الإحياء


Description

International academic scientific journal, open access non-profit, issued by the Faculty of Islamic Sciences, University of Batna 1 Haj Lakhdar. Was founded in 1998. Its purpose is to disseminate scientific research in Islamic disciplines: Jurisprudence and Jurisprudence, Sharia and Law, Islamic Economics, Quran and Sunnah, Quranic Language and Studies, Islamic History and Civilization, Islamic Call, As well as some nearby disciplines, such as philosophy, history, religious studies. The journal publishes researches prepared by researchers and doctoral students aimed at promoting academic studies and promoting scientific research in the field of Islamic sciences and related fields. In Arabic, French and English. The journal is committed to publishing scientific research that meets the required academic conditions, and rejects the publication of all that would violate the ethics of scientific research, and disavow any breach of the Scientific honesty.

Annonce

إعلان عن تعليق استقبال المقالات

تعلن هيئة تحرير مجلة الإحياء أنها لا تستقبل المقالات حاليا وهذا إلى إشعار  آخر، وذلك لكثرة المقالات التي وصلت المجلة وصعوبة معالجتها كلها فضلا عن قبولها ونشرها

رئيس التحرير

11-01-2021


21

Volumes

26

Numéros

827

Articles


التحصيل الضريبي واقع وآفاق

مباركي محمد الصالح, 

الملخص: يحتل التحصيل الضريبي المكانة الهامة من بيع عمليات التاسيس للضريبة ، بواسطته تتحول الوضعيات الجبائية من الحالة الرقمية الى الحالة النقدية و بإعتباره الوسيلة الاهم لتمويل ميزانية الدولة و الجماعات المحلية و في ورقتنا هذه نستعرض في المبحث الأول ماهية التحصيل الضريبي ، إجراءاته ، اشكاله و قواعده ، و في مبحث ثاني نستعرض واقع التحصيل الضريبي في الجزائر و نقف على مردوده الضعيف ثم نستعرض سبل تحسين وضعية التحصيل الضريبي اخيرا نختم بخاتمة ملخصة للموضوع نردفها بتوصيات نرجو عند العمل بها تحقيق مردودية اكبر لحصيلة التحصيل الجبائي

الكلمات المفتاحية: التحصيل الجبائي ، المرحلة الودية ، المرحلة الجبرية ، المكلف بالضريبة ، الضغط الضريبي


بولس وأثره في المسيحية

بوجناح بوسعد, 

الملخص: يعتبر بولس أخطر شخصية في الديانة المسيحية وثاني أكبر وأهم شخصية بعد المسيح، ولقد ترك أثرا عميقا وبصمة واضحة في عمق هذا الدين، فقد حقق بولس نجاحا كبيرا في دعوته وفي فرض آرائه وأفكاره العقائدية، ونجح في تفريغ دعوة المسيح من أقواله وتعاليمه، فجعل المسيح السماوي ركن دعوته، ولم يلتفت إلى عيسى بن مريم أو تعاليمه إبان دعوته، أو أي إشارة تضع عيسى كبشر على أرض الواقع. Paul était la personne la plus dangereuse du christianisme et la deuxième la plus importante après le Christ, Il a laissé une empreinte et un impact important dans la profondeur de cette religion. Paul a connu un grand succès dans sa vocation et dans l'imposition de ses idées doctrinales, il aussi réussi à vider l'appel du Christ de ses paroles et de ses enseignements, Il a fait du Christ céleste la base de son appel, mais n'a pas fait attention ni à Jésus fils de Marie ou à ses enseignements lors de son appel, ni aux signes qui met Jésus en tant qu'êtres humains vécu sur terre.

