الموروث
Volume 10, Numéro 2, Pages 320-328
2023-12-17

تعليمية اللغة العربية وفق المقاربة النصية من منظور منهاج الجيل الثاني بين النظرية والتطبيق

الكاتب : قوفي أحمد .

الملخص

شهدت المنظومة التربوية الجزائرية حركية متسارعة في مجال تطوير المناهج التربوية، بدءا [ــ" أمرية 1976 " إلى المقاربة بالمضامين – المحتويات – مرورا بالمقاربة بالأهداف، ووصولا إلى المقاربة بالكفايات التي رست معالمها الوزارة الوصية عام 1999، ومدارستها عام 2002، ونبنّيها عام 2003.وهي تنزع إلى إصلاح المنظومة التربوية من منظور لساني تداولي، أين كرّست مبدأ التعلّم الذي ظلّ مغيَّبًا في المقاربات السابقة، وعوّلت على هذا التّحديث لتضع المتعلّم في محور التعلّمات كلّها.

الكلمات المفتاحية

تعليمية اللغة المقاربة الكفايات المنظومة التربوية المنهاج