الموروث
Volume 10, Numéro 2, Pages 342-350
2023-12-17

دور المهارات اللّغويّة في تعليمية الأصوات العربية عند متعلمي المرحلة الابتدائية

الكاتب : كساس صافية .

الملخص

ملخص: هَدَفْنا من خلال هذا البحث بيان دور المهارات اللغوية (الاستماع والحديث والقراءة والكتابة) في تعليم الأصوات العربية وتعلّمها للأطوار الأولى من مرحلة التعليم الابتدائي خاصة، إذ تعتبر تعليميّة الأصوات واحدة من أهم المراحل الأساسية والقاعديّة لتعلّم أية لغة بصفة عامة، وتعلّم العربية بصفة خاصّة نظرا لطبيعة الأصوات التي تتشكّل منها، والمتشابهة في المخرج وفي الكتابة في بعض الأحيان، حيث خلص البحث إلى أنّ هذه المهارات اللغوية لها دورها المهم في تعلّم الأصوات العربية وتعليمها لهؤلاء المتعلّمين سماعا وتحدّثا وقراءة وكتابة، إذ يكتشف المعلّم مثلا عن طريق مهارتي السماع والتحدّث الصعوبات التي قد يعاني منها المتعلّم في جهازه النطقي كأمراض الحنجرة، واضطرابات النطق، وغيرها، كما قد يكتشف الصعوبات التي قد يعاني منها المتعلّم في حاستي السمع والبصر من خلال مهارتي القراءة والكتابة، ومن ثمّ المبادرة إلى العلاج وإيجاد الحلول في وقت مبكّر. كلمات مفتاحية: مهارات لغوية، تعليمية، تعليم وتعلّم، تعليمية الأصوات، عربية. Abstract: Our aim through this research is to demostrate the role of language skills (listening, speaking, reading and writing) in teaching and learning Arabic sounds for the first stages of primary education in particular, as teaching sounds is considered one of the most important basic and basic stages for learning any language in general, and learning Arabic in particular due to the nature of The sounds that are formed from it, and are similar in output and sometimes in writing, as the research concluded that these language skills have an important role in teaching sounds and learning them for these learners listening, speaking, reading and writing, as the teacher discovers, for example, through the skills of listening and speaking the difficulties that the learner may suffer from In his articulation system, such as diseases of the larynx, speech disorders, and others, and it may also discover the difficulties that the learner may suffer from in the senses of hearing and sight through the skills of reading and writing, and then initiate treatment and find solutions early. Keywords: language skills, educational, teaching and learning, educational sounds, Arabic.

الكلمات المفتاحية

مهارات لغ ; ية ; تعليمية ; تعليم وتعلم ; تعليمية الأص ; ات ; عربية