مجلة الحضارة الإسلامية


Description

مجلة الحضارة الإسلامية مجلة علمية دولية محكمة صدر أول أعدادها سنة 1993م عن معهد الحضارة الإسلامية آنذاك، ثم عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية لما أن آل أمر المعهد إليها. تُعنى مجلتنا بالدراسات الإسلامية بجميع أنواعها فقها وأصولا وتفسيرا وعلوم حديث وغيرها وكذا ما يتعلق بالحضارة الإسلامية من تاريخ وآثار وفنون ولغة عربية وما إلى ذلك. وتعنى مجلتنا أيضا بالمخطوطات الإسلامية ومكتباتها نشرا وتحقيقا وفهرسة ودراسة. كما أن من اهتماماتها الأديان والفرق واللغات والجغرافيا وعلم الفلك وكل ما من شأنه الإشادة بالحضارة الإسلامية وإبراز دورها في التاريخ البشري. وتسعد المجلة بمشاركة الباحثين الجادين وتتوق إلى أن تخدم البحث العلمي بكل نزاهة وجدّية. ومجلتنا غير ملزمة بمباشرة النشر بعد القبول، فلها سياستها في نشر المقالات حسب الأقدمية وحسب ما يخدم الصالح العام. ويمكن للباحثين الاطلاع على شروط النشر في أيقونة: دليل المؤلف، وعلى أنموذج ورقة المقال في أيقونة: تعليمات للمؤلف. The Journal of Islamic Civilization is an international scholarly journal, the first of which was issued in 1993 AD by the Institute of Islamic Civilization at the time, then by the College of Humanities and Islamic Sciences, when the institute's order came to it. Our magazine is concerned with Islamic studies of all kinds, jurisprudence, principles, interpretation, modern sciences, and others, as well as what is related to Islamic civilization in terms of history, archeology, arts, Arabic language, and so on. Our magazine also deals with Islamic manuscripts and their libraries, for publication, investigation, indexing and, study. Its interests include religions, teams, languages, geography, astronomy, and everything that would pay tribute to Islamic civilization and highlight its role in human history. The magazine is pleased with the participation of serious researchers and aspires to serve scientific research with integrity and seriousness. Our magazine is not obligated to publish directly after acceptance. It has its policy to publish articles according to seniority and according to what serves the public interest. Researchers can view the conditions of publication in the icon: the author's guide, and on the article paper form in the icon: author's instructions.

Annonce

إعلان عن توقف مؤقت لاستقبال المقالات

 

يسر هيئة تحرير مجلة الحضارة الإسلامية أن تعلم كل الباحثين أننا بصدد إنشاء عدد جديد وعليه سنتوقف عن استقبال المقالات إلى حين صدوره ، وسنعيد استقبال المقالات بتاريخ 06 جويلية 2021 وشكرا.

Annonce

La Comité de rédaction de la Revue de la Civilisation Islamique a le plaisir d’informer tous les chercheurs que nous sommes en train de créer un nouveau numéro ,par conséquent ,nous cesserons de recevoir les articles jusqu’à sa parution.

Alors que nous les recevrons dès le 06 Juillet 2021.Merci

Advertising

The Editorial of Board of the Journal of Islamic Civilization is pleased to inform all researchers that we are in the process of creating a new issue, therefore, we will stop receiving articles until it is published

While we will receive them from July 06, 2021

Thank You

02-06-2021


21

Volumes

36

Numéros

886

Articles


دور المؤسسات الدينية في مجابهة العنف والتطرف

بغدادي خديجة, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة للوقوف على طبيعة الدور الذي تلعبه هذه المؤسسات في محاربة العنف والتطرف، ونشر قيم التسامح والتصالح الاجتماعي وتلقين ذلك لمريديها، وكيف يمكن لها أن تكون بمثابة صمام الأمان للمجتمع، والدرع الواقي في ظل توافد التيارات الفكرية الدينية الغريبة عن الإسلام حتى تكون هذه المؤسسات الدينية قلاعا حصينة للدفاع عن الجزائر من أجل إسلام نظيف.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الزاوية؛ العنف المفتاحية؛ التطرف؛ المريد


