عصور


Description

مجلة "عصور" مجلة علمية نصف سنوية محكمة تصدر عن مخبر البحث التاريخي - مصادر وتراجم - منذ تاريخ 2002 عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية - جامعة وهران 1 ـ الحزائر، وهي مجلة علمية تهتم بالدراسات التاريخية بأبعادها الحضارية عبر أزمنة متباينة وفضاءات جغرافية متنوعة. كما تهتم بجميع التخصصات المرتبطة بالقضايا التاريخية في العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية تصب في حقول الفكر والمعرفة . كما تهتم المجلة بالبحوث الأصيلة للباحثين المحترفين والمبتدئين مؤمنين بالتنوع والتجديد في الطرح العلمي في كل اتجاهاته لأجل اتاحة الفرصة لكل قلم أصيل من داخل الجزائر وخارجها. كما تنشر المجلة البحوث من انجاز مشترك بين المشرف والطالب الدكتورالي بغرض مساعدته في التعريف بإنتاجه المعرفي مواكبة لمستجدات النشر الأكاديمي، كما أن المجلة تنشر المقالات باللغة العربية والأجنبية (الإنجليزية - الإسبانية- الفرنسية ).

Annonce

مواعيد الاستقبال

السلام عليكم

تعلن هيئة التحرير لمجلة عصور عن استقبالها للمقالات على النحو التالي:
 1/ بدء من 1 جانفي إلى غاية 28 فيفري تحسبا لإصدر عدد شهر جوان

2/ بدء من 1 جويلية إلى نهاية شهرأوت تحسبا لإصدار عدد شهر ديسمبر

ملاحظة: كل مقال لا يحترم قالب النشر للمجلة يرفض. 

 

27-08-2022


21

Volumes

42

Numéros

495

Articles


معركة ثابسوس سنة 46 ق.م واتعكساتها على مملكة نوميديا

دردار فتحي, 
2022-06-24

الملخص: تعتبر معركة ثابسوس سنة 46 ق. م، احدى المعارك الفاصلة في التاريخ المغاربي القديم عموما ومملكة نوميديا خصوصا، نظرا لانعكاساتها التي غيرت مجرى تاريخ المنطقة، حيث كان الملك يوبا الأول يسعى إلى اقامة مملكة مستقلة ذات سيادة، لذا فضل الجمهوريين في صراعهم ضد قيصر وأتباعه، حيث تحالف معهم بمجرد نزولهم بالساحل الشرقي لتونس الحالية ، بالمقابل تحالف بوخوس الثاني ملك موريطانيا مع قيصر، الذي نزل بمنطقة هدروميت ( سوسة حاليا). وبدأت أطوار الحرب بين الطرفين دون أن يتمكن أي طرف من حسم الأمر لصالحه، و بعدها نزل قيصر بمنطقة ثابسوس ( رأس الديماس حاليا) ، و من جانب آخر أعدّ الملك يوبا الأول وحلفائه جيشا كبيرا بقيادة ثلاثية ( يوبا الأول، أفرانيوس، سكيبيو (Caecilius Metellus Scipion) ولكن في خضم هذه الأحداث، تمكن زعيم المرتزقة "سيتيوس" من القضاء على القائد النوميدي "سابورا" المكلف بحماية المملكة ، وبدأت المدن النوميدية تتساقط تباعا، تزامن ذلك مع انهزام يوبا الأول وحلفائه في معركة ثابسوس، اضافة إلى رفض سكان العاصمة زاما ريجيا من استقباله ، وأمام هذه المعطيات التاريخية قرر الانتحار على يد مساعده "بتريوس" كي لا يقع أسيرا في أيدي الرومان. و بانهزام الملك يوبا الأول في معركة ثابسوس ثم انتحاره، تمكن قيصر من ضم نوميديا إلى ممتلكات الشعب الروماني، وانهاء سيادتها سنة 46 ق. م. The battle of Thapsus in 46 B.C, was considered as the one of the decisive battle in the antic history of Maghreb and Numidia’s kingdom, because of its effects which changed the course of the history in this region. Where the king Yuba first was seeking to settle sovereign and independent kingdom, that’s why he preferred to make alliance with the republicans in their fighting against Caesar and his followers as soon as they landed on the east cost of present Tunisia. In the other side, Bonjus second, the king of Mauritania made an alliance with Caesar who landed on hadramout the (actual Sousse). The war was begun between the two parties, and no one won’t able to settle it. After that, Caesar landed on Thapsus (actual Ras Al- Dimas). On other side, the king Yuba first and his allies have prepared a strong army led by the triple (Yuba first, Metellus scipion Caecilius) But in the midst of these events, Setios, the mercenary leader could kill Sapura, the Numidian leader who was required to protect the kingdom. Then, the Numidian cities were falling successively and coincided with the defeat of Yuba first and his allies in Thapsus battle, adding to that, the inhabitants of zamaridjia refused to meet him. Because of these historical facts, Yuba first committed suicide by his assistant Petros, to not be prisoner under roman authority. So, by the defeat of Yuba first in Thapsus battle, then his suicide, Caesar could join Numidia to the properties of the roman people and ended its sovereign in 46 B.C.

الكلمات المفتاحية: ثابسوس ؛ المقاومة ؛ يوبا الأول؛ نوميديا ؛ زاما؛ الرومان ؛ بومبي ؛ قيصر ؛ سكيبيو ؛الهزيمة ; Thapsus ; resistance ; Yuba first ; Numidia ; Zama ; Romans ; Pompei ; Caesar ; Scipio ; defeat.


الهوية الجزائرية من منظور الطريقة التيجانية (1830-1962)

