سلسلة الأنوار

Enlightenment Collection’s

Description

The Journal of « Enlightenment collection’s »is a semi-annual academic journal issued by the University of Oran 2 Mohamed Ben Ahmed. Is part of a perspective that encourages multidisciplinarity, the only scientific attitude that allows human thought to develop, and is at the crossroads of the humanities and social sciences, information sciences and communication. , language sciences, epistemology and human thought. translation The main purpose of the journal is to promote research in the field of social sciences and humanities, publish original research, and encourage all works that invest in multidisciplinarity. The journal remains open to any contribution of national and foreign personalities and researchers, in Arabic, English and French, after favorable opinion of the scientific committee and experts of the journal.. مجلة "سلسلة الأنوار"مجلة أكاديمية نصف سنوية محكمة تصدر عن جامعة وهران2 محمد بن احمد- تهتم بنشر البحوث العلمية الأصيلة والمتعلقة بمجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية، ، والتي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالميا، والمكتوبة بإحدى اللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية والتي لم يسبق نشرها. تشجع المجلة الاهتمامات المشتركة وتكرس تكامل العلوم باعتبارها وسيلة مهمة وأساسية لتطوير العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتتواجد في تقاطع هذه العلوم مع بقية العلوم الأخرى اللسانيات والآداب والفنون والفكر الإنساني والترجمة، بصفة عامة. كما تقوم المجلة، بين الحين والآخر، بنشر مواضيع قد تكون محددة وموضوعية تهتم بموضوع واحد قد يصاحبه مواضيع متفرقة حسب ما تقتضيه الحاجة البحثية والمناسبات العلمية. وتعرض الأعمال المقدمة للبحث على رئيس تحرير المجلة لقراءة أولية، ثم يسلمها بدوره إلى خبراء ينشطون في مجال اهتمامات المجلة والذين يقررون نشر الأعمال من عدمه. كما ترحب المجلة بالأعمال والبحوث العلمية والتقارير المختلفة حول المؤتمرات والندوات والورشات التكوينية والمناقشات.وقراءات في كتب أو مجلات أخرى تهتم بنفس الاهتمامات سواء من طرف باحثين جزائريين أو أجانب.. La revue « Collection Lumières »est une revue académique semestrielle à comité de lecture publiée par l'Université d'Oran 2 Mohamed ben Ahmed - s'inscrit dans une perspective qui encourage la pluridisciplinarité, seule attitude scientifique qui permet à la réflexion humaine de se développer, et se trouve à la croisée des sciences humaines et sociales, des sciences de l'information et la communication, des sciences du langage, l'épistémologie et la pensée humaine, traduction. La vocation essentielle de la revue est de promouvoir la recherche dans le domaine des sciences sociales et humaines, de publier des travaux de recherche originaux, et encourager tous travaux qui investissent dans la pluridisciplinarité. La revue demeure ouverte à toute contribution des personnalités et chercheurs nationaux et étrangers, en langues arabe, anglaise et française, après avis favorable du comité scientifique et experts de la revue.

Annonce

دعوة للنشر

 

دعوة للنشر

Invitation à publier

 تحية طيبة ؛ وبعد:

 يسر هيئة تحرير  "سلسلة الأنوار" التي تصدر عن مخبر البحث : الأنساق، البنيات، النماذج والممارسات و مخبر الفلسفة وتاريخ الزمن الحاضر، بكلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران2 محمد بن احمد، دعوة لكافة الأساتذة الباحثين والطلبة الدكتوراليين، إلى ارسال مقالاتهم العلمية، مع مراعاة شروط النشر والقالب الخاص بالمجلة وهذا الإعلان مما يجعل مقاله مقبول للتحكيم. شر المقالات المُحكمة يتم بناءً على الترتيب وفق تاريخ الإرسال وتاريخ قبول المقال من قبل المراجعين.

أولا/ استقبال المقالات:

من أجل منح الباحث الوقت الكافي لمراجعة مقالته وتعديلها بعد الرفض الأولي، والعديد من الفرص لإرسال مقالته، تم اعتماد فترات متقطعة لاستقبال المقالات، 

الاعداد الخاصة يتم الاعلان عنها قبل 6 أشهر ين اصدارها.

Afin de donner au chercheur suffisamment de temps pour réviser et modifier son article après le rejet initial, et de nombreuses occasions de soumettre son article, des périodes intermittentes ont été adoptées pour recevoir les articles, comme suit 

Les numéros spéciaux sont annoncés 6 mois avant leur émission.

ثانيا / مجالات المجلة:

المجلة تستقبل المقالات في الفروع التالية:

 

  • الفلسفة
  • العلوم الاجتماعية وتخصصاتها
  • العلوم الانسانية وتخصصاتها
  • الترجمة واللغات

La revue reçoit des articles dans les branches suivantes

Philosophie -

Sciences sociales et leurs spécialités -

Sciences humaines et leurs spécialités- 

 Traduction et Langues- 

ثالثا/ ادراج المعلومات:

- يجب كتابة معلومات المقال لا سيما العنوان عند إرساله من خلال المنصة بنفس لغة المقال.

- يجب التأكد من وضع معلومات المؤلف الثاني (إضافة مؤلف أخر) في حالة المقال المشترك كما هو موضح في متن المقال.

- يجب وضع اسم المخبر بالنسبة للطلبة الدكتوراليين

Les informations de l'article, en particulier le titre, doivent être écrites lorsqu'elles sont soumises via la plateforme dans la même langue que l'article

Vous devez vous assurer de mettre les informations du deuxième auteur (Ajouter un auteur) dans le cas de l'article commun comme indiqué dans le corps de l'article

Pour les doctorants, le nom du laboratoire doit être indiqué

رابعا/ تأكيد ملكية المقال:

يجب تأكيد ملكية المقال من طرف جميع المؤلفين المشاركين في اعداد المقال في مدة لا تتجاوز 15 يوم وهذا بعد قبوله للتقييم، والعملية تتم من خلال رسالة آلية من المنصة تصلهم عبر بريدهم الالكتروني collectionelanwar@gmail.com ، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال.

La propriété de l'article doit être confirmée par tous les auteurs impliqués dans la préparation de l'article dans un délai ne dépassant pas 15 jours après son acceptation pour évaluation, et le processus est effectué par un message automatisé de la plate-forme qu'ils reçoivent via leur e-mail: collectionelanwar@gmail.com, si ces délais sont dépassés, l'article sera rejeté

خامسا/ تعديل المقال ورفع التحفظات:

آجال إرسال المقال المعدل وفق ملاحظات المراجعين ورفع التحفظات محدد بشهر واحد من تاريخ إشعار المؤلف المعني (المرسل)، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال. في حالة اعادة ارسال المقال المعدل يجب احترام شروط النشر لا سيما عدد صفحات المقال.

La levée des réserves est limitée à 30 jours (1 mois) à compter de la date de notification adressée à l'auteur (l'expéditeur), si ce délai est dépassé, l’article sera refusé. En cas de renvoi de l'article modifié, les conditions de publication doivent être respectées, notamment le nombre de pages de l'article

سادسا/ إدراج المراجع وإرسال التعهد:

عند قبول المقال للنشر، يجب على المؤلف إدراج المراجع على المنصة كما هي في متن المقال، وفي الوقت نفسه يجب عليه تحميل التعهد من ملفات المجلة (دليل المؤلف) وإرساله الى رئيس التحرير عبر بريده الخاص، بعد تعبئته من طرف كافة المؤلفين. لكي يتمكن المؤلف من تحميل التعهد، يجب عليه تحديث برنامج Winrar الخاص به.

Lors de l'acceptation de l'article pour publication, l'auteur doit inclure les références telles qu'elles sont dans le corps de l'article sur la plateforme, et en même temps il doit télécharger l'engagement depuis les fichiers de la revue (Guide pour les Auteurs) et l'envoyer au rédacteur en chef via son propre courrier, après avoir été rempli par tous les auteurs. Pour que l'auteur puisse télécharger l'engagement, il doit mettre à jour son Winrar

سابعا/ التواصل بين رئيس التحرير والمؤلف:

للتواصل مع رئيس التحرير عبر بريده الالكتروني يجب على الباحث ذكر الاسم الكامل وخاصة عنوان المقال لأن المنصة تتعامل مع عناوين المقالات وليس اسم الباحث وعدم الاكتفاء بوضع الايميل الذي لا يعكس بصورة جيدة اسم ولقب المؤلف. كما يجب وضع البريد الكتروني نفسه داخل المتن وعلى المنصة حتى يتم التواصل مع المؤلف، وليس بريدين مختلفين. ومن الأحسن البريد المهني. 

