مجلة الحضارة الإسلامية

islamic civilization journal

Description

مجلة الحضارة الإسلامية مجلة علمية دولية محكمة صدر أول أعدادها سنة 1993م عن معهد الحضارة الإسلامية آنذاك، ثم عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية لما أن آل أمر المعهد إليها. تُعنى مجلتنا بالدراسات الإسلامية بجميع أنواعها فقها وأصولا وتفسيرا وعلوم حديث وغيرها وكذا ما يتعلق بالحضارة الإسلامية من تاريخ وآثار وفنون ولغة عربية وما إلى ذلك. وتعنى مجلتنا أيضا بالمخطوطات الإسلامية ومكتباتها نشرا وتحقيقا وفهرسة ودراسة. كما أن من اهتماماتها الأديان والفرق واللغات والجغرافيا وعلم الفلك وكل ما من شأنه الإشادة بالحضارة الإسلامية وإبراز دورها في التاريخ البشري. وتسعد المجلة بمشاركة الباحثين الجادين وتتوق إلى أن تخدم البحث العلمي بكل نزاهة وجدّية. ومجلتنا غير ملزمة بمباشرة النشر بعد القبول، فلها سياستها في نشر المقالات حسب الأقدمية وحسب ما يخدم الصالح العام. ويمكن للباحثين الاطلاع على شروط النشر في أيقونة: دليل المؤلف، وعلى أنموذج ورقة المقال في أيقونة: تعليمات للمؤلف. ENGLISH: Journal of Islamic Civilization Journal of international scientific court issued the first numbers in 1993 from the Institute of Islamic civilization at the time, and then the Faculty of Humanities and Islamic Sciences as the whole order of the Institute. Our magazine is concerned with Islamic studies of all kinds, jurisprudence, literature, interpretation, modern sciences, etc., as well as the Islamic civilization from history, archeology, arts, Arabic language and so on. Our magazine also deals with Islamic manuscripts and libraries, publishing, research, cataloging and studying. Religions, teams, languages, geography, astronomy and all that would praise Islamic civilization and highlight its role in human history. The magazine is pleased with the participation of serious researchers and is eager to serve scientific research with integrity and seriousness. And our magazine is not obliged to publish immediately after acceptance, it has the policy to publish articles according to seniority and according to what serves the public good. The authors can see the conditions of publication in the icon: author's guide, and on the form of the article paper in the icon: Instructions for the author. Français: Le Journal de la civilisation islamique de la cour scientifique internationale a publié en 1993 les premiers numéros de l'Institut de civilisation islamique de l'époque, puis de la Faculté des sciences humaines et des sciences islamiques en tant que tout l'ordre de l'Institut. Notre magazine s'intéresse aux études islamiques de toutes sortes, à la jurisprudence, à la littérature, à l'interprétation, aux sciences modernes, etc., ainsi qu'à la civilisation islamique de l'histoire, de l'archéologie, des arts, de la langue arabe, etc. Notre magazine traite également des manuscrits et des bibliothèques islamiques, de l'édition, de la recherche, du catalogage et de l'étude. Les religions, les équipes, les langues, la géographie, l'astronomie et tout cela feraient l'éloge de la civilisation islamique et souligneraient son rôle dans l'histoire humaine. Le magazine est heureux de la participation de chercheurs sérieux et est désireux de servir la recherche scientifique avec intégrité et sérieux. Et notre magazine n'est pas obligé de publier immédiatement après son acceptation, il a pour politique de publier des articles en fonction de l'ancienneté et de ce qui sert le bien public. Les auteurs peuvent voir les conditions de publication dans l'icône: guide de l'auteur et sur la forme de l'article dans l'icône: Instructions pour l'auteur.

19

Volumes

29

Numéros

716

Articles


فضيلة العفة ومنهج النبي صلى الله عليه وسلم في تعزيزها The virtue of chastity and the prophet (S.A.W) way in dealing with it

حيدرة محمد, 

الملخص: الشريعة الإسلامية عبادة ومعاملة، وأخلاق تُجَمِّلُ الإنسان بالفضائل وتبعده عن الرذائل. وإذا كانت الأخلاق الحميدة تعود إلى أصولٍ أربعة: الحكمة، والشجاعة، والعفة، والعدل، فإن أكثر هذه الصفات التصاقا بأفراد المجتمع فضيلة العفة، لأنها أصل لقيم أخرى، كالحياء، والصبر، والقناعة، والورع. ومن هنا، كان لزاما على كل مُرَبٍّ أن يهتم بغرس فضيلة العفة، ويرسخها في نفوس الناس عامة والشباب منهم على الخصوص ليكونوا أفرادا صالحين في مجتمعهم. ولقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم منهجٌ فريدٌ في تعزيز قيمة العفة وترسيخها، وفي هذا البحث استقراء لهذا المنهج النبوي وإبراز لمحاسنه، من خلال سنته صلى الله عليه وسلم وهَدْيِه. The Sharia law is a worship, and transaction, and ethics that beautifies the human being with virtues and keep him away from vices. If good manners refer to four fundamentals: wisdom, courage, chastity, and justice, then the most adhering qualities to the individuals is the virtue of chastity, because it’s the origin of other values such as modesty, patience, contentment, and piety. Hence, it is obligatory on every educator to pay attention to inculcating the virtue of chastity in people in general, and the youth in particular, to be good members in society. The prophet (S.A.W) had a unique approach in promoting chastity. In this research we introduce an extrapolation of the prophetic approach, and highlight its pros through his way (S.A.W), and guidance.

الكلمات المفتاحية: الفضائل؛ العفة؛ الأخلاق؛ القيم؛ الرذائل virtues ; chastity ; ethics ; values ; vices.


الهمز بين النحويين والقراء -دراسة صوتية أدائية-

بزاوية مختار, 

الملخص: شغلت ظاهرة الهمزة حيزا كبيرا من التفكير اللغوي العربي، ودار حولها خلاف كبير بين النّحويين والقرّاء، وتعدّدت استعمالات الهمزة ودلالاتها، وتعدّدت صورها التي وردت عليها، وتصرفت العرب فيها بالحذف والإبدال والتسهيل وغير ذلك، واستعملت مركبة مع غيرها من الحروف والأدوات، ودلّت على العديد من المعاني النّحوية والوظائف النّحويّة في حال إفرادها أو تركّبها، بل تعدّد رسمها الإملائي حسب الموضع الذي ترد فيه في بنية الكلمة العربية. لذا يُعتبر الهمز من أهم الظواهر الصوتية التي اشتدّ فيها الخلاف بين النّحويين والقراء، فقد اختلفوا فيه اختلافا كبيرا، وصل بهم إلى حدّ تخطئة بعضهم بعضا، فقد اختلفوا في صفته وفي نوعه، أهو حرف صحيح أم حرف علة ؟ أم هو شبيه بحرف العلة ؟ والمتصفح لكتب النحو واللغة والقراءات يجد أنّـهم قد أولوه اِهتمامًا كبيرًا ، فعقدوا لها فصولاً مطوّلةً، ومباحث متعددة، كمكّي بن أبي طالب في "الكشف عن وجوه القراءات السّبع وعللها"، وسيبويه في "الكتاب"، وابن جني في "الخصائص"، وأبي علي الفارسي في كتاب "الحجة"، وغيرهم كثير. ولأنّ ظاهرة الهمز قد تعددت مسائلها وتشعبت الدراسات حولها، نحويا وصرفيا ودلاليا وصوتيا وإملائيا، فإنّ هذا البحث سيركز على الجانب الصوتي الأدائي منها، ويحاول إيجاد أهم الفروق التي انبنى عليها الخلاف بين النحويين والقراء من هذا الجانب، مُدَعَّما بحجج الفريقين، ومستعينا ببعض النماذج من القراءات القرآنية.

الكلمات المفتاحية: الهمز؛ النحو؛ القراءات القرآنية؛ أوجه القراءة؛ التعليل؛ الظواهر الصوتية.


التحولات الأساسية للمكتبات العمومية في الجزائر

بلبشير سميرة,  بن عبد المومن محمد,  عبد الإله عبد القادر, 

الملخص: رغم كل الصعوبات التي واجهها قطاع الثقافة في مجال المكتبات العمومية سواء ما خص جانب تسيير الإرث الاستعماري، أو انشاء بنى تحتية جديدة بمواصفات دولية تخدم متطلبات الفئات الاجتماعية الواسعة بعد الاستقلال، عرف قطاع الثقافة-في بداية الألفية-تطورا ملحوظا حيث تركزت كل الاهتمامات على المشاريع الثقافية التنموية الداعية لنشر الثقافة والمعارف، من بينها مشروع انشاء مكتبات المطالعة العمومية الذي لم تكتمل صورته النهائية لإعطاء نظرة شاملة عن السياسة الثقافية المنتهجة في هذا المجال. هذه السياسة الثقافية رغم عدم وضوح ملامحها إلا أنها حاولت تدارك جملة من التأخيرات والنقائص الناجمة عن سياسة الاستعمار الفرنسي من جهة، وكذا الأوضاع الاقتصادية، الاجتماعية والأمنية التي عرفتها الجزائر المستقلة من جهة أخرى. من هنا جاءت هذه الدراسة لإلقاء الضوء على أهم المراحل التي عرفت فيها المكتبات العمومية بالجزائر تحولات من ناحية الإنجاز، التسيير والتشريع. محاولة منا فهم وتفسير استراتيجية السلطات العمومية من خلال التدابير والمبادرات في تبني هذا النوع من المكتبات والتأكد من وجود سياسة ثقافة مؤسسة.

