التدوين

at-tadwin

Description

مجلة سداسية محكمة تعنى بالدراسات الفلسفية والعلوم الاجتماعية والانسانية والمعلوماتية والترجمة. تصدر عن مخبر الأنساق، البنيات، النماذج، والممارسات -جامعة محمد بن أحمد وهران2- ترحب المجلة بمشاركة الأساتذة والباحثين من كل الجامعات الجزائرية والأجنبية. وتقبل للنشر الدراسات والبحوث المتخصصة في القضايا الفلسفية والعلوم الاجتماعية بكل تخصصاتها وفروعها، والعلوم الانسانية بقضاياها الراهنة، والمعلوماتية التي تتداخل والمشكلات الاجتماعية والنظرية الفلسفية، وكذا قضايا الترجمة، Français Revue semestrielle pour les études en philosophie, Sciences sociales et humaines, sciences de l'information et la traduction, AT-TADWIN un espace scientifique et universitaire ouvert aux chercheurs nationaux et étrangers l'impliqués dans la recherche et les études en philosophie, sciences en arabe et en langues étrangères. English Biannual magazine for studies in philosophy, Social sciences and humanities, information sciences and translation, AT-TADWIN a scientific and academic space open to national and foreign researchers involved in research and studies in philosophy, sciences in Arabic and in foreign languages.


5

Volumes

14

Numéros

269

Articles


تأسيس الروابط الاجتماعية بين التربية الصوفية والتعليم الديني التقليدي

مشري عزالدين, 

الملخص: ملخص: إن خاصية التعليم الديني في الجزائر، والتي لازالت منتشرة ليومنا هذا، تعبر عن الخصائص الثقافية والاجتماعية والدينية لمجتمعنا، أو بالأحرى تعد هذه الخاصية من الأشكال الأساسية لثقافة المجتمع الجزائري. لقد امتزج تعليم القرآن والعلوم الدينية بالتصوف في غالب الأحيان، حيث كان يشرف على التعليم الديني الكثير من مشايخ الطرق الصوفية، وإن لم يكونوا كذلك، فقد كانت لهم علاقات قوية بمشايخ هذه الطرق، جعل الكثير من خصائص التربية الصوفية تنتقل إلى مؤسسات التعليم التقليدي، من زوايا ومساجد، بين حفظة القرآن أو كما يطلق عليهم بـ " الطلبة المسافرون ". سنحدد في ورقتنا البحثية هذه بعض الطرق والعوامل التي ساهمت في غالب الأحيان في تقوية الروابط الدينية والاجتماعية بين مريدي أحد الطرق الصوفية الذي عاش هنا بوهران، الشيخ عبد القادر بعطوش (توفي سنة 2013 ) من جهة، وبين " طلبة القرآن المسافرين " من جهة أخرى. الكلمات المفتاحية: طلبة القرآن. الروابط الاجتماعية. التصوف. الشيخ بعطوش. الزهد. مسجد. المدينة الجديدة. Résumé : La qualité de l'enseignement religieux en Algérie, qui est encore très répandue aujourd'hui, reflète les caractéristiques culturelles, sociales et religieuses de notre société, ou plutôt elle constitue l'une des formes fondamentales de la culture de la société algérienne. L'enseignement du Coran et des sciences religieuses s'accompagnait souvent de mysticisme: de nombreux cheikhs mystiques dominaient l'éducation religieuse et, s'ils ne l'étaient pas, ils avaient des liens étroits avec ces cheikhs de confréries, C’est ainsi que de nombreuses caractéristiques de l’éducation soufie ont été transférées aux institutions d’éducation traditionnelle (Zawyas et mosquées), entre les disciples qui récitent le Coran, comme on les appelle, les "Toulba Moussafiroune". Dans cet article, nous allons identifier certains des moyens et des facteurs qui ont contribué au renforcement des liens religieux et sociaux entre les adeptes d'un des soufis qui vivait ici à Oran, Cheikh Abdul Qadir Batosh (décédé en 2013), et entre les disciples du Coran" Toulba Moussafirounes" . Les mots clés : Disciples du Coran. Liens sociaux. Soufisme. Cheikh Baatoush. Ascétisme. Mosquée. Médina Djadida.

