Dirassat

دراسات

Description

تصدر المجلة عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، جامعة قسنطينة2 ـ عبد الحميد مهري ، وهي دورية علمية سداسية ،تُعنى بالدراسات العلمية الرصينة المتخصصة في حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية التالية: علم النفس وعلوم التربية، علم الاجتماع ،الديمغرافيا ،الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ ،الآثار، علوم الإعلام والاتصال، علوم المكتبات والمعلومات والتوثيق، علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، والدراسات السياسية والاقتصادية والإسلامية ، وغيرها. وتنشر المجلة الدراسات العلمية الجديدة ذات العلاقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية سواء المدونة بالعربية أو المترجمة إليها ، أو التي تكون باللغتين الفرنسية والانجليزية ، وفي كل الحالات يجب أن يقدم ملخص للدراسة باللغة الإنجليزية ، وباللغة العربية. ويشترط في الدراسة التي تنشرها المجلة أنه لم يسبق نشرها ، كما تخضع الدراسات التي تنشرها المجلة للتحكيم السري من قبل متخصصين في مجال الدراسة ، وذلك لضمان جودة الأبحاث العلمية المنشورة. يمكن تلخيص أهداف المجلة في العناصر التالية: ـ نشر الأبحاث الأصيلة والمتميزة ـ ـ تنشيط البحث العلمي الأكاديمي ـ ـ إثراء المكتبة بمنتج علمي لمساعدة الباحثين والمثقفين والدارسين ،في إنجاز أبحاثهم ودراساتهم وتساعدهم في تحقيق تطلعاتهم المعرفية ونشرها وتثمينها ـ تعريف الباحثين والعلماء بعضهم ببعض وخلق جو من الحوار الفكري والعلمي بينهم، ـ ترسيخ ثقافة النقد البناء التي تؤدي إلى التقدم والتطور والإزدهار. ـ ـ تثمين المجهودات التي يقوم بها الباحثون على مستوى مؤسساتهم وبلدانهم وعلى ما ينجزونه من أبحاث ودراسات.

Annonce

بخصوص المقالات المقبولة بتحفظ

نحيط السادة المؤلفين الذين توجد مقالاتهم في حالة " مقبول بتحفظ:  ومنذ مدة طويلة أنه يتعين عليهم  القيام بالتعديلات المطلوبة وإعادة إرسال المقال معدلا على المنصة ، وأي مقال لا يستجيب صاحبه لهذا التذكير ، سيتم رفضه في مدة أقصاها 01 نوفمبر 2023. 

رئيس التحرير 

أ.د.جمال حمود

19-09-2022


15

Volumes

21

Numéros

306

Articles


خير الله عصَّار...المفكر الناقد أضواء على حياته وأفكاره الاجتماعية والتربوية

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 
2021-03-06

الملخص: ملخص: رحل عن عالمنا بتاريخ:28نيسان-أفريل2015م الباحث الأكاديمي،والمفكر،و الأديب الجزائري،السوري الأصل،الدكتور خير الله عصّار،ويمتد التاريخ الأكاديمي للبروفيسور خير الله عصار إلى أكثر من نصف قرن، وفي خلال حياته العلمية، مدّ المكتبة العربية بعدد كبير من المؤلفات، ومن المساهمات الأدبية، والفكرية. ويُحاول هذا المقال أن يُبرز جهوده العلمية في مجال علمي التربية،وعلم الاجتماع،ويُحلل جملة من أفكاره،ورؤاه العميقة. Abstract: The academic history of Professor Khairallah Assar extends over half a century, and during his scientific life, the Arabic library was extended by a large number of works. , And from literary, intellectual contributions. This article tries to highlight his scientific efforts in the field of science education, sociology, and analyzes a number of his ideas, and his deep vision

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عصار، التربوية، الاجتماعية، أفكاره، أضواء. Keywords: storm, educational, social, ideas, lights.


دور النشاط البدني الرياضي في تحسين المستوى المعرفي لكرة اليد لتلاميذ متوسطة عين الدفلى" (13-15) سنة".

سمير زبيش,  محمد امين حسيني,  عزدين رامي, 
2023-10-21

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على "دور النشاط البدني الرياضي في تحسين المستوى المعرفي لكرة اليد لتلاميذ متوسطة عين الدفلى". وقد اتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي، أما بخصوص أدوات البحث العلمي المستخدمة في جمع المعطيات، فكانت أداة الاستبيان، أما مجتمع البحث فقد كانت على مستوى المؤسسة التربوية بمتوسطة الحروري بن يوسف ببلدية خميس مليانة ولاية عين الدفلى، وفيما يتعلق بعينة البحث فكانت عينة عشوائية بسيطة تشمل 22 تلميذ وتلميذة ووزع عليهم الاستبيان، أمّا بخصوص الإجراءات الإحصائية فقد تم استخدام النسبة المئوية واختبار كا2 . واستنادا إلى النتائج المتحصل عليها من خلال إجراء الدّراسة الميدانية على متوسطة الحروري بن يوسف ببلدية خميس مليانة ولاية عين الدفلى وبناءا على تحليل ومناقشة النتائج الخاصة بالاستبيان تبين لنا أن معظم التلاميذ يرون أن الجانب التطبيقي وحده غير كافي لتنمية الجوانب المعرفية، بالمقابل معظم التلاميذ يكونون في حالة نفسية جيدة أثناء الانتهاء من حصة التربية البدنية والرياضية. وهذا ما يدّل على " أهمية النشاط البدني الرياضي ودوره في تحسين المستوى المعرفي لكرة اليد لتلاميذ متوسطة عين الدفلى ".

الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الرياضي ; المستوى المعرفي ; كرة اليد ; تلميذ الطور المتوسط.