الكلمات المفتاحية: المكتبات العمومية؛المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية؛السياسة الثقافية؛ فرنسا؛الجزائر.


الكفالة في التشريع المدني الجزائري

سلام عبد الرحمان, 

الملخص: الملخص: الكفالة نظام أوجدتة الشريعة الإسلامية و تبنته كل النظم القانونية الإسلامية في العالم، فهو يتولى رعاية الطفل من دوي البر و الإحسان كرعاية الأب لولده، فالكفيل لابد أن يكون مسلما،عاقلا،قادرا. وتكون الكفالة على القاصر المعلوم النسب أو مجهول له،كما يجوز للكفيل وصية للمكفول في حدود تلث التركة،و لا يجوز للمكفول أن ينسب للكافل و لا يرثه. كما تنقضي الكفالة ببلوغ المكفول سن الرشد أو بطلب والديه أو بوفاة الكافل أو المكفول أو بتخلي الكافل أو بتخلف أحد الشروط المادة 118 من قانون الأسرة أو بسبب فسق الكافل.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الكفالة;طفل;قاصر;الكافل ; المكفول;معلوم النسب;مجهول النسب;قانون الأسرة;قانون الإجراءات المدنية و الإدارية;قانون المدني;العقد.


الرحلات ودورها في التواصل العلمي بين توات وغيرها من الحواضر ما بين القرن العاشر والقرن الثالث عشر هجري. The Journeys and its role in scientifical communication between " Touat " and the other regins among the 10 and 13 hidjry centeries

صدّيقي/ Seddiki علي عبد الفتّاح/ Ali Abd Elfetah, 

الملخص: الملخص: تعتبر الرحلة في طلب العلم مظهر من مظاهر الحركة العلمية، كما تعد من أهم العوامل لنقل العلوم والمعارف من قطر إلى آخر، وهي أحد الأسس التي يرتكز عليها طالب العلم لاكتساب المعرفة، وقد كانت الرحلة بمثابة همزة وصل بين منطقة توات وغيرها من الحواضر العلمية كــــ:حاضرة فاس، وسجلماسة، وتنبكتو، وآروان، وتونس، ومصر، والحجاز، فكانت العديد من الرحلات التي قام بها طلبة العلم والعلماء من وإلى منطقة توات، وذلك من أجل الانضمام إلى المعاهد والمراكز العلمية المتواجدة آنذاك وملاقاة العلماء وتحصيل الإجازات، وتبادل الخبرات العلمية فيما بينهم. Abstract: Travling for the sake of knowledge is considred one of aspects of the scientific movement, it is a factor of impart knowledge from a region to anathor. Morever, it is one of the main foundations for students to acquire knowledge. Journey made a link between " Touat " region and the other regions like fass, sajelmassa,Arouane,Tombacto,Tunisia,Egypt,and Arabia, hence,scholars and students traveled from and to " TouaT " for joining the institutes and schools/ meet other scholars and scientists,attain certificates,and exchange experiences.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرحلة؛ الحواضر؛ تحصيل العلوم؛ الإجازة؛ العلاقات. Keywords: Journey; Certificate; relations; educational attainment; regions (towns)


أضرار الإعلام الآلي والمواقع الإلكترونية على التعـلّـم

عدالة عبدالقادر, 

الملخص: إن انتشار استعمال أجهزة الإعلام الآلي وربطها بشبكة الاتصال العـنكبوتية بشكل كبير وسريع وطنياً ودولياً ، دليل قاطع على مدى أهمية هذا التجهيز التكنولوجي وأهمية المواقع الإلكترونية والاجتماعية في حياتنا الاقتصادية ، الاجتماعية والثقافية . لكن ، سوء الاستعمال أو الإفراط في استعمال الإعلام الآلي والأنترنت يحوّلهما إلى سلاح هـدّام وآفة خطيرة تُـعيق تكوين الناشئة حركياً ، وجدانياً ، ولاسيما ذهنياً . وشأنهما في ذلك شأن أيّ جهاز تقني أو تكنولوجي . فكلاهما سلاح ذو حـدّين ، قيمته الاستعمالية أو الخلقية مرهونة بمدى وعي الشخص الذي يمتـلكه . وسنحاول في هذا البحث إبراز أخطر الأضرار البيداغوجية التي تنتج عن سوء استعمال هذا الابتكار العظيم . كما سنقـدّم تصوُّراً لعلاج هذه الآفة من وجهة نظرنا . والمنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج التحليلي النقدي الذي نراه ملائماً لهذه المقاربة . Tout le monde constate actuellement, le déploiement rapide et vigoureux , de l’utilisation des ordinateurs attachés à l’internet et aux sites électroniques au sein des foyers et des établissements et entreprises . Ce phénomène démontre incontestablement, que cette technologie est devenue un équipement indispensable dans notre vie économique, sociale et culturelle. Toutefois, on doit signaler que l’exagération ou la fausse utilisation de cet équipement joue un rôle négatif dans le domaine éducatif et pédagogique . D’ailleurs comme n’importe quel appareil, c’est une arme à deux tranches, sa valeur est estimée par le niveau de conscience de son maitre.

الكلمات المفتاحية: الكمبيوتر، المواقع الإلكترونية ، الأضرار، المهارات ، التعلّـم. :Computer, Sites électroniques, Iconvénients ,Compétences, Apprentissage .


قاعدة الأمر بمخالفة الكفار والنّهي عن التّشبه بهم ودلالتها على الحكم الشّرعيّ

نواسة يوسف, 

الملخص: يتناول هذا البحث قضية خطيرة، برزت بشكل كبير في العقود الأخيرة في الأدبيات الفقهية، وصارت متكأ لتحريم الكثير من المعاملات والعادات واللباس والمستجدات، وأمام سطوة الغرب ونموذجه الحياتي، وحركيته الشديدة التي تأتي بالجديد في كلّ مرة، صار إعمال قاعدة مخالفة الكفار والنّهي عن التّشبه بهم لافتا من طرف بعض المشتغلين بالفتوى، وحُرمت أشياء كثيرة من غير مستند شرعيّ إلّا تعميم هذه القاعدة وتطبيقها الصارم من غير مراعاة ضوابط ولا معاني، ممّا أربك المسلم المعاصر في تبيّن حدود الاستفادة الجائزة من نظم الغرب المتطوّرة، وألقى عليها ظلال الشّبهات. فجاء هذا البحث موضحا لدلالة هذه القاعدة على الحكم الشرعيّ، أو ما هو الحكم الشرعيّ الذي تدلّ عليه؟، ولضوابط إعمالها واستثمارها، ثمّ دراسة نماذج للنصوص التي ورد فيها تعليل الحكم بمخالفة الكفار، وبيان على ما حمل الأمر أو النّهي الوارد فيها؛ ليستبين بذلك مجال هذه القاعدة وأثرها.

الكلمات المفتاحية: مخالفة الكفار؛ التّشبه بالكفار؛ الحكم الشّرعي.


حديث: « حَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَجَ.. ». رِوايةً ودرايةً.

بودربالة فريد, 

الملخص: ملخص البحث يهدف البحث إلى محاولة كشف إشكال في التراث الإسلامي، وهو موقف الشرع من رواية الأخبار الإسرائيلية، حيث حدثت حملة شرسة عند بعض الأوساط العلمية على رواية هذه الأخبار بصفة عامة،-بحجة الدفاع عن الدين- متجاهلين أو متناسين أو مجانيين للصواب في فهم حديث النبي –صلى الله عليه وسلم:"..حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج.." فأراد الباحث أن يبين طرق هذا الحديث وشيئاً من فقهه، عسى أن يزيل ما يترتب على منكري تلك الأخبار بصفة عامة.

الكلمات المفتاحية: حَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ/ وَلاَ حَرَجَ/ فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا/ الأخبار الإسرائيلية/ الإسرائيليات/ الغرائب/الأعاجيب/ أقسام الإسرائيليات/ ما علمنا صحته/ ما علمنا كذبه/ ما هو مسكوت عنه/ مَا يَقْدَحُ فِي الشَّرِيعَةِ.


تعليل العبادات عند القاضي عبد الوهاب من خلال كتابه الإشراف على نكت مسائل الخلاف

موفق عبد الرحيم, 

الملخص: اشتهر عند الأصوليين قاعدة مفادها أن "الأصل في المعاملات التعليل وفي العبادات التوقف" وقد تبدو صحيحة في ظاهر الأمر لأن سبيل العبادات التوقيف، ولكن فهمها على إطلاقها غير سديد سيما وصيغ الفقهاء على خلافها، إذ نجدهم يحتجون بالقياس في استنباط بعض أحكام العبادات، وهو ما يدعونا للتوقف على جلية الأمر في المسألة، وقد اخترت البحث في موقف القاضي عبد الوهاب البغدادي من مسألة تعليل العبادات، ومدى حضوره في كتابه الماتع: "الإشراف على نكت مسائل الخلاف."باعتباره أحد أعلام المدرسة المالكية العراقية التي تميزت بنزعتها التأصيلية وقوتها في الحجاج والاستدلال.