أثر الحوار في تحقيق المقاصد الشرعية والقيم الإنسانية

عبيد حسن, 

الملخص: استعرضت الورقة البحثية موضوع الحوار وأثره في تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة والقيم الإنسانية النيرة، ومهّدت بتأصيل شرعي للحوار وعلاقته بالمقاصد التي ترمي إليها الشريعة الإسلامية بكلياتها وجزئيتها، وتعد هذه الدراسة الأولى في نوعها من حيث معالجة الحوار من زاوية مقاصدية إذ عالجت الآثار التي يحققها الحوار في الحرية، والعدل، وإصلاح العقيدة والسلوك، والرحمة، والسماحة، والمصلحة، وحفظ الأمن والسلم، وحفظ نظام الأمة واستدامة صلاحه، والتغيير والتقرير، وتيسير الحياة، وإزالة الظلم والخلافات السياسية والفكرية في المجتمع، وإزالة التعصبات وتصحيح الأخطاء، وديمومة التعارف، وتحسين العلاقات الإنسانية والأخوية وتبادل المنافع بين الناس، وخرجت بنتيجة تثبت أن للحوار دورًا كبيرًا في تحقيق المقاصد الشرعية والقيم الإنسانية، واليوم الإنسانية محتاجة إلى الحوار أكثر من أي وقت آخر، فالعالم يعيش حالة اضطرابات وصراعات شديدة لا يمكن حلها دون حوار مع الذات والآخر. الكلمات الدالة: الحوار، المقاصد الشرعية، القيم الإنسانية، الحرية، العدل، الرحمة، التسامح، الحوار مع الآخر، التعايش، الانفتاح، السماحة، المصلحة، تبادل المنافع، التعارف. 

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحوار، المقاصد الشرعية، القيم الإنسانية


دراسة نقدية لمادة الفصل الأول من منهاج التربية الإسلامية الجديد (من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر)

أستاذ مشارك محسن سميح سعيد الخالدي,  أساذ مساعد مَدْيَن جمال الصالح, 

الملخص: ملخص البحث: يُشَكِّل المنهاج المدرسي بشكل عام أساسًا مِن أسس بناء شخصية الطالب وعقليته، ويعد منهاج التربية الإسلامية القلب النابض ، والهُوية الفاعلة في شخصية الطالب، فهو الروح لسلوكه، والمُحَفِّز لإقْدامه، ولئن كان تطويره خطوة إلى الأمام، فإنّ نقده وتصفيته مِن الشوائب فيه ارتقاء بعقل ووجدان الطالب بصورة سليمة، وقد ظهر في المنهاج التعليمي وجود ثغرات وأخطاء فادحة وأُخرى شائنة ، وبينهما أمور ليست برائقة ، فأتت هذه الدراسة لِتُبَصِّر المؤلف والمعلم بمَثالب هذا التجديد في المنهاج الجديد، لِيُسْتَبدل الخطأ بالصواب، والأسود بالأبيض، والضعيف بالقوي، والحَسن بالأحْسَن The curriculum is essentially a foundation for building the personality and mentality of the student. The curriculum of Islamic education is the heart of the pulse, the active identity in the personality of the student, the spirit of his behavior and the catalyst for his initiative. While his development is a step forward, That the criticism and liquidation of the impurities in the ascension of the mind and the soundness of the student properly, has appeared in the curriculum gaps and errors and serious and other infamous, and among them are not bright, this study came to see the author and teacher of the shortcomings of this renewal in the new curriculum, and weak and strong good.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: منهاج، التربية الإسلامية، تعليم، طالب ; key words : Curriculum, Islamic Education, Education,


مخصصات العموم بين التداخل والتغاير وأثر ذلك في اختلاف الأصوليين

وخام سفيان, 

الملخص: عالجت في هذا البحث التداخل الحاصل بين مسائل التخصيص التي يظهر للعيان حصول التباس بين مدلولاتها بادي الرأي، لكنه بعد الفحص الدقيق يزول التداخل الموهوم؛ إما بثبوت تغاير طرفي التراجم المطروحة، وإما بثبوت نسبة العموم بين المتداخلات المذكورة، وإما برجوع المحل المطروح إلى أصلٍ يغاير أصل المحل المقابل له، على أنني ذكرت عقب دراسة كل تداخل مذكور ما يترتب عنه من أثرٍ يعود على المسائل الأصولية. الكلمات المفتاحية: التخصيص؛ الاستثناء؛ الصفة؛ المخالفة؛ العام. Abstract : In this paper, I dealt with the overlap between the issues of allocation, which shows that there is confusion between their connotations, but after careful examination, the delusional interference is eliminated; either by proving the heterogeneity of the titles presented, or the proportion of generalities among the overlapping mentioned, or by returning the issue to an origin other than the origin of the opposite issue, however, after examining each of these overlaps, I mentioned the impact it had on fundamentalist issues. Keywords : Allocation; exception; adjective; opposition; general.

