التدوين

at-tadwin

Description

مجلة سداسية محكمة تعنى بالدراسات الفلسفية والعلوم الاجتماعية والانسانية والمعلوماتية والترجمة. تصدر عن مخبر الأنساق، البنيات، النماذج، والممارسات -جامعة محمد بن أحمد وهران2- ترحب المجلة بمشاركة الأساتذة والباحثين من كل الجامعات الجزائرية والأجنبية. وتقبل للنشر الدراسات والبحوث المتخصصة في القضايا الفلسفية والعلوم الاجتماعية بكل تخصصاتها وفروعها، والعلوم الانسانية بقضاياها الراهنة، والمعلوماتية التي تتداخل والمشكلات الاجتماعية والنظرية الفلسفية، وكذا قضايا الترجمة، Français Revue semestrielle pour les études en philosophie, Sciences sociales et humaines, sciences de l'information et la traduction, AT-TADWIN un espace scientifique et universitaire ouvert aux chercheurs nationaux et étrangers l'impliqués dans la recherche et les études en philosophie, sciences en arabe et en langues étrangères. English Biannual magazine for studies in philosophy, Social sciences and humanities, information sciences and translation, AT-TADWIN a scientific and academic space open to national and foreign researchers involved in research and studies in philosophy, sciences in Arabic and in foreign languages.


6

Volumes

16

Numéros

301

Articles


تمثل الفكر الديني في رواية " العشق المقدنس " لعز الدين جلاوجي

بروان محمد الصادق, 

الملخص: جرت أحداث الرواية في الجزائر، يقوم بطلها برحلة مع حبيبته " هبّة " من مدينة تيهرت زمن الرستميين إلى مدينة الجزائر، يبحثان عن طائر عجيب، يحدوهما الأمل في أن يوصلهما إلى سعادة أبدية. أثناء الرحلة يشاهدان ارتكاب المجازر ويمران بالأهوال والمخاطر، ويستمعان إلى خطابات كلها تحريض لاسترجاع المُلْكِ الضائع. تمثلت الرواية فكرا دينيا مرجعيته الاعتقاد بافتراق الأمة إلى فرق متنافسة على المقدس الأعظم / الرأسمال الرمزي، وعن هذا التنافس المحموم نتجت الحروب الأهلية والمجازر الطائفية ، لاعتماد كل طائفة على المثلث الأنثروبولوجي : العنف – المقدس – الحقيقة. للإحاطة قدر المستطاع بمختلف أوجه المعنى عند تحليل أحداث الرواية والاقتراب أكثر لموضوعها والإشكالية المعالجة فيها، يقارب الموضوع بمنهجية متعددة الأبعاد ، مع الميل إلى تغليب المقاربة السيميائية The story took place in Algeria, where the hero goes on a trip with his beloved "Heba" from the city of Tyhert to the city of Algiers in the Rustamid dynasty, looking for a wondrous bird, that they hope it will bring them to an eternal happiness. During the trip, they witness massacres, pass through horrors and dangers, and listen to speeches inciting to retrieve the lost possessions. This novel represents a religious thought that believed in dividing the nation into rival teams for the Great Holy / symbolic capital. The fierce rivalry generated civil wars and sectarian massacres due to the adoption of the anthropological triangle: violence, sacred and truth by each sect. To get as far as possible the various aspects of meaning in analyzing the events of the novel and to get closer to the theme and the problematic that is dealt with in it, the subject is approached with a multidimensional methodology, with the tendency to use more the semiotic approach

الكلمات المفتاحية: الرواية، المقدنس ، الراهب ، الطائر العجيب، المعصومة، المركبات الشبحية


الرواية الفلسفية عند إرفين يالوم.

عنيات عبد الكريم,  قرقي إيمان, 

الملخص: أصبحت الرواية الفلسفة نوعا جديدا في الكتابة، تجمع بين الفكر النظري الخالص والحبكة الرواية المرتبطة بمواقف شخصية متحددة. وفضيلة هذا النوع الجديد من الكتابة تكمن في القدرة على إنزال الفلسفة المجردة ووضعها في سياق وجودي قابل للإدراك. إن الرواية الفلسفة تعمل على مسرحة الفكر من أجل تجسيد المجرد وتعيين المتعالي. ولنا في الأعمال الروائية –الفلسفية للعالم النفسي الأمريكي "يالوم" مثال ايجابي ومثمر في هذا النمط من الكتابة، حيث نشر ثلاثة روايات مخصصة لأهم فلاسفة الغرب: سبينوزا، وشوبنهاور، ونيتشه. وهذا الاختيار يدل على وعي حاد بمدى أهمية هذه الأسماء في إعادة تشكيل إستراتيجية الفكر الغربي ككل. لذا فمشكلة المقالة تتمثل فيما يلي: ما هي النتائج المنتظرة من كتابة الرواية الفلسفية عند يالوم ؟ وكيف يتم الربط بين فكر هؤلاء الفلاسفة من أجل تشكيل النظرة الغربية للوجود ؟

الكلمات المفتاحية: يالوم، رواية الفلسفة، عندما بكى نيتشه، علاج شوبنهاور، مشكلة سبينوزا.


