عصور


Description

مجلة "عصور" مجلة علمية نصف سنوية محكمة تصدر عن مخبر البحث التاريخي - مصادر وتراجم - منذ تاريخ 2002 عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية - جامعة وهران 1 ـ الحزائر، وهي مجلة علمية تهتم بالدراسات التاريخية بأبعادها الحضارية عبر أزمنة متباينة وفضاءات جغرافية متنوعة. كما تهتم بجميع التخصصات المرتبطة بالقضايا التاريخية في العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية تصب في حقول الفكر والمعرفة . كما تهتم المجلة بالبحوث الأصيلة للباحثين المحترفين والمبتدئين مؤمنين بالتنوع والتجديد في الطرح العلمي في كل اتجاهاته لأجل اتاحة الفرصة لكل قلم أصيل من داخل الجزائر وخارجها. كما تنشر المجلة البحوث من انجاز مشترك بين المشرف والطالب الدكتورالي بغرض مساعدته في التعريف بإنتاجه المعرفي مواكبة لمستجدات النشر الأكاديمي، كما أن المجلة تنشر المقالات باللغة العربية والأجنبية (الإنجليزية - الفرنسية ).


19

Volumes

38

Numéros

440

Articles


ظاهرة الغصب واللصوصية ببلاد المغرب الأوسط وأثرها على الحراك الاجتماعي في العهد الزياني (ق7-9ه/13-15م.

بصديق عبد الكريم, 

الملخص: يستهدف الباحث من هذا المقال المتواضع الكشف عن جوانب خفية عن ظاهرة الغصب واللصوصية ببلاد المغرب الأوسط وأثرها على الحراك الاجتماعي في المغرب الأوسط في العصر الوسيط(ق7-9ه/13-15م)واتمام النقائص التي تميزت بها كتب التأريخ العام ومحاولة منا في ابراز ملامح ومضامين الظاهرة وإنعكاساتها السلبية على المنظومة الاجتماعية لبلاد المغرب الأوسط وإنتشارها المستفحل في بداية القرن السابع الهجري ق13م . توصلت الدراسة الى مدى الشيوع الفاشي لظاهرة الغصب والتعدي واللصوصية في الوسط البدوي بالمغرب الأوسط الذي يتماشى مع ضعف الدولة في فترات متقطعة وارتباطه العميق بظاهرة الغصب واللصوصية والحاجة المادية الى ظهور هذه الأنواع من التعامل بالرغم من التشدد الفقهي منها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :المغرب الأوسط-الغصب-التعدي–اللصوصية-النوازل-الدولة الزيانية-الفقهاء.


تاريخ بلاد المغرب (الجزائر )القديم في المصادر الإسلامية

بعارسية صباح, 

الملخص: الملخص: جاء تاريخ الجزائر القديم خاصة وبلاد المغرب عامة في المصادر الإسلامية مقتضبا محتشما، إذ لم يحض باهتمام المؤرخين المسلمين في الفترة الوسيطة، لأسباب عدة من أهمها الإرادة القوية لقطع الصلة بالفترة السابقة للإسلام التي اعتبرت فترة وثنية بامتياز. لكن رغم هذا لم تخل الكتابات الإسلامية من إشارات لتاريخ بلاد المغرب قبل الإسلام عند الحديث عن الفتوحات الإسلامية لبلاد المغرب، وإن كان هذا لضرورة منهجية بحتة. لهذا نجد في المصادر الإسلامية التي كتبت عن الفتوحات الإسلامية للمنطقة المغاربية إشارات لتاريخ المغرب القديم، وإن غلبت عليها القصص والأساطير، لكننا نعرف أن الأساطير لديها أصل تاريخي. ونجد،كذلك، إشارات لتاريخ أبعد من الفترة السابقة للفتح عند الحديث عن أصل تسمية المنطقة، وتسمية السكان وأصل السكان، فقد أفاضت المصادر الإسلامية بذكر روايات مختلفة عن ذلك، خاصة عند حديثها عن أصل سكان المنطقة، وإن عاز هذه الروايات الموضوعية والدقة، لكنها تبقى مصدر هام لتاريخ الجزائر وبلاد المغرب القديم.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; المغرب القديم ; الأمازيغ ; البربر ; الفتح الإسلامي ; قرطاجنة