Pour communiquer avec le rédacteur en chef via son e-mail, le chercheur doit mentionner le nom complet, notamment le titre de l'article, car la plateforme traite les titres des articles, pas le nom du chercheur, et pas seulement mettre le mail qui ne reflète pas bien le nom et le titre de l'auteur.  le même e-mail doit être placé à l'intérieur d'article et sur la plate-forme afin de communiquer avec l'auteur, et non deux e-mails différents

 ثامنا/ الشهادات المسلمة:

تسلم فقط شهادة وعد بالنشر ولا توجد شهادة نشر مقال بقرار وزاري حيث يقصد بها المقال بحد ذاته أي يجب تحميل المقال على شكل pdf ووضعه في خانة شهادة نشر مقال مع الرباط.

https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/782

16-07-2022


13

Volumes

26

Numéros

318

Articles


عالم الطفولة في ظل العصر المعلوماتي

عشي أنيسة, 
2023-10-13

الملخص: قد أصبحت وسائل الإعلام و الاتصال بمثابة المصدر الرئيسي للمعرفة و الخبرة لدى الأطفال في ظل عصر العولمة و التكنولوجيا، و ذلك عبر برامجها المختلفة السمعية و البصرية، و هذا ما يستوجب ضرورة الإشراف على طرق استخدامها و ذلك من خلال انتقاء برامجها الهادفة لتنمية الكفاءة العلمية و تطويرها لدى الفئة الناشئة من الأطفال، و صناعة وعيهم و فكرهم تربويا من أجل نجاح العملية التعليمية و محتواها الدراسي، و من ثم تحدي رهانات الحياة المعاصرة و وسائلها الإعلامية في حياة الطفل و عالم الطفولة جمعاء. فمن خلال هذا الطرح يمكن أن نخلص إلى بلورة الإشكال التالي: كيف تساهم وسائل الإعلام و الاتصال في تجسيد ثقافة الفكر التربوي لدى الأطفال؟ أو بعبارة أخرى: إلى أي مدى يمكن للطفل تحدي رهانات الحياة المعاصرة في ظل العصر المعلوماتي ؟. The media and communication have become the main source of knowledge and experience of children in the era of globalization and technology through its various audio and visual programs. This requires the need to supervise the ways in which they are used and by selecting their programs aimed at the development of scientific competence and its development in the emerging category of children and the industry and their awareness and thinking educationally for the success of the educational process and its educational content and thus challenge the betting of contemporary life and its media in the life. Through this proposition, we can conclude that the following problem is crystallized: How does the media and communication contribute to the reflection of children's culture of educational thought? In other words, to what extent can a child challenge the stakes of contemporary life in the information age?

الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام و الاتصال ; العولمة ; الطفل ; الفكر التربوي ; العملية التعليمية


مفهوم العمل ودلالته السوسيو ثقافية في المجتمع الجزائري(قراءة في مفهوم العمل الحرفي) The concept of work and its socio-cultural significance in Algerian society(Reading in the concept of craft work)

بن عثمان أم الخير,  بوحفص ابراهيم, 
2023-06-22

الملخص: الملخص: اختلفت النظرة للعمل الحرفي من مجتمع إلى آخر، وهذا الاختلاف لا يعود في كثير من الأحيان إلى طبيعة العمل المنجز فحسب، وإنما يتحدد بجملة من العوامل المتداخلة تتعلق بمفهومه، أهميته وأساليب تقسيمه وتوزيعه بين مختلف المجموعات والشرائح التي يتكون منها المجتمع، هذا إضافة إلى العديد من العوامل التي أدت أيضا إلى تباين في تسمياته من بلد إلى آخر. في هذه الورقة حاولنا تعقب أصل مصطلح العمل الحرفي وتطور مفهومه مع تعاقب المراحل التاريخية واختلاف المجتمعات البشرية. وتوصلنا إلى أن دلالة مصطلح العمل الحرفي وأهميته تغيرت كثيرا مع تطور المجتمعات البشرية. فبعد أن كان مرتبطا بالفئات الدنيا والمهمشة في المجتمع، أصبح يمثل هوية الأمم الثقافية وامتدادها الحضاري عبر مختلف العصور، كما ينظر إليه على انه عامل من عوامل التنمية المستدامة. Abstract Society’s view of craft work differs in its various segments, but this difference is not often due to the nature of thework performed, but rather is determined in turn by a number of other overlapping factors related to the concept of craft work, its importance and methods of dividing and distributing it among the various groups and segments that make up the society ,in addition to Many factors such as those also led to the variation in its designations from one country to another. In this paper, we will try to trace the origin of the term craftsmanship and the development of its concept with the succession of historical stages and the different human societies, And we found that the meaning of the term craftsmanship has changed a lot with the development of human societies, After it was mostly associated with the lower groups in society, it became in later periods that expresses the identity of nations and is also seen as a factor of development.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العمل، العمل الحرفي، الصناعات التقليدية، الحرف، الجزائر. Keywords : Work, craft work, traditional industry, craft , Algeria


تعدد القيم في المنطق من وجهة نظر روبير بلانشي

العربي دواجي أمينة, 
2023-11-02

الملخص: لا ينكر أحد أن العلوم الصورية كالرياضيات و المنطق قد تطورت بشكل كبير في عصرنا فالأنساق المنطقية في القرن العشرين أبدعت ثلاثة أنساق كبرى و هي: المنطق المرن، منطق الجهة ومنطق كثير القيم، وإذا كان المنطق الكلاسيكي يؤمن بمبدأ الثالث المرفوع فإن الأنساق المعاصرة قد رفضت هذا المبدأ إيمانا بمبدأ النسبية الذي فرض وجود في جميع المجالات نظرا للواقع المتغير والنسبي. هذا الاتجاه في المنطق جاء كنتيجة حتمية لتطور نظرية المنطق و التي أرخ لها روبير بلانشي و غيره، و قد خصص بلانشي بالموازات مع اهتمامه بالتأريخ جانبا للدراسات المنطقية المعاصرة وإذ حاول عرض بعض الأنساق منها كثير القيم.

الكلمات المفتاحية: منطق ثنائي القيمة ; منطق ثلاثي القيمة ; ر ; بير بلانشي ; ل ; كاسيفيتش


مفهوم العمل في فلسفة حنة أرندت و تطبيقاته على السياسة و الحرية

بلباشة محمد, 
2023-05-18

الملخص: تناولت حنة أرندت موضوع العمل حيث سعت من خلاله لتأسيس مفهوم تطبيقي من خلال التأسيس الجديد لمفهوم المهنة و النشاط و الإنسانية القائم في أسسه على المساواة و الديمقراطية كما جعلت الحرية الخاصية التي تميز الإنسان وتحقق له وجوده وتحفظ كيانه و بالتالي يصبح الفرد له دور و فاعلية في اتخاذ القرارات والمشاركة في الحياة السياسة بعد أن كان مهمشا وتابعا للنظام التوتاليتاري كما أن أرندت تجاوزت المفهوم الماركسي للعمل وسعت للتأسيس لوجودية سياسية و استقلالية و حرية للفعل و التركيز على الارادة الفردية. Hannah Arendt dealt with the subject of work, through which she sought to establish an applied concept through the new establishment of the concept of profession, activity, and humanity based on equality and democracy. Making decisions and participating in political life after being marginalized and subordinate to the totalitarian regime. Arendt also went beyond the Marxist concept of work and sought to establish a political existence, independence and freedom of action, and focus on the individual will.

الكلمات المفتاحية: العمل ، الحرية ، النشاط ، السياسة ، الفعل.