الكلمات المفتاحية: طلبة القرآن. الروابط الاجتماعية. التصوف. الشيخ بعطوش. الزهد. مسجد. المدينة الجديدة.


القيم الأسرية بين الثبات و التغير: قيمتا الجماعية و الشرف

فاطمة الزهرة بلحيدة, 

الملخص: ملخص يحاول هذا المقال الإجابة عن بعض التساؤلات التي تتعلق، أولا، بطبيعة القيم الأسرية في المجتمع الجزائري التقليدي، وبطبيعتها في المجتمع الجزائري الانتقالي،الذي شهد عدة تغيرات جراء التحديث. كما يسعى، ثانيا، إلى الوقوف على بعض التغيرات التي مست جانبا كبيرا من القيم الأسرية المركزية، التي طالما تمحورت حول قيمتي الشرف ووحدة الجماعة. وتستدعي دراسة قيمة الشرف، بصفتها واحدة من القيم الأساسية داخل الأسرة الجزائرية، ومعرفة التغيرات التي طرأت عليها الوقوف على رمزية جسد المرأة في الثقافة الشعبية، بصفته محل اختيار، عندما يتعلق الأمر بالزواج. أما بالنسبة لوحدة الجماعة كقيمة مسيطرة في الأسرة الجزائرية التقليدية، فإننا سوف نحاول الوقوف من جهة على ذلك الشعور الذي كان يحمله الأفراد المنتمون إلى أسرة ممتدة واحدة بصفتهم يشكلون وحدة متماسكة متكاملة، لا يمكن بغير وجودها تحقيق أغراض عامة. كما نقف على مآل هذه الوحدة ، بعد تعرض الأسرة، ضمن المجتمع ككل إلى تحولات عميقة، نتيجة عوامل موضوعية وذاتية، داخلية وخارجية، أتت على معظم وظائفه التقليدية والبنيات المرتبطة بها، الأمر الذي خلق الظروف المناسبة لظهور النزعة الفردانية التي تتميز بها المجتمعات الحديثة، وأخذها مكانها كقيمة داخل الأسرة الجزائرية الراهنة. الكلمات المفتاحية : نظام القيم ; قيمة الشرف ; الوحدة الجماعية ;المجتمع التقليدي ; المجتمع الانتقالي ; الأسرة الممتدة ; الأسرة النووية.

الكلمات المفتاحية: نظام القيم ; قيمة الشرف ; الوحدة الجماعية ;المجتمع التقليدي ; المجتمع الانتقالي ; الأسرة الممتدة ; الأسرة النووية.


Simondon et Anaximandre. pour une mise en scène ontologique du concept d'apeiron

Badri Omar, 

الملخص: Notre propos est de faire apparaitre la manière dont le philosophe français Gilbert Simondon reçoit le concept présocratique d’apeiron. Si la philosophie se reconnait spécifiquement par son effort incessant de faire le retour sur soi, l’ontologie de l’individuation formulée par Simondon se présente en même temps comme un champ rassemblant les multiples systèmes philosophiques de l’antiquité et aussi bien comme une objection critique qui dépasse certains postulats métaphysiques pour reformuler un sens nouveau de l’être individué. Le concept d’apeiron est l’une des catégories importantes que Simondon reprend au sein de sa théorie de l’individuation. Il convient ici de poursuivre le mode de présence de ce terme-clé dans le texte simondonien, tout en essayant de déterminer l’apport et l’enjeu d’un tel évoque contemporain de l’apeiron. هدف هذه المحاولة هو التفكير في دلالات اللقاء الخواري بين الفيلسوف الفرنسي حلبار سيموندون و الفيلسوف الما قبل سقراطي أناكسيمندر و عقدة هذا اللحوار هو أشكلة مخصوصة لمفهوم الأبيرون الذي يسعى سيموندون إلى استثماره داخل نظريته في الفردنة الانطولوجية. يتعلّق الأمر هنا باستجلاء رهانات القراءة السيموندونية لتاريخ الفلسفة وفقا لتكاليف منهحية و تأويلية جديدة.على نحو يمكن معه استنتاج الطرافة التي تحتفظ بها فلسفة سيموندون التي تتداخل في ثناياها اللّقاءات المصيرية مع كبار مفكري التراث الفلسفي الغربي

