مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية


Description

مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية مجلة علمية دورية محكمة تصدر عن مخبر المهارات الحياتية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، تعنى برصد ونشر البحوث العلمية الأصيلة في جميع مجالات ميدان العلوم الاجتماعية كعلم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا وعلم الاجتماع والفلسفة، والعلوم الإدارية، والتي تلتزم منهجية البحث العلمي المتعارف عليها عالميا. كما تنشر المجلة البحوث المحررة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، وتأتي هذه المجلة المحكمة كوسيلة مثالية للحصول على معارف وأفكار ومعلومات حول مختلف القضايا الاجتماعية والنفسية والتربوية، في ظل عصر العولمة، ونحن نأمل أن تساهم المجلة في تحقيق الانتشار الواسع لأسماء الباحثين على المستوى الوطني والدولي، هذا ويسهر على إعداد المجلة هيئة تحريرية وهيئة علمية استشارية من نخبة الأستاذة المتخصصين في شتى مجالات العلوم الاجتماعية من مختلف الجامعات الوطنية والعربية.

Annonce

دعوة للنشر في المجلد الثاني العدد الثاني

نعلم زملائنا الأساتذة ومختلف الباحثين وطلبة الدكتوراه عن بدء المجلة في استقبال مقالاتهم تحضيرا لنشر العدد القادم في شهر جوان 2022 إن شاء الله

لذا نرجو منكم وضع مقالاتكم في قالب المجلة قبل إرسالها

 

06-01-2022


2

Volumes

3

Numéros

23

Articles


المنهج وآليات نقد التراث عند محمد أركون

مسيكة محمد,  شتوح عبد الحليم, 
2022-02-08

الملخص: لقد عرفت الدراسات الإسلامية نشاطا حثيثا في مجال التعليم والتعلم، حيث نجد مجموعة من العلماء انبرت لهذا المجال وكتبت فيه، وتعد مسألة المنهج والتراث التي حاول المفكر محمد أركون إعادة النظر في مكوناتها وبنية تشكل العقل العربي، من خلال مشروعه النقدي، الذي سعى من خلاله إلى تكوين خطاب حداثي للموروث الإسلامي، معتمدا على النقد والمناهج الحديثة ليتجاوز به القراءات القديمة لحدود الموروث والنص الديني. وما يميز مشروع أركون هي الاهتمام بالحفريات المعرفية، وعملية تأصيل منهجه بشكل يتماشى مع معرفة التاريخ الإسلامي وتمحيصه، خاصة ما ارتبط منه بالنص الديني والسلطة واللغة والهوية وغيرها، ويعد النقد التاريخي من أهم أدوات المنهج النقدي عند أركون باعتباره الأداة الرئيسية في بناء بنية العقل العربي Abstract: slamic studies have known an active activity in the field of education and learning, where we find a group of scientists. The formation of a modernist speech for Islamic heritage, dependent on cash and modern curricula to exceed the ancient readings of the limits of heritage and religious text. The Ercon project distinguishes the attention of cognitive excuse, and a rooting process in line with the knowledge of Islamic history and scrutiny, especially what is associated with religious text, power, language, identity and others.

الكلمات المفتاحية: المنهج، آليات، نقد،التراث، محمد أركون


الكوفيد كمفجر لتوهم المرض ،Le Covid 19 comme déclencheur de l’hypochondrie

عياش محمد, 
2022-01-23

الملخص: نعرض في هذا المقال تقرير حالة أصيبت بتوهم المرض من جراء الأزمة الصحية كوفيد 19 . و التي اعتبرت مصدرا مزعجا يؤثر على الحياة النفسية للعديد من البشر بسبب تعرضهم للكم الهائل من المعلومات المخيفة عن الفيروس التي تبث في كل حين عبر وسائل السمعي البصري ، بالإضافة للبروتوكول الصحي المتبع للحد من انتشار الوباء . و للتعامل مع هذه الحالة ، اخترنا المنهج السريري ، و المقابلة العيادية النصف الموجه كتقنية لجمع المعلومات و اختبار الرورشاخ كأداة لتقصي للحياة النفسية . أفادت النتائج المتوصل لها أن الحالة عانت من الإجهاد و القلق الذي فجر اضطراب "الهيبوكندريا " الراجع إلى التوتر المستمر أثناء الحجر الصحي بالزيادة إلى مخلفات التباعد الاجتماعي. we present a case report of a patient was affected by hypochondria disorder as a result of the Covid – 19. Crisis This health crisis was a disturbing source of psychological stability for many people in many countries. The huge scary information about the corona virus, which are broadcasting all the time, adding the Health’s Protocol and quarantine are also impacting on the global health and mental health. We chose the clinical approach as a methodology, the Rorschach test, and the semi-directive clinical interview to deal with this case. Data analysis shown that our patient suffered from the stress and anxiety which triggered the hypochondria disorder

الكلمات المفتاحية: كوفيد ، توهم المرض ، االرورشاخ ; Covid, Hypochondria, Rorschach


التفاؤل و التشاؤم و الصحة النفسية في الكتابات الحائطية - دراسة ميدانية ولاية المسيلة -

