الإحياء

el ihyaa

Description

"الإحياء" مجلة أكاديمية جامعية محكمة، تصدر عن كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1. تأسست سنة 1998م. الغرض منها: نشر البحوث العلمية في تخصصات العلوم الإسلامية: فقه وأصول، شريعة وقانون، اقتصاد إسلامي، قرآن وسنة، لغة ودراسات قرآنية، تاريخ وحضارة إسلامية، دعوة إسلامية، عقيدة ومقارنة الأديان. وكذلك بعض التخصصات القريبة، مثل: الفلسفة، التاريخ، الدراسات الدينية والعلوم الإنسانية والاجتماعية. تنشر المجلة البحوث التي يعدّها الأساتذة والباحثون وطلبة الدكتوراه، وتهدف إلى النهوض بالدراسات الأكاديمية وترقية البحث العلمي في مجال العلوم الإسلامية والمجالات ذات الصلة. وذلك باللغات: العربية، الفرنسية، الإنجليزية. تلتزم المجلة بنشر البحوث العلمية الأصيلة، المحققة للشروط الأكاديمية المطلوبة، وترفض نشر كل ما من شأنه أن يخلّ بأخلاقيات البحث العلمي، وتتبرأ من كل خرق للأمانة العلمية.

Annonce

إعلان إلى المؤلفين

نظرا للعدد الكبير جدا من المقالات التي وصلت إلى مجلة الإحياء، ولصعوبة معالجة كل هذه المقالات، فقد قررت هيئة التحرير تعليق استقبال مقالات أخرى، بداية من تاريخ 01 نوفمبر 2020 إلى نهاية شهر ديسمبر 2020، على أن نشرع في استقبال المقالات الجديدة بداية من 1 يناير 2021م، إن شاء الله تعالى.

وعليه، فإننا ننهي إلى علم كل المؤلفين الذين يعنيهم النشر في مجلة الإحياء أن أي مقال يصل المجلة خلال الفترة المذكورة سيكون عرضة للرفض الفوري، راجين من الجميع التفهم.

رئيس التحرير

26-10-2020


20

Volumes

25

Numéros

748

Articles


نشاط الوفد الخارجي لجبهة التحرير الوطني بالقاهرة 1954-1958

خالدي سعاد, 

الملخص: الملخص : يجمع المؤرخون بأن النشاط الثوري ومنذ انطلاق الثورة التحريرية الجزائرية في أول نوفمبر إلى غاية تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في 19سبتمبر 1958 كان بحاجة إلى دعم دبلوماسي ولوجيستي خارجي، كون الفترة من سنة 1954إلى 1958 أهم وأحرج سنوات الثورة التحريرية الجزائرية ،حيث كان الرهان على نجاحها واستمرارها، لذلك كان نشاط الوفد الخارجي لجبهة التحرير الوطني بالقاهرة الشريان الذي مد الثورة بالدعم رغم الصعوبات التي واجهها أعضاؤه ، لكنهم لم يدخروا جهدا وبمساعدة الجمهورية العربية المصرية لدعم الثورة دبلوماسيا ولوجيستيا . الكلمات المفتاحية : الوفد الخارجي- الدعم اللوجيستي – النشاط الدبلوماسي – أحمد بن بلة . Abstract : Historians argue that revolutionary activity, from the beginning of the Algerian liberation revolution on November 1 un til the establishment of the provisional government of the Republic on September 19, 1958, need eddiplomatic and external diplomatic support. The period from 1954 to 1958 was the most important and embarrassing of the years of the Algerian liberation revolution. The activity of the external delegation of the National Liberation Front in Cairo, the artery that supported the revolution despite the difficulties they faced, but they spared no effort and with the assistance of the Arab Republic of Egypt to support the revolution diplomatically and logistically. Keywords : External Delegation - Logistics Support - Diplomatic Activity - Ahmed Ben Bella.

الكلمات المفتاحية: أحمد بن بلة ; الدعم اللوجيستي ; النشاط الدبلوماسي ; الوفد الخارجي


البعد الروحي لشعيرة الصيام والاعياد الدينية في مجابهة السياسة الاستعمارية 1919-1954.

