Dirassat

دراسات

Description

تصدر المجلة عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، جامعة قسنطينة2 ـ عبد الحميد مهري ، وهي دورية علمية سداسية ،تُعنى بالدراسات العلمية الرصينة المتخصصة في حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية التالية: علم النفس وعلوم التربية، علم الاجتماع ،الديمغرافيا ،الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ ،الآثار، علوم الإعلام والاتصال، علوم المكتبات والمعلومات والتوثيق، علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، والدراسات السياسية والاقتصادية والإسلامية ، وغيرها. وتنشر المجلة الدراسات العلمية الجديدة ذات العلاقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية سواء المدونة بالعربية أو المترجمة إليها ، أو التي تكون باللغتين الفرنسية والانجليزية ، وفي كل الحالات يجب أن يقدم ملخص للدراسة باللغة الإنجليزية ، وباللغة العربية. ويشترط في الدراسة التي تنشرها المجلة أنه لم يسبق نشرها ، كما تخضع الدراسات التي تنشرها المجلة للتحكيم السري من قبل متخصصين في مجال الدراسة ، وذلك لضمان جودة الأبحاث العلمية المنشورة. يمكن تلخيص أهداف المجلة في العناصر التالية: ـ نشر الأبحاث الأصيلة والمتميزة ـ ـ تنشيط البحث العلمي الأكاديمي ـ ـ إثراء المكتبة بمنتج علمي لمساعدة الباحثين والمثقفين والدارسين ،في إنجاز أبحاثهم ودراساتهم وتساعدهم في تحقيق تطلعاتهم المعرفية ونشرها وتثمينها ـ تعريف الباحثين والعلماء بعضهم ببعض وخلق جو من الحوار الفكري والعلمي بينهم، ـ ترسيخ ثقافة النقد البناء التي تؤدي إلى التقدم والتطور والإزدهار. ـ ـ تثمين المجهودات التي يقوم بها الباحثون على مستوى مؤسساتهم وبلدانهم وعلى ما ينجزونه من أبحاث ودراسات.


6

Volumes

11

Numéros

120

Articles


الإتحاد العام التونسي للشغل ومشروع الوحدة النقابية في البلاد التونسية بين 1946/1952م

قرفي عبد الله, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز طبيعة مشروع الوحدة النقابية الذي شهدته البلاد التونسية حلال الفترة الممتدة بين 1946و 1952م ، والذي كان بين نقابتين عماليتين كبيرتين مختلفتين في ا لإيديولوجية والرؤية وللمشروع، النقابة الأولى هي الإتحاد العام التونسي للشغل (UGTT)ومثلت المشروع الوطني التونسي ، والنقابة الثانية ا إتحاد النقابي لعملة القطر التونسي(USTT) ومثلت المشروع الفرنسي ، وقد امتازت العلاقة بينهما في خضم مشروع التوحيد بالتنافر والاختلاف والقطيعة والصراع... ؛فالأول سعى للتوحيد مع الثاني بهدف تخفيف الضغط على الأحزاب الوطنية التونسية ، أما الثاني سعى للتوحيد بهدف تجسيد المشروع الفرنسي الإستعماري في البلاد التونسية وقطع العلاقة بين العمال والكفاح الوطني ، وعلى هذا الأساس توصلنا إلى نتيجة مفادها أن مشروع الوحدة تعثر لم يتحقق . This study aims at highlighting the nature of the union union project that Tunisia witnessed during the period between 1946 and 1952, which was between two different trade unions in different ideology, vision and the project. The Union of Tunisian Currency Union (USTT) represented the French project, and the relationship between them in the midst of the unification project was characterized by disharmony, disagreement, estrangement and conflict ... The first sought to unite with the second in order to ease the pressure on Tunisian national parties. On the basis of this, we came to the conclusion that the project of unity was stalled.

الكلمات المفتاحية: النقابة ، الوحدة ، تونس ، ا لإتحاد العام التونسي للشغل


دور الطب الشعبي في تدعيم الجانب الصحي للثورة التحريرية الجزائرية بمنطقة تبسة(1954-1962).