الكلمات المفتاحية: apeiron ; charge de nature ; potentiel ; ontogenèse ; préindividuel ; présocratique


دور التكوين المستمر في تطوير كفاءات أخصائي المعلومات دراسة ميدانية بالمكتبة المركزية للمركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت

براهيم نبيلة, 

الملخص: يعتبر تكوين المورد البشري من أهم الاستراتيجيات التي تعتمد عليها الدول المتقدمة ، لأنه يجعل من الموظف مهني محترف ، و يتقن و المهارات و الكفاءات الأزمة لممارسة مهنته على أحسن وجه ، و بالتالي يقدم أحسن الخدمات ،فزيادة التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم استدعى من أخصائي المعلومات تحديث معارفه و مهاراته لمواجهة تحديات المهنة و الارتقاء بمكتبته . تحاول هذه الدراسة التعرف على واقع التكوين المستمر لأخصائي المعلومات بالمكتبة المركزية للمركز الجامعي بلحاج بوشعيب ، كما ترمي إلى إبراز أهم المشاكل التي يواجهها و التي تؤثر سلبا على تكوينه ، و على ما ذا يعتمد أخصائي المعلومات كوسيلة لتطوير مهاراته التقنية و الذاتية.

الكلمات المفتاحية: التك ; ين المستمر ; الكفاءة ; اخصائي المعل ; مات ; المكتبة الجامعية ; المركز الجامعي بلحاج ب ; شعيب


دور الفلسفة في بناء المفهوم

بلعباس وسيلة, 

الملخص: الملخص: لقد أسهمت الفلسفة في بلورة تصورات نقدية في مختلف مجالات المعرفة سواء تعلق الأمر بمعرفة الذات أو العلم، وحتى في مجال الأخلاق وغيرها من المعارف، فمنحت الفكر النقدي حضورا دائما من حيث هو يقترح على الفكر الإنساني انفتاحات في منتهى الكثافة والغنى، ومما لا شك فيه أن الفلسفة قد لعبت دورا كبيرا في مختلف مجالات المعرفة عامة وفي بناء المفاهيم خاصة، فكانت هذه الأخيرة هي المفتاح لأي علم من العلوم و الشغل الشاغل لأي مفكر كان يسعى لضبط أفكاره، وأهميتها في الفلسفة بالتحديد كانت أولوية لازمة، منذ عصور مضت ولازالت لحد الآن تملك هذه الخاصية، فضبط هذه المفاهيم يجعل ما نعمل به سهلا وما نسعى إليه واضحا، قد يبدوا لنا أن هذا الأمر لاشيء مقارنة بمواضيع أخرى شائكة لكن يجب على كل مفكر أن يحسب بدقة أن هذه الأفكار ستصبح مفاهيم. وإذ لم تضبط لن تصل معاني هذه الأفكار إلينا، فمدى فاعلية الفكرة في مدى ضبطنا للمفهوم الذي سيعبر عنها، وهذا ما سعت الفلسفة إلى ضبطه.الإشكال: وعلى ذكر ما سبق يمكن أن نتساءل: ما هو دور الفلسفة في بناء وتجديد المفهوم؟ وما هي تحديات الفلسفة في إبداعها للمفهوم؟. Abstract: Philosophy has contributed to the crystallization of critical perceptions in the various fields of knowledge either it is about self-knowledge or science, and even in the field of ethics and other knowledges,It has given a permanent presence to the critical thought in which it proposes an intensive and rich openness to human thought. and there is no doubt that Philosophy has played a large role in different fields of knowledge in general and in constructing concepts in special, The latter was the key to study any science and the main concern of any thinker was trying to control his ideas, Its importance in philosophy was a specific priority, since ages ago and still have this Property, Because controlling these concepts will easitate what we work on and clarifie what we seek for.It seems to us that this issue in comparison with other complex topics, but each thinker should realise that ideas will become concepts and they were not controled, their meaning would not be understood.So, The effectiveness of the idea depends on the controlled concept that will express this idea, and this is exactly what philosophy sought to control.Problematic.: Considering the information abo ve, we can ask : What is the role of philosophy in the construction and renewal of the concept ? What are the challenges of philosophy throughout its creation of concepts ?.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة، المفهوم، فن، الإبداع، البناء. ; Philosophy, Concept, Art, Création, Construction


