Dirassat


Description

تصدر المجلة عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، جامعة قسنطينة2 ـ عبد الحميد مهري ، وهي دورية علمية سداسية ،تُعنى بالدراسات العلمية الرصينة المتخصصة في حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية التالية: علم النفس وعلوم التربية، علم الاجتماع ،الديمغرافيا ،الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ ،الآثار، علوم الإعلام والاتصال، علوم المكتبات والمعلومات والتوثيق، علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، والدراسات السياسية والاقتصادية والإسلامية ، وغيرها. وتنشر المجلة الدراسات العلمية الجديدة ذات العلاقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية سواء المدونة بالعربية أو المترجمة إليها ، أو التي تكون باللغتين الفرنسية والانجليزية ، وفي كل الحالات يجب أن يقدم ملخص للدراسة باللغة الإنجليزية ، وباللغة العربية. ويشترط في الدراسة التي تنشرها المجلة أنه لم يسبق نشرها ، كما تخضع الدراسات التي تنشرها المجلة للتحكيم السري من قبل متخصصين في مجال الدراسة ، وذلك لضمان جودة الأبحاث العلمية المنشورة. يمكن تلخيص أهداف المجلة في العناصر التالية: ـ نشر الأبحاث الأصيلة والمتميزة ـ ـ تنشيط البحث العلمي الأكاديمي ـ ـ إثراء المكتبة بمنتج علمي لمساعدة الباحثين والمثقفين والدارسين ،في إنجاز أبحاثهم ودراساتهم وتساعدهم في تحقيق تطلعاتهم المعرفية ونشرها وتثمينها ـ تعريف الباحثين والعلماء بعضهم ببعض وخلق جو من الحوار الفكري والعلمي بينهم، ـ ترسيخ ثقافة النقد البناء التي تؤدي إلى التقدم والتطور والإزدهار. ـ ـ تثمين المجهودات التي يقوم بها الباحثون على مستوى مؤسساتهم وبلدانهم وعلى ما ينجزونه من أبحاث ودراسات.

Annonce

التوقف عن استقبال المقالات مؤقتا

تعلن هيئة تحرير المجلة عدم استقبال المقالات  الجديدة نظرا للكم الكبير الموجود على مستواها حتى تتمكن من تصفيته ، وتتمنى أن يكون ذلك في أقري وقت ممكن ، ويتم سريان هذا الإعلان إبتداء من 25 جوان 2021 . 

22-06-2021


13

Volumes

17

Numéros

182

Articles


الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ، دراسة في الفلسفة السياسية المعاصرة لنعوم تشومسكي .

بهلول لطيفة, 

الملخص: التلخيص بالعربية يعتقد المفكر السياسي نعوم تشمسكي Noam Chomskyأن تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يتعرض لإعادة هيكلة وفقا للرؤية الأمريكية الإسرائيلية، التي صورت كل محاولات السلام التي تلمح لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة أنها مشاريع عدائية، لهذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية تنسف جهود السلام بحق الفيتوVeto، وفي هذا السياق يؤكد نعوم تشومسكي معنى أن تستخدم أمريكا الفيتو، فهذا يعني أمرا مباشرا للمؤسسات الإعلامية والعلمية بأن تحذف هذا القرار من التاريخ. لهذا تندرج الرؤية التشومسكية للصراع العربي الإسرائيلي في سياق الانتصار للمعرفة وإيقاف عملية هندسة التاريخ وتصفيته وفقا لرؤية أحادية يحددها الأقوى، ما قام به تشومسكي هو عمل علمي دقيق قائم على إعادة تأريخ ما تم مسحه وتوثيقه من جديد، ويؤكد أن عدم محاسبة إسرائيل على جرائمها خطير، لكن مسح هذه الجرائم أخطر ما يمكن أن يواجه الشرق الأوسط ، والسبب أن هناك نية واضحة لتكرار ما حدث في فلسطين، وهذا سيكون خطرا على الجنس البشري بوجود أسلحة نووية ، ومن خلال ما سبق نستنتج أن أهم ما يمكن تقديمة لهذه القضية ولجهود السلام العالمي، هو الوقوف ضد مسح تاريخ هذا الصراع وتشويه ، وهذا بالتحديد قام به تشومسكي ، و سوف نعرضه في هذه المقالة.

الكلمات المفتاحية: إسرائيل ، فلسطين ، تشومسكي ، مسار السلام ، السياسة .


خير الله عصَّار...المفكر الناقد أضواء على حياته وأفكاره الاجتماعية والتربوية

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: رحل عن عالمنا بتاريخ:28نيسان-أفريل2015م الباحث الأكاديمي،والمفكر،و الأديب الجزائري،السوري الأصل،الدكتور خير الله عصّار،ويمتد التاريخ الأكاديمي للبروفيسور خير الله عصار إلى أكثر من نصف قرن، وفي خلال حياته العلمية، مدّ المكتبة العربية بعدد كبير من المؤلفات، ومن المساهمات الأدبية، والفكرية. ويُحاول هذا المقال أن يُبرز جهوده العلمية في مجال علمي التربية،وعلم الاجتماع،ويُحلل جملة من أفكاره،ورؤاه العميقة. Abstract: The academic history of Professor Khairallah Assar extends over half a century, and during his scientific life, the Arabic library was extended by a large number of works. , And from literary, intellectual contributions. This article tries to highlight his scientific efforts in the field of science education, sociology, and analyzes a number of his ideas, and his deep vision

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عصار، التربوية، الاجتماعية، أفكاره، أضواء. Keywords: storm, educational, social, ideas, lights.


موقف مالك بن نبي من الثورة التحريرية 1954-1962

الطاهر ابرير, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز وجهات النظرالمختلفة والتي طرحها مالك بن نبي في بعض المحطات التاريخية للثورة الجزائرية، لأن هذا الأخير قد عايش أحداثها بكل تفاصيلها وكتب عنها منذ اندلاعها 1954، إذ تناول بالخصوص مؤتمر الصومام وبعض الأحداث التي كانت محل نقاش حتى داخل قيادات الثورة نفسها، كما تناول مسألة الحكومة المؤقتة 1958، كل هذه القضايا تم التركيز عليها في هذه الورقة البحثية من أجل الوصول إلى نتائج تفسر هذا التباين وتكون محل اهتمام بعض الباحثين في هذا المجال. Summary: This study aims to highlight the different points of view presented by Malik bin Nabi in some of the historical stations of the Algerian revolution, because he has lived its events and wrote about it since its bombing in 1954, as he wrote about the Samoam conference. And some of the events discussed by the revolution leadership itself, such as the issue of the Algerian interim government 1958, these issues were emphasized in this research paper to reach results explaining this difference, and are of interest to some researchers in this field.

الكلمات المفتاحية: مالك بن نبي؛ الثورة التحريرية؛ مؤتمر الصومام؛ الحكومة المؤقتة الجزائرية.


طرق اكتشاف مالك بن نبي للغرب الاوربي

طرفاوي أحمد, 

الملخص: ملخص هذا المقال يسلط الضوء على أحد الجوانب المتعلقة بالمفكر الجزائري مالك بن نبي (1905-1975) والتي تتمثل في علاقته بالغرب الاوربي من حيث طرق الاتصال ، ومن خلاله بينا كيف أن مالك بن نبي تعرف على الغرب من خلال الحضور الفرنسي في الجزائر عن طريق الاستعمار في مرحلة أولى. ثم وضحنا كيف تابع مسار استكشافه للظاهرة الغربية في فرنسا بالخصوص والتي أقام بها مدة طويلة من أجل الدراسة والبحث عن العمل ، وخلال ذلك تزوج بفرنسية والتي كان لها اثر كبير في اتساع دائرة معارفه حول المجتمع الغربي، كما ابرزنا كذلك الاحداث الكبرى عايشها مالك بن نبي والتي لها علاقة بموضوع الدراسة والتي تتمثل أساسا في الحربين العالميتين الاولى والثانية . Summary In this article we highlight an aspect of the Algerian intellectual Malek Bennabi (1905-1975), which is his ways of communicating with the Western Europe. In this work ,we have shown how Malek Bennabi knew the West of Algeria through the presence of the French colonialism We explained how Malek Bennabi followed the path of his discovery of the Western phenomenon in France, where he lived for a long time in order to study and look for a job, and we also explained the role of his French wife, who had a great impact to enlarge his knowledge about the Western society, and we similarly tackled the major events he experienced, which has a relation to the topic of the study

الكلمات المفتاحية: مالك بن نبي .، الغرب الاوربي .، الاستعمار .، الفكر الغربي .، الحضارة الغربية .


نظام الجماعة بتوات وأدواره الحضارية من خلال مخطوط نوازل غنية المقتصد السائل فيما حل بتوات من القضايا والمسائل. للشيخ محمد عبد العزيز البلبالي (تـ 1261هـ/ 1845م).

طموز عبد الكريم, 

الملخص: إذا كان إقليم توات من البلدان التي لم تعرف تبعيّة سياسية واضحة المعالم لسلطة من السّلط التي تعاقبت على حكم بلاد المغرب العربي، وقد يكون ذلك راجعا لبعد هذا الإقليم عن عواصم السلاطين والأمراء والملوك أو لغيرها من الأسباب، فهل كان هناك نظاما ما ملأ هذا الفراغ السلطوي وسهر على سياسة المجتمعات وتجنيبها الفوضى؟ هذا ما سيتضح لنا بعد رصد وجمع الأسئلة والأجوبة التي لها العلاقة بتنظيم المجتمع ورعاية مصالحه الواردة في مخطوط غنية المقتصد السائل فيما حلّ بتوات من القضايا والمسائل،،الذي جمع نوازل ومسائل وقعت بتوات وأجوبة علماء توات عليها، وبعد الرصد والإستقراء والتحليل؛ تبيّن أن أعيان القصور والقرى سدّت مسدّ الحاكم وتولّت تسيير قضايا المجتمع، فأفرز هذا نظاما تقليديا يصطلح عليه بنظام الجماعة. جاء المقال محدِّدا وموضِّحا مفهوم وشكل وآليات وقوانين هذا النظام، وإيجابياته وسلبياته، والأدوار الحضارية التي قام بها في المجال الاجتماعي والأمني والاقتصادي والثقافي عبر نواحي إقليم توات. Abstract : The study aims to show the definition and the importance of «Nidham al-jamaa ». The community system: According to the manuscript entitled in «Ghonyat el-Moktassid el-sa’il fi ma halla fi bi-touat min el-kadaya wa el-masail»which gothered a lot of people religious questions over the region of Touat and their schoolars answers . Including the regulating reltion with the society mumbers. And protecting their interests. then I realized that the head-masters of castls and villages became the real rulers instead the central political authority in all over the field of the region of Touat. That was called «Nidham al-jamaa » The community system.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نوازل . نظام . الجماعة . توات . القصر . أعيان البلد . قانون ـ العرف . عقوبة ـ غرامة. Keywords: Nawazil – Touat region- castl – tradition – Tax – the village elders


Connectivité durable et attractivité : cas du centre-ville de Constantine

شوابية خديجة,  موهوبي نجيمة,  Lazri Youcef, 

Résumé: Le centre-ville de Constantine est construit sur un rocher qui est relié avec le reste de la ville à travers 7 ponts ; Cette connectivité souffre de problèmes de congestion qui influencent négativement l’attractivité de cette ville touristique. Dans le cadre d'un programme du développement durable codirigé pour la ville, la connectivité de ce centre a été renforcée par plusieurs équipements entrant dans une stratégie de renouvellement urbain durable et de modernisation de la ville. Dans cet article, il est question d’analyser l’impact de ces projets sur l’attractivité du centre-ville en se basant sur une enquête effectuée auprès des utilisateurs de ces équipements et les habitants de Constantine.

