التدوين


Description

The Journal of “AT-TADWIN” is an international journal annual and free of charge open-access by laboratory of systems, structures, models and practices. Oran2 University Algeria. Journal for studies in philosophy, Social sciences and humanities, information sciences and translation, AT-TADWIN a scientific and academic space involved in research and studies in philosophy, sciences in Arabic and french and English languages. The journal AT-TADWIN carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of society and human behaviors.


13

Volumes

18

Numéros

358

Articles


مستقبل الفن وحدود التجربة الفنية وآفاقها في المجتمعات الدينية المعاصرة

معيزي نذير, 
2021-11-28

الملخص: طرحت جدلية العلاقة بين الفن والدين مجموعة من التساؤلات، وذلك فيما إذا كان يمكن تصور تكامل وظيفي بينهما، خاصة في ظل انتشار الفكر الديني المتطرف، وهنا تظهر الوظيفة التي يمكن أن يؤديها الدين إما في تطور الفنون أو تقهقرها، وهو ما قد يطرح تساؤلات أخرى حول مستقبل الفن وحدود التجربة الفنية وآفاقها في المجتمعات الدينية المعاصرة. The dialectical relationship between art and religion has raised a series of questions, whether the functional integration of them can be deployed, especially in the prevalence of radical religious thought, and here is the function that the debt can be performed either in the evolution of or decreased arts, which may be raised other questions about Future art and limits of art experiment and its prospects in contemporary religious communities.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة ; الفن ; المجتمع ; الدين ; التطرف


تجلي الروح المطلق الإلهي في الخطاب الجمالي عند هيجل

سحابات مليكة, 
2021-09-30

الملخص: لقد صاحب الفن الإنسان منذ وجوده على الأرض ، إلا أنّ فلسفة الفنّ والجمال لم تنشأ إلا مع ظهور الفلسفة فعلى الرغم من أنّ الإنسان اهتم بالفنّ منذ القدم، لكنه لم يتأمل جوهره فلسفيا إلا في العصور المتأخرة حيث عالج العديد من الفلاسفة المشكلة الفنّية ومن بينيهم فيلسوف المثالية المطلقة الألماني هيجل1 1770_183، حيث لا يفصل هيجل الفنّ عن فكرة الروح المطلق الذي يمثل المرتبة العليا للفكرة المطلقة فهدف الفنّ عنده هو التعبير عن شكل الله وإذا لم يكن الأمر ممكنا فالتعبير عن روحه. فقد كان أساس فلسفته الجمالية قائم على افتراض أنّ الروح المطلق هو المحور الأساسي الذي ينطلق منه فالجمال الفنّي عنده متولد عن الروح وهو معنيّ بالسمو الروحي للذات وصولا إلى المطلق، وبما أنّه كذلك فهو ذو طبيعة روحية إلهية " الروح هو الله " وقد ربط هيجل درجات تطور الفكرة المطلقة بالمراحل الفنية المتقدمة مبرزا العلاقة بين الطبيعة و الروح المطلق. لأنّ الفنّ يقوم بتصوير المطلق تصويرا حسيا فتصُورُ هيجل للتجلّي الحسي للروح هو الذي يعطي علم الجمال عنده أهميته وقيمته الراهنة ولكن: إذا كانت الطبيعة تعبر عن الحسي المتناهي، والروح يعبر عن الكلي المطلق اللامتناهي، فهل بإمكان الفنّ أن يوحد بينهما وهل بإمكان المحسوس أن يعبر عن المطلق الالهي؟Art in the contemporary period has been an important subject , especially as art become associted with various areas of life, including religion Many philosophers have been interest in the problem of the relationship between art and religion, including the idealistic German philosopher Hegel therefore Hegel linked the degrees of development of the absolute idea to the advanced artistic stages, highlighting the relationship between nature and the absolute spirit becouse art depicts the absolute visually but : If nature expresses the final, and the soul expresses on the absolute and ifinite totality , can art unite them and can the sense express the absolute

الكلمات المفتاحية: Hegel ; Art ; Beauty ; Absolute Soul ; Divine ; هيجل، الفنّ، الجمال، الروح المطلق، الالهي.


