عصور


Description

مجلة "عصور" مجلة علمية نصف سنوية محكمة تصدر عن مخبر البحث التاريخي - مصادر وتراجم - منذ تاريخ 2002 عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية - جامعة وهران 1 ـ الحزائر، وهي مجلة علمية تهتم بالدراسات التاريخية بأبعادها الحضارية عبر أزمنة متباينة وفضاءات جغرافية متنوعة. كما تهتم بجميع التخصصات المرتبطة بالقضايا التاريخية في العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية تصب في حقول الفكر والمعرفة . كما تهتم المجلة بالبحوث الأصيلة للباحثين المحترفين والمبتدئين مؤمنين بالتنوع والتجديد في الطرح العلمي في كل اتجاهاته لأجل اتاحة الفرصة لكل قلم أصيل من داخل الجزائر وخارجها. كما تنشر المجلة البحوث من انجاز مشترك بين المشرف والطالب الدكتورالي بغرض مساعدته في التعريف بإنتاجه المعرفي مواكبة لمستجدات النشر الأكاديمي، كما أن المجلة تنشر المقالات باللغة العربية والأجنبية (الإنجليزية - الفرنسية ).

Annonce

رفض مقالات مستلة

السلام عليكم 

يؤسف هيئة التحرير لمجلة عصور أن تبلغ الباحثين برفضها للمقالات المستلة من أطاريحهم للماجستير والدكتوراه، وهو أول بند موجود في دليل المؤلف بالمجلة 

فعلى الباحثين مراجعة دليل المؤلف بشكل جيد

شكرا على تفهمكم

15-05-2021


20

Volumes

40

Numéros

460

Articles


ظاهرة الاستقالة الجماعية عند النواب المسلمين الجزائريين سنة1937 بالقطاع الوهراني أسبابها وانعكاساتها

جيلالي حورية, 

الملخص: سنتطرق إلى موضوع هام وحركة استثنائية عرفتها الحركة الوطنية الجزائرية بالقطاع الوهراني وبالجزائر ككل، خلال مرحلة الثلاثينيات من القرن الماضي، وهي تتمثل في " ظاهرة الاستقالة الجماعية عند النواب المسلمين الجزائريين سنة 1937 بالقطاع الوهراني أسبابها وانعكاساتها"، ومع أن " الاستقالة " كأسلوب في المواجهة والاحتجاج لم تكن جديدة بالنسبة للنواب المسلمين الجزائريين، حيث كانت هناك ردود فعل مماثلة في عدة مواجهات سياسية بين الجزائريين والفرنسيين، إلا أنها لم تكن بنفس القوة والتنظيم كما كانت عليه في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الجزائر. ومن خلال هذا العمل سنحاول تسليط الضوء على حركة الاستقالة الجماعية للنواب المسلمين الجزائريين ، بصفتها أسلوب من أساليب المواجهة والاحتجاج السلمي، من خلال تتبع ظروفها وأسبابها وأهميتها، ومدى فعاليتها خلال هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: الفدرالية، النواب، المؤتمر الإسلامي، الإستقالة، ابن جلول، عبد الحميد بن باديس، بلوم فيوليت


ألقاب ووظائف الأقباط بالكتابات العربية في كنائس الفسطاط خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين

مصطفى احمد,  عبد الدايم عاطف,  عبد الودود محمد, 

الملخص: إن دراسة الألقاب والوظائف من الدراسات المهمة التي تلقي الضوء على الحياة الإجتماعية والسياسية والدينية والإقتصادية للمجتمعات وقد أظهرت الحضارة الإسلامية الكثير من النقوش والكتابات في العمارة والفنون التي تحمل الألقاب والوظائف، وقد اهتم علماء الآثار الإسلامية والباحثين بدراسة تلك الألقاب والوظائف. وفي الفنون والعمارة القبطية قد استخدم الأقباط في كنائسهم وأديرتهم الزخارف والنقوش الكتابية العربية بجانب القبطية لتدوين الألقاب والوظائف الخاصة بهم، والتي تبين العديد من الرتب الدينية داخل الكنيسة، وقد تناولت هذه الدراسة الألقاب والوظائف بكنائس الفسطاط بحي مصر القديمة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي، ومن أهم الأماكن التي جاءت بها الكتابات الأيقونات والأحجبة إلى جانب الكتابات الجدارية على الكنائس والتي قل وجودها مقارنة بالتحف المنقولة، والهدف من دراسة ألقاب ووظائف الأقباط لإلقاء الضوء على حياة الأقباط والتعرف على الألقاب والوظائف داخل الكنيسة وخارجها، وتأثيرها في حياة المجتمع القبطي، وتحليل مضمون تلك الألقاب والتعرف على الدور الوظيفي لبعضها. The study of titles and jobs are important studies which sheds light on the social, political, religious and economic life of societies. Islamic civilization has shown many inscriptions in architecture and arts bearing titles and jobs. Islamic archaeologists have been interested in studying those titles and jobs. In Coptic arts and architecture, Copts in their churches used Arab decorations and inscriptions alongside Coptic to write their titles and jobs, which show many of the religious ranks inside the church. This study dealt with titles and jobs in the Fustat churches in the eighteenth and nineteenth centuries AD. Its presence compared to the transferred antiques, and the aim of studying Coptic titles and jobs is to shed light on Coptic life, and to learn about titles and functions inside and outside the church, and explaining the content of these titles and show the functional role of some of them.