مرابطي رفيقة,  محمد مرغيت, 
2022-06-24

الملخص: رغم محاولات الاستعمار الفرنسي طمس كل ما له علاقة بالهوية الوطنية منذ دخوله الجزائر، إلا أن الطرق الصوفية و الزوايا بقيت محافظة على مكانتها في المجتمع ، و وقفت في وجه السياسة الاستعمارية التي عمدت إلى استغلال مكانة شيوخها، نظر لدورهم في قيادة الجماهير الشعبية، و تأثيرهم البالغ في بقاء الشعب الجزائري محافظا على شخصيته الوطنية الجزائرية و ثوابت أمته و معتقداتها، لذلك فالزوايا و الطرق الصوفية تعتبر الخلفية التي بلورت الوعي الوطني لدى الحركات الوطنية الجزائرية على اختلاف توجهاتها و مطالبها، و من هذه الطرق نجد الطريقة التيجانية التي نشأت في عين ماضي، و قد كثر اللغط بشأن علاقاتها مع الاستعمار ، لذا سنقوم بتسليط الضوء على دورها في مقاومة الاحتلال الفرنسي طيلة فترة تواجده بالجزائر، و إبراز أهم مواقفها الوطنية للحفاظ على هوية المجتمع الجزائري. Although of the attempts of French colonialism to obliterate everything related to national identity since its coming in Algeria, the Sufi orders and zawiyas maintained their position in society, and stood in the face of the colonial policy which purposed to exploit the status of its sheikhs, consider their role in leading the popular masses, their great influence. In keeping up with orthodox of their own Algerian national character, the principles of its nation, and its beliefs, as result the Sufi zawiyas and methods are considered the background which took shape of the national awareness of the Algerian national movements with their different tendencies and requirements. For example, Tijani method was born in Ein Madhy, which has been a lot of confusion about her with regard to her relations with French colonialism, Therefore, we will illustrate its role in resisting the French occupation during its colonization in Algeria, and clarify its most important national positions to preserve the identity of Algerian society.

الكلمات المفتاحية: التصوف؛ التيجانية؛ التصوف؛ التيجانية؛ الإستعمار الفرنسي؛ الهوية الجزائرية؛ المواقف الوطنية؛ الزوايا؛ المقاومة Sufism; Tijaniyyah; French colonialism; Algerian identity; national attitudes; zawiyas; resistance.


دراسة تقيميه إحصائية لمخطوطات الجنوب الشرقي الجزائري على ضوء الدراسات المحلية و الأجنبية

رخرور يونس,  سيدهم فاطمة الزهراء, 
2022-06-24

الملخص: إن المتأمل في تاريخ الجزائر خلال العهد العثماني يلاحظ بروز صنف جديد من التأليف تمثل في كتابات التصوف و المتصوفة الرحلات على اختلاف أغرضها و أهدفها إضافة شهدت الجزائر خلال هذه المرحلة حركة التأليف بالخصوص الجنوب الجزائري الذي احتضن في أرجائه الكثير من الطرق الصوفية و المتصوفة و الزوايا ، الذين كان الدور الكبير في بعث الروح في الحياة العلمية و الدينية و الفكرية و غيرها ، وقد شكَلت هذه الكتابات أهمية كبيرة لما تضمنته من معطيات هامة أغفلتها المصادر الأخرى، فهذا النوع من الكتابة والذي أخذ شكل مذكرات شخصية أو مخطوطات اختلف عن باقي الكتابات التاريخية من حيث الخصائص والمنهج فعلى الرغم من الطابع الديني الذي يغلب عليه إلا أن يكتسي قيمة علمية و تاريخية كبيرة .ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة كدراسة تقيميه إحصائية لمخطوطات الجنوب الشرقي الجزائري لتركز على إسهامات كتب المتصوفة و التصوف الجزائريين في إثراء المكتبة الجزائرية العامة و الخاصة و القيمة العلمية و التاريخية و الدينية و الفكرية والثقافية في هذه المخطوطات الذي تمثل في التراث العربي الإسلامي عامة و الجزائر خاصة. Abstract : The contemplator of the history of Algeria during the Ottoman era notices the emergence of a new type of authorship, represented in the writings of Sufism and Sufi journeys with different purposes and objectives. Those who played a great role in resurrecting the soul in scientific, religious, intellectual and other life, and these writings were of great importance for what they contained important data that were neglected by other sources. Characteristics and Approach Despite the predominantly religious character, it has a great scientific and historical value. From this point of view, this study came as a statistical evaluation study of the manuscripts of the southeast of Algeria to focus on the contributions of the books of the Algerian mystics and mysticism in enriching the Algerian public and private library and scientific value The historical, religious, intellectual and cultural aspects of these manuscripts, which are represented in the Arab-Islamic heritage in general and Algeria in particular Hush

الكلمات المفتاحية: المخطوطات ، حركة التأليف ، التصوف،المتصوفة ، الطرق الصوفية ، الإنتاج الفكري ، الجنوب الشرقي ، الرحلة العلمية ، التراث .


موقف الشيخ المبارك الميلي من طقوس الأضرحة وممارساتها

بن نافلة عيسى,  قبايلي هواري, 
2022-08-05

الملخص: انتشرت في الجزائر ظواهر وممارسات وطقوس عديدة حول أضرحة الصلحاء والأولياء، منها ما ارتبط بمواسم معينة ومنها ما ارتبط بتقاليد يحييها سكان الجزائر في أزمنة وأمكنة معينة، وتختلف الدراسات في جينيالوجيا هاته الممارسات بين الأصول الوثنية والإسلامية، وبالرغم من اختلاف مصدرها وتاريخها إلا أن علماء وأئمة الإسلام في الجزائر كان لهم موقف منها بين التحريم والكراهة، وهناك من دعمها وأحياها لحاجة في نفسه، وبما أن الطبيعة تأبى الفراغ ومع الغزو الفرنسي للجزائر بين 1830-1962 انتشرت البدع والخرفات وسيطرت على الأذهان والعقول وهناك من وجد ضالته في هذا من الطرقيين والانتهازيين المعمرين، هنا ظهرت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين للتصدي لهذه الضلالات، ومن نخب الجمعية الذين اهتموا بطقوس الأضرحة الشيخ العلامة الفذ مبارك الميلي الذي سخر لسانه وقلمه لإصلاح أوضاع المجتمع الجزائري والعودة به إلى عقيدته السليمة متنقلا بين الأوطان والأمصار مخاطبا العقول ناصحا للأمة، وديدنه في ذلك إصلاح المجتمع والعودة به إلى أصوله الحقيقية. فالشيخ الميلي كان يرى في هذه الطقوس أنها تركة وثنية من الجاهلية تتعارض والعقيدة الإسلامية وأثبت ذلك بالدليل والحجة من الكتاب والسنة، كما أبدى دور الطرقيين في تشجيع هذه البدع لمصلحة لهم في ذلك، وكذا بالنسبة للمستعمر الفرنسي الذي حرص على دعم هذه الطقوس لخدمة مصلحته في طمس الوعي الجماعي للجزائريين.