هجرة النخبة الأندلسية وإسهاماتها في تنشيط الحركة العلمية بالمغرب الأوسط قبل ق6هـ/12م (حاضرة بجاية ومدينة وهران أنموذجاً)

الشيخ عدة, 
2023-09-05

الملخص: تهدف صفحات هذا البحث، الى ابراز الدور العلمي والفكري الكبير الذي أسهم به علماء النخبة الأندلسية من أجل تنشيط الحركة العلمية والثقافية بالمغرب الأوسط، وبالضبط في الفترة ما قبل القرن (6ه/ 12م)، مع الأخذ بعين الإعتبار حاضرة بجاية ومدينة وهران كأمثلة للدراسة والتوضيح، وبالتالي السعي الى الكشف عن علاقات التأثير والتأثر بين القطرين في هذا المجال الهام المؤثر على باقي المجالات بالإيجاب، وهذا لكون أن معظم الكتابات حول الوجود الأندلسي بالمغرب الإسلامي والأوسط بالذات، قد تناولت التاريخ العام للمنطقة، من دون التركيز على الأثر والوجود الأندلسي بالخصوص في جانبه العلمي والفكري، وهو ما حفزنا للخوض في الموضوع، لإشتماله على جوانب مهمة تؤرخ لفترة هامة من تاريخ المغرب الأوسط، ولتعليل ذلك تتعبنا بداية الهجرات الأندلسية، ومعرفة مدى قوتها وضعفها، وتوضيح أسبابها، وأثرها على بلاد المغرب الأوسط في شتى المجالات مع التركيز على الجوانب الثقافية والعلمية. The pages of this research aim to highlight the great scientific and intellectual role that the Andalusian elite scholars contributed to revitalizing the scientific and cultural movement in the Central Maghreb, precisely in the pre-century period (6AH /12AD), and this taking into account the present Bejaia and the city of Oran as examples of study and clarification, Consequently, seeking to reveal the relations of influence and influence between the two countries in this important field that positively affects the rest of the fields, and this is because most writings on Islamic and Middle Morocco in particular have dealt with the general history of the region, without focusing on the impact and Andalusian presence in particular in its scientific aspect and Intellectual, which is why we want to delve into the subject, because it involves important aspects chronicling the important from Morocco history middle period, and to explain it Taatabna the beginning of the migrations of Andalusia, and to know the extent of its strengths and weaknesses, and to clarify its causes and its impact on the Maghreb East in various fields, with a focus on the cultural and scientific aspects.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العلماء، الأندلس، المغرب الأوسط، بجاية، النخبة العلمية. ; Key words: Scholars, Andalusia, Maghreb Middle East, Bejaia, the scientific elite.


الرشدية ودورها في تصحيح المسار الديني المعاصر عند الجابري

يوسفي كمال,  بوالسكك عبد الغني, 
2023-10-23

الملخص: إن الدراسات الإستشراقية الحديثة عن ابن رشد قد فتحت الأبواب للمفكرين العرب لإعادة إحياء تراث هذا الفيلسوف الذي طال غيابه عن الساحة العربية الإسلامية ، ومن بين هؤلاء المفكرين المفكر المغربي محمد عابد الجابري الذي أكد على ضرورة استعادة ابن رشد لتصحيح المسارات التي يعاني منها الواقع العربي الإسلامي وخاصة المسار الديني منها ، لذلك فإن هذه الدراسة تهدف إلى توضيح الكيفية التي تمكن من خلالها الجابري من توظيف الرشدية لترتيب الحقل الديني الذي يشهد بحسبه سيطرة النزعات السينوية والحنبلية والغزالية على الساحة الثقافية العربية المعاصرة ، ولا سبيل في نظر الجابري لتجاوزها إلا بسلاح الرشدية ، وهكذا توصلنا إلى أن ابن رشد قد صار مع الجابري الفيلسوف المطلوب اليوم للقضاء على التطرف الديني الحاصل. الكلمات المفتاحية : محمد عابد الجابري – ابن رشد – الدين – الشريعة – العقيدة Summary : Recent orientalist studies on Ibn Rushed have opened the doors for arabe thin her to revive the heritage of this long philosopher absence from the arab Islamic cultural scene among these thinkers is the morocan thinker Mohamed Abd Al – jabri who emphasized the need to restore Ibn Rushed to correct the paths suffered by the Arabe – Islamic reality . especially the religious path from them . therfor . this stady aims at clarify ino how Al – jabri was able to use Rushdiya to arrang the religious fieled . according to which the donination of the sinawiya . hanbaliya . and ghazaliya tendencies in the contemporary arabe cultural scene . in the view of Al- jabri . there is no way to override then except with rushediya weapon we concluded that Ibn Rushd had become with Al - Jabri the philosopher required today to eliminate the religious extremism . Key word : Mohamed Abed Al – jabri . Ibn rushed . Religion . el sharia (Islamic law) . el aqiduh(doctrine) .

الكلمات المفتاحية: محمد عابد الجابري ; ابن رشد ; الدين ; الشريعة ; العقيدة


المفاهيم الفيزيائية المعاصرة من المنظور البشلاري

Neffai Wardia, 
2023-10-18

الملخص: الملخص: الهدف من هذا البحث هو إظهار مكانة المفاهيم الفيزيائية المعاصرة في ابستيمولوجيا باشلار لأنه يعتبر الفيزياء المعاصرة ما هي إلا ثورة في المفاهيم، و من أبرزها مفهوم الجسم و السببية و الحقيقة، فكلها مفاهيم أصبح لها مفهوم رياضي و هذا نتيجة تغير موضوع الفيزياء من دراسة الظواهر الطبيعية إلى مجالين الظواهر الخاصة بالكواكب و الأجرام السماوية و الظواهر الميكروسكوبية، ليتبعه تغير في المنهج فالمنهج التجريبي عجز عن دراسة هذه الظواهر الجديدة ، و هذا ما أدى إلى الاستعانة بالمنهج الفرضي الاستنباطي لدراسة هذه الظواهر الجديدة و هذا التغير سرعان ما امتد إلى المفاهيم العلمية و الفلسفية التي قامت عليها الفيزياء. الكلمات المفتاحية: باشلار ، الفيزياء، المفاهيم، الفلسفية ، العلمية. Summary : The aim of this research is to show the place of contemporary physical concepts in the psychology of Bachlar because it considers contemporary physics is a revolution in concepts, most notably the concept of the body and causality and truth, all of which have become mathematical concepts and this is the result of the change of the subject of physics from the study of natural phenomena to two fields, phenomena of planets and celestial bodies and microscopic phenomena to be followed by a change in the method, the experimental method was unable to study these new phenomena, and this led to the use of the method The evolutionary hypothesis of the study of these new phenomena and this change soon extended to the scientific and philosophical concepts on which physics was based. Keywords :bachlard, physics, concepts , philosophical ,scientific

