مجلة سيميائيات
Volume 19, Numéro 1, Pages 235-246
2024-03-30

أشكال التّعدد اللّغوي وأثرها على التمظهر البوليفوني للخطاب الروائي المعاصر.

الكاتب : طاهري بلقاسم .

الملخص

لا شك أنّ الطاقة الاستيعابية والطبيعة الانفتاحية للخطاب الروائي الحديث جعلته جنسا مختلفا من حيث المادة اللغوية المشكلة له، حيث بات فضاءً يستضيف جميع اللغات واللهجات عبر توظيف مختلف الأشكال اللغوية ليهندس السارد من خلالها معماره اللّغوي المتفرد والقائم على فسيفساء لغوية ترفض اقصاء أي شكل من أشكال اللغة، كما تتيح لجميع الأصوات التعبير عن ذاتها مشكلة بذلك منبرا حرا يسمح لجميع فئات المجتمع أن تُسمِع صوتها من خلاله، وأن تعبر عن وعيها للعالم من حولها بأي لغة تستطيعها، لذلك كان الخطاب الروائي معرضا لطيفا لجميع لغات المجتمع ولهجاته، فصيحها وهجينها وحتى العامي منها. إنها صخب صوتي منتظم، شبيه بانتظام أصوات الموسيقى على حد وصف باختين، يضطلع الكاتب/السارد فيه بدور تنضيد هذه اللّغات الحاضرة ضمن هذا الخطاب، بعيدا عن أي تدخل منه، فصوته ورؤيته لا تعدو أن تكون مجرد صوت ورؤية وحيدين ضمن مجموع الأصوات والرؤى المعبر عنها، فلا وجود لهيمنته داخل المتخيل السّردي، بفضل التّعدد اللّغوي الذي يمنح لهذه الأصوات مكانها الطبيعي من خلال لغاتها ولهجاتها ومختلف طرائق التعبير المتولدة عن الممارسات المهنية وغيرها، مما يتيح للحقيقة أن تعرض على اختلاف تمظهراتها بعيدا عن التهذيب والتنقيح الذي غالبا ما يعمد السّرد إليه، فيغيِّب كثيرا من الدّلالات الكاشفة عن مضمون الوعي لكل شخصية. فعرض الحقائق عارية من أي تعتيم يستهوي القرّاء، إذ يجد كل منهم ما يلبي ميولاته، أو من يعبر عن رؤيته على اعتبار إمكانية وجود ما يمثل اتجاهه ضمن بساط السّرد. لذلك سيحاول البحث الكشف عن أهم التمظهرات والأشكال اللغوية المشكلة للتعدد اللغوي ضمن البساط اللغوي للخطاب الروائي بوصفها قرائن مادية دالة على تعدد الأصوات ضمنها، أي الرؤى والأيديولوجيات. ABSTRACT : The absorptive capacity and open nature of contemporary novelistic discourse have undeniably transformed it into a distinct genre characterized by diverse linguistic elements. It serves as a space that accommodates a multitude of languages and dialects, achieved through the utilization of various linguistic forms manipulated by the narrator. The novel's unique language structure is like a mosaic that includes all forms of language. It allows diverse voices to be heard, creating a free platform for all segments of society to express their awareness in any language. In essence, the novel becomes an exhibition of society's languages and dialects, including eloquent, hybrid, and colloquial forms. It produces a regular sound, similar to the rhythmic sounds of music as described by Bakhtin. The writer or narrator takes on the role of organizing these languages within the discourse, without imposing their interference. Their voice and vision become just one among many in the totality of expressed voices and visions. The narrative imagination doesn't have dominance, thanks to multilingualism. This diversity provides each voice its natural place through languages, dialects, professional terms, etc. This approach allows the truth to be presented in various forms, avoiding the excessive refinement often seen in narration. It ensures that many revealing connotations of each personality's awareness are not overlooked. Presenting facts without obfuscation appeals to readers, as they can find something that aligns with their inclinations or someone expressing their vision. The research aims to uncover the significant linguistic manifestations and forms within the linguistic context of novelistic discourse. These serve as material evidence indicating the multiplicity of voices, visions, and ideologies present within them.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: (التعدد اللغوي، البوليفونية، الصوت السردي، الرواية، الأيديولوجيا) ; Keywords: Multilingualism, polyphony, narrative, voice, novel, ideology.