الإحياء


Description

International academic scientific journal, open access non-profit, issued by the Faculty of Islamic Sciences, University of Batna 1 Haj Lakhdar. Was founded in 1998. Its purpose is to disseminate scientific research in Islamic disciplines: Jurisprudence and Jurisprudence, Sharia and Law, Islamic Economics, Quran and Sunnah, Quranic Language and Studies, Islamic History and Civilization, Islamic Call, As well as some nearby disciplines, such as philosophy, history, religious studies. The journal publishes researches prepared by researchers and doctoral students aimed at promoting academic studies and promoting scientific research in the field of Islamic sciences and related fields. In Arabic, French and English. The journal is committed to publishing scientific research that meets the required academic conditions, and rejects the publication of all that would violate the ethics of scientific research, and disavow any breach of the Scientific honesty.

Annonce

إعلان عن تعليق استقبال المقالات

تعلن هيئة تحرير مجلة الإحياء أنها لا تستقبل المقالات حاليا وهذا إلى إشعار  آخر، وذلك لكثرة المقالات التي وصلت المجلة وصعوبة معالجتها كلها فضلا عن قبولها ونشرها

رئيس التحرير

11-01-2021


21

Volumes

26

Numéros

827

Articles


التحصيل الضريبي واقع وآفاق

مباركي محمد الصالح, 

الملخص: يحتل التحصيل الضريبي المكانة الهامة من بيع عمليات التاسيس للضريبة ، بواسطته تتحول الوضعيات الجبائية من الحالة الرقمية الى الحالة النقدية و بإعتباره الوسيلة الاهم لتمويل ميزانية الدولة و الجماعات المحلية و في ورقتنا هذه نستعرض في المبحث الأول ماهية التحصيل الضريبي ، إجراءاته ، اشكاله و قواعده ، و في مبحث ثاني نستعرض واقع التحصيل الضريبي في الجزائر و نقف على مردوده الضعيف ثم نستعرض سبل تحسين وضعية التحصيل الضريبي اخيرا نختم بخاتمة ملخصة للموضوع نردفها بتوصيات نرجو عند العمل بها تحقيق مردودية اكبر لحصيلة التحصيل الجبائي

الكلمات المفتاحية: التحصيل الجبائي ، المرحلة الودية ، المرحلة الجبرية ، المكلف بالضريبة ، الضغط الضريبي


بولس وأثره في المسيحية

بوجناح بوسعد, 

الملخص: يعتبر بولس أخطر شخصية في الديانة المسيحية وثاني أكبر وأهم شخصية بعد المسيح، ولقد ترك أثرا عميقا وبصمة واضحة في عمق هذا الدين، فقد حقق بولس نجاحا كبيرا في دعوته وفي فرض آرائه وأفكاره العقائدية، ونجح في تفريغ دعوة المسيح من أقواله وتعاليمه، فجعل المسيح السماوي ركن دعوته، ولم يلتفت إلى عيسى بن مريم أو تعاليمه إبان دعوته، أو أي إشارة تضع عيسى كبشر على أرض الواقع. Paul était la personne la plus dangereuse du christianisme et la deuxième la plus importante après le Christ, Il a laissé une empreinte et un impact important dans la profondeur de cette religion. Paul a connu un grand succès dans sa vocation et dans l'imposition de ses idées doctrinales, il aussi réussi à vider l'appel du Christ de ses paroles et de ses enseignements, Il a fait du Christ céleste la base de son appel, mais n'a pas fait attention ni à Jésus fils de Marie ou à ses enseignements lors de son appel, ni aux signes qui met Jésus en tant qu'êtres humains vécu sur terre.

الكلمات المفتاحية: ب ; لس ; أثره ; المسيح ; المسيحية


دور الوقف في دعم مؤسسات التكافل الاجتماعي بالمجتمع الإسلامي المعاصر

حبوسة أبوبكر,  لحمر كمال, 

الملخص: يعد الوقف مصدرا مهما لحيوية المجتمع وفاعليته، وتجسيدا حيا لقيم التكافل الاجتماعي وترسيخا لمفهوم الصدقة الجارية في رفدها الحياة الاجتماعية بمنافع مستمرة ومتجددة، تنتقل من جيل إلى آخر حاملة مضامينها العميقة في إطار عملي يجسده وعي الفرد بمسؤوليته الاجتماعية ويزيد إحساسه بقضايا إخوانه المسلمين، ويجعله في حركة تفاعلية مستمرة مع هموم مجتمعه الجزئية والكلية. سيحاول هذا البحث توضيح دور الوقف في إبراز سمات التكافل والتعاضد التي تفرد بها المجتمع الإسلامي المعاصر عن غيره من المجتمعات، من خلال دعمه لمؤسسات التكافل الاجتماعي التي كان لها أثر واضح في الحياة الاجتماعية إذ أدت دورها باقتدار في بروز المجتمع الإسلامي المتكافل. The endowment (Waqf) is an important source of vitality and effectiveness of society, and a vivid embodiment of the values of social solidarity, and the consolidation of the concept of ongoing charity in providing social life with continuous and renewable benefits, as it moves from one generation to another, carrying its deep implications, in a practical framework embodied by the awareness of the individual's social responsibility, and increases his sense about the issues of his Muslim brothers, and makes him in a continuous interactive movement with the partial and total concerns of his society. This research aims to clarify the role of the waqf in highlighting the characteristics of solidarity and cooperation that are unique to the Islamic society that differentiates it from other societies, by reviewing the institutions of social solidarity that have had a clear impact on social life, and played their role efficiently in the emergence of the Islamic society of solidarity.

الكلمات المفتاحية: الوقف ; مؤسسات التكافل الاجتماعي


الكشف عن مستوى تشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية -دراسة ميدانية بولاية الجلفة-

سعدات فضيلة,  خطار زهية, 

الملخص: هدفت الدّراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى تشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (السنة الرابعة والخامسة)، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي؛ وكذا تطبيق "اختبار ستروب Test De Stroop " على عينة متكونة من 53 تلميذ (26 ذكور) و(27 اناث). وخلصت الدّراسة إلى نتائج مهمّة تمثلت في: أنه لا توجد فروق بين التلاميذ في مستوى عدد الكلمات التي تم قراءتها وقراءتها بشكل صحيح على اختبار ستروب. كما كشفت نتائج الدّراسة أيضا عن وجود فروق فيما يخص درجة تشتت الانتباه بدلالة الجنس لصالح الذكور. Abstract The present study aimed to reveal the level of distraction of primary school pupils (Fourth and fifth year), where the descriptive method was adopted, as well as the application of 'Test De Stroop" on a sample of )53( pupils (26 males) and (27 females(. The study concluded that: There were no differences among pupils in the level of the number of words read and read correctly on the Stroop test. The results of the study also revealed a difference in the degree of distraction of attention in terms of sex in favor of males.

الكلمات المفتاحية: الانتباه ; تشتت الانتباه ; تلاميذ المرحلة الابتدائية ; Attention ; Attention Deficit ; Primary school pupils


موقف الشيخ محمد محمود حجازي من الإسرائيليات في "التفسير الواضح" ومدى توظيفه لها في التفسير الموضوعي

الضب بشير, 

الملخص: يتناول هذا البحث موضوعا حساسا أسال الكثير من الحبر في القديم والحديث، ألا وهو الإسرائيليات، التي تعد نوعا من أنواع الدخيل في التفسير، وقد تباينت مواقف علماء التفسير منها. وبناءً على ذلك حاولت أن أبين موقف أحد مفسري العصر الحديث؛ الشيخ محمد محمود حجازي من هذا الموضوع من خلال تفسيره: "التفسير الواضح"، وبما أنّه من أوائل من دون في التفسير الموضوعي فإني بذلت جهدي في إبراز مدى توظيفه للإسرائيليات في هذا المنهج التفسيري المستجد. فكانت نتيجة البحث أن موقف الشيخ مما يخالف شرعنا منها هو الرّد بقوة واعتبارها أكاذيب وأباطيل حصلت بسبب تحريف التوراة والإنجيل الحقيقيين، وأمّا ما يوافق الحق الذي عندنا فهو مقبول عنده، خاصة إذا كان فيه رد على باطل أهل الكتاب، أمّا ما سكت عنه شرعنا منها، فالشيخ كان وسطا في موقفه وتوظيفه له، فلم يقبل منه كل شيء، ولم يرد منه كل شيء، مع أنّ الغالب عنه قلة الاستعانة بها، وكذا ندرة توظيفه لها في التفسير الموضوعي، فقد كان في حدود ضيقة ومواضع يسيرة جدا .

الكلمات المفتاحية: محمد محمود حجازي ; الإسرائيليات ; التفسير الموضوعي ; التفسير الواضح


سينوغرافيا العرض المتحفي متطلباتها ومدى تطبيقها في متحفي الباردو والآثار القديمة بالجزائر

بن بركان سعدية,  معزوز عبد الحق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى إثراء الدراسات المتحفية التي تساهم في تطوير وتحديث متاحفنا، وضمان عرض بأحدث التقنيات للمجموعات المتحفية، نحاول التطرق من خلال بحثنا هذا، إلى دور سينوغرافيا العرض في المتاحف الجزائرية، بين الواقع والأفاق من خلال تسليط الضوء على متحفي الباردو والآثار القديمة بالجزائر، والمتواجدة في بنايات قديمة، بعد أن تم تأهيلها كمتاحف، ولمعالجة فكرة العرض داخل البنايات القديمة والأثرية، يستوجب التعرف فيما إذا يمكن اعتبار هذه البنايات العتيقة عائقا أمام تطوير تقنيات أساليب العرض، التي مازالت تطبق بالأساليب التقليدية في مختلف عروضها، أم هي عائق في تطبيق التقنيات السينوغرافيا الحديثة أمام حجة أصالة وكمال المبنى. لذلك ينبغي ربط إشكالية غياب التفاعل بين المؤسسات المتحفية ومجال سينوغرافيا العرض، الذي يسمح بعرض التحف بطريقة تعليمية وترفيهية في آن واحد، وعليه فمن خلال العينات المختارة للدراسة يمكننا إعطاء رؤية مستقبلية عن آفاق العرض السينوغرافي بما يتضمنه من أبعاد ثقافية وتعليمية وفنية والسياق العلمي والمادي الذي يتطلب توظيفه.