الكلمات المفتاحية: التخصيص ; الاستثناء ; الصفة ; المخالفة ; العام


الشّرح الصّغير للورقات في أصول الفقه لشهاب الدين أحمد بن قاسم الصّبّاغ العبّادي الشّافعي 992هـ دراسة وتحقيقا

عطاء الله فؤاد بن أحمد, 

الملخص: ملخص: موضوع البحث هو دراسة وتحقيق لمخطوط الشّرح الصّغير للورقات في أصول الفقه؛ لشهاب الدين أحمد بن قاسم الصّبّاغ العبّادي الشّافعي (992هـ)؛ وهو مخطوط في علم أصول الفقه يكتسي العمل على تحقيقه أهميّة كبيرة، من جهة قيمته العلمية؛ وتنوّع الأقوال الأصوليّة المبثوثة فيه؛ وثراء المصادر الأصوليّة التي اعتمد عليها المؤلّف. ويهدف هذا البحث إلى تحقيق المخطوط وإخراجه من خزائن المخطوطات إلى رفوف المكتبات؛ فلا يزال هذا الكتاب – للأسف الشّديد - رغم قيمته العلميّة مخطوطا، فلم يطبع من قبل. ويشتمل البحث على مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، وقد خلص إلى جملة من النتائج العلميّة النّافعة في موضوع البحث. الكلمات المفتاحية: مخطوط ؛ الشّرح الصّغير للورقات في أصول الفقه ؛ شهاب الدين أحمد بن قاسم الصّبّاغ العبّادي الشّافعي ؛ أصول الفقه. Abstract : This research includes the study and investigation of the manuscript: (alshshrh alssghyr lilwaraqat fi 'usul alfaqih) Shihab al-Din Ahmad ibn Qasim al-Sabbagh al-Shafi'i (992h), the researcher wanted to publish this manuscript, and achieved it; because it did not achieve well. The research included an introduction, two chapters, and a conclusion, the first topic where the definition of the author, and the second section in which the study of the manuscript, and the search came out a series of useful results and important recommendations related to the subject of research.

الكلمات المفتاحية: مخطوط ; الشّرح الصّغير للورقات في أصول الفقه ; شهاب الدين أحمد بن قاسم الصّبّاغ العبّادي الشّافعي ; أصول الفقه


مصطلح التّخريج عند المالكيّة.

حبالي أحمد بلقندوز, 

الملخص: ملخّص عربيّ: يهدف هذا البحث للوصول إلى الحقيقة الاصطلاحيّة-الأكثر استعمالاً-لمصطلح: "التّخريج" عند فقهاء المالكيّة حيث تعدّدت الإطلاقات عندهم لهذا المصطلح؛ لكنّ المتتبّع لذلك يجد اختلافاً في المرادات من كلّ إطلاق من استعمال لآخر، فكُتب أصول الفقه غالباً ما تطلقه وتريد به: التّعليل وتوجيه الآراء المنقولة عن العلماء وبيان مآخذهم فيها، وانفرد ابن الحاجب باستعماله استعمالات خاصّة-نُوزع في بعضها- فأورده مرّة مرادفاً لبعض الاصطلاحات مثل: الظّنّ الاستقراء، المذهب؛ ومرّة أخرى أورده مقابلاً لبعض الاصطلاحات، مثل: الاتّفاق، المشهور، الأصحّ، المنصوص المعروف، المذهب؛ بينما أراد به عامّة فقهاء المذهب معنيين هما: تخريج الفروع من الأصول، وتخريج الفروع من الفروع وهذا المعنى الأخير، هو الذي وظّفه أرباب التّخريج مثل: ابن القاسم وابن رشد الجدّ وأضرابهما؛ حيث فشا أمره بينهم فعبّروا عنه بعبارات متنوّعة نحو: "فكذلك هذا عندي" "هو عندي مثل قياس المسائل" "حمل مسألة على مسألة بالقياس" وسلكوا فيه ثلاثة مسالك مسلك التّخريج على روايتين مختلفتين، مسلك التّخريج على مسألة واحدة منصوصة، مسلك التّخريج على خلاف الحكم المنصوص. Abstract : This research aims to reach the most commonly used idiomatic truth of the term: “takhrij” among Maliki jurists, as they have multiple versions of this term. But those who follow this find a difference in the desires from each release from one use to another. The books of Usul al-Fiqh often refer to it as reasoning and directing opinions transmitted from the scholars and stating their deficiencies in it. ,ibn el hadjib; presented it against some conventions such as: the agreement, the well-known, the more correct, the stipulated, the well-known, the madhhab While the general scholars of the doctrine wanted two meanings: takhrij of the branches from the principles, and takhrij of the branches from the branches, and this last meaning is the one employed by the masters of takhrij , such as: Ibn al-Qasim and Ibn Rushd al-Jidd and their offspring. As his matter unfolded among them, they expressed it in a variety of terms towards: “So this is also with me.” “It is like measuring issues for me.” “Conveying an issue to an issue by analogy.” And they followed three paths in it: the course of takhrij based on two different narratives, the course of takhrij on one issue stipulated, the course of takhrij Contrary to the stipulated ruling.

الكلمات المفتاحية: التخريج-الإطلاق-الأصل-الفرع-takhrij-launch-assets-branches


مقاصد حفظ الكليات الخمس ودورها في القضاء على آفات العصر. Title :The purposes of preserving the five colleges and their role in eliminating the pests of the times.