إبرير الطاهر,  بنادي محمد الطاهر, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معالجة تأثير المناسبات الدينية في الحفاظ على مقومات الهوية الوطني ومجابهة السياسة الاستعمارية التي أدركت انه لا يمكن أن يكون استقرار سياسي في الجزائر إلا بإجراء تحول ديني إذا لم يكن إلى المسيحية فليكن إلى الانحلال والتميع، فالمؤسسات الدينية قد شكلت عائقا أمام مطامع الإدارة الاستيطانية فشنت عليها حربا صليبية إلى جانب حربها الاستعمارية، وحولت معظم المساجد إلى كنائس وثكنات عسكرية، وجعلت من المناسبات الدينية أيام عادية. لقد شكت الحياة الروحية والدينية بالفترة الاستعمارية للجزائريين منعرجا حاسما في الحفاظ على هويتهم وتماسكهم وعلى رأس تلك المقومات مسألة الأعياد والمناسبات الدينية. Abstract: The Islamic religion is the main pillar in the life of Algerian society, therefore, French colonialism made it the main objective and subdued it to all kinds of distortion, and this Wrapping around the Islamic religion may be an obstacle to the ambitions of the colonial administration, for that France, along with its colonial war, launched a Crusade, turning most of the mosques into churches, military barracks and sanatoriums, And Religious holidays to normal days. The religious life of the colonial period of Algerians has been a strong bond in maintaining their identity and history, because colonialism tried to undermine the factors of their cohesion, when he failed to realize his colonial project he tried to transform their cultural and spiritual destination. Keywords: Feasts And events Religious؛ Politics Colonialism؛ the movement Reformist.

الكلمات المفتاحية: شعيرة الصيام والأعياد الدينية الاسلامية؛ السياسة الاستعمارية؛ الصحافة الاصلاحية.


الطرق والمسالك التجارية بالمغرب الأوسط

الوردي طرطاق, 

الملخص: عرفت بلاد المغرب الأوسط شبكة من الطرق والمسالك والتي تعتبر شرايين يربط بين أنحاءها المختلفة كما تربطها بالعالم الخارجي، وقد ساهمت في إنعاش و إزدهار المغرب الأوسط في مختلف المجالات الحضارية .حيث تعد أهم ركائز النقل و المواصلات و همزة الوصل بين المدن و القرى و المراكز و المحطات التجارية في جسد الدولة، فقد عملت كل الدول التي نشأت بالمغرب الأوسط ما بوسعها لأجل الربط بشبكة من الطرق و المواصلات لتربط بين مدنها و قراها.وتكمن اهمية البحث في التعرف على شبكة الطرق البرية والبحرية الداخلية والخارجية من والى المغرب الاوسط مع الاقاليم المجاورة ، من حيث انتشارها وتغطيتها لكامل اقاليم المغرب الاوسط ،ومدى اهميتها.

الكلمات المفتاحية: الطرق التجارية ، المغرب الاوسط، الازدهار الحضاري،المنتوجات .


فلسفة الحضارة عند أرنولد توينبي

مسيعد نبيل, 

الملخص: الحضارة عند فلاسفة التاريخ تشير غالبا إلى مظاهر التقدم التي أنجزها الإنسان منذ أكثر من ستة ألاف سنة مضت في مناطق مختلفة من العالم، في ظل شروط موضوعية، بعضها يتعلق بالإنسان وبعضها يخص البيئة الطبيعية، بالإضافة إلى عوامل أخرى. ويعد المؤرخ الإنجليزي أرنولد توينبي أحد أهم الباحثين في هذا المجال. وفي هذه المقالة نحاول التعرف على أهم النتائج التي وصل إليها بداية بالمفهوم الذي قدمه للحضارة، ثم ننظر في الأسباب التي دفعته للاعتراض على المفاضلة بين الحضارات، ونناقش قوله بتعاصر الحضارات على الرغم من التباعد الزمني بينها، ودور التحدي والاستجابة في ظهورها وزوالها.

الكلمات المفتاحية: الحضارة ; توينبي ; الثقافة ; النهضة ; الأمة


أساليب تمويل عجزالموازنة العامة للدولة (دراسة حالة الجزائر 2009-2018)