عمارة مسجد الرفاعي بالقاهرة في ضوء نقش تذكاري جديد بوادي الحَمّامات مؤرخ في جمادي الأخر 1293هـ "دراسة آثارية في الشكل والمضمون"

توني شعبان كامل محمود,  صبحي السيد غندر إبراهيم,  علي محمد خليل وليد, 

الملخص: تهتم الدراسة بنشر أحد النقوش الأثرية المكتشفة حديثًا في صحراء مصر الشرقية، والتي قدمت معلومات جديدة وإضافات مهمة إلى عمارة مسجد الرفاعي بمدينة القاهرة، وهذه الإضافات تتعلق بمسمى المسجد، والكشف عن مصادر مواد البناء المستخدمة في عمارة المسجد، وخاصة أحجار الرخام بمختلف ألوانها وأنواعها، بالإضافة إلى الكشف عن أسماء ومواقع تلك المحاجر، والتي كانت بها ورش مخصصة لتقطيع تلك الأحجار الضخمة وتجهيزها وإعدادها وشحنها برسم جامع الرفاعي، بالإضافة إلى الكشف عن إسم شيخ طائفة الحجّارين الذي شارك في عمارة المسجد، وذلك من خلال دراسة النقش الأثري من حيث الشكل والمضمون. The study is interested in publishing a new discovered archaeological inscription in the Eastern Desert of Egypt, which provided new information and important additions to Al-Rifai mosque in Cairo, and these additions relate to the name of the mosque، and the detection of the sources of building materials used in the building of the mosque, especially marble stones of various colors and types, in addition to the detection of the names and locations of those quarries, which had workshops dedicated to the cutting, processing, preparation and shipping to Al-Rifai mosque, In addition to the detection the name of Head of Stonecutters Sect (Sheikh Al-Hajjarin),who participated in the mosque's architecture, through the study of archaeological inscriptions in form and content.

الكلمات المفتاحية: مسجد الرفاعي؛ نقش أثري؛ الرخام؛ وادي الحمّامات؛ الصحراء الشرقية؛ شيخ الحجّارين؛ حسن أبو طالب؛ الخديوي إسماعيل؛ عزيز مصر. Al-Rifai mosque; Aarchaeological inscription; Marble; Wadi El-Hammamat ; Eastern desert; Sheikh Al-Hajjarin; Hassan Abu Taleb; Khedive Ismail; Aziz Misr.


بعض التأثيرات المتبادلة بين شبه الجزيرة العربية ومصر منذ نهاية العصر البرونزى المتأخر فى ضوء الإكتشافات الحديثة

الهذال حصة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة وتحليل بعض المصادر التاريخية التي عُثر عليها في الجزيرة العربية، ومصر والتى كشفت عنها البعثات الآثارية والتى أورخت بنحو القرن العاشر قبل الميلاد؛ الأمر الذى يبرز عمق التبادل الحضارى بين المنطقتين الكبيرتين وإلى أى مدى كانت هناك تأثيرات فى عدد من الجوانب الحضارية بينهما. معتمداً المنهج الوصفى التحليلى القائم على دراسة اللُقَى الآثارية المكتشفة ؛ وإبراز هذه التأثيرات خاصة فى الجوانب الفكرية والعقائدية بما يثري الدراسات التاريخية. وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج تتلخص في أن العوامل البيئية أثّرت على شخصية السكان التي باتت متفتحة ومتقبلة للآخر فكرياً وعقائدياً. كما كانت تجارة البخور، والعطور هي أكثر داعم في عملية ربط شعوب المنطقتين. أما الآثار المكتشفة حديثاً فأرجعت شواهد التأثير والتأثر بين مصر ومناطق شبه الجزيرة العربية إلى فترة مبكرة اتضحت جوانبها على الأقل منذ القرن العاشر ق. م؛ واستمرت بشكل زاد وضوحاً خلال القرون التالية وحتى العصر اليونانى الرومانى فيما بعد. Abstract: This study deals with the comparison and analysis of some historical sources of inscriptions and artifacts found either in The Arabian Peninsula or in Egypt. The study aims to clarify the extent of the influence between the two major regions historically and culturally. The scientific method used in the study is the comparative analytical descriptive methodology. The most important results are summarized in the fact that environmental factors affected the personality of the population, which has become available and acceptable to the other intellectually and ideologically. The trade of incense and perfumes was the most supportive in the process of connecting the peoples of the two regions. As for the newly discovered monuments, the impact factors in the northwestern areas of the peninsula were traced back to an early period, perhaps since the 10th. Century BC. Some evidence emerged that supports the presence of an Arab influence on some intellectual beliefs in Egypt, not only in the areas of the eastern desert edges, but also in the capital, and parts of the delta. .