شعالة حاج بن عودة, 

الملخص: إنّ الشّريعة الإسلامية إنّما راعت في تشريعاتها مصالح العباد في العاجل والآجل؛ فما من تشريع ديني إلاّ وفيه مصلحة للمكلّف، ظهرت هذه المصلحة لنا أم لم تظهر. وقد ثبت بالاستقراء والتتبع في جزئيات المسائل أنّ هذه المصالح إمّا أن تكون ضرورية أو حاجية، أو تحسينية، والضرورية لا تخرج عن خمس مصالح كبرى، أو كليات: وهي حفظ الدين، النفس، العقل، النسل، والمال، ولقد راعى الشرع هذه الكليات وحافظ عليها من الضياع. وذلك بتشريع مجموعة من الوسائل والسبل التي تحمي كيانها وتحول دون المساس بها، فشرع لحفظ الدين مثلا الدعوى إليه ترغيبا وترهيبا، وشرع لحفظ النفس من العدم القصاص، ولصون النسل عن الاختلاط الرجم والجلد، ولحفظ المال من الضياع القطع، وهكذا، ولو طبّقت هذه الأساليب التي أوجبها الشرع لحفظ هذه الكليات من قبل المسلمين اليوم، لزالت كلّ المشاكل الدينيّة، والاجتماعية، الماليّة، التي يعانون منها. ترجمة الملخص (بلغة ثانية): Islamic law, however, takes into account in its legislation the interests of the worshipers in the immediate and future. There is no legislation or :religious ruling except in the interest of the taxpayer. It has been proved by extrapolation and traceability in the particles of questions that these interests are either necessary, necessary, or improved, And it is necessary not to deviate from five major interests, or colleges: the preservation of religion, self, mind, birth, and money, and :has taken care of these colleges and keep them from loss. By legislating a set of means and ways that protect its entity and prevent its prejudice. For example, the religion of religion is called for forgiveness and intimidation, and it is intended to preserve the soul from nothingness, retribution, and keeping the offspring from mixing stoning and flogging. If these methods were adopted by the Sharia to preserve these colleges by Muslims today, all the religious, social and :financial problems that they suffer from.

الكلمات المفتاحية: الكليات الخمس، حفظ الدين، حفظ النفس، حفظ العقل، حفظ المال، حفظ النسل، مقاصد، آفات العصر. Keywords : The five colleges, keeping religion, keeping oneself, keeping mind, keeping money, keeping children, purposes, the pests of the times.


تخريج الأصول على الأصول من خلال مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول للشريف التلمساني

حيمن عيسى, 

الملخص: تتمحور فكرة هذا المقال في محاولة إبراز جانبٍ علميٍّ مُهِمٍّ وخفيٍّ، في تراث شخصية علمية جزائرية من فطاحل وعلماء حاضرة تلمسان العريقة، ويتعلّق الأمرُ بالشريف أبي عبد الله محمد بن أحمد التلمساني من خلال كتابه مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول، حيث تتبَّعتُ واستقرأتُ الأصولَ الفقهية التي خرَّجها وبناها الشريف التلمساني على أصول أخرى، سواء كانت هذه الأخيرة في أصول الدين، أو في أصول الفقه، ومن ثَمَ توثيقها، وإبراز قيمتها، وقدرات الشريف التلمساني، ومَلَكتِه في التخريج الأصولي، وتسليط الضوء على خبايا كتابه مفتاح الوصول، ولفت النظر وصرفه إلى زاوية علمية مهمة فيه، قلّت الكتابة فيها جدا، وكادت أن تنعدم، وهي تخريج الأصول على الأصول.

الكلمات المفتاحية: -أصول الفقه – أصول الدين -الشريف التلمساني – مفتاح الوصول – التخريج –