براهمي حسين,  قرقب مبارك, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم الموازنة العامة للدولة والمقصود بعجز الموازنة العامة والأسباب المؤدية إليه مع إبراز أهم الآليات التي إتخذتها الجزائر في سد هذا العجز، وقد خلصت الدراسة إلى أن الموازنة العامة في الجزائر عرفت عجزا دائما، نتيجة الاختلال الحاصل بين نمو الإيرادات و النفقات العامة ، كما قد ساهم انهيار أسعار لنفط منذ منتصف سنة 2014 في تفاقم وتعميق هذا العجز، وقد اتخذت الجزائر مجموعة من الآليات لسد عجز الموازنة العامة للدولة والتي منها الإقتطاع من صندوق ضبط الموارد كذلك الرفع من أسعار بغض المشتقات النفطية. This study aims to clarify the concept of the state budget, and what is meant by the deficit of the public budget and the reasons leading to it, while highlighting the most important mechanisms that Algeria has taken in filling this deficit. Also, the collapse of oil prices since the middle of 2014 has contributed to the aggravation and deepening of this deficit, and Algeria has taken a set of mechanisms to fill the deficit of the state's general budget, which includes the deduction from the Resource Control Fund as well as raising prices, regardless of oil derivatives.

الكلمات المفتاحية: الموازنة العامة؛ صندوق ضبط الإيرادات؛ ترشيد النفقات.


نشأة وتطور الجيش الروماني من العهد الملكي الى الإمبراطوري (التركيبة والتجنيد).

بوساحة الطيب, 

الملخص: يتمحور هذا البحث حول نشأة وتطور الجيش الروماني من العهد الملكي الى الإمبراطوري وتركيبته وآليات التجنيد في صفوفه وهل بقيت نفسها داخل روما وخارجها. وهل اعتمدت روما في التجنيد على المواطنين الرومان الأحرار أم جندت جنود آخرين خارج الانتماء الروماني. وهل أثّر ذلك على نجاح الجيش الروماني في تحقيق أهدافه العسكرية التوسعية هذا من جهة ومن جهة أخرى هل استطاع الجيش الروماني خارج روما الحفاظ على مكاسب الإمبراطورية وتحقيق أهدافها الإستراتيجية والتوسعية وفرض الشخصية الرومانية في المناطق الخاضعة لها.

الكلمات المفتاحية: الجيش ; التجنيد ; الفيلق ; الكتيبة ; ال ; حدات


أحكام هدم الأبنية في الفقه الإسلامي و التشريع الجزائري

باقل علي, 

الملخص: يلازم العمران و مسائل البناء حياة الأمم قاطبة، ابتداءً من تشيده و الانتفاع به إلى هدمه، الأمر الذي جعل فقهاء الشريعة يحفونه بجملة من الضوابط الملائمة لنمط العمران في زمانهم، حيث أن ضابط منع المضارة يبقى الحاكم عليها في جميع الأحوال خاصة في مسائل الهدم، لأنّه كما يكون مقترن بالإرادة قد يتقرر اقتضاء خشية تعاظم ضرره على الجيران و المارة فكيف كان امتداد أحكام الهدم إلى منظومة التهيئة و التعمير في التشريع الجزائري؟. بحيث تهدف الدراسة لبيان شمولية أحكام الشريعة الإسلامية و استغراقها لكل زمان و مكان، من خلال استقراء أحكامها و تتبع القواعد الكلية للمسائل المتعلقة بفقه العمارة و مسائل الهدم الاختياري و الاضطراري خصوصاً لتميز طبيعة الضرر الناشئ عنه، وإسقاطها على نوازل ومتغيرات هدم الأبنية، ابتداء من البحث في أسباب الهدم إلى التدابير والإجراءات السابقة و الملازمة لعمليات الهدم. Abstract: Urbanization and construction issues accompany the life of nations, from its construction ,to use then to its destruction. This is what made the jurists of Islamic laws celebrate it with a set of appropriate controls of the urban pattern in their time, how was the extension of these provisions to the system of preparation and reconstruction in the legislation Algerian? This study identifies the comprehensiveness of the rules established by the jurists and their immersion for all time and place by extrapolating the legal texts in this section and applying them to the anecdotes of each time, starting with the research on the different causes of demolition, then the measures and procedures related to the demolition process, including what the Algerian legislator took, whether that precedes or accompanies the operation.

الكلمات المفتاحية: هدم؛ أبنية؛ ضرر؛ قرار هدم؛ رخصة الهدم.