اشكالية اليومي في فكر هايدغر

لاتي حاج احمد, 

الملخص: كينونتنا ووجودنا الحقيقي وينبهنا الى مكانة القلق، باعتباره وجدانـاً أساسياً من شأنه أن يفتح الكينونة بما هي كذلك على العالم، ويقوم بعزلها، انتشالها من عمق الانحطاط والعمومية التي تطبع ما هو يومي، ووضعها بطريقة مميزة أمام نفسها. إن الانشغال بـ "اليومي" يغيّب الحقيقة، حقيقتنا؛ هذا "اليومي" الذي يَحْجُبُ عنَّا ما هو أصيل فينا، ويتركنا عائمين في ما هو تافه ومزيف: إن المزيف ينسينا وجودنا الأصلي، وجودنا المحض، ويحصرنا في بيت ضيّق لا أنوار فيه ولا أبواب ولا نوافذ. لذلك، فإن الـقلق الذي يطفو على سطح الكينونة في لحظات نادرة له أن يرشدنا إلى كيفية اختيار أنفسنا وينقذنا من مصير لا رابطة بيننا وبينه، مصير مصطنع، مغشوش. فالـقلق يوسّع نظر الكينونة لتدرك أنها حرَّة. ولا يكون ذلك إلا بالابتعاد عن الوجود الغارق في اليومي

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الكينونة؛ اليومي؛ الدزاين؛ القلق؛ الموت


الفلسفة والرياضيات نحو تأسيس مشروع الكونية الكندي –أنموذجا- philosophy and mathematic to establish a universal project Al-kindi -model-

فواطمية فاطمة, 

الملخص: تعتبر الكونية أو الوصول إلى العالمية هدف راقي تسعى كل الفلسفات إلى الوصول إليه بأفكار ومشاريع فلسفية مختلفة ومتنوعة منذ الفترة اليونانية إلى المعاصرة. وعلى الرغم من أنه مفهوم واحد إلا أن تختلف كيفية تحقيقه حسب المكان والزمان وحتى المذاهب والاتجاهات، ومشروع الكونية في الوطن العربي يختلف عن باقي الأماكن الأخرى بأفكار مختلفة وفلسفة جديدة، يحاول من خلالها رواد الفكر العربي إيجاد فلسفة تتوافق والذهنية العربية ويتجلى هذا بتبني افكار وبنقد افكار أخرى. وعليه نسعى من خلال هذه الورقية إلى التطرق إلى أنموذج من ضمن آلاف النماذج في الوطن العربي التي سعت إلى تحقيق الكونية، وهذا الأنموذج هو الكندي من خلال أفكاره الفلسفية والرياضية وبجمع الفلسفة بالدين سيمهد إلى فلسفة عربية إسلامية وعالمية فكيف ذلك؟. Abstract : Universality or universality is a fine goal that all philosophies seek to reach with different and varied philosophical ideas and projects from the Greek to contemporary period. Although it is a single concept, how to achieve it varies according to space, time and even doctrines and trends, and the cosmic project in the Arab world is different from other places with different ideas and a new philosophy, through which the pioneers of Arab thought try to find a philosophy that corresponds to the Arab mentality and this is manifested by adopting ideas and criticizing other ideas. Therefore, through this paper, we seek to address one of the thousands of models in the Arab world that have sought to achieve universality, and this model is Canadian through his philosophical and mathematical ideas and by combining philosophy with religion will pave the way for an Arab-Islamic and universal philosophy.

الكلمات المفتاحية: الكندي؛ الفلسفة اليونانية؛ الفلسفة الاسلامية؛ الرياضيات؛ الكونية. ; AL-kindi; Greek philosophy; Islamic philosophy; Mathematics; universal.