الكلمات المفتاحية: التعليل ;التوقف;العبادات ; القياس; العلة


مصطلح الاتجاه في التفسير والفرق بينه وبين المنهج والأسلوب

قمومية مراد, 

الملخص: يتجه هذا البحث إلى تحديد مفهومٍ للاتجاه في التفسير والفرق بينه وبين المنهج والأسلوب، لنقارب به بين وجهات نظر الباحثين، ولتحقيق تفريق اصطلاحي بين هذه المصطلحات الحديثة، مع تبيين التداخلات فيما بينهما لتوضيح نقاط اللبس والتشابك، ووجدنا أن الاتجاهات التفسيرية متعددة بحسب اختيار المفسرين وميولهم للمجالات التي يركزون عليها من حيث الموضوع أو المنهج أو الوسيلة أو المقصد، بينما مناهج التفسير هي أدوات كشف، تتمثل في الطريق المرسومة للكشف عن المعنى القرآني، أما الأسلوب فهو الذي يعكس شخصية المفسر من حيث الشكل أثناء بحثه للمسائل وتصنيفه لها تحريرا وترتيبا وتخريجا.

الكلمات المفتاحية: الاتجاه، المنهج، الأسلوب، التفسير.


الأمن الاجتماعي في ضوء الإسلام (مقوماته، آلياته وأهميته).

لغرس سوهيلة, 

الملخص: : الملخص: : يعتمد مفهوم الأمن الاجتماعي في الإسلام على المبادئ الأخلاقية. فالأمن الاجتماعي في الإسلام هو أمر شرعي لأنه مرتبط بالإيمان وذلك بالاستناد على القرآن الكريم والسنة. في الواقع يعتبر الأمن الاجتماعي في الإسلام أحد المكونات الأساسية للنظام السوسيو -الاقتصادي الذي يساهم في حماية الأمة وبقاءها. ويتضمن الإسلام مجموعة من الآليات لتحقيق الأمن الاجتماعي نذكر منها مثلا الزكاة والكفارات. وتتلخص أهمية الأمن الاجتماعي من المنظور الإسلامي فيما يلي: -تحقيق العدالة والعدل. -تلبية الاحتياجات الأساسية. -التشجيع على التعاون المتبادل بين الناس. وفي الأخير، الأمن الاجتماعي هو حاجة إنسانية أساسية. الكلمات المفتاحية: الأمن الاجتماعي؛ الإسلام؛ المجتمع؛ الأخلاق، الزكاة. Abstract : The concept of social security in Islam is based upon the best principles of morality. the social security system of Islam is Divine in character and based entirely on the Qur'an and Sunnah. the social security system is indeed one of the vital components of an Islamic socioeconomic system in protecting the well-being and survival of the ummah. Islam is abounded with different instruments of social security such as zakat and kaffarah. social security is important from the islamic viewpoint due to the following réasons : realization of fairnessand justicé fulfilment of the basic needs encouragement for mutual cooperation between people finally ; Social security is a fundamental human need. Key words: social security ; Islam ; society ; ethics ; zakat.

الكلمات المفتاحية: الأمن الاجتماعي، الإسلام، المجتمع، الأخلاق.


Different ways at maalikis اختلاف الطرق عند المالكية

حوباد أحمد, 

الملخص: اختلاف الطرق عند المالكية كثرة الخلاف في المذهب المالكي أمر لا يختلف فيه اثنان، ومن صور كثرة الخلاف في المذهب اختلاف الطرق، ويقصد باختلاف الطرق:" تغاير فهوم شيوخ المذهب في حكاياتهم للمذهب، من حيث يرى كل شيخ أن المذهب على ما حكاه ونقله، لا على ما حكاه ونقله غيره"، وهو أمر فرضته عدة أسباب، منها كثرة الأصول، وتعدد الروايات والأقوال، واختلاف البيئات الفقهية للمدارس المالكية التي انتقل إليها المذهب المالكي، كما ساهم فيها شخصية الإمام مالك رحمه الله وطول عمره، واختلاف القدرات العلمية والملكات لدى تلاميذه. ما سبق وغيره صنع في زمن متقدم من تاريخ المذهب اختلافا بين مدارس المالكية في طريقة حكاية المذهب، وفي زمن متأخر بين شيوخ دور التطور في فهم كلام متقدمي المذهب، مما دفع علماء المالكية على اختلاف أزمانهم وبيئاتهم إلى اعتماد قواعد ترجيحية بين الأقوال والروايات والطرق حال التعارض، بغية صنع قالب عام للمذهب المالكي يتمكن من خلاله طالب رأي المذهب في مسألة من المسائل من معرفتها دون كبير عناء. وهو ما يعني أن المالكية استطاعوا عبر تاريخ المذهب من خلال تواصلهم العلمي والمعرفي أن يصيغوا قواعد ترجيحية للتعامل مع الفهوم المختلفة للمدارس الفقهية المالكية، والفهوم المختلفة لشيوخ المذهب فرتّبوا مذهبهم ترتيبا حددوا من خلاله الراجح والمفتى به. وهو جهد غير يسير، يشهد للمالكية من شيوخ المذهب باختلاف مدارسهم وبيئاتهم بالنظر الواسع، كما يشهد لهم بقدرتهم العلمية الفائقة على تقليل الخلاف من خلال صنع قالب عام للمذهب اشتركت فيه مدارس المالكية وشيوخها عبر تاريخ المذهب. Different ways at maalikis The difference of opinion in the maliki doctrine is very obvious. Among the many disagreemente within this doctrine, There comes the different ways that is referred to as " the heterogeneity of the minds of the Maliki proponents in their tales and tranferers and not at it is told and transferrred by other ," this is imposed by several reasons , including the large number of assets , anumber of narratives and different interpretations of the doctrinal environments of the maliki schools which the maliki doctrine has moved to ascontributed by the personality of lmam malik may God have mercy on him , as well as the knowledge and disciplines of his students The foregoing and othr dates back to an advanced time of the doctrine history making Differences between the different schools of the Maliki in terms of relating the story of the doctrine , and to a later period among the elders of the role of evolution in understanding speech that are of more high denomination, prompting maaliki scholars on varying its times and their Environmments to adopt rules of weighting between words. novels and methods in opposition to make a general template for maliki to enable a student see the doctrine in question of their knowledge without much trouble in this respect the maalikis were able througt the history of the doctrine and though there scientific and cognitive connections to formulate rules of weight to deal with the different concept of the schools of jurisprudence maliki and the different understanding of the elders of the doctrine and arranged their doctrine classifying the correcte and mufti it is an effort that is not easy ettesting to the mullahs of the sheikhs of the sect in their different schools and environments with a broad view as evidenced by their superior scientific ability to reduce the dispute by making a general mold of the doctrine in which the schools of the maalikis and their elders participated in the history of the doctrine

الكلمات المفتاحية: الطرق، المالكية، اختلاف، الترجيح، الاستقرار، متأخري المذهب، اللخمي، ابن بشير،


« شروط النسخ ومفهومه بين المتقدمين والمتأخرين »

شيايدي خيرة, 

الملخص: النسخ الذي هو ازالة الحكم بحكم متراخ عنه هذا ما اتفق عليه علماء الأصول المتقدمين والمتاخرين وهو موجود في القرآن وفق شروط مضبوطة ككون الحكم حكما شرعيا خارجا عن التخصيص والبيان والاستثناء و أن يكون منفصلا عنه وهناك من اشترط قطعية الدلالة والثبوت، وذلك انه يدخل في السنة كما هو الحال في القرآن، كما ان من حكم النسخ التخفيف واختبار المكلف والتدرج في التشريع وهذا مراعاة لمصالح الناس في الآجل والعاجل، كما تكمن فائدته في فهم مرامي التشريع وهو من الشروط الضرورية التي تشرط في المفسر، وما يمكن قوله أن المتقدمين والمتاخرين متفقين على وجود النسخ في القرآن والسنة الا ان دائرته تختلف في السعة والضيق فهناك من يدخل التخصيص ضمن النسخ، الا ان النسخ يبقى في الاخير بقاء الحكم وقطع صلته بالمكلف فقط وهو قليل حسب رأي بعض المعاصرين. Copying (aprogation) which is the removal of the judgment by a slow judgement of this is what scholars agreed . It is present in the Qur'an according to the conditions set forth in the law, so that the judgment is legitimate and has been removed from the diagnosis and separated from it .There are who required a proof, as it is in Sunah as in the Koran. From the rule of copying is mitigation and test the in charge and graduation of legislation taking into account the people’s interests.Besides ,its usefulness is in understanding the purposes of the legislation that is one of the necessary conditions in the interpreter. What can be said is that the first and later scholars agree on the existence of copies in the Koran and Sunnah . However, its domain varies in amplitude and narrowness and there are those who enter the specification within the copying. Copying remains at last a judgement that disconnects itself from the in charge but it still small according to the opinion of some contemporary.