المثقف من نمطية الأداء إلى الاستعلاء الثقافي.

شنوف نصرالدين,  بلبولة مصطفى, 

الملخص: لقد قدم المثقف عموماً والعربي على وجه التحديد نفسه في كل مرة على أنه ضمير المجتمع وحارس الوعي الجمعي باعتباره من طبقة متعالية مفارقة نسميها بالنخبوية. ومن خلال هذا الوهم سعي المثقف إلى تنصيب نفسه وصياً على الحرية والثورة، ورسولاً للحقيقة والهداية وقائداً للمجتمع والأمة، وظل يعتقد أنه بإمكانه تحرير المجتمعات والشعوب من كل أشكال التبعية والهيمنة أو من شروط التخلف والفقر، من غير أن يكلف نفسه عناء إعادة النظر في هواماته الإيديولوجية وأمراضه النفسية. لقد صار المثقف يتصرف وكأنه ساحر أو داعية أو كاهن يأتي بالتحرير من حيث لا يعلم ذلك إلا هُوَ. وسنحاول في هذا البحث أن نقدم تحليلاً نقدياً لهذا المشهد التراجيدي لصورة المثقف العربي الذي يجعل ذاته في مقابل العالم.

الكلمات المفتاحية: المثقف، النخبة، الايديولوجيا، المجتمع العربي.


الفكر المغاربي وفعل الترجمة من التبعية للأخر الى التأصيل الهوياتي عند طه عبد الرحمن / Maghreb thought and the act of translation: from dependence to the other to the rooting of identity in Taha Abdurrahman

شويني علي,  بدة فوزية,  زموري العياشي, 

الملخص: ملخص بالعربية: تعد الترجمة من بين الوسائل المعتمد عليها في مجال العلم والفلسفة فهي اداة للتحاور بين مختلف المعارف بمختلف اللغات حتى اضحت ضرورة لا يمكن الاستغناء عليها بل هي اداة فعالة تساهم في تطوير العلوم من خلال الانفتاح على ما توصلت اليه البلدان الاجنبية ومحاولة الاستفادة منه، فاذا كانت الترجمة من قبل كفعل تقتصر على ترجمة النصوص من لغة الى لغة اخرى فأنها في الوقت الراهن اصبحت بحد ذاتها تخضع الى الدراسة من قبل المفكرين والباحثين وذلك بمراجعة المبادئ والاسس التي تستند عليها الترجمة مع ضرورة تقييدها بشروط من اجل الارتقاء بها و جعلها علم دقيق. ان الترجمة من بين الاساليب التي انتشرت منذ عصر النهضة في الوطن العربي خاصة في المغرب العربي حيث ذهب البعض من المفكرين الى انه لا سبيل للنهوض بالوطن العربي الا من خلال الاحتكاك بالغرب والاستفادة من ما توصل اليه من معارف وعلوم، فكانت الترجمة بذلك هي الاداة التي جعلت العرب يتعرفون على انجازات الغرب وهذا الفعل (فعل الترجمة) لقي اهتمام العديد من المفكرين المغاربة الذين كان لكل منهم طرح مختلف، ومن بين هؤلاء نذكر المفكر المغاربي طه عبد الرحمن الذي سعى الى البحث في مفهوم الترجمة وتحديد الياتها ومستوياتها وذلك بهدف تحويل الترجمة من مجرد اداة تجعل العرب في تبعية الى الغرب الى وسيلة تأصيل للهوية، حيث يقول طه عبد الرحمن عن عمل المترجم:"ليس هو توسيع الامكانيات الفكرية للذات بقدر ما هو معرفة الاخر في خصوصيته الدلالية." الكلمات المفتاحية: - الترجمة ؛ الفكر المغاربي ؛ الاخر ؛ الذات ؛ الهوية. Abstract (English): Translation is one of the methods used in the field of science and philosophy. It is a tool for dialogue between types of knowledge in different languages. It is an indispensable tool that contributes to the development of sciences by opening up to foreign countries discoveries and trying to benefit from them. Translation, as an act, was limited to the translation of texts from one language to another, but ,currently, it is itself a subject to study by thinkers and researchers, by reviewing the principles and foundations on which the translation is based, with a necessity to restrict conditions to upgrade and make it an exact science. Translation was one of the methods that have spread since the Renaissance in the Arab world, especially in the Maghreb, where some scholars claimed that there was no way to promote the Arab nation without friction with the West and benefit from the knowledge and science that the West had. Thus, translation was the tool that made Arabs know about the achievements of the West and this act (the act of translation) has attracted the attention of many Maghreb thinkers, each of whom had a different idea. Among these scholars is the Maghreb thinker Taha Abdurrahman, who sought to study the concept of translation and determine its mechanisms and levels, to change the role of translation from a tool that makes Arabs in a dependency on the West to a means of rooting identity. Taha Abdurrahman claims that the job of a translator: “is not the expansion of the intellectual potential of the self as much as the knowledge of the other in his semantic peculiarity." Key words: Translation , Maghreb Thought , Other , Self – Identity

