الموروث
Volume 3, Numéro 3, Pages 329-346
2014-01-01

تعليمية اللغة العربية في ضوء اللسانيات التداولية

الكاتب : عبـدالله بوقـصة .

الملخص

تتطرّق هذه الورقة البحثية إلى بعض الإشكالات المتعلِّقة بتدريس اللغة العربية بـ"الجزائر" في مختلف مراحل التعليم على ضوء الدرس اللساني التداولي المعاصر. ونروم من خلالها إلى التأسيس لرؤى جديدة في إعداد الدرس اللغوي العربي في بلادنا، تقوم على استثمار اللسانيات التداولية في تعليمية اللغات. إذ ما فتئ الألسنيون الغربيون والعرب على حدّ سواء يطرحون مشاريع متعدّدة، يمكن الإفادة منها لتطوير اللغة العربية ومعالجة قضايا تدريسها من منظور لساني وظيفي. فهل ثمّة علاقة تربط اللسانيات التداولية بالتعليمية عامة و بتعليم اللغة خاصة؟ وكيف السبيل إلى اعتماد هذا المنهج اللساني في منظومتنا التربوية؟ وإلى أي مدى يمكن للتداولية أن تسهم في تعليمية اللغة العربية في مدارسنا؟ والحال إنّ التداولية من شأنها أن تفيد الدرس اللغوي في المدرسة المعاصرة من جوانب شتّى، أهمها: - تواصلية اللغة، لأنّ عملية التعليم في أنجع سبلها، هي تواصل ناجح بين الملقي (المعلِّم) والمتلقي (المتعلم)، ينهض على تكاتف جهود كلّ من الطرفين في خلق التشويق والإعجاب والإقناع والتأثير والتثقيف. - أفعال الكلام، فلا بدّ للمعلّم أن يمرِّن متعلميه على التفريق بين الأفعال التقريرية، والأفعال الإنجازية في الخطاب التعليمي، المتّصل بقواعد التداولية الثلاثة (الكمية، النوعية، الهيئة) بغية نجاح الفعل التعليمي التعلمي للدرس اللغوي.

الكلمات المفتاحية

تعليمية;; اللغة العربية; اللسانيات التداولية;