سنن القرآن في تشريع الأحكام

زبادي توفيق, 

الملخص: ملخص البحث تناول هذا البحث فكرة جديدة في طرحها، قديمة في إثارتها؛ فقد أشار إليها علماؤنا في كتبهم ومصنفاتهم؛ لكنها منثورة، تحتاج إلى لم شتاتها وتبويبها، والاستفادة منها في الدرس الفقهي؛ هذه الفكرة هي كيف أن القرآن الكريم في بيانه للتشريع سنَّ سنناً تيسر للمكلفين الامتثال للأحكام العملية والتسليم بها؛ تسليم المحب لربه الرفيق به. وكان عنوان هذا البحث (سنن القرآن الحكيم في تشريع الأحكام)، حيث شمل هذا البحث مقدمة، وتعريف بمصطلحات البحث الهامة، ثم ذكرت السنن، وتطبيقات عملية على هذه السنن من القرآن مكتفياً في الغالب بثلاثة أمثلة متنوعة؛ ليتضح المقصود. وكان من أهم النتائج: - سنة القرآن الحكيم أن يبين مع كل حكم حِكْمَة تشريعه، وفائدته في تقوية الإيمان، ويمزج الكلام فيه بما يذكر بعظمة الله تعالى، ويُعِين على مراقبته، والتوجه إليه، ويثبت الإيمان به، من القصص، والترغيب والترهيب، والموعظة، واختيار الألفاظ التي يستحيا من التصريح بها؛ ليقتدي بهدي القرآن العلماء. - أن العلماء اهتموا بهذا الجانب وبينوه في كتبهم، وكان أكثر المهتمين بذلك الإمام الرازي في تفسيره مفاتح الغيب، والشيخ رشيد رضا في تفسيره المنار. - توصل العلماء إلى هذه السنن والعادات القرآنية في التشريع بالاستقراء من آيات القرآن. وكان من أهم التوصيات: القيام بدراسة علمية شاملة ومستوعبة لسنن القرآن الحكيم في تشريع الأحكام. الكلمات المفتاحية سنن – القرآن –التشريع – الأحكام Research summary This research dealt with a new idea in its presentation, which is old in its stir. Our scholars referred to it in their books and works; but it is scattered, which does not need to be scattered and should be classified, and to benefit from it in the fiqh lesson; This idea is how the Holy Qur’an in his statement of legislation enacted a Sunnah that facilitates those Assigned with complying with the practical provisions and recognizing them; handing over the lover to his companion Lord. The title of this research was (Sunnah of the Wise Quran in the Legislation Judgment), where this research included an introduction, and definition of important research terms, then I mentioned the Sunan , and practical applications on these Sunnahs of the Qur’an are often satisfied with three different examples; to clarify what is meant. The most important results were: The Sunnah of the wise Qur’an is to show with every rule the wisdom of its legislation, and its usefulness in strengthening faith, and mixing the words in it with what is mentioned by the greatness of Allah, and helps to monitor it and go to it, and prove faith in it, from stories, endearing, intimidation, sermon, and choosing words that are ashamed of declaring With it, for the scholars to follow the guidance of the Qur’an. That the scholars cared about this aspect and mentioned it in their books, and Imam Razi was the most interested in that in his interpretation Mafatih Al Ghayb, and Sheikh Rashid Reda in his interpretation of Al-Manar. The scholars have reached these Sunnahs and Quranic wont in legislation by extrapolating from the verses of the Qur’an. Some of the most important recommendations were: Carrying out a comprehensive scientific study that accommodates the Sunnah of the Holy Qur’an in the legislation of rulings. key words Sunan - the Qur’an - legislation - judgments