اختصاصي المعلومات ودوره في تفعيل الوصول الحر:دراسة ميدانية بالمكتبة المركزية لجامعة باجي مختار عنابة

بوالشعور اسيا,  هادف امال, 
2021-12-17

الملخص: إن اتجاه مؤسسات المعلومات والمعرفة بمختلف أنواعها، وخاصة منها المكتبات الجامعية نحو الاندماج ضمن حركة الوصول الحر للمعلومات كاستجابة منها للمتغيرات العالمية الحاصلة في مجال الاتصال العلمي بين الباحثين، وحركة النشر العلمي وإتاحة البحوث العلمية يتطلب منها توافر مستلزمات أساسية أهمها: ضرورة توافر كفاءات بشرية مؤهلة ومتخصصة وذلك قصد التمكن من تفعيل الوصول الحر إلى المعلومات بمختلف أشكالها وأنواعها لجميع المستفيدين. وبشكل عام تحاول هذه الدراسة التطرق إلى المهارات الجديدة الواجب توافرها في اختصاصي المعلومات؛ وكذلك الأدوار التي يجب عليه القيام بها من أجل تفعيل الوصول الحر للمعلومات. ولتحقيق الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام المقابلة كأداة رئيسية لجمع المعلومات من عينة الدراسة والمتمثلة في جميع المكتبيين العاملين بالمكتبة المركزية لجامعة عنابة، حيث تم الاعتماد على أسلوب الحصر الشامل.The orientation of information and knowledge institutions of all kinds, especially university librairies, toward integration within the free access to information in response to global changes in scientific communication among researchers, the movement of scientific publication and making scientific research available requires the availability of basic requirements, the most important of which are: The need for qualified and specialized human competencies in order to enable free access to information of all kinds and forms to all beneficiaries. This study generally attempts to address new skills that must be available in the information specialist; as well as the roles they must play in order to enable free access to information. To achieve this objective, the study relied on the analytical descriptive method, and the interview was used as a main tool for collecting information from the sample study, which is represented by the entire librarian working in the center library of Annaba University, since the census Method was used.

الكلمات المفتاحية: إختصاصي المعلؤمات ; الؤصؤل الحر للمعلؤمات ; المكتبة الجامعية المركزية ; جامعة عنابة


استخدام مصادر الوصول الحر من طرف أفراد المجتمع الأكاديمي: دراسة ميدانية مع أساتذة قسم العلوم الإنسانية بالمركز الجامعي سي الحواس – بريكة.

قداري سماح, 
2021-12-17

الملخص: تتلخص أهمية هذه الدراسة في أهمية موضوع الوصول الحر بالنسبة للباحثين وما له من أهمية كبيرة في دعم البحث العلمي، حيث تهدف الباحثة من خلالها إلى تبيين أهمية مصادر الوصول الحر في دعم حركة البحث العلمي والتواصل العلمي بين الأساتذة، وقد خصت الباحثة بدراستها أسرة قسم العلوم الإنسانية للمركز الجامعي ببريكة، من اجل الوقوف على واقع استخدامهم لمصادر الوصول الحر في بحوثهم العلمية ومدى إفادتهم منها. كما تسعى الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى الإجابة على تساؤل رئيسي مفاده: ما مدى استخدام واستفادة المجتمع الأكاديمي من مصادر الوصول الحر في بحوثهم العلمية؟

الكلمات المفتاحية: البحث العلمي ; ال ; ص ; ل الحر للمعل ; مات ; د ; ريات ال ; صالحر ; المست ; دعات الرقمية


الوصول الحر في مكتبات المطالعة العمومية الجزائرية: الجدوى، المقومات والأفاق

بوشارب بولوداني لزهر,  كوكة سليمة, 
2022-02-09

الملخص: تأتي هذه الورقة البحثية كمحاولة لأجل معرفة مدى استعداد مكتبات المطالعة العمومية في الجزائر للاعتماد على الوصول الحر للمعلومات فيها بالنظر إلى طبيعة هيكلتها ومكوناتها وأدوات ووسائل العمل المتوفرة، وطبيعة العاملين على مستواها. حيث تركز على الجدوى من اللجوء إلى الوصول الحر للمعلومات ومقومات العمل في إطار هذا الفضاء الجديد وما يجب أن يكون لأجل تحقيق أهدافها ورؤيتها المستقبلية، خدمة للقراءة والمطالعة على نطاق مجتمعي واسع.