الكلمات المفتاحية: الأضرحة؛ الطقوس؛ الممارسات؛الميلي؛المواسم؛الاولياء؛الاصلاح؛الطرقية


دور الرحلة الحجازية في ازدهار الحياة العلمية والثقافية بالأندلس خلال القرن الثاني الهجري الثامن الميلادي

بورويس وليد,  حاجي حمزة, 
2022-09-06

الملخص: عرفت الأندلس خلال القرن الثاني الهجري الثامن الميلادي، رحلة الكثير من رجالها إلى بلاد المشرق، وقد تعددت دوافعها، غير أن الرحلة من أجل طلب العلم إلى الحواضر العلمية المشرقية لاسيما بلاد الحجاز، التي استقطبت أغلب المرتحلين إليها وذلك لوجود الحرمين الشريفين هناك، بالإضافة إلى أن مكة المكرمة، والمدينة المنورة كانتا منارتين علميتين تعج بالعلماء، والطلبة من كل أصقاع البلاد الإسلامية. لقد أسهمت الرحلة العلمية إلى الحجاز في تنشيط وازدهار الحياة العلمية والثقافية بالأندلس، ويعود الفضل في ذلك إلى جهود المرتحلين الأندلسيين الذين عادوا إلى بلادهم بعلم واسع ومعارف غزيرة، هذا بالإضافة إلى جلبهم للتصانيف النفيسة لأهل المشرق سيما في مجال العلوم الدينية كالفقه، وعلوم القرآن، إن كل تلك الجهود المبذولة من طرف أولئك المرتحلين الذين يمثل العلماء نسبة كبيرة منهم كان لها دور في ازدهار الحياة العلمية وبلورتها بالأندلس، وهذا ماسوف نحاول إبرازه في فحوى موضوعنا.

الكلمات المفتاحية: الأندلس ; الحجاز ; الرحلة العلمية ; القرن2الهجري ; العلاقات ; مكة ; المدينة ; الحج


مكانة الشرفاء في المغرب الأوسط من خلال كتب المناقب-روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين لـابن صعد –أنموذجا-

رحموني عبد القادر,  قاسمي بختاوي, 
2022-11-03

الملخص: يصنف كتاب روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين "لابن صعد" ضمن أهم كتب المناقب، والكتاب لا يستغنى عنه لدارس تلك الفترة على الرغم من كونه مقتطف من كتابه الآخر النجم الثاقب فيما لأولياء الله من مفاخر المناقب، ويرجع ذلك لضياع أكثر أجزائه، وقد تناول التعريف بشخصيات من أهل العلم من القرن الثامن الهجري في نطاق المغرب الأوسط، أبرزهم الشيخ محمد بن عمر الهواري وتلميذه الشيخ إبراهيم التازي، الّلذين باستقرارهما بمدينة وهران حولاها إلى حاضرة علمية يأتيها طلبة العلم من كل حدب وصوب، ومن مدينة تلمسان الشيخ أحمد الغماري والشيخ الحسن أبركان، ومع ذلك المتصفح لهذا المُؤَلَّفِ يطالع الكثير من النصوص والنقول التي تتحدث عن الأشراف (آل البيت)، ولم يكتف ابن صعد بذكر نبذة عن حياة مجموعة من آل البيت الكرام وحقوقهم ; وبعض قصصهم في المشرق والمغرب، بل نقل إلينا مواقف بعض من ترجم لهم من الأعلام اتجاه الأشراف وكيف كانت نظرتهم ومعاملتهم له. والهدف من هذا البحث تسليط الضوء على شخصية محمد بن صعد التلمساني الذي يجهله الكثير ممن ينتسبون إلى تخصص علم التاريخ فضلا عن غيرهم، ومعرفة من هم الأشراف –آل البيت-، وعن مكانتهم عند علماء المغرب الأوسط من خلال كتب المناقب روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين -أنموذجا-، والذي يعتبر أهم مصدر ترجم للأعلام المذكورين سالفا.

الكلمات المفتاحية: ابن صعد؛ ; الأشراف؛ ; كتب المناقب؛ ; روضة النسرين؛ ; المغرب الأوسطـ؛ ; الأشياخ


ظاهرة السرقة بالمغرب الإسلامي من خلال المصنفات الفقهية

فقير حليمة, 
2022-08-25

الملخص: طغت على مجتمع المغرب الوسيط كغيره من المجتمعات البشرية العديد من الآفات الاجتماعية كشرب الخمر ،التسول ،السرقة وغيرها ، وكانت هذه الأخيرة من أخطر الآفات وأشدها عدوانية لما تحدثه من اضطراب أمني واعتداء على أموال الناس ،بل فقدهم لحياتهم أحيانا .وقد استفحلت الظاهرة تبعا للأوضاع السياسية غير المستقرة التي كانت تشهدها المنطقة ،لذا نحاول من خلال هذه الورقة البحثية التطرق لآفة السرقة من حيث دواعي الاستفحال وعلاقتها بانتشار الفقر الذي يفترض أنه الداعي المباشر لها .ونخص في هذه الورقة البحثية التركيز على السرقة الصغرى وليس الحرابة ـــ اللصوصية ـــ والتي تناولها العديد من الباحثين . و باعتماد المنهج ا التاريخي لاستقرائي والمتمثل في استقراء النصوص النوازلية والمنهج التحليلي في تحليل نماذج منها ،توصلنا إلى أن آفة السرقة كانت تشكل تهديدا وخطرا على الأمن الاجتماعي لمجتمع المغرب الوسيط رغم أن مواقف السلطات الفقهية والزمنية كانت صارمة تجاهها قصد الحد منها .

الكلمات المفتاحية: السرقة ؛ السلاّب ؛ المغرب الا سلامي ; النوازل .


تجارة الجزائر مع فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) Algeria's trade with France during the First World War (1914-1918)