الكلمات المفتاحية: الترجمة ؛ الفكر المغاربي ؛ الاخر ؛ الذات ؛ الهوية. ; Translation , Maghreb Thought , Other , Self – Identity


التحقيق في المخطوطات الصوفية، كتاب الفتوحات المكية لمحي الدين ابن عربي أنموذجا

Belhamame Nadjette, 

الملخص: الملخص: تعد المخطوطات الصوفية ثروة فكرية و ثقافية ضخمة في التراث العربي و الإسلامي، و العناية بها هو السبيل الوحيد للإبقاء عليها، و ذلك عن طريق تحقيقها و نشرها، و يعد التحقيق في المخطوطات الصوفية جهدا علميا هاما لا يقل أهمية عن التأليف و وسيلة للحفاظ على ثراثنا. و لأن التصوف لعب دورا هاما في الحضارة العربية الإسلامية و كان له التأثير الكبير في الارتقاء بالإنسان روحا و عقلا، فإن مخطوطاته تحتاج إلى التحقيق سواء على مستوى النسخ أو على مستوى المتن أو النص، للكشف عن الانتحال و التزوير في المخطوطات الصوفية و تبين المؤلفين الأصليين. و يعد كتاب "الفتوحات المكية" من أضخم ما ألف في مجال التصوف و هو موضوع تحقيق من قبل كثير من المحققين من بينهم إبراهيم مدكور و عبد العزيز سلطان و عثمان يحيى... على إعتبار أن كتاب "الفتوحات المكية" لما طاله من ظلم، ليس فقط في تكفير صاحبه و إنما أيضا في نشره دون تصحيح بسبب عدم فهم الكثير للغته المجازية. لذا يكون التحقيق في المخطوطات أسلوب علمي لدى أهل العلم و يطلق عليه "ثقافة المخطوطات".

الكلمات المفتاحية: التحقيق، المخطوط، التصوف، التراث، الفتوحات، ابن عربي،التأليف،الحضارة،الانتحال، المجاز.