Mots clés: Attractivité et connectivité durable ; centre-ville ; renouvellement urbain ; modernisation urbaine


نماذج من عالمية السنة النبوية وتجلي آثارها على المجتمع الإنساني Exemples of the Universality of the Prophet’s Sunnah and its Effects on Human Society

لقان إبراهيم, 

الملخص: الملخص السنة النبوية منهج عالمي، أي أنها صالحة لجميع البشر، تراعي مصالح الناس جميعا، وهي بمثابة الطريقة المثلى التي يمكن للبشرية جمعاء أن تتبعها في كل زمان ومكان، إذ لا يخلو واقعُ الناس في حياتهم من حكم شرعي أو سلوك إنساني قويم يُقتبس منها. و الناظر المنصف في سنته ومنهج حياته صلى الله عليه وسلم وما نتج عنه من سلوك إنساني راقِ تجاوز حدود أمته في الزمان والمكان، وما يهدف إليه هذا المنهج من مقاصد، يدرك الكثير من المقومات والمؤهلات والصفات التي ضمنت لهذه السُّنة النجاح والخلود وقوة التأثير . وهذا البحث هو محاولة لبيان نماذج من تلك المقومات والمقاصد والغايات التي تميزت بها سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان لها أثر جلي في المجتمع الإنساني. Abstract The Sunnah of the Prophet is a universal approach: it is valid for all human beings regardless of all manner of considerations. It takes into account the interests of all people, and it is the ideal way that all mankind can follow across the centuries and everywhere. After all, people’s daily lives are by no means devoid of a legal rule or a well-guided human behaviour that is not taken out of the Prophetic teachings. The fair beholder in the Prophet’s Sunnah and the approach of his life, peace be upon him, and the resulting humane, sublime behaviour- that transcends the boundaries of his nation in time and space-and what this approach aims for realizes many of the fundamentals, qualifications, and qualities that guaranteed this Sunnah’s success. It is these distinct unparalleled qualities per set hat has secured and will secure the Sunnah’s eternity and the power of its influence. The present research work is an attempt to show examples of those foundations. It, in the same vein, strives to bring to the light of day the manifold purposes characterized the Sunnah of the Prophet Muhammad, may God bless him and grant him peace, and generate the clear impact it has had on human society.

الكلمات المفتاحية: العالمية؛ الرسالة المحمدية؛ تجلي؛ آثار؛ المجتمع الإنساني. Key words: Global; Muhammadiah Message, Manifestations, effects; Human Society.


التجربة الدينية كمقاربة لفهم الدين

تواتي منير, 

الملخص: ملخص: هذه المقالة تهدف إلى محاولة فهم الدين من خلال التجربة الدينية، فمفهوم الدين يمكن أن نقاربه من عدة مداخل نظرية وعملية كأن نقاربه من خلال نصوصه الأساسية وهذا بمحاولة تفسيرها وفهمها، أو مقاربته من خلال مخرجاته التاريخية في الوجود النظري و العملي، أو مقاربته من خلال سلوك أصحابه في ملاحظة عباداتهم ومعاملاتهم في علاقاتهم مع مختلف منظومات الوجود، عينية كانت أو اعتبارية، أو من خلال النظر في طبيعة المقدس والمدنس فيه، وقد اعتمدنا على مقولة التجربة الدينية وهذا لاختبار مدى قدرتها التفسيرية في فهم الدين، وقد توصلنا إلى أن التجربة الدينية أقرب طريق لفهم الدين، لكن ذلك بشرط أن تسبقها معرفة عقلانية أو تجربة نظرية، ترتكز على منظومة القيم كالحق والخير والجمال. الكلمات المفتاحية: الدين.التجربة الدينية. فهم الدين. المقاربات الدينية. Summary: This essay aims to understand the religion through the religious experience, the concept of the religion we can approach it by many theoretical and practical introductions, such as approach it through its main texts by trying to explain and understand them, or approach it through its historical outputs in theoretical and practical existence, or through behavior of its followers in their prayers and dealings with others whether human, animals, nature and all elements of existence, we have chosen the concept of religious experience as an introduction to understand religion because it has a capacity to understand the religious phenomenon, in the last we have found the religion experience is the nearest way to understand the religion, especially with using a rational and theoretical knowledge and concentrating on practical human values. Keywords: Religion; Religious Experience; Understand the religion; Religious approaches.

الكلمات المفتاحية: الدين.التجربة الدينية. فهم الدين. المقاربات الدينية.


منهاج اللغة العربية للجيل الثاني-دراسة تطبيقية في فهم المنطوق للتعليم المتوسط-

بن عبد الرّحمان امباركة, 

الملخص: ملخص: يبرز هذا المقال المبادئ والأسس التي يبنى عليـها منهاج الجيل الثاني في اللغة العربيّة، مـن خلال الملخص العام للمنهاج الجديد الّذي صدر عن وزارة التربية، ومدى إمكانية تطبيقه على الميدان، وهذا المنهاج هو عبارة عن ملخص لجميع المواد، لأنّه لم يصدر عن الوزارة منهاج خاص باللّغة العربيّة، وقد تطرقنا فيه إلى قراءة هذا المنهاج من الناحية النظرية، ومطابقة ما جاء فيه على الواقع؛ أي في الميدان التّعليمي، ونستطيع القول بأنّه دراسة نقدية للمنهاج الجديد. الكلمات المفتاحية: المنهاج، اللغة العربيّة، الميدان، المقاربة بالكفاءات. Summary : curriculum In the Arabic language, through the general summary of the new curriculum issued by the Ministry of Education and its applicability to the field. This curriculum is a summary of all subjects, because it did not issue a special curriculum in the Arabic language, and we provided a reading of this curriculum in theory, and its conformity with what was actually. Key words: : Curriculum, Arabic Language, Field, Competency approach

الكلمات المفتاحية: المنهاج، اللغة العربيّة، الميدان، المقاربة بالكفاءات.


أدب الرَّحلات بين الواقع والفن كتاب"اثنتـــــــا عشــــــرة سنـــــــة من الاستعبـــــاد" لماريا تيرميتلن انموذجا

عساسلة فوزية, 

الملخص: يعد الأدب الرَّحَلي من أهم الفنون التي تنقل أحداثا حقيقية تعين الباحثين على تأكيد الحقائق كلها : (التاريخية والجغرافيةوالثقافية) . لذا نجد كُتَّاب هذا الأدب في صراع داخلي بين نقل الواقع كما هو وتغييره ليغدو دُرَرًا لغوية . فبين درجتي الواقع والفن سارت ماريا تيرميتلن (Maria Ter Meetelen) من خلال كتابها "اثنتا عشرة سنة من الاستعباد" . نريد في هذا المقال التعرف على مظاهر التميُّز التي حوّلت واقع ماريا تيرميتلن إلى أدب (فن) حتى نال كتابها -جائزة ابن بطوطة للرحلة المترجمة . وذلك وفق النقاط التالية : أولا : مفهوم أدب الرحلة . ثانيا : اللوحات الفنية لواقع استعباد ماريا تيرميتلن : (-لوحات التجانس والتضاد ، لوحات التخفي والظهور ، لوحات الصدق الفني والمبالغة ، لوحات الخيال ، لوحات القفز .) . Abstract : The travel literature is one of the most important arts that convey real events that help researchers to confirm all the facts: (historical, geographical, and cultural). So we find the writers of this literature in an internal struggle between transferring reality as it is and changing it to become a linguistic role. Maria Ter Meetelen marched between reality and art through her book "Twelve Years of Slavery." In this article, we want to know the aspects of discrimination that transformed the reality of Maria Thermitlin into literature (art) until her book - Ibn Battuta Award for the translated journey - was awarded. And according to the following points: First: the concept of flight literature. Second: The artistic paintings of the reality of the enslavement of Maria Thermitlin: (- Homogeneity and contrast paintings, stealth and appearance paintings, artistic honesty and exaggeration paintings, fantasy paintings, jumping paintings.).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : رحلة ، أدب ، فن ، واقع . استعباد ، سرد . ; Key words : travel, literature, art, reality. Bondage, Narration .


L’historicisme dans l’architecture contemporaine en Algérie : Dualité du Modernisme et du conservatisme.

سويسي ايمان ليدية,  عزازة حفيزة, 

Résumé: Résumé : L’historicisme est un mouvement architectural qui se perpétue depuis les temps reculés de l’histoire, jusqu'à notre ère actuelle, celle du développement technique et technologique, quant à l'éclectisme, il dérive de l'historicisme par l’usage de plusieurs styles historiques dans une même œuvre architecturale, l’architecture éclectique, prend de ce fait ses racines dans l’architecture historiciste. L’objectif de cet article est alors de comprendre le phénomène depuis la source, ainsi que les différentes raisons et conditions qui en sont responsables et enfin d’évaluer si à l’heure actuelle, les œuvres résultant de ce mouvement sont porteuses de valeurs. A travers cet article, nous nous proposons de comprendre la notion d’historicisme à travers tous les aspects qui lui sont liés pour mieux appréhender le phénomène, et pouvoir évaluer son impact sur l’architecture algérienne contemporaine, et déduire les véritables raisons de sa manifestation et persistance.

Mots clés: historicisme, éclectisme, architecture contemporaine, héritages du passé.