كونية الإسلام عند محمد شحرور

بوشافة الميلود, 

الملخص: يبدوا أن موضوع حوار الأديان الذي سعى إليه الكثير من رجال الدين وحتى المفكرين المعاصرين قد شكّل بعمق مشكلة، تشعّبت مواضيعها واختلفت سواء من حيث المعنى أو التوظيف، نظرا لاتّساع مجال فكر المنظومات الدينيّة والتمسّك المفرط بالمعتقدات المشكّلة للإيمان الثابت عند كل طرف. من خلال هذا حاول محمد شحرور تقديم رؤية جديدة معاصرة للتنزيل الحكيم أشاد فيها بعالمية الإسلام وكونيته كدين يحوي الجميع، وذلك من خلال إعادة النظر في مفهوم الإسلام والإيمان في الموروث الإسلامي، محاولا بذلك تشكيل خطاب إسلامي عالمي يتّسع لغير المسلمين. The subject of interfaith dialogue sought by many clerics and even contemporary thinkers seems to have been deeply problematic, with its themes mixed in both meaning and employment, given the widespread field of religious systems' thinking and excessive adherence to the beliefs that form the unwavering faith of each party.Through this, Mohammed Shahrour tried to present a new contemporary vision of the wise download, in which he praised the universality of Islam and its universality as a religion that contains all, by rethinking the concept of Islam and faith in the Islamic heritage, thus attempting to form a global Islamic discourse that expands to non-Muslims.

الكلمات المفتاحية: حوار الأديان، الدين، كونيّة الإسلام، الإيمان، محمد شحرور.


السلام العالمي عند برتراند رسل بين الامكان و الاستحالة

بويحي فاطمة, 

الملخص: ملخص: مع ارتفاع وتيرة الحروب المندلعة هنا وهناك ، كان لزاما التفكير في حل يجنب العالم خرابا سيؤول بالحياة إلى النهاية ، و سيكون العالم بأفضل حال من دوننا ، خاصة مع تطور أسلحة الدمار الشامل ، هذا ما دفع بالفيلسوف برتراند راسل إلى التفكير في مشروع سلام عالمي تضمنه حكومة عالمية مهمتها الأسمى هي حماية العالم ، فكان عنوان بحثنا ينصب حول تقييم هذا المشروع فيما إذا كان قابلا للتطبيق من عدمه ، فطرحنا الاشكال التالي : ما هي أسس السلام العالمي عند راسل ؟ و ما هي شروطه ؟ و هل استطاع تحقيقه فعلا ، أم بقي مجرد يوتوبيا يستحيل تحقيقها ؟ ، و لمعالجة الاشكال اعتمدنا على المنهج التحليلي الملائم لهذا النوع من المواضيع . Abstract: With the increase in wars ; it was necessary to think of solutions that would enable us to protect the world , especially at a time of development of weapons of mass destruction ; these circumstance prompted Bertrand Russell to consider setting up a global peace project , whose primary mission is to protect the world . for this ; the topic of our research was on the foundations of world peace in Russell’s philosophy and the possibility of it’s achieving .

الكلمات المفتاحية: السلام العالمي ، الحكومة العالمية ، السلم ، الحرب ، الحرب العالمية ، أسلحة الدمار الشامل .


الأديان السماوية والعولمة " جدلية التحاور والتنافر

بن لعيرم يوسف, 

الملخص: الملخص: تتميز رسالات الأديان السماوية وخصوصا الإسلام بالنزوع نحو العالمية فهي تخاطب كل إنسان بغض النظر عن الزمان والمكان الذين يعيش فيهما وعن الحضارة التي ينتمي إليها ، فالأديان السماوية تخاطب البشر جميعا إنطلاقا من القواسم المشتركة : أصل الخلق والنشأة والكرامة الإنسانية والحقوق الإنسانية العامة ووحدة الألوهية وحرية الإختيار ووحدة القيم والمثل الإنسانية العليا ، وفي الوقت نفسه تتعامل مع الإختلافات بين البشر على أنها من السنن الإلهية والكونية ، والعولمة كمنجز إنساني تسعى إلى جعل الشيء عالميا إقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا فإنها تلتقي مع الأديان السماوية في منطلق العالمية غير أنها تتجاذبها جدليتان متناقضتان فهي من ناحية تجعل من قطب واحد مهيمنا على اقتصاد وثقافات العالم ملغيا التفرد المحلي والمصالح القومية ، ومن ناحية أخرى تهدف إلى التحاور مع الآخرين وتلاقح الثقافات والإقتصاد بما يجلب للمجتمعات مزيدا من الرقي والإستقرار والأمان ، ومن هذا المنطلق نطرح إشكالية جدلية علاقة الأديان السماوية بالعولمة بين التحاور والتنافر ، ويمكننا أن نطرح التساؤلات التالية : ما علاقة الأديان بالعولمة ؟ هل العلاقة بين الأديان والعولمة علاقة تحاورية أم تنافرية ؟ ماهي الجوانب السلبية والإيجابية للعولمة ؟ هل يمكن إيجاد قاعدة مشتركة بين الأديان والعولمة لخدمة الإنسانية ؟

الكلمات المفتاحية: الأديان السماوية ; العولمة ; التحاور ; التنافر ; الإنسان