حقيقة حكاية الخلاف عن الأئمة في حكم الحديث المرسل

لنصاري محمد الأمين, 

الملخص: يبحث عن أصل الخلاف المحكي عن أئمة المذاهب الفقهية في حكم الحديث المرسل, بالنظر إلى أقوالهم, وتطبيقاتهم العملية, وبالنظر في أول من حكى هذا الخلاف, وما سبب حكايته للخلاف, وهل وقع هذا الخلاف فعلا, أو له وجه آخر لم يفهمه هذا الذي حكى الخلاف, وهل إن حصل الخلاف هل هو خلاف حقيقي أو خلاف صوري لا ثمرة له, وبالاستقراء لعملهم وقولهم يتحقق الواقع في حكمهم على المرسل هل اختلفوا فيه, أو لم يختلفوا فيه. وظهر لي بالتتبع التاريخي لحكاية الخلاف أنه غير دقيق, وأن ما يفهم منه الخلاف ليس خلافا جوهريا, بل خلافا ليس راجعا لحقيقة الإرسال, بل لحقيقة المتن نفسه, وما يتعلق به من مقتضيات وموانع. This study researches the origin of dispute about Hadith Mursal among the scholars of Islamic jurisprudent by looking into what they said about it, their practices with regard to such type of Hadith, the first to narrate this dispute, the reason for dispute narration, did this dispute actually happened or it was a misunderstanding or misinterptretation of what the scholars said? giving that the dispute happened, was it an absolute dispute or an imaginary dispute which has no benefits. By thoroughly looking at what the scholars said and their practices, we can draw a conclusion about the reality of whether this dispute actually happened or not. After tracing the historical background of the dispute, I found out that the dispute wasn't real dispute in essence but the accuracy of what had been narrated and what it implies.

الكلمات المفتاحية: الحديث المرسل الأحناف المالكية الشافعية الحنابلة أهل الحديث. Keywords: Hadith Mursal in the Maliki, Hanafi, Shafi'i and Hanbali schools of jurisprudent and scholars of Hadith


الفكر المقاصدي: النشأة والتطور

الشايط عبد القادر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز نشأة الفكر المقاصدي قديما، ورصد التطورات الكبرى التي عرفها في العصر الحديث، مع إظهار آراء العلماء قديما وحديثا في تبيان مقاصد القرآن الكريم نظرا لموقعها الحساس في المنظومة الفكرية الإسلامية عموما، ومدى معالجتها لبعض الإشكالات المرتبطة بالخطاب الشرعي وغاياته المادية والمعنوية، من أجل استيعاب الحياة المعاصرة وتحدياتها.

الكلمات المفتاحية: الفكر المقاصدي ; العصر الحديث ; مقاصد القرآن ; الخطاب الشرعي


كتاب نوازل ابن الحاج التجيبي القرطبي (ت. 529هـ) دراسة في ممتلكات الطفل الأندلسي عصري الطوائف والمرابطبن أنموذجا

البقالي هشام, 

الملخص: الغرض من هذه الورقة المساهمة في النبش في مجال خصب لم ينل بعد الاهتمام الكافي في الدراسات التاريخية بالغرب الاسلامي بصفة عامة، وتاريخ الأندلس بصفة خاصة، ذلكم هو الجانب المتعلق بتاريخ الطفل. فرغم أن الإستوغرافيا الغربية قد قطعت أشواطا هامة في هذا المجال، وخاصة المدرسة التاريخية الإسبانية، فإن المحاولات العربية على العموم ما زالت "محتشمة"، فالبحث في تاريخ الطفل ما زال ضعيفا، رغم وجود محاولات جادة من طرف البعض. الأمر لا يتعلق بتفتيت التاريخ ولا بترف فكري، وإنما له ارتباط بالوعي الحقوقي، وانفتاح التاريخ على "الهوامش" والمسكوت عنه. من هذا المنطلق خصصت الورقة لتبيان جانب من ممتلكات الطفل الأندلسي من خلال أدب النوازل، باعتبار الأخيرة خصصت حيزا كبيرا لهذه الفئة من المجتمع سواء فيما تعلق به كشخص، أو فيما يخص المشاكل المرتبطة به والصعوبات التي كانت تعترضه... Abstract : The purpose of this paper is to contribute to the search in the field of fertility that has not yet gained sufficient attention in historical studies in the Islamic West in general, and the history of Andalusia in particular, that is the aspect related to the history of the child. Although Western geography has made important strides in this field, especially the Spanish historical school, the Arab attempts in general are still "modest", as research in the history of the child is still weak, despite serious attempts by some. The issue is not related to the fragmentation of history or intellectual luxury. Rather, it is related to human rights awareness, and the openness of history to "the margins" and what is silent about it. From this standpoint, the paper is devoted to showing some of the properties of the Andalusian child through the literature of nawazil, considering the latter devoted a large space to this category of society, whether in relation to him as a person, or with regard to the problems associated with him and the difficulties that were facing him ...

الكلمات المفتاحية: Andalusian child, books of nawazel, real estate, Andalusia, renewal of history, Moroccan historical school. ; الطفل الأندلسي؛ كتب النوازل؛ العقار، الأندلس؛ تجديد التاريخ؛ المدرسة التاريخية المغربية.