دور الخيال الشعري الرومانسي في تشكيل الصورة الشعرية بين الشاعرين ( شللي Percy Bysshe Shelley) و ( أبي القاسم الشابي) The role of poétic imagination in shaping the poétic image between the poets Abi Al-Qasim Al-Shabi and Percy Bysshe Shelley.

بوعلي صليحة, 

الملخص: ملخص: يعد الخيال الشعري وسيلة في تشكيل الصورة الشعرية، و هو قوة أو ملكة يخلق بواسطتها الشاعر المبدع جملة من الصور المتكاملة، المثيرة، و للخيال الشعري الرومانسي القدرة على الانتقال من الأشياء المألوفة إلى غير المألوفة وتفكيك صور الواقع و إعادة تركيبها و ربطها لخلق عوالم جديدة أسهم الخيال في تلوينها، و منح الحياة لما لا حياة له خاصة الطبيعة بمظاهرها، و نظرا لأن الصورة الشعرية من أدوات التشكيل الشعري التي يتوسل الشاعر فيها الخيال للتعبير عن رؤيته للحياة و عن مشاعره و آلامه و عواطفه الإنسانية، تناولت هذا الموضوع لرصد أوجه التشابه والاختلاف بين شاعرين من بيئتين مختلفتين هما : "أبو القاسم الشابي" الشاعر العربي التونسي الأصل الذي تشبع بالمبادئ الرومانسية نظرا لسعة اطلاعه على المؤلفات الغربية المترجمة، التي تجلت في قصائده التي تعكس احساسه المرهف و ثورته وتمرده على الأوضاع التي يعيشها في وطنه، فكيف صور ذلك في شعره؟، و ما دور الخيال في رسم هذه الصور؟ مقارنة مع رائد المدرسة الرومانسة الإنجليزية " شلليShelly" ، فما هي أوجه التشابه و الاختلاف بين الشاعرين في نموذجين لقصيدين لكل منهما كلآتي: (إرادة الحياة ) لأبي القاسم الشابي"، و ( أغنية إلى الريح الغربية) لـPercy Shelly" Abstract: Poetic imagination is a means of shaping the poetic image, and it is a force or queen through which the creative poet creates a set of integrated, exciting images, and the romantic poetic imagination is the ability to move from familiar to unfamiliar things and to dismantle reality images and re-install them and link them to create new worlds Imagination is in its coloration, and it gives life to what has no life, especially nature in its manifestations. And, given that the poetic image is one of the tools of poetic formation in which the poet pleads with imagination to express his vision of life and his feelings, pain and human emotions, I dealt with this topic to monitor the similarities and differences between two poets from two different environments: “Abu al-Qasim al-Shabi,” the Arab-Tunisian poet, How did he portray that in his hair? And what is the role of imagination in drawing these pictures? In comparison with the pioneer of the English romantic school “Shelly”, what are the similarities and differences between the two poets in two examples of two poems each, as follows: (Will of Life) for Abu Al-Qasim Al-Shabi, and (Song to the West Wind) by Percy Shelly.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخيال الشعري، الرومانسية، الصورة الشعرية ، أبوالقاسم الشابي و شللي، أوجه الاتفاق و الاختلاف. ; Keywords: Poetic imagination; romance; poetic image; Abu al-Qasim Al-Shabi and Shelly points of agreement;And there is a difference.


موقف ابن تيمية من الصفات الالهية عند ابن رشد

جاري نور الدين, 

الملخص: نسعى في هذه الدراسة إلى التعرف على قضية كانت مهم اهتمام كبير من طرف مفكري الإسلام من فقهاء وعلماء كلام وفلاسفة، ألا وهي الصفات الإلهية، فركزنا حديثنا على أهم المواقف ممثلة في كل من ابن رشد وابن تيمية، فحاولنا تبيان موقف ابن رشد من الأشاعرة في مسألة الصفات الإلهية، بعد وضحنا أن الأشاعرة اتجهت إلى إثبات الصفات عكس موقف المعتزلة التي اتجهت إلى نفيها ردا منها على المجسمة. ثم ركزنا على الموضوع الرئيس للدراسة والذي هو الصفات الإلهية عند ابن رشد والانتقادات التي وجهها ابن تيمية له، حيث رأى ابن رشد أن للإله صفات محددة وهي سبعة: العلم، والحياة، والقدرة، والإرادة، والسمع، والكلام. إلا أن ابن تيمية كان منتقدا لموقف ابن رشد من هذه الصفات، مؤكدا على أن فهم ابن رشد للقرآن والسنة خاطئ، وهذا ما جعله يخطئ في فهم الصفات الإلهية.

الكلمات المفتاحية: الأشاعرة ; ابن تيمية ; ابن رشد ; الصفات الالهية


في مفهوم الأزمة، و أزمة المعنى و الشك عند بول ريكور

شرماط فائزة, 

الملخص: ملخص البحث بالعربية: تتمحور الأزمة في كونها حالة مستعصية، تتطلب البحث في مختلف الحلول لتجاوزها، و إن كانت الأزمة تمس جميع مجالات الحياة الإقتصادية والسياسية و الإجتماعية،...فإنه من الناحية الفلسفية وجب التفكير في أصل الأزمة وفي مآلاتها البعدية. و لذلك نجد بول ريكور يرجع أزمة المعنى التي تعاني منها الفلسفة إلى فلسفة ماركس، نيتشه وفرويد و الذين أطلق عليهم إسم فلاسفة الشك أو الريب، فهم أوقعوا الإنسان المعاصر في متاهة العدمية و اللامعنى. يبدو أن أزمة الإنسان اليوم تتحدد بالمعطيات المتاحة في الحياة و من الإمكانات الأنطولوجية التي من شأنها منح الإنسان فرصة تحقيق الذات و المعنى انطلاقاً من النقد الفلسفي العميق للفلسفات التي هدمت الكوجيتو الديكارتي و استبدلته بما يعرف لدى ريكور بالزيف و اللاتعيين، حدد ماركس الوجود الإنساني في الأيدولوجيا و نيتشه في العدمية أما فرويد في اللاوعي.لذلك كانت مهمة الفلسفة هي إستعادة مكانة الإنسان أنطولوجياً و فكرياً في هذا العالم. Abstract: The crisis is centered on being a difficult situation, requiring research on various solutions to overcome it, and if the crisis affects all areas of economic, political and social life, ... then, to a point from a philosophical point of view, the origin of the crisis and its dimensional implications must be taken into account. This is why we find Paul Ricoeur attributing the crisis of meaning to philosophy to Marx, Nietzsche and Freud, called philosophers of doubt or distrust, have brought modern man into the maze of nihilism and the emptiness of meaning. It seems that the human crisis today is determined by the data available in life and by the ontological capacities which would give the person the opportunity to realize and understand himself, from the deep philosophical criticism of the philosophies which destroyed the Cartesian cogito and replaced it with what is known by Ricoeur with lies and non-conformity, Marx identified human existence in Nietzsche ideology in nihilism, while Freud was in the subconscious, the task of philosophy was therefore to restore the anthropological and intellectual position in this world.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أزمة.، فلاسفة الشك .، الأيديولوجيا.، العدمية.، اللاوعي. ; Keywords: Crisis, Philosophers Of Doubt, Ideology, Nihilism, Unconscious


حضور النص في "أصل التوحيد" عند المعتزلة

مسالتي عبد المجيد, 

الملخص: ملخص: حضور النص في أصل التوحيد عند المعتزلة: عُرفت المعتزلة على أنها فرقة كلامية عقدية أكثر منها سياسية، دافعت عن العقيدة الإسلامية، ضد فرق متعددة إسلامية كانت أو غير إسلامية، واشتهرت بقولها "بالعقل قبل ورود السمع"، وهنا يطرح التساؤل حول منزلة النص في أصولها عموما والتوحيد خصوصا، باعتباره رأس الأصول الخمسة؟ إنّ تقديم المعتزلة للعقل، لا يعني إهمالهم للنقل، وليس ناتجًا عن قناعتهم بتفوق العقل على النص، بل أنّ العقل يخدم النقل، أو هو وسيلة للفهم، وإصدار الأحكام الشرعية، والأكثر من ذلك أنّ الله خص الكائن العاقل وهو الإنسان بخلافته، وما كان لله أن يكلف عباده، لو لم يكونوا عاقلين، وعليه فتقديم المعتزلة للعقل على النقل في أصولها عامة، والتوحيد على الخصوص، لم يكن من باب الأفضلية، بل من باب الأولوية. فمن حيث الأفضلية، الشرع هو الأول، لأنه المقصد الأول من مقاصد الشريعة، والعقل هو الثاني، ولكن من باب الأوَّلِية يبقى العقل هو الأول، لانّ منهج المعتزلة اقتضى ذلك. الكلمات المفتاحية: المعتزلة، النقل، العقل، التوحيد، الصفات الإلهية، التجسيم واستحالة الجهة. Summary: Presence of the Religious Text in "the Origin of Monotheism" by Mu'tazilah: Mu'tazilah was known as a rhetorical sect more than a political one; it defended the Islamic faith against various groups, whether or not Islamic. It was famous of saying "mind before hearing". Here, arises the question about the status of the text in its origins in general and monotheism in particular, as being the head of the five origins? Mu'tazilis' preface to the mind neither does mean their neglect to the religion nor is it the result of their conviction of the superiority of the mind over the text. However, it means that the mind serves religion, or is a means of understanding, and issuance of legal rulings. More than that, God singled out the rational being, which is human, to succeed him. Mu'tazilis' preface to the mind in its origins in general and monotheism in particular was not a matter of preference, but rather a matter of priority. In terms of preference, the divine law is the first because it is the first destination of the purposes of the Islamic law, and the mind is the second, but as a matter of priority, the mind remains the first, because the Mu'tazilite method required that. Keywords: Mu'tazilah, religion, mind, monotheism, Divine Attributes, embodiment, the Impossibility of destination

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعتزلة، النقل، العقل، التوحيد، الصفات الإلهية، التجسيم واستحالة الجهة. ; Keywords: Mu'tazilah, religion, mind, monotheism, Divine Attributes, embodiment, the Impossibility of destination


الترادف اللّغوي حقيقته و بعض نماذجه ــــــــ الشبيهة بالمترادف ــــــ في القرآن الكريم.