شرفي عبد الجليل,  حفظ الله بوبكر, 

الملخص: نحاول في هذا الورقة البحثية تتبع جهود الاطباء الشعبيين والممرضين العاملين بالمراكز الصحية الفرنسية في دعم الجانب الصحي للثورة التحريرية الجزائرية في منطقة تبسة (1954-1962)، ومن خلالها سنتعرف على الإمكانات الطبية المتاحة لدى الاطباء الشعبيين خلال الثورة والظروف التي مارسوا فيها عملهم، وأثر تلك الجهود في تجاوز الثورة للمشاكل الصحية التي واجهتها في منطقة تبسة، وعلى الفعالية العسكرية لجنود جيش التحرير الوطني In this paper, we try to track the efforts of folk doctors and nurses working in the French health In this paper, we try to track the efforts of folk doctors and nurses working in the French health centers in supporting the health aspect of the Algerian revolution in the Tebessa region (1954-1962). And the military effectiveness of the ELN soldiers

الكلمات المفتاحية: الطب الشعبي، الثورة التحريرية، المراكز الصحية المجانية، تبسة. ; (Folk medicine, editorial revolution, free health centers, Tebessa).


المعبودات الأفريقية أثناء الإحتلال الروماني، من خلال الكتابات اللاتينية : - موريطانيا القيصرية أنموذجا.

بوسليماني حياة, 

الملخص: ملخص : تناولنا في هذه الدراسة موضوع المعبودات الأفريقية التي استمرت وصمدت في ظل الاحتلال الروماني، وقد تعرفنا عليها من خلال مجموعة من النقائش اللاتينية، عثر عليها بمقاطعة موريطانيا القيصرية. دونت نصوص تلك النقائش في جوامع الكتابات اللاتينية ومجلات متخصصة ،صدرت عقب اكتشافها، كما نشرت تبعا في دورية السنة الإبيغرافية. وللحصول على النقائش التي تدخل ضمن موضوع هذه الدراسة قمنا بفرز شامل لتلك الجوامع والدوريات. أحصينا أحد وعشرين نقيشة(21) مكرسة للمعبودات الإفريقية، و قسمناها إلى مجموعتين، تناولت الأولى المعبودات المورية أما الثانية فشملت المعبودات المحلية التي ذكرت أسماؤها في النقائش. تطرقنا أيضا، إلى هوية ووظيفة الأشخاص الذين بجلوا وقدسوا تلك المعبودات بهدف التعرف أكثر إلى فئات المجتمع التي استهوتهم تلك المعبودات. استخلصنا أخيرا أن تلك المعبودات فعلا من أصول محلية، أما عبادتها فتجاوزت فئة اأرهالي لتصل إلى المواطنين الرومان سواء من أصول محلية أو حتى من الوافدين ،ثم عرفت طريقها نحو طبقة النخبة. Résumé : Cette étude traite le sujet des divinités africaines, qui ont persisté durant la période Romaine. Elles sont citées dans les textes épigraphiques de la Maurétanie Césarienne. Pour les recenser, nous avons dépouillé le tome VIII du Corpus des Inscriptions Latines, et les inscriptions publiées postérieurement. Nous comptons alors vingt et un textes, quelques uns mentionnent les dieux maures, d’autres, plutôt évoquent les divinités connues sous le nom de divinités locales. Par ailleurs, nous n’avons pas négligé les personnes, vénérant ces dieux, citées dans ces inscriptions Et dernier lieu, nous avons conclu que ces divinités ont été adorées par les locaux, et ont pu atteindre toutes les catégories sociales, à savoir les citoyens romains d’origine locale romanisés, les citoyens d’origine étrangère, et même les élites de la société.

الكلمات المفتاحية: المعبودات الأفريقية، النقائش اللاتينية، موريطانيا القيصرية، المعبودات المورية Mots Clés : Divinités locales, inscriptions latines, Maurétanie Césarienne, Dii Mauri


الصحافة الاستقصائية والقيم الاجتماعية: قراءة متعددة الأبعاد لمفهوم الفضيحة في وسائل الإعلام

مبني نورالدين,  هميسي نور الدين, 

الملخص: سنقدم في هذه الدراسة بعض الرؤى حول مفهوم شائع الاستخدام في أدبيات الصحافة الاستقصائية وهو مفهوم "الفضيحة"، وهو برأينا لم ينل حقه من الاهتمام في أوساط البحث العربية. وما سنقوم به في هذه الورقة هو تقديم تصور نظري لهذا المفهوم، مع محاولة الكشف عن ارتباطاته العميقة بصحافة الاستقصاء باعتباره واحدا من أهدافها الرئيسية، كما سنتطرق بشيء من الإيجاز إلى بعض الأسباب التي تؤدي إلى التباين في تأثيرات الفضيحة على رجل السياسة أو الأنظمة السياسية المختلفة، مع التأكيد على الأدوار النسبية لصحافة الاستقصاء في مجال الكشف عن الفضائح ضمن سياقات معينة للعبة السياسية وإمكانية انجرارها وراء الهوس بها لتتحول إلى شكل صحفي آخر هو صحافة التابلويد كما يطلق عليها في الغرب.