الإجراءات الجزائية في القرآن الكريم - دراسة تأصيلية

راشد العمر محمد, 

الملخص: يهدف البحث إلى تأصيل الإجراءات الجزائية في القرآن الكريم، وكيف فهم العلماء دلالة الآيات على هذه الإجراءات، وقد تبين من خلال البحث أن الآيات الآمرة بالعدالة تعد من أهم الأصول لكثير من الإجراءات، وغير ذلك من الآيات التي أكّدت ضرورة التثبت قبل الحكم من قبل القضاة والمحققين، وأقرت إجراءات التحقيق ومستلزماته، مثل: كتابة المحاضر واعتماد الخبرة والتفتيش الجنائي، وأشارت إلى ضرورة تصنيف المتهمين، وحبسهم، وجواز الحيلة للوصول إلى الحقيقة، ووضعت ضوابط للإثبات، مثل: مشروعية الدليل وقطعيته، وحمّلت المدعي عبء الإثبات، وأقرت وظيفة النيابة العامة، ومن ثم فصّلت بعض إجراءات الشهادة فأصّلت مداركها وبعض شروطها، وأقرت تحليف الشاهد، ثم أسست للاعتماد على قرائن الأحوال وما يتبعها من علم القاضي وفطنته. بما يؤكد اهتمام القرآن بالإجراءات الجزائية ومنحها المشروعية لاستنادها لأساس الشريعة ومصدرها الأول. Abstract : This research aims to establish the penal procedures in the Holy Qur’an, and aims to show how scholars understood their significance for these procedures. It has been found through the research that the verses that command justice are among the most important foundations of many procedures, and it has been showd that other verses had confirmed the necessity of confirmation before the ruling by trusted judges and investigators, who approved investigation procedures and requirements such as: writing records, approving experience and criminal inspection, and pointed out the need to classify the accused, imprison them, and the permissibility of the trick to reach the truth. And in order to achive that Controls and conditions have been established such as: the legality of the evidence and its severity, and the plaintiff bore the burden of proof, and approved the function of the Public Prosecution. Then some of the certification procedures are detailed and some of its conditions, and approved the oath of the witness, and then established to rely on evidence from the case and the subsequent knowledge of the judge and his intellect. In a way that confirms the Qur’an’s interest in the criminal procedures and granting them legitimacy, as It is based on the foundation of Sharia and its first source

الكلمات المفتاحية: القرآن ; إجراءات ; جزائي ; جنائي ; محاكمات


المعوقات الدّعوية وأثرها السّيئ على الدّعوة وطرق التّغلب عليها. -القيروان الدّولة العبيديّة أنموذجا-

حنانشة مصطفى, 

الملخص: الملخص: قدمنا في ورقتنا هذه البحثيّة الموسومة بالمعوقات الدّعويّة وأثرها السّيء وطرق التّغلب عليها، القيروان زمن الدّولة العبيديّة أنموذجا، تعريفا للمعوقات التي تنقسم لقسمين خارجيّة وداخليّة، وتعريفا الدّعوة، ثمّ عرّفنا مدينة القيروان وتاريخها المشرق ومكانتها الدّعوية والعسكريّة، وعرّجنا على أهم معالم دولة العبيديين، ثمّ ذكرنا أهم الوسائل التي استعملها العبيديون في إعاقة دعوة أهل السّنّة مع ذكر نماذج منها فرض فكرهم وقتل وسجن وتهجير العلماء ومنعهم من التّدريس وإغراء آخرين، وذكرنا أثرها السّيء على أهل السّنّة، ثمّ ذكرنا أهم الوسائل التي قاوم بها علماء السّنّة المالكيّة الهجمة الباطنيّة، كمناظرتهم والرّد عليهم وفضح عقائدهم وزيفهم ومقاطعتهم والخروج عليهم بالسّيف، وبيّنا كيف استطاعوا بذلك النّجاح في تثبيت النّاس على دينهم، وذكرنا الخسائر الماديّة والأرواح التي أزهقت في سبيل ذلك، وخلصنا إلى أنّ العلماء لهم القدرة على التّصدي لكل المعوقات إذا وجد العلم والقصد الطّيب والتّوفيق من الله تعالى، وأوصينا بدراسة تاريخ الدّعوات واستخراج الوسائل المفيدة في زمننا لتجاوز المعوقات الدّعويّة المعاصرة. Abstract: We presented in our paper this research which is characterized by the da'wah obstacles, their bad impact, and ways to overcome them. Kairouan is the time of the Ubayd state as a model, defining the obstacles that are divided into two parts, external and internal, and defining the da’wah, Then we defined the city of Kairouan, its bright history and its preaching and military position, and we introduced the most important features of the state of the Ubaydis,Then we mentioned the most important means used by the Abidis to hinder the da'wah of the Sunnis, with examples of them as imposing their ideology, killing, imprisoning and displacing scholars and preventing them from teaching and seducing others, We mentioned its bad impact on the Sunnis, then we mentioned the most important means by which the scholars of the Maliki Sunnah resisted the esoteric attack, such as debating them, responding to them, exposing their beliefs and their falsehood, boycotting them and breaking them with the sword. And we explained how they were able to achieve success in fixing people to their religion, and we mentioned the material losses and lives lost for that. We concluded that scholars have the ability to confront all obstacles if there is knowledge, good intent and success from God Almighty, and we have recommended to study the history of da’wah and extract useful means in our time to overcome contemporary da'wah obstacles.