الكلمات المفتاحية: ب ; لس ; أثره ; المسيح ; المسيحية


الكشف عن مستوى تشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية -دراسة ميدانية بولاية الجلفة-

سعدات فضيلة,  خطار زهية, 

الملخص: هدفت الدّراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى تشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (السنة الرابعة والخامسة)، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي؛ وكذا تطبيق "اختبار ستروب Test De Stroop " على عينة متكونة من 53 تلميذ (26 ذكور) و(27 اناث). وخلصت الدّراسة إلى نتائج مهمّة تمثلت في: أنه لا توجد فروق بين التلاميذ في مستوى عدد الكلمات التي تم قراءتها وقراءتها بشكل صحيح على اختبار ستروب. كما كشفت نتائج الدّراسة أيضا عن وجود فروق فيما يخص درجة تشتت الانتباه بدلالة الجنس لصالح الذكور. Abstract The present study aimed to reveal the level of distraction of primary school pupils (Fourth and fifth year), where the descriptive method was adopted, as well as the application of 'Test De Stroop" on a sample of )53( pupils (26 males) and (27 females(. The study concluded that: There were no differences among pupils in the level of the number of words read and read correctly on the Stroop test. The results of the study also revealed a difference in the degree of distraction of attention in terms of sex in favor of males.

الكلمات المفتاحية: الانتباه ; تشتت الانتباه ; تلاميذ المرحلة الابتدائية ; Attention ; Attention Deficit ; Primary school pupils


موقف الشيخ محمد محمود حجازي من الإسرائيليات في "التفسير الواضح" ومدى توظيفه لها في التفسير الموضوعي

الضب بشير, 

الملخص: يتناول هذا البحث موضوعا حساسا أسال الكثير من الحبر في القديم والحديث، ألا وهو الإسرائيليات، التي تعد نوعا من أنواع الدخيل في التفسير، وقد تباينت مواقف علماء التفسير منها. وبناءً على ذلك حاولت أن أبين موقف أحد مفسري العصر الحديث؛ الشيخ محمد محمود حجازي من هذا الموضوع من خلال تفسيره: "التفسير الواضح"، وبما أنّه من أوائل من دون في التفسير الموضوعي فإني بذلت جهدي في إبراز مدى توظيفه للإسرائيليات في هذا المنهج التفسيري المستجد. فكانت نتيجة البحث أن موقف الشيخ مما يخالف شرعنا منها هو الرّد بقوة واعتبارها أكاذيب وأباطيل حصلت بسبب تحريف التوراة والإنجيل الحقيقيين، وأمّا ما يوافق الحق الذي عندنا فهو مقبول عنده، خاصة إذا كان فيه رد على باطل أهل الكتاب، أمّا ما سكت عنه شرعنا منها، فالشيخ كان وسطا في موقفه وتوظيفه له، فلم يقبل منه كل شيء، ولم يرد منه كل شيء، مع أنّ الغالب عنه قلة الاستعانة بها، وكذا ندرة توظيفه لها في التفسير الموضوعي، فقد كان في حدود ضيقة ومواضع يسيرة جدا .

الكلمات المفتاحية: محمد محمود حجازي ; الإسرائيليات ; التفسير الموضوعي ; التفسير الواضح


سينوغرافيا العرض المتحفي متطلباتها ومدى تطبيقها في متحفي الباردو والآثار القديمة بالجزائر

بن بركان سعدية,  معزوز عبد الحق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى إثراء الدراسات المتحفية التي تساهم في تطوير وتحديث متاحفنا، وضمان عرض بأحدث التقنيات للمجموعات المتحفية، نحاول التطرق من خلال بحثنا هذا، إلى دور سينوغرافيا العرض في المتاحف الجزائرية، بين الواقع والأفاق من خلال تسليط الضوء على متحفي الباردو والآثار القديمة بالجزائر، والمتواجدة في بنايات قديمة، بعد أن تم تأهيلها كمتاحف، ولمعالجة فكرة العرض داخل البنايات القديمة والأثرية، يستوجب التعرف فيما إذا يمكن اعتبار هذه البنايات العتيقة عائقا أمام تطوير تقنيات أساليب العرض، التي مازالت تطبق بالأساليب التقليدية في مختلف عروضها، أم هي عائق في تطبيق التقنيات السينوغرافيا الحديثة أمام حجة أصالة وكمال المبنى. لذلك ينبغي ربط إشكالية غياب التفاعل بين المؤسسات المتحفية ومجال سينوغرافيا العرض، الذي يسمح بعرض التحف بطريقة تعليمية وترفيهية في آن واحد، وعليه فمن خلال العينات المختارة للدراسة يمكننا إعطاء رؤية مستقبلية عن آفاق العرض السينوغرافي بما يتضمنه من أبعاد ثقافية وتعليمية وفنية والسياق العلمي والمادي الذي يتطلب توظيفه.