الكلمات المفتاحية: كنائس؛ الفسطاط؛ الألقاب؛ الوظائف؛ الأقباط؛ الكتابات العربية. ; Fustat; Churches; Titles; Jobs; Copts; Arabic Inscriptions .


جواب القاضي محمد بن محبوب الرحيلي في أهل السجن "دراسة في مضامينه التاريخية"

الخاطرية الدكتورة خلود,  العلوي بدر بن هلال, 

الملخص: المُلخَّص تهدف الدراسة الحالية إلى التعريف بالمضامين التاريخية في جواب القاضي محمد بن محبوب الرحيلي(ت:260هـ/873م) إلى الإمام الصلت بن مالك الخروصي(ت:275هـ/889م) في أهل السجن. والجواب يقع ضمن مجموعة من السير والجوابات-النسختان (العتيقة، والخروصية)، مخطوط رقم(1697، 37) المحفوظتان بوزارة الثقافة والرياضة والشباب العُمانية، ومكتبة الشيخ ناصر بن راشد الخروصي بولاية العوابي. وتتكون الدراسة من أربعة مباحث رئيسة، وخاتمة. يتناول المبحث الأول: ماهية السير والجوابات وأهميتها في الكتابة التاريخية العُمانية، في حين يتناول المبحث الثاني التعريف بكاتب الجواب: القاضي محمد بن محبوب الرحيلي وعصره الذي عاش فيه، أما المبحث الثالث فيركز على التعريف بجواب ابن محبوب، في حين خُصص المبحث الأخير للوقوف على المضامين التاريخية في جواب الرحيلي واستقراء الجوانب الحضارية منه. وتناولت الخاتمة أهم النتائج. وقد اعتمدت الدراسة على استقراء الجواب موضوع الدراسة الحالية، ومجموعة السير والآثار التي خلفها ابن محبوب والتي لا يزال أغلبها مخطوطًا. الكلمات المفتاحية: القاضي محمد بن محبوب الرحيلي؛ الصلت بن مالك الخروصي؛ الإمامة؛ السير والجوابات؛ عُمان. ABSTRACT This study aims to introduce the historical contents of the response of Judge Muhammad bin Mahboub Al-Ruhaili (died in: 260 AH/873 AD) to Imam Al Salt bin Malik Al-Kharousi (died in: 275 AH/889AD) on the issues related to prisoners. This response is included the two biographies (the antique one and the Kharusi one), manuscript No. (1697, 37) owned by the Omani Ministry of Culture, Sports and Youths, and the Sheikh Nasser bin Rashid Al Kharusi Library in the Wilayat of Al Awabi. The study consists of three main sections. The first section discusses the nature of the biographies and responses of scholars and their importance in Omani historical writing.The second section sheds light on the writer of the response Muhammad bin Mahboub Al-Ruhaili and his era. The third section focuses on explaining Ibn Mahboub’s response, while the last section examines the historical and cultural aspects of the response. The conclusion includes the most important findings of the study. The study uses the manuscript of the response and the manuscript biographies of Ibn Mahboub. key words: Judge Muhammad bin Mahboub Al-Ruhaili, Al Salt bin Malik Al Kharusi, Imamate, Biographies and Responses, Oman.

الكلمات المفتاحية: القاضي محمد بن محبوب الرحيلي ; الصلت بن مالك الخروصي ; الإمامة ; السير و الجوابات ; عُمان ; Judge Muhammad bin Mahboub Al-Ruhaili ; Al Salt bin Malik AlKharusi ; Imamate ; Biographies and Resposes ; Oman



Les 10 articles les plus téléchargés

1 031 البحرية الجزائرية في أواخر العهد العثماني 909 واقع الأمومة والطفل في مجتمعات شمال إفريقيا في العصر النيوليتي دراسة من خلال مشاهد الفن الصخري بمنطقة الطاسيلي ناجر The reality of motherhood and childhood in North African societies in the Neolithic A study through the rock art scenes in the region of Tasili Nagar 807 قانون سيناتوس -كونسيلت1863 حول الملكية العقارية في الجزائر : قراءة تاريخية 806 الإتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين بين 1955-1962 م 680 مكتب المغرب العربي خلال الحرب العالمية الثانية: من برلين إلى القاهرة(1942-1947) 642 الباي محمد الكبير، باي وهران 1779-1797 حياته، وسيرته 567 الانعكاسات السياسية والاقتصادية للوجود الهلالي في المغرب الأوسط خلال العهد الزياني (633-962هـ/1235-1554م) 541 تطور النشاط السياسي في المغرب الاقصى بعد الحرب العالمية الثانية (1945-1956). 508 مصطلح "الغرب الإسلامي" بين الرفض والقبول 494 رسالة المغيلي إلى سلطان كانو «تاج الدين فيما يجب على الملوك والسلاطين» تصنيف الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني (تـ 903هـ-1503م)