الكلمات المفتاحية: -الكلمات المفتاحيّة: المعوقات، الدّعويّة، القيروان،العبيديون. ; key words: the da'wah obstacles, Kairouan,Abidion.


الشيخ المولود مهري والأبعاد الإصلاحية والتربوية لرسائله -عرض وقراءة لبعض رسائله الخطية والمرقونة -

لشهب أحمد, 

الملخص: يُعرِّفُ البحث بأحد علماء الشّرق الجزائريّ، وهو الشّيخ المولود مهري، المتوفّى سنة 1994م، من خلال ترجمة موجزة لحياته ونشاطه الإصلاحيّ أيّام الاحتلال الفرنسيّ للجزائر وبعد الاستقلال، ويستعرضُ محتوى سبع رسائل من رسائله الخطيّة والمرقونة، ثلاثٌ منها إلى وزير الشّؤون الدِّينيّة، وواحدة إلى رئيس بلديّة، ورسالة إلى أحد تلاميذه، ورسالتان لأحد أبنائه، ويستخلصُ منها الأبعاد الإصلاحيّة والتّربويّة التي تكتنزها.

الكلمات المفتاحية: المولود مهري؛ الرسائل؛ الأبعاد الإصلاحية؛ الأبعاد التربوية.


الاتفاقيات المبسطة للأسهم المستقبلية: دراسة شرعية في التأصيل والتقويم

الدكتور نايف نهار الشمري, 

الملخص: ملخص يتناول هذا البحث فكرة جديدة في المشهد الاستثماري والتمويلي لا سيما في العالم العربي، وهي فكرة الاتفاقيات المبسطة للأسهم المستقبلية Simple agreement for future equity، والتي تتمحور حول رأس مال يدفعه مستثمر إلى شركة ناشئة كي تستحيل أسهمًا فيها مستقبلاً وفقًا لآليات مختلفة. سعى هذا البحث إلى تحرير مفهوم هذا النوع من الاتفاقيات وبيّن أبرز أشكالها المطروحة في عالم التمويل، وأهم الأحكام المتعلقة بها مما يسهل إدراكها تصورًا وحكمًا. وكذلك حاول البحث التنقيب عن التكييف الفقهي الملائم للاتفاقية المبسطة للأسهم المستقبلية مستعرضًا عدة تكييفات فقهية محتملة، ثم اختتم البحث بالحديث عن الضوابط الفقهية التي يجب تحققها لسلامة هذا النمط من العقود من المحاذير الشرعية. استند هذا البحث إلى المنهج التحليلي بالدرجة الأولى، حيث قام بتحليل الإطار المفاهيمي لهذا العقد وتفكيكه بما يهيئ للقارئ الوصول إلى الحكم الشرعي الملائم. الكلمات المفتاحية: الاتفاقية المبسطة، الاتفاقية المبسطة للأسهم المستقبلية، بنك التنمية، عقد، الأسهم. Abstract This research tackles an innovative idea in the investment and financial scene particularly in the Arab World. That is the idea of the simple agreement for future equity which concerns capital paid by an investor to a start-up for the aim of acquiring its shares in the future through various mechanisms. The present research seeks to analyze the concept behind this type of agreement and the several forms it takes in the world of finance. These are the main provisions relating thereto, which facilitate their conception in terms of both perceptions and regulations. Furthermore, in examining different possible Sharia interpretations of the simple agreement for future equity, the research attempts to find the relevance adopted from Islamic jurisprudence. The research concludes by discussing the jurisprudential conditions that had to be met in order to ensure the validity of these kind of agreements. The research relies essentially on the analytical method, as it analyzes and deconstructs the conceptual framework, providing a reader-friendly manner to find an adequate Islamic adoption for these agreements. Key words: Simple agreement, Simple agreement for future equity, Development bank, Contract, equity

الكلمات المفتاحية: الاتفاقية المبسطة، الاتفاقية المبسطة للأسهم المستقبلية، بنك التنمية، عقد، الأسهم


تاريخ ونهاية الاستشراق دراسة تحليلية The history and end of Orientalism an analytical study

