مجلة الحضارة الإسلامية

islamic civilization journal

Description

مجلة الحضارة الإسلامية مجلة علمية دولية محكمة صدر أول أعدادها سنة 1993م عن معهد الحضارة الإسلامية آنذاك، ثم عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية لما أن آل أمر المعهد إليها. تُعنى مجلتنا بالدراسات الإسلامية بجميع أنواعها فقها وأصولا وتفسيرا وعلوم حديث وغيرها وكذا ما يتعلق بالحضارة الإسلامية من تاريخ وآثار وفنون ولغة عربية وما إلى ذلك. وتعنى مجلتنا أيضا بالمخطوطات الإسلامية ومكتباتها نشرا وتحقيقا وفهرسة ودراسة. كما أن من اهتماماتها الأديان والفرق واللغات والجغرافيا وعلم الفلك وكل ما من شأنه الإشادة بالحضارة الإسلامية وإبراز دورها في التاريخ البشري. وتسعد المجلة بمشاركة الباحثين الجادين وتتوق إلى أن تخدم البحث العلمي بكل نزاهة وجدّية. ومجلتنا غير ملزمة بمباشرة النشر بعد القبول، فلها سياستها في نشر المقالات حسب الأقدمية وحسب ما يخدم الصالح العام. ويمكن للباحثين الاطلاع على شروط النشر في أيقونة: دليل المؤلف، وعلى أنموذج ورقة المقال في أيقونة: تعليمات للمؤلف.


19

Volumes

31

Numéros

778

Articles


الأسر والبيوتات العلمية في منطقة الزيبان خلال القرن 12هـ/18م.

بومعزة سهام, 

الملخص: شهدت منطقة الزيبان في القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر ميلادي حركة علمية ثقافية دينية في مختلف الجوانب، حيث جعلتها منارة للعلماء والشعراء ، وتميزت بالعديد من العلماء الأجلاء الذين جاهدوا في سبيل الله ورسوله بكلمة الحق، وعاهدوا الله على نشر دين الإسلام الحنيف وسنة نبيه محمد عليه أزكى الصلاة والسلام، كما كان لهم دور كبير في التعليم في مختلف العلوم، والقضاء على الجهل والأمية. Families and scientific houses in the Zayban region in the 12 AH century Hijri 18AD . In the twelfth century AH, the Zayban region witnessed a scientific and religions cultural movement in v anous aspects. There fore, it become as a beacon toll scholars andpoets. This penod characteuzed with different and special Scientists who struggled for the sake of Allah and His Messenger with the word of truth and pledged to spread the religion of Islam and the sunnah of his praphet Muhammed, peace be upon him, As they had a great, ole in edueation in vanous sciences and the elimination of ignorance and illiteracy.

الكلمات المفتاحية: الزيبان؛ العلماء؛ القرن الثاني عشر هجري؛ الأسر؛ البيوتات. Zayban; Scientists; Twelfth century Hijri ; Families; The cottages.


تنوع الضرائب وتنظيماتها في عهد الدولة العثمانية وتأثيراتها الإقتصادية. -دراسة تاريخية شرعية-

Zaher Fares, 

الملخص: ملــــــخـــــص: إن للدولة الحق الكامل في فـرض الواجبـات على مواطنيها وفقاً لما تقتضيه المـصلحة العامـة، ومـن أهـم هذه الواجبات الضريبة والتي تمول جزءا كبيرا من النفقات العامة وتمكن الدولة مـن تحقيق أهدافها التنموية، فكان من الضروري التعرف على معنى الضرائب بأخذ صورة عامة عن تاريخها على مر العصور، وبالخصوص في عهد الدولة العثمانية لما عرفته من طفرة وتوسع في الأخذ بالضرائب ومنها معرفة حكم الشريعة من تكليف الأفراد بواجبات مالية أخرى غير التي حددت في الكتاب والسنة، فكان إلزاميا التعرف على أنواع تلك الضرائب وما الشيء الجديد الذي أضافته عما سبقها من الأنظمة، ومدى قدرتها على التوفيق بين مصلحتي إلزامية حصول الدولـة على الموارد المالية وبين مصلحة الأفراد في حماية أموالهم، وما مدى فعاليتها الاقتصادية بالنظر إلى قدرة المواطن على التسديد ومهارة الدولة على الجمع والتوزيع. The state retains the absolute right to impose duties on its citizens in accordance with the public interest. Among these duties is tax, which finances a large part of public expenditure and enables the state to achieve its development goals. It is therefore necessary to pinpoint the meaning of tax by taking a general picture of its history through the ages. Especially in the era of the Ottoman Empire because of its successful and systematic introduction of taxes. This also includes knowledge of sharia injunctions regarding imposing financial obligations on individuals other than those identified in the Quran and the sunnah. It is also requisite to know the types of these taxes, what distinguished it from the other regulations and the extent to which theses taxes can reconcile between the interests of the obligation of the State to financial resources and the interest of individuals in the protection of their funds. And it is also paramount to shed more light on the extent of its economic effectiveness in view of the citizen's ability to pay and the proficiency of the state to collect and distribute these taxes.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الضرائب في الإسلام؛ تاريخ الضرائب؛ اقتصاد الدولة العثمانية؛ حكم الضرائب؛ العوارض الديوانية؛ التكاليف الشرعية؛ تأثيرات الضرائب الاقتصادية. Key words: Taxes in Islam, History of taxes, The Economy of the Ottoman Empire, Rulings regarding taxes, Diwaniya symptoms, Sharia responsibilities, Economic effect of taxes.


دور علماء الجزائر في خدمة الحديث النبوي

بوزوادة حبيب, 

الملخص: ملخص: يمثّل التمسّك بالدين الإسلامي وبعلومه وتعاليمه من أهمّ مقوّمات الشخصية الجزائرية على مدى تاريخها الطّويل، فقد أسهم الجزائريون في خدمة الدين إسهاماً كبيراً، بالتأليف والتدريس، مثلما تؤكّد ذلك شواهد التاريخ المختلفة، ويعتبر الحديث النبوي من ضمن المجالات العلمية التي أثبت الجزائريون تفوقهم فيها، مثلما نحاول عرضه في هذه الورقة التي تستقصي باختصار جهود علماء الجزائر في خدمة الحديث النبويّ. Abstract: The adherence to the Islamic religion, its sciences and Rules is one of the most important elements of the Algerian personality throughout its long history. The Algerians contributed to the service of religion as a major contribution to the authorship and teaching, as evidenced by the various historical evidences. The Hadith is considered among the scientific fields in which the Algerians proved their superiority. Presented in this paper, which briefly investigates the efforts of Algerian scholars in the service of the Prophet's Hadith.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجزائر؛ علماء الجزائر؛ الحديث النبوي، التأليف، التدريس Keywords: Algeria; Algerian scientists; Hadith, authorship, teaching


اشكالية التصوير الإسلامي بين الإباحة و التحريم *منمنمات الواسطي أنموذجا *

مناد صفية, 

الملخص: تعد مسألة التصوير من أهم القضايا التي تشغل عقول الفقهاء و العلماء بين الإباحة أو التحريم ، رغم عدم وجود أي نص قرآني حول منعه ، إلا أن هذا الرفض كان بسبب ما روي عن كره الرسول صلى الله عليه وسلم ، ونهيه عن تصوير الكائنات الحية خاصة ، خوفا على المسلمين من العودة إلى عبادة الأصنام لأنهم لم يبتعدوا فترة كبيرة عن عبادتها ، لكن بعد مرور الزمن الكافي و رسوخ الدين الإسلامي في صدور المسلمين جاز استعمالها شرط ألا تكون لغاية العبادة والتعظيم وبعد أن خرجت الخلافة من شبه الجزيرة العربية وانتقل الحكم إلى بني أمية ، بدأ الاهتمام بالتصوير خصوصا في العصر العباسي حيث ظهرت أول مدارس التصوير الإسلامي و هي مدرسة بغداد التي عنيت بتزين الكتب و تزويقها بالصور وكان يحي بن محمود الواسطي رائد هذه المدرسة ومؤسسها، و تعتبر منمنماته ذات أهمية كبيرة ، فمن خلالها تمكنا من معرفة أحوال العصر العباسي .