الكلمات المفتاحية: متحف؛ سينوغرافيا؛ تكنولوجيا؛ الباردو؛ الآثار القديمة


الطباعة والتطور الكرونولوجي لمصادر المعلومات: بين الانتشار وحتمية الوسائط

صغيري الميلود,  رمضان الخامسة, 

الملخص: حاولت الدراسة إبراز التطور الكرونولوجي لمصادر المعلومات من خلال التطرق إلى لماهية الوثيقة، وانتشار الطباعة في العالم بصفة عامة والجزائر بالخصوص، وإبراز أهمية الطباعة والتعرف على التطور التقني لماكنة الطباعة وأثره على تطور الوثيقة وحوامل المعلومات وصولا للحوامل الإلكترونية. ويندرج الموضوع في إطار الدراسات الوثائقية المتعلقة بدراسة التطور التاريخي والتقني لمصادر المعلومات، وتم الاعتماد على المنهج الوثائقي في تحليل محتوى الوثائق ومصادر المعلومات لإبراز أثر الطباعة على التطور الكرونولوجي والتقني لحوامل المعلومات. وخلصت الدراسة لجملة من النتائج، وأبرزها الدور الهام للطباعة في حركة إنتاج الكتب ونشرها بشكل واسع، وتثمين دور الوثائق ومصادر المعلومات في العصر الحالي سواء العلمية أو التاريخية والإدارية والقانونية، التي أوجبت على المختصين في المجال مراعاة هذه الخصوصيات. Abstract: The study tried to highlight the chronological development of information sources by addressing the essence of the document, and the spread of printing in the world in general and particular in Algeria, highlighting the importance of printing and identifying the technical development of the printing machine and its impact on the development of the document and information carriers, reaching the electronic carriers. The topic falls within the framework of documentary studies related to the study of the historical and technical development of information sources. The documentary approach was relied upon to analyze the content of documents and information sources to highlight the impact of printing on the chronological and technical development of information carriers. The study concluded with a number of results, the most prominent of which is the important role of printing in the movement of book production and its wide dissemination, and the appreciation of the role of documents and information sources in the current era, whether scientific, historical, administrative and legal, which required specialists in the field to take into account these specificities.

الكلمات المفتاحية: الوثيقة ; الطباعة ; مصادر المعلومات ; النشر ; الوثيقة الإلكترونية


العنصرية الرّوافد المُغذّيّة والحُلول المُنجيّة – قراءة في كليات رسائل النور لبديع الزمان النورسي-

قول معمر, 

الملخص: إن المتأمل في خريطة العالم الدينية والعرقية واللسانية يجد تباينات واختلافات كثيرة اقتضتها حكمة الله عزوجل ،فتباينت الشعوب بألوانها (البيض والسود)،وتباينوا بأديانهم ومللهم(مسلمون ويهود وبوذيين...)،وألسنتهم (عرب وعجم) ،وأعراقهم ،وكان هذا التباين والاختلاف مقصدا إلهيا للتشارك والتعاون تحقيقا للتكامل الإنساني في بوتقة الرحم الإنسانية الواحدة ،وتذكيرا بإله واحد منه المبتدى وإليه المنتهى ،ولكن المتأمل في الخريطة الكونية اليوم يجد صراعات وحروب وتدابر واختلاف غذته تلك الخصائص والميزات والتباينات الملية والعرقية واللسانية ،وأصبح ورقة وظفتها القوى العالميّة المتعادية اليوم فتحولّت بموجبها أرض الإسلام – خصوصًا – إلى مسرح للأحداث المختلفة, كان من نتائجها حروب أهليّة في كلِّ مكان, وهذا الصّراع الذي تتزعّمه القوى المهيمنة ليس لأجل إحقاق الحق وإرساء الحقيقة كما يرى النّورسي بل مستند هذه القوى المتصارعة العناد والعصبيّة والقوميّة والمصلحة وإشباع أنانيّة النّفس وإفناء الأطفال والمرضى والشّيوخ بالقنابل المدمّرة, وهذا كلُّه لا ينسجم مع أيِّ قانون من قوانين العدالة والإنسانيّة ، بل هي فرعونيّة ومصلحيّة أفنت وأبادت ما بقي من معالم الإنسانية ،مما يجعلنا أمام إشكال يدفعنا إلى أن نبحث بعمق في جذور وروافد هذه النزعة المدمرة وأن نجد لها الحلول الجذرية لمعالجتها حفظا للكرامة الإنسانية وتحققا بمعاني التعارف الذي دعا إليه القرآن الكريم المفضي إلى احترام الخصوصيات الإنسانية (العرقية والملية واللسانية) وعدم تجاوزها، فالتجاوز مؤدي إلى عدم الاحترام ومفضي إلى استخدام القوة في سبيل المنفعة والمصلحة ،وهذا كله مفض إلى إشعال نار الحرب والدمار ،لذا كان السعي إلى النجاة مقصدا ومطلبا إنسانيا ،وهو ما يتطلب منّا معرفة ينابيع فكرة العنصرية وتقديم الحلول المُنجية لها في رأي بديع الزمان سعيد النورسي .

الكلمات المفتاحية: الن ; رسي ; العنصرية ; المشترك الإنساني ; الل ; ن ; الق ; ة ; المنفعة


الخلفيات المذهبية الفقهية وأثرها في فهم النص القرآني -دراسة تأصيلية تطبيقية-

شوقي هشام, 

الملخص: ملخص المقال: يتضمن هذا المقال دراسة لقضية مهمة في التفسير وهي أثر الانتماء الفقهي للمفسر في تفسيره لآي القرآن الكريم، حيث تعرضت فيه لجانبين من جوانب هذه القضية، أحدهما: نظري، وهو معنى الاتجاه الفقهي في التفسير و نشأته وأهم المؤلفات فيه والتي كان فيها الحظ الأوفر للمذهب المالكي، كما بيّنت أهم أسباب اختلاف المفسرين في تفسير آيات الأحكام وأثر أصول المذهب في الاختلاف . وبعدها قمت بتتبع مجموعة من أبرز آيات الأحكام التي كثر فيها الخلاف عند مجموعة من المفسرين ينتمون لمذاهب فقهية مختلفة، وتتبعت اختياراتهم فيها . لأخلص في الأخير إلى أن الخلفية الفقهية كان لها أثر بالغ في تفسير آيات الأحكام، حيث إننا نجد أن الآية الواحدة يستدل بها أصحاب المذاهب الأربعة على مذهبهم من أوجه استدلال مختلفة وإن كان بينهم اختلاف تضاد، غير أن منهم من كان متعصبا يتكلف الاستدلال على مذهبه بالآية ولو لم تحتمله، ومنهم من كان معتدلا في استدلالاته . Abstract: This article includes a study of an important issue in the interpretation it is the effect of the idiosyncratic affiliation of the interpreter in his interpretation of the quranic verses. I dealt with sides or aspects of this issa, one is the article which is the meaning of the juristic trend in interpretation, its emergence and its important publications. And it was the fortune of the Maliki school. I also showed the main reason of the difference between the interpreters when interpreting the verses of provisions and the effect of the origins of the doctrine on the difference. Then i went through of the most prominent verses of provisions which contain a lot of disagreement amoug a group of interpreters belonging to different doctrines and i followed their choices . To sum up at the end that the juristic background had a great impact on the interpretation of the verses of provisions since the same verse may be used the four doctrines even if they have an antibody difference. However some of them were bigoted and constrain themselves to infer with the verse even though it doesn't fit.Whereas some others are moderate in their inference.

الكلمات المفتاحية: الخلفيات المذهبية؛ النص القرآني؛ التفسير الفقهي؛ اختلاف المفسرين .


سياسة الفرنسة في الجزائر1830/ 1962

المهدي هجالة خيرة, 

الملخص: تعتبر اللغة العربية وعاء تراثي روحي وفكري ثقافي وهي الركيزة الأساسية لوحدة المسلمين ومقوم أساسي للهوية الجزائرية ،فشهدت من طرف الاستعمار الفرنسي خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين غطرسة استعمارية توحي باجتثاث الأصالة من جذورها وذلك بتحطيم اللغة العربية وتهميشها لدى السكان المحليين وادعاء الجزائر فرنسية ، وأعطت السياسة الاستعمارية الأولوية للثقافة الفرنسية وعمدت في ذلك إلى سياسة متبعة بعدة خطوات متسلسلة تقضي على تنمية الروح الوطنية ، فاهتمت بكل ما يمس الدين واللغة العربية ،ولإعلاء لغتها همشت اللغة العربية وحاولت أن تدمج العنصر الأوربي في العنصر الجزائري وفرضت عدة مراسيم زجرية و قوانين تعسفية وخنقت المؤسسات الثقافية ومست الادب وشددت الرقابة على المراكز الدينية بغلق المساجد على الوعاظ باعتبارهما مراكز تنويرية وتوعية كما خلقت النعرات القبلية والأزمة البربرية وشوهت المصطلح العربي. تهدف الدراسة للتعريف بالسياسة الاستعمارية وما عانته الجزائر خلال تلك الفترة من اضطهاد على اللغة، وتم الوصول إلى أن سياسة الفرنسة سياسة التضليل غرضها تشتيت وحدة الأمة الجزائرية والتحرك تحت منوال الثقافة الفرنسية وابعاد الجيل عن مبادئه وقيمه ليظل تحت القابلية مذلولا خانعا لا يحقق التنمية لوطنه . :Abstract The Arabic language is considered a cultural, spiritual and intellectual cultural heritage and is the main pillar of the unity of Muslims and a fundamental pillar of the Algerian identity. It witnessed by the French colonialism during the nineteenth and twentieth centuries a colonial arrogance suggesting the eradication of originality from its roots by destroying the Arabic language and marginalizing it among the local population and claiming Algeria is French. Colonialism is the priority of the French culture, and The policy was baptized to do so in a policy followed by several sequential steps that eliminate the development of the national spirit. Literature touched and tightened control over religious centers by closing mosques to preachers as enlightening and awareness centers. It also created tribal strife and the barbaric crisis and distorted the Arabic term. The study aims to introduce colonial politics and the oppression of the language suffered by Algeria during that period, and it was concluded that the policy of the French is a policy of misinformation whose purpose is to disperse the unity of the Algerian nation and move under the model of French culture and keep the generation away from its principles and values to remain under subservience .a humiliating humiliation that does not achieve the development of its homeland

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; السياسة ; فرنسا ; الوطن


Islamophobia, Nativism, and Discrimination: President Donald Trump’s Anti-Muslim Agenda

طبي بدرالدين,  بن صافي زليخة, 

Résumé: The aim underlying this research is to explore the relationship between Islamophobia, nativism, and anti-Muslim discrimination in the United States and focuses particularly on President Donald Trump’s Islamophobic trend as a new benchmark in America’s nativist history that once again blossomed out in contemporary time. The research analyses the present day hostility and the negative representations toward Arabs and Muslims in relation to Islam and American democratic values. In fact, Donald Trump’s suspicions and Muslim bans are unwarranted since they are in fact an infringement over the kernel of the American Constitution and the axiomatic tradition of U.S.A. as a land of opportunity.

