مجلة الآداب و العلوم الإنسانية

مجلة الآداب والحضارة الإسلامية

Description

مجلة علمية محكمة تصدرها كلية الآداب و الحضارة الإسلامية بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة - الجزائر . تعنى بالدراسات الإسلامية، القرآنية ، الأدبية، اللغوية والتاريخية


4

Volumes

6

Numéros

79

Articles


جرائم الاحتلال الفرنسي ضد الشعب الجزائري (منطقة معسكر انموذجا)"1830- 1847م".

سلاماني عبد القادر, 

الملخص: لاقت المقاومة الشعبية الوطنية عدة صعوبات وعراقيل، لذا اتخذت القوات الفرنسية جميع السبل والغايات من أجل القضاء على هذه المقاومة لأنها كانت شكل خطرا كبيرا على المشروع الاستيطاني فمثل هذه المواضيع التي يجب أن تعنى بالاهتمام نظرا لما تتضمنه من أطروحات وتساؤلات، تمثل مدى جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر في الفترة الممتدة ما بين 1830-1847م.

الكلمات المفتاحية: الاحتلال الفرنسي; الشعب الجزائري ; المقاومة الشعبية; سياسة الأرض المحروقة; الاستيطان ; الإبادة .


متصورات الشعرية عند الفلاسفة المسلمين

عايش محمد,  نوني أسماء, 

الملخص: الملخص: إنّ مُعاينة التُّراث الشِّعري العربي تستوجب الحديث عن اجتهادات الفلاسفة المسلمين في التَّأصيل لهذا التراث. فقد ساهم الفلاسفة بشكل جلي في بلورة المعالم الأساسية للمفاهيم الشعرية مُتَأثرين بالفلسفة اليونانية - نعني كتاب فن الشعر لأرسطو- والذي قال بأنَّ الشعر محاكاة، وأنَّ هذه الأخيرة مهَّدتْ للشِّعر الموضوعي، ولذلك كان حديث هؤلاء الفلاسفة عن الشعر- رغم تناثره وتفرُّقه في جميع مؤلفاتهم الفلسفية- يحدد مفهومهم للشعر ولطبيعته ووظيفته وأداته بحيث تُشكِّل هذه المفاهيم نسقاً مُتكاملاً مترابط الأجزاء، يترتب فيه كل جزء منها على الآخر، ويترتب على هذه النَّظرة إلى مهمة الشعر وطبيعته المعرفية تصورهم للأداة أو اللغة الشعرية على وجه التحديد. هذه الدراسة تحاول الكشف عن جانب من جوانب ترثنا النقدي، لتتناول على أساسه أقوال وتصورات الفلاسفة المسلمين القدماء عن الشعر، وإظهار اختلاف النظرية الإسلامية، من خلال تناول الفلاسفة المسلمين للظاهرة الأدبية والقوانين التي تحكمها وتُحدِّد أشكالها وغاياتها. فكيف يمكن وصف النظرية الشعرية عند الفلاسفة المسلمين؟ هل كانت نسخة مستحدثة عن النظرية الأرسطية أم تناثرت فيها أفكار -خاصة- تُعبرِّ عن خصائص التراث الإسلامي الشعري والنقدي؟. Abstact: The exploration of the Arab poetic legacy imposes the discussion of Muslim philosophers’ attempts at nativization of this legacy. Philosophers who were affected by Greek philosophy have contributed very clearly in shaping the essential pillars of poetic notions. In his book: On the Art of Poetry, Aristotle states that poetry is a simulation, and the latter paved the path for objective poetry, and therefore, these philosophers’ discussion about poetry, outlines the notions for poetry, its nature, its function and the tools to convey it, despite the differences in their publications. These notions form a complete pattern where every part follows the next one, and the philosophers’ view of the poetic language, determines their view of the function and nature of poetry. This study aims at exploring one side of our critical legacy, to study the views and imaginations of ancient Muslim philosophers about poetry. It also aims at revealing the difference of the Islamic theory, through the discussion of the literature phenomenon and the rules that guide it and determines its ways and goals. How can we describe the poetic theory among Muslim philosophers? Was it an updated copy of the Aristotelian theory, or did it contain “personal” ideas that express the properties of the Islamic poetic and critical legacy?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتاحية: الفلاسفة المسلمين ; مفهوم الشِّعر ; غايات الشعر ; المحاكاة ; التخيل ; الشعر والتغيير ;كذب الأقاويل الشعرية. Key words: Muslim philosophers; the notion of poetry; Poetry goals; simulation; imagination; poetry and change; lies of poetic statements.