الكلمات المفتاحية: التصوير الإسلامي ; منمنمات الواسطي


قواعد وضوابط فقهية ميراثية

بوهرة بخاري, 

الملخص: تدور فكرة هذا المقال حول إبراز أهمية القواعد والضوابط الفقهية في تقريب الفقه إلى المتعلم؛ بأسلوب سهل وبسيط يعطي صورة شمولية لمادة الفقه ؛ من خلال الاقتصار على ذكر القاعدة أو الضابط الفقهي الذين يمثلان بدورهما وجهة نظر الفقيه أو المذهب في الباب دون الحاجة إلى الخوض في الأقوال ووجهات النظر المختلفة ؛ فالقواعد والضوابط الفقهية مزيلة للإسهاب والتشويش ؛ وكان للميراث كغيره من الأبواب الفقهية الأخرى الحظ الكبير في هذا الميدان ؛ وهو ما يعبر عن العناية البالغة التي أولاها الفقهاء له ، وكذا اهتمامهم بعلم القواعد والضوابط الفقهية.

الكلمات المفتاحية: قواعد ؛ ضوابط فقه ؛ ميراث ؛ فرائض : فقهية


Different ways at maalikis اختلاف الطرق عند المالكية

حوباد أحمد, 

الملخص: اختلاف الطرق عند المالكية كثرة الخلاف في المذهب المالكي أمر لا يختلف فيه اثنان، ومن صور كثرة الخلاف في المذهب اختلاف الطرق، ويقصد باختلاف الطرق:" تغاير فهوم شيوخ المذهب في حكاياتهم للمذهب، من حيث يرى كل شيخ أن المذهب على ما حكاه ونقله، لا على ما حكاه ونقله غيره"، وهو أمر فرضته عدة أسباب، منها كثرة الأصول، وتعدد الروايات والأقوال، واختلاف البيئات الفقهية للمدارس المالكية التي انتقل إليها المذهب المالكي، كما ساهم فيها شخصية الإمام مالك رحمه الله وطول عمره، واختلاف القدرات العلمية والملكات لدى تلاميذه. ما سبق وغيره صنع في زمن متقدم من تاريخ المذهب اختلافا بين مدارس المالكية في طريقة حكاية المذهب، وفي زمن متأخر بين شيوخ دور التطور في فهم كلام متقدمي المذهب، مما دفع علماء المالكية على اختلاف أزمانهم وبيئاتهم إلى اعتماد قواعد ترجيحية بين الأقوال والروايات والطرق حال التعارض، بغية صنع قالب عام للمذهب المالكي يتمكن من خلاله طالب رأي المذهب في مسألة من المسائل من معرفتها دون كبير عناء. وهو ما يعني أن المالكية استطاعوا عبر تاريخ المذهب من خلال تواصلهم العلمي والمعرفي أن يصيغوا قواعد ترجيحية للتعامل مع الفهوم المختلفة للمدارس الفقهية المالكية، والفهوم المختلفة لشيوخ المذهب فرتّبوا مذهبهم ترتيبا حددوا من خلاله الراجح والمفتى به. وهو جهد غير يسير، يشهد للمالكية من شيوخ المذهب باختلاف مدارسهم وبيئاتهم بالنظر الواسع، كما يشهد لهم بقدرتهم العلمية الفائقة على تقليل الخلاف من خلال صنع قالب عام للمذهب اشتركت فيه مدارس المالكية وشيوخها عبر تاريخ المذهب. Different ways at maalikis The difference of opinion in the maliki doctrine is very obvious. Among the many disagreemente within this doctrine, There comes the different ways that is referred to as " the heterogeneity of the minds of the Maliki proponents in their tales and tranferers and not at it is told and transferrred by other ," this is imposed by several reasons , including the large number of assets , anumber of narratives and different interpretations of the doctrinal environments of the maliki schools which the maliki doctrine has moved to ascontributed by the personality of lmam malik may God have mercy on him , as well as the knowledge and disciplines of his students The foregoing and othr dates back to an advanced time of the doctrine history making Differences between the different schools of the Maliki in terms of relating the story of the doctrine , and to a later period among the elders of the role of evolution in understanding speech that are of more high denomination, prompting maaliki scholars on varying its times and their Environmments to adopt rules of weighting between words. novels and methods in opposition to make a general template for maliki to enable a student see the doctrine in question of their knowledge without much trouble in this respect the maalikis were able througt the history of the doctrine and though there scientific and cognitive connections to formulate rules of weight to deal with the different concept of the schools of jurisprudence maliki and the different understanding of the elders of the doctrine and arranged their doctrine classifying the correcte and mufti it is an effort that is not easy ettesting to the mullahs of the sheikhs of the sect in their different schools and environments with a broad view as evidenced by their superior scientific ability to reduce the dispute by making a general mold of the doctrine in which the schools of the maalikis and their elders participated in the history of the doctrine

الكلمات المفتاحية: الطرق، المالكية، اختلاف، الترجيح، الاستقرار، متأخري المذهب، اللخمي، ابن بشير،


« شروط النسخ ومفهومه بين المتقدمين والمتأخرين »

شيايدي خيرة, 

الملخص: النسخ الذي هو ازالة الحكم بحكم متراخ عنه هذا ما اتفق عليه علماء الأصول المتقدمين والمتاخرين وهو موجود في القرآن وفق شروط مضبوطة ككون الحكم حكما شرعيا خارجا عن التخصيص والبيان والاستثناء و أن يكون منفصلا عنه وهناك من اشترط قطعية الدلالة والثبوت، وذلك انه يدخل في السنة كما هو الحال في القرآن، كما ان من حكم النسخ التخفيف واختبار المكلف والتدرج في التشريع وهذا مراعاة لمصالح الناس في الآجل والعاجل، كما تكمن فائدته في فهم مرامي التشريع وهو من الشروط الضرورية التي تشرط في المفسر، وما يمكن قوله أن المتقدمين والمتاخرين متفقين على وجود النسخ في القرآن والسنة الا ان دائرته تختلف في السعة والضيق فهناك من يدخل التخصيص ضمن النسخ، الا ان النسخ يبقى في الاخير بقاء الحكم وقطع صلته بالمكلف فقط وهو قليل حسب رأي بعض المعاصرين. Copying (aprogation) which is the removal of the judgment by a slow judgement of this is what scholars agreed . It is present in the Qur'an according to the conditions set forth in the law, so that the judgment is legitimate and has been removed from the diagnosis and separated from it .There are who required a proof, as it is in Sunah as in the Koran. From the rule of copying is mitigation and test the in charge and graduation of legislation taking into account the people’s interests.Besides ,its usefulness is in understanding the purposes of the legislation that is one of the necessary conditions in the interpreter. What can be said is that the first and later scholars agree on the existence of copies in the Koran and Sunnah . However, its domain varies in amplitude and narrowness and there are those who enter the specification within the copying. Copying remains at last a judgement that disconnects itself from the in charge but it still small according to the opinion of some contemporary.

الكلمات المفتاحية: النسخ؛ الحكم الشرعي؛ الازالة؛ الحكمة؛ الشروط؛ الاهمية؛ الخطاب؛ الاصطلاح؛ التخفيف؛ المكلف.


دور المؤسسات الدينية في مجابهة العنف والتطرف

بغدادي خديجة, 

الملخص: تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات المتعلقة بأنماط التدين السائدة في الفضاء الاجتماعي العام بالجزائر، ممثلة في المؤسسات الدينية التقليدية (الزوايا والطرق الصوفية)، وكيف استطاعت هذه المؤسسات أن تبقى قائمة ثابتة ردحًا من الزمن رغم تضارب الآراء والمواقف حولها بين مؤيد لها ورافض. لقد لعبت الزوايا والطرق الصوفية دورا اجتماعيا وتربويا كبيرا تجلّت آثارها على حياة المجتمع الجزائري في حقب تاريخية متعددة ما جعلها محاطة بسياج من الوقار والتقديس من قبل المجتمع الجزائري عامة، تلك المكانة المهمة التي حظيت بها الزوايا لا يمكن بأيّ حال من الأحوال الاستهانة بها، حيث مثلت الدور الفاعل في معظم الأحداث الاجتماعية والثقافية والسياسية. ومن هنا جاء اهتمامنا بدراسة موضوع المؤسسات الدينية (الزوايا والطرق الصوفية) محاولين الوقوف على طبيعة الدور الذي تلعبه هذه المؤسسات في محاربة العنف والتطرف، وكيف يمكن لهذه المؤسسات أن تكون بمثابة صمام الأمان للمجتمع والدرع الواقي في ظل توافد التيارات الفكرية الدينية الغريبة عن الإسلام حتى تكون هذه المؤسسات الدينية قلاعا حصينة للدفاع عن الجزائر من أجل إسلام نظيف ،ونظرا لطبيعة المرأة ووظيفتها المجتمعية، والرهانات الملقاة على عاتقها كونها هي الوحدة الاجتماعية الأولية لبناء الاجتماعي، والخلية الأساسية لبناء الأسرة، وهي اللّبنة الأساسية لتكوين البناء المجتمعي، والخلية الأساس للتنشئة والتربية وتكوين الشخصية الفردية ارتأينا أن نركز على النساء دون الرجال وطريقة تلقيهن للتعلم في مؤسسة الزاوية ودورهن في نشر قيم التسامح ونبذ العنف والتطرف وتلقين ذلك لأفراد أسرتها ،وخدمة لهذا الغرض اتخذنا من الزاوية العلوية بمدينة وهران نموذجا لكونها إحدى الزاويا التي تستقبل نساء مريدات بالمدينة وتقوم على تعليمهن بالإضافة إلى كونها منارة قرآنية بامتياز، ومدرسة تعمل وفق مناهج تربوية رفيعة المستوى والأداء، تستجيب لمطالب العصر.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الزاوية؛ العنف المفتاحية؛ التطرف؛ المريد