Mots clés: Islamophobia ; nativism ; Donald Trump ; Muslims ; discrimination


تحليل وقياس أثر تقلبات أسعار البترول على معدل التضخم في الجزائر خلال الفترة(1990-2017): باستخدام منهج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئةARDL)) Analysis and measure the impact of oil prices fluctuations on the Inflation rate in Algeria during the period (1990-2017) : using autoregressive Distributed Lag (ARDL) Approach

M'hamed Benelbar,  Miloud Bouabid, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وقياس أثر تقلبات أسعار البترول على معدل التضخم في الجزائر خلال الفترة 1990– 2017، وتم إستخدام الطرق الإحصائية الحديثة في السلاسل الزمنية والمتمثلة في تقدير نموذج الانحدار الذاتي ذو الإبطاء الموزع(ARDL)، وتعتبر هذه التقنیة حدیثة في تحلیل التكامل المشترك ونماذج تصحیح الخطأ تسمح بالحصول على نتائج أكثر دقة وكفاءة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أشار اختبار الحدود للتكامل المشترك(Bound Test Approach) من خلال F-statistic، إلى وجود تكامل مشترك بين أسعار البترول ومعدل التضخم، من خلال قيمة إحصاءة-F المحسوبة أكبر من القيمة الحرجة العليا عند مستوى معنوية1%،2.5%،%5 و%10؛ كما أشارت الدراسة إلى جود أثر سلبي لسعر البترول على معدل التضخم. This study aimed to analyze and measure the Impact of the oil Prices fluctuations on the Inflation rate in Algeria during the period 1990-2017, To accomplish this task, we used the latest statistical methods have been modern in time series of estimation autoregressive Distributed lags(ARDL) model, this technique is new in analysis the co-integration and error correction models witch more accurate and efficient results. The Most Important Findings of this study is: The Bound Test Approach through F-statistic, that there is a co-integration between the oil Prices and Inflation rate, by the value of its calculated F-statistic, which is greater than the critical value at the significant level of 1%, 2.5% ,5% And 10%; The study also pointed out that there is a negative effect of the oil price on the inflation rate.

الكلمات المفتاحية: أسعار بترول؛ معدل تضخم؛ تكامل مشترك؛ منهج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة(ARDL) ؛الجزائر. ; Oil Prices; Inflation rate; co-integration; ARDL ; Algeria


أهمية تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الثقافة والدعوة الإسلامية

قرفة ميلود, 

الملخص: • الملخّص: تعتبر تكنولوجيات الإعلام والاتصال من أبرز فتوحات المدنية الحديثة، لكونها فرضت نفسها على إنسان القرن الواحد والعشرين بشكل رهيب وأَسَرت لبّه وجعلته يستحضرها في كلّ شؤون حياته، إلى درجة أنّها صارت لها تأثيرات بالغة حتّى على عقيدته ودعوته وهوّيته وأفكاره وثقافته. والمسلم اليوم يعيش تخلُّفا رهيبا في مختلف الصّعد وَسْطَ فورة تكنولوجية إعلامية واتصالية خارقة للعادة، جعلت لهذه التكنولوجية تداعيات إيجابية وسلبية على دينه وهوّيته ومجتمعه ورسالته في الحياة. وفي هذه الدّراسة؛ تمّ استقراء التّأثيرات الإيجابية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال، والعمل على تثمينها وتوظيفها وتطويعها لخدمة الدّعوة والثّقافة الإسلامية في جانبها الديني واللغوي والأسري. وفي المقابل أيضا تمّ استعراض تأثيراتها السّلبية على تلك المجالات، والقيام ببيان كيفية تجاوزها من خلال استثمار وسائل الإعلام والاتصال التقليدية والحديثة واستغلالها الاستغلال الأمثل في خدمة الدّعوة والثّقافة الإسلامية، وللتّمكين لدين الله ونشر الدّعوة الإسلامية في العالم، ضمن أداء واجب شرعي أمر به الله تعالى في كتابه الكريم واقتداء بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في مسيرته الدّعوية حيث بلّغها إلى النّاس كافة، وكذا تأسِّيا بأسلافنا من أهل القرون الثّلاثة الأولى من الصّحابة والتّابعين وتابعيهم إلى يوم الدّين. Abstract: Information and communication technologies (ICTs) is considered nowadays the most thing focused by 21st century human being. As it interferes in every domain of his life,yet it affects his ideas, religion, and culture all in one. thus, muslims are facing a huge problem owing to this incredible revolution in technology and communication, the latter had influenced positively and negatively muslim's religion, identity and society. this study addresses the positive effects of information and communication technologies and the way it is invested to serve muslim's religion and culture.In turn the study sheds light on the negative effects of ICTs and displayed the way to avoid it through using these technologies in a way that suits muslim's religion and principles, thus apply our religion duties as mentioned in the holly "Quraan" and "Sunna"as well as following the former "Saaba" and their followers.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيات، الإعلام، الاتّصال، الدّعوة، الثّقافة الإسلامية. ; Technologies, Information, Communication, Islamic culture, Islamic call.


مظاهر ومؤشرات العسر القرائي في اللغات الأجنبية* الانجليزية نموذجا* دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة بولاية باتنة.

مدور ليلى, 

الملخص: من مجالات صعوبات التعلم مشكلات تعلم اللغة التي لا ينكر أحد مدى مساهمتها في التحصيل الدراسي للتلاميذ، سواء كانت تلك اللغة هي اللغة الأم أو لغة أجنبية أخرى. لذا حاولنا في هذه الدراسة معرفة مؤشرات العسر القرائي في اللغات الأجنبية* الانجليزية نموذجا*، وهي تهدف بشكل عام إلى تحديد الصعوبات التي يتعرض لها تلاميذ المرحلة المتوسطة في قراءة وكتابة اللغة الانجليزية، كما تهدف أيضا إلى التوصل إلى بعض المقترحات التي تحد من انتشار هذه الصعوبات بين التلاميذ في المدارس. ولتحقيق هذا الغرض قام الباحثان ببناء استبيان للكشف عن جوانب ضعف التلاميذ في قراءة اللغة الانجليزية عند تلاميذ المرحلة المتوسطة ومظاهر تعثرهم لوضع البرامج المناسبة لعلاجهم قبل أن تستفحل الظاهرة وتصبح مشكلة هدرا لاقتصاد المجتمع وجهوده التربوية Abstract: One of the areas of learning difficulties is the problems of learning a language that no one denies to what extent it contributes to the academic achievement of students, whether that language is the mother tongue or another foreign language. So we tried in this study to know the indicators of dyslexia in foreign languages * English as a model *, and it aims in general to define the difficulties that middle school students are exposed to in reading and writing the English language, and also aims to reach some proposals that limit the spread of these difficulties Among students in schools. To achieve this purpose, the researchers built a questionnaire to reveal the weaknesses of students in reading the English language among middle school students and the manifestations of their stumbling to develop appropriate programs for their treatment before the phenomenon becomes worse and becomes a problem that wastes society’s economy and educational efforts Résumé : Parmi les difficultés d’apprentissage nous trouvons les problèmes d’apprentissage de la langue ; que ce soit la langue maternelle ou étrangère. Cette étude vise à déceler les indices dyslexiques en langues étrangères à savoir la langue anglaise et délimiter les entraves affrontés par les élèves du cycle moyen et de formuler quelques propositions appropriées. Pour atteindre ses objectifs les chercheurs ont construits un questionnaire regroupant les domaines de déficiences en lecture chez les élèves du cycle moyen afin de les paliers et procéder à mettre en place des programmes thérapeutiques adéquats.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العسر القرائي؛ مرحلة التعليم المتوسط؛ اللغة الانجليزية. ; key words: dyslexia; Intermediate education stage; English. ; Mots-clés: Difficulté de lecture - Enseignement intermédiaire - Langue anglaise


الأزمة الاقتصادية العالمية في الصحافة اليقظانية(1929-1933) (الشيخ إبراهيم أبو اليقظان –أنموذجا-)(1929-1933)

بن عون محمد الحاكم, 

الملخص: يعد أبو اليقظان رائدا من رواد الصحافة الجزائرية، التي تطرقت إلى عديد القضايا السياسية والثقافية والاقتصادية، ومن بين المسائل الاقتصادية المتطرق لها؛ الأزمة الاقتصادية العالمية (1929)؛ فتحدّث عن سرد ووصف منشأ الأزمة وأسبابها وبيّن مدى ارتباط إقتصادات الدول بعضها ببعض، كما تحدث بشكل خاص عن الجزائر في ظل الأزمة؛ رغم وفرة إنتاج الفلاح الجزائري آنذاك في تلك الأعوام(1929-1933). كما اقترح حلول للأزمة من منظور الشريعة الإسلامية، فانطلاقًا من الدّيباجة يحاول هذا المقال الإجابة عن إشكاليّة مفادها: ما مدَى تماشي أفكار وآراء الصحافة اليقظانية مع الأزمة الاقتصادية العالمية؟. Summary: Abou El-Yakdane is one of the pioneer of the Algerian journalists who has touched on many political, cultural and economic issues, and among the economic issues touched upon; The World Economic Crisis (1929); He talked about recounting and describing the origin of the crisis and its causes and explaining the extent to which the economies of countries are related to each other, as he spoke in particular about Algeria in light of the crisis; Despite the abundance of Algerian farmer production at the time in those years (1929-1933). He also suggested solutions to the crisis from the perspective of Islamic law. Starting from the preamble, this article attempts to answer the problematic effect: How well do the ideas and opinions of the presumptive press correspond to the global economic crisis?