الكشافة الإسلامية الجزائرية بسطيف - نشاط فوج الحياة (1938-1954 ).

خليل كمال, 

الملخص: لعبت الكشافة الإسلامية الجزائرية دورا بارزا في الإهتمام بالشباب الحزائري وتاطيره ،خاصة بعد الحرب العالمية الثانية حيث عرفت إنتشارا واسعا ، ساعدها في التغلغل سريعا داخل المجتمع . وقد ادى فوج الحياة بمدينة سطيف دورا اساسيا في مختلف المناسبات الدينية والوطتية ،وساهم مساهمة فعالة في تنشيط الحركة الوطتية سواء عبر الندوات والمحاضرات التي يبظمها ، أو التي يعكف على تأطيرها وانجاحها ، وكذلك انتماء أطفاله الى مدرسة الفتح ساهم في التكوين العلمي والكشفي . لقد تزامن ظهور هذا الفوج بالمدينة وجود شخصيات وطنية هامة كان لها الدور في احتواءه ، وتوجيهه مثل : فرحات عباس ، والشيخ : عبد الرحمن يحي الشريف ، وكذلك القائد الفذ حسان بلكيرد ، وهو ماجعل المجتمع يحتضن هذه المدرسة التي بحق هي مدرسة للوطنية . متى ظهر هذا الفوج في مدينة سطيف ؟ وماهي مساهماته المختلفة سواء في المجال التربوي والثقافي أو السياسي ؟

الكلمات المفتاحية: الكشافة الإسلامية الجزائرية ، سطيف ، فوج الحياة ، حسان بلكيرد ، فرحات عباس ، ين محمود محمود ، المخيمات الصيفية ، نار المخيم ، المسرحيات ، الأناشيد الوطنية ، مدرسة الفتح .


نظام الرتبة في اللغة العربية " مقاربة توليدية"

شاطة إبراهيم, 

الملخص: الملخص: يعالج المقال إشكالية الرتبة في اللغة العربية، بدءا من الإشارة إلى تصور النحاة العرب لها، وصولا إلى الطرح التوليدي، الذي تبنى التوليديون العرب فيه مقاربتين؛ الأولى يمثلها داوود عبده، ويرى أن الرتبة [فا- ف- مف] هي الأصل؛ موافقا في ذلك تشومسكي، الذي ينص على أنها رتبة كلية مشتركة بين جميع اللغات البشرية، والثانية يمثلها عبد القادر الفاسي الفهري وأتباعه، ويرى أن الرتبة [ف- فا- مف] هي الأصل، وهي الأنسب لتفسير واقع البنى التركيبية العربية، وأن التراكيب اللغوية تتوَّلد على نسقها ، وقد تم عرض حجَجِ كل فريق، ليصل المقال في النهاية إلى نتيجة مفادها؛ أن الرتبتين في العربية كلاهما أصل بالرغم من أن هذا لا يتناسب مع كثير من المبادئ التوليدية، ليختتم بطرح إشكالية أخرى، تتعلق بمدى كلية بعض القواعد التوليدية وجدواها في تحقيق الكفايتين الوصفية والتفسيرية للبنى العربية. Abstract: The article include the problematic of order in Arabic, started from the representation of Arabic grammarians, access to the generative approach; in which grammarians adopted two approaches; the first one presented by Daoued Abdou who treated the origin order such:[ S-V-O] in which accords in this case with Chomsky; who provide that is a common order between all human languages. The second is present by Abdel Kader El fassi Elfihri and his adherents, where he considered the order[V-S-O] is origin and the best to interpreted the syntax and phrase in Arabic. and indicate the arguments of the two groups . Thus, both of orders are original, although, this is not corresponding with most of generative basics. And it’s conclude by another problematic interest to any generative rules and their program to realize the descriptive and interpretive sufficiency of Arabic syntax?.