الكلمات المفتاحية: الشرق الأدنى ؛ شبه الجزيرة العربية ؛ التأثيرات الحضارية ؛ مصر القديمة ؛ العصر البرونزى المتأخر؛ تجارة البخور؛ الأسماء الشخصية؛ الزواج؛ طرق التجارة Key Words: Ancient Near East; Arabian Peninsula; cultural influences; Ancient Egypt; Late Bronze age; Incense trade, Personal names, marriage


أَضْوَاءُ وَثَائِقِيَّةُ جَدِيدَةُ تَكَشُّفُ عَنِ الْحَمَّامِ الْعُمُومِيِّ بِمَدِينَةِ الْفَيُّومِ

حـامد وليد عبدالسميع السيد محمد محمد حامد, 

الملخص: ملخص لم يبق من الحَمّامات العمومية بالمدن المصرية - رغم الاشارات المصدرية والوثـائقية إلى كثــرتها- إلا عدد قليل مما اهتمت به لجنة حفظ الآثار العربيـة؛ وهذا بالتأكيد ناشىء عن أسباب مختلفة منهـا تحديث المدن، وتطور عمـرانها ونُظم تصميم أبنيتها ومـرافقها، والتوسع منذ أوائل القرن 20م في مد شبكات المياه والصـرف إلي أبنيتها ولا سيمـا المساكن؛ والتي أصبح الحَمّام الخـاص بها مـرفق أســاسي، اُستغني به عـن الحَمّامـاتِ العموميـة؛ وتُسجل هذه الورقـة البحثية لأول مرة اعتمادًا على الوثائق والخرائط المساحية موقع حمام الفيوم العمومي المندثــر؛ والذي رَجَحت الدراســة أنه يرجع إلي العصر العثماني، واستمر يؤدى وظيفته خلال القرن 19م وحتى سبعينات القرن 20م؛ وَقَدمت اِستقراءً لبعض تفاصيلـه المعمارية كالتصميـم، وتخطيط وحداته، وبيان ملحقاته، وذلك من خلال الوثائق والمصادر؛ مع بيان تأثير التطور الحادث لاحقًا في القرنين 19 و20 الميلاديين على بنيته الانشائية والمعمارية؛ وبالتالي فهي تكشف عن منشــأة مندثــرة طالما اشارت إليها دراسات سابقة دون أن تتمكن من تحديد أيًا من المعلومات السابقة عنها. Abstract There are no large numbers of public baths left in Egyptian cities, for various reasons, such as projects that deliver water to homes in the first half of the 20th century; But this research records for the first time by relying on documents and cadastral maps, the site of Fayoum extinct public bath, which the study most likely dates back to the Ottoman era and continued to work during the 19th century AD until the seventies of the 20th century AD; The study tried to extrapolate some architectural details about the design of this public bath, the plan of its units, and its annexes, through documents and sources; With an explanation of the impact of the development that occurred later in the 19th and 20th centuries AD on its structural and architectural structure; consequently, it reveals an extinct facility as long as previous studies referred to it, without being able to determine any of the previous information about it.

الكلمات المفتاحية: حمام عمومي؛ مدينة الفيوم؛ وثائق جرد؛ شارع جامع الواقدي. ; Public path (Hâmâm), Fayoum city, Inventory documents, El Waqdi Mosque Street.


المدرسة والرواق العباسي بالجامع الأزهر بالقاهرة

الميهي شيماء,  عبد الودود محمد,  عبد الدايم عاطف, 

الملخص: تهتم الدراسة بتعريف الرواق العباسي ومنشئه والتعرف على الوصف الحالي للرواق ومقارنته بوصفه وقت الإنشاء من خلال مجموعة من الوثائق تنشر لأول مرة ويتضح اختلاف مساحة الرواق حاليا عن وقت الإنشاء ومن خلال الوثائق يتضح أن عمارة سكن الطلبة الموجودة حاليا ليست هي العمارة القبلية (العمارة العباسية) وأوضحت الدراسة توزيع العمارة القبلية الأصلي بينما العمارة الموجودة حاليا من إنشاء الملك فؤاد الأول. The study is interested in defining the Abbasid arcade and its origin and identifying the current description of the arcade and comparing it as a time of construction through a set of documents published for the first time and it is evident that the area of the arcade is currently different from the time of construction. The study is the distribution of the original alqabli architecture while the existing architecture was created by King Fuad the First

