دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 3, Pages 51-64
2022-06-16

من سؤال الحداثة نحو تفعيل البعد الفني مقاربة فلسفية بين ثيودور أدورنو وهربرت ماركيوز

الكاتب : رافع بلال . بن طرات جلول .

الملخص

استطاع البعد الفني أن يلعب دورا هامًا في الوقوف ضد الممارسات اللاإنسانية التي أنتجتها الهيمنة في المجتمعات المتقدمة صناعيا، فلقد اعتبره منظرا الجيل الأول من مدرسة فرانكفورت أدورنو وماركيوز خلاصا للواقع الاجتماعي وملاذا كونه وسيلة واستراتيجية نقدية ثورية تحرر الإنسان من سلطان الاستهلاكية والتشيؤ والاغتراب، والفن كإستراتيجية للرفض تعمل على تحرير الوعي الجمالي الذي استعبد من طرف العقلانية الأداتية، فأصبح الفن كبراديغم للاحتجاج والبعد الجمالي كبعد للتحرر والانعتاق. لذلك، سنسلط الضوء في هذا البحث على نقطة التحول التي أحدثها الفن للخروج من مأزق الحداثة والعقلانية الأداتية، واعتباره كقيمة جديدة بديلة لأزمة الإنسان في المجتمعات المعاصرة. The artistic dimension was able to Play an important role in standing against the inhuman practices produced by hegemony in industrially advanced societies. The first generation theorist of the Frankfurt School Adorno and Marcuse considered it a salvation of social reality and why it is a revolutionary critical tool and strategy that liberates man from the power of consumerism, reification and alienation, and art as a strategy of rejection that works On the liberation of the aesthetic consciousness that was enslaved by instrumental rationalism, art became a paradigm of protest and the aesthetic dimension as a dimension of liberation and emancipation. Therefore, in this research, we will shed light on the turning point made by art to get out of the dilemma of modernity and instrumental rationality, and to consider it as a new, alternative value to the human crisis in contemporary societies.

الكلمات المفتاحية

ثيودور أدورنو ; هربرت ماركيوز ; البعد الفني ; الاستطيقا ; العقلانية الأداتية ; Theodore Adorno ; Herbert Marcuse ; instrumental rationalism ; the artistic dimension ; aesthetics