الكلمات المفتاحية: النسخ؛ الحكم الشرعي؛ الازالة؛ الحكمة؛ الشروط؛ الاهمية؛ الخطاب؛ الاصطلاح؛ التخفيف؛ المكلف.


حقوق الله تعالى المتعلقة بأموال اليتامى على مذهب المالكية

عمير الربعي,  عماري بدر الدين, 

الملخص: ملخص هذه دراسة فقهية أُفردت لبيان الحقوق المالية الثابتة في أموال الأيتام حقًّا لله تعالى على ضوء مذهب فقهاء المالكية، حيث جلّت تلك الحقوق، ونقلت أقوال علماء المذهب، واستقصت الأدلة المتناثرة في ثنايا كتبهم المتنوعة، التي استندوا إليها في تقرير تلك الحقوق، وكان الغرض منها تقريب تلك المسائل الفقهية، للطالبين والباحثين، وخدمة الفقه المالكي بالربط بين ما قرّره فقهاء المذهب، والأدلة التي اعتمدوا عليها، أو تلك التي تشهد لقوة مذهبهم، واعتماده على أصول متينة، وقواعد ثابتة. وقد تمَّ تقسيم الدراسة إلى مبحثين: أحدهما أفرد للحقوق الواجبة شرعا عند المالكية في أموال الأيتام، ، وقد تمّ تقسيمه إلى مطلبين: أحدهما خُصَّ بوجوب زكاة المال في أموال اليتامى، والثاني لوجوب أداء صدقة الفطر عن اليتامى وعن كل من تلزم نفقتهم في أموالهم، وأمّا المبحث الثاني: فتمّ فيه بيان الحقوق الثابتة في أموالهم تعبُّدًا على سبيل الاستحباب، وضمّ بدوره مطلبين، أُفرد أولهما لبيان سنِّيَّة الأضحية عن اليتامى من أموالهم؛ إذا لم تجحف بها، وخُصَّ الثاني باستحباب العقيقة عن الأيتام من أموالهم. ABSTRACT: This is a scientific article in the Maliki jurisprudence, which study the financial rights fixed to God in the money of orphans of the scholars of the Maliki school. These rights are limited to four, two of which are obligatory: - One: Giving zakat from orphans' money to those who benefit from it. - The second is to take out charity from their money and from all those who have to spend money from orphans. These two rights are mandatory and must come out of the orphan funds of their wealth. There are two unnecessary rights, but they are required by charity and Sunnah, namely: 1- The sacrifice that is slaughtered on the day of Eid al-Adha. It is incumbent upon the person who manages the orphans' money to buy for orphans the sacrifice of Eid al-Adha from their money if the price does not harm their money. 2- Aqeeqah is the sacrifice that is slaughtered by the father or who takes his place on the seventh day. The guardian who manages the orphans' money must buy it from orphans' money and then slay it on time, unless their money is damaged by the purchase of the 'aqeeqah. This should not be done in order to preserve its money. This study has taken care of the statement of the doctrine of Imam Malik and the scholars of Al-Malikiyah in those mentioned rights, and the evidence of the shar'i evidence that they relied on in determining those rights. The purpose of this research was to serve the Maliki jurisprudence, to highlight its evidence, and to show the rights of Allaah in the money of orphans, in which the scholars of al-Malikya agreed to the majority of the scholars of Islam, both ancient and modern.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: حقوق الله؛ أموال اليتامى؛ زكاة الأموال؛ صدقة الفطر؛ الأضحية؛ العقيقة؛ الوصي؛ ولاية. Keywords: The rights of God; Orphan money; Zakat of money; Aqeeqah; Sheep of sacrifice.


علاقة علم أصول الفقه بعلمي المنطق والفلسفة الإسلامية

Haffaf Nabil, 

الملخص: يتعرّض هذا المقال لاستجلاء طبيعة العلاقة بين أصول الفقه والمنطق الأرسطي باعتباره جزءا من الفلسفة اليونانية، وإثبات وجود التأثير المباشر لهذا الأخير في علم أصول الفقه وكيفية امتزاجه ودخوله في صميم أبحاثه، بحيث أصبحت بعض مسائل هذا العلم ومصطلحاته كنظرية الحدّ، والماهية، والتناقض، والإستقراء، والإستدلال وبعض أنواع الأدلة المنطقية كاعتماد مختلف أشكال القياس المنطقي في الإستدلالات عند مناقشة المسائل الأصولية..، من جملة المسائل المكوّنة لعلم أصول الفقه كما أنّ هذا المقال يتعرض لاستجلاء العلاقة بين أصول الفقه والفلسفة الإسلامية وإثبات نقاط الإشتراك بين مسائل الفنّين كمسألة حدّ العلم والتحسين والتقبيح العقليين ووجوب شكر المنعم عقلا وحكم الأشياء قبل ورود الشّرع والتكليف بما لا يطاق والعلّة في القياس الأصولي وغيرها.

الكلمات المفتاحية: علم أصول الفقه - المنطق الأرسطي - الفلسفة اليونانية - الفلسفة الإسلامية - علم الكلام - القياس المنطقي -نظرية الحد - الماهية - الإستقراء - الإستدلال.


مناهج العارفين بين مقامي الحقائق و الرقائق -

حسوني بوبكر, 

الملخص: هذا البحث قائم أساسا على مقام من مقامات التدين حيث مقام الاحسان الوارد في حديث جبريل و الذي عبر عنه البعض بمقام الزهد أو التزكية أو التصوف و نظرا لما لحق هذا السلوك من زيادات بدعية و إضافات باطلة ، و التي أخرجت هذا المقام عن أصله السني القائم على صفاء النفس و سلامة الباطن ، جاء البحث كمحاولة لتحكيم المنهج الشرعي في هذا الباب من أجل معرفة الصحيح من الفاسد و السنة من البدعة . Résumer : Cette recherche est basée principalement sur un lieu de sainteté de la religion, où la place de la charité contenue dans le hadith de Jibril, que certains ont exprimé en termes d'ascèse, ou de mysticisme.

الكلمات المفتاحية: العرفان ; المقام ; الرقيفة - الحقيقة ; التزكية ; التصوف ; الاحسان - السنة ; البدعة ; الأحوال .


أثر اختيارات ابن تيمية على الاجتهادات المعاصرة في المعاملات المالية

يرماس ياسين عيد الحميد, 

الملخص: إنّ المطّلع على الكتابات والبحوث المعاصرة لَيلفِتُ نظرَه كثرةُ الاستشهاد بأقوال أبي العبّاس أحمد بن تيميّة -رحمه الله-، سواء كانت تقعيدات أو استدلالات أو حتى فروع يُخرَّج عليها، وفي هذا المقال رتّبتُ ما زاد على ثلاثين من اختياراته التي تأثّر بها اجتهادُ المعاصرين في المعاملات المالية، استلَلتُها من دراسات ومناقشات متخصّصة لأكثر من أربعين باحثا من مختلف البلدان الإسلامية والمذاهب الفقهية والتوجهات الفكرية، تكلّفتُ فيه المحافظةَ على صريح عبارات الاقتناع والتأثّر بآرائه دون الإخلال بسياق المقال، ومُبرِزا للمعاملات المستجدة مع الاختيارات أو من خلال عناوين الدراسات، وقد وزّعتُ المقال على عناوينَ أصليّةٍ ستّة: أصول وقواعد الاستدلال العامّة، العقود والشروط، الربا ووسائله، الغرر وضوابطه، فروع فقهية مخرَّج عليها، استشهادات خاطئة بآراء ابن تيمية. Who read the contemporary writings and researches will be amazed by the large number of transmission of the sayings of Ibn Taymiyyah. These sayings may be rules, evidence or jurisprudence. In this article, I arranged more than 30 views of Ibn Taymiyyah, which were used by modern researchers in the subject of financial transactions.These statements have been extracted from specialized studies, the number of owners is more than 40 researchers, their countries are different. The sayings of these researchers are quoted as they are, because they indicate that they were influenced by the views of Ibn Taymiyyah.

الكلمات المفتاحية: اختيارات؛ ابن تيمية؛ المعاملات المالية المعاصرة.