العمل باعتباره مقاومة داخل الفعل من أجل تجاوز الأزمة عند حنة آرندت

قرفي فضيلة, 
2023-04-29

الملخص: تعدّ عملية التفكير من وجهة نظر آرندت حوارا حقيقيا يقام بين الذات و ذاتها، ويؤدي إلى انفتاح الروح وسبر أغوارها لذلك كان من الواجب إعادة الاعتبار للعمل من أجل خلق تجديد في حياة الإنسان، وذلك لكي لا يبقي الفرد حبيس النظرية فقط والحياة التأملية، بل وجب توجيهه نحو الفعل، وذلك من خلال كونه عنصرا فاعلا في تغيير الحياة العملية من أجل تجاوز كافة الأزمات التي تحيط بالفرد. Abstract : The thinking process, according to Arendt, is a real dialogue that takes place between the self and itself, and leads to the openness of the soul and its exploration so it was necessary to reconsider work in order to create renewal in human life, so that the individual does not remain confined to theory and contemplative life only, but must be directed towards work, by being an active element in changing practical life in order to Overcoming all crises that surround the individual, and accordingly we pose the following problem

الكلمات المفتاحية: التفكير. حنة آرندت. العمل. الفعل. الأزمة ; The Thinking. Hannah Arendt. The Work. The Action. The Crisis


من طالب باحث عن عمل إلى طالب خالق لمشروع ابتكاري

كوسة نريمان, 
2023-07-29

الملخص: في عصرٍ تتسابق فيه الأحداث وتتسارع، نُعايِش تطوّرات هائلة لم يسبِق لها مثيل، في زمنٍ ليس ببعيد كُنّا نُردّد عبارة "البقاء للأقوى وها نحن اليوم في العصر الراهن نضيف لها "البقاء لمن يفعل، لمن يعمل، لم يبتكر..." لذلك صار الولوج لعالم المقاولاتيّة والسعي وراء خلق مشروعات ابتكارية ضرورة مُلِحّة، بخاصّة عند الطّبقة المثقفة في المجتمع بما فيها طُلّاب الجامعات بمختلف التّخصّصات، قصد تحقيق فلسفة الفِعل وفلسفة العمل التي تصنع بدورها فردًا فاعِلًا ومُتفاعِلًا في المُجتمع. وعليه نطرح الاشكال الآتي: كيف يتمّ تحقيقُ فلسفة الفِعل وسط الفضاء الجامعي، من طالبٍ باحثٍ إلى طالبٍ مُبتكِر؟ وهل يمكن تحقيق اقتِصاد المعرِفة من خلال الاستثمار في العقل الجامعيّ الباحث؟. In an era in which event are racing and accelerating we are experiencing huge unprecedented elopements. Not long ago, we used to repeat the phrase “survival of the fittest.” And here we are today, in the current era, adding to it “survival for those who do, for those who work, who do not innovate…” so Entering the world of entrepreneurship and strivingtocreate innovative projects has become an urgent necessity, especially among the educated class in society, including university students in various disciplines, in order to achieve the philosophy of action and the philosophy of work, which in turn creates an active and interactive individual in society. In the midst of the university space, from a researcher to an innovative student, and is it possible to achieve the knowledge economy by investing in the researcher university mind?

الكلمات المفتاحية: فلسفة الفِعل، العمل، اقتِصاد المعرِفة، المُقاولاتيّة، المشروعات المُبتكرة. ; philosophy of action, work, knowledge economy, entrepreneurship, innovative projects.


اتجاهات الشباب الجزائري نحو العمل غير الرسمي في الوسط الحضري

بوزيدي سليمان, 
2023-05-30

الملخص: تهدف هاته الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات البديلة للشباب نحو العمل غير الرسمي و مدى تأثيره على عملية الحراك الاجتماعي في الوسط الحضري. ففئة الشباب هنا تعتبر من المسائل متشعّبة المداخل، و مدخل التنمية البشرية ،حيث أصبحت تمثّل رأس المال الحقيقي لأي مجتمع بفعل الخصائص التي تتميز بها عن باقي الفئات العمرية. فالعمل يعتبر من بين مظاهر التفاعل بين الشباب و مؤسسات المجتمع كما يعتبر الملجأ الوحيد الذي من خلاله يحقّقون حاجاتهم و مبتغاهم ،لكن في بعض الأحيان تواجه هاته الفئة من الشباب شبح البطالة ممّا تضطر للبحث عن خيارات أخرى بديلة كالعمل غير الرسمي كحل مؤقت لها . This study aims to identify the alternative attitudes of young people towards informal work and the extent of its impact on the process of social mobility in the urban milieu. than the rest of the age groups. Work is considered among the manifestations of interaction between young people and the institutions of society, as it is considered the only refuge through which they achieve their needs and desires, but sometimes this group of young people faces the specter of unemployment, forcing them to search for other alternative options such as informal work as a temporary solution.

الكلمات المفتاحية: الشباب ; العمل غير الرسمي ; النشاط غير الرسمي ; الحراك الاجتماعي ; الوسط الحضري.


الإستراتيجية الاتصالية للمؤسسة الجامعية – دراسة ميدانية للمدرسة العليا للاقتصاد بوهران-

بوشنافة كريمة,  عمروش حياة, 
2023-05-20

الملخص: تهدف دراستنا إلى معرفة دور الإستراتيجية الاتصالية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، المدرسة العليا للاقتصاد بوهران أنموذجا، حيث توصلت دراستنا إلى بروز دور الإستراتيجية الاتصالية التي تتضمن كافة أشكال الاتصال الداخلي للمؤسسة بخلق ثقافة اتصالية بين موظفيها بمختلف رتبهم ومهامهم، والاتصال خارجي الذي هو بمثابة جسر تواصل بين المؤسسة ومحيطها الخارجي ،فمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي كغيرها من المؤسسات مكلفة بتأدية مجموعة من المهام للوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة، ولتحقيق ذلك لابد لها من وضع إستراتيجية اتصالية فعالة.

الكلمات المفتاحية: الإستراتيجية، الاتصال، الإستراتيجية الاتصالية، المؤسسة الجامعية


تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأهميتها في الاتصال الداخلي

طاهر شيخ قادة,  رمضاني حمزة, 
2023-06-07

الملخص: تدفع تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالعديد من الباحثين إلى العمل على التعرف والفهم الدقيق على مدى استغلال المؤسسات الاقتصادية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في الاتصال التنظيمي ومدى تأثير درجة كثافتها، وربطها مع الأثر الذي تتركه على مستويات الاتصال بالمؤسسة. من خلال هذه الدراسة حاولنا تحليل مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال , مع التركيز على وسائل الاتصال المتطورة و المستخدمة من قبل المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ,ومعرفة دور مساهمة هذه التكنولوجيا على تحسين الاتصال الداخلي بالمؤسسات.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال ; تكنولوجيا ; الاتصال ; المعلومات ; اتصال داخلي


تجليات التراث اللامادي في السينما الجزائرية - فيلم حيزية أنموذجا-

محسم آمنة,  منصور كريمة, 
2023-05-05

الملخص: تعد العادات والتقاليد مرآة عاكسة لجزء مهم من ثقافة المجتمع في كل دولة من أنحاء العالم، و من هنا يأتي الفن بأشكاله المختلفة ليختزل هذه الموروثات الاجتماعية و الدينية و الاقتصادية بتعبيرات فنية راقية تتغنى بالموروث الثقافي و تجعله مرجعا لحياتها الحاضرة و المستقبلية ، حيث شكلت هذه العادات و التقاليد و الطقوس الشعبية مادة درامية خصبة بالنسبة للسينما، إذ غالبا ما يتمُّ استحضار المعطيات الإثنوغرافية من خلال ملامح معينة تستهدف إغناء التصور الإخراجي للفيلم، وبناء متخيله، وإبراز أبعاده الفكرية والجمالية، وفي هذا السياق قامت السينما الجزائرية منذ بداياتها بمحاولة إظهار التقاليد و العادات الجزائرية و خدمة التراث الثقافي الجزائري ردا على كل محاولات طمس الهوية الوطنية من طرف الاستعمار الفرنسي ،و كان هذا من خلال إبراز أهم المقومات والممارسات و الطقوس المتداولة بين أفراد المجتمع و تجسيدها في بنية العمل السينمائي الجزائري ،سواءا من ناحية اللباس أو الأكل أو اللهجات أو الصناعات التقليدية ،و كذلك بالنسبة إلى المظاهر الاحتفالية و الطقوس الدينية،وهذا يدفعنا لطرح السؤال التالي: ماذا نقصد بالتراث اللامادي و كيف تجلى في الأعمال السينمائية الجزائرية وما هي طريقة توظيفه في الشاشة؟ Customs and traditions are a mirror reflecting an important part of the culture of society in every country around the world, and from here comes art in its various forms to reduce these social, religious and economic legacies to fine artistic expressions that enrich the cultural heritage and make it a reference for its present and future life .these customs, traditions and folk rituals have formed a fertile dramatic material for cinema, as ethnographic data are often evoked through certain features aimed at enriching the directorial perception of the film. In this context, Algerian cinema has tried since its beginnings to show Algerian traditions and Customs and serve the Algerian cultural heritage in response to all attempts to blur the national identity by French colonialism, and this was by highlighting the most important components, practices and rituals circulating among members of society and embodying them in the structure of Algerian film work, whether in terms of dress, eating, dialects or traditional industries, as well as for ceremonial manifestations and religious rituals, and this prompts us to ask the following question: What do we mean the intangible heritage and its relation to Algerian cinema and what is the way in which View and employ them through the screen ?