حورية عباس,  نور الدين إيلال, 
2022-10-13

الملخص: الملخص: عملت السلطات الفرنسية منذ احتلال الجزائر على خلق قطاع اقتصادي أوروبي متطور يوجه إنتاجه نحو السوق الفرنسية خاصة والأسواق الخارجية عموما. وعند انطلاق الحرب العالمية الأولى ما بين سنتي 1914 و1918م سخرت فرنسا منتجات هذا القطاع وثروات المستعمرة الزراعية كخزان واحتياطي مموّن لحاجات فرنسا الاستهلاكية بإمتياز لدرجة أنه صادرات الجزائر فاقت الواردات الفرنسية مما جعل الميزان التجاري يحقق فائضا في فترة الحرب. وعليه شكلت الجزائر قاعدة خلفية لفرنسا تزودها بالمواد الغذائية ومثلت رقما صعبا في مجموع مستعمراتها الأخرى لمّا تزخر به من ثروات عرفت كيف تسيطر عليها وتستغلها لخدمة اقتصادها عن طريق آلية القطاع التجاري. الكلمات المفتاحية: الجزائر ؛ فرنسا؛ التجارة الخارجية؛ المنتجات الزراعية؛ المواد المصنعة؛ الحرب العالمية الأولى؛ التداعيات ؛الميزان التجاري . Abstract : Since the occupation of Algeria, the French authorities have worked to create a developed European economic sector directing its production to the French market in particular, and to foreign markets in general. At the outbreak of World War I between 1914 and 1918, France exploited the products of this sector and the agricultural wealth of the colony as a reservoir and reserve that extended the needs of French consumers with distinction, to the extent that Algeria's exports exceeded French imports, which the trade balance achieve a surplus during the war period. Accordingly, Algeria formed a rear base for France, supplying it with foodstuffs, and represented a difficult number in all its other colonies, because of its wealth that it knew how to control and exploit to serve its economy through the mechanism of a commercial sector. Keywords : Algeria; France; foreign trade; agricultural products; manufactured materials; First World War; repercussions; trade balance.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; فرنسا ; التجارة الخارجية ; المنتجات الزراعية ; المنتجات المصنعة ; الحرب العالمية الأولى ; التداعيات ; الميزان التجاري


Testimonios vivos de mujeres argelinas en la guerra de liberación a través de “Mujeres en la guerra de Argelia” De Danièle Djamila Amrane- Minne.

بن معمر فؤاد,  اونان احمد, 
2022-11-23

Résumé: En este artículo procuramos hacer hincapié en uno de los escritos sobre la participación de la mujer argelina en la guerra de revolución del primero de noviembre, visto desde unas experiencias reales. Estas historias, sacadas de un escrito que podemos considerar como testimonios de unas experiencias difíciles de algunas mujeres argelinas, expuestos en la obra Des femmes dans la guerre d’Algerie (Mujeres en la guerra de Argelia) de su autora Danièle Djamila Amrane- Minne. Dichos testimonios reflejan aspectos muy importantes sobre la historia de nuestro país Argelia; de ellos algunos tratos de la mujer por el colonizador durante la guerra de independencia. Djamila Amrane, autora argelina que escribe en francés, nos presenta un excelente texto del cual intentaremos traducir algunos fragmentos al español, usándolos como objeto de estudio, y que nos servirán, por un lado, como muestra de memoria sobre la historia de nuestro país, y por otro para exhibir y ostentar el texto autobiográfico usado como arma para recopilar las realidades de la situación de las mujeres argelina durante este periodo. Como hispanistas, nos importaría examinar el discurso utilizado por parte de estas mujeres desde una perspectiva testimonial para ilustrar una realidad histórica.

Mots clés: Revolución ; Argelia ; Mujer ; autobiografía ; testimonios ; historia ; independencia ; realidades ; colonizador ; Francia


"التجارة الداخلية في بايلك الغرب الجزائري خلال العهد العثماني (1563-1830)"

خلف الله زكرياء,  بن جبور محمد, 
2022-11-07

الملخص: يعتبر البحث في التاريخ المحلي، من الحلقات الجزئية المكملة للرؤية التاريخية، خاصة إذا ارتبط الموضوع بمسائل كان لها الأثر الكبير في الأحداث المصيرية، من هذا المنطلق ارتأينا البحث في موضوع بايلك الغرب الجزائري خلال العهد العثماني في شقه الإقتصادي، الذي لا يزال يستقطب اهتمام الباحثين والدارسين،على خلاف المواضيع السياسية والعسكرية التي هيمنت على حقل الدراسات إذ يمكن تفسير ذلك في الدور البارز الذي لعبته البحرية الجزائرية وقتذاك وما نجم عنه من صدام مع الدول الأوروبية، وعليه لا تزال الدراسات الاقتصادية تستدعي المزيد من الأبحاث التي تعمق الفهم وتزيل الغموض عن القضايا الخفية من هذا الجانب. ومن بين هذه الجوانب التطرق للتجارة الداخلية لبايلك الغرب الجزائري، الذي عرف ظروفا خاصة بحكم السيطرة الإسبانية على وهران إحدى أهم مدن هذا الإقليم، ومن جهة أخرى مجاورته للمغرب الأقصى المتصارع مع العثمانيين، هذه الظروف كان لها الأثر ال؛كبير في تبلور الحياة التجارية التي ركزنا فيها على الداخلية منها لأهمتها البالغة في المقاطعة، ذلك أن الاتصال كان قائما عن طريق الأسواق بمختلف أنواعها التي ظلت عنوانا لنشاطها الحرفي حيث تنوعت مرافقها واختلفت العملات بها، والتي سمحت بتطوير الحياة التجارية في الريف والمدينة معتمدة على مختلف الطرق والمسالك التي كانت وسيطا حيويا في العملية. The research in local history is considered to be one of the partial episodes supplementing the historical vision, especially if the subject is linked to questions which had a great impact on fateful vents, From this point of view, we considered research on the subject of Baylek the West during the Ottoman era in the apartment of the economy, which always attracts the attention of researchers and academics Unlike political and military questions who dominated the field of studies, this can be explained by the important role that the Algerian navy played at the time and the result of a confrontation with European countries, and therefore economic studies require even more research which deepens understanding and removes ambiguity on the hidden issues from this side. Perhaps among these aspects is the discussion of internal trade in Baylek, western Algeria, which knew the special circumstances of Spanish rule over Oran, one of the most important cities in this region, and on the other hand, its proximity to the Far East, which is struggling with the Ottomans, all these conditions and another that we will address, had a great impact on the crystallization The commercial life in which we focused on the interior because of its great importance in the province, because the contact was established through the markets of all kinds which remained the title of its craft activity because its installations diversified and the currencies differed, which allowed the development of the trade movement in the countryside and the city according to the different roads and paths that were Key Mediator in the process.

الكلمات المفتاحية: بايلك الغرب؛ الجزائر؛ العهد العثماني؛ التجارة؛ إسبانيا؛ الأسواق؛ الطرق والمسالك؛ العملات. ; Baylek West; Algeria; Ottoman era; Trade; Spain; Markets; Roads and Routes; Currencies.