الكلمات المفتاحية: متحف؛ سينوغرافيا؛ تكنولوجيا؛ الباردو؛ الآثار القديمة


الطباعة والتطور الكرونولوجي لمصادر المعلومات: بين الانتشار وحتمية الوسائط

صغيري الميلود,  رمضان الخامسة, 

الملخص: حاولت الدراسة إبراز التطور الكرونولوجي لمصادر المعلومات من خلال التطرق إلى لماهية الوثيقة، وانتشار الطباعة في العالم بصفة عامة والجزائر بالخصوص، وإبراز أهمية الطباعة والتعرف على التطور التقني لماكنة الطباعة وأثره على تطور الوثيقة وحوامل المعلومات وصولا للحوامل الإلكترونية. ويندرج الموضوع في إطار الدراسات الوثائقية المتعلقة بدراسة التطور التاريخي والتقني لمصادر المعلومات، وتم الاعتماد على المنهج الوثائقي في تحليل محتوى الوثائق ومصادر المعلومات لإبراز أثر الطباعة على التطور الكرونولوجي والتقني لحوامل المعلومات. وخلصت الدراسة لجملة من النتائج، وأبرزها الدور الهام للطباعة في حركة إنتاج الكتب ونشرها بشكل واسع، وتثمين دور الوثائق ومصادر المعلومات في العصر الحالي سواء العلمية أو التاريخية والإدارية والقانونية، التي أوجبت على المختصين في المجال مراعاة هذه الخصوصيات. Abstract: The study tried to highlight the chronological development of information sources by addressing the essence of the document, and the spread of printing in the world in general and particular in Algeria, highlighting the importance of printing and identifying the technical development of the printing machine and its impact on the development of the document and information carriers, reaching the electronic carriers. The topic falls within the framework of documentary studies related to the study of the historical and technical development of information sources. The documentary approach was relied upon to analyze the content of documents and information sources to highlight the impact of printing on the chronological and technical development of information carriers. The study concluded with a number of results, the most prominent of which is the important role of printing in the movement of book production and its wide dissemination, and the appreciation of the role of documents and information sources in the current era, whether scientific, historical, administrative and legal, which required specialists in the field to take into account these specificities.

الكلمات المفتاحية: الوثيقة ; الطباعة ; مصادر المعلومات ; النشر ; الوثيقة الإلكترونية