الكلمات المفتاحية: نظام; الرتبة; التوليدية;التحويلية;العربية;


التميز في النص الشعري الأندلسي -الزجل أنموذجاً-

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: تَهدف هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم» الزجل«من خلال آراء النقاد، والدارسين القدماء والمحدثين،كما تسعى كذلك إلى إبراز بعض مظاهر الجدة في الخطاب الشعري الأندلسي،من خلال فن الزجل،والمقصود بالتميز هو مخالفة النموذج المشرقي، من حيث اختراع فن الزجل في الأندلس،والسير على نهج يختلف عن التجربة الشعرية في بلاد المشرق العربي. وقد قامت الدراسة على تقسيم الموضوع إلى ما يأتي : -استهلال أولاً : مفهوم الزجل . ثانياً : الزجل:النشأة والتطور. ثالثاً : أنواع الزجل. رابعاً:نماذج تطبيقية. -خاتمة Summary: This study aims to define the concept “Zajal” through the critics’ views and the ancient and modern scholars. Also it seeks to highlight some novelty aspects in the Andalusian poetry discourse through the art of Zajal. The distinction, in the Andalusian art of Zajal, is meant to use a different Levant’s typical and to follow an approach that differs from the poetic experience in the Levant. This study has been divided the topic as the following: Introduction. First: The concept of Zajal. Second: Zajal: the origin and development. Third: types of Zajal. Fourth: Application models. Conclusion.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الزجل ،الأندلسي، النص، التميز ، أنموذجاً. ; Keywords: Zajal, Andalusian, text, distinction, model


Actualisation vso VS Al N

Benmahammed Younes, 

Résumé: La question du figement est vaste comprenant les contraintes & les transformations touchant le lexique, la sémantique et la syntaxe. Ainsi, avons-nous opté pour la sélection de la contrainte de la détermination comme premier pas dans notre étude sur le figement en général, pour aborder le moment venu les autres contraintes et transformations. Par conséquent, nous avons appliqué la détermination à nos séquences du type V+S+AL+N en les organisant en fonction de leur acceptabilité lexicale et sémantique en groupes (acceptables/douteuses/inacceptables). A la fin, se trouve une conclusion succincte car ciblée de notre analyse pratique ayant essayé de vérifier quelques notions sur le figement telles que le continuum, le dédoublement, mais également en soulignant la part de chaque groupe dans ce phénomène linguistique.

Mots clés: Continuum, acceptabilité, détermination


ليلى في حدوج الشعر العربي، الزهاوي نموذجا

عاصم العطروز, 

الملخص: الملخص د. عاصم زاهي مفلح العطروز موضوع هذه الدراسة هو (ليلى في حدوج الشعر العربي، الزهاوي نموذجاً). ولقد جاءت على النحو الآتي: المبحث الأول: ليلى في سياق حركة الشعر العربي القديم المبحث الثاني: ليلى بين ثنائيتي: النمط والرمز - المبحث الثالث: ليلى في مخيال الزهاوي (النموذج التطبيقي) ولقد سعيت من خلال هذه الدراسة إلى تقديم بعض الرؤى النقدية، وكان من أهمها: أن مما ينبغي على الدارس قبل شروعه في دراسة قصيدة ما، أن يبدأ بدراسة قائلها، وأن يكون على معرفة تامة في كل مجريات حياته، وأن يتتبّع مسيرتَها، وأن يجهد في النفاذ إلى أعماق نفسه؛ فيعلم مكنوناتِها، ويكشف خفاياها، ويستخرج خباياها، وأن يطّلعَ ما أمكنه الاطلاعُ على سائر شعرهِ؛ إذ هو التُرجُمان المفصح عنها؛ وذلك لأن القصيدة جزء من الديوان. وقد يأتي الشاعر بلفظ ما؛ كأن يأتي باسم امرأة، ثم يشرع في بيان أحاسيسه نحوها، وإفراغ مشاعره تجاهها، ، وقد يتكرر ذكرها في أكثر من قصيدة في شعره. ولكنه إذا قرأ الديوان كله، وتمعن في قراءته، فقد يتبين له أن هذه المرأة التي ذكرها الشاعر، وأغرق في ذكرها ليست غير رمز لشيء في نفسه، وقد أعرب عنه وأبانه وصرح به.