الكلمات المفتاحية: الوصول الحر إلى المعلومات، مكتبات المطالعة العمومية، اتصال عن بعد، الملكية الفكرية، تكوين المستفيد، الجزائر


قضايا الأمن المجتمعي عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

عزايز بن يحي, 
2022-04-22

الملخص: الدراسة تندرج ضمن البحوث الوصفية التحليلة وتهدف إلى التعرف على الكيفية التي تناولت بها صفحة الفايسبوك الإخبارية المحلية "الأغواط نيوز" للقضايا والمواضيع التي تخص الأمن المجتمعي والأزمات المحلية لولاية الأغواط والتعرف على تفاعلية المستخدمين مع هذا المحتوى، حيث استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة وآداة تحليل المضمون على عينة قصدية مكونة من ثمانية وثلاثون منشورا بالصفحة تم رصده خلال فترة الدراسة المنحصرة ما بين:01/02/2020 إلى 18/02/2020. بيَّنت الدراسة أن الصفحة محل البحث نشرت محتوى ذات صلة بموضوعها وتناولته بهدف إعلام متابعيها بقضايا وأحداث بعضها شكَّل مواقف أزماتية بشكل أو بآخر تأثرت بها إما فئات معينة أو قطاعات محددة، حيث عرف المحتوى نسبة من التفاعلية حسب طبيعة المضامين واهميتها. This study falls within descriptive and analytical researches which aims at knowing the way how the local Facebook page "laghouat news" dealt with the issues and subjects which concern communal security and to what extent did the users have interacted with the content, the method of sample survey was used and the content analysis is the tool on a purpositive sample of thirty eight posts on the page mentioned above during the period from 01/02/2020 to 18/02/2020. The study reveals that the concerned page has published such content that relates to its topic .It dealt with the topic in order to inform its followers about events and issues which form temporal attitudes in a way or in another that effect specific group or sectors where the content knows some interaction deponds on the type and the importance of the point.

الكلمات المفتاحية: الأمن المجتمعي ـ مواقع التواصل الإجتماعي ـ الصفحات الفايسبوكية ـ المستخدمين ـ الأزمات.


موقف ادموند هوسرل من أزمة العلوم الأوروبية

مصبايح أسماء, 
2022-04-22

الملخص: ملخص: لقد خلّف التطور العلمي الكثير من الأزمات التي أثرت على كافة مناحي حياة البشرية، ما دفع بالعديد من الفلاسفة لمحاولة تحليلها، ومن أبرز الجهود المعاصرة في ذلك، مقاربة ادموند هوسرل في تحليل أزمة العلوم الأوروبية و آثارها و كيفية تجاوزها، أين أكد أنها تسببت في عيش الإنسان لأزمات ضياع المعنى والاغتراب، وينبغي التعامل مع هذه الظواهر بطريقة مختلفة، دون الابتعاد عن التأمل الترنسندنتالي، بل بإعطاء مكانة هامة ومميزة للأسئلة التي تهتم بصلب الانسان و تعيد الاعتبار لذاتيته الخالصة، والحل في ذلك يكمن في تحقيق غاية الفلسفة في أن تكون علما صارما عن طريق المنهج الفينومينولوجي لحل أزمة العلوم الأوروبية . الكلمات المفتاحية : العلوم ، أزمة ، فينومينولوجيا ، سؤال المعنى ، الذات Abstract : The development of science in Europe has been responsible for many crises which affected all aspects of life, a fact that led many philosophers to analyze them. Among these philosophers we find E. Husserl who took it as his task to critically analyze what he calls "the crisis of the European sciences" showing its issuing effects on man's alienation and his loss of meaning. He attempts to do this by appealing to the transcendental method that does not lose sight of the questions concerning man and his subjectivity; and to achieve such a goal philosophy needs, according to him, to become a rigorous science.. key-words: science, crisis, the question of meaning, the subject

الكلمات المفتاحية: العل ; م ; أزمة ; الذات ; سؤال المعنى ; فين ; مين ; ل ; جيا


مع عدمية المُثل والأمل ضدّ عدمية الحياة والعمل: لوك فيري وأندريه كومت سبونفيل نموذجين

