مقاربات فلسفية
Volume 11, Numéro 1, Pages 307-321
2024-04-24

النزعة النقدية للفن والجمال عند ثيودور أدورنو

الكاتب : عماري ابو بكر الصديق .

الملخص

يعد ثيودور أدورنو أحد أقطاب الجيل الأول لمدرسة فرانكفورت،وممثلا للنظرية النقدية في الفن والجمال ،إذ تقوم فلسفته على نقد جذري للعقلانية الأداتية وفضح ما آلت إليه من أشكال جديدة للسيطرة والاغتراب والتشيؤ، وتهدف الدراسة إلى التركيز على كيفية تحليل الأعمال الفنية المعاصرة من وجهة نظره ،معتمدا في ذلك نظريته الجمالية ،وتفكيره الجدلي في تأسيس بنية مستقلة للعمل الفني،بالإضافة إلى تفعيل الثقافة البصرية سلوكا اجتماعيا وذوقا إنسانيا متحضرا. ومن بين ما توصلنا إليه في هذه الدراسة أن النظرية الجمالية لدى أدورنو تجعل من نظرية الفن نظرية قائمة على تحليل مواقف الأعمال المعاصرة متخذة منها آثارا و نماذج جمالية. فالفن عنده هو مناهضة الواقع، وكشف المكبوت والمقموع فيه عن طريق إدخاله في علاقات جديدة، مختلفة عن تلك العلاقات التي يقوم عليها الواقع الفعلي. فالعمل الفني لديه هو تحرر على المستوى الاجتماعي مستبعدا في الوقت نفسه دوره الأخلاقي. كما يرى أن آليات السوق تميل إلى تدمير العناصر المميزة للعمل الفني وللثقافة عن طريق فصل المنتجات الثقافية عن سياقها الأصلي. Abstract: Generally, Theodore Adorno is considered one of the first generation giants of critical theory in art and beauty. His philosophy is based on rational criticism and demonstrating new methods of control in the art field. On the other hand, according to his opinion, the study aims to focus on how to analyze contemporary works of art based on aesthetic theory and dialectical thinking that supports the art work and also visual culture as civilized social behavior. As a result we conclude that, Adorno 's aesthetic theory depends on artistic theory through the analysis of the contemporary works.For him,art represents the renaissance of reality that reveals everything that is repressed. For him also artistic work is social and moral freedom at the same time. He also confirms that other methods work to destroy artistic and cultural work by separating culture from its original context.

الكلمات المفتاحية

ثيودور أدورنو ; النظرية الجمالية ; الفن ; التكنولوجيا ; صناعة الثقافة ; Theodor Adirno ; Aesthetic theory ; art ; technology ; creating culture