الكلمات المفتاحية: ليلى ; في هذه الدراسة ليست امرأة معينة هذه اسمها


فيسيولوجية اللغة وآلياتها العملية من منظور اللسانيات العصبية

Kaouache Amel, 

الملخص: انشغلت العديد من الدراسات العلمية في الآونة الأخيرة بما يميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية، والتي أجمعت على أن للإنسان قدرة مكنونة في دماغه تمكنه من الكلام، وبتنشيط هذه القدرة، تبدأ عملية توليد العلامات اللغوية داخل المخ، وتحدث عملية التواصل. ولا تزال العديد من الأبحاث لا سيما العلمية منها ولحد الساعة تحاول الوقوف عند الحقيقة الفيسيولوجية لهذه الظاهرة، وتعمل جاهدة لمعرفة أهم الميكانيزمات العملية التي تتم بها عمليات فهم وإنتاج واكتساب اللغة في دماغ الإنسان. جاءت الحاجة ملحة في هذه الدراسة إلى محاولة الوقوف عند بعض النتائج التي توصل إليها العلماء شرحا وتفسيرا لما لها من أهمية تعود على الدراسات اللسانية على وجه الخصوص، فمن خلالها يمكن تفسير العديد من القضايا التي أشكلت على كثير من اللغويين، والفصل فيما اختلفوا فيه. بل أكثر من ذلك يمكن لتلك النتائج أن تساعد في معالجة العديد من الأمراض اللغوية والنطقية والتي استعصيت حتى على الأطباء، وبالتالي يمكن أن تفتح آفاقا جديدة للبحث والتقصي وحتى العلاج.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات العصبية – علم النفس العصبي - اللغة - التعلم – الدماغ الإنساني – فيسيولوجية اللغة - المعالجة الدماغية للغة.


النص والسياق -دراسة في تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي-.

يعـقـوب الـزهـرة, 

الملخص: الملخص:لقد اهتم أبو حيان الأندلسي بالعلاقة بين النص والسياق ،اما داخل النص،والتي تتحدد في السبك والحبك والعلاقة التناصية بين آياته ،وإما من خارج النص بالاستعانة بأسباب النزول والمكي والمدني والناسخ والمنسوخ،كما أنّه اهتم بالمتلقي ومدى فاعليته مع النص ورؤيته التأويلية من خلال المقصدية والإعلامية والقبولية. Summary: Abu Haytwo has cared about the relationship between the text and the context, either within the text, which is determined in the moulding, the love and the interrelations between its own, or from out of the text by using the grounds of descent, Royal, civil, photocopier and copied, and he cared about the recipient and its effectiveness with the text and his subsequent vision of During the course of the media and the information and the Qbbouleh. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النص القرآني،السياق اللغوي،السياق غير اللغوي،المتلقي، التأويل. ; Keywords: Quranic text, Linguistic context, Non-linguistic context, The interpretation ,The recipient.


الْبَلَاغَةُ النَّبَوِيَّةُ فِي كُتُبِ غَرِيبِ الْحَدِيثِ -الْفَائِقُ فِي غَرِيبِ الْحَدِيثِ أُنْموذَجًا-