الأصول العشرة في آية الشورى

مرير عزالدين, 

الملخص: هذا بحث بعنوان (الأصول العشرة في آية الشورى), تناول شرح عشرة أصول ذكرت مجملة في الأية (15) من سورة الشورى, حيث أفرد كل أصل منها بدراسة مستقلة, فكانت المباحث فيه بعد المقدمة عشرة وخاتمة. والأصول هي: الدعوة إلى توحيد الله تعالى, والأمر بالاستقامة على شرعه, مع ترك اتياع أهواء أهل الباطل, وكذلك الدعوة إلى الإيمان بالكتب المنزلة من عند الله, مع إقامة العدل مع الخالفين حال دعوتهم, وترك مخاصمتهم إذا ظهرت عليهم الحجة التي لا يعذرون بتركها, وإخبارهم أن الله تعالى هو رب الجميع, وأنه يجازي كل واحد بعمله, يوم جمعهم للحكم بينهم وفصل القضاء. (الأصول, العشرة, الشورى, التوحيد, الاستقامة, العدل, الحجة).

الكلمات المفتاحية: Abstract This is a study entitled: «the ten principles of the ayah of Shurah». It aim to ellaborate on the ten principles that have been broadly refered to in ayah 15 of the Quranic Surah of Shurah. We study each of the ten principles separately, and thus have ten sections along with an introduction and a summary. These ten principles are: calling to the unfication of Allah subhanahu wa ta’ala, obligation of holding steadfast to His commands, leaving the desires of wrongdoers, belief in the books sent down from Allah, being just towards those whom we call to Allah, avoiding conflicts with them once undisputed evidence is laid out onto them, informing them that Allah is the Lord of all creations, and that he awards all according to their deeds on the day they are gathered in front of Allah Who will rule in their disputes. (Principles; ten; Shurah; unification; righteousness; justice; evidence


اثر استراتيجيات الريادة على تحقيق التميز المؤسسي

العتيبي أروى,  القرشي سوزان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجيات الريادة على تحقيق التميز المؤسسي لدى العاملين في المؤسسات العامة في المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في محافظة جدة ، من خلال توضيح أهمية استراتيجيات الريادة في المؤسسات العامة ، وتوضيح أهمية تحقيق التميز المؤسسي للمؤسسات ، والتعرف على مدى تأثير استراتيجيات الريادة على تحقيق التميز المؤسسي ، ووضع توصيات تشجع المديرين على استخدام استراتيجيات الريادة لتحقيق التميز المؤسسي وتتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي : ما هو اثر استراتيجيات الريادة على تحقيق التميز المؤسسي للمؤسسات العامة في المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في محافظة جدة ؟. تم استخدام الاستبانة والمقابلة الشخصية كأدوات لجمع البيانات ، تضمنت الاستبانة على (39) عبارة ، وعدد الاستبيانات الصالحة للتحليل (256) استبانة. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: ان هناك تأثير لاستراتيجيات الريادة على التميز المؤسسي في المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في محافظة جدة ، ان هناك تأثير إيجابي بين كل من استراتيجيات الريادة (الابداع ، الابتكار ، التفرد ، المبادأة ، أخذ المخاطرة ) والتميز المؤسسي (التميز القيادي والتميز بتقديم الخدمة) في المؤسسة. وقد تضمنت الدراسة توصيات من أهمها : توصي الباحثة بتطبيق استراتيجيات الريادة والاهتمام بتعزيز استراتيجيات الريادة داخل المؤسسة ، ان تعمل المؤسسة على زيادة الدورة التدريبية التي تساعد العاملين على تقديم الخدمات ، تحفيز العاملين على تحسين الأداء من خلال اشراكهم في اتخاذ القرارات. This study aims to explore the impact of Entrepreneurship strategies on achieving the Organizational excellence in the employees of Saudi Airline company in Jeddah. The study explains the importance of Entrepreneurship strategies and the importance of the Organizational excellence achievement in organizations. Also, to explore the impact of the Entrepreneurship strategies to achieve excellence and recommendations to encourage managers to utilize the Entrepreneurship strategies. The main study question what is the impact of Entrepreneurship strategies on the achievement of Organizational excellence in the general organization of Saudi Airlines in Jeddah?. The data collection methods were questionnaires and personal interviews, (300) surveys have been administrated consisted of (39) questions to Saudi Airlines employees and the analyzed surveys were (256). The study found that there is an impact of Entrepreneurship strategies on the Organizational excellence in the General Organization of Saudi Airlines in Jeddah. Also, there is a positive relationship between the Entrepreneurship strategies (creativity, innovation, uniqueness, initiative, and risk taking) and the Organizational excellence (leadership excellence and service providing excellence). Finally, the researcher recommendations are that the organization should apply the Entrepreneurship strategies and emphasize the importance of these strategies inside the organization. Also, increase the number of training programs, motivate the workers by including them in the decision-making process.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات الريادة ؛ التميز المؤسسي.


منهج المالكية في ضبط مراتب عمل أهل المدينة وأثره في تحديد مفهومه - منهج الإمام الأبياري أنموذجا- The maalikis's approach in controlling the degrees of the work and its impact in defining its concept imam abiari model

حطاب أحمد حسام الدين,  حمحامي مختار, 

الملخص: يعدّ الإمام مالك - رحمه الله تعالى - أحدَ الأئمة الأعلام الذين كتب اللهُ لمذاهبهم القبولَ والانتشار؛ وليس ذلك إلا لجودة الأصول التي كان يُصدر عنها في اجتهاده. وبالرغم من كون عمل أهل المدينة أشهرَ تلك الأصول على الاطلاق ؛ إلّا أنّ مالكا - رحمه الله - لم ينصّ صراحة على قصده بالعمل؛ ممّا أدّى إلى غموض هذا الأصل عند غيره من أعلام عصره وأتباعهم. وإنّ النّاظر في مناهج المالكيّة في التطرّق إلى موضوع عمل أهل المدينة - كالإمام ابن القصّار، والقاضي عبد الوهّاب، والقاضي عيّاض، وابن رشد، وغيرهم -، يستجلي إثارَتهم لمبحث مراتب العمل، محاولة منهم لتقريب معنى العمل الذي يحتج به مالك، فتندفعُ من خلال ذلك الكثيرُ من الانتقادات التي وجّهت له فيما يتعلّق بهذا الأصل، ولعلَّ الإمامَ الأبيّاريّ من أهمّ من اعتنى ببيان تلك المراتب وتفصيلها، وما هو منها حجّة عند مالك تُبنى عليه الأحكام وما ليس كذلك؛ وذلك من شأنه أن يضبط حدود هذا الأصل ومعالمه. El imam malek - blessings be upon him - is one of the most renowned Islamic scholars whose doctrines had been widely spread over the Muslim nation for the valuable origins by which he could publish subjects about the Islamic law depending on his personal diligence. Despite the fact that the Madina mounawara people’s work was one of the most famous origins ever, Malek -blessings be upon him – did not mention what that origin ( the work of people of Al Madina El Mounawara ) means , something that made that origin unclear and mysterious to the scholars and the followers of his period. Besides , whoever takes a look over the approaches of El Malikiya ; the way they dealt with the subject of Al Madina El Mounawara people’s work (such as El imam Ibn El kassar, El kadi Ayyad, El kadi Abd El Wahab , Ibn Rochd ,and others )would notice their interest in researches about the status of this work trying to distance the meaning of the work that Malek used to defend his judgments which had been protested by other scholars about that origin. El Imam El Aybari was one of those scholars who were keen to clarify and give the full particulars of that work and decided what Imam Malek considered as a proof and what he did not. That could reshape the structure of that origin and its concepts

الكلمات المفتاحية: مالك؛ عمل أهل المدينة؛ منهج؛ مراتب؛ الأبيّاريّ.


