العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 6, Numéro 2, Pages 304-312
2022-06-01

تعليم قواعد النحو بتوظيف الخرائط الذهنية (متن الآجرومية أنموذجا) Teaching Grammar Using Mind Maps (matn Al-ajrumiyyah As A Model)

الكاتب : خلوي شميسة .

الملخص

يُعدُّ علم النَّحو من أساسيات فهم اللغة العربية ومن أسْمَى العلوم قدرًا، وأنفعها أثرًا، ودعامة أساسية لطلاب العلم بغية وقاية اللسان وحفظِه من الوقوع في اللحن، ومن جهة أخرى، تعتبر الخرائط الذهنية من الوسائل التربوية الحديثة التي تساعد على تحصيل العلوم، حيث يعبر عن الأفكار بواسطة المخططات باستخدام الصور والرموز والألوان عوض الاقتصار على الكلمات فقط، فترتبط معاني الكلمات بالصور، وترتبط المعاني المختلفة ببعضها البعض أيضا. وتأسيسا على ما سبق، نروم في ورقتنا البحثية إبراز دور الخرائط الذهنية كتقنية مساعدة لتعلم علم النحو والإحاطة بقواعده، آخذين متن الآجرومية لابن آجروم مثالا تطبيقيا. Grammar is one of the basics of understanding the Arabic language, and it is essential for students of knowledge. On the other hand, mental maps are considered one of the modern education methods where we express ideas through diagrams using pictures, symbols and colors instead of being limited to words only, so we link the meanings of words with pictures, and connect different meanings to each other. Consequently, in our research paper, we aim to highlight the role of mental maps as an aid to learning the science of grammar and to familiarize themselves with its rules, taking the board of al-Ajrumiyya by Ibn Ajrum as an applied example.

الكلمات المفتاحية

علم النح ; الخريطة الذهنية ; متن الآجر ; مية ; grammar ; Mind map ; Matn Al-Ajrumiyyah