الكلمات المفتاحية: باشلار ; الفيزياء ; المفاهيم ; الفلسفية ; العلمية


الجهود الفرنسية لاحتلال مدينة عنابة 1830م ـ1832م

بورمضان عبد القادر,  بورغدة رمضان, 
2021-06-28

الملخص: ملخص :في هذه الورقة البحثية نتطرق إلى توتر علاقة الجزائر وفرنسا سنة 1827م بسبب قضية ديون القمح، وتحصينات فرنسا لمركز القالة التجاري التي أدت إلى حادثة المروحة 29 أفريل 1827م وإعلان فرنسا الحصار البحري على الجزائر استمر ثلاث سنوات 1827م – 1830م، سعى خلاله أحمد باي إلى تعزيز الحراسة على مدينة عنابة، وبعد احتلال مدينة الجزائر بموجب معاهدة 5 جويلية 1830م وجه الفرنسيون جهودهم لاحتلال مدينة عنابة عبر ثلاث محاولات فشلوا في الأولى سنة 1830م والثانية سنة 1831م وتمكنوا من احتلال المدينة في المحاولة الثالثة سنة 1832م، مستغلين انقسام السكان وسوء علاقتهم بأحمد باي. Summary In this research paper we are going to deal with the strained relation-ship between Algeria and France in 1827 because of the issue of the wheat debts, and the France fortification to the Calla shopping center which led to the fan accident 29 April 1827 and France declared the naval blockade on Algeria that continued three years 1827 – 1830. Throught which Ahmed Bey sough to reinforce the guarding on the city of Annaba. After occuping Algiers through the treaty of 5 July 1830, France turn their efforts to colonize the city of Annaba over three attempts, they failed in the first 1830, and in the second 1831 and they could colonize the city in the third attempt in 1832 taking the adventage of the split of the inhabitants and their malreationship withe Ahmed Bey.

الكلمات المفتاحية: العلاقات، الحصار البحري، مدينة عنابة، الحملات، المقاومة.


الحبيب بورقيبة و الثورة التحريرية الجزائرية 1954م-1962م المواقف السياسية والمساعي الدبلوماسية

بودلاعة رياض, 
2023-10-31

الملخص: شكل الدعم السياسي والدبلوماسي لزعماء التحرر في المغرب العربي أهمية بالغة بالنسبة للثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962م ،ومن بينهم الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة الذي كان من أبرز المساهمين في التعريف بعدالة القضية الجزائرية وحق الشعب الجزائري في التحرر والاستقلال . وبفضل الجهود التي بدلها استطاع الحبيب بورقيبة تنبيه الرأي العام الفرنسي من خلال زياراته لفرنسا وتصريحاته للصحافة الفرنسية إلى عدالة الكفاح التحرري الذي يخوضه الشعب الجزائري ، كما أسهمت الدبلوماسية التونسية تحت قيادته في تحسيس دول أمريكا اللاتينية والدول الاسكندينافية والولايات المتحدة الأمريكية بعدالة القضية الجزائرية وشرعية مطالب ثورتها ، و اقترح من خلال منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحادية عشرة عام 1956م ، خطة عملية لحل القضية الجزائرية على مراحل تنتهي بوقف إطلاق النار بضمان من الأمم المتحدة . وبرغم التعنت الفرنسي ، استمر في التشجيع على التفاوض بين جبهة التحرير والسلطات الفرنسية لأجل حل القضية الجزائرية بطريقة سلمية عارضا بعض الضمانات لتحقيق ذلك.The political and diplomatic support of the liberation leaders in the Maghreb was of great importance for the Algerian liberation revolution 1954-1962 , among them the Tunisian leader Habib Bourguiba, who was the most prominent contributor to the definition of the justice of the Algerian cause and the right of the Algerian people to liberation and independence.Thanks to his efforts, Habib Bourguiba was able to alert French public opinion, through his visits to France and his statements to the French press, to the justice of the liberation struggle waged by the Algerian people, and the Tunisian diplomacy under his leadership contributed to sensitizing the countries of Latin America, Scandinavia and the United States of America about the justice of the Algerian issue and the legitimacy of the demands of its revolution, And he proposed, through the forum of the United Nations General Assembly at its eleventh session in 1956, a practical plan to solve the Algerian issue in stages, ending with a ceasefire guaranteed by the United Nations. Despite the French intransigence , he continued to encourage negotiations between the Liberation Front and the French authorities for a peaceful solution to the Algerian issue, offering some guarantees to achieve this.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية ، الحبيب بورقيبة ، الدبلوماسية، الاستعمار ، التحرر ، المفاوضات. ; the Algerian revolution , Habib Bourguiba, diplomacy, colonialism, , liberation, negotiations.