الكلمات المفتاحية: العادات و التقاليد ، المجتمع ، الفن ،الموروث الثقافي ، مادة درامية ، السينما الإثنوغرافية ، الفيلم ، العمل السينمائي. ; customs and traditions, the society, the art, cultural heritage, dramatic material, ethnographic cinema, the movie, the cinematic work.


التكامل الثقافي وأثره في البناء المعرفي لشخصية الفرد Cultural integration and its impact on the cognitive construction of the individual's personality

بن سراي نصر الدين, 
2023-07-07

الملخص: الملخص: تتضمن هذه الورقة العلمية الحديث حول المنهجية المعرفية، التي تسعى لتأسيس الثقافة التكاملية للفرد من خلال مراعاة الطرق العلمية لتكريس هذه الرؤية، مركزة على جميع الأطوار التعلمية للفرد. مبيّنة لفلسفة المنهاج التعليمي الذي ترومُه كل رؤية، وأثر ذلك على الإنسان لغرض تكوين الشخصية السواء المتكاملة ثقافيا ونفسيا، والتي تتطلع للتواصل مع العالم في ظل العولمة التي انسربت إلى جميع المعارف الإنسانية. صانعة لنفسها الأنموذج الأمثل في تربية الإنسان وتعليمه، والمتضمنة لتصورات تجزيئية للمعارف والعلوم، فاصلة بين تخوم كل تخصص، ومن أجل توضيح ذلك وضعنا هذا الاشكالية العامة التي نحاول الإجابة عنها في هذه المداخلة وهي كالآتي: إلى أي مدى تساهم المناهج التعليمة في المؤسسات التربية لتأسيس البناء الثقافي المتكامل للفرد؟ وما الآليات الإجرائية التي يمكن اعتمادها لتكوين ذلك؟ الكلمات المفتاحية: التكامل، الثقافة، البناء، المعرفة، المنهجية Abstract This scientific paper includes talk about the cognitive methodology, which seeks to establish the integrative culture of the individual by taking into account the scientific methods to devote this vision, focusing on all educational stages of the individual. Indicating the philosophy of the educational curriculum that every vision aspires to, and its impact on the human being for the purpose of forming a personality that is both culturally and psychologically integrated, and that aspires to communicate with the world in light of globalization that has permeated all human knowledge. Creating for itself the ideal model in human education and education, which includes fragmentary perceptions of knowledge and science separating the boundaries of each discipline, and in order to clarify this, we put this general dilemma that we are trying to answer in this intervention, which is as follows: To what extent do educational curricula contribute to educational institutions for the establishment of cultural construction integrated for the individual? What are the procedural mechanisms that can be adopted to create this? Keywords : Integration, culture, structure, knowledge, methodology.

الكلمات المفتاحية: Keywords : Integration, culture, structure, knowledge, methodology. ; الكلمات المفتاحية: التكامل، الثقافة، البناء، المعرفة، المنهجية


التكامل الوظيفي بين الفلسفة والأدب

خنصالي سعيدة, 
2023-10-14

الملخص: إن العلاقة بين الفلسفة والأدب علاقة قديمة حديثة، تطورت حسب معطيات البناء الفكري المميز لتيارات ومواقف متعاقبة، حيث يروم الفكر الفلسفي عمقا استكشافيا، لا يجد مبتغاه إلا عبر البلاغة الأدبية التي تزيد من وطأته على العقل والوجدان معا، وهو ما مارسه اليونانيون قديما عبر قصائدهم وخطبهم ، ثم انتقل هذا المد إلى العصور الوسطى المتصالحة مع بلاغة آرسطو وفنه الشعري، امتدادا إلى العصر الحديث وظهور فلاسفة أدباء لاسيما في فرنسا، لتتوطد العلاقة أكثر بين الحقل الفلسفي والأدبي مع مفكري ما بعد الحداثة، أين صارت الحواجز بينهما شبه منعدمة انطلاقا من نيتشة وغيره. حيث تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على مواطن العلاقة بين الفلسفة والأدب.لهذا كان من أهم النتائج المتوصل إليها أنه لا يمكن إنكار تاريخ التكامل المعرفي بين الفلسفة والأدب من ناحية الموضوع والمنهج والغايات أيضا. The relationship between philosophy and literature is an ancient and modern relationship, which developed according to the data of the distinctive intellectual construction of successive currents and positions, where philosophical thought seeks an exploratory depth, which finds its purpose only through literary rhetoric that increases its burden on the mind and conscience together, which is what the ancient Greeks practiced through their poems and speeches. Then this tide moved to the Middle Ages reconciled with the eloquence of Aristotle and his poetic art, extending to the modern era and the emergence of literary philosophers, especially in France, to further strengthen the relationship between the philosophical and literary field with postmodern thinkers, where the barriers between them became almost non-existent, starting from Nietzsche and others. This is why the history of cognitive integration between philosophy and literature cannot be denied in terms of subject matter, methodology, and goals as well integration

الكلمات المفتاحية: الفلسفة ; الأدب ; العلاقة، ; الحرية ; الحداثة ; التكامل ال ; ظيفي ; Philosophy ; literature ; relationship ; freedom ; modernism ; functional ; integration


مفهوم التكامل المعرفي بين حتمية الانفتاح وضرورة التأصيل

مهتور حملاوي, 
2023-12-05

الملخص: يعتبر مفهوم التكامل المعرفي من أهم المفاهيم وأخطرها على الصعيد المعرفي، والديني، والثقافي خاصة في عصرنا هذا الذي أضحت فيه العولمة فضاء عالميا؛ تهيمن عليه نظريات وأنساق معرفية غربية؛ تتفنن في صياغة المفاهيم، وتعبث بها وتسعى للتشويش على الحقل المعرفي الإسلامي وزعزعة مفاهيمه، ويظهر ذلك بوجه خاص في صورة الفصل بين العلم والدين، وضمن هذا السياق تأتي مداخلتنا هذه، والتي نسعى من خلالها إلى ضبط مفهوم التكامل المعرفي، والتأصيل له في الحقل المعرفي الإسلامي، وهذا عبر رؤية تحليلية، تقودنا إلى التأكيد على ضرورة التأصيل لمفهوم التكامل المعرفي الذي يجمع بين العلم والدين، بعقلية واعية، ومتفتحة، وحذرة . :Abstract The concept of cognitive integration is one of the most important and most dangerous concepts on the cognitive, religious and cultural levels. Especially in our time when globalization has become a global space dominated by Western cognitive theories and systems She is skilled in formulating concepts and tampering with them, and seeks to confuse the field of Islamic knowledge and shake its concepts.This appears in particular in the form of separation between science and religion, and within this context comes our intervention, through which we seek to control the concept of cognitive integration and its rooting in the Islamic knowledge field, and this is through an analytical vision that leads us to emphasize the necessity of rooting the concept of cognitive integration that combines Science and religion . with a conscious, open-minded, and cautious mind

الكلمات المفتاحية: التكامل المعرفي ; الدين ; العلم ; العولمة ; التشويش ; التأصيل ; Cognitive integration ; religion ; Science ; , Globalization ; jamming ; rooting


الدراسات البينية، وشبكة المفاهيم العائلية، دراسة في إشكالية المصطلح

بن خرف الله فاروق,  بلكعلول زكي, 
2023-11-01

الملخص: تعتبر نظرية التقاطع المعرفي أو الدراسات البينية تجسيدا لفكر جديد مما جعل الدراسات تنتشر في شتى المجالات والميادين تحت أسامي متعددة على نحو الدراسات البينية، البحوث المتداخلة، وجميعها تسعى لتجاوز التوغل في التخصصات دون معرفة الحدود المجاورة للتخصص الواحد، فكلما ضاق الأفق ضاقت الآفاق، غير أن المصطلح حديث عهد في البيئة العربية عموما وفي جامعاتنا الجزائرية خصوصا حيث لا يزال هذا النوع من الدراسات قيد الفقس الأولي، من هذا الباب أردنا الخوض في إشكالية المصطلح ومحاولة تجاوز الخلط الموجود في شبكة المفاهيم العائلية التي تتقارب مع الدراسات البينية مما ييسر فيما بعد على الباحثين انتقاء المصطلح وتجنب الخلط بين المفاهيم المشابهة لبعضها البعض.

