Recherches psychologiques et educatives
Volume 9, Numéro 3, Pages 331-348

الحاجات الإرشادية للتلاميذ المتفوقين دراسيا دراسة ميدانية لثانوية قري يونس–عنابة

الكاتب : بوالليف آمال .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الحاجات الإرشادية للتلاميذ المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية وقد تم طرح اشكالية الدراسة كالتالي: ماهي الحاجات الإرشادية للتلاميذ المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية؟ وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي، كونه يتناسب مع الدراسة وذلك على عينة اختيرت بطريقة قصدية، قدرت ب 10 تلميذ وتلميذة من ثانوية قري يونس حجر الديس عنابة مستوى سنة أولى علوم وذلك باعتماد أدوات لجمع البيانات والمتمثلة في المقابلة ومقياس الحاجات الإرشادية(لحمدي عبد العظيم ،1997). وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: - إن التلميذ المتفوق لا يحظى برعاية كافية كونه من المتفوقين، إلا في بعض الحالات عندما يجد صعوبات يلجا إلى مستشار التوجيه وهذا من خلال المقابلة التي تم إجراءها مع التلاميذ. - هناك مشكلات عديدة يواجهها التلميذ المتفوق حسب الترتيب التالي: مشكلات اجتماعية بالدرجة الأولى، تم مشكلات دراسية،تم أسرية، تم جسمية،ومشكلات الاختيار المهني لتنظيم الوقت، وأخيرا المشكلات الانفعالية. وذلك من خلال الاعتماد على مقياس الحاجات الإرشادية. Résumé de l'étude Le but de cette étude était de connaître les besoins éducatifs des étudiants excellents en Lure études du lycée. La problématique de cette étude et cherche ce question ; Quels sont les besoins éducatifs des élèves du secondaire? Nous avons utiliser l'approche descriptive, pour l’échantillon de l’étude , nous avons croiser 10cas , de village( hgar el disse annaba ) lycée khariyonse . Pour l 'outils de collection des données et (des besoins indicatifs à l'échelle correspondant (Hamdi Abdel Azim, 1997) . Les résultats de l'étude ont atteint: - L'étudiant supérieur ne se soucie pas suffisamment d'être une personne exceptionnelle, sauf dans certains cas lorsqu'il trouve des difficultés, il se rend au conseiller d'orientation et se laisse guider par l'entrevue avec les étudiants. - Il y a beaucoup de problèmes rencontrés par les étudiants à l'ordre suivant: les problèmes sociaux surtout eu des problèmes d'études, a été une famille, étaient physiques, et les problèmes de choix professionnel pour l'organisation du temps,

الكلمات المفتاحية

الحاجات ، الارشادية ، التلاميذ ،المتفوقين ، الدراسة الثانوية