الموروث
Volume 10, Numéro 2, Pages 248-259
2023-12-17

الدراسات المسرحية الجزائرية ومفهوم النص الموازي المسرحي

الكاتب : مراح مينة . علاوي حميد .

الملخص

لقد عرفت الديداسكاليات أو النص الموازي المسرحي -كما يطلق عليها البعض- تطورا ملحوظا في النص المسرحي المعاصر حيث أصبحت لها مكانة تضاهي مكانة الحوار أو تفوقها من حيث درجة اهتمام الباحثين بها. وأصبح الدارسون المشتغلين على النص المسرحي يتعاملون معها بوصفها إحدى مميزاته. وسواء اعتبرت نصا أو خطابا فقد باتت تشكل جزءا من الدراسات اللسانية والتداولية والسيميائية التي تتناول النص المسرحي. وقد ظهرت أسماء كثيرة في مجال تحليل الخطاب المسرحي ارتبطت بالديداسكالية وتناولت هذا المفهوم وفق توجهات واتجاهات أصحابها. إلا أن الدراسات المسرحية حول الديداسكالية في الجزائر لم تعرف هذا الزخم خاصة تلك التي أنجزت باللغة العربية. فنحن قد لاحظنا ان هذا المفهوم على أهميته وانتشاره في الأعمال المسرحية لازال ظهوره محتشما على مستوى الدراسات المسرحية النقدية. وهذا ما سنتناوله في مقالنا هذا محاولين الوقوف عند أهم الأسباب التي تفسر هذا التأخر في اهتمام النقاد المسرحيين بالديداسكاليات كمفهوم نقدي سيميائي تداولي اقترن بشعرية النص المسرحي في الكثير من الأحيان. Stage direction or parallel theatrical text, as some call it, has known a remarkable development in the contemporary theatrical text. The scholars and those working on theatrical text are now dealing with it as one of the characteristics of the theatrical text. And whether it is considered a text or a discourse, it has become part of the linguistic, pragmatic and semiotic studies that dealt with the theater as a text, presentation and analysis. Many names have appeared in the field of theatrical discourse analysis associated with stage directions. However, theatrical studies about Didascalia in Algeria did not know this momentum, especially those that were completed in Arabic. We have noticed that this concept, despite its importance and its spread in literary works, still appears modest at the level of studies.

الكلمات المفتاحية

الديداسكاليات ; النص الموازي المسرحي ; الإرشادات الركحية ; الدراسات المسرحية في الجزائر ; جون ماري طوماسو ; didascalia ; theatral paratext ; directions stage ; theatrical studies in algeria ; Jean Marie Thomasseau