بوجناح مريم, 

الملخص: تعدّ ظاهرة الترادف في معاجم اللغة العربية عموما، وفي كلامه عز وجل خصوصا من أثرى القضايا التي احتدم فيها النقاش بين اللغويين والأصوليين والمفسرين قديما وحديثا، خاصة ما تعلق منها بألفاظ القرآن الكريم و دلالته باعتباره أكبر حجة في منحى الدراسات اللغوية ، وقد عدّها الكثيرون ميزة من ميزات الثراء اللغوي الذي لا تكاد تخلو منه أي لغة، لذلك سنعمل في بحثنا هذا على بسط ماهية الترادف اللّغوي، شروطه، أنواعه، أسبابه مع التعريج على بعض صوره في القرآن الكريم من خلال عرض بعض ألفاظه الشبيهة بالمترادف، متجاوزين في ذلك الخلاف القائم حول إثبات وجود ظاهرة الترادف في القرآن الكريم من عدمها. The phenomenon of synonymy in the dictionaries of the Arabic language in general, and in his words, the Almighty in particular, are among the richest issues in which the debate has intensified between linguists, fundamentalists and interpreters old and new, especially those related to the words of the Holy Quran and its significance as the largest argument in the direction of linguistic studies, and many considered it an advantage of The advantages of linguistic richness, which is hardly devoid of any language, so we will work in this research to simplify what is linguistic synonym, its terms, types, causes with meanings on some of its images in the Holy Qur’an by displaying some of its synonym words, bypassing the existing dispute about proving The presence of the Ultra phenomenon Daf in the Holy Qur’an or not

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، ظاهرة الترادف، الترادف الكامل، الشبيه بالمترادف


النخبة الجزائرية المحافظة ومو اقفها من قانون التجنيد الاجباري 1912م مواقف "عبد الحليم ابن سماية" و"عمر راسم" أنموذجا The conservative Algerian elite and its positions on the compulsory recruitment law 1912 The positions of Abdel Halim Ibn Samaya and Omar Rasim as a model.

أوفة سليم, 

الملخص: ملخص: لقد مثّل قانون التجنيد الإجباري بمجرد أن وافق عليه المجلس الوطني الفرنسي في فيفري 1912م، منعرجاً حاسماً في تاريخ الحركة الوطنية، حيث تباينت مواقف النخبة الجزائرية ووجهات نظرها اتجاهه، فالنخبة الإصلاحية المحافظة وفي مقدمتها موقف الشيخين" عبد الحليم ابن سماية (1866-1933)، والمصلح الثائر عمر راسم (1884-1959)، وقفوا ضد هذا القانون انطلاقاً مما تمليه الشريعة الإسلامية، فالتجنيد –حسبهما- يعتبر نصرةً لقوة كافرة، والمُجند يُساق إلى محاربة إخوانه في الدين، كما لا يمكنه المحافظة على شعائره في ميادين الحرب والثكنات العسكرية، وقد عبَّروا عن ذلك بالكتابة الصحفية، والخطابات الجماهيرية، والمناشير الحائطية، ونظرا لصدى مواقفهم وتجاوب الجماهير معهم قامت السلطات الاستعمارية بالتضييق عليهم، عن طريق الزج بهم في السجون تارة، ومصادرة وتوقيف جرائدهم تارة أخرى. Summary : The forced recruitment law, as soon as the French National Council approved it in February 1912, represented a decisive turning point in the history of the national movement, as the positions and views of the Algerian elite differed towards it. The rebellious reformer Omar Rasim They stood against this law, based on what Islamic law dictates. Recruitment is, according to them, a victory for a disbelieving force. To echo their positions, the colonial authorities restricted them by throwing him in prison sometimes, and confiscating and arresting their newspapers again.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التجنيد الاجباري، النخبة، الحرب العالمية الأولى، عمر راسم، ابن سماية. Keywords: compulsory recruitment, elite, World War I, press, Omar Rasim, Ibn Samaya.


مدار "الدليل" وإستراتيجية النقد في ظاهرية ابن حزم الأندلسي

زاير أبو الديهاج, 

الملخص: كان ابن حزم أكثر انشغالاً بإصلاح ثقافة الفقه والتشريع، في الوقت الذي كانت فيه جميع الممارسات الاجتماعية والسياسية تبحث عن شرعية نظرية وفكرية للفقه، الذي يعتبر علمًا في الدين، وله نطاق واسع، وقداسة في المخيلة الجماعية للأفراد. يؤدي هذا الإصلاح في الواقع ، إلى تأسيس فلسفة فقهية جديدة تفتح الباب أمام "الاجتهاد". ومن ناحية أخرى، فإنه يوجه، ويحظر بشكل قاطع التلاعب بالنصوص، ويضع حداً للمهازل التي حدثت في ظل عدم وجود فهم حقيقي للعلوم الإسلامية. كلمات المفتاحية: الفقه، النقد، الظاهرية، استراتيجية، العلم. Abstract Ibn Hazm was more concerned with reforming the culture of jurisprudence and legislation, at a time when all social and political practices were searching for theoretical and intellectual legitimacy of jurisprudence, which is a science in religion, and has a wide scope, and sanctification in the collective imagination of individuals. In fact, this reform creates a new jurisprudential philosophy that opens the door of the "ijtihad". On the other hand, it directs, categorically prohibits the manipulation of texts, and puts an end to the farces that occurred in the absence of a true understanding of Islamic sciences. كان ابن حزم أكثر انشغالاً بإصلاح ثقافة الفقه والتشريع، في الوقت الذي كانت فيه جميع الممارسات الاجتماعية والسياسية تبحث عن شرعية نظرية وفكرية للفقه، الذي يعتبر علمًا في الدين، وله نطاق واسع، وقداسة في المخيلة الجماعية للأفراد. يؤدي هذا الإصلاح في الواقع ، إلى تأسيس فلسفة فقهية جديدة تفتح الباب أمام "الاجتهاد". ومن ناحية أخرى، فإنه يوجه، ويحظر بشكل قاطع التلاعب بالنصوص، ويضع حداً للمهازل التي حدثت في ظل عدم وجود فهم حقيقي للعلوم الإسلامية. Abstract Ibn Hazm was more concerned with reforming the culture of jurisprudence and legislation, at a time when all social and political practices were searching for theoretical and intellectual legitimacy of jurisprudence, which is a science in religion, and has a wide scope, and sanctification in the collective imagination of individuals. In fact, this reform creates a new jurisprudential philosophy that opens the door of the "ijtihad". On the other hand, it directs, categorically prohibits the manipulation of texts, and puts an end to the farces that occurred in the absence of a true understanding of Islamic sciences.

الكلمات المفتاحية: الفقه، النقد، الظاهرية، استراتيجية، العلم.


مفهوم العدالة عند جون راولز، من العدالة المحلية إلى العدالة الكوسموبوليتية

مهيرة خديجة, 

الملخص: ملخص : يسعى هذا المقال إلى تسليط الضوء على نظرية العدالة عند جون راولز في بعديها المحلي والعالمي .فقد عمل جون رولز على إعادة بعث الفلسفة السياسية في الفكر الانجلوساكسوني من جديد بعد فترة عانت فيها من خمول وركود. ففي السنوات السابقة واللاحقة للحرب العالمية الثانية تراجعت الفلسفة السياسية وتراجع دورها إلى هامشية لا يكاد يلحظها أحد إذ أصبح الإهتمام الأول حينذاك للمنطق واللغة بينما أهمل شأن قضايا تمس الحياة الإنسانية أخطر ما تمس مثل الحرية والمساواة وحقوق الإنسان . فكانت فلسفة السياسة الراولزية علامة فاصلة في تاريخ الفكر المعاصر، وبعثا جديدا للإهتمام بمفاهيم العدالة ومبادئها، والعناصر المقترنة بها، لإقامة نظم إجتماعية تحقق العدالة للبشر والحرية والمساواة وتكافؤ الفرص والحقوق الأساسية. لقد كانت نقطة البدء عند جون رولز هي العدالة بين أفراد مجتمع ما ، يسميه المجتمع المحلي لينتقل بعد ذلك إلى الحديث عن العدالة في نطاق دولي، ومبادئ العدالة في العلاقات بين الأمم والشعوب. الكلمات المفتاحية : العدالة ، المحلي ، العالمي ،قانون الشعوب، الحرب العادلة. Summary : This articale seeks to high-light the theory of justice for john rawls in both its local and international dimensions( levels ). John rawls worked to resurrect( re- sent) political philosophy in anglo- saxon thought after a period of inactivity and stagnation. In the years just before and just after the second world war political philosophy retreated to a marginal role that almost no one noticed; as the first concern then became for logic and language ;while neglecting issues affecting human life ; the most dangerous of them such as freedom ;aquality and human rights . The political philosophy of rawls was a watershed in the history of contemporary thought And a new mission to concern itself with concepts of justice ; its principles and the elements associated with to establish social systems that achieve justice for human beings ;freedom ; equality ; equal opportunities and fundamental rights . john rawls starting point was justice among members of a community that he calls local community and then moves on to speaking about justice on an international scale and the principles of justice in relations between nations and peoples . keywords : justice local universal the law of people just war .

الكلمات المفتاحية: العدالة ; المحلي ; العالمي ; الحرب ; شعب


المواطنة وأزمة تجلياتها في العالم العربي

بوشارب بولوداني خالد, 

الملخص: إن السياق الكرونولوجي لمفهوم المواطنة يؤكد على أنها ليست مجرد نزوع شعوري، ولكنها نزعة فكرية (مذهبية) لها مبادؤها العامة وطقوسها السلوكية، فالمواطنة هي سلوك مكتسب يتحقق عندما تتهيأ المقومات اللازمة ليصبح عبارة عن ممارسة في أرض الواقع تثرجمها المشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية، عبر آليات التنظيم، والوعي ومختلف مؤسسات المجتمع، إلا أن تكريس المواطنة الفعلية والحقيقية في أرض الواقع، وخاصة في الدول العربية التي تفتقد إلى مبادئ الديمقراطية والعدالة الاجتماعية بمختلف أشكالها فرض تحديات كبرى جعلها تعيش أزمة حقيقية، لذلك نسعى من خلال الدراسة الراهنة إلى تشخيص الواقع الفعلي للمواطنة في الدول العربية قصد تكييف خصوصيتها لمواكبة عجلة التحضر الكونية. summary: The chronological context of the concept of citizenship confirms that it is not only an emotional tendency, but an intellectual (doctrinal) tendency which has its general principles and behavioral rituals. Organization, awareness and various institutions of society, except that consecrate real and real citizenship on the ground, especially in the Arab countries which lack the principles of democracy and social justice in its different forms imposing major challenges that have brings about a real crisis, so we are looking through the study The present study aims to diagnose the real reality of citizenship in the Arab countries in order to adapt their private life to keep pace with the wheel of global urbanization.