أسس تطبيق العلمانية الشاملة في الوطن العربي عند هشام جعيط

بن مخلوف محمد, 
2023-06-09

الملخص: إنَّ المفكّر "هشام جعيط" وهو ينظِّر للعلمانية في الوطن العربي ينطلق من منطلقات أساسيَّة تخصُّ الفرد والمجتمع العربي، فهو يرى بأنَّ المجتمع العربيَّ الحاليَّ تطوَّر نحو العلمانيّة بخطوات عملاقة وغير متكافئة، إذْ تعمل السُّلطة السّياسيّة طبق أهداف مستقلة، وقد نفذت التّصوّرات العقلانيّة إلى دائرة التّربية، في حين أنّ الشّباب يبدي لا مبالاة واضحة نحو كل ممارسة دينيَّة . هذا من جهة ولكن من جهة أخرى يرى "هشام جعيط" بأن هناك إشكاليَّة مازالت تواجه العلمانيَّة في الوطن العربي وهي هيمنة الدّين على الدّولة، وعلى المؤسسات القضائيَّة والأخلاق الاجتماعيَّة والرؤية العميقة للإنسان العربيّ. انطلاقا من هذه التّناقضات في نظر "هشام جعيط" ودفاعا عن العلمانية يطرح تساؤله الهامَّ وهو: هل بقي للعالم العربيّ من خيار في اللُّجوء إلى الرّوحانيّة الدّينية في قرن الماديّة هذا. The thinker Hisham Jait, looking and advocating for secularism in the Arab world, stems from basic principles concerning the individual and the Arab society. He sees that the current Arab society has developed in the direction of secularism with gigantic and unequal steps. Education, while the youth show a clear indifference towards every religious practice. On the one hand, but on the other hand, Hisham Jait believes that there is still a problem facing secularism in the Arab world, which is the domination of religion over the state, and over judicial institutions, social morals and the deep vision of the Arab human being based on these contradictions in the view of Hisham Jeit, and in defense of secularism raises his important question Is there any option left for the Arab world to resort to religious spirituality in this century of materialism

الكلمات المفتاحية: العلمانية الشاملة، هشام جعيط، الفكر العربي المعاصر، الوطن العربي، السياسة، الدين، الدولة/Comprehensive secularism, Hisham Djait, contemporary Arab thought, the Arab world, politics, religion, the state


Eye jumping movement disorder in children with dyslexia and the effect of psychotherapy and speech therapy

مشري ابتسام,  زياده ابو طقه جانين, 
2021-06-09

الملخص: Abstract : The aim of the research is to study the correlation between the visual-motor association and its relationship to the performance of dictation tasks among fifth-grade students with dyslexia who are undergoing psychotherapy and speech therapy. In addition to proving the effectiveness of treatment in improving the level of performance and alleviating the symptoms of dyslexia. The study is a field study at the level of the Multi Knowledge Center (MKC) in Lebanon. Spelling, dictation, and visual-motor impairment were measured using items from the Basic Skills Diagnostic Scale, and an item from the Alawqfi Perception Tests. The study sample was intentionally diagnosed with dyslexia, through the application of a number of diagnostic tests, represented by the Wexler scale 5 to measure intelligence, and tests To determine the type of dyslexia, represented by the LMC-R Reading Skills Assessment, the Alouette Text Reading Test, the BELEC and the ECPL Phonemic Awareness and Reading Test. The results of these diagnostic tests resulted in limiting the IQ score between 90 and 107 in the study sample consisting of 8 students from the fifth grade of primary level, divided into two groups: The first group includes 5 children diagnosed with double dyslexia (phonology - lexical) And 3 diagnosed with phonological dyslexia, and, all of whom were undergoing psychotherapy and psychotherapy treatment, and 34 months. 0.19, the effectiveness of psychotherapy and speech therapy, at the center level, was demonstrated in the symptoms of visual-motor impairment among fifth-grade students with dyslexia, in favor of the oldest and longest duration of speech therapy and psychotherapy. Keywords : Eye jumps disorder, impaired visual movement fixation; poor visual stabilization; Poor transcription; psychotherapy; speech therapy. ملخص: هدف البحث هو دراسة العلاقة الارتباطيّة بين التداعي البصريّ الحركيّ وعلاقته بأداء مهام الإملاء لدى طلاب الصفّ الخامس الابتدائيّ ذوي عسر القراءة، الخاضعين للعلاج النفسيّ وعلاج التّخاطب. إضافةً إلى إثبات فعاليّة العلاج في تحسين المستوى الأدائيّ والتّخفيف من حدّة أعراض عسر القراءة. إنّ الدّراسة ميدانيّة على مستوى مركز التكفّل (MKC) Multi Knowledge Center في لبنان. وقد تمّ قياس التّهجئة والإملاء والتّداعي البصريّ الحركيّ باستعمال بنودٍ من مقياس تشخيص المهارات الأساسيّة، وبندٍ من مجموعة اختبارات الإدراكات للوقفيّ. عيّنة الدّراسة قصديّة مشخّصة بعسر القراءة، من خلال تطبيق عدد من الاختبارات التشخيصيّة المتمثّلة في مقياس وكسلر 5 لقياس الذّكاء، واختبارات لتحديد نوع عسر القراءة، متمثّلةً في اختبار تقييم مهارات القراءة LMC-R، واختبار قراءة نص Alouette، ومقياس تقييم اللّغة المكتوبة لتشخيص صعوبات التعلّم المحدّدة BELEC واختبار الوعي الصوتيّ والقراءة ECPL. وقد أسفرت نتائج هذه الاختبارات التشخيصيّة، عن حصر درجة الذّكاء بين 90 و 107 عند عيّنة الدّراسة المتكوّنة من 8 طلاب من مستوى الصفّ الخامس الابتدائيّ، مقسومين إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تضمّ 5 أطفال مشخصّين بعسر قراءة مزدوجة ( فونولوجي-معجميّ ) و 3 مشخصّين بعسر قراءة فونولوجيّة ، وجميعهم خاضعون لعلاج التّخاطب و العلاج النفسيّ بتفاوتٍ في المدّة الزمنيّة بين ثلاثة أشهرٍ و 14 شهرًا .وأسفرت نتائج الدّراسة الإحصائيّة من خلال حساب معامل الارتباط بيرسون بين التّداعي البصريّ الحركيّ واختبار الإملاء ، على وجود علاقةٍ ارتباطيّةٍ موجبةٍ ضعيفةٍ قُدّرت بـ 0.19 ، كما تمّ إثبات فعاليّة العلاج النفسيّ وعلاج التّخاطب ، على مستوى المركز في التخفيف من أعراض التداعي البصري الحركي عند طلاب الصف الخامس ابتدائي، ذوي عسر القراءة ، لصالح الفئة الأقدم والأطول من حيث المدّة الزمنيّة لعلاج التّخاطب والعلاج النفسيّ. الكلمات المفتاحية: اضطراب قفزات العين ،التداعي البصري الحركي، عسر القراءة، الإملاء. العلاج النفسي، العلاج الارطفوني أو علاج التخاطب.

