مجلة الحضارة الإسلامية

islamic civilization journal

Description

مجلة الحضارة الإسلامية مجلة علمية دولية محكمة صدر أول أعدادها سنة 1993م عن معهد الحضارة الإسلامية آنذاك، ثم عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية لما أن آل أمر المعهد إليها. تُعنى مجلتنا بالدراسات الإسلامية بجميع أنواعها فقها وأصولا وتفسيرا وعلوم حديث وغيرها وكذا ما يتعلق بالحضارة الإسلامية من تاريخ وآثار وفنون ولغة عربية وما إلى ذلك. وتعنى مجلتنا أيضا بالمخطوطات الإسلامية ومكتباتها نشرا وتحقيقا وفهرسة ودراسة. كما أن من اهتماماتها الأديان والفرق واللغات والجغرافيا وعلم الفلك وكل ما من شأنه الإشادة بالحضارة الإسلامية وإبراز دورها في التاريخ البشري. وتسعد المجلة بمشاركة الباحثين الجادين وتتوق إلى أن تخدم البحث العلمي بكل نزاهة وجدّية. ومجلتنا غير ملزمة بمباشرة النشر بعد القبول، فلها سياستها في نشر المقالات حسب الأقدمية وحسب ما يخدم الصالح العام. ويمكن للباحثين الاطلاع على شروط النشر في أيقونة: دليل المؤلف، وعلى أنموذج ورقة المقال في أيقونة: تعليمات للمؤلف. The Journal of Islamic Civilization is an international scholarly journal, the first of which was issued in 1993 AD by the Institute of Islamic Civilization at the time, then by the College of Humanities and Islamic Sciences, when the institute's order came to it. Our magazine is concerned with Islamic studies of all kinds, jurisprudence, principles, interpretation, modern sciences, and others, as well as what is related to Islamic civilization in terms of history, archeology, arts, Arabic language, and so on. Our magazine also deals with Islamic manuscripts and their libraries, for publication, investigation, indexing and, study. Its interests include religions, teams, languages, geography, astronomy, and everything that would pay tribute to Islamic civilization and highlight its role in human history. The magazine is pleased with the participation of serious researchers and aspires to serve scientific research with integrity and seriousness. Our magazine is not obligated to publish directly after acceptance. It has its policy to publish articles according to seniority and according to what serves the public interest. Researchers can view the conditions of publication in the icon: the author's guide, and on the article paper form in the icon: author's instructions.

Annonce

صدور الطبعة الورقية

تعلن هيئة تحرير مجلة الحضارة الإسلامية إلى الباحثين الذين لديهم مقالات في المجلد عشرون(20) -العدد  الأول(01) قد تم طبعه ورقيا وعليهم الاتصال بأمانة المجلة لاستلام نسخة واحدة منه.

نتمنى لكم التوفيق

13-10-2020


21

Volumes

35

Numéros

877

Articles


مقاربة استقرائية للجهود الأكاديمية المعاصرة في تنقية التراث التفسيري الإسلامي من الإسرائيليات -الأزهر الشريف أنموذجا –

آسيا شكيرب, 

الملخص: شكّل التراث التفسيري الإسلامي، مادة خصبة للدراسات الاستشراقية والحداثة، مما جعل الكثير من الباحثين والأكاديميين المعاصرين يدعون إلى ضرورة إعادة قراءة التراث التفسيري، وكان للأزهر الشريف مساهمات فاعلة ورائدة في هذا المجال خاصة أن أهم المؤلفات الخاصة بالإسرائيليات في التفسير كانت بأقلام باحثيه. يحاول هذا البحث استقراء دور الأزهر في تنقية التراث التفسيري من خلال المنتوج الفكري، فقد قمنا برصد أهم الرسائل العلمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، والعودة إلى أهم الكتب التي أثرت إيجابا في مساعي الأزهر الشريف نحو تنقية التراث، وأسهمت في بعث الصحوة العلمية في أقلام الباحثين للسعي الحثيث لتنقية التراث التفسيري، وقد اخترنا عينة من 3 كتب، قمنا بتحليل هذه الكتب من حيث المضمون الفكري والمنهجي.