الكلمات المفتاحية: سنن – القرآن –التشريع – الأحكام


التلقي العربي للتراث الشعري في ضوء النظرية السوسيولوجية

الأمين تناح,  ورنيقي الشايب, 

الملخص: يتناول هذا البحث التنقيب عن القراءة السوسيولوجية للشعر العربي القديم في النقد العربي الحديث عند مجموعة من النقاد العرب الذين تأثروا بالمناهج الغربية، تلك الدراسات التي ظهرت في العصر الحديث والتي أسست لمنهج نقدي عربي يتناول النصوص الشعرية العربية القديمة، فالدراسة تسلط الضوء على أهم الدراسات التطبيقية للشعر العربي القديم وفق المنهج الاجتماعي. وتهدف الدراسة إلى تقديم تلك المقاربات النقدية التي أسست لمنهج سوسيولوجي عربي، وكذا الكشف عن الرؤية التي حملها النقاد العرب لذلك الخطاب الشعري وكيفية تطبيق المنهج الاجتماعي عليه، وأهم التوجهات التي ساروا عليها لمعرفة الرؤيا التي ضمنها الشعراء في نصوصهم، ومدى ملاءمة هذا المنهج النقدي لدراسة ذلك الخطاب. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة للإجابة عن التساؤل الآتي: كيف تلقى النقاد العرب المحدثون النص الشعري العربي القديم؟ وماهي أهم الأدوات الإجرائية التي حاولوا تطبيها من خلال القراءة الاجتماعية؟ وكانت أهم النتائج هي: التعرف عن المنهج السوسيولوجي العربي وآلياته عند النقاد العرب، وأن هذا المنهج لم يخل من الانطباعية عند مجموعة من النقاد مثل طه حسين والنويهي وغيرهم، اختلاف النقاد في تلقي الغزل العربي سوسيولوجيا تراوح بين التأويل الرمزي، والواقعية، والانعكاس. Abstract: modern Arab criticism by a group of Arab critics who were influenced by Western approaches, those studies that appeared in the modern era and which established an Arab critical approach, and we will try to throw the light on the most important sociological applied studies. The study aims to present those critical approaches that established an Arab sociological approach, as well as to reveal the vision that Arab critics carried of this poetic discourse and how the social approach was applied to it. Too, the most important directions they followed were to find out the vision that poets included in their texts, and to what extent this critical approach is suitable to study that discourse. From this standpoint, this study came to answer the following question: How did modern Arab critics receive the old Arabic poetic script? What are the most important procedural tools that they tried to apply through social reading? The most important results were the revelation of the Arab sociological method and its mechanisms among Arab critics, and that this approach was not without impressionism among a group of critics such as Taha Hussein, Al-Noihi and others; and the critics' difference in receiving Arab spinning a sociology ranged between symbolic interpretation, realism and reflection.

الكلمات المفتاحية: التلقي؛ الشعر؛ العربي؛ النظرية؛ السوسيولوجية ; receiving, poetry, Arabic, theory, sociology.


التوثيق التاريخي لمدرسة "دار القرآن" بمنطقة بني هديل ( عين غرابة ) 1952- 1955م

دحماني عمر جمال الدين, 

الملخص: كان لظهور الحركة الإصلاحية في الجزائر الأثر الكبير في تبلور الوعي الوطني والثقافي، هذا الأخير الذي جسّدته جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في مدارسها التعليمية التي انتشرت بشكل واسع، فكانت الروابط التعليمية محطّة هامة في مواصلة مسيرة الحركة الإصلاحية، ومن خلالها يتم تثبيت الهوية الوطنية التي شكّلت حلقة هامة في بناء النهضة الوطنية. ومن هذا المنطلق تظهر أهمية هذه المدارس التعليمية الحرّة، التي سعى من خلالها جلّ رجال الإصلاح إلى إيصال الفكر الثقافي إلى الشعب الجزائري، مبرزين في ذلك المبادئ والقيم الدينية، الثقافية والاجتماعية. وهذا ما كانت عليه مدرسة " دار القرآن " بمنطقة بني هديل ( عين غرابة ) بتلمسان، أين سعى فيها أبناء المنطقة إلى إبراز وحدتهم الثقافية والاجتماعية، متأثّرين في ذلك بالتعليم الإصلاحي الذي كان يُقام بمدرسة " دار الحديث " بتلمسان، هذا التأثير الذي بدا واضحا في تلك الدروس التعليمية والنشاطات الثقافية التي كان يواظب عليها أبناء المنطقة. شكّل هذا النشاط الإصلاحي مصدر قلق للإدارة الاستعمارية التي كانت ترى فيه خطرا على مشروعها الاستعماري في الجزائر، وبهذا فرضت كل أنواع العقوبات والتضييق على أنشطة مدارس التعليم العربي، ونصب كل العوائق والصعوبات لإفشال مشروع بنائها وتأسيسها، وبالرغم من ذلك إلا أن جمعية العلماء المسلمين واصلت مشروعها القائم على بناء مدارس التعليم العربي ليس بالمدن فقط وإنما حتى في بعض المناطق والقرى، وهذا ما كانت عليه حالة مدرسة " دار القرآن " التي حملت على عاتقها مسؤولية إحياء الهوية الوطنية بالمنطقة. It was the emergence of the reformist movement in Algeria The great impact of the crystallization of national and cultural awareness, The latter, embodied by the Association of Algerian Muslim Scholars in its educational schools That's spreading widely, Educational links were an important station In continuing the reform movement Through which the national identity is established which formed an important link in the building of the national renaissance. From this point of view, the importance of these free schools is evident, That's where most reformers have sought it To convey cultural thought to the Algerian people, Highlighting religious, cultural and social principles and values. And this is what the school of "Dar al-Qur'an" in The Beni Hdiyel area (Ain Ghoraba) in Tlemcen, Where the people of the region sought to highlight their cultural and social unity, Affected by correctional education The one who used to be at Dar al-Hadith school in Tlemcen, This effect that was evident in those educational lessons and cultural activities That was attended by the people of the region. This reform activity was a concern for the colonial administration which she saw as a danger to her colonial project in Algeria, And so i imposed all kinds of sanctions and restrictions On the activities of Arab education schools, And set up all the obstacles and difficulties to thwart the project of building and establishing, Nevertheless, the Association of Muslim Scholars continued its project to build Arab education schools Not only in cities, but even in some areas and villages, And that's what the case of "Dar al-Qur'an" school was like Which took responsibility for reviving the national identity of the region.