دخول المذهب المالكيّ إلى الجزائر، وبعض مظاهر انتشاره

حبالي أحمد بلقندوز, 

الملخص: دخل المذهب المالكيّ إلى الجزائر من البوّابة الشّرقيّة المحاذيّة لتونس، وكان ذلك في القرن الثّالث على يد فقهاء كثر، كان من بينهم: إسحاق بن أبي عبد الله عبد الملك الملشوني، ويحيى بن خالد السّهمي التّاهرتي؛ حيث أدخل هؤلاء الفقهاء المدوّنة إلى أرض الجزائر، وتولّى بعضهم القضاء، ثمّ بدأ الانتشار بداية من القرن الرّابع حيث سجّلت كتب التّراجم الكثير من الفقهاء عبر أنحاء الجزائر وذكرت وظائفهم العلميّة كالقضاء والإفتاء والتّدريس، وذكرت أيضاً مؤلّفاتهم التي تبقى شاهدة على مسيرتهم عبر هذه القرون، وتؤكّد انتشار هذا المذهب في ربوع الجزائر؛ إلاّ أنّ هذه المؤلّفات، مازال غالبيّتها في حكم المفقود.

الكلمات المفتاحية: المذهب المالكيّ؛ المغرب الأوسط؛ الجزائر؛ الفقهاء؛ القرن؛ الانتشار.


مفهوم دلالة الاقتران وتعارض الاحتجاج بها عند الفقهاء

نويوة رأي الدين, 

الملخص: هذا البحث يتناول مفهوم دلالة الاقتران، واختلاف العلماء في الاحتجاج بها في الأحكام الشرعية وحجج كل فريق منهم، وهذه الدلالة تندرج ضمن القواعد الأصولية اللغوية المنطقية ولقد بحثها بعض الأصوليين بشكل موجز ومختصر. فأحببت أن أجمع هذا الشتات، لعل ذلك يساعد الباحثين ويعطيهم بعض التصورات الجديدة حول هذا الموضوع.

الكلمات المفتاحية: مفهوم؛ دلالة؛ الاقتران؛ احتجاج؛ الفقهاء؛ الأصوليون؛ حرف "الواو"؛ حرف "أو"؛ الدليل؛ العطف؛ الوصل


النافورة بالعمارة الاسلامية ـ المغرب الأوسط أنموذجا (5 ـ 9هـ/11ـ15م)

تسكورث يمينة, 

الملخص: أولت أوّل قلاع الاسلام في بلاد المغرب الاهتمام بعنصر الماء ، حيث كان للمرابطين سياسة جاءوا بها تأثرا بسابقيهم من الموحدين بالمغرب الأقصى ، كما كان الحال عند الحماديين الذين تأثروا بسياسة الأغالبة في المغرب الأدنى ، فأوجدوا النافورة بعمائرهم التي هي من العناصر المعمارية ذات الصلة الوثيقة بعنصر الماء والتي اعتنى بها المعماري والفنان المسلم بصفة خاصة ، حيث وضعت في أماكن عامة كصحون المساجد إلى جانب الميضأة ، وفي أماكن خاصة كأفنية المنازل والقصور وغيرها ، وذلك لتأدية أغراض وظيفية وجمالية والمتمثلة في وتلطيف الجو بالمعلم وتزيينه . وقد عرفت هذه النوافير منذ العهد اليوناني والروماني وانتشرت بصفة خاصة في ايطاليا ثم انتقلت إلى العمارة الاسلامية ، ووجدت بقصد الاستعمال والزينة وترطيب الجو لا سيما في أيام الحر والجفاف . ومن دراستنا الخاصة بالنافورة المائية والميضأة بالعمارة المسجدية بالمغرب الأوسط سنعرض نماذج من الفترة الحمادية إلى غاية نهاية الفترة المرينية ، فماهي صورتهما ووظيفتهما وعلاقتهما الوطيدة ببعضهما . The first castles of Islam in Morocco have given attention to the element of water, as the two countries had a policy that they were affected by their predecessors in Morocco the maximum, as was the case with the Hamadians who were affected by the politics of the lower Maghreb, creating the fountain with their own elements that are The architectural document related to the water component, which was taken care of by the architect and the Muslim artist in particular, where they were placed in public places as mosque dishes alongside the Ah, in special places such as home yards, palaces, etc., in order to perform functional and aesthetic purposes, namely, to soften and decorate the atmosphere with the teacher. These fountains have been known since the Greek and Roman era and have spread particularly in Italy and have moved to Islamic architecture, and have been found with the intention of using, ornamental and wetting the atmosphere, especially in the days of heat and drought. And from our study of the water fountain and the one that is in the dangerous building in the middle Maghreb we will offer models from the Hamadiyah period up to the end of the Marine period, their image, their function and their close relationship to one another.

الكلمات المفتاحية: نافورة المساجد ـ ميضأة العمارة الدينية ـ مساجد تلمسان . The Fountain of Mosques, the temple of religious architecture, the mosques of Telemcen .


جامع القرويين بين التدريس الديني والتكريس الاجتماعي

Chafik El Mokhtar, 

الملخص: ملخص : ظل المسجد، على الدوام، مؤسسة مهمة داخل المجتمع الإسلامي، ولعب أدوارا متعددة داخل هذا المجتمع، فقد كان ولا زال داخل المجتمع المغربي، بالإضافة إلى كونه مكانا للعبادة، مؤسسة تعليمية، ومنبرا إعلاميا لخدمة الأيديولوجية المهيمنة، لذلك فقد ارتبطت هذه المؤسسة بالدولة عبر وزارة الأوقاف التي تعنى بكل ما يهمها. ولعل النموذج الصارخ لهذا الارتباط الوثيق، بين المسجد والدولة، يتجلى بوضوح في العلاقة الوطيدة التي ربطت دائما، مسجد القرويين، يدواليب المحزن المغربي، خصوصا وأن جامع القرويين، ظل لعقود الجامعة الوحيدة التي تملكها الدولة، وهي الجامعة التي تقمصت عدة أدوار. Résumé : la mosquée était toujours une importante institution au sein de la société musulmane où elle a joué plusieurs rôles. Ainsi, la mosquée Al-Qarawiyin était et elle est toujours, au Maroc, un lieu de culte, une institution d’enseignement et un moyen idéologique au service de l’idéologie dominante. En effet, l’université de Fès était toujours liée étroitement au makhzen marocain et sous son contrôle.

الكلمات المفتاحية: Mosquée - Université Al-Qarawiyin - enseignement - Consécration sociale - reproduction المسجد ـ جامعة القرويين ـ التدريس ـ التكريس الاجتماعي ـ إعادة الإنتاج


المشكلات المالية التي تواجه قادة المدارس ودور الشراكة المجتمعية بحلها

السبيعي مريم, 

الملخص: المشكلات المالية التي تواجه قادة المدارس ودور الشراكة المجتمعية بحلها هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أبرز المشكلات المالية التي تواجه قادة المدارس ودور الشراكة المجتمعية بحلها. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانة تكونت من (28) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وهي: مجال الإجراءات الإدارية، ومجال المعوقات الفنية، ومجال توظيف موارد المدرسة المادية، بالإضافة إلى مجال الحلول المقترحة للمشكلات المالية التي تواجه قادة المدارس، تم توزيعها على عينة تكونت من (109) قائد مدرسة وقائدة في محافظة الخرج. توصلت الدراسة إلى أن مجال المعوقات الفنية قد احتل المرتبة الأولى، وجاء مجال الإجراءات الإدارية في المرتبة الثانية، بينما احتل مجال توظيف موارد المدرسة المادية في المرتبة الأخيرة. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة عند مجالات الاستبانة تعزى لمتغير الجنس، وذلك لصالح تقديرات الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير التخصص أو متغير الخبرة الإدارية. وكانت أبرز المقترحات لمواجهة المشكلات المالية فتح المدرسة أبوابها للتلاميذ وأسرهم والمجتمع المحلي لممارسة الأنشطة خلال الإجازات وبعد انتهاء الدراسة، وقيام المدرسة بفتح فصول محو أمية لأولياء الأمور وأفراد المجتمع. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها منح قادة المدارس المزيد من الصلاحيات لتمويل المدرسة من مصادر خارجية تحت إطار تعليمي مجتمعي هادف.