الفن الرمزي خلال الفترة الرومانية: رمزية الآلهة السبعة Symbolic Art during the Roman Period: The Symbolism of the Seven Gods

غواس زهراء, 
2022-10-12

الملخص: عبّر الإنسان خلال مرحلة ما قبل التاريخ عن حياته و معتقداته عبر رسومات مجسدة على جدران الكهوف و الصخور عبر البراري و الصحاري، و جسّد عاداته و تقاليده و طقوسه من خلال العلامات الرمزية. و قد ساهم عبر ذلك في التأثير على الفنون في جلّ الحضارات الغابرة، بحيث نجد أنّ الموضوعات التي اهتم بها منذ القدم قد ظلّت ثابتة نوعا ما. الهدف من هذه الدراسة هو تقفي الأثر الروماني من خلال البحث عن شكل التعبير الرمزي الدال على أفكارهم، حيث عرفوا بإدخال مفاهيم جديدة عاكسة للحضارات السابقة الأخرى كما ساهموا في التأثير على الرمزية المحلية، ليشكّل هذا التجانس مجموعة فنية ثقافية تعكس أفكار المجتمع الإفريقي. لذلك تنوّعت الرموز المجسّدة في الفن الروماني كفن النحت و فن الفسيفساء، فبالإضافة إلى كونها شواهدا مادية للفكر القديم، التي يعكسها الحس الفني و الخيال و الواقع، فهي متعدّدة الأنماط أيضا، و منها ما يتعلق خاصة بالأشكال الكونية ذات الدلالة الدينية، كالآلهة السبعة التي مُثلت على بعض الشواهد الفنية الأثرية. Prehistoric man expressed his life and beliefs through drawings on the caves'walls and rocks, he tried to translate his customs, traditions and rituals through symbolic signs and helped influence the arts of ancient civilizations. The Romans used symbolic signs to express their ideas by introducing new concepts reflecting other previous civilizations and influencing local symbols, to define the ideas of African society. Symbols are varied in the arts on sculpture and mosaic, and reflect ancient ideas by artistic sense, imagination and reality, which gave material mark. They are also multi-types, especially cosmic forms with religious meaning, namely the seven gods represented on those materials.

الكلمات المفتاحية: المعتقدات ; الفن ; الرموز ; الأسبوع ; النحت ; الفسيفساء ; الفترة الرومانية ; ؛ الآلهة السبعة ; Beliefs ; Art ; Symbols ; Week ; Sculpture ; Mosaic ; Roman period ; Seven gods


مذبحة العوفية بوادي الحراش 1832 الظروف والتداعيات

بودن غانم, 
2022-09-24

الملخص: شهدت الجزائر في النصف الأول من القرن التاسع عشر أعنف حملة استعمارية أوربية غذتها روح صليبية عمياء مست بالتخريب والتدمير كل نواحي الحياة، خاصة الإنسان الذي خضع لحرب إبادة لم يعرف لها التاريخ مثيلا، فقد عانى الشعب الجزائري شتى أصناف القهر الاستعماري من ترحيل إجباري وتسخير في الأعمال الشاقة وقتل جماعي بكل أنواع الأسلحة وحتى بالحرق. ومذبحة العوفية 06/07 أفريل 1832 بوادي الحراش بالقرب من العاصمة تندرج في هذا الإطار الذي يعكس حقيقة السياسة الاستعمارية التي عملت على إبادة العنصر الجزائري لتُوطن مكانه العنصر الأوربي (المستوطن) باستخدام كل الوسائل متجاوزة كل الأعراف الحربية، وهذه الجرائم تنافي الادعاءات الفرنسية الزاعمة بنشر الحضارة التي يتمتع بها الإنسان الأوربي عامة والفرنسي خاصة. وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز الطبيعة الدموية والإجرامية لجيش الاحتلال تجاه الجزائريين من خلال التطرق إلى الظروف المحيطة بارتكاب المذبحة خلال السنتين الأوليين للاحتلال الفرنسي للجزائر والمتميزة باشتداد المقاومة في المتيجة التي أعيت ضباط جيش الاحتلال، وإبراز تداعيات وآثار تلك المذبحة على قوة واستمرار المقاومة الوطنية. In the first half of the nineteenth century, Algeria witnessed the most violent European colonial campaign fueled by a blind crusade that affected all aspects of life, especially the people who underwent a war of extermination, with sabotage and destruction. The Algerian people suffered various types of abuse and mass murder with all kinds of weapons and even burning. The Oufiya massacre April 06/07, 1832, falls within this framework, which reflects the reality of the colonial policy that worked to exterminate the Algerian element to settle in its place the European element. This study aims to highlight the bloody and criminal nature of the occupation army towards the Algerians by addressing the circumstances surrounding the perpetration of the massacre during the first two years of the French occupation of Algeria, and to highlight the repercussions and effects of that massacre on the strength and continuation of the national resistance.

الكلمات المفتاحية: العوفية؛ المذبحة؛ الحملة؛ روفيقو؛ الاحتلال؛ متيجة؛ الإبادة؛ إجراءات تعسفية.


ملامح "الدولة" في إيالة الجزائر من خلال المصطلحات

بعارسية صباح, 
2022-11-06

الملخص: كان الشعور السائد لدى أغلب الجزائريين، مع بداية القرن 19م، هو العداء ضد الحكم "التركي"، وإحساس بظلم كبير أدى إلى حالة من الاحتقان ثم العصيان والتمرد ضد الحكام العثمانيين. هل كان هذا الوضع يسمح بظهور دولة وطنية؟ سنحاول في هذه الورقة العلمية الإجابة على سؤال قديم حديث لدى المؤرخين الجزائريين والفرنسيين، وهو هل كانت الجزائر خلال العهد العثماني دولة بالمفهوم الحالي (دولة وطنية)؟ على اعتبار توفرها على جيش بري وأسطول بحري وذات عَلَم و"برلمان" (الديوان) وعملة وعاصمة، كان لها تقاليدها العرفية والدبلوماسية حسب القانون الدولي المعمول به. وكان حكامها يبرمون المعاهدات، وكان في عاصمتها قناصل لدول غربية. وقد اتبعنا منهج المقابلة بين الآراء والموازنة بين الرؤى المختلفة. والنتيجة التي توصلنا لها هي أن الجزائر كانت دولة موطنية، لأن دراسة المصطلح تخضع لمنطق زمني/تزامني، أي لنخوض في تحديد كل مفهوم أو مصطلح بشكل منفصل، يجب البحث عن المصطلحات الدالة في سياق زمني معين، أو في إطار تطورها التاريخي على مر القرون.

