الإحياء


Description

مجلة أكاديمية جامعية محكمة تصدر عن كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة 1 الحاج لخضر. تأسست سنة 1998. الغرض منها: نشر البحوث العلمية في تخصصات العلوم الإسلامية: فقه وأصول، شريعة وقانون، اقتصاد إسلامي، قرآن وسنة، لغة ودراسات قرآنية، تاريخ وحضارة إسلامية، دعوة إسلامية، عقيدة ومقارنة الأديان. وكذلك بعض التخصصات القريبة، مثل: الفلسفة، التاريخ، الدراسات الدينية. تنشر المجلة البحوث التي يعدها الأساتذة الباحثون وطلبة الدكتوراه، وتهدف إلى النهوض بالدراسات الأكاديمية وترقية البحث العلمي في مجال العلوم الإسلامية والمجالات ذات الصلة. وذلك باللغات: العربية، الفرنسية، الإنجليزية. تلتزم المجلة بنشر البحوث العلمية المحققة للشروط الأكاديمية المطلوبة، وترفض نشر كل ما من شأنه أن يخل بأخلاقيات البحث العلمي، وتتبرأ من كل خرق للأمانة العلمية.

21

Volumes

21

Numéros

560

Articles


إسهامات علماء المسلمين في تأسيس علم مقارنة الأديان، البيروني أنموذجا

الشاطر يوسف, 

الملخص: يعنى هذا البحث بدراسة إسهامات أبي الريحان البيروني في تأسيس علم مقارنة الأديان، ساعيا إلى إبراز الأثر البارز لهذا العالم المسلم في هذا الفرع العلمي، وسبقه في كثير من قواعده وأصوله، ومن ثم بيان جانب من فضل الحضارة الإسلامية على الحضارة الغربية التي تنسب هذا العلم إليها. وقد سلكت في هذا البحث المنهج الوصفي الاستنباطي، لأخلص في الأخير إلى مجموعة من النتائج منها: أن الحضارة الإسلامية لها الفضل الكبير في ظهور علم مقارنة الأديان وتطوره، وأن علماء المسلمين سبقوا علماء الغرب في كثير من مواضيع هذا العلم وقواعده وأصوله، وأن دراسة علماء المسلمين للأديان (ومنهم البيروني) لم تكن دراسة عشوائية وعبثية، بل كانت قائمة على أصول علمية محكمة. أما أهم توصيات البحث فهي الدعوة إلى مزيد من الاهتمام بهذا الفرع العلمي (مقارنة الأديان) واعتباره من العلوم الإسلامية المشكلة للتراث الإسلامي.

الكلمات المفتاحية: البيروني؛ الحضارة الإسلامية؛ علم مقارنة الأديان؛ المنهج العلمي


محلّ الحكم وأثره على صفة الحكم واختلاف الفقهاء

مريم عمار عطية, 

الملخص: يعتبر محلّ الحكم من المصطلحات الرّئيسة التي يتعلّق بها الحكم إلا أنّها عند التّدقيق والنّظر ليست ظاهرة ولا محدّدة، لأنّ هذا المصطلح يتداخل أحيانا مع المناط والعلة والمناسبة. ولقد حاولت الباحثة ابتداء الوقوف على حقيقة المصطلح عند الأصوليين وتحديد مدلولاته لارتباطها بنوع الحكم التّكليفي وكذلك تحديد الفروق وتحديد أوجه الشبه بين المحل فواتا وثبوتا لرفع اللبس أثناء تكييف المسائل الفقهية ولقد تعرضت الباحثة لمسائل مهمة ذات صلة بالموضوع تتمثل في جواز التعليل بمحل الحكم،وانفرد البحث بالتعرض لأثر فوات المحل على صفة الحكم واعتباره من أسباب اختلافات الفقهاء.

الكلمات المفتاحية: محل الحكم - المناط - العلة القاصرة _ زوال الحكم - النسخ العقلي


عرض الحديث على القرآن الكريم عند الشيخ محمد الغزالي

شقبقب محمد, 

الملخص: يجد المتأمّل في مصنّفات الشيخ محمد الغزالي أن من بين أهم المعالم الفكرية لديه: عرض الحديث على القرآن الكريم؛ فقد حُظيت هذه القاعدة باهتمام معتبر لديه في تناوله للمسائل الدينية، وحثّ عليها نظريا وعمليا، وقد حاولنا في هذا المقال الكشف عن الأسس التي استند إليها في تبنّي فكرة العرض، والمنهج الذي وظّفه في تطبيقها، وذلك من خلال استقراء شامل لتلك القاعدة وتطبيقاتها في مؤلّفاته.

الكلمات المفتاحية: القرآن; السنة; الحديث; الرواية; عرْض الحديث على القرآن; نقد المتن; محمد الغزالي


الفقيه عبد الواحد الونشريسي ونشاطه العلمي والسياسي بالمغرب الأقصى

لشهب أحمد, 

الملخص: من مفاخر الجزائر أنّها مستودَعُ العلماء تفيض به على المشارق والمغارب، وقد تحرّيت في هذا البحث التّعريف بأحد أعلام الجزائر الذي كُتبت له الأقدار أن يُولَد بمدينة فاس المغربيّة ويموت فيها، وهو الفقيه عبد الواحد بن أحمد الونشريسي المتوفى في أواخر القرن العاشر الهجري، متناولًا حياته الاجتماعيّة والعلميّة، ومستعرضاً لجوانب من نشاطه العلميِّ، كالتّصنيف، والتّدريس، ونشاطه السِّياسيِّ ككتابة الوثائق السِّياسيّة، وعقد الصّلح بين الدُّول.

الكلمات المفتاحية: الونشريسي – التدريس – التصنيف – الوثائق – الصلح