حمدي شهرزاد, 
2022-03-13

الملخص: مع حلول عصر مابعد الحداثة، تم الكشف عن الوعود الزائفة للحداثة وأساطير المبادئ التي تغنّت بها، حيث دخل العقل الغربي مرحلة عصر الخيبة جرّاء حدوث مفاعيل عكسية للتراث الحداثي، أين شهد سقوط مفاهيم كالعقلانية الموضوعية، التقدم، الخير. في هذا السياق برز فلاسفة على صلة مع المعاصرة، بيّنوا تهافت مثاليات الحداثة في زمن الحروب وفراغ الإنسانية من دلالاتها. لكن ورغم المآلات المظلمة، فإن بعض من هؤلاء الفلاسفة رفضوا الوقوع في شراك العدمية الشاملة، والحديث هنا يتعلّق بكل من الفيلسوفين الفرنسيين لوك فيري وأندريه كومت سبونفيل، كأصدق حالتين فلسفيتين عبّرتا عن عدمية خطاب العقل الحداثي مع ذلك رفضتا التنازل لها بشكل كلّي. ليكون هدف هذا البحث هو تبيان مظاهر العدمية الأوروبية المعاصرة مع أبرز شخصياتها، في ذات السياق البرهنة على وجود عقول فلسفية آمنت بحالة العدمية غير أنها آمنت بشكل أكبر بمعنى الحياة، إرادة العمل، لنصل إلى حقيقة وجود أزمة كالعدمية، كان لها الانتشار الواسع مع ذلك لم تتمكّن من السيطرة على العقل الفلسفي المتطلّع للأفضل. with the advent of the post-modern principles were revealed, the western mind has entered the age of disillusionment by the backlash of modernist heritage, where he witnessed the tall of your objective rationality, progress, good. in this context, it has emerged that the hacks are related to the contemporary, benoit recovered the ideals of modernity in a time of war and the vacuum of humanity from its connotations, but despite the dark tilts, some of these philosophers refused to fall into the overall nihilism trap, the talk here concerns both french philosopher luc ferry and andre comte sponville, as the truest of two philosophical cases, they expressed the nihilism of the speech of the modernist mind, yet they refused to concede to her altogether. the objective of this research is to illustrate the manifestations of contemporary european nihilism with its most prominent personalities, in the same vein, there were philosophical minds that believed in nihilism but believed more in the sense of life; the will to work, let's get to the reality of your nihilistic crisis it as widespread, yet you couldn't control the philosophical mind looking for the best.

الكلمات المفتاحية: الحداثة- مابعد الحداثة- العدمية- الحياة- العمل modernism- postmodernism- nihilism- life- work


النزعة العدمية عند نيتشه: حقيقتها، أسسها ومخاطرها على الإنسان المعاصر

قايد سليمة, 
2022-03-22

الملخص: نيتشه فيلسوف العدمية بامتياز، وقد ميّز بين نوعين من العدمية هما: العدمية السلبية أو الناقصة، والعدمية الإيجابية أو الكاملة. الأولى هي عدمية الحضارة الأوروبية في عصره، والسبب في ذلك أنها تقوم على قيم انحطاط، لذلك يجب تهديمها، لكي تخلفها العدمية الثانية، وهي العدمية التي جاء بها نيتشه، واعتبرها علاجا للأولى. وسنسعى في هذه المداخلة المتواضعة لشرح أزمة العدمية في الحضارة الأوروبية من منظور نيتشه، من خلال التعريف بها وعرض أنواعها وشرح أسسها، ثم تقييمها ببيان كل مخاطرها على الإنسان، باعتبار أنها أكبر أزمة عرفها الإنسان الأوروبي المعاصر حسب نيتشه.

الكلمات المفتاحية: العدمية، الانحطاط، أزمة الإنسان، النفي، انهيار القيم.


المستودعات المؤسساتية وسياسة الوصول الحر للمعلومات العلمية: دراسة حالة مستودع جامعة 8 ماي 1945- قالمة