الكلمات المفتاحية: المواطنة ; المجتمعات العربية ; أزمة المواطنة ; التنشئة الاجتماعية ; الدولة القومية.


عمر بن قدور ومواقفه المناوئة للتجنيد الاجباري من خلال كتاباته الصحفية

رزيق علي, 

الملخص: لقد مثل مطلع القرن العشرين محطة بارزة في تاريخ الجزائر من خلال ظهور معطيات جديدة تتمثل في تأثيرات النهضة العربية التي كان لها أثرها في تغير طرق الكفاح من مسلح مثلته المقاومات المسلحة الى سياسي، وقد برزت الصحافة كأبرز نتيجة للنهضة، حيث مثلت ملاذا ووسيلة مثلى لدى النخب الجزائرية من أجل طرح قضايا الجزائريين واسماع اصواتهم، ومن بين أبرز رجال النخب نجد المصلح عمر بن قدور، الذي ناضل بكتاباته الصحفية من أجل الرقي بالجزائريين والدفاع عن مصالحهم من القوانين الفرنسية، وفي مقدمتها مرسوم التجنيد الاجباري 03 فيفري 1912، الذي أسال الكثير من الحبر حول سبب طرحه وكيفية تطبيقه، وكذلك المواقف المختلفة التي رصدتها لنا كتاباته الصحفية حول هذا المرسوم، بدأ بعامة الجزائريين مرورا الى بقية النخب الرافضة والمؤيد ة ثم نهاية عند المستوطنين، وقد تفاعل بمقالاته مع هذا المرسوم منذ طرحه الى وقت تطبيقه، بين رفض كامل له، وبين مطالبة بالإصلاح مقابل التجنيد في وقت أدركت فيه كل النخب المفرنسة منها وحتى الاصلاحية بإجباريته عنوة على الجزائريين

الكلمات المفتاحية: الصحافة الأهلية – التجنيد الاجباري – السياسة الفرنسية – النشاط الصحفي – الحرب العالمية الأولى – حقوق المواطنة.


الخطاب السياسي العربي المعاصر ... بين مأزومية الواقع وضرورة التجديد

رمول عزالدين, 

الملخص: تسائل هذه الدّراسة أنموذجا نظريا إشكاليا من إشكالات الفكر العربي المعاصر ضمن حقله السياسي " الخطاب السياسي العربي المعاصر بين مأزومية الواقع وضرورة التجديد "، وهي مساءلة ، مثلتها إشكالية كبرى : هل استطاع الخطاب السياسي العربي المعاصر حقيقة تشخيص و تحليل المشكلات الراهنة للأمة وتفكيكها تجاوزا لوضعها المأزوم أم أننا في حاجة إلى خطاب جديد يعيد ترتيب أولويات مشاكل الأمة وإعادة قراءتها سيما في ظل تراجعها الحضاري في التاريخ؟؟. إن ما نهدف إليه من خلال هذه الإشكالية الوقوف على أسباب إخفاقات الخطاب السياسي العربي وتجاوز هذه الانتكاسة من خلال تجديد هذا الخطاب ،وقد انتهينا من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، منها : ضرورة تجديد الخطاب على مستوى مشكلاته وآليات اشتغاله ،ضرورة تبيئة المشكلات وقراءتها قراءة موضوعية.

الكلمات المفتاحية: : الخطاب ـ أزمة الخطاب ـ الخطاب الجديد ـ الرهانات ـ المواطنة ـ العيش المشترك ـ الهوية ـ الديمقراطية التوافقية


النشطات الملحقة لإنتاج وتجارة المرق والسمك المملح بالجزائر في الفترة القديمة

حماني صبرينة,  دريسي سليم, 

الملخص: يعتبر صيد السمك من أهمّ النشاطات الاقتصادية التي تطوّرت بشكل ملحوظ، وهذا التطور آل الى ظهور صناعة تحويلية تمثلت في تمليح السمك وإنتاج الصلصات وكذا إبداع عمارة تتجاوب فضاءاتها مع هذا النّوع من الصناعات. هذا الموضوع لم يحظ بالاهتمام اللازم، خاصة في مجال تمليح ومرق السمك في الجزائر وبالتالي تسليط الضوء عليه محاولين الاهتمام به وتثمينه، باعتباره إرثا حضاريا. ارتأينا أن لا نتطرق الى دراسة الورشات وإنما التمعن في الصناعات الملحقة لإنتاج وتجارة المرق والسمك المملح، بحيث أدت تجارة صلصة وتمليح السمك دورا لا يستهان به في تنمية الاقتصاد المحلّي كما تعددت فيها أنواع ونوعيات مختلف المنتوجات، والرومان من ضمن الشعوب الأكثر استهلاكا لموارد البحر الأبيض المتوسط، حيث برعوا في سبل التجارة الناجعة في هذا المجال، بقدر ما برعوا في إنتاج الحبوب، النبيذ والزيت. من خلال بحثنا، عرضنا أهم النشاطات الخاصة بالصلصات والسمك المملح مع التركيز على البنية التحتية التي لها علاقة وطيدة ومكملة لنظام الإنتاج، وتتمثل في الصيد، إنتاج الجرار، الموانئ. The Fishing industry was of major economic importance during ancient times, so widespread that a whole manufacturing industry emerged, mainly focused on fish salting and fish sauce, which ultimately encouraged the emergence of more appropriate monuments with specific areas and layouts. Despite its importance, researchers, mainly because of the lack of material data, have so far neglected this type of industry. In what follows, we would like to focus on the process of this industry, considering its value as a cultural heritage but also the diversity of the product, since the Romans consistently developed and excelled at fish manufacturing but also at trading, just as they did with wine, oil and grain. Secondly, we will try to define the functioning of this process through the means and infrastructures required to allow trading those products all around the Mediterranean sea and further, among which, the stocking vessel like amphoras and the ports which received them.

الكلمات المفتاحية: مرق ; صيد ; تجارة ; سمك ; موانئ ; جرار


تحولات الحداثة والظواهر السائلة في فلسفة زيجمونت باومان

بوالسكك عبد الغني, 

الملخص: بعد أن خرجت أوروبا من عصر الظلمات إلى عصر الأنوار، واكتشاف الحداثة، أصبح الفكر الغربي لا يؤمن إلا بالعقل والعلم، ومما زاده إيمانا ذلك التطور الذي عرفته الحضارة الغربية بعد أن تخلصت من كل أشكال التفكير، وانطلقت في نهضة علمية تبتعها ثورة صناعية، آمنت بقدرة الإنسان على التفكير والإبداع وبالتالي السيطرة، وحاولت الحداثة أن تقود الإنسان إلى السعادة، لكن صدمة الحداثة دفع الإنسان المعاصر إلى أن يعيد التفكير في الحداثة كمشروع قادته إلى التقدم، لكن بالمقابل هناك تراجع في منظومة القيم الإنسانية، ولهذا فالهدف من البحث هو تبيان كيف شمل تأثير الحداثة والعولمة كل الميادين بما فيها الحياة الاجتماعية وظواهرها، فتغيرت الحياة، وتغيرت المفاهيم التي كان ينظر إليها الإنسان من زاوية واحدة فأصبحت كل الظواهر والمفاهيم سائلة لا صلبة بلغة الفيلسوف البولندي زيجمونت باومان، وهذا نتيجة تحولات الحداثة، ومن هنا يمكن أن نتساءل كيف أثرت الحداثة بتحولاتها على الإنسان المعاصر؟ كيف أدى تحولات الحداثة إلى الانتقال من ظواهر صلبة إلى سائلة؟ وما المقصود بالظواهر السائلة؟ After Europe emerged from the era of darkness to the era of lights, and the discovery of modernity, Western thought became believed only in reason and science, and what was added to the belief in that development that Western civilization knew after it got rid of all forms of thinking, and launched into a scientific renaissance followed by an industrial revolution, believed in the ability The human being is on thinking and creativity, and therefore control, and modernity has attempted to lead a person to happiness, but the shock of modernity has pushed the modern man to rethink modernity as a project, led him to progress but in return there is a regression in the system of human values, and for this the aim of the research is to show how it included The influence of modernity wa The globalization of all fields, including social life and its phenomena, so life changed, and the concepts that people were looking at changed from one angle, so all phenomena and concepts became liquid, not solid, in the language of the Polish philosopher Zygmunt Baumann, and this is the result of the transformations of modernity, and from here we can wonder how modernity affected its transformations On modern man? How have the transformations of modernity transformed from solid to liquid phenomena? What is meant by liquid phenomena?

الكلمات المفتاحية: الحداثة.، التحولات.، الظواهر، الصلب، السائل. ; Modernity, transformations, phenomena, steel, liquid.


المرأة في الرواية الواقعية دراسة مقارنة بين ليو تولستوي وكاتب ياسين

جرمون فاطمة,  عيلان عمرو, 

الملخص: احتلت المرأة مكانة هامة في الرواية، واعتلت عرش الأدب الأوروبي والجزائري على حد سواء، فكانت مادة يتنافس عليها كبار الأدباء رجالا ونساء معبرين عن واقع المرأة داخل المجتمع، وقد اهتمت الرواية الروسية تحديدا بموضوع المرأة فصورتها بمختلف صورها المظلومة والمهمشة والمتمردة والخائنة والمتسامحة والمحبوبة والمضحية، فانفتحت بذلك على عوالم المرأة تعالج قضايا الحب والطلاق وأوضاع المرأة اجتماعيا وجنسيا وثقافيا، كما كان للمرأة في الرواية الجزائرية حضورا قويا عبر فيه الروائيون عن المرأة بجميع جوانبها عن خضوعها واضطهادها ودافعوا عن حريتها وبرعوا في تناول قضاياها المختلفة من خلال أعمالهم الإبداعية، ولعل من أبرزهم الروائي كاتب ياسين الذي اهتم بواقع المرأة كثيرا وكشف عن خبايا وأسرار المرأة الجزائرية. Women occupied an important place in the novel, and ascended the throne of European and Algerian literature alike, as it was a subject competing for senior writers, men and women, expressing the reality of women within society. So, it opened to the worlds of women, dealing with issues of love, divorce, and the conditions of women socially, sexually, and culturally. Also, in the Algerian novel, women had a strong presence in which the novelists expressed the woman in all its aspects of submission and oppression and defended her freedom and excelled in ten And for various issues through their creative work, and perhaps the most prominent novelist writer Yassin, who took a lot of women by revealing the mysteries and secrets of Algerian women.