الخلفيات المذهبية الفقهية وأثرها في فهم النص القرآني -دراسة تأصيلية تطبيقية-

شوقي هشام, 

الملخص: ملخص المقال: يتضمن هذا المقال دراسة لقضية مهمة في التفسير وهي أثر الانتماء الفقهي للمفسر في تفسيره لآي القرآن الكريم، حيث تعرضت فيه لجانبين من جوانب هذه القضية، أحدهما: نظري، وهو معنى الاتجاه الفقهي في التفسير و نشأته وأهم المؤلفات فيه والتي كان فيها الحظ الأوفر للمذهب المالكي، كما بيّنت أهم أسباب اختلاف المفسرين في تفسير آيات الأحكام وأثر أصول المذهب في الاختلاف . وبعدها قمت بتتبع مجموعة من أبرز آيات الأحكام التي كثر فيها الخلاف عند مجموعة من المفسرين ينتمون لمذاهب فقهية مختلفة، وتتبعت اختياراتهم فيها . لأخلص في الأخير إلى أن الخلفية الفقهية كان لها أثر بالغ في تفسير آيات الأحكام، حيث إننا نجد أن الآية الواحدة يستدل بها أصحاب المذاهب الأربعة على مذهبهم من أوجه استدلال مختلفة وإن كان بينهم اختلاف تضاد، غير أن منهم من كان متعصبا يتكلف الاستدلال على مذهبه بالآية ولو لم تحتمله، ومنهم من كان معتدلا في استدلالاته . Abstract: This article includes a study of an important issue in the interpretation it is the effect of the idiosyncratic affiliation of the interpreter in his interpretation of the quranic verses. I dealt with sides or aspects of this issa, one is the article which is the meaning of the juristic trend in interpretation, its emergence and its important publications. And it was the fortune of the Maliki school. I also showed the main reason of the difference between the interpreters when interpreting the verses of provisions and the effect of the origins of the doctrine on the difference. Then i went through of the most prominent verses of provisions which contain a lot of disagreement amoug a group of interpreters belonging to different doctrines and i followed their choices . To sum up at the end that the juristic background had a great impact on the interpretation of the verses of provisions since the same verse may be used the four doctrines even if they have an antibody difference. However some of them were bigoted and constrain themselves to infer with the verse even though it doesn't fit.Whereas some others are moderate in their inference.

الكلمات المفتاحية: الخلفيات المذهبية؛ النص القرآني؛ التفسير الفقهي؛ اختلاف المفسرين .


سياسة الفرنسة في الجزائر1830/ 1962

المهدي هجالة خيرة, 

الملخص: تعتبر اللغة العربية وعاء تراثي روحي وفكري ثقافي وهي الركيزة الأساسية لوحدة المسلمين ومقوم أساسي للهوية الجزائرية ،فشهدت من طرف الاستعمار الفرنسي خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين غطرسة استعمارية توحي باجتثاث الأصالة من جذورها وذلك بتحطيم اللغة العربية وتهميشها لدى السكان المحليين وادعاء الجزائر فرنسية ، وأعطت السياسة الاستعمارية الأولوية للثقافة الفرنسية وعمدت في ذلك إلى سياسة متبعة بعدة خطوات متسلسلة تقضي على تنمية الروح الوطنية ، فاهتمت بكل ما يمس الدين واللغة العربية ،ولإعلاء لغتها همشت اللغة العربية وحاولت أن تدمج العنصر الأوربي في العنصر الجزائري وفرضت عدة مراسيم زجرية و قوانين تعسفية وخنقت المؤسسات الثقافية ومست الادب وشددت الرقابة على المراكز الدينية بغلق المساجد على الوعاظ باعتبارهما مراكز تنويرية وتوعية كما خلقت النعرات القبلية والأزمة البربرية وشوهت المصطلح العربي. تهدف الدراسة للتعريف بالسياسة الاستعمارية وما عانته الجزائر خلال تلك الفترة من اضطهاد على اللغة، وتم الوصول إلى أن سياسة الفرنسة سياسة التضليل غرضها تشتيت وحدة الأمة الجزائرية والتحرك تحت منوال الثقافة الفرنسية وابعاد الجيل عن مبادئه وقيمه ليظل تحت القابلية مذلولا خانعا لا يحقق التنمية لوطنه . :Abstract The Arabic language is considered a cultural, spiritual and intellectual cultural heritage and is the main pillar of the unity of Muslims and a fundamental pillar of the Algerian identity. It witnessed by the French colonialism during the nineteenth and twentieth centuries a colonial arrogance suggesting the eradication of originality from its roots by destroying the Arabic language and marginalizing it among the local population and claiming Algeria is French. Colonialism is the priority of the French culture, and The policy was baptized to do so in a policy followed by several sequential steps that eliminate the development of the national spirit. Literature touched and tightened control over religious centers by closing mosques to preachers as enlightening and awareness centers. It also created tribal strife and the barbaric crisis and distorted the Arabic term. The study aims to introduce colonial politics and the oppression of the language suffered by Algeria during that period, and it was concluded that the policy of the French is a policy of misinformation whose purpose is to disperse the unity of the Algerian nation and move under the model of French culture and keep the generation away from its principles and values to remain under subservience .a humiliating humiliation that does not achieve the development of its homeland

