الإحياء
Volume 24, Numéro 1, Pages 313-342
2024-01-31

استراتيجيات تعامل الأساتذة مع المتفوقين دراسيا والكفايات اللازمة لممارستها "الاستراتيجية النفسية الإرشادية/ الاستراتيجية العلمية البيداغوجية، أنموذجا"

الكاتب : بومسحل نوال . بشتة حنان .

الملخص

هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على استراتيجيات تعامل الأساتذة مع المتفوقين دراسيا والكفايات المطلوب توافرها في أساتذة المتفوقين لتؤهلهم لممارستها بنجاعة، فالمتفوقون دراسيا يختلفون عن أقرانهم العاديين باختلاف قدراتهم العقلية وسماتهم الشخصية فإذا ما وجدوا الرعاية الكافية فسيستظهرون إمكاناتهم وإذا لم توفر لهم فستبدد، لذلك ينبغي على الأستاذ فهم طبيعة هذه الفئة للاستجابة لمتطلباتها. بما يناسبها من استراتيجيات تعامل علمية بيداغوجية أو نفسية إرشادية.وهذا لا يتم إلا من خلال توجيه العناية لبرامج تأهيل الأساتذة وإعدادهم. The current study aimed at identifying teachers of treat gifted students and the competencies professors should master to qualify them to practice them effectively. Gifted learners differ from other peers in terms of their mental abilities and personality traits. In addition, and if they feel care they will show their capacities and if it is not provided to them, their capacities will remais implicit. Therefore, it's necessary for proffessors to understand learners' personalities and capacities to respond to this category's requirements using the approprite strategies of treatment being scientifical, pedagogical or psychologicaland this is only done by directing attention to the programs for qualifying and preparing professors.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعامل ; الأساتذة ; المتفوقون دراسيا ; كفايات الأساتذة ; treatment strategies ; professors ; gifted learners ; Professors'competencies