السرحاني محمد بن سعيد, 

الملخص: الملخص: تباينت آراء الباحثين حول نشأة الاستشراق وأبرز مراحله التاريخية التي أثرت في مسيرته ، فمن الباحثين من يرى بأن الاستشراق بدأ كحركة فكرية مع ظهور الإسلام وإن تأخر ظهور مسماه في معاجم اللغات الغربية ، ومنهم من يحدد اتصال المسلمين بغير المسلمين في الأندلس وآخرون يرون فترة الحروب الصليبية ، ومنهم من يعيد تلك النشأة بإنشاء كراسي اللغة العربية في الجامعات الأوربية في القرن الثامن عشر، وإنشاء الجمعيات العلمية وبداية المؤتمرات الاستشراقية في القرن التاسع عشر ، ومن جهة أخرى تعددت آراء الباحثين حول بقاء مظاهر الاستشراق في الزمن المعاصر، فمنهم من يرى بأن الاستشراق قد انتهى مفهومًا ومنهجًا ومضمونًا في الزمن المعاصر، ومنهم من يؤكد بقاء الاستشراق إلى يومنا هذا وأن الاستشراق وإن تغيرت بعض أساليبه إلا أنه ما زال موجودًا، ومن خلال تتبع مراحل نشأة الاستشراق وتطوره تبين بأن الحركة الاستشراقية بدأت مع صدر الإسلام، وأن الاستشراق مر بعدة مراحل أسهمت في نموه وتطوره، وأما ما آل إليه الاستشراق في الزمن المعاصر فعلى خلاف من رأى نهاية الاستشراق تأكد استمرار الاستشراق ودوامه وان اختلفت وسائله. Summary: Researchers ’opinions differed about the emergence of Orientalism and the most prominent historical stages that affected its path. Some researchers believe that Orientalism began as an intellectual movement with the emergence of Islam, although its name appeared late in the dictionaries of Western languages, and some of them determine the connection of Muslims with non-Muslims in Andalusia and others see the period of the Crusades. Some of them restore that emergence by establishing Arabic language chairs in European universities in the eighteenth century, establishing scientific societies and the beginning of Orientalist conferences in the nineteenth century. On the other hand, researchers ’opinions have varied about the survival of the manifestations of Orientalism in contemporary times. And methodology and content in contemporary times, and some of them confirm the survival of Orientalism to this day and that Orientalism, although some of its methods have changed, still exists, and by tracing the stages of the emergence and development of Orientalism, it became clear that the orientalist movement began with the beginning of Islam, and that Orientalism passed through several stages that contributed to its growth And as for the progression of Orientalism to it in contemporary times, in contrast to those who saw the end of Orientalism, the continuation and permanence of Orientalism was confirmed, even if its methods differed.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتتاحية: الإسلام، الاستشراق، المفهوم، التاريخ، المستشرق. Key words: Islam, Orientalism, the concept, history, the Orientalist.


منهج مالك في الرد على الرأي المخالف

طيبي نور الهدى, 

الملخص: ملخص: يتناول هذا المقال منهج مالك في الردّ على الرأي المخالف، حيث تعددت أساليبه في ذلك، فيستقرئ أحيانا مجموعة من الأدلة ويستنبط منها حكما كليا للباب، ويدرج تحته حديثا مخالفا له ردّا على القائل به، وأحيانا يروي أحاديث في موطئه ويعدل عن العمل بظاهرها بتأويل معناها مع التدليل على ذلك، تضعيفا لمن استدل بظاهر اللفظ منها. Abestract: This article deals with Malik’s method in responding to the contrary opinion, His method is varied, so one time he deduces a general jurisprudential judgment from a group of hadiths on the topic, then narrates with him a hadith that contradicts it,in response to who said by it. And Sometimes he narrates hadiths and inteprets it, contrary to its literal wording, to show the weakness of this literal meaning

الكلمات المفتاحية: المنهج، مالك، الردّ ، الرأي المخالف



Les 10 articles les plus téléchargés

7 627 المقاومة الشعبية الجزائرية: قراءة تاريخية في أسباب حدوثها وعوامل تواصلها (1830-1916) 1 320 : 1920- 1954 الحزب الشيوعي الجزائري والمسألة الوطنية 1 109 إشكالية توحيد المصطلح بين الترجمة والتعريب 1 086 المخطوطات العربية الإسلامية الجزائرية في ضوء علم المخطوطات (الكوديكولوجيا)codicologie: دراسة كوديكولوجية لنماذج من مخطوطات خزائن إقليم توات بأدرار ومنطقة منداس بغليزان. 927 البرمجيات الوثائقية الحلقة الأضعف في إدارة المكتبات ومراكز المعلومات بالجودة الشاملة 912 التعويض عن الضرر المعنوي في العدول عن الخطبة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي 665 رحلات الحج من المغرب الأوسط إلى مكة المكرمة خلال العصر الوسيط 654 أحكام الخلع في قانون الأسرة الجديد (دراسة مقارنة) 600 محاولات حزب الشعب الجزائري الوحدوية مع الأحزاب المغربية في الفترة الممتدة مابين 1937/1954م 581 العنف ضد المرأة؛ دراسة تحليلية للمواد المضافة في قانون العقوبات الجزائري. violence against women an analytical study of the additional provisions in the algerian penal code