جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 3, Pages 271-281
2019-09-21

تدريس علم الاجتماع في الجامعة الجزائرية: دراسة في المشكلات اللغوية والايديولوجية

الكاتب : قنيح براهيم . قاسمي صونيا .

الملخص

يعتبر موضوع تدريس علم الاجتماع من بين المواضيع المطروحة على البحث باستمرار، من بداية دخوله إلى الجامعة إلى يومنا هذا، ويتم تناول هذا الموضوع انطلاقا من عدة متغيرات أهمها: وضعية هذا العلم، اللغة التي يدرس بها، الأيديولوجيا، المشاكل التي يعاني منها، الحلول الممكنة لتطويره، وغيرها. والباحثون الجزائريون في هذا التخصص كغيرهم من أقرانهم اهتموا بهذا الموضوع، وحاولوا دراسة أهم المشكلات اللغوية والأيديولوجية التي تقف عائقا أمام تطوير تدريس علم الاجتماع في الجامعة الجزائرية، وذلك بغرض تفسير هذه المشاكل وتحليلها، ومناقشتها، واقتراح الحلول الممكنة لتجاوزها. Sociology is one of the subjects that are constantly put into focus of research, since its foundation to the present day. Sociology is addressed by several variables, the most important of which are: The status of this science, the problems this discipline suffers from, and possible solutions for its development among others. Here, Algerian researchers, alike their peers, were interested in this issue, they tried to diagnose the problems in the development of sociology in Algeria, in order to interpret, analyze and discuss these issues. They also tried to suggest some possible solutions to overcome these problems

الكلمات المفتاحية

التدريس; علم اجتماع; الجامعة الجزائرية; اللغة العربية; الأيديولوجيا ; Teaching ; Sociology ; University of Algeria ; Arabic; Ideology