تطوُّر الفقه عند الإباضية من خلال آراء المستشرق الإنكليزي جون كرافن ويلكنسون John Craven Wilkinson

Bendrissou Mustafa, 

الملخص: ملخَّص الدِّراسة: في دراسة للمستشرق الإنكليزي جون كرافن ويلكنسون، وذلك من خلال عدَّة مقالات حول الإباضيَّة، تحدَّث عن تطوُّر الفقه عند الإباضيَّة عبر الأزمنة، وملابسات تدرُّجه ونموه على الصَّعيدين المشرقي والمغربي، وطرح اشكالية إن كان هذا التَّطور خالصا داخل المذهب الإباضي، أو أنه تأثر بالمذاهب السُّنِّية الأخرى؟، وهل كان هذا التَّطُّور يمشي بين المشارقة والمغاربة على نسق واحد؟ حاول ويلكنسون في دراسته أن يجيب على هذه الأسئلة قدر ما توفَّر لديه من مصادر، إذ أنَّه بيَّن أنَّ اهتمامه بداية كان بالتَّطور الاجتماعي والتَّاريخي للإباضية، لكن شغفه بتتبَّع الأحكام الفقهيَّة جعله يفرد دراسة خاصَّة للجانب الفقهي. Résumé de l’étude : Dans une étude de l’Orientaliste Anglais John Craven Wilkinson à travers plusieurs articles sur les ibadites, il a étudié le développement de la jurisprudence chez les ibadites à travers le temps, et ces circonstances au deux niveau oriental et occidental. Wilkinson a posé la problématique suivante ; A ce que ce développement dans la jurisprudence et étais influencé par autres doctrines comme les Sunites ou il était une évaluation purement au sein de la doctrine Ibadite ? Cette étude est une essaie de nous présente des réponses sur ses problématiques et surtout de point de vue un orientaliste Anglais.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستشراق- الإباضية –- الفقه – تطور الفقه عند الإباضية les mots clés Ibadisme – jurisprudence - Développement de la jurisprudence – l’orientalisme -


اثر استراتيجيات الريادة على تحقيق التميز المؤسسي

العتيبي أروى,  القرشي سوزان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجيات الريادة على تحقيق التميز المؤسسي لدى العاملين في المؤسسات العامة في المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في محافظة جدة ، من خلال توضيح أهمية استراتيجيات الريادة في المؤسسات العامة ، وتوضيح أهمية تحقيق التميز المؤسسي للمؤسسات ، والتعرف على مدى تأثير استراتيجيات الريادة على تحقيق التميز المؤسسي ، ووضع توصيات تشجع المديرين على استخدام استراتيجيات الريادة لتحقيق التميز المؤسسي وتتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي : ما هو اثر استراتيجيات الريادة على تحقيق التميز المؤسسي للمؤسسات العامة في المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في محافظة جدة ؟. تم استخدام الاستبانة والمقابلة الشخصية كأدوات لجمع البيانات ، تضمنت الاستبانة على (39) عبارة ، وعدد الاستبيانات الصالحة للتحليل (256) استبانة. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: ان هناك تأثير لاستراتيجيات الريادة على التميز المؤسسي في المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في محافظة جدة ، ان هناك تأثير إيجابي بين كل من استراتيجيات الريادة (الابداع ، الابتكار ، التفرد ، المبادأة ، أخذ المخاطرة ) والتميز المؤسسي (التميز القيادي والتميز بتقديم الخدمة) في المؤسسة. وقد تضمنت الدراسة توصيات من أهمها : توصي الباحثة بتطبيق استراتيجيات الريادة والاهتمام بتعزيز استراتيجيات الريادة داخل المؤسسة ، ان تعمل المؤسسة على زيادة الدورة التدريبية التي تساعد العاملين على تقديم الخدمات ، تحفيز العاملين على تحسين الأداء من خلال اشراكهم في اتخاذ القرارات. This study aims to explore the impact of Entrepreneurship strategies on achieving the Organizational excellence in the employees of Saudi Airline company in Jeddah. The study explains the importance of Entrepreneurship strategies and the importance of the Organizational excellence achievement in organizations. Also, to explore the impact of the Entrepreneurship strategies to achieve excellence and recommendations to encourage managers to utilize the Entrepreneurship strategies. The main study question what is the impact of Entrepreneurship strategies on the achievement of Organizational excellence in the general organization of Saudi Airlines in Jeddah?. The data collection methods were questionnaires and personal interviews, (300) surveys have been administrated consisted of (39) questions to Saudi Airlines employees and the analyzed surveys were (256). The study found that there is an impact of Entrepreneurship strategies on the Organizational excellence in the General Organization of Saudi Airlines in Jeddah. Also, there is a positive relationship between the Entrepreneurship strategies (creativity, innovation, uniqueness, initiative, and risk taking) and the Organizational excellence (leadership excellence and service providing excellence). Finally, the researcher recommendations are that the organization should apply the Entrepreneurship strategies and emphasize the importance of these strategies inside the organization. Also, increase the number of training programs, motivate the workers by including them in the decision-making process.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات الريادة ؛ التميز المؤسسي.


أثر المدرسة السلفية الإصلاحية القديمة والمعاصرة في التفسير الموضوعي تأصيلا وتطبيقا

كافي بوبكر, 

الملخص: ملخص المداخلة يهدف هذا البحث إلى بيان الجهد العلمي الكبير الذي أسهم به شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلاميذه كابن القيم وابن كثير في تأصيل قواعد التفسير الموضوعي، وتطبيقه في تفسير القرآن الكريم، والذي اتخذ عندهم أشكالا مختلفة وأنماطا متعددة، كما عرضنا لامتدادات هذه المدرسة السلفية الإصلاحية في العصر الحديث والمعاصر على يد أبرز المفسرين في المشرق والمغرب، انطلاقا من الشيخ محمد رشيد رضا في مصر، ، والشيخ عبد الحميد ابن باديس في الجزائر، والشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي، والشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي في الحجاز،وغيرهم ممن جعل من التفسير الموضوعي أسلوبا ناجعا لمعالجة مشاكل الواقع الاجتماعي والثقافي والفكري في العالم العربي والإسلامي. الملخص بالفرنسية Résumé de l'intervention Le but de la présente intervention est de démontrer le grand effort scientifique apporté par Cheikh al-Islam Ibn Taymiyyah et ses disciples tels que: Ibn al-Qayyim et Ibn Kathir dans l'établissement des règles d'interprétation thématique et son application à l'interprétation du Saint Coran , Cela a pris beaucoup de différentes formes et modèles, nous avons abordé aussi les extensions de cette école salafiste de réforme dans l'ère contemporaine moderne par les interprètes les plus éminents dans l'Orient et l'Occident arabe, à commencer par Cheikh Mohammed Rashid Rida en Egypte, , Cheikh Abdelhamid Ibn Badis en Algérie, Cheikh Abderrahmane Ibn Nacer El-Saadi, Cheikh Mohammed Al-Amine Al-Shankiti à El-Hijaz et d'autres qui ont fait de l'interprétation thématique du Coran un moyen efficace pour le traitement des problèmes de la réalité sociale, culturelle et intellectuelle du monde arabe et islamique. الملخص بالإنجليزية Abstract of the intervention The purpose of this intervention is to demonstrate the great scientific effort contributed by Shaykh al-Islam Ibn Taymiyyah, and his disciples such as Ibn al-Qayyim and Ibn Katheer in establishing the rules of Thematic Interpretation and applying it to the interpretation of the Holy Quran, Which has taken many different forms and patterns, and we tackled also the extensions of this reform Salafist school in the modern contemporary era by the most prominent interpreters in the Arab East and West, starting from Sheikh Mohammed Rashid Rida in Egypt, Sheikh Abdelhamid Ibn Badis in Algeria, Sheikh Abderrahmane Ibn Nacer El-Saadi, Sheikh Mohammed Al-Amin Al-Shankiti in Hijaz, and others who made the Thematic interpretation an effective way to treat the problems of Social, cultural and intellectual reality in the Arab and Islamic world.

الكلمات المفتاحية: التفسير ـ التفسير الموضوعي ـ المدرسة السلفية ـ التفسير الاجتماعي الإصلاحي


أبو محمد عبد الحق الإشبيلي الشهير بابن الخراط وإسهاماته العلمية (510- 582هـ)

بوداعة نجادي, 

الملخص: الملخص: تناولنا في هذا المقال دراسة شخصية بارزة من الشخصيات التي ساهمت بعقلها وقلمها في تطور الحركة الفكرية في العالم الإسلامي عامة وفي المغرب الإسلامي خاصة خلال القرن السادس للهجري، ألا وهو أبو محمد عبد الحق الشهير بابن الخراط الإشبيلي الأصل والبجائي الموطن، حيث عرفت بجاية في عهد هذا العلامة ازدهار ثقافي لم تشهده من ذي قبل، وهذا بواسطة مساهمة علمائها على وجه العموم وابن الخراط على وجه الخصوص الذي شارك في هذا التطور العلمي بالقسط الوفير وخاصة في العلوم الدينية – الحديث والفقه - من خلال مصنفاته العديدة المعلومة والغير المعلومة – المؤلفات التي تعرضت للتلف والضياع – التي ذاع صيتها وعلا ذكرها ليس بالمغرب فحسب بل حتى بالمشرق، وقد ولي الخطابة في جامعها الأعظم، وكانت له مكانة علمية واجتماعية عالية بين الناس، وتميز بأخلاق فاضلة، وأثنى عليه العلماء والمؤرخين، وقد ترك لنا علما ما زلنا إلى يومنا هذا ننهل منه من خلال ما صنف. Summary of Ibn al-Kharrat's article: We have dealt in this article a great figure that contributed to the mind and pen in the development of the intellectual movement in the Islamic world in general and in theIslamic Maghreb, especially during the sixth century Alhajri, namely Abu Muhammad Abdul Haq famous Ibn al-Kharrat, a cultural flourishing that has never been seen before, and this is achieved by the contribution of the scholars in general and Ibn al-Kharrat in particular who participated in this scientificdevelopment enormously, especially in the religious sciences –El Hadith and jurisprudence – through several known and unknown works –the literature that was damaged and lost–which became known and mentioned not only in the Maghreb, but even in the Middle East, he delivered a public discourse in the Great Mosque, praised by scientists and historians, and had left us a science that we continue learning from it till nowadays.

