دراسات معاصرة
Volume 2, Numéro 2, Pages 259-267
2018-07-28

دور المتون العلمية في تعليمية اللغة العربية

الكاتب : بوزوادة حبيب .

الملخص

الملخص: تعتبر المتون العلمية من الوسائل البيداغوجية التي ابتكرها أسلافنا، بهدف تسهيل العلوم والمعارف، للطلاب، مهما اختلفت مستوياتهم، من أكثر العلماء الذين اعتنوا بهذا النوع من الكتابة عبد الرحمن الأخضريّ، الذي يعتبر من فرسان هذا النهج التعليمي، وهو ما يعرضه هذا المقال الذي يعرّف بمنهج الأخضريّ وأسلوبه، كما أقدّم فيه قراءة نقدية لكتابة المتون، فأبين إيجابياتها وسلبياتها، بكلّ موضوعية وتجرّد. Abstract: The scientific motun is a pedagogical tool invented by our predecessors, in order to facilitate the science and knowledge of the students, regardless of their different levels, from the most scientists who took care of this type of writing Abdul Rahman al-Akhdari, who is one of the knights of this educational approach, Which is presented by this article, which is known as the method of the green and its style, as well as a critical reading of the writing Almotun, Vbbin positive and negative, objectively and impartially.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المتون؛ الأخضري؛ التعليمية؛ اللغة العربية؛ البيداغوجي Keywords: Motun, Al-Akhdari; Didactics; Arabic Language; Pedagogy