افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 1, Pages 211-224
2022-01-01

الإحتياجات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى التلاميذ المراهقين - دراسة ميدانية على تلاميذ السنة أولى ثانوي ببعض ثانويات -جيجل-

الكاتب : بشتة حنان .

الملخص

الإحتياجات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى التلاميذ المراهقين - دراسة ميدانية على عينة تلاميذ السنة أولى ثانوي -جيجل- هدفت هذه الدراسة الميدانية إلى الكشف عن الاحتياجات الإرشادية لدى التلاميذ المراهقين وعلاقتها بتوافقهم الدراسي في بعض ثانويات ولاية جيجل، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، واشتملت ادوات الدراسة علي استبيان الاحتياجات الإرشادية ومقياس التوافق الدراسي، وتكونت عينة الدراسة من (105) تلميذ (49) من الذكور و(56) من الإناث، و قد تم تحليل نتائج الدراسة بإستخدام معامل الارتباط، و توصلت نتائج الدراسة إلى: - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين الاحتياجات الإرشادية والتوافق الدراسي لدى التلاميذ المراهقين بالسنة الأولى ثانوي - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين الاحتياجات الإرشادية جد واجتهاد لدى التلاميذ المراهقين السنة الأولى ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين الاحتياجات الإرشادية و الإذعان لدى التلاميذ المراهقين السنة الأولى ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين الاحتياجات الإرشادية والعلاقة مع المدرس لدى التلاميذ المراهقين السنة الأولى ثانوي. This study aimed to know the adolescent pupils’ counseling needs and their relationship to their academic compatibilities, the study of some Secondary Schools in Jijel. In this study, we relied on a descriptive method; both of the counseling need’s questionnaire and the school compatibility scale were used and administered to a sample of (105) male and (56) female pupils. In addition, the Social Statistical Packages Program (SPSS21) was adopted and the study reached the following results: - There is a significant statistically correlation at the indication level (0.01) between indicative needs and academic compatibility among first year adolescent pupils of secondary schools. - There is a significant statistical correlation at the indication level (0.01) between very indicative needs and diligence among first year adolescent pupils of secondary schools. - There is a significant statistical correlation at the level of indication (0.01) between indicative needs and compliance among first year adolescent pupils of secondary schools. - There is a significant statistical correlation at the indication level (0.01) between indicative needs and the relationship with the teacher among first year adolescent pupils of secondary schools.

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات لارشادية ; التلاميذ المراهقين ; التؤافق الدراسي