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; السياسة ; فرنسا ; الوطن


إشكالية التجارب الطبية على جسم الإنسان في الموازنة بين تحقيق التقدم العلمي وحق الفرد في السلامة البدنية والعقلية

بوجاني عبد الحكيم, 

الملخص: إنّ التقدم الذي يشهده الطب لم يكن إلا نتاجا للبحوث العلمية والتجارب المتواصلة، والتي تعتبر النواة الأساسية وحجر الزاوية في تقدم كل علم وبالأخص في المجال الطبي، فعن طريق التجارب الطبية نعرف ما قد يتهددنا من مشاكل صحية. كما يرجع الفضل الكبير للتجارب الطبية في اتساع آفاق المعرفة أمام العلوم الطبية التي أصبحت تزود البشرية يوميا بحلول لمشاكلها الصحية وتزرع الأمل في نفوس الكثير من المصابين بالأمراض المستعصية التي لا تزال محل بحث وتنقيب لأجل الوصول إلى علاج لها. إلا أنّ التجارب الطبية والعلمية على الإنسان سببت مشاكل قانونية تدور أساسا حول حماية السلامة البدنية والعقلية للإنسان من الاعتداءات والمخاطر المحتملة من إساءة استخدام هذه التجارب. فهل يجوز المساس بسلامة الجسم البشري في غير الغرض النافع لصاحب الجسد؟ وهل أنّ قبول أي شخص بإجراء تجربة طبية على جسمه يعفي الفاعل من المسؤولية القانونية؟ ويظهر قصور المشرع الجزائري في عدم توفير الحماية اللازمة للأشخاص الخاضعين لهذا النوع من التجارب الطبية، مكتفيا بنص واحد يؤكد من خلاله على ثبوت المسؤولية المدنية للقائم بالتجربة على الأضرار التي تمس الشخص المشارك فيها. الكلمات المفتاحية: التجارب الطبية؛ السلامة العقلية والبدنية؛ المسؤولية القانونية. Abstract: The progress in medicine has been nothing but a product of scientific research and continuous experiments, which are the basic nucleus and the cornerstone for the advancement of all science, especially in the medical field. Through medical experiments, we know what health problems may threaten us. The great merit of medical experiments is due to the widening horizons of knowledge in front of medical sciences, which have become providing daily solutions to mankind for their health problems and cultivating hope in the hearts of many patients with incurable diseases that are still under investigation and exploration in order to reach a treatment for them. Is it permissible to prejudice the integrity of the human body in a manner other than the beneficial purpose of the owner of the body? Does accepting a medical experiment on his body excuse the perpetrator? The failure of the Algerian legislator appears in the failure to provide the necessary protection for persons subject to this type of medical experiment, contenting itself with one text in which it confirms the civil liability of the experimenter for damages affecting the person participating in it. Key words: Medical experiments; mental and physical integrity; legal responsibility.

الكلمات المفتاحية: التجارب الطبية؛ السلامة العقلية والبدنية؛ المسؤولية القانونية.


