مجلة الحضارة الإسلامية

islamic civilization journal

Description

مجلة الحضارة الإسلامية مجلة علمية دولية محكمة صدر أول أعدادها سنة 1993م عن معهد الحضارة الإسلامية آنذاك، ثم عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية لما أن آل أمر المعهد إليها. تُعنى مجلتنا بالدراسات الإسلامية بجميع أنواعها فقها وأصولا وتفسيرا وعلوم حديث وغيرها وكذا ما يتعلق بالحضارة الإسلامية من تاريخ وآثار وفنون ولغة عربية وما إلى ذلك. وتعنى مجلتنا أيضا بالمخطوطات الإسلامية ومكتباتها نشرا وتحقيقا وفهرسة ودراسة. كما أن من اهتماماتها الأديان والفرق واللغات والجغرافيا وعلم الفلك وكل ما من شأنه الإشادة بالحضارة الإسلامية وإبراز دورها في التاريخ البشري. وتسعد المجلة بمشاركة الباحثين الجادين وتتوق إلى أن تخدم البحث العلمي بكل نزاهة وجدّية. ومجلتنا غير ملزمة بمباشرة النشر بعد القبول، فلها سياستها في نشر المقالات حسب الأقدمية وحسب ما يخدم الصالح العام. ويمكن للباحثين الاطلاع على شروط النشر في أيقونة: دليل المؤلف، وعلى أنموذج ورقة المقال في أيقونة: تعليمات للمؤلف.


21

Volumes

35

Numéros

877

Articles


مقاربة استقرائية للجهود الأكاديمية المعاصرة في تنقية التراث التفسيري الإسلامي من الإسرائيليات -الأزهر الشريف أنموذجا –

آسيا شكيرب, 

الملخص: شكّل التراث التفسيري الإسلامي، مادة خصبة للدراسات الاستشراقية والحداثة، مما جعل الكثير من الباحثين والأكاديميين المعاصرين يدعون إلى ضرورة إعادة قراءة التراث التفسيري، وكان للأزهر الشريف مساهمات فاعلة ورائدة في هذا المجال خاصة أن أهم المؤلفات الخاصة بالإسرائيليات في التفسير كانت بأقلام باحثيه. يحاول هذا البحث استقراء دور الأزهر في تنقية التراث التفسيري من خلال المنتوج الفكري، فقد قمنا برصد أهم الرسائل العلمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، والعودة إلى أهم الكتب التي أثرت إيجابا في مساعي الأزهر الشريف نحو تنقية التراث، وأسهمت في بعث الصحوة العلمية في أقلام الباحثين للسعي الحثيث لتنقية التراث التفسيري، وقد اخترنا عينة من 3 كتب، قمنا بتحليل هذه الكتب من حيث المضمون الفكري والمنهجي.

الكلمات المفتاحية: الإسرائيليات ; التفسير ; الإسلام ; الأزهر


الأداء الكلامي ومستوياته في سورة القصص

عاتي علي يوسف عثمان, 

الملخص: تسعى الدراسة للوقوف على أسرار النظم في سورة القصص في مستوياته اللسانية الثلاثة ، فلغة القرآن في نظمها الدقيق أداة تواصل لغوي يقتضي دراسة العلاقات القائمة بين المخاطب والمتلقي، وفهم المراد منه، فالخطاب القرآني يستلزم منا النظر فيه بعناية وتدبر لنصل في نهاية القراءة إلى مدى حدوث الفعل التأثري. ومن هذا المنطلق ركزت القراءة على مفهوم الأداء الكلامي ضمن السياق القرآني باعتباره ركيزة أساسية في الكثير من الأعمال التداولية فالنشاط بوصفه ماديا نحويا يمثل أفعالا قولية، يسعى لتحقيق أغراض إنجازية كالطلب والأمر والوعد والوعيد. وغايات تأثيرية تخص ردود المتلقي من حيث الرفض والقبول. فالفعل اللغوي في النص القرآني يشتمل بالضرورة على أفعال لغوية فرعية، وهي المستويات اللسانية ، وما يتضمن في القول الانجاز الحقيقي ، وكذا الفعل الناتج عن القول بفعل ثالث هو السبب في نشوء آثاره في الفكر والمشاعر ومن أمثلة ذلك الإقناع والإرشاد. وتعتمد هذه الدراسة على المنهج التداولي وآلياته في تحليل الخطاب. Verbal performance and levels in Surah Al-Qasas Reading according to the deliberative approach Study Summary the study Seek to identify on the secrets of the system in surah Al-Cases in the three levels of language. The language of Quran in cornmeal system is a linguistic Communication requires studying the relationship between the addressee and the receiver, and understanding the meaning from it. The Quran Discourse requires us to consider it carefully to reach at the end to extent of the occurrence of the concept of verbal performance . From this context reading focused on the concept of verbal performance within the context of the Quran as a fundamental in many of the deliberative works , and the activity as materially is an act of creation striving for achievement of goals such as demand responses in terms of rejection and acceptance . The linguistic verb in the Quran text necessarily contains linguistic verb . and its linguistic levels , and what is include in the statement by a third factor , which is the cause of its effects in thought and feelings like persuasion ,guidance. This study is based on the deliberative approach and its mechanisms in discourse.

الكلمات المفتاحية: الأداءالكلامي ; النص القرآني