الكلمات المفتاحية: التأثر والتأثير؛ المقارنة؛ السوسيونصي؛ الجمال؛ الصوراتية. ; : Influence and influence; comparison; sociology; beauty; pictorial


الجرائم ضد الإنسانية وآثارها على تطبيق القانون الدولي الإنساني وتحقيق السلم و الأمن الدوليين

كواشى مراد, 

الملخص: تعتبر الجرائم ضد الإنسانية من أخطر الجرائم الدولية التي عرفها الإنسان،نتيجة الحرب العالمية الأولي و الثانية، و التي عان منها كثيرا ،نتيجة لخطورتها وآثارها على البشرية،وخاصة المدنيين العزل،حيث أن هذه الجريمة لها آثار على تطبيق القانون الدولي الإنساني وعلى تحقيق السلم و الأمن الدوليين في العالم،اللذان تسعي الأمم المتحدة لتحقيقهما منذ وجودها،وهدفنا من هذه الدراسة هو بيان هذه الآثار. كما توصلنا إلى نتيجة مفادها أن الجرائم ضد الإنسانية لها آثار سلبية على تطبيق القانون الدولي الإنساني و تحقيق السلم و الأمن الدوليين،من خلال انتهاك الحقوق و الحريات،وعدم تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني،وعدم احترام المواثيق الدولية وخاصة اتفاقيات جنيف الأربع 1949 وبروتوكوليها الإضافيين 1977. Crimes against humanity are among the most serious international crimes) known to man, as a result of the First and Second World War, and which he suffered greatly, as a result of its gravity and its effects on humanity, especially unarmed civilians. As this crime has implications for the implementation of international es humanitarian law and for achieving international peace and security in the world, which the United Nations has been seeking to achieve since its existence, our aim of this study is to demonstrate these effects. We also reached the conclusion that crimes against humanity have negative effects on the application international humanitarian law and the achievement of international peace and security, through the violation of of rights and freedoms, the lack of application of the principles of international humanitarian law, and the lack of respect for international covenants, especially the four Geneva Conventions of 1949 and their Additional Protocols 1977.

الكلمات المفتاحية: جريمة ; إنساني ; تحقيق ; الإنسانية ; السلم


الهوية الثقافية الجزائرية في نصوص الإبراهيمي والراهن الهوياني الثقافي الجزائري

عيادي عبد المالك,  شريف رضا, 

الملخص: ملخص: يتناول هذا البحث إشكالية الإصلاح في فكر محمد البشير الإبراهيمي (1889–1965) للراهن الثقافي الجزائري الذي حاول المستعمر الفرنسي تشويهه في إطار الثقافة الكولونيالية، في ذلك يتعرض هذا المقال بالتحليل للأشكلة التالية: ما طبيعة القراءة التي قدّمها الإبراهيمي وهو بصدد اشتغاله على موضوع الهوية الثقافية الجزائرية؟ وهل المقاربة الإبراهيمية المنجزة ضمن الخط الإصلاحي الذي تبناه المفكر قادرة على استيعاب إشكالات الهوية الثقافية الجزائرية الراهنة والتي تكوّنت في سياق وظروف وحيثيات تاريخية مختلفة عن السياق الراهني المبصوم بلغة الهويات المفتوحة باسم التثاقف والتعايش والتقارب...؟ وفي مقاربتنا لهذه الإشكالات نهدف إلى تحيين وجهة النظر الإصلاحية التي قدّمها الإبراهيمي بخاصة في السياقات المعاصرة التي تعرف شدّا وجدبا في مسألة الهوية الجزائرية آملين الوصول إلى تماسك بين أفراد الأمة الجزائرية وجعل عوامل التنوع فيهم ( الإسلام، العربية، والأمازيغية ) مصدر قوة ووحدة لا تفرقة وضعف كما أرادها المستعمر الفرنسي وبعض أذنابه. الكلمات المفتاحية: الهوية، الثقافة، الإصلاح، الجزائر، الإسلام، العربية، الأمازيغية، محمد البشير الإبراهيمي. Summary: This paper examines the problem of reform in the thought of Muhammad Al-bashir Al-Ibrahimi (1889–1965) of the Algerian cultural present that the French colonizer tried to distort within the framework of colonial culture, in which this article analyzes the following problem: What is the nature of the reading presented by al-Ibrahimi while he is working on the topic of the Algerian cultural identity? In our approach to these problems, we aim to update the reformist view presented by Al-Ibrahimi, especially in contemporary contexts that define tension and dilemma in the matter of Algerian identity, hoping to reach cohesion among members of the Algerian nation and make the factors of diversity in them a source of strength, unity, no division and weakness as wanted by the French colonizer and some of his tails. Keywords: Identity, Culture, Reform, Algeria, Islam, Arabic, Berber, Mohammed Al-bachir Al-Ibrahimi.

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; الإصلاح ; الجزائر ; الإسلام ; العربية ; الأمازيغية ; الإبراهيمي


الأصالة في تطوير مباحث المنطق العربي الاسلامي

وادفل محمد, 

الملخص: سأحاول في هذا المقال التطرق من جهة إلى الحديث عن النقص في التكوين المنطقي عند الكُتّاب العرب المسلمين المعاصرين في مسألة الكتابات حول مباحث المنطق الإسلامي، وهو ما يجعلنا نتطرق إلى ملاحظة أنّ البعض من المناطقة الغربيين أمثال روبير بلانشي Robert Blanché قد أقصى المناطقة العرب المسلمين تماما من الإبداعات الأصيلة في المجالات المنطقية ،ومن جهة أخرى نريد الحديث عن إسهامات الفارابي في تطوير المجال المنطقي ، وذلك بتحرير اللغة المنطقية، وفي أعمال ابن سينا في ابتكار القياس الاقتراني الشرطي والقياس الاستثنائي والذي لا نجد له مثيلا سواء عند المناطقة التقليديين أم عند المناطقة المعاصرين. والأدهى في ذلك أنّ بعض الكُتاب في المنطق يعتبرون أنّ أعمال ابن سينا هي نسخة طبق الأصل من إنتاج أرسطو والرّواقيين وهم بذلك يغفلون أو يصدون عن مساهمات وإبداعات العرب المسلمين في تطوير مجالات المنطق . الكلمات المفتاحية: المنطق.، المنطق العربي الإسلامي.، الأرسطي . الرواقي.، اللغة المنطقية . Summary: Insert your summary here: (the summary should include the research problems, its objectives and the results, obtained, this latter. In this article, I will try to address the lack of logical composition of contemporary Arab Muslim writers in the writings on the study of Islamic logic, which leads us to note that some Western philosophers such as Robert Blanché have completely excluded Muslims Arab logical from the original creations in the logical domains. On the other hand, we want to talk about the contributions of Al-Farabi in the development of the logical field, and the edition of logical language, and in the work of Ibn Sina in the creation of conditional measure and extraordinary conditional measure, which we find no analogy whatsoever in classical logic or in contemporary logic. Some authors of logic consider that the works of Ibn Sina are a replica of the production of Aristotle and the Stoics, ignoring or refuting contributions and creations of Arab Muslims in the development of logic. Keywords:. Logic; Arab-Muslim logic; Aristotelian logic; Stoical logic; Language Logic.

الكلمات المفتاحية: ا ; المنطق.، المنطق العربي الإسلامي.، الأرسطي . الرواقي.، اللغة المنطقية . Summary:


سياسة الذات والحقيقة في فلسفة ميشال فوكو The politics of self and truth in Michel Foucault’s philosophy

خنوس أشواق,  عيادي عبد المالك, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة الى معرفة قراءة ميشال فوكو للحقيقة، حيث يقر أنها تظهر من خلال خطابات وتقنيات متعددة، فالسلطة تربطها علاقة وطيدة بالحقيقة إن لم نقل أنهما يعبران عن العملة ذاتها أي الإنسان المهمش، بمعنى الفعل السياسي مسلط رأسا نحو تشريح الجسد بغيه تحريره وتخليصه من الخطيئة، حيث يعد الاعتراف آلية جديدة للحقيقة، لذا هل إخضاع الجسد للتشريح السياسي هو بعينه حقيقة أم أن هناك حقائق أخرى؟. نحاول من هذه الورقة البحثية الكشف عن الحقيقة من خلال الوعي بالذات، لأن مفهوم الحقيقة يشوبه الكثير من الغموض الميتافيزيقي. الأمر الذي جعل من الفلسفة تهتم بالحاضر ، ودفع فوكو الى تعرية تاريخ الحقيقة أركيولوجيا وحمل هموم الانسان على عاتقه من أجل التغيير للوصول الى أحكام فلسفية عقلية تمس الواقع. We seek from this study to know Foucault’s reading of the truth and its speeches related to power, as thy express the human being because the political action is directed towards the body, so is the subjection of the body to political anatomy itself a reality or are there other facts?. This research paper through which we try to reveal the truth through self-awareness, Foucault made philosophy concerned with the reality of living with the aim and stripping the history of the truth archeology.

الكلمات المفتاحية: الحقيقة، الجسد،التشريح السياسي، السلطة، الأركيولوجيا Truth, Body, Political anatomy, Power , Recognition. .


مدى وعي الشباب الجامعي بخطورة المخدرات والإدمان عليها - دراسة ميدانية بالإقامة الجامعية (علي منجلي04) قسنطينة.