الكلمات المفتاحية: الإسرائيليات ; التفسير ; الإسلام ; الأزهر


الأداء الكلامي ومستوياته في سورة القصص

عاتي علي يوسف عثمان, 

الملخص: تسعى الدراسة للوقوف على أسرار النظم في سورة القصص في مستوياته اللسانية الثلاثة ، فلغة القرآن في نظمها الدقيق أداة تواصل لغوي يقتضي دراسة العلاقات القائمة بين المخاطب والمتلقي، وفهم المراد منه، فالخطاب القرآني يستلزم منا النظر فيه بعناية وتدبر لنصل في نهاية القراءة إلى مدى حدوث الفعل التأثري. ومن هذا المنطلق ركزت القراءة على مفهوم الأداء الكلامي ضمن السياق القرآني باعتباره ركيزة أساسية في الكثير من الأعمال التداولية فالنشاط بوصفه ماديا نحويا يمثل أفعالا قولية، يسعى لتحقيق أغراض إنجازية كالطلب والأمر والوعد والوعيد. وغايات تأثيرية تخص ردود المتلقي من حيث الرفض والقبول. فالفعل اللغوي في النص القرآني يشتمل بالضرورة على أفعال لغوية فرعية، وهي المستويات اللسانية ، وما يتضمن في القول الانجاز الحقيقي ، وكذا الفعل الناتج عن القول بفعل ثالث هو السبب في نشوء آثاره في الفكر والمشاعر ومن أمثلة ذلك الإقناع والإرشاد. وتعتمد هذه الدراسة على المنهج التداولي وآلياته في تحليل الخطاب. Verbal performance and levels in Surah Al-Qasas Reading according to the deliberative approach Study Summary the study Seek to identify on the secrets of the system in surah Al-Cases in the three levels of language. The language of Quran in cornmeal system is a linguistic Communication requires studying the relationship between the addressee and the receiver, and understanding the meaning from it. The Quran Discourse requires us to consider it carefully to reach at the end to extent of the occurrence of the concept of verbal performance . From this context reading focused on the concept of verbal performance within the context of the Quran as a fundamental in many of the deliberative works , and the activity as materially is an act of creation striving for achievement of goals such as demand responses in terms of rejection and acceptance . The linguistic verb in the Quran text necessarily contains linguistic verb . and its linguistic levels , and what is include in the statement by a third factor , which is the cause of its effects in thought and feelings like persuasion ,guidance. This study is based on the deliberative approach and its mechanisms in discourse.