بن ضيف الله نعيمة, 
2021-12-17

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى رصد اسهامات المستودعات المؤسساتية والمستودع الرقمي المؤسساتي لجامعة قالمة بالخصوص في تحقيق التواصل العلمي والتدفق الحر للمعلومات العلمية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال وصف المستودع الرقمي لجامعة قالمة، هيكله العام، خصائص المحتوى الرقمي المتاح من الناحية النوعية، الكمية، الموضوعاتية، اللغوية، طرق استرجاع المعلومات. توصلت الدراسة إلى أن إنشاء المستودع الرقمي لجامعة قالمة الذي أصبح مرجعا للبحث العلمي أحدث فرقا واضحا في ترتيبها لما يتوفر عليه من إنتاج علمي وفكري في مختلف أنواع العلوم التكنولوجية، الاجتماعية والإنسانية، عملية الإيداع والبحث والإسترجاع تعتمد على ثلاث لغات: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، وينقصه التنوع في المصادر المختلفة من كتب، مقالات، أوراق علمية...حتى لا يأخذ صفة خزّان مذكرات التخرج. Abstract: The study aimed at revealing the contributions of institutional repositories and the institutional digital repository of the University of Guelma in particular, in achieving scientific communication and the free flow of scientific information. The study relied on the descriptive approach by describing the digital repository of the University of Guelma, its general structure, the characteristics of the available digital content and information retrieval methods. The study concluded that the establishment of the digital repository of the University of Guelma which has become a reference for scientific research made a clear difference in its arrangement, due to its scientific and intellectual production in various types of technological, social and human sciences.

الكلمات المفتاحية: مستودع مؤسساتي، وصول حر، نفاذ مفتوح، معلومات علمية، جامعة قالمة


ماهية الإنسان عند كاسيرر

نوري نوري, 
2022-03-06

الملخص: نسعى في هذه الورقة البحثية إلى الإحاطة بالإطار الفلسفي العام الذي طرحت ضمنه مشكلة "الإنسان" عند الفيلسوف أرنست كاسيرر منذ مطلع القرن العشرين، والذي يظل محددا بالقضايا التي أفرزها كتابه "فلسفة الأشكال الرمزية" التي سعى من خلالها إلى تأسيس أنثروبولوجيا فلسفية نقدية تهدف إلى فهم أشكال الثقافة والإجابة عن إشكال "ما الإنسان"، متجاوزًا التعريف الكلاسيكي للإنسان، والذي مفاده أن الإنسان "حيوان ناطق" لأن العقل أو النطق اصطلاح ناقص وقاصر عن فهم أشكال الحياة الحضارية الإنسانية في ثرائها وتنوعها. فالإنسان حسب كاسيرر كائن رامز يعيش في عالم رمزي وما اللغة والأسطورة والفن والدين سوى أجزاء من هذا العالم.

الكلمات المفتاحية: الإنسان ; فلسفة الأشكال الرمزية ; أشكال الثقافة


مصادر التعليم المفتوحة استراتيجية جديدة لتنمية المجموعات الرقمية بالمكتبات الجامعية الجزائرية: دراسة ميدانية بمكتبات جامعة عبد الحميد مهري، قسنطينة2.

نابتي محمد الصالح,  عاشوري نضيرة, 
2022-05-05

الملخص: الاهتمام بتشكيل رصيد رقمي جديد خاص بمصادر التعليم المفتوحة، خدمة للمقررات الدراسية بالجامعة الجزائرية يعد ضرورة حتمية، وفي حد ذاته استراتيجية حديثة انتهجتها المكتبات لتحديث مجموعاتها رقميا بطرق مجانية، ومساندة هيئات التدريس بتوفير أحدث المعارف بسرعة ودقة. فهذا المسار انعكس على طرق وكيفيات عمل المكتبيين وكذا هيئات التدريس، حسب ما تفرضه متطلبات نموذج النشر العلمي المفتوح. فالتطورات الحاصلة في بيئة الانترنت قدمت للمكتبيين الجزائريين طرقا حديثة لتنمية وإدارة المجموعات الرقمية، وبينت أن أدوارهم لم تعد مجرد توفير خدمات تقليدية أو تقتصر على الاشتراك في قواعد البيانات العالمية التجارية، ولكن أصبح دورهم منصبا على إنشاء مرصدا لمجموعات رقمية تعليمية بالدرجة الأولى مكونة من مصادر التعليم المفتوح، هدفها مساندة المناهج البيداغوجية للارتقاء بجودة التعليم العالي وتوفير المحتويات المعرفية اللازمة لهيئة التدريس. وفي هذا السياق، تم التعريف بمصادر التعليم المفتوحة، للاستفادة منها في المكتبات الجامعية الجزائرية، والحيثيات المتصلة بها، ومن ثم إتاحتها لهيئة التدريس جاهزة للاستعمال المباشر، كما توثق هذه الورقة العلمية درجات إطلاع المكتبيين الجزائريين بمكتبات جامعة عبد الحميد مهري، قسنطينة2 بهذا النوع من المصادر التعليمية، ومستويات كفاءتهم لإنشاء هذه المجموعات الرقمية وإدارتها.