خنيش وليد, 

الملخص: يدرس هذا المقال الأساليب البلاغية التي ذكرها الزمخشري في كتابه "الفائق" خلالَ شرحه الألفاظَ الواردةَ في الأحاديث النبوية. إن هذا المقال يقيم الدلائل والبراهين على أن البلاغة النبوية كانت محل عناية من قبل العلماء المتقدمين، وإن لم يفردوا ذلك بالتأليف والتصنيف -لاعتبارات مختلفة-؛ فقد كانوا على دراية تامة بذلك، وهو ما نراه واضحا جليا في ثنايا كتبهم، كشروح الحديث، وغريب الحديث، وكتب الأدب، والبلاغة، وغيرها. يدرس هذا المقال الأساليب البلاغية التي ذكرها الزمخشري في كتابه "الفائق" خلالَ شرحه الألفاظَ الواردةَ في الأحاديث النبوية. إن هذا المقال يقيم الدلائل والبراهين على أن البلاغة النبوية كانت محل عناية من قبل العلماء المتقدمين، وإن لم يفردوا ذلك بالتأليف والتصنيف -لاعتبارات مختلفة-؛ فقد كانوا على دراية تامة بذلك، وهو ما نراه واضحا جليا في ثنايا كتبهم، كشروح الحديث، وغريب الحديث، وكتب الأدب، والبلاغة، وغيرها. الكلمات المفتاحية: بلاغة الحديث/ البلاغة النبوية/ الأساليب البلاغية في الحديث/ بلاغة الرسول ﷺ. Abstract: This article deals the rhetorical methods mentioned by al-Zamakhshari in his book Al-Faiq. In this article, I will prove that the ancient scholars took care to extract the rhetorical methods from the Prophet's Hadiths, they did not write a special books on this topic, but this is found in their other books, such as the Books Explanation of Hadith, books of the Meanings of Hadith words (Gharib Al-Hadith), the books of literature … etc Keywords: rhetorical methods in Hadith / Prophetic rhetoric / Hadith / Balagha. Abstract: This article deals the rhetorical methods mentioned by al-Zamakhshari in his book Al-Faiq. In this article, I will prove that the ancient scholars took care to extract the rhetorical methods from the Prophet's Hadiths, they did not write a special books on this topic, but this is found in their other books, such as the Books Explanation of Hadith, books of the Meanings of Hadith words (Gharib Al-Hadith), the books of literature … etc

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: بلاغة الحديث/ البلاغة النبوية/ الأساليب البلاغية في الحديث/ بلاغة الرسول ﷺ. ; Keywords: rhetorical methods in Hadith / Prophetic rhetoric / Hadith / Balagha.


إشكالية التجارة الصامتة لذهب السودان الغربي: قراءة نقدية

عمرو منصور, 

الملخص: مثّل الذهب الوارد من منطقة السودان الغربي الرئة لاقتصادية لدول شمال أفريقيا وغرب البحر المتوسط في العصر الإسلامي فثراء هذه الدول وقوة وضعف عملاتها الذهبية ظل مرتبطًا بالذهب السوداني الذي تجاوزت تدعياته الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية بين هذه الدول، ورغم هذه الأهمية الكبيرة للذهب السوداني إلا أن كيفية الحصول عليه ظلت لغزا غامضا طوال قرون واتسمت بطابع أسطوري تناقلته المصادر العربية وارتضته المراجع الحديثة. ومن هنا وجد الباحث نفسه مدفوعا للنظر في هذه الروايات المختلفة، سعيًا لمحاولة الوصول لصورة واضحة عن حقيقة التجارة الصامتة وتفنيد أسس قيامها، ومدى اتساقها مع المعطيات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لمنطقة السودان الغربي.

الكلمات المفتاحية: الذهب؛ السودان الغربي؛ التجارة الصامتة؛ شمال إفريقيا.


الكسائي وأثره في نشأة الصواب اللغوي عند العرب

نعيجة الطاهر, 

الملخص: يشيع لدى الدارسين أن أبا حمزة الكسائي هو أحد القراء السبعة، ورأس المدرسة الكوفية في النحو العربي، ويهدف هذا المقال إلى إبراز جانب آخر في شخصيته العلمية، فهو رائد قد حاز قصب السبق في حركة التنقية والصواب اللغوي الذي يقوم على بيان الصحيح والفصيح لإتباعه، وكشف الخطأ واللحن لاجتنابه، الألفاظ والتراكيب في هذا سواء. فكتابه (ما تلحن فيه العامة) من أوائل أمهات الكتب في التراث اللغوي عند العرب عموما، ومصنفات لحن العامة على وجه الخصوص.