الأسد أسامة,  بغريش يسمينة, 

الملخص: ملخص: يعتبـر الشبـاب حاضــر الأمــة ومستقبلـها والقــوة المنتجــة في البــلاد وطاقتــها. لكـن أدى الانتشار المتزايــد للمخــدرات إلى الفتــــك بفئــة كبيـرة منهم، فتسبب في الخرق القيمي والأخلاقي ثم الانحراف السلوكي وارتكاب الجريمة، والتأثير على العلاقات الأسرية والإجتماعية، نتيجة العديد من العوامل. لهذا ركــزنا في دراستـــنا هــذه على فئـة الشبــاب الجـامعي، محاولــة منا معرفــة ما مـدى إدراكهم بخطــورة هــذه الآفــة ، ليتمكنَ أيّ باحثٍ اجتماعي من وضعِ التصورات الديناميكية والرؤى العملية الناجعة للتصدي لها، وبعد اتباعنا للمنهج الوصفي التحليلي وإدراج بعض المؤشرات الهامة فقد توصلت الدراسة الراهنة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هذه الفئة أصبحت عرضة للانحراف، وأنّ غالبية المدمنين هم ضحايا لعدة دوافع فردية واجتماعية رغم وعيهم بخطورتها، لذا حاولنا الوصول إلى الأسـاليـب الأحســن في التوعيــة والإرشــاد، للوقايـة منها والتخفيــف مـن حدتــها Summary :Young people are regarded as constituting the present, the future, the productive power and energy of the nation. However, the increasing prevalence of narcotics has had the best of many. causing moral and ethical breaches, then behavioral deviation, committing crime, provoking a versatile negative impact on family and social relations. Thus, in this study, we focused on the category of young academics, in an effort to understand the extent of their awareness as to the gravity of this scourge. so that any social researcher can develop dynamic visualizations and practical insights that are effective to address them. And after we followed the descriptive analytical approach and included some important indicators, the study explained that the majority of addicts are victims of several individual and social motives despite their awareness of its seriousness To achieve that, Therefore, we tried to find better methods that will empower us to use the best awareness and guidance to prevent and mitigate their sharpness

الكلمات المفتاحية: المـــدى ; الـــوعي ; الشباب الجامعي ; المخـــدرات ; الإدمـــان ; extent ; awareness ; young academics ; drugs ; addiction


ليبيا: بين تحدي بناء الدولة و رهان استبعاد التدخل الأجنبي Libya: between the challenge of State building and the stakes of excluding foreign intervention

بعيو لعلى, 

الملخص: تشهد ليبيا حالة من عدم الاستقرار السياسي نتيجة تزايد العنف المسلح والمعارك بين مختلف الميليشيات القبيلة المسلحة وقوات حكومة الوفاق الوطني الليبي، ورغم دعوات الأمم المتحدة لوقف القتال في أماكن النزاع من أجل السماح بمواجهة وباء كورنا المستجد، لا تزال المعارك متواصلة على كامل التراب الليبي، نتيجة طبيعة المجتمع الليبي الذي يتميز بطابعه القبلي من جهة، و التدخل الأجنبي المتباين لدعم أطراف الصراع من جهة أخرى، من أجل السعي إلى السيطرة على منابع النفط والطاقة، و لتحقيق أكبر المكاسب في ليبيا ما بعد "معمر القذافي"، و تتخوف دول جوار ليبيا امتداد العنف إلى أراضيها نتيجة لانتشار السلاح عشوائيا، وزيادة التطرف و انتعاش الإجرام المنظم العابر للحدود، لذلك بادرت عدة دول مجاورة على غرار الجزائر وتونس على تنظيم مبادرات في محاولة لجسر الهوة بين أطراف الصراع، لكن التدخل الأجنبي المباشر والغير مباشر أجهض جميع المحاولات، لتبقى لغة السلاح والعنف هي السائدة في الميدان، لهذا ستتعرض هذه الدراسة إلى أسباب الصراع في ليبيا ، أطراف الصراع، التدخل الأجنبي وآليات إعادة بناء الدولة في ليبيا. Libya Is witnessing a state of political instability as a result of the increase in armed violence and fighting between the various armed tribal militias and the forces of the Libyan National Accord government , Despite calls by the United Nations to stop fighting in places of conflict in order to allow the confrontation of the "Corna epidemic",battles are still taking place throughout the entire Libyan soil , As a result of the nature of the Libyan society, which is characterized by its tribal character on the one hand, and the differentiated foreign intervention to support the parties to the conflict on the other hand in order to seek to control the sources of oil and energy, And to achieve the biggest gains in Libya, Countries neighboring Libya fear that violence will spread to their territories as a result of the indiscriminate spread of weapons Increasing extremism and reviving organized transnational crime, Therefore, several neighboring countries, such as Algeria and Tunisia, took the initiative in organizing efforts to bridge the gap between the parties to the conflict, But foreign direct and indirect interference aborted all attempts Let the language of arms and violence remain prevalent on the ground, Therefore, this study will be exposed to the causes of the conflict in Libya. Parties to the conflict, Foreign interference, And mechanisms to rebuild the country in Libya.

الكلمات المفتاحية: بناء الدولة ; التدخل الأجنبي ; الصراع ; التعدد القبلي.


دعم ملك المغرب محمد الخامس للثورة التحريرية الجزائرية (1954-1962م) من خلال وسائل الإعلام المغربية

لوصيف موسى, 

الملخص: ساند الملك المغربي محمد الخامس الثورة الجزائرية ماديا و معنويا، و كانت الأراضي المغربية مأوى للمجاهدين و اللاجئين و مركزا للقيادة الثورية، و اعتبر الملك أن الثورة الجزائرية هي استكمال تحرير ما تبقى من الوجود الاستعماري في المغرب العربي، فقد استقبل في قصره مفجرو الثورة و أعطاهم دعما سياسيا فكان المغرب مقرا للعديد من المؤتمرات و اللقاءات المساندة للثورة الجزائرية، و هنا سنقوم بمتابعة الإسهام من خلال استقراء مختلف الصحف و مختلف وسائل الإعلام المغربية، و إيرازها للتعاطف المغربي مع الشعب الجزائري، و من خلال إطلاعنا عليها وجدناها تحتوي على رصيد وثائقي هام لاسيما جريدة العلم الناطقة باسم حزب الاستقلال المغربي. King Mohammed V of Morocco supported the Algerian revolution financially and morally, and the Moroccan lands were a haven for the Mujahideen and refugees and a center for revolutionary leadership, and the king considered that the Algerian revolution is the completion of the liberation of the remaining colonial presence in the Arab Maghreb, as he received in his palace the bombers of the revolution and gave them Political support. Morocco was the seat of many conferences and meetings in support of the Algerian Revolution, and here, we will follow up the contribution by extrapolating various newspapers and various Moroccan media, and highlighting them for Moroccan sympathy with the Algerian people.

الكلمات المفتاحية: الملك محمد الخامس – الثورة الجزائرية – وسائل الإعلام المغربية – الوحدة المغاربية.


تأثير تكنولوجيا الحاسبات الالكترونية وبرامجها على عملية تصميم واخراج الصحافة الورقية The impact of computer technology and software on the process of designing and producing paper journalism

صيمود ليندة,  زعموم مهدي, 

الملخص: يهدف البحث بالدرجة الأولى تسليط الضوء على تقنيات التصميم الصحفي الحديثة في ظل ما تشهده صناعة اخراج الصحافة الورقية من تطور هائل جراء استخدامها للحاسبات الإلكترونية وما تحويه من برامج، وما لها من دور في زيادة تحقيق الجذب لأغلفة الصحف. وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار متطلبات العصر الحديث في سرعة الحصول على المعلومة وضيق الوقت وكثرة المشاغل، أصبحت العملية الإخراجية للصحف بما فيها عملية تصميم وتنفيد الصفحات تواجه تحديا كبيرا في كيفية الاستحواذ على انتباه القارئ في ظل ثورة التكنولوجيا والتدفق الهائل للمعلومات المحيطة بالمتلقي من كل الاتجاهات التي تحتاج لوجود تصميم فني مبدع باعث لقوى الجذب والإثارة لمداركه البصرية والعقلية، والذي يتطلب وجود وسيط معلوماتي آخر أسرع من الكلمة في نقل المعلومة ألا وهو المزاوجة الوظيفية ما بين العناصر التيبوغرافية والجغرافيكية الفاعلة في بنية فضاءات أغلفة الصحف الورقية لمواكبة تلك الثورات التكنولوجية وميلاد التقنيات الجديدة في الإبداع والمعرفة. وعلى ضوء كل ما سبق ذكره تسعى هذه الورقة البحثية معرفة الدور الهام الذي يلعبه التصميم في العملية الاخراجية على اعتباره اللبنة الأساسية لصفحات الجريدة الورقية، وكذا معرفة تأثير تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونية وبرامجها على أداء المخرج الفني في عملية تصميمه للصفحات من خلال طريقة وكيفية توزيع الوحدات والعناصر الطباعية على متنها. Summary The research aims primarily to highlight modern journalistic design techniques in light of the tremendous development of the paper press production industry due to its use of computers and its programs, and its role in increasing the attraction of newspaper covers. Taking into account the requirements of the modern era in the speed of access to information, time constraints and many concerns, the process of directing newspapers, including the process of designing and benefiting pages, faces a major challenge in how to capture the reader's attention in light of the technology revolution and the huge flow of information surrounding the recipient from all directions that need to have an innovative design that inspires the forces of attraction and excitement of his visual and mental management, which requires the presence of another information medium faster than the word of information, namely, the functional elements between the elements. Sociographic and geographical actors in the structure of newspaper cover spaces to keep up with these technological revolutions and the birth of new technologies in creativity and knowledge In the light of all of the above, this paper seeks to know the important role that design plays in the output process as the basic building block of the paper newspaper pages, as well as the impact of computer technology and its programs on the performance of the artistic director in the process of designing pages through the method and how the units and printing elements are distributed on board,

الكلمات المفتاحية: التصميم ؛ توضيب الصفحات ؛ الإخراج الصحفي؛ تكنولوجيا الحاسبات الالكترونية ؛ المخرج الفني. ; Keywords: Design; page packing; press output; computer technology; artistic director.


ديداكتيك الفلسفة في ضوء المقاربة الحجاجية.

مبارك فضيلة, 

الملخص: ملخص: تراهن الديداكتيك المعاصرة على تفعيل الدرس الفلسفي، بإعطائه أهمية كبيرة للحجاج الفلسفي في علاقته الضرورية بالسيرورات الثلاث المتمثلة في:(المفهمة، والأشكلة، والحجاج)، التي يعتمد عليها التفلسف كعملية فكرية تساؤلية نقدية. ضمن إشكالية محورية نعالج فيها طبيعة الحجاج الفلسفي هل هي حجاجية أم خطابية وفيما تتمثل سلطته؟ وتتمثل اهداف الدراسة في الحجاج كجهاز دفاعي في النشاط الفلسفي يعمل على تقوية مهارات الطالب ا من: (تحليل وتركيب ونقد). والحجاج التعليمي هو تفكير يرتبط بالإنتاج المباشر للنصوص، وكيفية استثمارها في عملية الإثبات، أو النفي فيظهر الدور التعليمي للتلميذ في المثلث الديداكتيكي؛ فيصبح المتعلم هو المحور الفعال في نجاح العملية التعلمية، اما النتائج المتوصل اليها فالحجاج التعليمي عملية تنشط فكر المتعلم، وتغذي روح المناقشة فيصنع قناعاته انطلاقا من الممارسة الحجاجية فيكون قادرا على بناء فكر لا تعلم افكار.