الكلمات المفتاحية: الحركة الإصلاحية؛ منطقة بني هديل ( عين غرابة )؛ التوثيق التاريخي؛ مدرسة دار القرآن. ; The Reform Movement; Beni Hdiyel Area (Ain Ghoraba); Historical Documentation; Dar al-Qur'an School.


الممارسة الإعلامية في الوسائط الجديدة: دوافع الأخلقة والمتطلبات الأخلاقية

كريكط عائشة, 

الملخص: يعالج البحث دوافع أخلقة الممارسة الإعلامية في الوسائط الجديدة والمتطلبات الأخلاقية الأساسية الواجب توفرها في الممارسات الإعلامية سيما من قبل الفاعلين الجدد في إطار ما يعرف بصحافة المواطن، وذلك بالنظر للإشكاليات الناتجة عن تطورات الممارسة الإعلامية والتجاوزات المسجلة والمرشحة للارتفاع في ظل الانتشار المتزايد للوسائط الاتصالية والتكنولوجية وتزايد الإقبال عليها واستخدامها والحاجة إليها كآلية لدمقرطة الإعلام وتعزيز الممارسة الديمقراطية. ويعد هذه البحث محاولة للإحاطة بممارسة صحافة المواطن في الوسائط الجديدة التي تعد أبرز وجه للممارسة الإعلامية في البيئة الاتصالية المعاصرة. The research addresses the motives of media ethics practice in the new media and the basic ethical requirements that must be met in media practices, especially by new actors in the framework of what is known as citizen journalism, in view of the problems resulting from developments in the media practice and excesses that happened which may be more because of the increasing proliferation of communication and technological media and the increasing of it use and needed as a mechanism for democratizing the media and promoting democratic practice. This research is an attempt to brief the practice of citizen journalism in new media, which is the most prominent aspect of media practice in the contemporary communication environment.

الكلمات المفتاحية: الممارسة الإعلامية؛ الوسائط الجديدة؛ أخلاقيات الإعلام؛ صحافة المواطن


علاقة الإسلام والمسلمين ببقية الديانات الأخرى وأهلها دراسة تأصيلية The relationship of Islam and Muslims with the rest of other religions and their people An original study

سلاط قدور, 

الملخص: تعد قضية التعايش بين الإسلام وغيره من الأديان ، من أهمّ القضايا التي تشغل عقول الصفوة من العلماء والمفكرين في هذا العصر، وتستقطب اهتمام المشتغلين بالدراسات المستقبلية والمهتمين بمصير التدافع الحضاري على جميع مستوياته، وذلك بما تطرحه من مسائل تتشعب عنها، وبما تفرضه من تحدّياتٍ وما تتطلبه من حلول لبعض الإشكالات لذلك نجد الإسلام تجاوز المنطق الذي فرضته الثقافة الغربية ـ كون الحوار والتعايش بين الأديان من ضرورات العصر التي اقتضتها المصالح الآنية والتحديات القاهر ةـ والحقيقة يعد ذلك جزء من عقيدة المسلم وأس من أسس دينه التي علمته أن الإنسانية واحدة لا تتجزأ ، وأن الله أراد للناس أن يكونوا قبائل وشعوباً متنوعة ليُحققوا التفاعل الحضاري، والعيش الآمن داخل مساحات شاسعة وبيئات مختلفة تضم أسرة إنسانية واحدة. Abstract: The issue of dialogue and coexistence between Islam and other religions is one of the most important issues that occupy the minds of the elite of scholars and thinkers in this era, and attracts the interest of those working in future studies and those who are interested in the fate of civilized stampede at all levels, with what it poses from issues that diverge from it, and with the challenges it imposes And what it requires solutions to some problems Therefore, we find Islam transcending the logic imposed by Western culture, because dialogue and coexistence between religions are among the necessities of the times that were imposed by immediate interests and compelling challenges, but it is part of the Muslim belief, and exponents of the foundations of his religion that taught him that humanity is one and indivisible, and that God wanted people to be Various tribes and peoples to achieve civilizational interaction, safe living in vast areas and different environments including one human family