الكلمات المفتاحية: أبو اليقظان، الصحافة، الأزمة، الاقتصادية، العالمية،1929م. ; Abou El-Yakdane, Journalism, Crisis, Economic, International, 1929.


أثر الصلح والوساطة في تحقيق الأمن الأسري على ضوء الشريعة والقانون.

حمي ليلى,  حوبه عبد القادر, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة أهم الآليات البديلة في تسوية النزاعات الأسرية والهادفة إلى تحقيق الأمن الأسري، الذي يعد عاملا أساسا وضرورة قصوى في حياة المجتمعات، حيث سعت الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية إلى تحقيقه على أكمل وجه، وذلك باتخاذ كل السبل والآليات الكفيلة بذلك. فالوساطة والصلح من أنجع السبل في تحقيق الأمن، ولقد حثت النصوص الثابتة القطعية على الاعتماد على الصلح كطريقة بديلة للتوفيق بين الزوجين. وهو ما أوجبه المشرع على القاضي كإجراء وجوبي يقوم به. وبالتالي؛ فهو صلح قضائي، كما نصت الشريعة على الاصلاح وذلك باتخاذ وسطاء يسعون بين المتخاصمين للاتفاق على حل وسط يرضي جميع الأطراف، وهذا ما استثناه المشرع من قضايا شؤون الأسرة، واكتفى بالتنصيص على إجرائي الصلح القضائي، والتحكيم. This study examines the most important alternative mechanisms in settling family disputes that aim to achieve family security, which is an essential factor in the life of societies. Islamic Sharia and positive laws have strived to achieve it to the fullest, by taking all necessary mechanisms to do so. Mediation and reconciliation are among the best ways to achieve family security, and therefore sharia texts urged the need to rely on reconciliation to combine the spouses. This was confirmed by the judicial legislation as an obligatory procedure. It is called a judicial reconciliation, and the law also stipulated reform by taking people seeking to reconcile the litigants by finding a compromise that satisfies all parties. This is what the legal legislator excluded from family affairs issues, and he merely provided for the provision of judicial reconciliation and arbitration.

الكلمات المفتاحية: .الوساطة؛ الصلح؛ الشريعة الإسلامية؛ القانون الجزائري؛ الأمن الأسري. ; .Mediation; reconciliation; Islamic Sharia; algerian law; family security


اعتبار المآل وأثره في الاختيار والترجيح الفقهيين(دراسة نظرية تطبيقية)

دباغ رقية,  لروي عائشة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى بيان أهمية الاستفادة من أصل اعتبار المآل عند النظر في الأقوال الفقهية الخلافية، مع إبراز أثر وتأثير هذا الأصل في الاختيار بين تلك الأقوال والترجيح بينها بما يواكب روح العصر وواقع الناس، ويرفع الضيق والحرج عن المكلف، ويحقق مقاصد الشريعة. ولقد خلُصت الدراسة إلى أن التراث الفقهي الإسلامي حافل بالاجتهادات والآراء الفقهية القابلة للتكيف مع الواقع والمتوقع؛ ودراسة تلك الاجتهادات والأقوال تقتضي إمعان النظر في كل قول فقهي ، واعتبار ما سيؤول إليه من تداعيات ونتائج؛ ومن ثَمَّ إعماله أو إهماله؛ فقد يكون ظاهر القول راجحًا وفيه مصلحة ؛ لكن عند التمحيص والتدقيق نجد أن اختياره وترجيحه يؤدي إلى نتائج وآثار تخالف المقصد العام من تشريع الأحكام وهو جلب المصلحة ودرء المفسدة. Abstract: This research paper aims to demonstrate the importance of making use of the origin of the consideration of fate when considering controversial jurisprudential statements, highlighting the impact and influence of this asset on the choice between those sayings and the preference between them In accordance with the spirit of the times and the reality of the people, and lifting the distress and embarrassment from the one charged with, and achieving the purposes of Sharia The study concluded that the Islamic jurisprudential heritage is full of independent reasoning and Juristic opinions that are adaptable to reality and the expected; the study of those independent reasoning and sayings require careful consideration of every jurisprudence; and considering what it becomes with repercussions and results. And then realizating or neglecting it, the apparent saying may be successful and has an interest. However, but through examination and scrutiny, we find that its choice and preference lead to results and effects contradicting the overall purpose of legislation provisions,It is to bring interest and prevent corruption

الكلمات المفتاحية: اعتبار المآل ; الأقوال الفقهية ; الاختيار ; الترجيح ; الآثار المترتبة


نقض الشرفي للشرفي. وقفات مع تناقضات القراءة الحداثية للتراث والنصوص الدينية. كتابة القرآن الكريم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم أنموذجا.

ضريف فاطمة الزهرة,  فلاح خير الدين, 

الملخص: الملخص: حرّض على إنشاء هذه المقالة جملة من التناقضات اقتنصتها النظرات من مؤلفات المفكر التونسي عبد المجيد الشرفي، ذلك أن محاولة إعادة قراءة ما جاء في التراث وما تعلّق بالسنّة والكتاب، وفق مناهج وآليات غربية وانطلاقا من بواعث ومقاصد مُبيّتة، لموقع في التناقضات ومنتج للتخرصات ولابد. ومن تلكم التناقضات التي وقع عليها النظر، مسألة: كتابة القرآن الكريم في حياة سيد البشر صلى الله عليه وسلم، حيث راوح فيها قلم الشرفي بين النفي والإثبات، فسيقت هذه الورقات للوقوف على هذا التناقض وبيان مورده، والفصل في حقيقته وعرض أدلته. ذلك أن سمة التناقض في نتائج البحث العلمي لعلاَمة على عوار منهجه، ومدعاة للشك في نزاهته وموضوعيته، ومن أهم ما خلُص إليه البحث: أن مراوحة الشرفي بين القول بكتابة القرآن في حياة النبي تارة ونفيه أخرى مرده سببان: فأمّا نفي الكتابة فطريق للتشكيك في سلامة القرآن من الزيادة والنقصان، وأما إثباتها فدفعا للاحتجاج بسنّة العدنان. Abstract: The reason for the creation of this article is a set of contradictions observed from the books of the Tunisian thinker Abdelmajid Charfi. Attempting to re-read what came in the heritage and what is related to the Sunnah and Qur'an, according to Western methods and mechanisms and based on the precursors and purposes, will undoubtedly result in contradictions and producer of fabrication.One of those remarkable contradictions is the issue of writing the Holy Qur'an in the life of prophet Muhammad (peace be upon him). Where the author fluctuated between the negation and confirmation. These papers have been drawn to identify this contradiction and indicate its resources, and to decide on its truth and present its evidence. The contradiction in the results of scientific research is a sign of the invalidity of his methodology, and it calls into question its integrity and objectivity. One of the most important findings of the research: that the Charfi’s fluctuation between saying the writing of the Qur'an and his denials due to two reasons: The denial of writing is a way to question the integrity of the Koran from distortion, and the confirmation of writing the Qur'an is to deny the invocation of the Sunnah.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : القراءة الحداثية؛ كتابة القرآن الكريم؛ التناقض؛ عبد المجيد الشرفي. ; key words : Modernist reading, Writing the Holy Qur'an, Contradiction, Abdelmajid Charfi.


البناء التاريخي للسلطة الكوردية في العراق 1918-1991

الاستاذ المساعد هيرش عبدالله حمه كريم, 

الملخص: إن السلطة الكوردية المتمثلة بـ (إقليم كوردستان العراق) لها دور فعال وطبيعي في تشكيلة الحياة السياسية في الشرق الأوسط. ويتمحور هذا البحث حول البناء التاريخي لهذه السلطة وعناصر تشكيلها في الماضي. السؤالان الرئيسيان لهذا البحث، هما: هل السلطة الكوردية لها جذور واصول في التاريخ؟ وماهي أهم عناصر وجودها في التاريخ؟ وقد اعتمدنا في هذا البحث على المنهج التاريخي التحليلي. Abstract: The Kurdish authority represented by (Kurdistan Regional) has an effective and natural role in the formation of political life in the Middle East for the time being. This research focuses on the historical construction of this authority and the elements of its formation in the past. The main question of this research is: does the Kurdish authority have its origin in history? What are the most important elements of its existence in history?

الكلمات المفتاحية: (السلطة الكوردية- اقليم كوردستان- الكورد- التاريخ


منهج الشيخ المبارك الميلي في التعامل مع النوازل العقدية من خلال رسالته (الشرك ومظاهره).

خروبي علي,  دحمون عبد الرزاق, 

الملخص: الملخص: يُعنى هذا البحث بتناول شخصية علمية جزائرية ، وعلم من أعلام المغرب الإسلامي، الشيخ مبارك محمد الميلي، من خلال بيان منهجه في الفتوى في النوازل العقدية في عصره، وذلك بتوضيح المعالم والأسس التي بنى عليها منجهه في الفتوى، مبينا في ذلك السمات العلمية، والأدبية العامة التي تميز بها الشيخ من خلال رسالته، ليتضح لنا من خلال هذا كله، أن الشيخ الميلي كان منهجه في صناعة الفتوى تتميز بالطابع التأصيلي، من خلال ظهور إعتماده الكتاب والسنة والإجماع كمصادر أساسية، وإلحاق النازلة وربطها إما بقاعدة أصولية أو فقهية، أو مقصد شرعي تندرج ضمنه،أو إلحاق النازلة بأشباهها ونظائرها من خلال ماورد في الآيات والآثار الصحيحة، لتتم من خلال ذلك العملية الاستنباطية واستخراج الحكم الشرعي. Abstract: This research deals with an Algerian scientific figure and a science of the Islamic Maghreb, Sheikh Mubarak Mohamed Al-Mili, by explaining his approach to the fatwa in the nodal fountains of his time, by clarifying the features and foundations on which he built his platform in the fatwa, indicating the scientific features of his country, and by explaining the scientific features. And the general literary that characterized the Sheikh through his message, to show us through all of this, that Sheikh Al-Mili was his approach in the manufacture of the fatwa characterized by a rooting nature, through the emergence of his accreditation of the Book, sunnah and consensus as the main sources, and the attachment of the descending Linking it to either a fundamentalist or doctrinal base, or a legitimate purpose within it, or attaching the descending to its likes and counterparts through the verses and the correct effects, so that it can be carried out through the process of extrapolation and extraction of islamic rule.

