الموروث
Volume 3, Numéro 3, Pages 283-302
2014-01-01

تعليمية اللغة العربية في الجزائر من المقاربة بالأهداف إلى المقاربة بالكفاءة

الكاتب : أحمد بناني .

الملخص

إن الحديث عن تعليمية اللغة العربية في الجزائر هو حديث عن إستراتيجية اعتمدتها الجزائر في تعليم العربية وفق المقاربة بالأهداف وهي إستراتيجية أتت أكلها في جوانب كبيرة فيما ذهب بعض الباحثين إلى أنها لم تقدم خدمة كبيرة للمتمدرس كونها لم تجعل منه فردا مستثمرا للمعطيات اللسانية واللغوية التي يتلقاها بقدر ما جعلت منه فردا يجتر المعطيات اللسانية والبلاغية لكن دون أن يستثمرها في إنجاز نصوص معينة بل ودون أن يستحضرها في ممارسة النقد والاستدعاء لحظة الضرورة فأصبحت غاية اللغة في مرحلة معينة في المنظومة التربوية الجزائرية تحشو ذهن المتمدرس بمعارف لاحصر لها حشوا بفهم أو بغير فهم وهو ما أثر في التفاعل المطلوب مع ما تم اختزانه في الذهن،لتأتي مرحلة أخرى اتسمت بالمقاربة بالكفاءات وهي تجربة رائدة لو تم التنبه للرؤية المميزة التي تحملها هذه المقاربة لأنها تجاوزت بعد التلقين تجاوزت المتمدرس المتفرج لتصنع لنا متمدرسا يسهم في إنتاج المعرفة بل حولت بوصلة العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم وهو ما سنتوسع فيه من خلال مداخلة موسومة بـ:" تعليمية اللغة العربية في الجزائر من المقاربة بالأهداف إلى المقاربة بالكفاءة"

الكلمات المفتاحية

تعليمية; اللغة العربية; الجزائر; المقاربة الأهداف; المقاربة بالكفاءة;