الكلمات المفتاحية: الحوار ; التعايش ; الإسلام ; الدين


منهج الإمام الشنشوري الفقهي في الفرائض

فرطاس حمزة,  حامدي عبد الكريم, 

الملخص: يتناول هذا البحث ((منهج الإمام الشنشوري الفقهي في الفرائض))، من حيث ذكر سيرة الإمام الشنشوري، وكذلك بيان منهجه العام في التأليف، ثم ملامح منهجه الفقهي في الفرائض، وذلك بذكر مصادره الفقهية التي يعتمد عليها وكيفية الإحالة إليها والاستفادة منها، وكذلك عرضه للمصادر التشريعية من قرآن وسنة وإجماع وقياس وأقوال الصحابة رضي الله عنهم، وكيفية الاستدلال بها والترجيح بينها، ثم بيان منهجه في عرض المذاهب الفقهية والترجيح بينها، وقد خلصت الدراسة إلى أن الإمام الشنشوري كان إمام الفرائض في زمانه وقد كان صاحب علم واسع في الفرائض وغيرها من علوم الشريعة، وأن كتبه من أهم المراجع المعتمدة في الفرائض وخاصة كتاب ((فتح القريب المجيب))، وهو صاحب معرفة واسعة بالمذاهب الفقهية، و قد التزم أصول المذهب الشافعي في مؤلفاته الفرضية، وأما ترجيحاته الفقهية فقد كان يعتمد على فروع المذهب الشافعي، وقد كان صاحب أمانة علمية وتوثيق سليم، وكذلك كان صاحب أدب علمي رفيع وخلق فاضل في تعامله مع المخالفين.

الكلمات المفتاحية: الشنشوري؛ منهج فقهي؛ فرائض؛ مصادر تشريعية؛ مذاهب فقهية.


أحكامُ بيعِ الطّبخةِ في الفقهِ الإسلاميِّ

مهاوه الطاهر,  مهاوات عبد القادر, 

الملخص: تناولْنا في هذا البحثِ نمطًا مستحدَثًا من أنماطِ البيعِ، يُسَمَّى في بعضِ الأسواقِ الجزائريّةِ بـ: بيعِ الطّبخةِ، وهو الذي يَجْرِي العملُ به حاليًّا -فيما وقفْنا عليه بعد تَتَبُّعٍ ميدانيٍّ- على نطاقِ واسعٍ. وبِعَرْضِهِ على أحكامِ البيعِ المقررَّةِ في الفقهِ الإسلاميِّ، توصّلْنا إلى أنّه: صورةٌ متكاملةٌ من صورِ التّعاملِ الرّبويّ؛ ذلك أنّه بمختلفِ حالاتِه لا يكادُ يخرجُ عن كَوْنِهِ شكلًا من أشكالِ الرّبا. Abstract: In this research, we will study a modernistic type of selling that has been called in some Algerian markets as "the Meal selling" and it has been widely used as we saw after field tracking. After exposing it to the provisions(rules) that have been istabilished and has been agreed upon in the Islamic jurisprudence, we found out that this type is one of the complete images of the usurious dealing because, no matter how different shapes it takes, it remains a kind of the sample usury.

الكلمات المفتاحية: الطبخة؛ الربا؛ التقسيط؛ التورق؛ العينة.