الكلمات المفتاحية: الأداءالكلامي ; النص القرآني


نظام الزكاة في الإسلام من منظور استشراقي

عثمان بن حليمة, 

الملخص: روّج بعض الباحثين المستشرقين لعدة شبهات عن نظام الزكاة في التشريع الإسلامي، ظهرت في صورة البحث العلمي البريء!، لذا اخترت الحديث عن الشبهات التي أثيرت في موضوع الزكاة، وذلك لأنها ركن من أركان الإسلام، ومحاولة إنزال هذا الموضوع إلى مستنقع الشبهات يعني هدم أصل كبير من أصول الدين حسب زعم المستشرقين. فموضوع الزكاة ليس في عافية من الطعن والتشكيك، وأهم الشبهات التي أثيرت في هذا الموضوع تتعلق بأمرين أساسين، وهما: الأول: تاريخ الزكاة ومصدرها، والثاني: ودور الزكاة وأثرها، ومن هذين الأساسين تتفرع باقي الشبهات، ولعل أهم ما كُتب في هذا الموضوع المقالُ الذي كتبه المستشرق الألماني جوزيف شاخت، وما حشد فيه من الشبهات، التي سنذكر أهمها، ونبين زيفها إن شاء الله تعالى. الكلمات المفتاحية: الملخص: روّج بعض الباحثين المستشرقين لعدة شبهات عن نظام الزكاة في التشريع الإسلامي، ظهرت في صورة البحث العلمي البريء!، لذا اخترت الحديث عن الشبهات التي أثيرت في موضوع الزكاة، وذلك لأنها ركن من أركان الإسلام، ومحاولة إنزال هذا الموضوع إلى مستنقع الشبهات يعني هدم أصل كبير من أصول الدين حسب زعم المستشرقين. فموضوع الزكاة ليس في عافية من الطعن والتشكيك، وأهم الشبهات التي أثيرت في هذا الموضوع تتعلق بأمرين أساسين، وهما: الأول: تاريخ الزكاة ومصدرها، والثاني: ودور الزكاة وأثرها، ومن هذين الأساسين تتفرع باقي الشبهات، ولعل أهم ما كُتب في هذا الموضوع المقالُ الذي كتبه المستشرق الألماني جوزيف شاخت، وما حشد فيه من الشبهات، التي سنذكر أهمها، ونبين زيفها إن شاء الله تعالى. : Some western scholars had promoted for some suspicions about The Alms(Zakat) system in the Islamic enactment which emerged in a form of innocent scientific research. Therefore, I chose to talk about suspicions in Alms(zakat) since it is one of the pillars of Islam. According to those scholars, these suspicions aim to destroy one of the principles of Islam. The theme of Alms(zakat) is not beyond doubts and appeals ,most suspicions ate introduced about two main subjects .The first is the history of Zakat and its source .The second is ;the role and the effect of Zakat and depending on these two main parts ,the other suspicions are branchedAmong those who writes about this topic is the German western scholar Joseph Schacht in his article which was loaded with suspicions which we will mention and unveil its falsity .

الكلمات المفتاحية: الملخص: روّج بعض الباحثين المستشرقين لعدة شبهات عن نظام الزكاة في التشريع الإسلامي، ظهرت في صورة البحث العلمي البريء!، لذا اخترت الحديث عن الشبهات التي أثيرت في موضوع الزكاة، وذلك لأنها ركن من أركان الإسلام، ومحاولة إنزال هذا الموضوع إلى مستنقع الشبهات يعني هدم أصل كبير من أصول الدين حسب زعم المستشرقين. فموضوع الزكاة ليس في عافية من الطعن والتشكيك، وأهم الشبهات التي أثيرت في هذا الموضوع تتعلق بأمرين أساسين، وهما: الأول: تاريخ الزكاة ومصدرها، والثاني: ودور الزكاة وأثرها، ومن هذين الأساسين تتفرع باقي الشبهات، ولعل أهم ما كُتب في هذا الموضوع المقالُ الذي كتبه المستشرق الألماني جوزيف شاخت، وما حشد فيه من الشبهات، التي سنذكر أهمها، ونبين زيفها إن شاء الله تعالى. الكلمات المفتاحية: الزكاة؛ الشبهات؛ المستشرقون؛ الضريبة؛ البطالة


الكليات الخمس وأثرها في تحقيق الاستقرار الأسري

الدرداري محمد, 

الملخص: هذه الدراسة التي وسمتها ب الكليات الخمس وأثرها في تحقيق الاستقرار الأسري تأتي لتثير عددا من الإشكالات أهمها ما علاقة مقاصد الزواج بالاستقرار الأسري؟ هل تحقيق هذه المقاصد يمكن أن يسهم في بناء أسرٍ مستقرة ومتماسكة؟ وهل المحافظة على الكليات الخمس لها دخل في هذا الموضوع؟ وكيف ذلك؟ هذه الإشكالات وغيرها سأحاول بإذن الله تعالى تجليتها بشيء من الاختصار، وذلك وفق الخطة الآتية مدخل تمهيدي المبحث الأول سأبرز فيه دور بعض مقاصد الزواج في تحقيق الاستقرار الأسري. المبحث الثاني سأتحدث فيه عن الكليات الخمس وأثرها في تحقيق الاستقرار الأسري. ثم خاتمة أضمنها أهم النتائج والخلاصات

الكلمات المفتاحية: الضروريات الخمس، مقاصد الشريعة، الأسرة، الاستقرار الأسري.