الكلمات المفتاحية: دولة وطنية ; مصطلح ; موطن ; سيادة ; استعمار فرنسي ; سلطة ; الجزائريون ; الكتابات التاريخية


الوعي التاريخي وتجربة الحقيقة في التاريخ

بن عودة أمينة, 
2022-10-18

الملخص: على غرار الصبغة التاريخية التي طبعت الفلسفة الألمانية، أبدى غدمار اهتماما كبيرا "بالتاريخ" كمجال من مجالات انكشاف الحقيقة، وكتجّلي ضمن تجليات الثقافة المنتجة إلى جانب منتجات أخرى توّلدت في أحضان المجتمع وتمظهرت في أعمال لغوية وفنية. هذا ما جعل غدمار يخصّص في كتابه "حقيقة ومنهج"، حصة الأسد في دراسته التحليلية النقدية لمجالات الفن، اللغة والتاريخ كتجارب يعيشها الإنسان في فضاءات تسمح له بالمشاركة في فهمها، من حيث أنها مجسّدة عبر وسيط: العمل الفني والنص اللغوي، هذه الوسائط التي تؤول عبر اللحظات الزمنية المتوالية، تراثا يعبر عن تاريخية معينة ويحمل حقائق تغري الإنسان الذي لم يعش ولم يحي تاريخياتها، تغريه على اكتشافها وفهمها، ضمن سياقه التاريخي ورُؤاه المعرفية، أي ضمن آنيته وما يميّزها على الصعيد المعرفي الفكري والاجتماعي التاريخي. كان الاهتمام الخاص بالتاريخ، كونه الحقل الذي تجتمع فيه أوجه الثقافة والوعاء الذي يحمل الكل في جعبته ويحتفظ به ما إن احتفظ واهتم بالتاريخ نفسه. يشدّد غدمار على أن التاريخ تجربة نعانيها. Similar to the historical character of German philosophy, Gadamer has shown great interest in history as an area of truth exposures, and I am reflected in the manifestations of a productive culture along with other products generated in the arms of society. In his book "Truth and Method", Gadamer devotes the lion's share in his critical analytical study of the fields of art, language and history as human experiences in spaces that allow him to participate in their understanding, they are embodied through an intermediary: Artistic work and linguistic text, such media that are interpreted through successive moments of time, is a heritage that expresses certain histories and bears the realities that entice a human being who has neither lived nor revived their histories, tempted to discover and understand them, within his historical context and his knowledge visions, that is, within his pure and distinctive intellectual and social historical knowledge.

الكلمات المفتاحية: التاريخ؛ الوعي التاريخي؛ الحقيقة التاريخية؛ المعرفة التاريخية؛ الثقافة؛ التجربة؛ التراث؛ الفهم.


النشاطُ النسويّ المصاحب للعملياتِ العسكريةِ لرسولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم Feminist activity accompanying the military operations of the Messenger of Allah, may Allah bless him and his family and grant them peace

عمارة سيدي محمد, 
2022-11-16

الملخص: الملخص باللغة العربية: إنَّ القراءة في المصادر الأصيلة التي اعتنت بحياة رسول الله عليه الصلاة والسلام مُهمة جدا، لأنّها تكشف تفاصيل بشريّة النبيّ عليه الصلاة والسلام وسط بيته ومجتمعه. ومعلومٌ الأهمية التي تكتسيها معرفة السيرة النبوية لكل مسلم يبحث عن المال والقدوة لتحقيق السعادة. وحيث أنّ المرأة هي عماد المجتمع في كل عصر، فإنّها لم تكن بمعزل عن مجريات الدعوة الاسلامية زمن النبّوة بمختلف أطوارها: المكية والمدنية؛ ضعفاً وقوة، ولم تكن منبوذة كما كانت قبله، وكما يُخيله الكثيرون اليوم من كونها مظلومة ومضطهدة في تعاليم الإسلام وممارسات الواقع. ويأتي هذا المقال للبحث عن مكانة المرأة زمن النبوة في الحرب، وتوضيح طبيعة نشاطهن الذي أدينه اختياراً في الحروب التي خاضها النبي عليه الصلاة والسلام ومعه المسلمون دفاعاً عن دينهم وعرضهم وقضيتهم العادلة. وقد سجّل التاريخ الأدوار التي قامت بها النساء زمن النبوّة في الحروب، وأنّها دافعت عن دينها ونبيّها عليه الصلاة والسلام دون تردد أو كلل. الكلمات المفتاحية: النساء؛ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم؛ الحرب؛ الدعوة؛ الجهاد؛ الصبر ؛ التربية ؛ الجنّة. Abstract : Reading in the original sources that took care of the life of the Messenger of God, may God bless him and grant him peace, is very important, because it reveals the prophetic life, and it is the sane person who seeks happiness to read and apply it. Since women are the mainstay of society in every age, they were not isolated from the course of the Islamic call at the time of the prophecy in its various phases . and it was not ostracized as it was before it. This article comes to search for the position of women at the time of the Prophet in war, and to clarify the nature of their activity. Keywords : Women; the Prophet; the war; the invitation; Struggle; patience; Education ; the Paradise

الكلمات المفتاحية: النساء ; النبي صلى الله عليه وآله وسلم ; الحرب ; الدعوة ; الصبر; التربية ; الجنّة


الجزائر والصين: صراع ضد الامبريالية وتعاون من أجل التنمية

رنيمة أحمد, 
2022-11-08

الملخص: يعالج هذا المقال العلاقات بين جمهورية الصين الشعبية والجمهورية الجزائرية منذ أن تمكنت الصين من الخروج منتصرة بعد الحرب العالمية الثانية وتجاوزها للحرب الأهلية وكيف صارت تجربتها في مواجهة الامبريالية العالمية تجربة رائدة جعلت الكثير من المناضلين الجزائريين يعجبون بها ويتلقون الدعم المباشر بمختلف الأشكال، ماليا وماديا وبخاصة دبلوماسيا خلال سنوات حرب التحرير (1954-1962). ورغم فتور العلاقة بين البلدين خلال سبعينات القرن العشرين إلاّ أن الماضي المشترك الذين يعود إلى فترات تاريخية بعيدة حينما كان الرحالة والتجار العرب المسلمين يتوافدون على بلاد الصين الغنية المتنوعة بشعوبها التي كانت ولا يزال تتقن الصناعة والتجارة، وكذا المصير المشترك في مواجهة الأحادية القطبية، قد جعل البلدان يجددان آليات التعاون في كثير من المجالات في مواجهة الرأسمالية العالمية المتجددة ومن أجل تحقيق التنمية، فهل ستستغل الجزائر الفرصة لإحداث تنمية شاملة، وكسب مكانة إقليمية ودولية متميزة؟ Abstract: This paper aims to cover a crucial period of the common history between Algeria and China. The relationship of the People's Republic of China and the Algerian Republic become stronger since China could emerge victoriously after World War II and overcome the civil war and how could this country fight imperialism. This experience became a kind of revolutionary liberation model that inspires many Algerian militants. During the Liberation War (1954- 1962), Provisional Government of the Algerian Republic received direct financial and material support. in spite of the coldness of the relationship during the seventies of the twentieth century, the common past, which dates back to long historical periods when Arab Muslim travelers and merchants discovered diverse and rich country in the far east, Chinese people were and still masters industry and trade, however a common destiny made the two countries renew cooperation in all Fields in the face of renewable global capitalism.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجزائر-الصين، علاقات العرب بالصين، الثورة الصينية، الثورة الجزائرية، الامبريالية، تصفية الاستعمار، التعاون الصيني الجزائري، التنمية الاقتصادية، الأحادية القطبية. ; Keywords: Algeria-China, Arabs and china, the Chinese revolution, the Algerian revolution, Imperialism, decolonization, the Sino-Algerian cooperation, Economic development, unipolarity.