خرموش سميرة, 
2022-01-23

الملخص: يستعمل الشباب اليوم العديد من الأساليب و الوسائل للتعبير عن ما يخالجهم من شعور منها الكتابات الحائطية ، و عليه جاءت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع الكتابات الحائطية و دلالاتها المعنوية المعبرة عن الصحة النفسية و التفاؤل و التشاؤم و سيعتمد في هاته الدراسة على منهج تحليل المحتوى ، على عينة قصدية غير عشوائية تضم مجموعة من الصور الحائطية قوامها (12) صورة ، و جاءت نتائجها كتالي : أن للكتابات الحائطية دلالات معنوية معبرة عن الصحة النفسية ، كما أن لها دلالات معنوية لسيكولوجية التفاؤل والتشاؤم . Young people today use many methods and means to express their feelings, including graffiti Accordingly, the current study came to reveal the reality of towards graffiti and their Significant connotations expressing mental health, optimism and pessimism. In this study, the content analysis methodology will be based on a non-random intentional sample that includes a group of wall pictures consisting of (12) images, and their results are as follows: The wall writings have significant moral expressions on mental health, and they also have moral implications for the psychology of optimism and pessimism..

الكلمات المفتاحية: الكتابات الحائطية ; التفاؤل ; التشاؤم ; الصحة النفسية


أثر مواقع التواصل الاجتماعي على نمط العلاقات الأسرية الواقعية

قرطي فائزة, 
2022-02-22

الملخص: يهدف هذا المقال إلى البحث عن نمط التواصل الاجتماعي الواقعي ضمن المجال الأسري، أين نقوم بالمقارنة بين العلاقات التفاعلية العائلية التقليدية والحديثة، ونتعرف في إطار بحثنا هذا، على التغيرات التي طرأت على نمط العلاقات ضمن المجال الخاص في ظل التطورات التكنولوجية للاتصال، وذلك بمعرفة مدى ولوج أفراد المجتمع على مواقع التواصل الاجتماعي، ومدى تأثيرها على بنية الاتصال والتواصل العائلي المباشر.

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي ; المجتمع الرقمي ; العلاقات الأسرية ; الأسرة التقليدية ; الأسرة الحديثة


الوجود اليهودي في الجزائر من عهد الفينيقيين إلى خروج الفرنسيين

مرحوم عبد الرحيم, 
2022-02-07

الملخص: عرفت الجزائر منذ العهد الفينيقي على الأرجح وجود العنصر اليهودي في تركيبتها الاجتماعية، وقد كان يلعب دورا هاما في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية على مر الأزمنة، سواء خلال الحقب الرومانية، الوندالية، البيزنطية، وحتى بعد الفتح الإسلامي والوجود العثماني، وذلك رغم اختلاف حجم نفوذ اليهود والأدوار التي لعبوها في كل حقبة، والتي تأثرت باختلاف وتنوع تركيباتهم العرقية، سواء يهود التوشابيم، الميغوراشيم أو اليهود الليفورنيون. إلا أن أهمية اليهود داخل التركيبة الاجتماعية والحياة السياسية والاقتصادية بالجزائر زادت بشكل كبير بعد الاستعمار الفرنسي، وذلك للدور المهم الذي لعبوه في احتلال الجزائر، وكذا ترحيبهم بها بعد الاستعمار، مما دفع السلطات الفرنسية القيام بتبنيهم Algeria has known since the Phoenician era, probably the presence of the Jewish element in its social structure, and it played an important role in social, political, economic and cultural life throughout the ages, whether during the Roman, Vandal, Byzantine eras, and even after the Islamic conquest and the Ottoman presence, despite the different size of influence The Jews and the roles they played in each era, which were influenced by the difference and diversity of their ethnic structures, whether the Tushapim Jews, the Migorashim or the Levornian Jews.

الكلمات المفتاحية: الدين، ; اليهودية، ; الاستعمار، ; المجتمع.


مستوى اليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة المسيلة بالجزائر The level of Mindfulness among Msila University Students in Algeria

سعد إبراهيم, 
2022-03-18

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى اليقظة الذهنية لدى عينة مكونة من 84 طالب وطالبة ممن يدرسون في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة؛ حيث تم الاستعانة بمقياس الوعي بالانتباه اليقظ (MAAS) لبراون وريان (2003) Brownn & Ryan. وبالاعتماد على اختبار T-Test ؛ وقد أظهرت النتائج وجـود مستوى متوسط من اليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة المسيلة حيث بلغ المتوسط الحسابي 53.16؛ كما بيّن اختبار T-test عدم وجود فروق بين الإناث والذكور في مستوى اليقظة الذهنية؛ وقد أظهر أيضا عدم وجود فروق في اليقظة الذهنية تعزى لمتغير المستوى الأكاديمي فقد أبلغ طلبة طور الليسانس عن مستويات يقظة مقاربة للتي أبلغ عنها طلبة طور الماستر. Abstract: The present study aimed to reveal the level of Mindfulness among a sample of 84 students who are studying in Mohamed Bodiaf University in msila. In The current study we used the The Mindful Attention Awareness Scale (MAAS) by Brownn & Ryan (2003). We relied on the T-test. The results showed an average level in Mindfulness among Msila University students in Algeria, where the arithmetic mean was 53.16. The T-test showed no differences between females and males in the level of Mindfulness. Also T-test showed that there no differences in Mindfulness related to the acadimic level of the Students. Bachelor's students reported levels of Mindfulness similar to those reported by master's students.

الكلمات المفتاحية: اليقظة الذهنية ; الوعي بالجسد ; التنظيم الذاتي ; Mindfulness ; body awareness ; self-regulation