الكلمات المفتاحية: Keywords : Eye jumps disorder, impaired visual movement fixation; poor visual stabilization; Poor transcription; psychotherapy; speech therapy. ; الكلمات المفتاحية: اضطراب قفزات العين ،التداعي البصري الحركي، عسر القراءة، الإملاء. العلاج النفسي، العلاج الارطفوني أو علاج التخاطب.


قراءة في كتاب ليبيكا ليوبا الثاني من خلال التاريخ الطبيعي لبلينيوس الكبير A Reading in Juba’s II libyca books through the Naturalis Historia books of Pliny the Elder

حلاق حسينة,  سليماني سعاد, 
2023-06-12

الملخص: نهدف من خلال هذا المقال إلى تسليط الضوء على الجانب العلمي ليوبا الثاني (50ق.م-23م)، حيث عرفنا ما لا يقل عن تسعة عناوين له، ما أعطاه لقب "الملك العالم " باستحقاق، وجعل بلوتارخوس (Plutarque) يُعده من ضمن أكبر علماء التاريخ، وأن شهرته كعالم تجاوزت شهرته كملك، غير أن الكثير من العلماء المختصين يتأسفون لفقدان تلك الأعمال، التي لم يبقى منها إلا شذرات موزعة في ثنايا أعمال الكتاب الإغريق و اللاتين، ويعد كتاب" ليبيكا" الذي دونه عن مسقط رأسه، ضمن تلك الأعمال التي افتقدناها، مع الرغبة الملحة التي تعترينا للإطلاع على محتواها، الأمر الذي دفعنا للعمل على جمع اكبر عدد من الشذرات المتعلقة به في كتاب التاريخ الطبيعي لبلينيوس الكبير، في محاولة منا إعادة تركيب محتواه . Throughout this article, we aim to shed light on the scientific aspect of Yuba II (50p. P.23), as we knew at least nine titles of his , which gave him the title "King of the World" with merit, and made Plutarch's consider him one of the greatest scholars of history, and his fame as a scientist exceeded his fame as a king, but many specialized scholars regret the loss of those works, whose only fragments are preserved in the works of Greek and Latin writers, and the book "Libyca", which he wrote about his hometown, is one of these works, that we lost with the urgent desire to see their contents... which prompted us to work to collect the greatest number of fragments related to them in the Book of Natural History of Pliny the Elder, in an attempt to reconfigure its contents

الكلمات المفتاحية: يوبا الثاني .، بيلنيوس الكبير.، ليبيكا.، النيل .، الفيل الأطلسي Pliny the Elder; Libyca; the Nile; the Atlantic elephant


الهجرة غير الشرعية في الجزائر وآليات مواجهتها

فروج ميلود, 
2021-11-01

الملخص: ملخص البحث بالعربية: تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على إشكالية الهجرة غير الشرعية في الجزائر وإبراز أهم دوافعها والعوامل المساعدة لها مع محاولة الكشف عن تداعيات وإنعكاسات هذه الظاهرة ، هذه الأخيرة أبرزت تهديدات أمنية من نوع جديد سواء للدول المصدرة أو المستقبلة لمهاجرين وتأتي أهمية موضوع الهجرة الغير شرعية بعد استفحالها في الجزائر وتحولها من بلد عبور إلى بلد استقرار. واعتمادا على منهج تحليلي علمي . تهدف هذه الورقة البحثية البحث في مختلف جوانب هذه الظاهرة مع إبراز أهم الآليات والإجراءات المتخذة لمحاربتها على الصعيد الوطني والدولي، وذلك في إطار التعاون الدولي الرامي لحصر هذه الظاهرة. ويولي الموضوع إهتماما بتكثيف الدراسات الميدانية والاستراتيجية لدراسة هذه الظاهرة ومشكلاتها من أجل القضاء عليها أو التقليل منح حدتها. Abstract : This study aims to focus on the problem of illegal immigration in Algeria and to highlight its motivations and the most important auxiliary factors by trying to reveal the repercussions of this phenomenon, the latter has highlighted security threats of a new type, whether it be the exporting or receiving countries of immigrants and the impact of the importance of the subject of illegal immigration after its exacerbation in Algeria and its transformation from a country of transit into a country of stability. This research aims to study the different aspects of this phenomenon on the basis of a scientific analysis method, highlighting the most important mechanisms and measures taken to combat it at national and international levels, within the framework of the international cooperation aimed at limiting this phenomenon. The subject endeavors to intensify field and strategic studies to study this phenomenon and its problems in order to eliminate it or reduce its duration. .

الكلمات المفتاحية: Key words : illegal immigration, causes and motivations, impact, mechanisms, Algeria الكلمات المفتاحية: الهجرة الغير شرعية ، الأسباب والدوافع ، الآثار ، الآليات ، الجزائر


رموز التاريخ ودلالتها في القصّة الموجّهة للطفل - دراسة في قصة " كنز الكنوز " من المجموعة القصصية " أحلام العصافير " لعبد الله لالي

Djegham Leila, 
2023-01-22

الملخص: تسعى مقالتنا هذه إلى تسليط الضوء على نوع من القصص الموجّهة إلى فئة خاصة من مجتمعنا، هي فئة الأطفال، وميزة هذه القصّة أنّها تعجّ بالرموز التاريخية، بمختلف صورها، ولابدّ أنّ لهذه الرموز دلالات يرغب صاحب النص في إيصالها لمتلقيه الصغير، وهو لأجل ذلك يشتغل على طريقة معيّنة في توظيف هذا النوع من الرموز، وذلك ما سيتكشّف لنا في ثنايا هذه المقالة وفق عدد من العناصر المكوّنة لنصّها كل بدوره ومقامه . This article seeks to shed light on a kind of stories directed to a special category of our society the category of children, and the advantage of this story is that it is full of historical symbols, in their various forms . A certain way of employing this type of symbols, and that is what will be revealed to us in the folds of this article according to a number of elements that make up their text, each in its turn and its place .