فهارس المجموعات الخطية وكثافتها؛ الفوائد والأسباب Manuscript Catalogues and their density; benefits and reasons

منصور وليد مسعود, 

الملخص: ملخص البحث تتقادم أعمار الأمم ويصبح حاضرها ومستقبلها بابا من أبواب الذكريات وكل أمة حالها بين سيرتين إما سيرة منسية أو سيرة باقية ولا تبقى السيرة إلا بحفظ تراثها وبقاء شيء من تاريخها يدل على ما كان منها في الأزمان الغابرة والأمة العربية حالها باق ببقاء تراثها ولحسن الحظ أن تراث الأمة العربية بقيامنه جزء محفوظا من الضياع و أحد عوامل حفظه هو وجود الفهارس التي تبوب و تصنف وتيسر الإطلاع على تفاصيل هذا التراث وقد كان لفهارس المخطوطات تاريخ طويل فيما بين النشأة والتطور وتعددت أنواع الفهارس باختلاف الغرض المقصود من كل نوع وهاجرت المجموعات الخطية تحت ظروف عديدة وتفرقت على مساحة شاسعة من الكرة الأرضية وفقا لظروف عديدة وتباينت أعداد المجموعات الخطية تباينا ملحوظا لأسباب مختلفة، والوقوف على تاريخ الفهارس وفوائد أنواعها المختلفة وأسباب توزع كثافتها من دولة لأخرى هو موضوع هذا البحث. Abstract Nations are ageing, their present and future become a door of memories, and each nation is in between two biographies, either a forgotten biography or a remaining biography The biography remains only by preserving its heritage and the survival of something of its history that indicates what was from it in ancient times The Arab Nation preserved its heritage, and fortunately the heritage of the Arab Nation remained a part of it, and one of the factors of its preservation is the presence of indexes that are classified and facilitate the access to the details of this heritage Manuscript catalogues had a long history between genesis and evolution, and the types of indexes varied according to the intended purpose of each type, the linear groups migrated under many circumstances and dispersed over a vast area of land according to many circumstances. The numbers of linear groups varied markedly for various reasons, and to determine the history of indexes and the benefits of their different types The reasons for the distribution of its density from state to state are the subject of this research

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المخطوطات - فهارس المخطوطات- أسباب الكثافة- الفهرسة- ببليوجرافيا. ; Keywords: Manuscripts - Manuscript catalogues - reasons of density- cataloguing - Bibliography


القـول الفسلفـي الرّواقي: من القسمة إلى النّسق

مغربي زين العابدين, 

Résumé: Some doxographic texts contain a number of points about the threefold division of stoic philosophy which are extremely puzzling, such as Diogenes' texts and Plutarch's writings. These ancient sources of stoic’s philosophy can be more understandable by reference to a few of the technical terms and elementary concepts of Stoic philosophy –such as division and logic-, and some declarations of a few specialists in stoic philosophy -such as Pierre Hadot and Jean-Baptiste Gourinat- So, the purpose of the present article is to prove the originality of the tripartite division of stoic philosophy and its results on the philosophical discourse of Stoicism.

Mots clés: Stoic philosophy ; philosophical discourse ; threefold division ; system


الفلسفة والموسيقى-نشيد قسما-

بن مزيان بن شرقي, 

الملخص: الملخص: علم الموسيقى فإنه يشتمل بالجملة على تعرف أصناف الألحان، وعلى ما منه تؤلف، وعلى ما له ألفت، وكيف تؤلف، وبأي أحوال يجب أن تكون حتى يصير فعلها أنفذ وأبلغ. والذي يعرف بهذا الاسم علمان: أحدهما علم الموسيقى العملية، والثاني علم الموسيقى النظرية. فالموسيقى العملية هي التي شأنها أن توجد أصناف الألحان محسوسة في الآلات التي لها أعدت إما بالطبع وإما بالصناعة (...) وصاحب الموسيقى العملية إنما يتصور النغم والألحان وجميع لواحقها على أنها في الآلات التي منها تعود إيجادها. The science of music, it includes wholesale to know the types of melodies, and what is composed, and what is composed, and how to compose, and in what circumstances must be in order to become the most effective and informed. Known by this name Alman: one science of practical music, and the second theoretical music science. Practical music is the one that will find the types of melodies perceived in the instruments that have been prepared either of course or by industry (...) The owner of the practical music is the perception of melodies and melodies and all its accessories as in the instruments from which they are found

الكلمات المفتاحية: الفلسفة ; الفن ; اللحن ; philosophy ; music