الكلمات المفتاحية: المشكلات المالية؛ قادة المدارس؛ دور الشراكة المجتمعية


دوافع المستشرقين القديمة والمستعربين الحديثة في قراءة التراث Motives of Ancient Orientalism and the new Arabisation

غانم د.إسلام, 

الملخص: ملخص تتلخص الدراسة في دراسة دوافع الاستشراق القديم من الدافع الديني،الدافع الاستعماري،الدافع التجاري،الدافع العنصري،الدافع السياسي،الدافع العلمي. وعرضت الدراسة لداوفع الاستعراب الحديث فعرضت أولا للدوافع الإيجابية في مجال التسويق، وفي مجال الخدمات الصحية،وعرضت الدراسة،ثانيا للدوافع السلبية فعرضت الدراسة لدافع تشكيل وتثبيت الصور النمطية عن العرب والحضارة الإسلامية . Abstract: The purpose of this research is to identify the motives of old Orientalism, Colonial motivation, commercial motivation, racial motivation, political motivation, and scientific motivation. And the study was presented the new Arabisation: First positive motives are marketing, and the health services, second negative motives is Confirm stereotype images of Muslims and Arabs

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الاستشراق القديم؛الاستعراب الحديث؛الصورة النمطية. Key Words: Ancient Orientalism ؛ new Arabisation؛ stereotype images


من قضايا النحو والدلالة عند إمام الحرمين الجويني

أحمد عادل, 

الملخص: للعربية منزلة عليا في العلوم الإسلامية، ومنها علم أصول الفقه، فقد يتوقف على مسائلها الفهم والاستنباط، وحيثما حل الخلاف في قضاياها انتقل إلى العلوم الإسلامية الأخرى. والجويني أحد أئمة هذا العلم، ومؤلفاته من مصادره المهمة فيه. ويهدف هذا البحث إلى بيان أثر النظر الأصولي في قضايا العربية، وأثر قضايا العربية في مسائل الأصول، من خلال اختيارات الجويني واجتهاداته وردوده وموافقاته، ودراسة أهم المسائل النحوية والدلالية المشتركة بين العلمين وتعرض لها الجويني بالبحث. مثل: دلالات حروف المعاني، وتأويل الشواهد وتفسيرها، ودلالة العام على أفراده وتخصيصه. Arabic has a higher status in the Islamic sciences, including the fundamentals of jurisprudence. It may depend on its questions of understanding and reasoning, and wherever the dispute is resolved in its cases, it is transferred to other Islamic sciences. Al-Jawaini is one of the imams of this science, and his writings are among his important sources. The purpose of this research is to explain the impact of fundamentalist views on Arab subjects and the impact of Arab subjects on the matters of assets through the choices of Al-Jawaini, his jurisprudence, his replies and his approval, and the study of the most important grammatical and semantic subjects. Such as: semantics of meanings, interpretation and interpretation of evidence, and the general Semantics of the members and allocation.

الكلمات المفتاحية: النحو – الدلالة – علم الأصول – الجويني – حروف المعاني - التأويل – العام – المخصصات


الفقيه والسلطان وفق الأصول النظرية السنية

El Moutaouakil Hicham, 

الملخص: يكتسي موضوع الشرعية السياسية أهمية كبرى في الفكر الإسلامي، إذ يصنف ضمن أبرز المواضيع التي أثارت الجدل والنقاش في الوسطين السياسي والفقهي، لذا ستكون إشكالية العلاقة بين الفقيه والسلطان ضمن نسق الفكر الشرعي الإسلامي السني، القضية المحورية، التي ستدور حولها هذه المشاركة. إن التطرق لموضوع المعرفة والسلطة ضمن النسق الشرعي السني، تحكمه في غالب الأحيان، سياقات موحدة، تماشيا والضوابط الشرعية التي تقوم عليها الشريعة الإسلامية، وهذا تجل واضح لنظام التوازن، الذي يقوم عليه الفكر السياسي الإسلامي السني،. وعليه، سنتناول هنا قضية الفقيه وتأسيس مفهوم الطاعة السياسية، ثم الفقيه ومشروعية المعارضة، نظرا لكون العلاقة بين الفقيه والسلطان حكم عليها بالإزدواجية على طول المسافة التاريخية. وما يبدو جليا وواضحا، هو أن التطرق إلى هذا الموضوع، يعكس وضعا تاريخيا، وفقهيا معينا، ارتبط أشد الإرتباط بجملة من التحولات التاريخية والفكرية.

الكلمات المفتاحية: الفقيه ; السلطان ; الطاعة ; المعارضة، المقاصد


الجفاء عَن الاجتِهاد المصلَحِيّ في الفَتوى وَصفُه ونَقدُه

بريبر عبد النور, 

الملخص: ملخص المقال: الحمد لله العليم الحكيم، والصلاة والسلام على النبيّ الكريم، أما بعد: فهذه دراسة عُنيت بجانب مِن جوانب القُصور في الفتوى، وهو الجفاء والإعراض عن النظر المصلَحيّ في النوازل، بما يشمُله هذا النظر من مراعاة القواعد المصلحية من التيسير ومراعاة الأعراف وتقدير المصالح والمفاسد والموازنة بينها واعتبار المآلات. وقد بَيَّنَت الدراسة أن الاجتهاد المصلحيّ زكّاه عملُ الصحابة به حين جابهَتهم قضايا لم يَعهد لهم فيها النبيّ  بحكم، كجَمع المصاحف واتخاذ الدواوين وضرب الخراج, فعمَلُ مَن بعدهم به متعيِّن لإثبات صلاحية هذه الشريعة لكل زمان ومكان. كما كشفَتْ الدراسة أنّ هذا الجفاءَ يوقِع في أنواع مِن الخطأ في الفتوى، ويصِم الشريعة بالنقص وينفّر الناس عنها. كما يتضمّن تجهيل الصحابة في ما أقدموا عليه من هذا الاجتهاد. وقد اعتنَت الدراسة ببيان ضوابط هذا الاجتهاد المصلحي، كما كشفَت مراتب الإعراض عنه في التأصيل والتطبيق. وختمَت الدراسة بنقد هذا القصور في الفتوى، ببيان الخلل في حقيقته، والخطر في مآل العمل به. Abstract : L’ignorance de la jurisprudence basé su l’intérêt légal description et critique. Le fait d’ignorer l’approche de l’intérêt légal lors du traitement des questions majores immanentes de la jurisprudence islamique, nécessitantes un avis religieux (fatwa), représente un facteur essentiel de la défectuosité de la pratique du genre. Cette approche implique de prendre en compte de façon rigoureuse les principes des bases de la jurisprudence islamique (Ossoul el Fiqh ); dont essentiellement l’aspect de la Facilite (Tayssir) , les coutumes (el Ourf) , l’évaluation des bienfaits et des méfaits, et l’anticipation des conséquences. Cet approche est ainsi certifier par le patrimoine des pratiques des compagnons du prophète, confrontés a des dilemmes religieux dont le prophète n’a émit aucun avis avant son décès. De nombreux exemples se présentent dans ce cas de figure: le groupement des copies du noble Coran en une seule copie, l’établissement du système de recensement (Diwan), l’obligation de garantie infligée aux artisans, ainsi que la législation d’une taxe sur les terres conquises (Kharadj). Toutefois, il faudra noter qu’il est impératif de se tenir à ce model prenant compte de l’intérêt légal lors de l’émission d’avis religieux ; afin de consolider les preuves de la viabilité de la législation islamique dans le temps et dans l’espace. Une telle négligence comme décrite ci haut implique d’innommables erreurs de jugement lors de l’émission de Fatwas, et peut même donner des prétextes pour incriminer la législation islamique, sans oublier que ce ci est par déduction une mise en cause du savoir religieux des compagnons du prophète. C’est ainsi que cet article tachera d’identifier les normes extraites des ouvrages spécialisées dans les bases de la jurisprudence islamique concernant cette pratique litigieuse de jurisprudence. Espérant que cela permettra de classer ses aspects en deux degrés ; L’ignorance par principe étant le premier ; et ignorance par la pratique étant le second. Les conclusions comprennent quelques conséquences générés par ce model jurisprudentiel, notamment une défaillance apparente sur l’avis religieux, fruit de sa conception assez floue ; dont la nécessité d’un travail de critique prévenant en amont le danger éminent de cette pratique.