الكلمات المفتاحية: الصحافة الاستقصائية، وسائل الإعلام، القيم الاجتماعية، الفضيحة.


الصورة المركبة لانبثاق الفكر وعلاقتها بالبراديغم المهيمن: مقاربة تحليلية في فلسفة ادغار موران

بويحي عادل, 

الملخص: يكشف لنا تاريخ الفكر البشري عن وجود مستوى من التقارب في نمط التفكير بين المجموعات البشرية، بل حتى بين المفكرين والعلماء كفئة خاصة داخل المجتمعات حتى أنه كان هناك نوع من التقارب بين البعض من العلماء في اكتشاف قوانين علمية مثلما كان مع اينشتين وبوانكارييه بالنسبة لقانون النسبية، هذه الحقيقة حملت ادغار موران على الاقرار بأن انبثاق الأفكار يخضع لبراديغم يوجهه، بحيث يفكر الناس وفقا لمقولاته دون وعي منهم، بل أن انبثاق الافكار يكون وفق صورة مركبة كالتأثير الارتدادي بين الفكرة المنبثقة وما كان سببا في انبثاقها، ثم أن ذلك يخضع أيضا لعمليات حوسبية تحدث على مستوى العقل/الدماغ، وهو ما يصدق على براديغم البداهة والوضوح حسب موران بوصفه منظومة فكرية هيمنة على الفكر الانساني منذ مطلع العصر الحديث كلمات مفتاحية: انبثاق، حوسبية، براديغم، البداهة، الوضوح The history of human thought reveals that there is a level of convergence in the pattern of thinking among human groups, even among thinkers and scholars as a special category within societies. There was even a kind of convergence among some scientists in the discovery of scientific laws as was the case with Einstein and Poincaré for the Law of Relativity, this fact led Edgar Moran to admit that the emergence of ideas is subject to a paradigm that directs it, so that people think unconsciouly according to its rules, which we tried to show through this work, as the emergence of ideas is based on a complex image such as the reactionary effect between the idea that emerged and what was the reason for its emergence, then it is also subject to conceptual operations that occur on the level of reason( brain) , which applies to the paradigm of evidence and clarity by Moran as an intellectual system that dominated the human thought since the beginning of the modern era بالفرنسية L'histoire de la pensée humaine nous révèle qu'il existe un certain degré de ressemblance dans les schémas de la pensée des groupes humains, même parmi les penseurs et les érudits, en tant que catégorie particulière au sein des sociétés. Ce fait a amené Edgar Moran à admettre que l'émergence d'idées est soumise à un paradigme qui l’oriente , de sorte que les gens pensent inconsciemment selon ses règles, et que l'émergence d'idées repose sur une image complexe telle que l'impact du rebond entre l'idée émergée et sa cause, et que cela est soumis à des opérations conceptuelle. qui se passent au niveau de l'esprit / cerveau, ce qui s’applique sur le paradigme de l'évidence et la clarté d’après Moran en tant que système intellectuel ayant dominé la pensée humaine depuis l'aube des temps modernes.

الكلمات المفتاحية: انبثاق، حوسبية، براديغم، البداهة، الوضوح


Les ambiances lumineuses vécues dans l'habitat traditionnel -cas de l’habitat mozabite-

بن حركات أمينة,  معروف بلحاج, 

Résumé: L’architecture crée un lieu qui se caractérise par une géométrie, des éléments physiques, des matériaux et par des ambiances physiques, naturels, sensibles pour répondre au besoin de l’occupant ou le futur usager. Ce sont les facteurs environnementaux (lumière, son, température, odeurs) perçue par le sens qui créent les ambiances (visuelle, sonore, thermiques, lumineuse, olfactive, tactiles). C’est le mode de vie particulier et les techniques d’implantation, d’adaptation climatiques et d’utilisation des ressources naturelles qui caractérisent l’architecture traditionnelle mozabite. Le mozabite a pu concevoir une ambiance vivable avec une utilisation optimale de l'énergie dans son espace habité. En pénétrant dans une maison mozabite, cet espace sacré intime réservé à la femme, on perçoit des ambiances lumineuses. Nous sommes tous attentifs à ces ambiances qui varient selon le jour, la nuit, l’heure et la saison.