الكلمات المفتاحية: الرواق العباسي. الجامع الأزهر. حجرات الطلبة. أروقة الأزهر ; The Abbasid arcade. Al-azhar mousqu. Student rooms. The arcades of Al-Azhar


نماذج من عادات وصعوبات التغذية، وطرق التطبيب عند قبائل زيان منذ بداية العصر الحديث. (نماذج من عادات التغذية والتطبيب عند قبائل زيان خلال ق 20م)

التباعي جواد, 

الملخص: تميزت كل قبيلة من قبائل دول المغارب خلال القرون الماضية بعادات تميزها عن غيرها، وكانت لكل قبيلة عاداتها الغذائية، وطرقها الخاصة في مواجهة في مواجهة أزمات الغذاء التي عرفتها المنطقة بين الفينة والأخرى، وتلك التي تعمد المستعمر خلقها بالمنطقة لتموين جبهات الحربين العالميتين. وابتكرت كل قبيلة طرقا تقليدية لعلاج الأمراض التي تصيب سكانها قبل حلول المستعمر الذي أتى بأساليب تطبيب جديدة، ولكنه بالمقابل نشر عادات ثقافية سيئة لازلت المنطقة تدفع ثمنها حتى اليوم. قبيلة زيان الأمازيغية الجبلية وسط المغرب، لم تكن استثناءً في هذا المجال لذلك ركزنا عليها وجعلناها نموذجا مصغرا لقبائل جبال البلاد. Each of the tribes of the Maghreb countries was distinguished during the past centuries by customs that distinguished them from others, and each tribe had their own food habits, and ways to confront them in the face of food crises that the region had known from time to time, and those established by the colonists in the region to supply the fronts of the two world wars. Each tribe devised traditional methods of treating diseases affecting its population before the advent of the colonizer who brought new methods of medicine, but in exchange spread the bad cultural habits that the region still pays for. The mountainous Berber tribe of Xian in central Morocco was no exception in this region, so we focused on it and made it a microcosm of the tribes of the mountains of the country

الكلمات المفتاحية: قبائل زيان؛ المغرب؛ عادات غذائية؛ مجاعات؛ تطبيب؛ ثقافة؛ أمراض؛ أوبئة؛ مجتمع:: zaian tribes; Morocco ; food habits; famines; medicine; culture; Diseases; Epidemics; Society.


أثر الثورة الجزائرية في تصعيدالنزعة الاستقلالية بمقاطعة كيبك الكندية

بناجي جارية, 

الملخص: الملخص: تتناول هذه المقالة موضوع أثر الثورة الجزائرية في تطور النزعة الاستقلالية بمقاطعة كيبك الكندية. هذه المقاطعة ذات الهوية الفرنسية الكاثوليكية تصدت لمحاولات الادماج الإنجليزية البروتستانتية، كما تشكلت لديها رغبة في الانفصال عن الاتحاد الكندي في الستينيات من القرن العشرين حيث حاولت كيبك اللحاق بركب الدول المتحررة متأثرة بالثورات التي ظهرت في مناطق عديدة من العالم وفي مقدمتها الثورة الجزائرية. هذه المقالة ستبين لنا ما كانت تتميز به مقاطعة كيبك مقارنة بباقي المقاطعات الكندية، وستبحث في العوامل التي سمحت بوصول صدى الحركات الاستقلالية في العالم وصدى الثورة الجزائرية على وجه الخصوص، كيف تجسد هذا التأثير على أرض الواقع وما هي النتائج التي آلت إليها التجربة الاستقلالية الكيبكية. Abstract: This article deals with the impact of the Algerian revolution on the development of the independence spirit in the Canadian province of Quebec. This catholic and French province resists attempts to protestant and English assimilation. Quebec has developed a desire to separate from the Canadian federation during the 1960s because it was influenced by the various independence movements around the world mainly the Algerian revolution. Thus the province attempted to be among the decolonized countries. This article illustrates how Quebeckers received the echo of the Algerian revolution and what are the consequences for the province.

الكلمات المفتاحية: كندا ; كيبك ; جبهة تحرير كيبك ; جيش تحرير كيبك