الكلمات المفتاحية: الفَتوى ; الاجتهاد المصلحي


كتاب المعيار المعرب للونشريسي بين الدراسات الأكاديمية والاستعمال الفقهي

مزاري عبد الرحيم, 

الملخص: سأحاول من خلال هذا البحث أن أتطرق إلى أحد أشهر كتب العالم أبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي وهو كتاب المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل افريقية والأندلس والمغرب، وأتناول فيه الدراسات الأكاديمية التي عنيت بهذا الكتاب من رسائل جامعية وكتب وبعض ما توصلت إليه من نتائج ، وكذا الاستعمال الفقهي لهذا الكتاب الذي يعد أحد أهم الكتب في الفقه المالكي ، فكانت الإشكالية: ما أهمية الدراسات الأكاديمية التي خصت كتاب المعيار؟وما أثرها في الاستعمال الفقهي للكتاب؟ وهل نال الكتاب قدره الكافي من هذه الدراسات؟

الكلمات المفتاحية: كتاب المعيار المعرب ; العباس بن يحيى ; الدراسات الاكاديمية ; الاستعمال الفقهي


الإرهاب بين الشريعة الإسلامية و القانون

طيبي حاج عبدالقادر زكرياء, 

الملخص: الملخص : تعد الجريمة الإرهابية الظاهرة العالمية، عرفت تطورا كبيرا على مستوى المحلي و الدولي، لذلك شكلت صعوبة كبيرة في معالجتها بالنسبة للباحثين. كما تعددت صورها و تنوعت و اختلطت بالجرائم المشابهة لها. لذلك تعتبر الجريمة الإرهابية من أخطر الظواهر الإجرامية الحديثة، جعل المشرع يلجأ إلى وسائل الوقائية و السلمية من أجل محاربة هذه الظاهرة، كذلك وضع العقوبات الصارمة في مكافحتها. لذلك نجح المشرع الجزائري إلى الحد بعيد في قضاء على الجريمة الإرهابية، المتمثلة في سياسة السلم و المصالحة الوطنية، و بدورها حققت الأمن و الاستقرار للمجتمع الجزائر Summary : The phenomenon of global terrorist crime, he has experienced a large development at the local or international level, thus formed a great difficulty in the treatment of researchers. As many and varied form, as well as mixed and similar crimes. It is therefore the most dangerous crime of modern criminal law, which makes the legislator resorted to means of prevention and peaceful to fight against this phenomenon, as well as strict sanctions in mode fights. Thus, he succeeded the Algerian legislator to limit far in the neighborhood of the terrorist crime of peace and the policy of national reconciliation, in turn, has reached the security and stability of Algerian society. Keywords: Terrorism, Islam, Organized Crime, International Conventions, Financing.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإرهاب، الإسلام، الجريمة المنظمة، الاتفاقيات الدولية، التمويل. ; Keywords: Terrorism, Islam, Organized Crime, International Conventions, Financing.


الشروط المقترنة بعقد الزواج في قانون الأسرة الجزائري –دراسة نقدية تحليلية للمادة 19

فتيحة يعقوبي, 

الملخص: تعتبر الشروط المقترنة بعقد الزواج، من أهم المواضيع التي حظيت بالاهتمام الفقهي أين اختلفت المذاهب الفقهية كثيرا في المشارطات والقانوني منذ القدم، وقد اهتم المشرع الجزائري بهذا الموضوع منذ تشريعه لأول قانون للأسرة رقم 84، وحتى مع التعديل الأخير لقانون الأسرة بموجب الأمر رقم 05-02. وقد أفردها المشرع بنص خاص بها في المادة 19 مكرسا لحرية التعاقد حماية لحق الزوجين وتحقيق الاطمئنان للزوجة بصفة خاصة باعتبارها الطرف الضعيف في العقد وصاحبة الشرط.

الكلمات المفتاحية: الشروط –عقد الزواج-سلطان الإرادة-الاختلاف الفقهي المذهبي-الجمعيات النسوية-المساواة بين الزوجين-حرية الاشتراط.


أسس وآليات التعايش مع أتباع الأديان في القرآن والسنة

عبدالحق حارش, 

الملخص: الملخص: إنّ الشّيء الذّي أصبح يهدد الدّول ويزحزحها ويزعزعها هو التّنازع بين أتباع الأديان والمعتقدات؛ حيث أصبح الدّين فتيلا في أيدي السّياسيين والمغرضين يستعملونه لتفكيك وتفتيت وخلخلة المجتمعات مقابل الأطماع الامبريالية والبرجماتية. ولهذا أصبح موضوع التّعايش بين أتباع الأديان من أكثر المواضيع دراسة وبحثا وتحليلا، سواء في الدّراسات العقدية أو الفكرية أو السّياسية أو الاجتماعية وحتىّ النّفسية والتّاريخية ... وذلك من خلال تأصيل مبادئه وتفعيلها داخل المجتمعات بغرض توحيد الفرقاء والمختلفين على أعلى وأكبر مستوى في الاختلاف ألا وهو المستوى الدّيني؛ لإحلال السّلم والوئام بدل التنازع والخصام. ومن هنا جاءت هذه الدراسة المتواضعة والمختصرة لتبين المبادئ التيّ يقوم عليها الإسلام من خلال مصدريه الكتاب والسّنة في تعايشه مع الآخر، مبرزا في الوقت نفسه الآليات التيّ فعلها وتوسلها الإسلام في تواصله مع أتباع الأديان المختلفة. الكلمات المفتاحية: التعايش؛ أتباع الأديان؛ أسس التعايش ؛ مبادئ التعايش؛ آليات التعايش؛ التعددية الدينية ؛لحرية الدينية ؛التسامح ؛الحوار. Abstract Conflicts among the followers of different religions and convictions has become a source of instability for nations. Religion is being used as a weapon in the hands of politicians and opportunists to dismantle societies for their imperial and pragmatic interests. In this regard, the issue of co-existence among the followers of different religions has received a great deal of attention in a plethora of studies of various types. These studies have sought to lay the foundation to the principles and implementation of co-existence within societies. The ultimate goal is to establish harmonious relationships between the heterogeneous population and eliminate conflicts at the level of religion—one of the most critical areas of disparity. Building on this literature, the present study aims to exhibit the principles and mechanisms of co-existence with the followers of other religions established by Islam, in the light of its two main sources of law-making, namely, Quran and Sunnah. KEYWORD: co-existence; Other religions' followers; co-existence principles; co-existence mechanisms; religious plurality; religious liberty; forbearance; dialogue.

الكلمات المفتاحية: التعايش؛ أتباع الأديان؛ أسس التعايش ؛ مبادئ التعايش؛ آليات التعايش؛ التعددية الدينية ؛لحرية الدينية ؛التسامح ؛الحوار.


الأثر الفارسي علی الملابس والأزیاء في العصر العباسي الأول

علی اسودي, 

الملخص: تعدّ الأطعمة في هویتها الثقافیة أحد ملامح الثقافة المادیة لکل شعب وقد شهد العصر العباسي تفاعلا حضاریا بین الشعوب المنصهرة في المجتمع الإسلامي من فارس وترک وغیرهما من الجنسیات فأدّی هذ التثاقف إلی نقل مجموعة واسعة من المعالم الثقافیة من علوم وآداب وثقافة انصهرت في القوالب الأدبیة في العصر الذهبي فقد ظهر أنَّ العصرالعباسي الأول قد اتّسم بطابع الحضارات الوافدة والمنصهرة فیه وتجلیاتها و ازدهر ذلک العصر لما حصل في هذا العصر من التمازج والتفاعل والتثاقف وبناءً علی مبدأ التعارف ،فإنه یصنع الحضارة الراقیة ویجعلها في مسیرة التطوّر والتنامي نحو الکمال ولا توجد حضارة راقیة إلا وهي کانت تتواصل مع الحضارات الأخری وتتفاعل وصارت الأطعمة إحدی مواد الشعریة والأدبیة في لوحاتهم الفنیة وصورهم الشعریة فبات مناط الاهتمام للشعراء والأدباء معبّرین فیها فن التذاهم الفائق واستخدامهم لها مادة في الصور والأخیلة و بذلک التفاعل اتسعت نطاقات الصور وقد قمنا برصد هذه الملامح والأثر الفارسي في مادة الأطعمة .وفي مجال الأطعمة والأشربة لقد دخل کثیر من الأطعمة والأشربة وأدواتها الفارسیة في الثقافة الإسلامیة والأدب العباسي في العصر الذهبي من أهمها :کالسکباج والخشکنان والسمیذ واللوزینج والجوزینج والنیمبرشت والدوشاب والداذي والدستفشار والطرجهارة و... ممّا یدلّ علی سعة الأثر الفارسي في هذا المجال علی الثقافة الإسلامیة .