Mots clés: habitat ; ambiance ; lumière ; confort ; perception


الخدمات الموجهة للهواتف الذكية بوابة أخرى للاستفادة من الخدمات الالكترونية بالمكتبات الجامعية: دراسة نظرية.

العمري سارة,  بودربان عز الدين, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على استخدامات الهواتف الذكية في المكتبات ومؤسسات المعلومات وابراز دورها في إعطاء وجه جديد لطريقة هذه الأخيرة في تقديمها لخدماتها. وقد جاءت هذه الورقة للإجابة على التساؤل التالي: هل استخدام تكنولوجيا الهواتف الذكية يسمح بتقديم خدمات الكترونية تواكب التطورات الحاصلة في بيئة المكتبات؟ . تناولت الدراسة التعريف بالهواتف الذكية وإبراز أهم خصائصها والمزايا التي تتمتع بها، و تطرقت الى أهم الخدمات الالكترونية الموجهة لها، و تم الوقوف على أهم التحديات والعوائق التي تمنع أو تحد من استغلال المكتبات ومؤسسات المعلومات لهذه التكنولوجيا، وقد تم الاعتماد على المنهج الوثائقي الذي يصف الظاهرة من خلال دراسة و تحليل ما يتعلق بها من وثائق و دراسات. خلصت الدراسة الى أهمية تبني تكنولوجيا الهواتف الذكية واستخدامها ضمن العروض الخدماتية الالكترونية للمكتبة، لدورها الفاعل في السماح بتقديم خدمات الكترونية حديثة تتناسب مع تطلعات المستفيدين. Summary : This study attempted to highlight the smart phone services in libraries and information institutions and show their role to give a new face to their manners in offering their services. We wanted to answer the following question: Did the use of the Smart phones Technology permit the offer of electronic services that coped with the developments occurring in the libraries’ environment? The study defined smart phones and underlined their characteristics and positive points. It also dealt with the most important electronic services smart phones could offer. We mentioned the major challenges and obstacles that prevented or limited the exploitation of this technology by libraries and institutions of information. We adopted a theoretical approach related to the exploitation of documentation. The study helped us to obtain significant results showing the importance of introducing and using smart phone technology as an essential service among the other modern library electronic services that cope with the users’ expectations.

الكلمات المفتاحية: الهاتف المحم ; ل الذكي ; الهاتف الذكي ; الخدمات الالكتر ; نية ; المكتبات الجامعية ; دراسة نظرية


مدينة قسنطينة في العهد العثماني - الأصالة والتراث -

شعباني بدرالدين, 

الملخص: ملخـص تعد هذه الدراسة استقراء تاريخي وأثري لأصالة مدينة قسنطينة العتيقة في الفترة العثمانية، وهي عرض حال نبرز من خلاله مدى استجابة هذه المدينة للشروط الواجب توفرها عند إنشاء المدن الإسلامية، وذلك باستقراء شروط إقامة المدن المقررة في مصنفات المسلمين، ومدى توافقها مع تَوزُّع النسيج العمراني لهذه المدينة التاريخية والأثرية، ومن ثم القيام بتحديد مخطط المدينة وتعيين خططها، ومدى استجابتها لشروط العمران الإسلامي السائد خلال الفترة المخصصة بالدراســـــــة. Summary: This study is a historical and archaeological extrapolation of the authenticity of the purebred Constantine city in the Ottoman period, And it's a case in which we show up the extent of this City's response to the duty conditions to be available when establishing the Islamic cities, By extrapolating the conditions for the establishment of cities prescribed in the Muslims workbook's, And extent of their compatibility with a distribution of urban fabric of this historical and archaeological city, Then doing the determine city's planning and designated its plans, And the extent of its response to the conditions of Islamic urbanism prevailing during the study period.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيــــــــة: الحومـــة – الرحبـــة – الزنقــــة – الزقـــاق – التربيعــــــة – الـــدرب– القصبــــــــة. ; Keywords: The Quarter – The Square – The Dead-end – The Street – The Fondouk – The palace – The Kasba.