الكلمات المفتاحية: ابن الخراط ؛ الإسهامات ؛ الثقافة ؛العلوم ؛ بجاية.


مسألة الحج في برامج الحركة الوطنية من خلال وثائق من الأرشيف الفرنسي (1945/1954)

قبايلي هواري, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: لقد حاولت السلطات الاستعمارية منذ احتلالها للجزائر، الحد من الحريات السياسية والدينية للجزائريين بكل الطرق، وعبر سلسلة من القوانين الجزرية المانعة لأبسط الحقوق في الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية، ومنذ الوهلة الأولى،أرقت السلطات الإستعمارية ظاهرة الحج ومدى تقديس الجزائريين لهذه الشعيرة باعتبارها ركنا من أركان الدين، وملاذا للأرواح قبل الأبدان، ومما زاد من تخوف السلطات الاستعمارية من فريضة الحج طابعها العابر للحدود، فتخوفت من هذه الرحلة وتداعياتها المحتملة على الحجاج من جراء اختلاطهم أثناء الحج في الحجاز بنظرائهم من شتى بقاع الدنيا، وإمكانية تأثرهم بأفكار وحركات وطرق قد تحمل فكرا مناهضا لسياساتها وهيمنتها على مستعمراتها في الشمال الإفريقي، ولذلك ورغم عدم منعها النهائي لفريضة الحج، إلا أنها حاولت التأطير والإشراف عبر سلسلة من القوانين، اتسمت بالتضييق قدر الإمكان والمنع لأتفه الأسباب، وأمام هذا الواقع الخانق للحريات الدينية، لم يستسلم الجزائريون الراغبون في أداء فريضة الحج، وسوف تعرف فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر ظاهرة "الحج السري"،لكن فرنسا قابلت ذلك بعقوبات ردعية. وأمام هذا الواقع لم يفوت أعيان ونواب الجزائريين في مختلف المجالس والهيئات أي فرصة للتنديد بسياسة التضييق عن الحريات الدينية للجزائريين ، المطالبة باسترجاع الأوقاف وتطبيق قانون فصل الدين عن الدولة ليشمل شؤون الدين الإسلامي أسوة بالأديان الأخرى، كما سوف تتصدى تيارات الحركة الوطنية للسياسات الاستعمارية المصادرة للحريات الدينية ، وتكتف من نشاطاتها السياسية والدعائية أتناء مواسم الحج ، منتهزة هذه الفرصة لتواصل مع هيئات وشخصيات وحركات إسلامية في المشرق والحجاز ، والقيام بحملات دعائية منددة بسياسة فرنسا الفاشلة في محاولتها الإشراف وتنظيم شؤون الحج. Résumé : Cette contribution consiste à lever le voile sur la politique musulmane de la France en Algérie à l’époque coloniale, et l’étude de la main mise de l’administration coloniale sur la gestion des affaires du culte musulman, et l’encadrement du pèlerinage à la Mecque, tout en sachant que l’occupant des le début de l’occupation a violé le traité de la capitulation du dey de la régence d’Algérie, qui garanti le libre exercice de la religion musulmane pour tout les algériens, après la confiscation des bien habous et la création du culte officiel , et l’encadrement du pèlerinage à la Mecque ,Ce phénomène religieux qui a inquiété le plus l’administration coloniale a cause de son aspect mobile , qui peut échappé a tout contrôle, et par conséquent la peur de la contagion des corps « danger sanitaire » et la contagion des idées « danger sécuritaire », relatif au danger de la propagande panislamique . Ce qui explique la multiplication des interdictions du pèlerinage pour des raisons sanitaires ou sécuritaires, cela a engendré le phénomène du pèlerinage clandestin malgré les procédures punitives et oppressives. Ce qui nous intéressent beaucoup de plus dans cette contribution, la réaction des élus et des notables algériens contre cette politique d’ingérence de la part de l’administration coloniale dans l’encadrement du pèlerinage ,que ça soit à travers les délégations financière ou l’assemblée algérienne ou par le biais de la presse pour condamné cette ingérence , et la revendication des biens habous, et l’application de la loi de la séparation entre le culte et l’état, de leur cotés les divers courants du mouvement national n’ont raté aucune occasion pour dénoncer cette ingérence et surtout l’échec dans l’encadrement du pèlerinage et la maltraitance des pèlerins algériens par l’administration coloniale .

الكلمات المفتاحية: الحج, الحركة الوطنية، السياسة الإسلامية، جمعية العلماء المسلمين، Pèlerinage, mouvement national, politique musulmane, réformisme musulman


الجمع النبوي للقرآن الكريم

عواد حمزة, 

الملخص: إن المرحلة السابقة لعهد الخلفاء الراشدين وأعني بها تلك المرحلة الزمنية المباركة التي كان فيها سيد الورى يطأ الثرى ويمشي بين الناس ينوّر الكون بنور السماء بأبي ونفسي هو صلى الله عليه وسلم كانت مرحلة مهمة للغاية لما بعدها، فلئن كان عثمان رضي الله عنه قد جعل صحف أبي بكر رضي الله عنه عمدة له حين جمع القرآن في عهده، ولئن كان أبو بكر رضي الله عنه قبله جمعه حين جمعه من تركات النبي صلى الله عليه وسلم التي استودعها أصحابه، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان -ولا شك- أحرص ما يكون على كتابة القرآن وتثبيته رسما كتثبيته لفظا.

الكلمات المفتاحية: جمع القرآن؛ الجمع النبوي؛ الجمع العثماني؛ المصحف؛ الرسم؛ صحف أبي بكر.


منهج المالكية في ضبط مراتب عمل أهل المدينة وأثره في تحديد مفهومه - منهج الإمام الأبياري أنموذجا- The maalikis's approach in controlling the degrees of the work and its impact in defining its concept imam abiari model

حطاب أحمد حسام الدين,  حمحامي مختار, 

الملخص: يعدّ الإمام مالك - رحمه الله تعالى - أحدَ الأئمة الأعلام الذين كتب اللهُ لمذاهبهم القبولَ والانتشار؛ وليس ذلك إلا لجودة الأصول التي كان يُصدر عنها في اجتهاده. وبالرغم من كون عمل أهل المدينة أشهرَ تلك الأصول على الاطلاق ؛ إلّا أنّ مالكا - رحمه الله - لم ينصّ صراحة على قصده بالعمل؛ ممّا أدّى إلى غموض هذا الأصل عند غيره من أعلام عصره وأتباعهم. وإنّ النّاظر في مناهج المالكيّة في التطرّق إلى موضوع عمل أهل المدينة - كالإمام ابن القصّار، والقاضي عبد الوهّاب، والقاضي عيّاض، وابن رشد، وغيرهم -، يستجلي إثارَتهم لمبحث مراتب العمل، محاولة منهم لتقريب معنى العمل الذي يحتج به مالك، فتندفعُ من خلال ذلك الكثيرُ من الانتقادات التي وجّهت له فيما يتعلّق بهذا الأصل، ولعلَّ الإمامَ الأبيّاريّ من أهمّ من اعتنى ببيان تلك المراتب وتفصيلها، وما هو منها حجّة عند مالك تُبنى عليه الأحكام وما ليس كذلك؛ وذلك من شأنه أن يضبط حدود هذا الأصل ومعالمه. El imam malek - blessings be upon him - is one of the most renowned Islamic scholars whose doctrines had been widely spread over the Muslim nation for the valuable origins by which he could publish subjects about the Islamic law depending on his personal diligence. Despite the fact that the Madina mounawara people’s work was one of the most famous origins ever, Malek -blessings be upon him – did not mention what that origin ( the work of people of Al Madina El Mounawara ) means , something that made that origin unclear and mysterious to the scholars and the followers of his period. Besides , whoever takes a look over the approaches of El Malikiya ; the way they dealt with the subject of Al Madina El Mounawara people’s work (such as El imam Ibn El kassar, El kadi Ayyad, El kadi Abd El Wahab , Ibn Rochd ,and others )would notice their interest in researches about the status of this work trying to distance the meaning of the work that Malek used to defend his judgments which had been protested by other scholars about that origin. El Imam El Aybari was one of those scholars who were keen to clarify and give the full particulars of that work and decided what Imam Malek considered as a proof and what he did not. That could reshape the structure of that origin and its concepts

الكلمات المفتاحية: مالك؛ عمل أهل المدينة؛ منهج؛ مراتب؛ الأبيّاريّ.


دخول المذهب المالكيّ إلى الجزائر، وبعض مظاهر انتشاره

حبالي أحمد بلقندوز, 

الملخص: دخل المذهب المالكيّ إلى الجزائر من البوّابة الشّرقيّة المحاذيّة لتونس، وكان ذلك في القرن الثّالث على يد فقهاء كثر، كان من بينهم: إسحاق بن أبي عبد الله عبد الملك الملشوني، ويحيى بن خالد السّهمي التّاهرتي؛ حيث أدخل هؤلاء الفقهاء المدوّنة إلى أرض الجزائر، وتولّى بعضهم القضاء، ثمّ بدأ الانتشار بداية من القرن الرّابع حيث سجّلت كتب التّراجم الكثير من الفقهاء عبر أنحاء الجزائر وذكرت وظائفهم العلميّة كالقضاء والإفتاء والتّدريس، وذكرت أيضاً مؤلّفاتهم التي تبقى شاهدة على مسيرتهم عبر هذه القرون، وتؤكّد انتشار هذا المذهب في ربوع الجزائر؛ إلاّ أنّ هذه المؤلّفات، مازال غالبيّتها في حكم المفقود.