توثيق العقود بين الشّريعة والقانون الجزائريّ - عقد الهبة أنموذجا

عسلمي يوسف,  الاخضري لخضر, 

الملخص: الملخص: هذا البحث هو دراسة مقارنة بين الشّريعة الإسلاميّة والقانون الجزائريّ فيما يتعلّق بتوثيق العقود وكيفية صياغة عقد الهبة على سبيل المثال، لذلك كان الهدف منه بيان الصّلة الوطيدة بين التّراث الفقهي الإسلامي والقانون الجزائري المنظّم لمهنة التّوثيق الّذي يعتمده الكاتب العموميّ في كتابة مختلف العقود الّتي يتعامل بها النّاس، وقد اعتمدتُ في ذلك على طريقة المقارنة، وبيّنت نقاط الاتّفاق والاختلاف بينهما، وتوصّلتُ إلى أنّ الوثائق الّتي يتعامل بها الموثّقون في مكاتبهم لا تختلف في الجملة عن الوثائق الّتي ذكرها علماء الشّريعة الإسلاميّة في كتب الوثائق والأحكام. Abstract: This research is a comparative study between Islamic Sharia and Algerian law with regard to the of Notarial contracts and how to formulate a gift contract for example, so its purpose was to show the close link between Islamic jurisprudence and Algerian law governing the Notarial profession adopted by the public writer in writing the various contracts that people deal with And I relied on that on the method of comparison, and I clarified the points of agreement and the difference between them, and I concluded that the documents that notaries deal in their offices do not differ in the sentence from the documents mentioned by Islamic Sharia scholars in the books of documents and rulings.

الكلمات المفتاحية: التّوثيق ; الشّريعة الإسلامية ; العقود ; القانون الجزائري ; هبة


تمثلات البطل في تاريخ المجتمعات (مقاربة أنثربولوجية - تاريخية)

مطمر محمد العيد, 

الملخص: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على أحد أهم المواضيع الكبرى في تاريخ المجتمعات البشرية، ألا وهو تمثلات البطل في جانبها الأنثروبولوجي – التاريخي، ضمن المحاور الأساسية للموضوع، وهي نماذج لأداء البطل في الأسطورة وكذا في التاريخ والفلسفة. ويمكن وصف البطل بأنه شجاع، مبدع محب للحياة، عاطفي وحدسي متساهل، وبذلك يكون قادرا على التأثير في سلوكيات الأفراد، ويحاول الالتزام بتلك الصفات والعمل بموجبها، دون تردد أو ملل. ومن النتائج؛ التي تم استخلاصها من خلال ورقة البحث هذه، أن البطل هو صورة ماثلة في المجتمع بوجود الإنسان، وقد حظي بمكانة مرموقة في الممارسات الدينية والاجتماعية والسياسية في مختلف الحضارات وعلى مر الزمن، ويبقى البطل رجل أحداث، أفعاله هي نتائج، طاقات وملكات وذكاء حاد وإرادة قوية، وله قدرة فائقة على جذب انتباه الناس إليه، مستخدما بذلك مهاراته في المجتمع. This research aims to highlight one of the most major topics in human's history, which is: «The hero image from the anthropological side». I choose firstly to start with the definitions of these important concepts: (Hero and Heroism) accompanied by some models for hero’s performance in myth as in history and philosophy. In fact, the hero can be described as courageous, creative, lover of life, emotional, intuitive and permissive, and able to influence the behavior of individuals, and tries to adhere to those qualities and act according to them, without hesitation or boredom. The most important results that have been drawn from this research is that the hero has a deep influence on the different religious, social, and political practices in society. He is considered as a great and bright model, he still an immortal in the memory of the successive generations.

الكلمات المفتاحية: البطل ; البطولة ; المفاهيم ; المجتمعات ; المهارات ; Hero ; Heroism ; Concepts ; Communities ; Skills