الكلمات المفتاحية: التقاطع المعرفي، أحادية التخصص، تعدد التخصصات، الدراسات البينية.


الدراسات البينية و مشكلة تعقيد الظواهر الإنسانية وتعدد أبعادها

مذكور مليكة, 
2023-06-17

الملخص: الملخص: شهد منتصف القرن العشرين اهتماما متزايدا بالدراسات البينية التي تعد نتيجة من نتائج ما بعد الحداثة وما تميزت به من انفجار معلوماتي كثيف وظهور ما يعرف بالنسبية والتعقيد في الظواهر، هذا التعقيد الذي فرض ضرورة التغلب على التجزئة والتنوع المشتت للتخصصات، وما أفضى إليه من قصور في فهم الظواهر، بسبب الحدود الفاصلة والمصطنعة بين العلوم والتخصصات، ووضعها أمام ضرورة التفاعل الايجابي بينها بغية تعزيز المعرفة الإنسانية، وابداع معارف جديدة استجابة للتحديات، وتلاقح الأفكار، من أجل إيجاد تصورات وحلول متكاملة لمشكلات المجتمع، من خلال خلق نمط من التفكير يمكن أن يتخطى التخصصات و يتغذى من خلالها في الوقت نفسه. وهو ما قادنا إلى طرح الاشكالية التالية: إلى أي مدى يمكن أن توكل للدراسات البينية مهمة حل مشكلة التعقيد وتعدد أبعاد الظواهر الإنسانية؟. Abstract The middle of the twentieth century is increasingly interested in interdisciplinary studies. Which are a result of postmodernism, And the intense information explosion and the emergence of so-called relativism and complexity in phenomena. This complexity imposed the need to overcome the fragmentation and dispersion of disciplines, And what has led to the misunderstanding of phenomena, because of the separating and artificial borders between sciences and disciplines, This has led sciences to have a positive interaction between them, in order to promote human knowledge, and to create new knowledge in response to challenges, In order to search for integrated solutions to the problems of society, And creating a new style of thinking that can transcend disciplines and benefit from them at the same time. This led us to raise the following problematic : Can interdisciplinary studies solve the problem of complexity and multidimensionality of human phenomena? .

الكلمات المفتاحية: الكلمات مفتاحية: الدراسات البينية، التعقيد، تعدد أبعاد الظواهر، العلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الطبيعية. ; Keywords : interdisciplinary studies, complexity, multidimensionality of phenomena, Humanities and Social Sciences, Natural Sciences.


فلسفة التكامل المعرفي بين العلوم ضرورة إبستمولوجية

دوسن سليمة, 
2023-06-09

الملخص: تهدف هذه الدارسة الى توضيح مسألة في غاية الأهمية وهي موضوع التكامل المعرفي بين العلوم الذي يعد من أهم المقاربات الإبستمولوجية في فلسفة العلوم هذا من جهة و من جهة أخري يعد موضوع التكامل المعرفي بين العلوم له بعُد إنساني و حضاري عالمي خاصة و أن موضوع التكامل المعرفي بين العلوم ضروري لنمو وتطور المعرفة العلمية و ازدهار الحضارة الإنسانية فالتكامل المعرفي بين يعبر عن مشروع تنويري انساني في المقام الأول وما يستدعي البحث في طبيعة هذا المشروع هو ضرورة التكامل المعرفي بين العلوم والكشف عن الأسس الإبستمولوجية والخلفية الفلسفية والأبعاد الحضارية لمطلب التكامل المعرفي This study aims to clarify a very important issue, which is the subject of cognitive integration between sciences, which is one of the most important epistemological approaches in the philosophy of science. The development of scientific knowledge and the flourishing of human civilization. Cognitive integration between sciences expresses a human enlightenment project in the first place. What necessitates research into the nature of this project is the necessity of cognitive integration between sciences and the disclosure of the epistemological foundations, the philosophical background and the cultural dimensions of the demand for cognitive integration

الكلمات المفتاحية: التكامل المعرفي ; البنية المعرفية ; الإبستمولوجيا. ; cognitive integration ; cognitive structure ; , epistemology


التوطين التكنولوجي في عصر العولمة الاتصالية

الصغيري فريد, 
2023-06-17

الملخص: يعبر الواقع الثقافي في عصر العوالم الافتراضية عن حجم اكتساح الوسيط الالكتروني لمختلف الأنشطة الفكرية والظواهر المجتمعية البشرية، كالتعليم والاتصال والاقتصاد والثقافة والترفيه وبقية الممارسات الإنسانية التي وجدت في هذا العالم شبيها رقميا لها ونظيرا إلكترونيا تفاعليا. فإلى أي مدى حافظت العلوم الإنسانية على إشكالياتها العلمية ومباحثها الثقافية التقليدية؟ وماهي الآليات المناسبة لبناء الوعي الفكري والثقافي الناقد لإشكاليات التغيير التكنولوجي للممارسات والتفاعلات الاجتماعية الآلية؟ وهل يمكن لمنظوماتنا التعليمية أن تكون فاعلة في بناء نماذج فكرية وثقافية حقيقية تواكب الإتاحة التكنولوجية الراهنة ولا تتخلف عنها؟ الكلمات المفاتيح: المتغير التكنولوجي – العولمة الاتصالية – العلوم الإنسانية – إيديولوجيا التقنية – الخيار التكنولوجي. The cultural reality of the age of virtual worlds is the extent to which the electronic medium has swept various intellectual activities and human societal phenomena, such as education, communication, economics, culture, entertainment and other human practices that have found in this world a digital-like and hidden electronic counterpart. To what extent has the humanities preserved their traditional scientific forms and cultural research? What are the appropriate mechanisms for building critical intellectual and cultural awareness of the problems of technological change in automated social practices and interactions ? Can our university and school organizations be effective in building real intellectual and cultural models that keep pace with, and do not lag behind, the current technological availability? Key words: Technological change - globalization of communication - humanities - technology ideology - technological choice.

الكلمات المفتاحية: المتغير التكنولوجي ; العولمة الاتصالية ; العلوم الإنسانية ; إيديولوجيا التقنية ; الخيار التكنولوجي


مسرح الطفل ورهانات التنشئة الاجتماعية والثقافية من خلال مسرحية "سليمة واللقلق"

الصامت عروس إيمان, 
2023-07-15

الملخص: عبر البعد التربوي للمسرح، يحلو للتنشئة الاجتماعية والثقافية الغوص في أغوار النفس والنفاذ إلى الجهاز النفسي للطفل بكل تجلياته كمشروع ائتلافي يرافق مسار حياته باعتبار أن عملية تنشئة وإعداد الطفل وصقل مواهبه وتأهيله فكريا ومعرفيا واجتماعيا ونفسيا لا تتوقف عند مرحلة معينة بل إن الطفل في حاجة إلى التنشئة الاجتماعية المتواصلة المستمرة والمتصلة تبعا لتغير مراحل النمو التي يمر بها و تبعا لتغير الظروف التي يعايشها.ويسعى مسرح الطفل لتزكية الخيال والذاكرة في منظومة التعلم الاجتماعي عند الطفل بتخزين الأفعال والأقوال التي تظهر ضمن الممارسات اليومية باعتبار أن ما يكتسبه الطفل ما هو إلا تمثيل رمزي لنماذج الأفعال و ما يتعلمه يختزن في الذاكرة لكي يستخدم كمرشد أو موجه في السلوك المستقبلي . فالطفل يتسم بالدافعية التي تحفزه على التعلم المستديم من المجتمع ومن الفن و بذل الجهد في الاكتشاف بقصدية التعلم التي تستكنه حركة الواقع الدائمة و اختلاجات الفرد النفسية و السلوكية ليسهم الطفل في تنشئة نفسه عبر اندماجه داخل منظومة الفعل والتلقي المسرحي.وكمقاربة ممارستية سنستحضر عملا مسرحيا تونسيا بعنوان "سليمة واللقلق" نص بشير بوعلي اخراج محمد الصالح عروس سينوغرافيا ايمان الصامت انتاج مركز الفنون الدرامية والركحية باجة بدعم من وزارة الثقافة التونسية 2022. حيث تطرح المسرحية مسألة العلاقات الأسرية والرجوع إلى العادات والتقاليد الاجتماعية ضمن تصوّر بيداغوجي موّجه للطفل والناشئة، لتنصهر في داخله العادات والتقاليد ويتناقلها بشكل تطوري ومستديم إضافة إلى ما تلعبه من دور متجذر في النمو الحسي و العقلي و الأخلاقي على نطاق ذهني و حيوي ، وذلك من خلال استرجاع الأفكار الأساسية لهذا الموروث البصري المادي واللامادي ودفع الطفل للتفكير فيه كمسار للفعل الابداعي من خلال مراجعة فنية لمنظومة الاستهلاك الثقافي والتراثي التى غابت عن أطفال اليوم.