الكلمات المفتاحية: الرمز.، التاريخ.، الطفل.، الدلالة.، كنز الكنوز.


غايات التربية في الفلسفات الليبرالية

مانع أحسن, 
2023-10-18

الملخص: الملخص: لئن كان المبدأ و المُنتهى في ماهية الليبرالية هو الحرية، فإن جوهرها هو نمط النظام التربوي الذي يغذيها، و ذلك يعني أن في كل نظام ليبرالي تسري روحُ فلسفةٍ تربويةٍ بمفهومٍ معينٍ و بغاياتٍ خاصةٍ، و إن معرفة حقيقة تلك الفلسفات كفيل بفهم وجهة عالمنا المعاصر الذي تتربع فيه الليبرالية على دفتيه. و لأجل هذا الغرض المتمثل في إستجلاء غايات فلسفات التربية الليبرالية، آثرنا بحث المشكلة التالية: ما الأساس الفلسفي للغايات التربوية التي ينشدها المجتمع الليبرالي؟ و قد إعتمدنا في ذلك على مقاربة تحليلية نقدية إستأنسنا فيها بأبرز الفلسفات التربوية الغربية، بالنظر لكون الغرب المهد الذي إختضن الفكر الليبرالي و لأنه أيضا أوسع الفضاءات التي ينتشر فيها ظله. و سيتدرج تحليلنا لهذه المشكلة عبر مقاربات نقدية حينا و جدل صاعد حينا آخر، تأسيسا على إجابة الأسئلة الجزئية التالية: ما الليبرالية و ما أشكالها و إشكالياتها؟ و ما المبادئ التي تنتظم في نسق التربية الليبرالية؟ و كيف تكون الحرية ـ و هي الركن الركين في هذه المنظومة ـ الوسيلة و الغاية في الوقت نفسه؟ و كذا ما المكانة التي تشغلها الفلسفة النفعية في صَوْغِ غايات التربية الليبرالية؟ و أيضا ما الغايات التربوية الإستثنائية التي تحجبها النخبة الليبرالية؟ Summary : If the principle and ultimate goal of liberalism is freedom, its essence is a pattern of an educational system that nourishes it. This means that, in every liberal system there is a spirit of a specific educational philosophy with its particular objectives. Understanding the true nature of these philosophies is essential to comprehending the direction of our contemporary world, which is dominated by liberalism. For this purpose of uncovering the objectives of liberal educational philosophies, we have chosen to investigate the following problem: what is the philosophical basis for the educational goals sought by the liberal society? In this endeavor, we have adopted a critical analytical approach, drawing on prominent western educational philosophies, considering that the west is the cradle of liberal thought and the broadest space in which its influence is prevalent. Our analysis will progress through critical approaches at times and on escalating dialectical debates at others, with the aim of answering the following specific questions: what is liberalism, and what are its forms and its problematic aspects? What are the principles that govern the framework of liberal education? How does freedom, which is the cornerstone of this system, serve as both the means and the end? Furthermore, what is the role of utilitarian philosophy in shaping the goals of liberal education? And what exceptional goals are concealed by the liberal Elite? Key words : Liberal education, freedom, individualism, elite.

الكلمات المفتاحية: التربية اللبرالية ; الحرية ; الفردانية ; النخبة


سلم العارفين عند محي الدين بن العربي

عرايبية سهام, 
2023-05-31

الملخص: يعتبر الإنجراف وراء الملذات دون اختيار أساس الأخلاق المذمومة، ومسلك الشر، لاتحرر منها الإنسان إلا بمحاربتها، لذا وضع ابن العربي مدارج للعابد في طريق الله حتى يضمن نُبْلَ نفسه، أولها التمسك بدين الله لأن الله الغني، والعبد هو الفقير، أما الدرج الثاني فهو الإيمان بالله مبدأ كل اعتقاد صحيح، والدرج الثالث هو ترك الدنيا الذي لا يكون إلا بالزهد، أما رابعا فهو درج الرحمة بعباد الله، وفيه تتجسد الأخلاق العملية للعارف، بالإضافة إلى هذا ركز ابن العربي على أهمية التنشئة الإجتماعية، والسياسية الحاكمة الناجحة في تفعيل هذا السلم الروحي الذي يعبر عن حقيقة التصوف عند اين العربي وأسسه وغاياته. Deviation from pleasures without choosing is considered as the basis of blame whthy morals and the path of euil that a person can only be free from them only by fighting them.therefore Ibn al arabi set paths for the sasserby in the path of god in order to ensure the nobility of him self.the first of which is adherence to god’s religion because god is rich and the servant is the poor as for the second stage, faith in god is the principle of all true belief, and third stage is abandoning the world, which can only be through asceticis. the fourth stage, it is the stage of mercy for the servants of god, in which practical ethics of custom are embodied.in addition to this, Ibn al arabi focused on the importance of successful social and political upbringing in activating. This is the spiritual ladder that expresses the reality of sufism according to Ibn al arabi Its foundations and its puprose goals.

الكلمات المفتاحية: السالك.، المدارج.، السلم.، الأخلاق.