الكلمات المفتاحية: تنمية المجموعات الرقمية، مصادر التعليم المفتوحة OERs، المكتبات الجامعية، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2، الجزائر.


دور اليقظة التكنولوجية في بناء سناريوهات والإعداد للأزمات ذات الطابع العالمي.

فافي صلاح الدين,  بغزة عادل, 
2022-03-13

الملخص: إن الوعي بضرورة اليقظة وامتلاك التكنولوجيا امتلاكا إنتاجيا و إبداعيا، ضرورة لحرية المجتمع والدولة، و بناء الممارسة الواقعيه و الافتراضية من خلال برامج المحاكاة وبناء السناريوهات ،يساهمان في جودة ونوعية المعطيات والبيانات الاستباقية لتسير الأزمات. في هذه الورقة البحثية نستعرض دور اليقظة في شقيها التكنولوجي والبشري في تسيير الأزمات على مستويين: مستوى الوعي و الممارسة في عالم واقع افتراضي: - مستوى الوعي: بمعنى الإحساس والإدراك العلمي و المعرفي لأهمية اليقظة في استشراف و استصبار المستقبل. - الممارسة: بمعنى المحاكاة الافتراضية و الواقعية و الممارسة الصحية. Awareness of the necessity of vigilance and possessing technology productive and creative, a necessity for the freedom of society and the state, and building real and hypothetical practice through simulation programs and building scenarios, contribute to the quality and quality of data and proactive data for the course of crises. In this research paper, we review the role of vigilance in its technological and human aspects in managing crises on two levels: the level of awareness and practice in a virtual reality world:

الكلمات المفتاحية: الوعي ،الممارسة، اليقظة، المحاكاة، التكنولوجيا.


استراتيجية أوروبا نحو توسيع نطاق الوصول الحر للمنشورات والبيانات العلمية: الآفاق والتأثيرات المتوقعة

العربي بن حجار ميلود,  زيان حسنية, 
2022-05-05

الملخص: تعتمد الأبحاث الحديثة على الحوار العلمي المكثف والتقدم من خلال تحسين مستوى العمل، واستراتيجية أوروبا الذكية والمستدامة والشاملة المرتكزة على المعرفة والابتكار في توليد الطاقة والنمو، هو توسيع نطاق الوصول إلى المنشورات والبيانات العلمية من أجل الاعتماد على نتائج الأبحاث السابقة أي تحسين جودة النتائج، والتشجيع على التعاون مع تجنب الازدواجية من أجل إعطاء كفاءة أكبر، وهذا من خلال تحسين العملية العلمية عن طريق الشفافية. كما أن نظم البحث والابتكار تمر بتغيرات بعيدة المدى، ويتم تمكينها من خلال التقنيات الرقمية وتحركها بالإضافة إلى الطلب المتزايد والحاجة إلى التصدي للتحديات الاجتماعية في عصرنا، ولهذه التغيرات تأثير على دورة البحث والتطوير بأكملها. لهذا السبب يريد الاتحاد الأوروبي تعزيز الوصول إلى المعلومات العلمية من أجل الاستثمار العام في البحوث الممولة في إطار مبادرة أفق 2020، من خلال خمس استراتيجيات واتجاهات سنتحدث عنها بالتفصيل في ورقتنا العلمية وهي: المشاركة العامة، تعليم العلوم، دعم وزيادة المساواة بين الجنسين، الأخلاق وسلامة البحث، الوصول/البيانات المفتوحة. Modern research relies on intensive scientific dialogue and progress through improving work. Europe’s smart strategy, sustainable as well as comprehensive which is based on knowledge and innovation in energy generation and growth is expanding the scope of scientific publications and data in order to build on previous research results, i.e., improving the quality of results and encouraging cooperation in order to ensure improved transparency while preventing duplication through improving the scientific process. The research and innovation systems are also undergoing far-reaching changes, through digital technologies and their movements in addition to the increasing demand and the need to cope with the social challenges today, these changes have an enormous impact on the research and development cycle. That is one of the reason the European Union wants to enhance access to scientific information for public investment in funded research projects in the framework of the Horizon 2020 initiative, through five strategies and directions that we will shed light upon in detail in our scientific paper: public participation, science education, support and increase of gender equality, ethics and research integrity, access / open data.