الكلمات المفتاحية: المبارك الميلي، النوازل العقدية


إشكالية التجارب الطبية على جسم الإنسان في الموازنة بين تحقيق التقدم العلمي وحق الفرد في السلامة البدنية والعقلية

بوجاني عبد الحكيم, 

الملخص: إنّ التقدم الذي يشهده الطب لم يكن إلا نتاجا للبحوث العلمية والتجارب المتواصلة، والتي تعتبر النواة الأساسية وحجر الزاوية في تقدم كل علم وبالأخص في المجال الطبي، فعن طريق التجارب الطبية نعرف ما قد يتهددنا من مشاكل صحية. كما يرجع الفضل الكبير للتجارب الطبية في اتساع آفاق المعرفة أمام العلوم الطبية التي أصبحت تزود البشرية يوميا بحلول لمشاكلها الصحية وتزرع الأمل في نفوس الكثير من المصابين بالأمراض المستعصية التي لا تزال محل بحث وتنقيب لأجل الوصول إلى علاج لها. إلا أنّ التجارب الطبية والعلمية على الإنسان سببت مشاكل قانونية تدور أساسا حول حماية السلامة البدنية والعقلية للإنسان من الاعتداءات والمخاطر المحتملة من إساءة استخدام هذه التجارب. فهل يجوز المساس بسلامة الجسم البشري في غير الغرض النافع لصاحب الجسد؟ وهل أنّ قبول أي شخص بإجراء تجربة طبية على جسمه يعفي الفاعل من المسؤولية القانونية؟ ويظهر قصور المشرع الجزائري في عدم توفير الحماية اللازمة للأشخاص الخاضعين لهذا النوع من التجارب الطبية، مكتفيا بنص واحد يؤكد من خلاله على ثبوت المسؤولية المدنية للقائم بالتجربة على الأضرار التي تمس الشخص المشارك فيها. الكلمات المفتاحية: التجارب الطبية؛ السلامة العقلية والبدنية؛ المسؤولية القانونية. Abstract: The progress in medicine has been nothing but a product of scientific research and continuous experiments, which are the basic nucleus and the cornerstone for the advancement of all science, especially in the medical field. Through medical experiments, we know what health problems may threaten us. The great merit of medical experiments is due to the widening horizons of knowledge in front of medical sciences, which have become providing daily solutions to mankind for their health problems and cultivating hope in the hearts of many patients with incurable diseases that are still under investigation and exploration in order to reach a treatment for them. Is it permissible to prejudice the integrity of the human body in a manner other than the beneficial purpose of the owner of the body? Does accepting a medical experiment on his body excuse the perpetrator? The failure of the Algerian legislator appears in the failure to provide the necessary protection for persons subject to this type of medical experiment, contenting itself with one text in which it confirms the civil liability of the experimenter for damages affecting the person participating in it. Key words: Medical experiments; mental and physical integrity; legal responsibility.

الكلمات المفتاحية: التجارب الطبية؛ السلامة العقلية والبدنية؛ المسؤولية القانونية.


الأزهر الشريف مركز استقطاب العلماء الجزائريين خلال العهد العثماني

مرزوق فتيحة,  شعباني نور الدين, 

الملخص: تعتبر الرحلات العلمية وزيارة المراكز والمعاهد العلمية خلال العهد العثماني ركيزة أساسية في التحصيل العلمي لدى الطلبة والعلماء والفقهاء، ولهذا حرص عدد كبير من العلماء الجزائريين آنذاك على زيارة جامع الأزهر الشريف في مصر والاستقرار به لبعض الوقت، بهدف مواصلة تعلمهم فيه باعتباره من أهم المؤسسات العلمية والثقافية الموجودة في المشرق العربي على الإطلاق، فكانوا يتلقون في أروقته مختلف أنواع العلوم الدينية والعقلية عن كبار علمائه، ويجتهدون في تحصيل الإجازات العلمية، ومباحثة زملائهم المجاورين في مسائل عدة، بالإضافة إلى الاطلاع على خزائن الكتب والإفادة من كنوزها وغيرها، فإذا ما أتم العالم المرتحل منهم دراسته أصبح علمًا من أعلام عصره، وقبلة لطلاب العلم من كل حدب وصوب، وفي تلك الحالة لم يبق عليه إلا أن يختار بين أمرين، إمّا العودة إلى بلاده والتفرغ للتأليف والتدريس، أو البقاء في مصر وتقلد الوظائف الرفيعة كتولي المشيخة على رواق المغاربة والنظر في أوقافه. The journeys in seeking knowledge to scientific centers and institutes during the Ottoman era were considered a basic pillar in the educational achievement of students, scholars and jurists. For that, a large number of Algerian scholars at the time were keen to visit the Al-Azhar Mosque in Egypt and settle for some time in order to continue their educations there, as it is one of the most important scientific and cultural institutions in the Arab East at all. They received in its space various types of religious and mental sciences from top sciences, strive to obtain academic degrees, and discuss with their colleagues in several issues. In addition to checking out the bookcases and benefiting from its treasures, among others, if the scientist who traveled from them completed his studies, he would become one of the flags of his time, and a destination for scholars from all areas. In that case, he has to choose between two matters: either return to his country and devote himself to writing and teaching, or staying in Egypt and occupying high positions such as taking over the sheikhdom on the Magharebas' gallery and looking into his endowments.

الكلمات المفتاحية: طلب العلم؛ الجزائريون؛ الأزهر الشريف؛ الإجازات العلمية؛ العهد العثماني.


استراتيجية التغير المفهومي- قراءة نفسية تربوية-

ضو فوزية,  شوشان عمار, 

الملخص: تعد استراتيجية التغير المفهومي من الاستراتيجيات الحديثة التي اهتمت بعمليتي التعلم والتعليم، هادفة من وراء ذلك إلى إكساب المتعلم المعارف والمعلومات الصحيحة وكذا تعديل تصوراته ومفاهيمه الخاطئة، الأمر الذي يجعله يحظى ببنية معرفية ومفاهيمية سليمة. وعليه جاء هذا المقال بهدف تسليط الضوء على استراتيجية التغير المفهومي والتعرف عليها من حيث مبادئها وشروطها والكشف عن تطبيقاتها النفسية التربوية في البيئة التعليمية حتى يتسنى الاستفادة منها، ومن ثم الوصول إلى تقديم توصيات تؤكد ضرورة تبني هذه الاستراتيجية في التدريس، وتوظيفها من أجل تشكيل مختلف البنى المفاهمية المتعلقة بمواضيع الحياة، بناء على استقراء بعض الأدبيات المتعلقة بالموضوع. The conceptual change strategy is one of the modern strategies that focused on the processes of learning and teaching, its purpose is to provide the learner the correct knowledge and information, as well as to correct his perceptions and misconceptions, Which makes him have a sound knowledge and conceptual structure Accordingly, this article aims to shed light on the conceptual change strategy and to identify it in terms of its principles and conditions and to disclosure its educational psychological applications in the educational environment in order to benefit from them, And then arrive at making recommendations that confirm the need to adopt this strategy in teaching, And employing use it in corder to form various conceptual structures ,related to life issues Based on an extrapolation of some literature on the topic

الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية؛ المفهوم؛ التغير المفهومي


توثيق العقود بين الشّريعة والقانون الجزائريّ - عقد الهبة أنموذجا

عسلمي يوسف,  الاخضري لخضر, 

الملخص: الملخص: هذا البحث هو دراسة مقارنة بين الشّريعة الإسلاميّة والقانون الجزائريّ فيما يتعلّق بتوثيق العقود وكيفية صياغة عقد الهبة على سبيل المثال، لذلك كان الهدف منه بيان الصّلة الوطيدة بين التّراث الفقهي الإسلامي والقانون الجزائري المنظّم لمهنة التّوثيق الّذي يعتمده الكاتب العموميّ في كتابة مختلف العقود الّتي يتعامل بها النّاس، وقد اعتمدتُ في ذلك على طريقة المقارنة، وبيّنت نقاط الاتّفاق والاختلاف بينهما، وتوصّلتُ إلى أنّ الوثائق الّتي يتعامل بها الموثّقون في مكاتبهم لا تختلف في الجملة عن الوثائق الّتي ذكرها علماء الشّريعة الإسلاميّة في كتب الوثائق والأحكام. Abstract: This research is a comparative study between Islamic Sharia and Algerian law with regard to the of Notarial contracts and how to formulate a gift contract for example, so its purpose was to show the close link between Islamic jurisprudence and Algerian law governing the Notarial profession adopted by the public writer in writing the various contracts that people deal with And I relied on that on the method of comparison, and I clarified the points of agreement and the difference between them, and I concluded that the documents that notaries deal in their offices do not differ in the sentence from the documents mentioned by Islamic Sharia scholars in the books of documents and rulings.

الكلمات المفتاحية: التّوثيق ; الشّريعة الإسلامية ; العقود ; القانون الجزائري ; هبة


الأوضاع الجيوسياسية في المشرق الاسلامي ابان التغلغل الصليبي خلال القرن 16 م.

أولادضياف رابح, 

الملخص: تميزت العلاقات الجيوسياسية ببلاد المشرق الاسلامي بالصراع والتدافع لأسباب مذهبية وإستراتيجية وظروف اقتصادية بسبب مزاحمة البرتغاليين للممالك الاسلامية في حركة التجارة العالمية واحتكارها في أغلب الأحيان مما أدى إلى أفول نجم قوة عظمى مثل دولة المماليك التي ظلت ردحا من الزمن تتحكم في بوابة التجارة الشرقية العابرة إلى أوروبا وتسيطر على شرايينها ؛ حيث سقطت على يد العثمانيين بسبب انحسار المد العثماني عن أوروبا وتحويل وجهته إلى المشرق الاسلامي لحمايته من التحرشات الصليبية البرتغالية حيث الممالك الاسلامية العاجزة عسكريا والوقوف في وجه المد الصفوي الساعي إلى نشر المذهب الشيعي في العالم السني. Geopolitical relations in the Levant were characterized by conflict and stampede for sectarian, strategic and economic reasons due to the Portuguese crowding of Islamic kingdoms in the world trade movement and its monopoly most often, which led to the demise of the star of a great power such as the Mamluk state, which for some time controlled the gate of eastern trade crossing into Europe and controlled its arteries, where it fell at the hands of the Ottomans due to the decline of the Ottoman tide from Europe and the transformation of its islamic orient to protect it from the crusader harassment supposing against the incompetent Portuguese Islamic kingdoms militarily and stand In the face of the Safavid tide seeking to spread Shi'ism in the Sunni world.

