Revue des Sciences Sociales
Volume 5, Numéro 1, Pages 128-167
2017-09-30

الكفاءة المهنية للمرشد التربوي بين الواقع والمأمول. (دراسة ميدانية على عينة من المرشدين التربويين)

الكاتب : مداني أحلام . ورغي سيد أحمد .

الملخص

"كفاءة المرشد التربوي المهنية بين الواقع والمأمول"، هي دراسة هدفت إلى التعرف على مستوى الكفاءة المهنية التي تؤهل المرشد التربوي لأداء عمله الإرشادي في ظل مجموعة متغيرات متمثلة في (الجنس، التخصص، الأقدمية المهنية، الزمرة الدموية، المؤهل العلمي، ولاية العمل)، بحيث تكونت عينة الدراسة من (78) مرشدا (ة) تابعين لمراكز التوجيه المدرسي والمهني عبر البعض من ولايات الجزائر (سعيدة، معسكر، سيدي بلعباس، النعامة، الشلف)، ولاختبار فروض الدراسة تم الاعتماد على استبيان لقائمة الكفاءات المهنية للمرشد التربوي على مستوى (04) أبعاد متمثلة في: بعد الكفاءة الشخصية، بعد الكفاءة الاجتماعية، بعد الكفاءة التكوينية، بعد الكفاءة الإنتاجية، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة وجب تطبيقها على مجتمع الدراسة، حيث تم الاعتماد في ذلك على المنهج الوصفي، وفق المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS/22)، باستخدام اختبار "ت" لعينتين مستقلتين واختبار "تحليل التباين الأحادي" اتجاه واحد، لدراسة الفروق الخاصة بمتغيرات الدراسة، إضافة إلى المتوسط الحسابي لتقدير مستوى الكفاءة المهنية للمرشد التربوي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: * هناك كفاءة مهنية بمستوى مرتفع تؤهل المرشد التربوي لعمله الإرشادي. إضافة إلى ما أثبتته الدراسة في قبول الفرض الصفري في جميع الفرضيات المطروحة لمتغيرات الدراسة ضمن أبعاد الاستبيان بأنه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لمتغيرات: (الجنس، التخصص، الأقدمية المهنية، الزمرة الدموية، المؤهل العلمي، وولاية العمل) وذلك في جميع أبعاد الاستبيان." وقد أظهرت الدراسة بعض النقص في الكفاءة التكوينية والإنتاجية، وتم على أساس ذلك مناقشة هذه النتائج في ضوء الإطار النظري للدراسة.

الكلمات المفتاحية

الكفاءة المهنية، الإرشاد التربوي، المرشد التربوي، متغيرات الدراسة.