الكلمات المفتاحية: الصواب – الكسائي – ما تلحن فيه العامة – مظاهر اللحن


الكتابة بالقيم في رواية لبيك حج الفقراء لمالك بن نبي

لعوير ليلى, 

الملخص: الملخص: مما لا شك فيه، أن مالك بن نبي يعتبر واحدا من عباقرة القرن الذين شهد له العلماء والمفكرون من كل الأمصار تقريبا بخصوصيته الفكرية والفلسفية، التي اقترحت بديلا معرفيا تقرأ من خلاله المجتمعات وتحدّد عبره معالم الرقي الحضاري والإنساني الذي يستمد لطائفه من التصور الإسلامي المبني على قيم التوحيد كأعلى قيمة يمكن عبرها للفرد في المجتمع أن يكون حركيا وفاعلا ومؤثرا مرتكزا في تفاعلاته مع هذه المعطيات على ثلاثية " الإنسان والتراب والوقت " لقد عمد لتوصيل فكرته إلى الاشتغال على كل ما يحقق له الفارق في تحقيق طموحه المعرفي وإيصال قناعاته للعالم من خلال ما قدمه من مصنفات فكرية، تفننت في قراءة العالم الإسلامي ومعاينة أمراضه ومحاولة معالجتها كشروط النهضة ومشكلة الثقافة وبين التيه والرشاد ومشكلة الأفكار في العالم الإسلامي وغيرها من المنجزات التي فاقت الأربع والعشرين مؤلفا كان من بينها عنوانا أدبيا ملفتا هو رواية "لبيك حج الفقراء" استدعى طرح سؤال جوهري، ما خصوصية مالك بن نبي أديبا وهل تحققت شعرية المعنى في مؤلفه من خلال وعيه بمفهموم الثقافة الذي يرى أنها تعطي السلوك والغنى الذاتي الذي يتواجد على كل مستويات المجتمع وتعطي امتلاك القيم الإنسانية التي تخلق الحضارة. وما أبعاد اشتغاله على هذه الرواية في تحقيق مشروعه الفكري؟ هذا ما تحاول هذه الدراسة معالجته والوقوف عنده من خلال قراءة الرواية من الداخل. الكلمات المفتاحية: لبيك حج الفقراء ،الرواية و القيم ،الكتابة بالقيم ، الكتابة بمقصديه القيم ، الكتابة بفاعلية القيم . Abstract There is no doubt that Malik bin Nabi is considered one of the geniuses of the century, for whom scholars and thinkers -from almost all of the world- witness intellectual and philosophical uniqueness. A uniqueness which proposed a conceptual alternative, through which societies can be read and through which cultural and human highness can be delimited. This is derived from Monotheism as the highest value through which the individual in the community can be a dynamic, effective and an influential anchor in his interactions with these data on the trilogy of "human and soil and time" To communicate his ideas, he worked on everything which makes a difference in achieving his cognitive ambition and conveying his convictions to the world through his intellectual works. These works mastered reading the Islamic world, examining its diseases and trying to deal with them as the ‘Conditions of Renaissance’, ‘the Problem of Culture’, and other titles, which exceeded twenty-four. Amongst these titles, a remarkable literary one is the novel "Labbaik: the Pilgrimage of the Poor" , which asked a fundamental question: what is the specificity of Malik bin Nabi as a novelist? and whether there is a poetics of meaning in the novel through the author’s awareness of the concept of culture, which is the essence of behavior at all levels of society and the essence of the human values that create a civilization. And what are the results of his intellectual project in the novel? This is what this study is trying to address while reading the novel from inside. Keywords: here I am is the pilgrimage of the poor . the novel and the values . Writing with values . values significance .values effectiveness.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: لبيك حج الفقراء ،الرواية و القيم ،الكتابة بالقيم ، الكتابة بمقصديه القيم ، الكتابة بفاعلية القيم . ; Keywords: here I am is the pilgrimage of the poor . the novel and the values . Writing with values . values significance .values effectiveness.


علم التنجيم في الغرب الإسلامي -ابن البنا المراكشي أنموذجا

زواكي ياسين, 

الملخص: ساهم ابن البنا المراكشي في تطور علمي الفلك والرياضيات بالغرب الإسلامي خلال القرنين 13/14م، ويعزى اهتمامه بهذا العلم إلى تأثره بأساتذته واطلاعه على التقليد الفلكي الكلاسيكي من جهة، ثم المنزلة المهمة التي كان يحظى بها علم التنجيم لدى الخلفاء والسلاطين من جهة أخرى. ومع ذلك فقد كان موقفه من التنجيم متذبذبا بين التسليم بموضوعية هذا العلم واطراد قوانينه تارة ورفضه ونقضه من خلال الرد على المنجمين وتهافتهم تارة أخرى.

الكلمات المفتاحية: التنجيم؛ابن البنا المراكشي، الغرب الإسلامي؛علم الفلك.