الكلمات المفتاحية: المماليك ; العثمانيون ; السنة ; الشيعة ; البرتغاليون ; Mamluks ; Ottomans ; Sunnis ; Shiites ; Portuguese


تمثلات البطل في تاريخ المجتمعات (مقاربة أنثربولوجية - تاريخية)

مطمر محمد العيد, 

الملخص: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على أحد أهم المواضيع الكبرى في تاريخ المجتمعات البشرية، ألا وهو تمثلات البطل في جانبها الأنثروبولوجي – التاريخي، ضمن المحاور الأساسية للموضوع، وهي نماذج لأداء البطل في الأسطورة وكذا في التاريخ والفلسفة. ويمكن وصف البطل بأنه شجاع، مبدع محب للحياة، عاطفي وحدسي متساهل، وبذلك يكون قادرا على التأثير في سلوكيات الأفراد، ويحاول الالتزام بتلك الصفات والعمل بموجبها، دون تردد أو ملل. ومن النتائج؛ التي تم استخلاصها من خلال ورقة البحث هذه، أن البطل هو صورة ماثلة في المجتمع بوجود الإنسان، وقد حظي بمكانة مرموقة في الممارسات الدينية والاجتماعية والسياسية في مختلف الحضارات وعلى مر الزمن، ويبقى البطل رجل أحداث، أفعاله هي نتائج، طاقات وملكات وذكاء حاد وإرادة قوية، وله قدرة فائقة على جذب انتباه الناس إليه، مستخدما بذلك مهاراته في المجتمع. This research aims to highlight one of the most major topics in human's history, which is: «The hero image from the anthropological side». I choose firstly to start with the definitions of these important concepts: (Hero and Heroism) accompanied by some models for hero’s performance in myth as in history and philosophy. In fact, the hero can be described as courageous, creative, lover of life, emotional, intuitive and permissive, and able to influence the behavior of individuals, and tries to adhere to those qualities and act according to them, without hesitation or boredom. The most important results that have been drawn from this research is that the hero has a deep influence on the different religious, social, and political practices in society. He is considered as a great and bright model, he still an immortal in the memory of the successive generations.

الكلمات المفتاحية: البطل ; البطولة ; المفاهيم ; المجتمعات ; المهارات ; Hero ; Heroism ; Concepts ; Communities ; Skills


علم المناعة النفسية العصبية

قنون خميسة,  بن سماعين رحيمة, 

الملخص: الملخص: علم المناعة النفسية العصبية يعد من العلوم الرائدة والحديثة في مجال العلوم العصبية، وهو يدرس العلاقة بين العوامل النفسية وكل من الجهاز العصبي، الغددي والمناعي، بحيث يمكن للجانب الوجداني التأثير على النظام العصبي الذي بدوره يؤثر على كل من التنظيم الغددي ثم النظام المناعي والعكس، فهناك تداخل بين الجانب النفسي للفرد والجانب الفسيولوجي بطريقة لا يمكن الفصل بينها، فالعوامل الوجدانية السلبية كالحزن والاكتئاب والغضب تؤثر سلبا على الجانب الفسيولوجي خاصة الجهاز المناعي مما يؤدي إلى احتمال الإصابة بمختلف الأمراض ، بينما للعوامل الإيجابية كالفرح والتفاؤل لها تأثير إيجابي على الناحية الفسيولوجية مما يعطي الفرد القدرة على مقاومة الأمراض والتماثل للشفاء إذا كان مريضا. Abstract: Psycho-neuro-immunology is one of the new sciences in the field of neuroscience which studies the relationship between psychological factors and the neurological, endocrine and immunological system; because the affective side can act on the neurological system which also acts on the endocrine and immunological system, for example depression, anger act negatively on the physiological and immune system; which leads to the possibility of suffering from various diseases; on the other hand, the positive factors such as joy, hope positively influence the physiological side which gives a capacity to fight against pathologies and cure for patients

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علم المناعة النفسية العصبية؛ الجهاز العصبي؛ الجهاز الغددي، الجهاز المناعي


الأمن الاجتماعي وجائحة كرونا

وناسي سهام, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء عن واقع الأمن الاجتماعي في ظل تفشي وباء كرونا وتحوله إلى جائحة، والتداعيات التي خلفتها هذه الأخيرة على النظام العالمي والصعيد الاجتماعي والمجتمعي سواء على نطاق المجتمع أو الفرد من خلال التأثير على العلاقات الاجتماعية والأمن الاجتماعي للأفراد والمجتمعات على حد سواء، وذلك من خلال تزايد معدلات الفقر وتزايد وتيرة العنف بصفة عامة والعنف الأسري بصفة خاصة وتزايد البطالة، مع التطرق إلى المناطق الهامشية والفئات المهمشة ووضعها الاجتماعي والذي ازداد صعوبة ومعاناة في ظل غياب الأمن الصحي والإجراءات المتخذة لذلك. This study aims to shed light on the reality of social security in light of the outbreak of the Corona epidemic and its transformation into a pandemic, and the repercussions that the latter left on the global system and the social and societal levels, whether on the community or individual level, by affecting social relations and the social security of individuals and societies alike, This is through the increase in poverty rates, the increase in violence in general, domestic violence in particular, and the increase in unemployment, with reference to marginal areas and marginalized groups and their social status, which has increased in difficulty and suffering in the absence of health security and the measures taken to do so.

الكلمات المفتاحية: This study aims to shed light on the reality of social security in light of the outbreak of the Corona epidemic and its transformation into a pandemic, and the repercussions that the latter left on the global system and the social and societal levels, whether on the community or individual level, by affecting social relations and the social security of individuals and societies alike, This is through the increase in poverty rates, the increase in violence in general, domestic violence in particular, and the increase in unemployment, with reference to marginal areas and marginalized groups and their social status, which has increased in difficulty and suffering in the absence of health security and the measures taken to do so. ; Key words: Social security; Pandemic; Corona Pandemic; Pandemic community


المُنجز الفِكري و الإصْلاحِي في آثَــــــار الشيخ "أبو عبدالله محمد بن بِكر الفُرسطائِي النفوسي

بن قومار مليكة, 

الملخص: إن البحث في الحركة الفكرية والإصلاحية في الجزائر وخاصة لدى الشيوخ المسلمين الجزائريين يعرف اهتماما كبيرا وواسعا لما شغله من حيّز في مختلف المجالات الفكرية والدينية والتنظيمية، كونه يمثل فاعلا أساسيا في المجتمع الجزائـــري، فبزغ في سماء الجزائر علماء كثر في الإصلاح وسطعوا في عقول الجزائرييــــــن، وأعطوا فأخلصوا العطاء، ورسخوا مبادئ الإسلام في نفوس الناس وأرشدوهم إلى السبيل الأمثل، فكرًا وخلقًا وسلوكًا، ومن بين هؤلاء الشيخ "أبو عبدالله محمد بن بكر الفرسطائي النفوسي" أحد أقطاب الإباضية في المغرب العربي، ومن أبرز المصلحين الدينيين والاجتماعيين، مؤسس حلقة العزابة المشهورة في المغرب العربي، وعالم فذ من علماء ورجلان، أصله من فرسطاء بنفوسة، وهو من الشخصيات الثرية بجهودها وأعمالها الإصلاحية لإيمانها الراسخ بالحفاظ على المقومات الشخصية لمستواها الفكري والعلمي، فقد كرَّس كل وقته وفكره دفاعا على اللغة والدين والوطن، وبناء على هذا أدرنا أن يكون عنوان مداخلتنا هاته، وقفة حول أهم المنجزات الفكرية والإصلاحية لهذا الشيخ الإصلاحي في الجزائر

الكلمات المفتاحية: نظام العزابة؛ الشيخ محمد بن بكر الفرسطائي؛ الفكر؛ الإصلاح.


The Making of Hispanic-American Identity: an Issue in Julia Alvarez and Rodolfo Alfonso Anaya’s Fiction

Benadla Djamel,  Khalki Smaine, 

Résumé: The making of the identity of coloured people is a controversial subject matter in American literary fiction. This is because the concept of identity itself is open-ended, always evolving and growing. It is forged among ongoing struggles between people—notably the Hispanics or Latinos and the Whites— a thing that can never take shape or coalesce into a reified proposition or discourse. Yet in this article, the researchers attempt to examine the formation of identity at the individual level in the Alvarez and Anaya’s fictional texts. Focus is to be put on how their characters engage in the problematic process of constructing their personal identity within mainstream North American cultures. The article also attempts to draw the reader’s attention to the frictions resulting from this cultural divergence.

Mots clés: Alvarez ; Anaya ; Hybrid ; identity ; Hispanics


إشكالية القاعدة الشرقية والتسليح خلال الثورة التحريرية

كحول عباس, 

الملخص: اندلعت الثورة التحريرية المسلحة في 01نوفمبر1954م وعدد المجاهدين لايتعدى الألف ومائة مجاهد بأسلحة محدودة بسيطة، ورغم تحقيق الوحدة الوطنية والشمولية غداة اندلاع الثورة والتي اتضحت أكثر بعد هجومات 20اوت1955م ،إلا أن إشكالية تنظيم التموين والتمويل والاتصال والهياكل المؤسساتية خلال الثورة،خاصة في مرحلتها الأولى وخلال مرحلة سياسة الحصار الاستعماري طرحت نفسها بقوة، وهو ماانعكس على قرارات اجتماع الصومام الذي قيم المرحلة السابقة ونظم اللاحقة ، فبرزت معها إشكالية أهمية القاعدة الشرقية التي تعد من أهم المناطق والمؤسسات التي ساهمت في تطور الثورة واستمرارها من خلال ضمان التموين بالسلاح من جهة، والتخوف من تعاظم نفوذها من جهة أخرى . The armed liberation revolution broke out on November 1, 1954, and the number of Mujahidin did not exceed one thousand and one hundred Mujahid armed with simple and limited weapons, Despite the realization of national unity and inclusion after the outbreak of the war. Revolution, the problem of the organization of the supply, the financing, the communication and the institutional structures presented itself forcefully, and the decisions of the Soummam which followed made emerge the problematic of the base East.