الكلمات المفتاحية: مسرح الطفل- التنشئة الاجتماعية -التنشئة الثقافية


العلوم الغربية بين تاريخها الانفصالي ودعوات التكامل المعرفي قراءة في إرهاصات الانفصال المعرفي الغربي

بن حجبة عبد الحليم, 
2023-06-29

الملخص: اتجه النموذج المعرفي الغربي منذ محاولاته الأولى في تأسيسه للمعرفة، إلى فصلها عن الروح القائمة والعميقة التي ميزت الفكر الشرقي، مكتفيا في ذلك بعمل الفكر ومركزية الوجود المادي ـــــ لكن هذا التوجه جعل علومه منفصلة وجزئية، من هنا تسعي هذه الورقة البحـثية إلـــى: ـــــ الوقوف على إرهاصات الفصل المعرفي التي شكلت بنية النموذج المعرفي الغربي. ـــــ أن نعرض لنتائج هذا الانفصال المعرفي على العلوم والمناهج. ـــــ أن ندعو إلى مبدأ التكامل المعرفي، بدل الارتهان إلى فكرة الاختزال والانفصالية التي أبانت عن قصور نظرتها. Since its first attempts to establish knowledge, the Western epistemological paradigm tended to separate it from the existing and deep spirit that distinguished Eastern thought, contenting itself with the work of thought and the centrality of material existence - but this approach made : sciences separate and partial, hence this research paper seeks to . Standing on the precursors of the cognitive separation that formed the structure of the Western cognitive model ــ . curricula. To present the results of this epistemological separation on science and curricula. ــ To call for the principle of cognitive integration, instead of relying on the idea of reductionism and separatism, which demonstrated the ـ .shortcomings of vision

الكلمات المفتاحية: العلوم، الانفصال، التكامل، المعرفة، التخصص.


فلسفة التكامل المعرفي ودورها الإبستمولوجي في تطوير التعليم الجامعي

ذويبي كمال,  بوشيبة محمد, 
2023-07-16

الملخص: إن الحديث عن فلسفة التكامل المعرفي هو حديث ينتمي إلى مجال الإبستيمولوجيا ولا يندرج ضمن مباحث العلم ذاته. فإذا كان استقلال العلم قد ساهم في تطور الحضارة الإنسانية ، فإن تواصلها وتكاملها اليوم يحققان ثورة فكرية ومعرفية كبيرة. لأن تكامل المعرفة بين المجالات العلمية هو نقطة الانطلاق لثورة المعرفة التي تشهدها البشرية اليوم، فنحن نميل إلى الاعتقاد بأن التكامل بين العلوم قد تجاوز حدود المسارات الفلسفية، ويميل هذا التكامل اليوم إلى هدم الحواجز التي كانت قائمة بين مختلف العلوم ، فقد بدأت المعرفة البشرية بطريقة تركيبية منذ البداية الأولى لتشكيلها ، وعلى أساسها سُميت الفلسفات الأولى بأم العلم وفن الفن ،الا إن فلسفة التكامل المعرفي تحتاج لعمل دقيق وجهد كبير لتنزيلها على الواقع التعليمي بمختلف مستوياته وشعبه خصوصا على المستوى الجامعي، بتطبيقات بيداغوجية ومنهجية في المناهج والبرامج والمقررات المدرسية، انطلاقا من ضرورة فهم طبيعة العلوم ومقاصدها، والاجتهاد في طلبها وتحصيلها، ثم نشرها والعمل به، لذلك من الضروري بالنسبة لنا إعادة النظر والنظر في موضوع التكامل المعرفي داخل الجامعات ومعاهد البحث والكليات ، مما يجعل تحسين عملية التعليم والتعلم أكبر رهان للتطور الشخصي والاجتماعي ، وهو مصير الوطن الآن والآلية الأكثر فاعلية للمستقبل ، والعامل الحاسم في تحديد تقدم واستقرار أو ضعف وتدهور الأمم. Talking about the philosophy of cognitive integration is a talk that belongs to the field of epistemology and does not fall within the investigations of science itself. If the independence of science has contributed to the development of human civilization, today its communication and integration are achieving a great intellectual and cognitive revolution. Because the integration of knowledge between scientific fields is the starting point for the knowledge revolution that humanity is witnessing today, we tend to believe that the integration between sciences has exceeded the limits of philosophical paths, and this integration tends today to demolish the barriers that existed between the various sciences, as human knowledge began in a synthetic way From the very beginning of its formation, and on the basis of which the first philosophies were called the mother of science and the art of art. However, the philosophy of cognitive integration needs careful work and great effort to apply it to the educational reality at its various levels and people, especially at the university level, with pedagogical and methodological applications in the curricula, programs and school courses, based on the necessity of understanding the nature and purposes of science, and diligence in its request and collection, then dissemination and implementation of it, for that. It is necessary for us to reconsider and consider the issue of knowledge integration within universities, research institutes and colleges, making the improvement of the teaching and learning process the biggest bet for personal and social development, which is the fate of the homeland now and the most effective mechanism for the future, and the decisive factor in determining the progress and stability or the weakness and deterioration of nations.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة ; التكامل ىالمعرفي ; الابستمولوجيا ; تطوير ; التعليم الجامعي. ; Philosophy ; cognitive integration ; epistemology ; , development ; university education


الفلسفة وحوار العلوم من التباين إلى التكامل Philosophy and dialogue science from contrast to integration

واضح عبد الحميد, 
2023-07-22

الملخص: نحاول في هذا العمل، الحديث عن أهمية الفلسفة في حوارها مع العلوم المختلفة كركيزة أساسية، من خلال دورها الفعال والمهم في تقديم المفاهيم المعرفية التي تبنى عليها الموضوعات الفكرية في شتى العلوم، فالفلسفة من مهامها إنتاج المفاهيم، ومن ثم تقديمها لبقية العلوم الأخرى التي تعود إليها من أجل توظيف مفاهيمها حسب موضوعات الدراسة المعرفية، التي لا تستطيع الخروج عن دائرة التفلسف، فلكل مسألة معرفية أسس ومرجعيات فلسفية لا بد من العودة إليها حتى يتمكن الباحث من وضع إشكالياته البحثية في شتى الموضوعات المراد دراستها، فقيمة الفلسفة تكمن في دورها الفعال الذي لا غنى عنه في أي مجال من مجالات المعرفة التي تشتغل عليها مختلف العلوم، ومحاولة تحقيق ذلك التكامل بينها. الكلمات المفتاحية: الفلسفة، العلم، التباين، التكامل، الحوار. In this intervention, we try to talk about the importance of philosophy in its dialogue with the different sciences, as a basics through its effective and important role in presenting the cognitive concepts on which intellectual issues are built. Cognitive study topics that cannot deviate from the circle of philosophizing, for every epistemological issue has philosophical foundations and references that must be returned to in order for the researcher to be able to put his research problems in the various subjects to be studied. The value of philosophy lies in its effective and indispensable role in any field. The knowledge that the various sciences work on, and the attempt to achieve that integration between them. Keywords philosophy,science,contrast, integration, dialogue.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة ; العلم ; التباين ; التكامل ; الحوار


الفلسفة والتاريخ: قراءة في النزاعات والتجاذبات

بلعاليه دومة ميلود, 
2023-06-29

الملخص: لقد ظل ينظر ، ولفترة طويلة، إلى العلاقة بين الفلسفة والتاريخ على أنها علاقة تنافر ونزاع بسبب محاولة كل منهما ابتلاع الآخر . فالفلسفة تتوسل التاريخ من أجل التخلص منه، بينما يسعى المؤرخ إلى استعمال التاريخ من أجل تأكيد مرجعيته وهيمنته على باقي المعارف الاخرى، بما في ذلك الفلسفة، الأمر الذي حال في الغالب بين مهنة المؤرخ وبين مهمة الفيلسوف . غير أن هذا الأمر سرعان ما بدا يتضاءل مع ظهور ما يعرف بأزمة التاريخ، بخاصة مع أقطاب التاريخ الجديد في فرنسا، حيث برزت الحاجة إلى تدخل معين من جانب الفلسفة في قضايا ذات صلة مباشرة بمواجهات التاريخ الجديد ، وبالمقابل اضطر الفيلسوف إلى الاصغاء إلى ما يحدث ضمن ورشة المؤرخ من أجل استعادة القصدية التاريخية على وجهها الواقعي والملموس. يمكن عد الفيلسوف بول ريكور واحدا من اهم النماذج المؤكدة لهذا التوجه الجديد نحو التجاذبات بين التاريخ والفلسفة.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة ; التاريخ ; النزاع ; التجاذب ; ريكور ; التاريخ الجديد


التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية والاجتماعية (علم الكلام و الفلسفة أنموذجا).