الالتزام بالتبرع بديلا عن غرامة التأخير في العقود المبرمة مع الدولة

بورويبة علي محمد,  درغال رشيد, 

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى إيجاد حلّ لمعضلة غرامات تأخير سداد الديون التي تنطوي عليها كثير من العقود التي تبرمها الدولة مع مواطنيها، والتي تستعملها الدولة غالبا لزجر المدينين الأغنياء عن التماطل في سداد ديونهم، وهي غاية مشروعة؛ لأنّ تماطل القادر ظلم يستوجب العقاب، إلاّ أنّ الاجتهاد الفقهي القديم والمعاصر قد انتهيا إلى تحريم أخذ الدائن أيّ زيادة على الدين الأصلي في حال تأخرّ سداده؛ لأنّه يؤول إلى ربا النسيئة. وقد لجأ بعض المجتهدين إلى اقتراح آلية أخرى تقوم على أساس التزام المدين المماطل بالتبرع لوجوه البر والخير، اعتمادا على أحد قولي المالكية في لزوم الالتزام بالتبرع المعلّق على فعل الملتزم. وقد حاولنا اختبار مدى إمكانية تطبيق ذلك في عقود الإدارة الجزائرية؛ كعقود الامتياز، وعقود السكن، وقروض الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، ، من خلال مقدّمة وثلاثة مباحث وخاتمة. Abstract: This research aims to find a solution to the debt delay fines present in the many contracts concluded by the state with its citizens, this is what the state often uses to discourage debtors from delaying their debts, which is a legitimate goal. Because default in payment by a debtor who is capable of paying the debt is Haram (prohibited). However, the old and contemporary jurisprudential jurisprudence has concluded prohibiting the creditor from taking any increase in the original debt in the event of a delay in payment. Because it refers to the Riba of a-Nasee'ah (Usury). Some of the Researchers have resorted to suggesting another mechanism based on the obligation of the procrastinating debtor to donate to charitable causes, based on one of the Maliki sayings about the commitment to donate attached to the act of the committed. We have tried to test the applicability of this in Algerian administration contracts; Such as concession contracts, housing contracts, and loans of ANSEj, through an introduction, three studies, and a conclusion that were included in the results.

الكلمات المفتاحية: غرامة التأخير؛ الالتزام بالتبرع؛ عقود الدولة ; Late penalties; Commitment to donate; state contracts


دلالة المنطوق والاستدلال بها في تفسير القانون

شرقي صالح الدين, 

الملخص: الملخص تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر دلالة المنطوق كمبحث من مباحث أصول الفقه وتوظيفها في تفسير النصوص القانونية، وتناول الباحث هذا الموضوع من خلال التعريف بدلالة المنطوق في الاصطلاح الفقهي والقانوني، ثم بيان أقسام المنطوق ومدى تأثر القانون بهذه الأقسام في تفسير النصوص، بعدها بينت أساس الاستدلال بهذه الدلالة في تفسير النصوص القانونية من خلال النظريات القانونية التي تمثلت أساسا في نظرية الالتزام بالنص وترتكز على المعنى اللفظي للنص وعدم الخروج عليه، وكذلك من خلال الأساس القانوني المتمثل في مشروعية توظيف هذه الدلالة بالتنصيص عليها قانونيا في مجمل التشريعات العربية صراحة أو تضمنا، ثم ختم الباحث هذه الدراسة بأمثلة تطبيقية في الاستدلال بهذه الدلالة في تفسير النصوص القانونية من خلال الشروحات الفقهية القانونية، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها تأثر وحاجة المفسر القانوني لعلم أصول الفقه عموما ودلالة المنطوق خصوصا في التفسير القانوني مما يتوجب على الدولة إعادة النظر في مناهج الدراسة بالنسبة لكليات الحقوق بإدراج مادة أصول الفقه كمادة أساسية ضمن المواد الدراسية. Abstract: This study aims to demonstrate the effect of the operative significance as a study of the fundamentals of jurisprudence)uṣul al-fiqh( and its use in the interpretation of legal texts, and the researcher dealt with this topic by introducing the meaning of the operative in juridical and legal convention, then explaining the operative sections and the extent to which the law is affected by these sections in the interpretation of texts, after which it showed the basis of inference With this significance in the interpretation of legal texts through legal theories that were mainly represented in the school of exegesisand based on the verbal meaning of the text and not departing from it, as well as through the legal basis represented in the legality of employing this indication by including it legally in all Arab legislation explicitly or implicitly, then conclude The researcher presented this study with applied examples in inferring this significance in the interpretation of legal texts through legal jurisprudential explanations. The study concluded with several results, the most important of which is the influence and need of the legal interpreter for the knowledge of the fundamentals of jurisprudence)uṣul al-fiqh( in general and the significance of the operative in particular in legal interpretation. The state must reconsider the study curricula for law faculties by including the subject of fundamentals of jurisprudence)uṣul al-fiqh( as a basic subject within the academic subjects.

الكلمات المفتاحية: ( دلالة المنطوق ،أصول الفقه، القانون، تفسير القانون)