الكلمات المفتاحية: القاعدة الشرقية-الثورة التحريرية-المناطق الحدودية- التسليح-قرارات اجتماع الصومام.


مصطلح الدعوة بين التأسيس القرآني والتناول الفكري

دردور عبد الباسط, 

الملخص: يعالج هذا الموضوع إحدى أهم المشكلات التي تواجه الدعوة في العصر الحديث، وذلك من حيث التعامل مع مصطلح الدعوة في دلالته بعيدا عن نصوص الوحي، وفهم المتقدمين. لذا فإن هذه الدراسة سوف تتتبع دلالات المصطلح من خلال منهج استقرائي استنباطي لنصوص الوحي، وكتابات المتقدمين، والبحث أيضا عن المفردات والمصطلحات التي ترادف وتقارب مصطلح الدعوة بالمنهج نفسه، وبالتالي الخروج بمجموعة من النتائج حول المفهوم القرآني لمصطلح الدعوة الغائب في أغلب أدبيات الخطاب الإسلامي المعاصر.

الكلمات المفتاحية: مصطلح الدعوة، الخطاب الإسلامي المعاصر، المفهوم القرآني


أسلوب النداء في مدحيات ابن حمديس

بن عبد الله Benabdallah,  معمر Hadjidj, 

الملخص: ـ يعد أسلوب النداء من الأساليب البلاغية البارزة في البناء الفكري والفني للشعر، لأنه يخرج التعبير الشعري من الدلالات الظاهرة و يدخله في نظام إشاري جديد ينفتح من خلاله السياق الشعري على معان خفية. وقد تنوعت أساليب النداء في شعر ابن حمديس ،فصورت الصراع النفسي الذي نقل الواقع الحياتي في شكل تعبيري جديد ارتبط بعلاقة الشاعر بالمرأة والطبيعة والحاكم. L’interpellation est considérée comme figure de styleparticulièrement importante dans la structure sémantique et esthétique de la poésie, car, elle permet d’écarter l’expression poétique des significations manifestes pour les intégrer à un nouvel ordre sémiotique permettant au contexte poétique de s’ouvrir sur un nouveau système de significations. Les styles de l’interpellation se sont diversifiés dans cette poésie, permettant ainsi d’esquisser une description du drame intérieur qui a reflété à travers une nouvelle forme expressive le rapport du poète à la femme, à la nature et au pouvoir.

الكلمات المفتاحية: أسلوب؛ النداء؛ ابن حمديس؛ الصراع النفسي؛ التشكيل التعبيري ; Style; Interpellation; Ibn Hamdis; Drame intérieur; Structuration expressive


الطفل بين التنشئة الاجتماعية و منصات التواصل الاجتماعي رؤية سوسيودينية -The child between socialization and social media platforms .A Socio-Religious Vision

شعبان اليمين, 

الملخص: تعتبر الأسرة من أهم مؤسسات البناء الاجتماعي و جماعة اجتماعية أساسية و دائمة و من المنظور الإسلامي فهي أسمى من أن تكون عبارة عن وسيلة لإنجاب الأطفال بل الخلية الاجتماعية الأساسية و الأولى التي يقوم على أساسها المجتمع وهي بهذا تعد الوسط الذي يتلقى الفرد فيه التنشئة و الدروس الأولى في الحياة و هي كمؤسسة اجتماعية تخضع إلى تأثير التطورات و التغيرات الاجتماعية و الثقافية الحاصلة و تنزع نحو التقلص في الوظائف لتقوم مقامها مؤسسات اجتماعية أخرى و تعد التنشئة الاجتماعية للأطفال من أهم هذه الوظائف و أمام ما يشهده العالم من تأثيرات ناجمة عن الثورة المعلوماتية المتواصلة و الآثار التي تتركها هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة على الأسرة و الأطفال يمكن أن نتساءل عن حدود هذه الآثار و مدى تكيف الطفل مع حتمية التعرض لهذه الوسائل ( منصات التواصل الاجتماعي ) و الحفاظ على مبادئ و قيم المجتمع و تراثه الحضاري و الثقافي. The family is one of the most important institutions of social construction and a social group basic and permanent and from the Islamic perspective it is higher than to be a means of having children but the basic social cell and the first on which the society is based, and it is in this way the medium in which the individual receives upbringing and the first lessons in life and is as a social institution subject to the impact of developments and social and cultural changes taking place and tends to shrink in the functions of the status of other social institutions and prepare shaping Social for children is one of the most important of these functions and in the face of the effects of the continuous information revolution and the effects of these modern technological means on the family and children can be questioned about the limits of these effects and the extent to which the child adapts to the imperative of exposure to these means (social media platforms) and the preservation of the principles and values of society and its cultural and cultural heritage

الكلمات المفتاحية: الأسرة؛ التنشئة الاجتماعية؛ الانترنيت؛ منصات التواصل الاجتماعي. ; Family , Socialization , Internet , Social Media Platforms


الآراء الفقهية المرجوحة واستثماراتها المعاصرة في جائحة كورونا

سية ليلى,  بن حرز الله عبد القادر, 

الملخص: جاءت هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على بعض الفتاوى التي أصدرتها اللجان العلمية والهيئات الإفتائية التي طُرحت على هامش جائحة كورونا كمسألة التباعد بين الصفوف في الصلاة ومسألة تعجيل إخراج زكاة المال قبل حولان الحول وغيرها...، فتبحث في أدلتها والآراء التي استندت عليها، ومدى إعمال الفقهاء وعلماء العصر للآراء المرجوحة في فتاواهم، وما هي مُسَوِّغات العدول إليها؟ وهل لهذه الأقوال حظ من النظر في المذاهب الفقهية، أم أنها كلها أقوال ضعيفة دعت إليها الضرورة؟. وقُسم البحث إلى مبحثين؛ تناولت في المبحث الأول تحديد المفاهيم لمفردات العنوان وفي المبحث الثاني عرضت بعض النماذج التطبيقية المعاصرة التي استثمرت فيها الآراء المرجوحة في ظل هذه الجائحة مع بيان وجه العمل بها ومُسَوِّغَاتَ العدول إليها. وقد توصل البحث إلى أن المصلحة والضرورة والحاجة من أهم مُسَوِّغات العدول، كما أن هذه الآراء المرجوحة المبثوثة في مختلف المذاهب الفقهية تُعتبر ثروة هائلة يمكن الرجوع إليها وإعمالها بضوابطها عند قيام المقتضى الشرعي لذلك؛ واستثمارها فيه مراعاة للمقاصد الشرعية ومراعاة لواقع المكلف لاسيما في زمن الأوبئة والجوائح. Abstract: Activating Views in the Light of the Corona Pandemic on the margins of the Corona pandemic, many questions of legitimacy and doctrinal anecdotes have been raised that have touched almost all the doors of jurisprudence, and have given rise to a state of doctrinal mobility among a number of scholars and doctrinaires; on a variety of countries and doctrines. This research highlights some of the advisory opinions issued by committees and advisory bodies, such as the divergence between classes in prayer and the issue of accelerating the excommunication of Zakat Al-Mal before the Hulal and others. It examines their evidence and the opinions on which they are based, and the extent to which scholars and scholars of the times have acted on the views that are in their opinions. Do these statements have a chance of considering the doctrinal heritage and doctrine, or are they all weak and idiosyncratic statements that are necessary? The research was divided into a preface in which concepts of the title vocabulary, such as the pandemic, the corona virus and elliptical words, and two research studies were presented through which practical models were presented in which the views of the pandemic were implemented on the basis of the interests and purposes of Islamic law. This is through the portrayal of the drop-in, its legitimization and the views of scholars, together with the presentation of the face of the work with the weights and grounds for recourse. The research found that the valid opinions expressed in the doctrinal heritage of the various doctrinal doctrines are an enormous and rich asset that can be consulted and enforced by its controls when the legitimate requirement is to do so in view of the reality of the situation, the time and the place and the purpose; There is no doubt that the use of these views and their actions in the Corona Islands is in line with the general purpose of the legislation to considerate interests and the reality, and with the facilitation of Sharia provisions and the removal of embarrassment from the mandate holders.

الكلمات المفتاحية: المرجوح ; جائحة كورونا


الجزائريون والمسألة الرّبوية الاستعمارية الفرنسية 1830 - 1900

شقرة محمد, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز علاقة الإدارة الاستعمارية الفرنسية بالمأساة الرّبوية في الجزائر التي عرفت منحى تصاعديًا مع بداية الاحتلال بعد أن كانت تُمارس في نطاق ضيق خلال العهد العثماني وتطورت بشكل واسع بعد تراجع المقاومة الشعبية. و يُعد الرّبا أحد الأدوات التي استخدمتها الإدارة الاستعمارية لإخضاع الشعب الجزائري والتسلط عليه والزيادة في مأساته وإفقاره بعد الاستيلاء على أرضه مصدر معيشته خاصة وأن غالبية الجزائريين يقطنون في الريف. وقد استغل اليهود وكبار المستوطنين الأوروبيين الرّبا للاستحواذ على ممتلكات الجزائريين وخاصة الفلاحين منهم واستغلالهم لخدمتهم المباشرة بعد أن تحولوا إلى خماسين وعمال أجراء لديهم نتيجة فقدانهم لأرضهم بفعل الرّبا الفاحش، كما قامت الإدارة الاستعمارية بعد تثبيت تواجدها بالجزائر بوضع سلطتها المباشرة على عمليات الرّبا المختلفة التي كانت تمارس بدون حسيب أو رقيب عن طريق سن قوانين مُنظمة لها حتى تجعل منها وسيلة من وسائل بناء النظام الاستيطاني في الجزائر. Abstract: This study is aimed to reveal the common relationship between the French adminstration and the usurious tragic transactions that was taking an upward trend in Algeria during the earliest years of the colonization. Sub-prime loans used to be existed during the Ottman rule but it was taking place in a small-scale then it has started to recede by the backing away of popular resistance. Usurious transaction was one of a thousands ways that french colonization has followed for taming the Algerian community and making its living conditions pathetic and miserable. It was a tricky way so that they would be owed for the French authorities as long as they lived after seizing their properties and lands since the majority of them used to live in the countryside . Jews and European businesses forced the Algerians and farmers in particular to deal with usurious transaction in terms of sub-prime loans so that they can get their properties under basis of full legality by making them deep in debts and use them later as labours after they were landowners. Just by the imposition of the complete domination, French authorities set the control all over the usurious transactions that Jews and European businesses used to rule so that it can be passed as one of the primary economic laws and regulations to maintain the occupation and constructiong the the new rulling system as well.