علم الهندسة وأعلامه بالمغرب الأوسط من القرن7ه/13م الى القرن9ه/15م

دحماني سهام, 
2023-11-09

الملخص: ساهم علماء المغرب الأوسط في إثراء علم الهندسة تدريسا وتأليفا، حيث برز في الفترة من القرن 7ه/13م الى 9ه/15م علماء برعوا في الهندسة كابن لواء، والآبلي، والشريف التلمساني، وابن النجار، وسعيد العقباني، وابن الفحام، والثغري، وأبي الفضل محمد المشدالي، وغيرهم ممن ضمتهم هذه الورقة. فدرَّسوا علم اقليدس، وغيره من فروع علم الهندسة. وقد حاولت في هذه الورقة معرفة طريقة تقديم درس الهندسة، وهل كان هناك تجديد في الدرس الهندسي أو لا؟. The scientists of the central Maghreb have contributed to enrich the science of engineering, from the period from( 7/13 to 9/15), in this article I tried to understand how to offer a lesson of engineering, and was there an innovation in the lesson of engineering or not?

الكلمات المفتاحية: المساحة ; تلمسان ; بجاية ; المغرب الا ; سط ; الهندسة ; Geometry ; Bougie ; tlemcen ; Engineering ; Maghreb central


نقد النظرية الإختزالية لأخلاق عند " رضا زيدان"

مغزي وافية, 
2023-11-12

الملخص: هذه الورقة البحثية تعالج إشكاليةاختزال مصدرية الأخلاق في العقل ( الدماغ) ، واستبعاد باقي المصادر كالمحتمع أو الدين . فهل هذه الرؤية العلمية لأخلاق صحيحة ؟ ، لقد انبرى " رضا زيدان لإجابة عن هذه الإشكالية ، مبتدءا بنقد هذه الرؤية العلمية ( الإختزالية) لأخلاق ومنتهيا باقتراح بديل توحيدي يضم المصادر الثلاث هو مشروع الأخلاق المتّجسدة مبرزا تعقد الظاهرة الأخلاقية كونها مركبة التكوين ذات بنية نفسية ،اجتماعية ودينية .لإجل ذلك ترتد الأخلاق إلى محموع مصادر ولا تختزل في مصدر واحد (الدماغ) ، وإنما هي ذلك التفاعل الناتج بين مجموع المصادر الثلاث (النفس ، المجتمع والدين). الكلمات المفتاحية:أخلاق ، نظرية ، اختزالية ، علمية .دين. mind (the brain), and excluding other sources such as society or religion. Is this scientific view of morals correct? , Rida Zaidan set out to answer this problem, beginning with a critique of this scientific (reductionist) vision of ethics and ending with a proposal for a unifying alternative that includes the three sources, which is the embodied ethics project, highlighting the complexity of the ethical phenomenon as it is a vehicle of formation with a psychological, social and religious structure. A collection of sources and not reduced to a single source (the brain), but rather the interaction that results between the sum of the three sources (the soul, society and religion) Keywords : Ethic,theory,Reductionist,Scientific,Religion ;

الكلمات المفتاحية: أخلاق ; نظرية ; اختزالية ; علمية ; دين


المعيارية الأخلاقية في فلسفة البحث عند محمود شاكر

غماري محمد الأمين, 
2023-10-19

الملخص: الملخص: المنهجية العلمية الصحيحة في البحث العلمي هي السبيل الوحيد للباحث للوصول إلى نتائج صحيحة موثوق فيها، وأخلاق الباحث هي أحد مكوّنات شخصيته، ولها الأثر البالغ على الباحث وعلى حسن تطبيقه المنهج العلمي، فما هو تأثير مصادر الأخلاق على الباحث وحسن تطبيقه للمنهج العلميّ، و في هذا البحث سنحاول أن نبيّن فيه رأي المفكّر الإسلامي المعاصر الأستاذ محمود شاكر، إذ بعد استقراء كتابات الشيخ وتحليلها تحليلاً علمياً، ومقارنتها بالمناهج الأخرى والنظريات المخالفة له، اتّضح أنَّ الأستاذ يرى أنَّ من مؤهّلات الباحث، هو تمكّن مصادر الأخلاق من شخصيته، ورسوخها فيه، كما أنَّ الإلمام باللغة والثقافة وشدّة التأثّر بالدّين هي الّتي تجعله مؤهَّلاً لدراسة مجتمعه دراسةً نزيهة، وأيضاً تؤهّله إلى تطبيق المنهج العلمي تطبيقاً صحيحاً، ومن توفَّرت فيه هذه الشروط كان الأحقَّ بنقل الصورة صحيحة غير مشوّهة. Summary : The correct scientific methodology in scientific research is the only way for the researcher to achieve valid and reliable results, and the ethics of the researcher is one of the components of his personality, and it has a great impact on the researcher and its good application of In research, we will try to show the opinion of the contemporary Islamic thinker, Professor Mahmoud Shaker, after extrapolating the writings of Professor Mahmoud Shaker and his methodology and analyzing them scientifically, and comparing them with other other approaches and theories that contradict him, it became clear that the professor sees that one of the qualifications of the researcher is that the sources of morality can be his character,It is also the knowledge of language and culture and the intensity of religious influence which makes him qualified to study his society in impartial study, and also qualifies him to apply the scientific method in correct application, and whoever fulfills these conditions is more entitled to transfer the correct and undistorted image.