الكلمات المفتاحية: الأثر الفارسي،العصر العباسي الأول،الأطعمة


رسالة الحياة والقوة عند إقبال

نور الدين السافي, 

الملخص: في هذا المقال كشف عن بعض جوانب فلسفة إقبال ومصادرها الإسلامية والغربية وبيان قيمتها في النظر إلى الحياة ودور الإنسان فيها

الكلمات المفتاحية: الإنسان ; الحياة ; العقل ; النفس ; الجسد ; الإيمان ; العب ; دي ; الاستخلاف


تطور مفهوم مصطلح أصول التفسير في المؤلفات وعلاقته بقواعد التفسير

لزهر بولزازن,  عمر حيدوسي, 

الملخص: ملخص: يتناول هذا البحث مصطلح أصول التفسير من حيث نشأته و مراحل تطوره، ويبين مدى حضوره بالمفهوم في المؤلفات التي تناولت علوم القرآن بالجمع والدراسة بتسميات متنوعة من أبرزها "علم التفسير" و "قواعد التفسير" و"قانون التأويل" ، ويوضح التباين الحاصل في تعريفه الاصطلاحي عند المؤلفين في مرحلة نضجه واستوائه على سوقه، و يرصد علاقته بمصطلح قواعد التفسير بصفة خاصة، بغية الوصول إلى التفريق بين المصطلحين، وبالتالي يتضح التطور الحاصل في مفهومه، و بروزه بصفته علما مستقلا من النشأة إلى التأصيل و التحرير.

الكلمات المفتاحية: علم التفسير ; قواعد التفسير ; أصول التفسير ; التأليف في أصول التفسير


القراءة الشاذة عند الأصوليين وأثرها الفقهي

سعد الحربي, 

الملخص: بسم الله الرحمن الرحيم تناول هذا البحث موضوع "القراءة الشاذة عند الأصوليين وأثرها الفقهي". وقد افْتُتِحَ بتمهيد، اشتمل على: تعريف القراءات لغة واصطلاحاً، وكذلك بيان معنى الشذوذ، وبيان فوائد القراءات الشاذة، وأنواعها، ثم جاء الحديث عن حكم الاحتجاج بالقراءة الشاذة عند الأصوليين، فافتتحت بتحرير المسألة ثم بيان موقف العلماء من القراءة الشاذة من حيث الاحتجاج وأدلة كل مذهب، ومناقشة أدلتهم، وبيان الراجح، ثم بيان ثمرة هذه المسألة ومدى تأثيرها في الفروع الفقهية، وختم البحث بأمثلة فقهية تطبيقية تبين ما سبق ذكره.كمسألة تتابع الصيام في كفارة اليمين، وقطع يمين السارق، وتتابع صيام من عليه القضاء من الرمضان.

الكلمات المفتاحية: حكم القراءة الشاذة


جمعُ السَّلَفِ بين أداءِ التِّلاوةِ والاعتبارِ القرآنيِّ وعلاقَتُهُ بالمعنى والِاستنباطِ -قراءة تأصيلية تطبيقية-

محمد مغربي,  عبد القادر سليماني, 

الملخص: يهدف البحث إلى التأصيل لمنهج الصحابة والتابعين في تلقِّيهم القرآن أداءً وتلاوةً مع المدارسة واالاستنباط، وللوقوف على هذا المنحى المنهجيّ في التعامل مع تلاوة القرآن وتفسيره، حاول الباحث استجلاء مبدأ الاعتبار القرآنيِّ وأثره في التفسير، إذ قد روت الآثار أقوال السلف في تدبّر القرآن كما نُقلت في ضبط التلاوة والأداء في القراءة؛ بل الأقوال التفسيرية تشهد لصحّة هذا المأخذ من حيث قوة الاستنباط والاستدلال، فاتَّحد الدليل[النص] والمدلول[دلالة النص]. ولبيان هذه التركيبة من اجتماع المعنيين الأصيلين، أقمتُ خِطَّةً مُحكمةً تتوزّع على تمهيد تعريفيٍّ بمصطلحات البحث وتحليل إشكاليته، ثم أردفته بثلاثة مباحث رئيسةٍ؛ المبحث الأول: الآثار الواردة في بيان علاقة التلاوة بالاعتبار والمعنى المبحث الثاني: مأخذ قواعد السلف التدبُّريَّةِ المبحث الثالث: نماذج تطبيقية دالة على الاعتبار والتفسير حال القراءة. ثم الخاتمة، وتمثّل النتائج المنتقاة كخلاصة منهجية للقيمة العلمية للموضوع نفسه، مع التوصيات، أختصرها في الآتي: • مفاتيح الاعتبار القرآنيّ أصولٌ عرفها السلف الصالح فأثمرت تفاسير ذات أبعادٍ هدائيةٍ. • إطلاقاتُ السّلف في التفسير عرفٌ منهجيٌّ ينبغي درسه وفحصه للوقوف على القراءة الوظيفية للقرآن الكريم. • الحاجة ماسّةٌ إلى تكوين نُخبةٍ من المتصدّرين للإقراء يلازمون الأداء النبويّ في التلقي والتلقين، والمُـــــدَارسة، وتفعيل سُنَّة التدارس في مجالس القرآن. والله الموفق ========================================== The collection of predecessors between the performance of the recitation and the Quranic consideration and its relationship to the meaning and deriving - applied original reading - Prepared by Dr. Mohamed Megherbi Associate Professor at Aljouf University - Faculty of Administrative and Human Sciences - - Department of Islamic Studies – Research Summary: The research aims at rooting out the method of companions and followers in receiving the Koran and performing the reading with the school and the development, and to stand on this approach in the method of dealing with the recitation of the Koran and interpretation, The researcher sought to clarify the principle of the Quranic consideration and its impact on interpretation. The effects of the Qur'an were narrated by predecessors in the management of the Qur'an as quoted in the control of recitation and reading performance; rather, the interpretive statements attest to the validity of this conclusion in terms of the power of reasoning. The guide is united [text] and meaning [text indication]. To illustrate this combination of the original stakeholders' meeting, I set up a structured plan that is divided into introductory definitions of the research terms and analysis of its problematic, and then followed by three main topics; The first topic: the effects contained in the statement of the relation between recitation and interpretation The second topic: Rules of the meditation predecessors The third topic: Applied models for the consideration and interpretation when reading. Then the conclusion, and the results are selected as a systematic summary of the scientific value of the same subject, with recommendations, summarized in the following: • The keys to the Quranic consideration are the origins of the righteous predecessors, and it resulted in interpretations of the Hudayyad dimensions. • Releases of advances in interpretation is a systematic method that should be studied and examined to determine the functional reading of the Holy Quran. • The urgent need to create an elite group of readers to follow up the prophetic performance in receiving, teaching, teaching and activating the year of study in the councils of the Qur'an. ALLA bless

الكلمات المفتاحية: تدبر الاعتبار القرآني المعنى التفسير


أبو العباس المقرئ البـاغائي الجزائري وجهوده في تفسير القرآن الكريم [345 - 401 هـ/956 - 1011م]

مختار نصيرة,  حدة سابق, 

الملخص: ملخص: يعد الغرب الإسلامي منذ الفتوحات الإسلامية، ودخول عدد من الصحابة، ثم التابعين ومن بعدهم، محضنا علميا يكوّن ويخرج أعلاما كبارا انتشر صيتهم، في الآفاق، وخلدت تراجمهم الفهارس والمعاجم والمدونات، وقد عرف المغرب الأوسط (الجزائر) عددا من المراكز العلمية التي التقى فيها كثير من العلماء. وكان ممن عرف بالطلب، وسمع وتلقى وأدى وألف من أبناء الجزائر في القرن الرابع، الفقيه مقرئ عالم بالتفسير وعلوم القرآن، أبو العباس المقرئ الباغائي الأوراسي، الذي سنعرف به في هذا البحث ونكشف النقاب عن بعض جهوده التي وصلت إلينا، إما من خلال ما ذكره أصحاب التراجم، أو ما وصلنا من مخطوطات منسوبة إليه. Summary The Islamic West since the Islamic conquests, and the entry of a number of companions, and then the followers and after them, a scientific incubator to be published and large flags spread their status, in the horizons, and the translations of their catalogs and dictionaries and codes, and knew the Middle Morocco (Algeria) a number of scientific centers where he met many Of the scholars. He was known to the request, heard, received and led and a thousand of the sons of Algeria in the fourth century, the jurist read the world of interpretation and the science of the Koran, Abu Abbas reciter Eagasy Eurasian, which we will know in this research and reveal some of his efforts that reached us, either through what the owners Translations, or what we got from manuscripts attributed to him.