إشكالية القاعدة الشرقية والتسليح خلال الثورة التحريرية

كحول عباس, 

الملخص: اندلعت الثورة التحريرية المسلحة في 01نوفمبر1954م وعدد المجاهدين لايتعدى الألف ومائة مجاهد بأسلحة محدودة بسيطة، ورغم تحقيق الوحدة الوطنية والشمولية غداة اندلاع الثورة والتي اتضحت أكثر بعد هجومات 20اوت1955م ،إلا أن إشكالية تنظيم التموين والتمويل والاتصال والهياكل المؤسساتية خلال الثورة،خاصة في مرحلتها الأولى وخلال مرحلة سياسة الحصار الاستعماري طرحت نفسها بقوة، وهو ماانعكس على قرارات اجتماع الصومام الذي قيم المرحلة السابقة ونظم اللاحقة ، فبرزت معها إشكالية أهمية القاعدة الشرقية التي تعد من أهم المناطق والمؤسسات التي ساهمت في تطور الثورة واستمرارها من خلال ضمان التموين بالسلاح من جهة، والتخوف من تعاظم نفوذها من جهة أخرى . The armed liberation revolution broke out on November 1, 1954, and the number of Mujahidin did not exceed one thousand and one hundred Mujahid armed with simple and limited weapons, Despite the realization of national unity and inclusion after the outbreak of the war. Revolution, the problem of the organization of the supply, the financing, the communication and the institutional structures presented itself forcefully, and the decisions of the Soummam which followed made emerge the problematic of the base East.

الكلمات المفتاحية: القاعدة الشرقية-الثورة التحريرية-المناطق الحدودية- التسليح-قرارات اجتماع الصومام.


الجزائريون والمسألة الرّبوية الاستعمارية الفرنسية 1830 - 1900

شقرة محمد, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز علاقة الإدارة الاستعمارية الفرنسية بالمأساة الرّبوية في الجزائر التي عرفت منحى تصاعديًا مع بداية الاحتلال بعد أن كانت تُمارس في نطاق ضيق خلال العهد العثماني وتطورت بشكل واسع بعد تراجع المقاومة الشعبية. و يُعد الرّبا أحد الأدوات التي استخدمتها الإدارة الاستعمارية لإخضاع الشعب الجزائري والتسلط عليه والزيادة في مأساته وإفقاره بعد الاستيلاء على أرضه مصدر معيشته خاصة وأن غالبية الجزائريين يقطنون في الريف. وقد استغل اليهود وكبار المستوطنين الأوروبيين الرّبا للاستحواذ على ممتلكات الجزائريين وخاصة الفلاحين منهم واستغلالهم لخدمتهم المباشرة بعد أن تحولوا إلى خماسين وعمال أجراء لديهم نتيجة فقدانهم لأرضهم بفعل الرّبا الفاحش، كما قامت الإدارة الاستعمارية بعد تثبيت تواجدها بالجزائر بوضع سلطتها المباشرة على عمليات الرّبا المختلفة التي كانت تمارس بدون حسيب أو رقيب عن طريق سن قوانين مُنظمة لها حتى تجعل منها وسيلة من وسائل بناء النظام الاستيطاني في الجزائر. Abstract: This study is aimed to reveal the common relationship between the French adminstration and the usurious tragic transactions that was taking an upward trend in Algeria during the earliest years of the colonization. Sub-prime loans used to be existed during the Ottman rule but it was taking place in a small-scale then it has started to recede by the backing away of popular resistance. Usurious transaction was one of a thousands ways that french colonization has followed for taming the Algerian community and making its living conditions pathetic and miserable. It was a tricky way so that they would be owed for the French authorities as long as they lived after seizing their properties and lands since the majority of them used to live in the countryside . Jews and European businesses forced the Algerians and farmers in particular to deal with usurious transaction in terms of sub-prime loans so that they can get their properties under basis of full legality by making them deep in debts and use them later as labours after they were landowners. Just by the imposition of the complete domination, French authorities set the control all over the usurious transactions that Jews and European businesses used to rule so that it can be passed as one of the primary economic laws and regulations to maintain the occupation and constructiong the the new rulling system as well.

الكلمات المفتاحية: الربا ; القر ; ض ; الإدارة الاستعمارية ; اليه ; د ; البؤس


الأسطورة المعاصرة كبنية سيميائية لدى رولان بارت

عــــــيســـــــى مــــــبـــرك نصــــــــــــــيـــــــــــــــــرة ,  عمــــــــــــــــــــــــــــراني عبــــــــد المجــــــــــــــــيد , 

تاريخ الارسال: 26-12-2020    تاريخ النشر: 26-01-2021    ص  813-828.