سناني عبد الكريم, 
2023-10-26

الملخص: من خلال هذه الورقة البحثية نحاول إبراز النظرة التكاملية بين مختلف العلوم وبالأحرى بين العلوم الشرعية و الاجتماعية متمثلين في ذلك بعلمي الكلام و الفلسفة كانموذج جامع لكليهما، وفي المقابل فإن النظرة التجزيئية أثبت الراهن العلمي بعجزها خاصة وأنها توسلت باليات مغايرة متباينة للمنظومة التداولية لمختلف العلوم، إذ على الرغم من الاختلاف بينهما "علم الكلام" الذي يعد مظهرا للعلوم الإسلامية، و"الفلسفة" التي تعد مظهرا معرفيا للتفكير،إلا أن التكامل واقع على اعتبار أسس ومبادئ تجمع بين كليهما. Through this research paper, we try to highlight the complementary view between the various sciences, and rather between the legal and social sciences, represented by the sciences of speech and philosophy as a comprehensive model for both. Despite the difference between them, “kalām” which is an aspect of Islamic sciences, and “philosophy” which is a cognitive aspect of thinking, but complementarity is based on foundations and principles that combine both

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علم الكلام، الفلسفة، العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية، التكامل المعرفي. ; Keywords : Theology, philosophy, humanities, social sciences, cognitive integration.


التحولات المعرفية في حقل العلاقات الدولية من منظور التكامل المعرفي: حقل الدراسات الأمنية أنموذجا Knowledge Transformations in IR: An Integrated Approach to Security Studies

مشري عبد الحميد,  حمايدية أسماء, 
2023-10-27

الملخص: تسعى هذه الورقة لمناقشة إشكالية التكامل المعرفي في حقل الدراسات الامنية ، وتحاول تبيان حدود النزعة التخصصية التقليدية التي حصرت مفهوم الأمن في بعده العسكري والاستراتيجي. كما تسعى لاستعراض الخلفيات المعرفية للنزعة المابين تخصصية التي وسعت من مدلولات الأمن عبر تكاملها المعرفي مع حقول معرفية أخرى. تتبنى هذه الدراسة منهجية براغماتية وترى أن تعقيد الظواهر الأمنية يستدعي الحاجة الى تكامل التخصصات مع درجة ملائمة من الوعي الابستيمولوجي والمنهجي من أجل تجاوز النظرة الاختزالية للتصورات التقليدية حول الأمن. This paper seeks to discuss the problem of knowledge integration in the field of security studies, and tries to clarify the limits of the traditional perception that restricted the concept of security to its military and strategic dimension. This study also aims to understand the knowledge backgrounds of the Interdisciplinary approaches that expanded the meanings of security. The study adopts a pragmatic methodology and believes that the complexity of security phenomena requires integration between disciplines with an appropriate degree of epistemological and methodological awareness in order to overcome the reductionist view of traditional perceptions of security.

الكلمات المفتاحية: علاقات دولية ;الدراسات الأمنية ; التكامل المعرفي ; مابين التخصصية ; الأمن


أزمة المنهج بين العلوم الطبيعية والعلوم الانسانية

تباني خديجة, 
2023-07-24

الملخص: عُرف عصر النهضة الأوروبية بظهور فلسفات مادية علمية ترتكز في تفسيرها للكون والأشياء على المنهج العلمي التجريبي وذلك تماشيا مع متطلبات التطور العلمي والتكنولوجي، فمنذ أن أعلنت الوضعية المنطقية تقويضها للميتافيزيقا أصبح الحديث عن الاستقراء ضرورة ملحة، وهو وحده الكفيل بضمان علمية العلوم لكن في المقابل هنالك ميادين ونظرا لخصوصية موضوعاتها يتعذر عليها تطبيق هذا المنهج لوجود عوائق ابستيمولوجية منها الظواهر الانسانية لكن في المقابل هنالك دعوة لضرورة السير على منوال بقية العلوم وأن تعمل جاهدة لضمان مكانتها. The European reconnaissance was known for the emergence of scientific materialist philosophies based in their interpretation of the univers and things on the empirical scientific approach; in line with the requirements of Scientifics and technological development. Due to the specificity of its topics; it is not possible for it to apply this approach due to the existence of epistemology obstacles; including phenomena; but on the other hand there is a call for the need to follow the example of the science and to work hard to ensure its position.

الكلمات المفتاحية: المنهج ; م الانسانية ; م الطبيعية ; التفسير ; الفهم ; Method ; Humanities ; ; Natural Sciences ; Interpretation ; Understanding


بين العلم لغيره والعلم في ذاته

بلبولة مصطفى, 
2023-07-16

الملخص: يحتاج طالب العلم إلى امتلاك الآلة الموصلة إليه، فلا يكون تحصيل هذه الآلة مقصودا لذاته بل من أجل تحصيل علم آخر. ولهذا وجب التمييز بين العلوم التي تطلب كوسيلة لغيرها وبين العلوم التي تطلب في ذاتها. وهذا التمييز هو الأساس الذي اعتمد عليه المسلمون في تصنيف لهم للعلوم يكادون ينفردون به. فهم يسمون الصنف الأول (العلوم التي تطلب كآلة أو وسيلة لغيرها) بعلوم الآلة، ويسمون الصنف الثاني (أي العلوم المقصودة لذاتها) علوم المقاصد. وهذا التمييز شائع جدا في العلوم الشرعية الإسلامية. فما هو وجه الحاجة إلى علوم الآلة في تحصيل علوم الغاية أو المقاصد، وما مظاهر التكامل المعرفي والمنهجي بينها؟

الكلمات المفتاحية: تصنيف العلوم ; العلوم النظرية ; العلوم العملية ; علوم الآلة ; علوم الغاية


التكامل المعرفي في التعليم الجامعي بين معيقات التطوير وضرورة التفعيل الابستيمولوجي

زيات فيصل, 
2023-07-27

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى بيان أهمية التكامل المعرفي في راهن البحث العلمي الجامعي؛ وذلك لما له من قدرة على تقديم أجوبة مقنعة على كثير من التساؤلات العلمية في ميادين العلم أحادية التخصص، مما يستدعي ضرورة التفعيل الابستيمولوجي للتكامل المعرفي في التعليم الجامعي، كما يستدعي اعادة النظر في أسس تنظيم المعرفة وتطوير منهجيتها؛ أي الانفتاح والتكامل بين مختلف التخصصات في البحث العلمي الجامعي. كما تسعى هذه الورقة إلى الكشف عن أهم المعيقات التي تقف حائلا أمام تفعيل تلك النوع من الدراسات. The research paper seeks to demonstrate the importance of cognitive integration in current scientific research, because of the ability to provide convincing answers to many scientific questions in the mono-disciplinary fields of science. The necessity of epistemological activation of cognitive integration in university education, and the calls for a review of the foundations of organizing knowledge and developing its methodology. That is, openness and integration between the various disciplines in scientific research. This paper also seeks to reveal the most important obstacles that stand in the way of activating this type of studies.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التكامل المعرفي، البحث العلمي الجامعي، أحادية التخصص، معيقات التطوير، الجزائر. ; Keywords: Knowledge Integration, University Scientific Research, Mono-Discipline, Development Obstacles, Algeria


نظرة سكان الأناضول إلى أغنية الجزائر

جلولي مختار,  إيسن أدم, 
2023-12-04

الملخص: لا تعبر الأغاني الشعبية عن مشاعر وأفكار الناس فحسب، بل تحافظ أيضًا على الأحداث التاريخية الحية. ومن بين ذلك أحداث الشعب التركي، وتعتبر "الأغنية الشعبية الجزائرية" رثاء أغنية شهيرة وشعبية إلى جانب الأغاني الشعبية اليمنية والزترقم وبغداد والرومليان، وهي موضوع أحداث تاريخية وقعت منذ العهد العثماني.. يتم تأدية "الأغنية الشعبية الجزائرية" في حفلات الزفاف التركية في منطقة جغرافية واسعة مثل جنوب وشرق ووسط وغرب الأناضول، وحتى اليوم، كلغة لحن لفظية وغير لفظية مصحوبة بالرقص أو المسرحية. بصرف النظر عما إذا كان هناك ارتباط بين الحقائق التاريخية والحقائق الثقافية، يمكن فحص العلاقة بين السياق الذي يتم فيه غناء الأغنية الشعبية وسياق أدائها الحالي. Folk songs not only express the feelings and thoughts of the people, but also keep historical events alive. Among the Turkish people, "Algerian Folk Song" is as common and famous lament as Yemen, Estegon, Baghdad, Rumelia folk songs about historical events from the Ottoman period. "Algerian Folk Song" is performed in Turkish wedding ceremonies in a wide geography such as Southern, Eastern, Central, Central and Western Anatolia, as a spoken or unspoken melody folk song and accompanied by dance or play even today. Apart from whether there is a connection between historical facts and cultural facts, the relationship between the context in which the folk song was burned and sung and the current context of performance can be examined.