الكلمات المفتاحية: المذهب المالكيّ؛ المغرب الأوسط؛ الجزائر؛ الفقهاء؛ القرن؛ الانتشار.


الترجيح بكثرة الأدلة في الفقه الإسلامي

بن مصطفى نسيم, 

الملخص: يتناول هذا المقال بالبحث أحد وجوه الترجيح بين أدلة الشرع عموما، وبين أخبار الآحاد خصوصا،عند التعارض، ويتمثل هذا الوجه في الترجيح بكثرة الأدلة، فجاء هذا البحث يناقش موقف علماء الأصول من هذا الترجيح، مبيّنا منشأ اختلافهم فيه، كاشفا عن أثره في اختلاف الفقهاء. This research aims to clear one of faces of favoring in-between the chariah evidences and the Ahaad hadiths .In case of opposition, the mostly powered in evidence face is to be considered .

الكلمات المفتاحية: الترجيح؛ التعارض؛خبر الواحد؛ الدليل؛ الكتاب؛ السنة؛ الاجماع؛ القياس؛ الكثرة.


جامع القرويين بين التدريس الديني والتكريس الاجتماعي

Chafik El Mokhtar, 

الملخص: ملخص : ظل المسجد، على الدوام، مؤسسة مهمة داخل المجتمع الإسلامي، ولعب أدوارا متعددة داخل هذا المجتمع، فقد كان ولا زال داخل المجتمع المغربي، بالإضافة إلى كونه مكانا للعبادة، مؤسسة تعليمية، ومنبرا إعلاميا لخدمة الأيديولوجية المهيمنة، لذلك فقد ارتبطت هذه المؤسسة بالدولة عبر وزارة الأوقاف التي تعنى بكل ما يهمها. ولعل النموذج الصارخ لهذا الارتباط الوثيق، بين المسجد والدولة، يتجلى بوضوح في العلاقة الوطيدة التي ربطت دائما، مسجد القرويين، يدواليب المحزن المغربي، خصوصا وأن جامع القرويين، ظل لعقود الجامعة الوحيدة التي تملكها الدولة، وهي الجامعة التي تقمصت عدة أدوار. Résumé : la mosquée était toujours une importante institution au sein de la société musulmane où elle a joué plusieurs rôles. Ainsi, la mosquée Al-Qarawiyin était et elle est toujours, au Maroc, un lieu de culte, une institution d’enseignement et un moyen idéologique au service de l’idéologie dominante. En effet, l’université de Fès était toujours liée étroitement au makhzen marocain et sous son contrôle.

الكلمات المفتاحية: Mosquée - Université Al-Qarawiyin - enseignement - Consécration sociale - reproduction المسجد ـ جامعة القرويين ـ التدريس ـ التكريس الاجتماعي ـ إعادة الإنتاج


دور المصارف الإسلامية الفلسطينية في تحقيق التنمية الاجتماعية

الأحمد سهيل,  السرطاوي علاء, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة دور المصارف الإسلامية الفلسطينية في تحقيق التنمية الاجتماعية، هادفة إلى التعرف على ماهية التنمية الاجتماعية في المصارف الإسلامية وصورها ونطاق تطبيقها في المصارف الإسلامية الفلسطينية. وقد تم الوقوف على حقيقة التنمية الاجتماعية، وصورها، ومجالاتها، وأهميتها في المصارف الإسلامية، وكذلك الآثار المترتبة على هذه التنمية في الواقع الفلسطيني، ثم وعالج البحث الشروط الواجب توفرها في تحقيق التنمية الاجتماعية في المصارف الإسلامية، وبين كذلك منهج المصرف الإسلامي في تحقيق التنمية الاجتماعية، وكيفية حصول ذلك وفق أدوات مصرفية يتخذها المصرف الإسلامي لهذه الغاية. حيث ظهر أن التنمية الاجتماعية من المسائل المهمة في الأمر المصرفي الإسلامي، وبأن الهدف منه أن يحقق المصرف الإسلامي أهدافه، ورسالته من النواحي الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، وبأن فلسفة التنمية الاجتماعية في المصارف الإسلامية مسألة يتعلق بحصولها عدة مشكلات ومعيقات تواجه مهمة هذه المصارف في تحقيق أهدافها التنموية وفق تفصيلات وردت في هذا البحث. This study aims at investigating the role of Islamic banks in achieving social development, aiming at identify the nature of social development in Islamic banks and their scope of application in Palestinian Islamic banks.The importance of social development in Islamic banks, as well as the approach of the Islamic Bank in achieving social development, was discussed. , And how to get this according to banking tools taken by the Islamic Bank in order to achieve this point. The results revealed that there that social development is an important issue in Islamic banking. Its objective is to achieve the Islamic Bank's goals and mission from the humanitarian, social and economic aspects. The philosophy of social development in Islamic banks is a matter of obtaining several problems and obstacles facing these banks based on the details presented in this research.

الكلمات المفتاحية: التنمية؛ المصارف الإسلامية؛ المسؤولية الاجتماعية


الموازنة الفقهية في اختلاط المشروع بالممنوع – نماذج مختارة

مية مفتـــاح أحمـــد, 

الملخص: يتناول هذا البحث موازنة الفقهاء في اختلاط المشروع بالممنوع للقول بالجواز أو المنع مع وجه الترجيح لأحدهما، واخترت التمثيل بالماء والثياب والطعام والذبائح والموتى من المسلمين والكفار؛ وختمت ذلك ببعض المستفاد من أعمالهم كالتحقق من وجود الضرورة أو المشقة، للأخذ بالرخصة مع اشتراط التحري، وإلا أخذ بالعزيمة طلباً لليقين والسلامة من الإثم. Abstract This research deals with the jurists’parallelism between the legal and the prohibited when mixed to come with a decision either for permission or prohibition ; giving preponderance to one of them. I have chosen the representation with water, clothes, food, sacrifices, death muslims or infidels ; then i have concluded this study with some benefits of their works as affirming the existence of obligation hardship to take the concessionary ruling provided with scrutiny ; or to take the original ruling seeking for certainty and refuse from sins.

الكلمات المفتاحية: الموازنة الفقهية - اختلاط - المشروع - الممنوع - ماء - ثوب - طعام - طاهر - نجس – النجاسة - الذبيحة - موتى - مسلمين – كفار - التحري - الضرورة - المشقة - اليقين - الشك - تنازع أصلين - المحرم لذاته


منهج الإمام أبي الحسن الرجراجي في تعامله مع الروايات المتعارضة في المذهب

مقتيت عبد القادر, 

الملخص: لما كان كتاب المدونة لإمام الدنيا مالك بن أنس العمدة عند أهل المذهب لما حواه من معرفة الحلال والحرام, وبيان خمسة الأحكام، فيما يلزم من الإسلام, وكان كتاب مناهج التحصيل و نتائج لطائف التأويل في شرح المدونة وحل مشكلاتها, لأبي الحسن الرجراجي من أوضح الشرحات وأسلسها، وأصحها نقلاً وأدقها، كان لزاما الوقوف عندها, و ذلك يالتعريف بزابرها, و منهجه الراقي فيها, مقدمات جامعة, و قواعد حافلة, و حصر للروايات و الأقوال المشهورة و المغمورة, و تأسيس و توجيه لكل واحد منها, مع دقة و قوة في الاختيار غير مسبوقة, و كأنه و قف على وصية ابن حامد رحمه الله الجامعة و نصها:" اعلم عصمنا الله و إياك من كل زلل أن الناقلين عن أبي عبد الله ممن سميناهم و غيرهم أثبات فما نقلوه, و أسناد فما دونوه, و و اجب تقبل كل ما نقلوه, و إعطاء مل رواية حظّها على موجبها, و لا تعل رواية و إن انفردت, و لا تنفى عنه و إن غربت" فوضعت تعريف مختصرا للمؤلف لا يفي بحقه, ثم عرّجت الى التعريف بكتاب, و بيان منهجه فيه, مستخرجا منه القواعد المفرد, مقتفيا المسالك المتبعة, و و المصادر المعتمدة, ثم و قفت باب الاختيارات معرفا و ممثلا, و بعدها الى ذكر نماذج حسنة قد وشحتها بتقريرات موجزة, و مسائل على الهامش متفرقة, و قد جاءت اختيارات الإمام الرجراجي الفقهية والأصولية لتبرز على فقيه مجتهد، كان له دوره في صياغة فروع المذهب المالكي، وإثبات رواياته الفقهية الموافقة و المخالفة للمذهب لتوقف الباحثين على مواطن القوة و مكمن الضعف في فروع المذهب المالكي الفقهية, فأسدى لأهل المذهب أكبر مِنَّة، وأعظم عطية؛ وهي بيان حقيقة التوازن في الاستدلال داخل المذهب بين النص والرأي؛ وذلك لِدِرَايَةٍ منه عظيمة بروايات الامام وحفظ لأقوال الأصحاب, و علم و اسع بمحاور الخلاف, و إلمام بالقواعد، و تمكن من المتون و الآثار, وسبر الطرق، والوقوف على عللها، والتفرُّد ببعضها , فكان كتاب مناهج التحصيل مسلك لمبتغي التأصيل, و مرقاة للوصول, والله أسأل أن يوفقنا لكل خير و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه. The method of L’ Imam Abi Elhassan Errajraji In dealing with conflicting accounts in the doctrine According to the book of the Code for the Imam of the world, Malik ibn Anas the chief of the people of the doctrine because of his knowledge of halal and haram, and the statement of the five provisions, as necessary of Islam, and the book of collection methods and the results of the translations of the interpretation of the code and solve of problematics, to Abi Elhassan Errajraji of the clearest explanations and insults And the most accurate and truthful quote, it was necessary to stand then, and that defines the pulse, and the methodology of the finest, university introductions, and bus rules, and the enumeration of novels and famous words and submerged, and the establishment and guidance of each one, with precision and power of choice Is unprecedented, as if he stood on the commandment of Ibn Hamid, may God have mercy on him and the text: "know, God make you aware of every trick, that those who wrote of Abu Abd Allah, who gave them and others proved, what they took, and what they gave and what they did, and we must accept all that they conveyed, and give the narration a good fortune to its merits, and we can’t neither deny it nor prefer other narrators. " Moreover, I tried to make a brief biography of the author does not meet his right. Then, a definition of his book is given, and the statement of its approach is explained by extracting special rules on the basis of credible sources. Imam Errajraji choices are reinforced by definitions and arguments. After that, good examples and ideals are given with brief reports., the formulation of branches of the Maliki school, came to prove his jurisprudential and objectionable doctrines and to stop the researchers on the strengths and weaknesses in the branches of the Maliki doctrine of jurisprudence, and gave to the people of the doctrine of the greatest and the greatest gift, a statement of the truth of balance in the reasoning In the doctrine between the text and opinion; because of the great knowledge of the narrations of the Imam and memorized the words of friends, and knowledge of the axes of disagreement, and knowledge of the rules, and to explore the ways, and stand on the reasons and uniqueness, Rooting, and getting up to reach, God l pray to help us for the best and God bless our Prophet Muhammad and his family and companions..

