مجلة سيميائيات
Volume 19, Numéro 1, Pages 561-573
2024-03-30

قراءات جماليّة للأوزان الإيقاعيّة في ديوان الزّمن الأخضر لأبي القاسم سعد الله Aesthetic Readings Of Rhythmic Weights In The Diwan Of Greee Time By Abu Al-qasim Saad Allah

الكاتب : حاكمي حمزة . بن سعيد محمد .

الملخص

الشِّعرُ والجَمالُ حقلان متقاربان في عالم واحد؛ فالشِّعرُ بقاءُ الجمالِ وجمالُ البقاءِ، يحمِلُ الكثيرَ من العناصر التي تؤدّي وظيفتَها الجماليّة -حسبَ مجالها-بما في ذلك الإيقاعات والأوزان. وفي هذه الورقةُ البحثيّة نحاولُ قراءة الأوزان الإيقاعيّة جماليًّا بتحديدِ علامات الجمالِ وكيفيّة تجسيدها في البحور الشّعريّة ضمن ديوان الزّمن الأخضر لأبي القاسم سعد الله. ومجمَلُ العلامات الجماليّة تبدأُ من الجمالِ وتنتهي إليه؛ إنّها تشتغِل من الموسيقى لتطرقَ الخيال، وهي ممثّلة في التّناسب، والتّوازن، والتّكرار، والوحدة مع التّنويع، والتدرّج والتطوّر، وكلُّ هذه العلاماتِ تجسّدت فعليًّا في الأوزان الإيقاعية لديوان الزّمن الأخضر عبر البحور الشعريّة الأكثر حضورا مثل: الطّويل، الخفيف، البسيط، الكامل. Poetry and beauty are two fields close in one world; poetry is the survival of beauty and the beauty of survival, carrying many elements that perform its aesthetic function - depending on its field - including rhythms and weights. In this research paper, we try to read the rhythmic weights aesthetically by identifying the signs of beauty and how to embody them in the poetic seas within the Diwan of Green Time by Abu al-Qasim Saad Allah. They work from music to touch the imagination, and they are represented in proportionality, balance, repetition, unity with diversity, gradation and development, and all these signs are actually embodied in the rhythmic weights of the Green Time Diwan through the most present poetic seas such as: long, light, rags, simple, full

الكلمات المفتاحية

الجماليّة; الأوزان الإيقاعيّة; التّناسب; التّوازن ; البحور الشّعريّة Aesthetic; Rhythmic weights; Proportionality; Homeostasis; Poetic seas