مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 2, Numéro 2, Pages 18-43
2017-12-31

الفروق في استيراتجيات التعلم المنظم ذاتيا و الدافعية للتعلم بين التلاميذ المتفوقين دراسيا و التلاميذ المتأخرين دراسيا

الكاتب : نجمة بلال . احمد تقي الدين مرباح .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى دراسة الفروق في استيراتجيات التعلم المنظم ذاتيا و الدافعية للتعلم بين التلاميذ المتفوقين دراسيا و التلاميذ المتأخرين دراسيا، حيث بلغت عينة الدراسة (54) تلميذا وتلميذة (27) من المتفوقين دراسيا، و(27) من المتأخرين دراسيا يدرسون في ثانويات تيزي وزو. ومن أهم النتائج التي توصلنا اليها وجود فروق ذات دلالة احصائيا في متغير استيراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بين التلاميذ المتفوقين و المتأخرين دراسيا. وجود فروق ذات دلالة احصائيا في متغير دافعية التعلم بين التلاميذ المتفوقين و المتأخرين دراسيا، لصالح التلاميذ المتفوقين دراسيا

الكلمات المفتاحية

استيراتجيات التعلم المنظم ذاتيا – الدافعية للتعلم – التلاميذ المتفوقين دراسيا- التلاميذ المتأخرون دراسيا – التعليم الثانوي