الكلمات المفتاحية: أفق أوروبا 2020 ; الأبحاث المفتوحة ; العلوم المفتوحة ; البيانات المفتوحة ; الوصول الحر


الأنثروبولوجيا وموقفها من النموذج الثقافي الأحادي كلود ليفي ستروس أنموذجاAnthropology and its position on the monocultural model Claude lévi-strauss is a model

بوغفالة أحمد, 
2022-03-04

الملخص: تعتبر الأنثروبولوجيا من العلوم التي اهتمت بالقضايا الإنسانية المعاصرة كالتنوع الثقافي والانفتاح على الآخر وأزمة العنصرية من خلال ممثلها كلود ليفي ستروس ،وذلك بنقده للمركزية الغربية وما تحمله من أزمة معنى في المجال الثقافي،بحيث تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور الأنثروبولوجيا المتمثل في فهم جوهر الطبيعة الإنسانية والاهتمام بالآخر وثقافته، بهدف تحقيق الحوار بين الشعوب وليس من أجل تكريس النموذج الثقافي الأحادي، وهذا ما سنحاول تقديمه من خلال هذه المداخلة بإتباع المنهج التحليلي للكشف عن خلفيات الخطاب الإيديولوجي الذي يكرس النموذج الثقافي الأحادي و إبراز أهمية التنوع الثقافي والابتعاد عن تلك الثقافة المتعالية التي تكرس العنصرية باعتبارها من القضايا الأساسية لعلوم الإنسان في الفكر الفلسفي المعاصر. Anthropology is one of the sciences that is concerned with contemporary human issues such as cultural diversity, openness to the other and the crisis of racism through its representative, claude Lévi-Strauss whose study aimed at the birth of a new philosophy. The traditional philosophical concept in the field of science and knowledge of human culture and the rehabilitation of this mind after the marginalization it was subjected to by criticizing European centralism and in the contemporary time to discussing issues related to contemporary societies Such as racism and caring for the other and his culture ,and revealing the truth of cultural diversity with the aim of achieving dialogue between civilizations and not in order to perpetuate the monocultural model ,and this is what we will try to present through this intervention trying to address a number of questions that Strauss tried to defend represented in racial discrimination and cultural diversity and the other as being One of the basic concepts of human science in contemporary philosophical through in order to know the cultural development in its true course.

الكلمات المفتاحية: الأنثروبولوجيا ، النموذج الثقافي الأحادي، العنصرية،التنوع الثقافي ، وحدة العقل. ; Anthropology,monocultural model,racism,cultural diversity ,unity of mind.



Les 10 articles les plus téléchargés

3 243 الصورة السمعية البصرية وتأثيراتها على القيم والممارسات لدى تلاميذ الثانويات (شبكات التواصل الاجتماعي ، الفايسبوك * Facebook* نموذجا)" دراسة ميدانية على تلاميذ ثانويات بلدية عين الترك 3 186 إسهامات "بيير بورديو" في علم اجتماع التربية 2 059 الإشهار عبر الفضاء السيبرناطيقي...من المنافسة إلى الهيمنة. -دراسة تحليلية لموقع الفيس بوك-. 1 377 جاك دريدا : ميلاد التفكيكية بين الممارسة النقدية وتقويض المركز: 1 178 سؤال هابرماس عن الحاضر الحداثي التفكير مع كانط وفوكو 1 136 الإنسان واليومي والخصوصية الفلسفية 1 088 مستقبل مهنة المكتبات ودور أخصائي المعلومات في ظل التحول الرقمي وضعية مهنيي مكتبة كلية العلوم لجامعة تلمسان بين التخصص والتأقلم مع البيئة الرقمية – أنموذجاً – 774 المنعطف الفلسفي للدراسات السينمائية(برغسون،ميرلوبونتي ،دولوز) 770 تأهيل اختصاصي المكتبات والمعلومات للعمل في البيئة الرقمية:دراسة تحليلية لبرامج التعليم والتكوين في تخصص علم المكتبات بالجامعة الجزائرية. Qualifiying library and information specialists to work in the digital environment: An analytical study of education and training programs in library science at the University of Algeria. 747 الإعلام وإدارة الأزمات