الكلمات المفتاحية: الرجراجي, المناهج, الاختيار, التوجيه, الروايات


التعريف بالراستفارية

أمل عوض الكريم محمد سعيد القرشي, 

الملخص: الراستفارية;حركة;فكرية;نشأت;في;جامايكا;عامَ;ثلاثين;وتسعمائة;وألف ;كتيار;داخل;المسيحية;تشكلت;معتقداته;من;مزيج;من;الأفكار;المستندة;إلى;نصوص;الإنجيل;المُؤوَلة;إضافة;إلى;مصادرها;الخاصة;وقد;تاثرت;بالهندوسية;وغيرها;وارتبطت;بالظلم;الذي;عاناه;الزنوج;في;الغرب;تُقدس;هيلا;سيلاسي;الإمبراطور;الإثيوبي;باعتباره;المسيح;الأسود;وتهدف;هذه;الدراسة;إلى;المساهمة;في;توضيح;حقيقتها;منتهجة;المنهج;التحليلي;الوصفي;والنقدي;

الكلمات المفتاحية: هيلاسيلاسي ،بوب مارلي ،ماركوس غارفي ،ليونارد هاول


الشروط المقترنة بعقد الزواج في قانون الأسرة الجزائري –دراسة نقدية تحليلية للمادة 19

فتيحة يعقوبي, 

الملخص: تعتبر الشروط المقترنة بعقد الزواج، من أهم المواضيع التي حظيت بالاهتمام الفقهي أين اختلفت المذاهب الفقهية كثيرا في المشارطات والقانوني منذ القدم، وقد اهتم المشرع الجزائري بهذا الموضوع منذ تشريعه لأول قانون للأسرة رقم 84، وحتى مع التعديل الأخير لقانون الأسرة بموجب الأمر رقم 05-02. وقد أفردها المشرع بنص خاص بها في المادة 19 مكرسا لحرية التعاقد حماية لحق الزوجين وتحقيق الاطمئنان للزوجة بصفة خاصة باعتبارها الطرف الضعيف في العقد وصاحبة الشرط.

الكلمات المفتاحية: الشروط –عقد الزواج-سلطان الإرادة-الاختلاف الفقهي المذهبي-الجمعيات النسوية-المساواة بين الزوجين-حرية الاشتراط.


أسس وآليات التعايش مع أتباع الأديان في القرآن والسنة

عبدالحق حارش, 

الملخص: الملخص: إنّ الشّيء الذّي أصبح يهدد الدّول ويزحزحها ويزعزعها هو التّنازع بين أتباع الأديان والمعتقدات؛ حيث أصبح الدّين فتيلا في أيدي السّياسيين والمغرضين يستعملونه لتفكيك وتفتيت وخلخلة المجتمعات مقابل الأطماع الامبريالية والبرجماتية. ولهذا أصبح موضوع التّعايش بين أتباع الأديان من أكثر المواضيع دراسة وبحثا وتحليلا، سواء في الدّراسات العقدية أو الفكرية أو السّياسية أو الاجتماعية وحتىّ النّفسية والتّاريخية ... وذلك من خلال تأصيل مبادئه وتفعيلها داخل المجتمعات بغرض توحيد الفرقاء والمختلفين على أعلى وأكبر مستوى في الاختلاف ألا وهو المستوى الدّيني؛ لإحلال السّلم والوئام بدل التنازع والخصام. ومن هنا جاءت هذه الدراسة المتواضعة والمختصرة لتبين المبادئ التيّ يقوم عليها الإسلام من خلال مصدريه الكتاب والسّنة في تعايشه مع الآخر، مبرزا في الوقت نفسه الآليات التيّ فعلها وتوسلها الإسلام في تواصله مع أتباع الأديان المختلفة. الكلمات المفتاحية: التعايش؛ أتباع الأديان؛ أسس التعايش ؛ مبادئ التعايش؛ آليات التعايش؛ التعددية الدينية ؛لحرية الدينية ؛التسامح ؛الحوار. Abstract Conflicts among the followers of different religions and convictions has become a source of instability for nations. Religion is being used as a weapon in the hands of politicians and opportunists to dismantle societies for their imperial and pragmatic interests. In this regard, the issue of co-existence among the followers of different religions has received a great deal of attention in a plethora of studies of various types. These studies have sought to lay the foundation to the principles and implementation of co-existence within societies. The ultimate goal is to establish harmonious relationships between the heterogeneous population and eliminate conflicts at the level of religion—one of the most critical areas of disparity. Building on this literature, the present study aims to exhibit the principles and mechanisms of co-existence with the followers of other religions established by Islam, in the light of its two main sources of law-making, namely, Quran and Sunnah. KEYWORD: co-existence; Other religions' followers; co-existence principles; co-existence mechanisms; religious plurality; religious liberty; forbearance; dialogue.

الكلمات المفتاحية: التعايش؛ أتباع الأديان؛ أسس التعايش ؛ مبادئ التعايش؛ آليات التعايش؛ التعددية الدينية ؛لحرية الدينية ؛التسامح ؛الحوار.


أنماط عرض القصة القرآنية التي تناولت الأنبياء عليهم السلام في سورة البقرة

رابعة بنت هلال المقبالية دكتورة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تحليل الآيات القرآنية التي تناولت قصص الأنبياء عليهم السلام في سورة البقرة، من حيث نسبة ورود قصصهم في سورة البقرة، واستنباط النمط القرآني في عرضها. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي. أظهرت النتائج عن نسبة مئوية تقدر بحوالي 39.2٪ للآيات القرآنية التي تناولت الأنبياء عليهم السلام في سورة البقرة مقارنة بالعدد الإجمالي لآيات السورة، وتحدثت عن عشرة أنبياء، ذُكرت أسماؤهم عدا النبي محمد ﷺ، كان خطاب النبي محمد ﷺ أكثر عدد الآيات ورودًا، بينما كان أكثر عدد القصص ظهرت للنبي موسى . وكشف البحث عن تصنيف خمسة أنماط للقصة القرآنية التي تناولت الأنبياء: (1- خطاب الله  للأنبياء، 2- خطاب الله  لأقوامهم، 3- حوار الأنبياء مع أقوامهم، 4- وصف الأنبياء، 5- دعاء الأنبياء). The research aims to analyze the Quranic verses of the stories of prophets in Surat Al-Baqarah, in terms of the proportion of their stories in Surat al-Baqarah and devising the Quranic style in its presentation. Also, the descriptive analytical approach was used. The results showed a percentage of 39.2% of the verses that dealt with prophets in Surat Al-Baqarah comparing to the total Surah verses, and told about ten prophets whose names were mentioned except Prophet Muhammad. Most verses were directed to Prophet Muhammad while the greatest number of stories was about Prophet Moses. The research revealed the classification of five patterns of the stories of prophets: (1 – Allah's speech to prophets, 2 – Allah's speech to their people, 3 - the dialogue of prophets with their people, 4 - their description, 5 - their prayers).

الكلمات المفتاحية: أنماط ; عرض ; قصص الأنبياء