الكلمات المفتاحية: الربا ; القر ; ض ; الإدارة الاستعمارية ; اليه ; د ; البؤس


الحاكم العام الفرنسي في الجزائر الجنرال بيجو وأثر سياسته على الجزائريين 1841-1847

بن عمارة زوينة,  لونيسي ابراهيم, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة لفهم سياسة الاحتلال الشامل التي تبناها الحاكم العام الفرنسي الجنرال بيجو في الجزائر وبيان أثرها على الجزائريين إبان الفترة 1841-1847؛ والتي امتزجت بين سياسة أسلافه وسن قوانين أخرى تبنتها الحكومات الفرنسية التي تعاقبت على حكم الجزائر في مرحلة لاحقة، بحيث كانت تصب في إطار خدمة المصالح الاستعمارية بغية تكريس الهيمنة الفرنسية على الجزائر أرضا وشعبا، وعليه، فقد كان الجزائريون مجرد حقل تجارب لسياسة الاحتلال الشامل التي سلكها الجنرال بيجو ضدهم، والتي فرضت عليهم كواقع ملزم لهم في مختلف الجوانب العسكرية، الإدارية، الاجتماعية، الثقافية والاقتصادية، إذ لم يراعي فيها الأخير تحقيق متطلباهم واحتياجاتهم بقدر ما ركز فقط على إخضاعهم والتحكم بهم. This study came to understand the comprehensive occupation policy adopted by the French governor general, general Bugeaud in Algeria, and to explain its impact on the Algerians during the period 1841-1847; which was mixed between the policy of his predecessors and the enactment of other laws that were adopted by the French governments that succeeded in ruling Algeria at a later stage, so that it was intended to serve the colonial interests in order to consolidate French hegemony over Algeria, land and people, Accordingly, the Algerians were just a testing ground for the comprehensive occupation policy that general Bugeaud pursued against them, which was imposed on them as a binding reality for them in various military, administrative, social, cultural and economic aspects, the latter did not take into account the fulfillment of their requirements and needs as much as he focused only on subjugating and controlling them.

الكلمات المفتاحية: .الجزائر؛ الجزائريين؛ الجنرال بيجو؛ الحاكم العام الفرنسي؛ سياسة Algeria; Algerians; General Bugeaud; French Governor General; Policy.


مصادر الاستدلال ومنهجه عند القاضي ابن القصَّار المالكي

سعدي منير, 

الملخص: الملخص: يُعنى هذا البحث بإبراز مكانة القاضي ابن القصَّار في المذهب المالكي وخاصة عند مالكية العراق، وأيضًا بيان مصادر الاستدلال ومنهجه عند ابن القصار، وهل اتَّبع المنهج الذي تميَّزت به المدرسة العراقية أم خالفها في ذلك. وقد أسفرت نتائج البحث إلى أنّ القاضي ابن القصَّار من أبرز علماء المذهب المالكي عمومًا والمدرسة العراقية خصوصًا، كما أنَّه اتَّبع نهج المدرسة العراقية في مصادر الاستدلال وفي المنهج المتبع في طرح الأدلة وترتيبها. Abstract: This research is concerned with highlighting the position of Judge Ibn Al-Qassar in the Maliki school of thought, especially among the Malikis of Iraq, and also explaining the sources of inference and his approach according to Ibn Al-Qassar, and whether he followed the curriculum that distinguished the Iraqi school or disagreed with it in that. The results of the research revealed that Judge Ibn Al-Qassar was one of the most prominent scholars of the Maliki school in general and the Iraqi school in particular, and he also followed the Iraqi school approach in the sources of inference and in the approach followed in presenting and arranging evidence.

الكلمات المفتاحية: مصادر ; الاستدلال ; منهج ; ابن القصار


محمد الصغير بن المختار الجلالي (1268-1336هـ/ 1852-1917م) وكتابه تعطير الأكوان بنشر شذا نفحات أهل العرفان

سموم لطيفة,  بن نعمية عبد المجيد, 

الملخص: شاعت الموضوعات التي تُعنى بدراسة الأعلام وتراجمهم وأعِّدت المعاجم ككتاب أبو القاسم محمد الحنفاوي مثلا وغيرها من المصادر لذلك، لكن تبقى أغلبها تراجم للأعيان والطبقات المشهورة من العلماء ورغم شساعة الجزائر إلا إن أغلب الدراسات ركزّت على الحواضر الكبرى المرتكزة في الشمال، في المقابل غيّبت الكتابات الخاصة برجالات العلم والدين في الجنوب الجزائري، وسنعكف في مقالنا على إماطة اللثام عن شخصية مغمورة كان لها دور في التعريف بشيوخ الطريقة الرحمانية وأعلامها وذكر رسائلهم وقصائدهم ونقصد بكلامنا الشيخ محمد الصغير بن المختار الجلالي الذي ألّف كتاب تعطير الأكوان بشذا نفحات أهل العرفان وهو موضوع دراستنا الموسومة ب " محمد الصغير بن المختار الجلالي (1268-1336هـ/ 1852-1917م) وكتابه تعطير الأكوان بنشر شذا نفحات أهل العرفان " حيث سنتطرق إلى جوانب من سيرته بذكر أسرته بداية من والده الشيخ المختار الذي أسس الزاوية المختارية بأولاد جلال بالزاب الغربي والتي تبعد بحوالي مائة كيلومتر عن بسكرة، كما سنأتي على ذكر أبنائه من بعد وأخذه العلم وسلوكه الطريقة على يد محمد بن أبي القاسم الهاملي، تلامذته، خلافته لوالده على مشيخة الزاوية المختارية والتي سيقصدها الطلبة من كل حدب وصوب. فمن هو محمد الصغير بن المختار الجلالي؟ وما الذي ورد في كتابه وإلى أي مدى خدم ترجمة الأعلام في الجزائر عامة والطريقة الرحمانية خاصة؟ Topics concerned the study of scholars and their translations have become popular, and dictionaries have been made such as the book of al-Hanafawi in addition to other sources. However, most of them remain translations of notables and famous classes of scholars, most of the studies focused on the major metropolitan areas based in the North. In return, books of scholars and clerics in southern Algeria were eliminated. We will focus in our article on uncovering an obscure figure who had a role in introducing the sheikhs of the "Rahmanian Ideology" and its scholars. This figure is Sheikh Muhammad al-Sghir ben Mukhtar al-Djallali, who wrote the book of " Taatir el-akwan bi nachri chadha nafahati ahl-el-irfen ", which is the subject of our study marked by: "Muhammad Es-Sgheir ben al-Mukhtar al-Djallali (1268-1336 AH / 1852-1917 AD) and his book Taatir el-akwan bi nachri chadha nafahati ahl-el-irfen " Where we will deal with aspects of his biography. So,who is Muhammad al-Sgheir ibn al-Mukhtar al-Djallali? What was mentioned in his book and to what extent did he serve the translation of scholars in Algeria in general and the "Rahmanian Ideology" in particular?

الكلمات المفتاحية: أولاد جلال؛ الرحمانية؛ المختارية؛ محمد الصغير؛ تعطير الأكوان. ; Ouled Djellal; Rahmanya; Mokhtariya; Mohammed Es-sgheir; Taatir-El-Akwan.


سلطة القاضي في توقيع الخلع في مرض الموت The power of Judge in Seguin dislocation (Khul) in death

بعاكية كمال,  حبار امال, 

الملخص: الخلع هو عقد معاوضة على بُضْع تملك به الزوجة نفسها ويملك به الزوج العوض، والمقصود بالعقد أن يكون فيه التراضي على بدل الخلع وليس على أصل الخلع، وفي بعض الأحيان يحصل الخلع في مرض موت الزوجة أو الزوج فيكون القصد من ذلك إما حرمان أحدهما من ميراث الآخر أو يكون القصد منه إيصال إلى الزوج ما لا يمكن أن يصله بالميراث، فينظر في هذه الحالات إلى رضا الزوجين بالخلع أو عدم رضا الزوج به، فلهذا كانت أراء الفقهاء مختلفة حول سلطة القاضي في توقيع الخلع وتوريث أحد الزوجين من الآخر لهذا، فقد تطرقت في هذا الموضوع إلى رأي الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري مقارنا ببعض التشريعات العربية The dislocation (Khul) is a nething contract of few that the wife owns herself with it , and the husband owns the retribution ; the contract is intended to have natural argreement rather than dislocation (Khul) and somtimes is happens in case of death of wife or husband which is intended to deprive are of then from inheitance of the otherb soas to the husband getswhat he cannot get whith inheintance .In these cases , the consent of spouses shall be consided with (Khul) dislocation other disatisfaction of husband. That is why the judge in signing the (Khul) dislocations and in bequeathing of sponse from the other .For this we have death with the view of Islamic juris purdea (Fiqh) and algerian family code comparison to source arab legislation .

الكلمات المفتاحية: الخلع. مرض الموت . قانون . فقهاء الشريعة . سلطة القاضي ; Khula '- the disease of death - law - jurisprudents - the authority of the judge


الأسطورة المعاصرة كبنية سيميائية لدى رولان بارت

عــــــيســـــــى مــــــبـــرك نصــــــــــــــيـــــــــــــــــرة ,  عمــــــــــــــــــــــــــــراني عبــــــــد المجــــــــــــــــيد , 

تاريخ الارسال: 26-12-2020    تاريخ النشر: 26-01-2021    ص  813-828.