Reflexiones relativas al refranero andalusí y castellano: Dos culturas en contacto ¿influencia o convivencia?

Rafai Naimi, 
2022-11-16

الملخص: Resumen: Los refranes en cualquier idioma expresan la esencia de las experiencias de los individuos, han sido integrados en forma de un resumen verbal. Son también un espejo de la cultura de la nación y las tendencias intelectuales, así como las perspectivas para la vida humana. El presente artículo pretende tratar dos refraneros de diferente índole: el castellano y andalusí como base de estudio histórico literario. Lo que nos ha traído para investigar este tema es que comparte una parte de historia, otra de literatura e incluso, “la fraseología”, cuya parte estudia los refranes, modismos y proverbios. Suponemos que existe una aproximación en torno al refranero andalusí y castellano, es posible que sea el alcance de su reflejo en los libros traducidos, porque es la producción y el conocimiento determinado de paremia afectada por las traducciones biográficas. Se trata de dos culturas asociadas entre sí, o sea, cada cultura posee sus propias características, que dan a sus refranes una interpretación especial. Hemos utilizado algunas fuentes impresas locales árabes y extranjeras que han sido actualizadas y digitalizadas con el objetivo de dar la esencia de la historia cultural en Al-Ándalus, tal como se refleja en los libros de traducción. Sobre este tema, procuramos de forma “específica” aclarar el significado del refrán y proverbio, luego dar una breve aproximación en la cual arrojamos la luz sobre las primeras referencias del refranero árabe en su espacio y tiempo. Por último, exponemos una serie de propuestas de ambos refraneros a través de lo que opinan los investigadores, con el fin de comprobar si esta paremia trata de una convivencia o influencia, seguida de un glosario, citando algunas paremias españolas con su equivalencia en árabe. ملخص باللغة العربية: تعتبر الأمثال مرآة لثقافة الأمة وتوجهاتها الفكرية وآفاق حياة الإنسان. مهما كانت اللغة، فإنها تعبر عن جوهر تجارب الأفراد ، تم دمجها في شكل ملخص لفظي. تهدف هذه المقالة إلى دراسة أمثال ذات طبيعة مختلفة: القشتالية والأندلسية كأساس للدراسة التاريخية الأدبية. ما دفعنا للتحقيق في هذا الموضوع هو أنه يشارك جزءًا من التاريخ ، وآخر من الأدب وحتى " علم التعبيرات الاصطلاحية,” الذي يدرس جانبه الأقوال والتعابير. إن وجدت هاته المقاربة بين الأمثال الأندلسية والقشتالية ، سنرى مدى انعكاسها في الكتب المترجمة ، لأنه إنتاج ومعرفة ضروب الأمثال ,تأثرت بترجمات السيرة الذاتية. هاتان ثقافتان مرتبطتان بعضهما البعض، أي أن لكل ثقافة خصائصها الخاصة، والتي تعطي الأمثال تفسيرً خاصًا. لقد استخدمنا بعض المصادر المطبوعة المحلية العربية والأجنبية التي تم تحديثها ورقمنتها. بهدف إعطاء جوهر التاريخ الثقافي في الأندلس. من خلال هاته الورقة البحثية نحاول القيام بتحليل وجيز نلقي فيه الضوء على الإشارات الأولى للمثل العربي في مكانه وزمانه. أخيرًا ، نعرض سلسلة من المقترحات من كلا الأمثال من خلال ما يعتقده الباحثون ، من أجل التحقق مما إذا كان هاته الأمثال يقصد بها التعايش أم التأثير,متبوعًا بقائمة مصطلحات ، نقلاً عن بعض الأقوال والأمثال الإسبانية مع ما يعادلها باللغة العربية.

الكلمات المفتاحية: refrán ; Al-Ándalus ; paremiología ; historia ; convivencia ; investigadores ; traducción ; aproximación ; المثل ; الأندلس ; ضروب الأمثال ; التاريخ ; التعايش ; الباحثون ; الترجمة ; مقاربة


الشيعة الإسماعلية وأسلوب نشر مذهبهم في بلاد المغرب خلال القرني الثالث والرابع الهجريين /9-10م