الكلمات المفتاحية: فلسفة البحث ; محمود شاكر ; المعيارية الأخلاقية ; النقد العلمي


دور التكنولوجيا في تحسين النوع البشري عند بيتر سلوترديك

بن سباع محمد, 
2023-10-25

الملخص: تعالج هذه الدراسة مشكلة تطبيق التكنولوجيا الطبية على جسم الإنسان عند بيتر سلوتردايك؛ حيث أكد أنه ليس هناك أي تعارض بين الأخلاق وسَعيِ الإنسان إلى تحسين نوعه بواسطة التكنولوجيا مُعتبراً أن الأخلاق كانت وستبقى داعمة لهذا المسعى. إلا أن موقف سلوتردايك من التكنولوجيا والأخلاق قُوبِل بالرفض من طرف الكثير من الفلاسفة خصوصا هابرماس الذي يرى أن الغرب أصبح يعتمد على التكنولوجيا بشكل مبالغ فيه خصوصا في مجال الطب، حتى أصبح الإنسان مجرد سلعة تحت الطلب، بالتالي إذا كان سلوتردايك يرى أنه ليس للإنسان هوية محددة وإنما يمكن تعديلها بواسطة التكنولوجيا، فإن هابرماس يؤكد على أن التكنولوجيا تشكل خطرا على "هوية الإنسان النوعية". Summary: This study addresses a major problem application of medical technology to the human body, according to Peter sloterdijk, where asserts that there is no conflict between morality and the quest of man to improve his kind by technology stressing that morality was and will continue to support this endeavor. However sloterdijk’s position on technology and ethics has been rejected by many philosophers , particularly habermas, who believes that the west has become overly dependent on technology, especially in medicine, until man has become a mere commodity on demand, so if sloterdijk believes that man does not have a specific identity but can be modified by technology, habermas emphasizes that technology poses a threat the “qualitative human identity”.

الكلمات المفتاحية: بيتر سل ; ترديك ; التكن ; ل ; جيا ; الأخلاق ; ما بعد الانسان ; التحسين الجيني


الحوار و اخلاقيات التواصل في فلسفة برتراند رسل

جودي علي, 
2023-07-01

الملخص: يسلط المقال الضوء بالتحليل والنقد على إشكالية ترسيخ أسلوب الحوار والتواصل بين الأفراد والحضارات، و تقديم تساؤلات حول كيفية تجاوز الاختلافات الثقافية والايديولوجية من أجل تحقيق مساعي العيش المشترك، ويعرض المقال أيضا أهمية التواصل والحوار في فلسفة برتراند رسل والشروط الضرورية لتأسيس حوار مثمر قوامه الاحترام المتبادل وقبول أشكال التعدد والاختلاف بين الأفراد والمجتمعات، كما يفصل المقال في أهمية معرفة الذات التي تمهد للانسجام والتوافق بين مختلف المجتمعات والحضارات وتبعد احتمالات الصراع والمواجهة و تعزز فرص الحفاظ على التضامن الانساني والكرامة الانسانية.. This article sheds light on the problem of dialogue and communication between people and civilizations, and it tries to answer on the question of resolving the main cultural and ideological differences in order to make human common living possible in future, This article shows also why it is crucial for Bertrand Russell to believe in communication and to take into consideration the conditions of a fruitful dialogue, that should be based on mutual respect , self-knowledge and of course keeping in touch with other people even if they have a different identities than ours, This article treats also the importance of self-knowledge that leads to peace and harmony , and helps everyone to avoid all aspects of conflict and to preserve human values and solidarity between people of the whole world.

الكلمات المفتاحية: الحوار، التواصل ، معرفة الذات ، العيش المشترك; Dialogue Communication, self-knowledge, Common living.


علاقة اللسانيات العربية بميدان الاضطرابات اللغوية

بداوي فوزية, 
2023-10-14

الملخص: ملخص يهتم ميدان الاضطرابات اللغوية بدراسة الاضطرابات التي تصيب الكلام المنطوق أو المكتوب سواء من حيث البنية أو من حيث الخطاب، في كل المستويات اللغوية. فاللغة العربية كنظام لغوي قد تتعرض إلى اضطرابات تخص الاستعمال اليومي للّغة مما يعيق عملية التواصل بين الأفراد، وتؤثر على التكيف النفسي والاجتماعي للفرد. فالإصابة بالحبسة مثلا باعتبارها اضطراب لغوي ناتج عن إصابة الدماغ بعطب، تؤثر على التوظيف السليم للّغة. فدراسة الاضطرابات اللغوية من منظورها اللساني تمكّن من اختبار فعالية النظرية اللسانية في تحليل الحبسة وفهمها. وبدورها تسمح اللسانيات للباحث العيادي من استغلال المفاهيم اللسانية في تحليل آفات الكلام. فاللسانيات تمكّن الباحث من إعداد الفرضيات بالاعتماد على الملاحظة المُباشرة للإنتاجات اللغوية للمصابين، لتحليل وتفسير التفكُكَات التي تنشأ عن إصابة السيرورات اللسانية الضرورية للتوظيف العادي للكلام. من هنا تتضح أهمية الرجوع إلى اللسانيات في تحليل الاضطرابات اللغوية الناتجة عن الإصابة بالحبسة وضرورة اختيار نظرية لسانية ملائمة للغة المصابين قبل مباشرة تحليل الإنتاجات اللغوية لديهم. وسنعرض كمثال عن هذه التطبيقات البينية، النموذج اللساني العربي المتمثل في النظرية اللسانية الخليلية الحديثة وكيفية استغلالها في تحليل اضطراب الحبسة. Summary: The field of language disorders is concerned with the study of pathologies that affect spoken or written language at the level of grammatical structure or speech and at all levels. The Arabic language, as a system, can be affected by disorders that alter its daily use and hinder the communication and the psychological and social adaptation of the individual with his environment. The onset of aphasia, for example, in an individual affects the normal use of language. The study of language disorders makes it possible to test the effectiveness of linguistic theory in the analysis of aphasia. Thus, the study of aphasia from a linguistic perspective allows researchers to test linguistic concepts in light of the individual's impaired language ability. In turn, linguistics allows the clinician-researcher to exploit linguistic concepts in the analysis of language disorders It allows researchers to develop hypotheses based on direct observation of patients' linguistic productions and the analysis is the explanation of dissociations due to the impairment of linguistic processes essential in the normal use of language From there, appears the importance of linguistics in the analysis of language disorders and in particular aphasia, and the necessity of the choice of a linguistic theory adapted to the language of the patients in the analysis of their language productions. As an example of his interdisciplinary studies, we will present the neo-Khalilian Arabic linguistic model and the way it is used in the analysis of the language of aphasics.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات العربية ; أمراض الكلام ; الحبسة ; المثل ; النظرية الخليلية الحديثة