مجلة المواقف
Volume 17, Numéro 1, Pages 249-276
2021-07-29

طبيعة التصورات الاجتماعية للمربين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء نظرية النواة المركزية- دراسة ميدانية بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة لولاية جيجل-

الكاتب : عطوم وسام . قاسمي صونيا .

الملخص

رغم تقدم الأبحاث والدراسات التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة خصوصا في ظل تزايد الاهتمام بهم وتعليمهم وتوفير احتياجاتهم ما يزال موضوع التصورات نحوهم يشغل جزء هاما من الأبحاث في كل المجالات النفسية والاجتماعية والتربوية، لهذا ارتأينا إجراء هذا البحث على عينة من المربين الذين قدر عددهم ب154 مربي ومربية بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة لولاية جيجل معتمدين على تقنية الشبكة الترابطية وهذا للوقوف على طبيعة وبنية هذه التصورات على ضوء نظرية النواة المركزية وانطلاقا من الدراسة الميدانية توصلنا الى أن تصورات المربي نحو الفرد ذو الحاجة الخاصة تتجه نحو السلبية وهذا بالرجوع إلى محاور التحليل والتي كانت في مجملها سلبية، كما تبين لنا أن النواة المركزية لتصور المربي نحو الفرد ذو الحاجة الخاصة يتضمن محور فرد يعاني عجزا بأكبر تكرار(328) عبارة. despite of the remarkable progress in the research and studies group that concern you with special needs, especially in light of the increasing interest in them and meeting their needs, however the representation to ward this social category still takes a crucial part in different researches for variety of field(psychology, sociology, education) for these reasons we decide to conduct this research using a sample of 154 educators from both in special centers in jijel city, depending on the interconnected network technique and this to determine the nature and structure of these perceptions and from the field study we have reached the following results: Educators representation about people with special needs was approximately negative, and the nature of the educator's representation it was found that the central nucleus of the perception of the educators towards the individual with special needs includes the axis of an individual suffering inability with the greatest frequency (328).

الكلمات المفتاحية

التصورات الاجتماعية ; المربي ; ذوي الاحتياجات الخاصة ; التربية الخاصة ; نظرية النواة المركزية