الكلمات المفتاحية: نظرة، سكان، الأناضول، الجزائر، أغنية الجزائر. ; THE PERSPECTIVE, PEOPLE, ANATOLIAN, ALGERIA, FOLK-TURKUS ABOUT ALGERIA.


فرانس فانون الذاكرة التاريخية للثورة الجزائرية وتحديات النسيانFrantz Fanon, The Historial Memory of the Algerian Révolution and the Challenges of Forgetfulness.

سعو نبيل, 
2023-10-30

الملخص: الملخص: يعتبر فرانز فانون من المفكرين الذين تناولوا موضوع الذاكرة التاريخية للثورة الجزائرية وتحديات التي النسيان والتجاهل، ولقد ساعده على تشخيص هذه الإشكالية معايشته للأحداث الثورة التحريرية الذي كان فيها جنبا لجنب مع الجيش التحرير الوطني حيث تقاسم معهم المعاناة، باعتباره كان يشتعل في المصحة الأمراض العقلية ويساعد المرضى. ومن دون شك أن هذه المعطيات ساهمت في بلورة فكر فرانس فانون وتعميق تحليله لواقع المجتمع الجزائري إبان الثورة التحريرية، وهدف بحثنا هذا يتمثل في محاولة الحفاظ على الذاكرة التاريخية وتوصيلها للأجيال الصاعدة، بينما الاهداف التي نصبوا اليها هي البعث بتاريخنا نحو التداول الانساني، والاعتراف الدولي. abstract : Franz Fanon is considered one of the thinkers who dealt with the issue of the historical memory of the Algerian revolution and the challenges of oblivion and neglect. He helped him diagnose this problem by his experience of the events of the liberation revolution, in which he was side by side with the National Liberation Army, where he shared suffering with them, as he was igniting in the asylum mental illnesses and helping patients . Undoubtedly, these data contributed to crystallizing the thought of France Fanon and deepening his analysis of the reality of Algerian society during the liberation revolution, and the aim of our research is to try to preserve the historical memory and communicate it to the younger generations, while the goals they aspire to are the resurrection of our history towards human circulation and international recognition.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الذاكرة التاريخية، الثورة الجزائرية، تحديات النسيان، التداول الانساني، الاعتراف الدولي. ; Keywords : Historical memory, the Algerian revolution, the challenges of oblivion, human deliberation, international recognition.


الذاكرة والهوية الوطنية الجزائرية في فكر جون بول سارتر Algerian national memory and identity in the thought of John Paul Sartre

خديجة سعيدي,  مغربي زين العابدين, 
2023-10-27

الملخص: ذاع صيت الثورة الجزائریة محليا وعالميا وشهدت دعما من قبل المثقفين الفرنسيين الذين كانوا أحد ركائز السیاسیة في مناصرة قضیة الشعب الجزائري، وقد ساهمت أعمالهم على فضح الأسالیب الاستعماریة ولعبت دورا فعالا في البيئة الفرنسية والجزائرية خاصة، فمواقفهم المعادیة لسیاسة العنف والظلم وقهر الشعوب عبّرت عن أصواتهم حول القضیة الجزائریة . والهدف الذي نصبو إليه هو تبيين المفاهيم المتعلقة بالمصطلحين الهوية والذاكرة ، ورأي المفكرين الفلاسفة فيهما خاصة جون بول سارتر الذي دافع عنهما بمختلف الأساليب من أجل تحرير الشعب المستضعف، ومن النتائج المتوصل إليها في هاته الدراسة: إن الذاكرة والتوقع عند "سارتر" حاضران في كل التجارب الإنسانية، كما أنها معرفة بالماضي والمستقبل، فهي شكل من أشكال المعرفة العملية بالعالم. The Algerian revolution became famous locally and internationally and witnessed support from the French intellectuals, who were one of the political pillars in advocating the cause of the Algerian people, And their works contributed to exposing colonial methods and played an effective role in the French and Algerian environment in particular, Their positions hostile to the policy of violence, injustice and oppression of peoples expressed their voices on the Algerian issue The goal that we aspire to is to clarify the concepts related to the terms identity and memory, and the opinion of philosophers and thinkers about them, especially John Paul Sartre, who defended them in various ways in order to liberate the oppressed people, and from the results reached in this study : For Sartre, memory and expectation are present in all human experiences. It is also knowledge of the past and the future. It is a form of practical knowledge of the world.

الكلمات المفتاحية: الذاكرة، النسيان، الهوية الوطنية، الثقافة الوطنية، جون بول سارتر.memory, oblivion, national identity, national culture, John Paul Sartre


في سبيل ذاكرة انسانية عادلة"بول ريكور نموذجا"

برتيل لميس, 
2023-11-02

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على المساءلة الأخلاقية، التي أقامها الفيلسوف بول ريكور لملكة الذاكرة المسؤولة عن حفظ ما يعيشه الإنسان من في حياته، غير أن هذه الأخيرة غالبا ما تخضع لاضطرابات نوعية و تتأثر بعوامل مختلفة تؤدي بها إلى مواقف خلقية متناقضة، وتجعل منها في حيرة من ازاء اي تاريخ تستعيد وتتملك من جديد؛ وأي تاريخ تنسى، بل وتصبح غير قادرة على جمع كل تفاصيل التجربة الحياتية لوجود عوارض وتغيرات تسهم في تعميق هوة التلاعب بها ونسيانها، وهو ما يترتب عنه اشكالا من الإساءة والصراع والحرب...، التي لا سبيل لتجاوزها إلا من خلال تأسيس ذاكرة عادلة سعيدة، تسامح وتغفر لكن دون أن تنسى، ذاكرة تجعل من الأنا قادرة على العيش مع غيرها في أفق كوني مشترك يغلب عليه السلام رغم ما حمله الماضي من ألام.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الذاكرة العادلة- التاريخ -النسيان- العفو - الذات والآخر- بول ريكور.


الفكر الصوفي وسؤال المعنى-Sufi thought and the question of meaning

بن علي محمد, 
2023-10-24

الملخص: تهدف هذه المساهمة إلى استعراض جانب من إسهامات الصوفية التي تجاوزوا من خلالها الرؤية الكلاسيكية لمسألة المعنى والدلالة، خاصة في تعاملهم مع النص القرآني. وحاولوا تجاوز التفسير التقليدي واختراق المعنى الظاهري للنص من خلال توظيف الرموز والإشارات التي لا يمكن فهمها إلا ضمن دائرة ضيقة. ولذلك يمكن النظر إلى الصوفية على أنها شكل من أشكال الاحتجاج على مساحات الحرية الضيقة التي صادرتها السلطة، وضد مساحات الفكر الضيقة التي صودرت لأسباب عديدة. This contribution aims to review part of the contributions of Sufism through which they went beyond the classical vision of the issue of meaning and significance, especially in their dealings with the Qur’anic text. They objected to the unilateral interpretation of Islam, and opened wide horizons for details that escape the unilateral Orthodox vision. The purpose is to go beyond traditional interpretation and penetrate the apparent meaning of the text by employing symbols and signs that can only be understood within a narrow circle. Therefore, Sufism can be viewed as a form of protest against the narrow spaces of freedom confiscated by authority, and against the narrow spaces of thought that were confiscated for many reasons.

الكلمات المفتاحية: Key word :Sufism, interpretation ,Sufi speech, meaning, ambiguïty ; الكلمات المفتاحية: التصوف، التأويل، الخطاب الصوفي، المعنى، الغموض