بلهواري فاطمة, 
2022-11-11

الملخص: لم تتوصل أي فرقة إسلامية إلى ما حققته فرقة الشيعة الإسماعيلية من مرونة في نشر مذهبها في أماكن متفرقة من بلاد العالم الإسلامي مع مراعاة الظروف والأحوال. وتناول تاريخ الدعوة الإسماعلية ليس بالأمر الهين والسهل، لأنها تحمل في باطنها فلسفة معقدة، كانت موضع جدال بين العلماء والكتاب والمؤرخين لقرون عديدة. وموضوع هذا المقال يقتصر على فرقة الشيعية الإسماعلية، التي أقامت كيانا سياسيا لها في بلاد المغرب منذ سنة 296هـ/ 909م، وكان أسلوب دعوتها قبل قيامها للخلافة يختلف عنه بعد قيامها ، حيث ارتكز على الإقناع السلمي عند بداية نشر المذهب في زمن الداعية أبي عبد الله الشيعي، تماشيا والظروف العامة، والحاجة الماسة إلى تشكيل قوة عسكرية مساندة لقيام الدولة من جهة، و المزاوجة ما بين أسلوب الترغيب والترهيب في زمن حكم الخلفاء الأربعة ( عبيد الله المهدي، القائم لأمر الله، المنصور بالله، والمعز لدين الله) في وسط مغربي سني وإباضي من جهة أخرى، مما سيكون له الأثر الكبير في ظهور رد فعل المغاربة اتجاههم إلى حين خروجهم من بلاد المغرب إلى مصر وما ترتب عنه من بعث المذهب السني المالكي في ظل حكم خلفاءهم دليل آخر على حسم الصراع المذهبي السني والإسماعيلي. في المنطقة. Abstract: No Islamic group has reached the flexibility obtained by the Ismaili Shiite sect to spread its doctrine in different places in the countries of the Islamic world, taking into account the circumstances and conditions. It is not easy to deal with the history of the Ismaili movement, because it carries with it a complex philosophy, which has been the subject of controversy among scholars, writers and historians for many centuries. The subject of this article is limited to the history of the Shia Ismaili sect, which has created a political entity for them in the Maghreb countries since the year 296 AH / 909AD, and the Ismaili da'wa style before their establishment of the caliphate differed from it after its creation, where it was based on peaceful persuasion at the beginning of the spread of the Abu Abdullah al-Shi'i doctrine, in accordance with general conditions and the urgent need to build up a military force in favor of the creation of the state on the one hand. The Fatimids adopted a soft and hard approach at the time of the reign of the four caliphs (Ubayd Allah al-Mahdi, al-Qa'im, al-Mansur and al-Mu'izz) in a Sunni-Maghreb medium, on the other hand, which would have a great impact on the emergence of the reaction of the Maghreb towards them; until they leave the Maghreb to Egypt, and the consequent revival of the Sunni school of thought Maliki under the reign of their successors is a additional proof of the end of the sunni and ismaili sectarian conflict.

الكلمات المفتاحية: بلاد المغرب؛ الشيعة الإسماعيلية؛ المغاربة؛ الأسلوب؛المعارضة. ; : Ismaili Shiites; Maghreb; method;the opposition


علاقات بني أمية بالأندلس بمملكة نبرة-نفارا- الاسبانية ( بين القرنين3-4ه/9-10م) Relations between the Umayyads in Andalusia in the Kingdom of Nabra-Navara-Spanish Between the 3-4 A.H./9-10 A.D. Centuries

حميدي مليكة, 
2022-11-07

الملخص: شملت العلاقات بين بني أمية في الأندلس و الممالك النصرانية الاسبانية كل الجوانب الحياتية و بلغت ذروتها في القرن 4ه/ 10م عصر الخلافة. و تميز عهد الخليفة عبد الرحمان الناصر بالحنكة السياسية و بالمرونة الدبلوماسية والقوة العسكرية. لكن واجهه من الشمال سلسلة من تحالفات الممالك النصرانية منها" نبرة" و "ليون "و "جليقية" و "قشتالة ؛ و تأتي في مقدمتها مملكة نبرة- نافارا- التي تميزت بنفوذ سلطة ملكتها –دونا طوطة- و سعيها الحثيث في تدعيم الروابط الاجتماعية بمصاهرتها للممالك النصرانية من جهة؛ و بتوددها لدى بني أمية من جهة أخرى حفاظا على عرشها وأمن مملكتها. تهدف الدراسة إلى إبراز عوامل القوة و الضعف للإطراف المتنازعة على المجال الحيوي ضمن سلسلة من التحالفات و المعاهدات و ما مدى تحكم سياسة التحالف في مجرى العلاقات بين الإطراف المتنازعة و تأثيرها على التعايش سلبا و إيجابا رغم وجود مبادرات الحفاظ على روابط التقارب في ظل النزعات السياسية و العسكرية و الدينية. Relations between the Umayyads in Andalusia and the Spanish Christian kingdoms included all aspects of life and reached their climax in the 4th century AH/10 AD, the era of the Caliphate, especially the era of Caliph Abd al-Rahman al-Nasir, who was distinguished by political flexibility, diplomacy and military strength. But he faced it from the north of a series of alliances of Christian kingdoms, including "Nabra", "Leon", "Gilicia" and "Castile; at the forefront comes the Kingdom of Nabra - Navarre - which was distinguished by the influence of the authority of its queen - Dona Toda - and its relentless endeavor to strengthen social ties with its intermarriage For the Christian kingdoms on the one hand, and her courtship with the Umayyads on the other hand, in order to preserve her throne and to secure her possession

الكلمات المفتاحية: الأندلس، عبد الرحمان الناصر ، دونة طوطة، نفارا؛ ليون، جليقية، المرأة ؛ سراقسطة ،المصاهرة ; Andalusia, Abd al-Rahman al-Nasir, Donna Tota, Navara; Lyons, Galician, Woman; Saragossa, intermarriage


أساطير الأوبئة في ثقافات بلاد ما بين النهرين

بن عبد المومن محمد, 
2022-10-03

الملخص: تعتبر أساطير بلاد ما بين النهرين من الموضوعات الهامة، و في هذا البحث تم تتبع موضوع أسباب انتشار الاوبئة بهذه الرقعة الجغرافية من العالم القديم، و دور المعبودات في ذلك، والوقوف على مضامينها التي اولت اهتماما بموضوع الدراسة. يلاحظ من خلال البحث في الاساطير ومضامينها المتعلقة بموضوع الأوبئة، نجد ان محتوياتها تتضمن تفاصيل عن مصير البشر الذين كانوا مصدرا للضوضاء، وازعاجهم للمعبودات التي عاقبتهم بنشر الوباء فيما بين البشر، وعاقبت بنفس الطريقة أولئك الذين لم يلتزموا بنصوص الاتفاقيات والمعاهدات، وكشفت محتوياتها ترصد الاجرام الكونية للإعلان عن زمن انتشار الوباء، واستشهدت بنماذج من محتوى اساطير تعلق مضمونها بانتشار الوباء بين سكان بلاد ما بين النهرين. The myths of Mesopotamia are considered one of the most important topics in this research, which deals with the causes of the spread of epidemics in this geographical area of the ancient world, and the role of deities in it, has been traced. by researching in the myths of Mesopotamia, and the implications of the deities linked to the theme of epidemics, the fate of humans who were a source of noise, and who disturbed these deities, the latter punished them by spreading the epidemic among humans , and punished in the same way those who did not respect the texts of the agreements and treaties, and also revealed the content of the myths the cosmic surveillance for the Declaration the moment of the spread of the epidemic, this study and followed by examples of the myths whose content was connected with the spread of the epidemic among the inhabitants of Mesopotamia.

الكلمات المفتاحية: أساطير، ما بين النهرين، وباء، معبودات، طاعون. ; Myths, Mesopotamia, Plague, Deities