الكلمات المفتاحية: أبو العباس المقرئ البغائي، جهود، تفسير القرآن


إنفاق المال الحرام في وجوه البر «دراسة فقهية في ضوء مقاصد الشريعة»

هشام العربي, 

الملخص: يتناول البحث مشكلة إنفاق المال الحرام المأخوذ برضا صاحبه كالأموال المكتسبة من التجارة في المحرمات كالمخدرات ونحوها أو المأخوذة على سبيل الفائدة على القروض (الفوائد البنكية) في وجوه البر والعمل الخيري، ويعرض لصورتين من ذلك، وهما: حكم إنفاق من اكتسب مالا حرامًا ثم تاب لهذا المال في وجوه البر، وحكم إنفاق من اضطر لإيداع ماله بفائدة في البنوك الربوية لهذه الفوائد في وجوه البر- معتمدًا على عدة مناهج علمية، أهمها المنهج الوصفي، والمنهج الاستنباطي، والمنهج التحليلي للوصول إلى جملة من النتائج، أبرزها: أن المال الحرام المكتسب عن طريق التجارة في المحرمات أو كان من قبيل الفوائد الربوية يتم التخلص منه بإنفاقه في وجوه البر من سد حاجة الفقراء والمساكين، والمصالح العامة للدولة، وأنه لا يجوز لمن اضطر لإيداع ماله في البنوك الربوية أن يتنازل عن احتساب الفوائد لتلك البنوك، وإنما الواجب عليه أن ينفقها في وجوه البر. The study deals with the problem of spending the forbidden money taken with the consent of the owner, such as the money acquired from trading in taboos such as drugs, or taken from the bank benefits in the charitable work, It is presented to two cases, namely: the ruling on spending from one who has acquired prohibited money and then repented for this money in charitable work, and the ruling on spending someone who has had to deposit his money with interest in commercial banks for these benefits in charitable work- based on several scientific approaches, the most important descriptive approach, the deductive approach, and the analytical approach to reach a number of results, most notably: that the prohibited money gained through trade in taboo or was like interest in commercial banks is eliminated by spending in charity work to meet the needs of the poor, and the general interests of the state, and that it is not permissible for those who had to deposit their money in commercial banks To waive the calculation of interest to those banks, but must spend in charity work.

الكلمات المفتاحية: إنفاق ; المال الحرام ; وجوه البر ; العمل الخيري ; Spending ; Forbidden money ; Charity


أحكام الشرط الجزائي في عقد البيع بالإيجار الوارد على السكنات

خولة عواد, 

الملخص: يتضمن عقد البيع بالايجار الوارد على السكنات التزامات متبادلة بين المتعهد بالترقية العقارية والمستأجر المشتري، هذا الأخير يلتزم بالتزام مالي يتمثل في تسديد الاقساط الشهرية عند حلول اجل الوفاء بها المحدد في العقد، ولضمان عملية التسديد فقد نص المشرع على شرط جزائي مفاده توقيع زيادة 2 % من نسبة القسط الشهري بعد مدة شهر من حلوله، الا ان اتفاق الطرفين على هذا الشرط لا يؤدي الى استبعاد سلطة القضاء في فرض الرقابة عليه، ولذلك فان فعالية الشرط الجزائي تتوقف على مدى تدخل القاضي في تعديله بالزيادة او التخفيض. The contract of the sale for the rent on the accommodation includes mutual obligations between the real estate promoter and the lessee. The latter has a financial obligation where he pays monthly installments accordin to the deadline specified in the contract. In order to guarantee the payment process, the legislature provided for a penalty clause to sign an increase of 2% of the monthly installment after one month from its completion. but the agreement of the parties to this condition does not lead to the exclusion of the judicial authority to control it. Therefore, the effectiveness of the penal case depends on the extent of the judge's intervention in modifying it with an increase or reduction.

الكلمات المفتاحية: شرط جزائي ; قسط شهري ; عقد البيع بالايجار ; رقابة قضائية


المصطلح الحجاجي عند ابن تيمية

بكاي غربي, 

الملخص: ملخص البحث: يعتبر ابن تيمية من العلماء الذين نافحوا عن الدين الإسلامي ووقفوا بالمرصاد لكل من أراد بهذا الدين الحنيف أو بأهله سوءً ،وقد عاش – رحمه الله- في زمن كثرت فيه المذاهب والفرق ، وتعرضت بلاد الإسلام للغزو من طرف جحافل التتار والصليبيين ، فكان فارس اللسان والسنان ، وقد سجّل التاريخ له معارك فكرية ومناظرات علمية كثيرة مع علماء عصره ، فردّ على أهل الفلسفة فلسفتهم ، وعلى أهل التعطيل تعطيلهم ، وعلى أهل التأويل انحرافاتهم ،رد على كل هؤلاء وغيرهم بأدلة وحجج قاطعة ، وبرهن لهم أنهم على خطأ سواء فيما استخدموه من مصطلحات أو ما رأوه من تصورات أو قواعد ومعتقدات ، مستخدما آلياتهم الحجاجية و مصطلحاتهم العلمية .

الكلمات المفتاحية: المصطلح ، الحجاج ،ابن تيمية ، الفلاسفة ، المنطق .


الحجاج وآليات الإقناع بين الدرس التراثي والمعطى الحداثي

ارفيس بلخير, 

الملخص: الملخص يحاول هذا المقال البحث في اثنين من أهم مفاهيم الدرس اللساني الحديث،ويتعلق الأمر بمفهومي الحجاج والإقناع ؛كونهما من أهم منجزات الدراسات التداولية. وطبيعة هذا المقال هي الدراسة المقارنة بين المفاهيم التي أبدعتها التداولية من جهة،وبين ما تركه الدرس اللغوي العربي القديم من جهة أخرى؛فالعملية التواصلية وأغراض المتكلم أهم شيء تعرض له الباحثون في جميع الأمم، وفي كل الأزمان والأوقات،بل وبحثوا في الطرق الكفيلة المفضية إلى نجاح المنجز اللفظي والتأثير في المتلقي،بغض النظر عن طبيعة ذلك التأثير ودرجته. وبعد الدراسة والمقارنة توصل المقال إلى أن ما يطرحه الدرس اللغوي الحديث من مقاربات حجاجية لتجد أثرها المباشر في كل ما طرحه الدرس التراثي من مفاهيم ،وما تبناه من آليات،والفرق الوحيد هو عملية التنظير والتقعيد. الكلمات المفتاحية: الحجاج ،الإقناع،التداولية،الدرس اللغوي الحديث Abstract This article attempts to examine two of the most important concepts of the modern linguistic lesson, and it is about the concepts of argumentation and persuasion, as they are the most important achievements of pragmatic studies The nature of this article is the comparative study between the concepts created by pragmatics on the one hand, and the heritage of the old Arabic linguistic lesson on the other hand. The communicative process and the speakers intentions are the most important things that researchers in all nations, and at all times, have even looked at in ways that lead to the success of the achievement Verbal and affect the recipient, regardless of the nature and degree of that effect. The study and comparison of this article concludes that what the modern linguistic lesson suggests from the approaches of the argumentation find their direct impact in all what the lesson of the heritage concepts, and adopted mechanisms, and the only difference is the process of theorisation and regulation. Keywords:argumentation, persuasion, pragmatics, linguistics

الكلمات المفتاحية: الحجاج ،الإقناع،التداولية،الدرس اللغوي الحديث