الكلمات المفتاحية: الديداكتيك، الحجاج الفلسفي المفهمة، الأشكلة، الاستدلال


خطاب الجابري الفلسفي بين النقد والاعتراض

طبوش كريمة, 

الملخص: الملخص: يشكل الخطاب النقدي التحليلي في المشروع الفكري لمحمد عابد الجابري، قطيعة ابستيمولوجية مع القراءات المتداولة لتراثنا الفلسفي الإسلامي، ولماهية العقل العربي من هنا جاءت دعوة الجابري إلى ضرورة تحررنا من الأوهام اللاعقلانية التي ميزت الخطاب النهضوي، والتي أسهمت بقدر كبير في انحراف المشروع النهضوي عن مساره الصحيح، لهذا كان لزامًا على كل مفكر عربي تجاوز النظرة الميتومانية لتراثنا الإسلامي، وتبني الرؤية الموضوعية الرافضة للقراءات التمجيدية والتبخيسية للتراث. لهذا يعتبر الجابري أن كل قراءة موضوعية حَريٌ بها اعتماد مبدأي الوصل والفصل في آن واحد، بمعنى القراءة التراثية ليصبح النص التراثي معاصرًا لنا، أي موصولاً بنا ومفصولاً عنا.وتتمحور إشكالية مقالنا هذا حول حقيقة العقل العربي عند الجابري وموقفه من التراث الاسلامي، ولتحليل هذه الاشكالية إستعنت بالمنهج التاريخي والتحليلي، فالمنهج النقدي، ويكمن الهدف المنشود من مقالنا هذا في ضرورة تحيين تعاملنا مع تراثنا الاسلامي ليصير معاصرا لنا Abstract: The analytical speech that Med Abid Al-Jabiri pursues in his intellectual project constitutes an epistemological response with the recurrent readings of our Islamic philosophical heritage and of the essence of the Arab spirit from where the call of Al-Jabiri to the need to free us from irrational illusions which characterize the rhetoric of rebirth which contributed a lot to the deviation of the rebirth project from its correct course. That’s why it is up to each Arab thinker to go beyond the metomanic vision of our Islamic heritage and to adopt the objective vision which rejects the glorious and underestimated readings of the heritage. Al-Jabiri also considers that all objective reading is worth adopting the principles of connection and separation as far as this means that reading of the traditional will be up dated so that the heritage text becomes contemporary both for itself and for us, that is to say connected to us and separated from us. the problemaic of our article revolves around the reality of the arab ind according to AL-Jabiri and his position on the Islamic heritage and to analyze this problem I used the historical and analyticalmethod the critical approach and the desired goal of this article is the necessity to revitalize our dealings with our Islamic heritage to become contemporary to us Key words: Mind, Criticism, Speech, Objection, Breakup, Inheritance, Objectivity.

الكلمات المفتاحية: العقل، النقد، الخطاب، الاعتراض، القطيعة، التراث، الموضوعية.


القطيعة الحمّادية للدولة الفاطمية: دراسة في الخلفيات السياسية والأبعاد المذهبية. The Disconnection of the Hammadits from the Fatimids: A Study of the Political Backgrounds and Doctrinal Dimensions.

نصير محمد, 

الملخص: في حوالي سنة: 440ه/ 1048م أعلن المعز بن باديس الزيري الصنهاجي (407ه – 454ه / 1016م – 1062م) القطيعة مع الدولة الفاطمية ومذهبها الإسماعلي بعد أن كانت دولته تدين لها بالولاء منذ أن نصّبهم الفاطميون ولاة لهم عند انتقالهم إلى القاهرة سنة: 361ه/ 972م، وترتّب عن ذلك أحداث كثيرة، أهمها على الإطلاق غزو بني هلال لبلاد المغرب، كل هذه الأحداث نقف عليها في المصادر باسهاب طويل وروايات متعددة، لكن هذه القطيعة لم تكن الأولى، ففي سنة: 405ه/ 1015م أعلن حمّاد بن بلكين بن زيري بن مناد الصنهاحي (408ه – 419ه/ 1018م – 1029م) تمرّده عن ابن أخيه وأعلن البيعة للعباسيين ونبذ البيعة للفاطميين وحرّض على قتل الشيعة الإسماعيلية في مدينتي تونس وباجة، لكن أحداث هذه القطيعة، على عكس سابقتها، لا نجد لها ذكرا في المصادر عدا كتاب العبر لابن خلدون (ت.808ه/ 1406م)، فما مدى صحة خبر قطيعة حمّاد للدولة الفاطمية؟ وما أسباب غياب أخبارها في المصادر الأخرى؟ وما مختلف سياقاتها المحيطة بها؟ Around 440 / 1048, Al-Mu'izz b Badis al-Ziri al-Sanhaji (407 - 454 / 1016 - 1062) declared his own state and detached himself from the Fatimid state and its Ismaili doctrine. His state were loyal to the Fatimids since they were appointed by them as a governor when the Fatimids moved to Cairo in the year 361/ 972. As a result, many events have occurred, The most important of them is the invasion of Bani Hilal to the Maghreb. These events have been extensively mentioned with different narrations in primary sources. However, this estrangement was not the first, In the year 405/ 1015, Hammad b Bulkin b Ziri b Manad Al-Sanhaji (408 - 419 / 1018 - 1029) declared his rebellion against his nephew. He gives the pledge of allegiance for Abbasids and rejected for Fatimids and He instigated the killing of Ismaili Shiites in Tunis and Beja. However, it is difficult to find any mentions of his rebellion in primary sources, except Ibn Khaldun’s collection al-‘Ibar (d. 808 /1406). Thus, How true is the narrative of Hammad's estrangement of the Fatimid state? What are the reasons for not mentioning these events in these sources? And what are the historical contexts of this estrangement?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدولة الحمادية، الدولة الفاطمية، القطيعة الصنهاجية، الشرعية المذهبية، قلعة بني حمّاد. ; Key words: Hammadi state, Fatimid state, Sanhaji estrangement, Doctrinal legitimacy, Qal'at Bani Hammad.


دلالات الحوارات الدَّاخليَّة في رواية "حيزيَّة و"صوت الكهف" للرِّوائيّ الجزائريّ عبد الملك مرتاض

مامون عبد الوهاب, 

الملخص: من النَّادر أن نجد رواية لا يستخدم فيها كاتبها العرض الدرامي المَبْنِي على الحوارات الخارجيَّة والدَّاخلية، فإذا كانت الحوارات الخارجيَّة التي تدور بين شخصيات الرِّواية آليَّة مهمَّة في تكوين الشَّخصية ورسم الحدث وإنارة اللحظة التَّاريخية التي يضطلع بها البطل ويؤدِّيها، فإنَّ الحوارات الدَّاخلية المتَّجهة نحو الذَّات المتكلِّمة لا تقلُّ أهميَّةً عن ذلك، لأنَّها تمثِّلُ في أحايين كثيرةٍ معيارًا نفسيًّا دقيقًا من شأنه الكشف عن نفسيَّات الشَّخصيات بذكاءٍ وحذق في العمل القصصي. يبدو أن الرِّوائيَّ عبد الملك مرتاض في رواية "حيزيَّة" و"صوت الكهف" قد مزج بين الحوارات الدَّاخليَّة والخارجيَّة بهدف تحقيق جملةٍ من الأهداف على رأسها كسر رتابةِ السردِ، إلى جانب إضفاء الحيويَّة على الأحداثِ وأبطالها في سبيلِ تحقيقِ الصَّنعة الرِّوائيَّة. It is rare to find a novel where its author does not use the drama based on external and internal dialogues, if the external dialogues-that take place between the characters of the novel- are considered as an important mechanism that contribute to form the characters, to draw events And to light the historical moment performed by the hero, the internal dialogues directed towards the speaking self are equally important, because in many cases it represents an accurate psychological standard that could reveal the personalities of the characters intelligently and smartly in the fictional work. It appears that the novelist ABDOLMALEK Mortadh in "Hizia" and "Voice of the Cave" that he has combined internal and external dialogues for many goals amongest them is breaking the monotony of narration, an giving events and heroes vitality in order to achieve the fictional creation.

الكلمات المفتاحية: الحوار الدَّاخليّ ; الحوار الذَّاتيّ ; المونولوج ; حيزيَّة؛ صوت الكهف ; عبد الملك مرتاض ; Internal Dialogues ; External Dialogues ; Monologue ; Hizia ; Voice of the Cave ; ABDOLMALEK Mortadh


أثر تغيير الثقافة التنظيمية على تحقيق جودة التعليم في المؤسسات التربوية الابتدائية والمتوسطة في الجزائر دراسة تطبيقية لولاية عنابة .

مريبـــــــــعي سوســـن,  دهان محمد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر تغيير الثقافة التنظيمية على تحقيق جودة التعليم في مؤسسات التعليم الابتدائية منها والمتوسطة لولاية عنابة، ولتحقيق هذا الهدف تم اجراء الدراسة على 67 استاذ ، حيث تم اعتماد الاستمارة كأداة لجمع البيانات ومن تم معالجة المعلومات الواردة في الاستمارات عن طريق استخدام برنامج spss، وذلك لمعرفة مدى تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع. حيث أكدت الدراسة أنه توجد علاقة ارتباط طردية دالة احصائيا بين تغيير الثقافة التنظيمية وجودة التعليم . : Summary This study aimed to identify, the impact of changing the organizational culture to improve the quality of education in the primary and middle educational institutions of Annaba. In order to achieve the purpose of this study, I have questioned 67 teachers, where the questionnaire was considered as a tool to collect data and to process the information that appeared in the questionnaire by using the program of spss. In order to know the extent of the impact of the independent variable, on the dependent variable. where the study has approved that, there is a direct correlation statistically significant between changing the organizational culture and quality of education .

الكلمات المفتاحية: جودة التعليم ; التعليم ; ثقافة الجيل الثاني ; تغييرالثقافة التنظيمية ; الثقافة التنظيمية


دور الجمعيــــــــــــات الرياضية والشبانية في ترقية الممارسة الرياضية لدى الفئات الشبانية.

لباد معمر,  فرطاس ياسين, 

الملخص: هدفت الدراسة الى دور الجمعيــــــــــــات الرياضية والشبانية في ترقية الممارسة الرياضية لدى الفئات الشبانية، والتعرف على الدور الذي تلعبه الجمعيات الرياضية والشبانية في تأطير مختلف الفئات الشبانية، وكذلك إبراز دور الجمعيات الرياضية والشبانية في ترشيد مختلف الفئات نحو الممارسة الرياضية ولتحقيق اهداف الدراسة ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي حيث تكونت عينة البحث من و31 مسيرا وعضو في مختلف الجمعيات التي تنشط بمجتمع قيد الدراسة وتمثلت ادوات الدراسة في استمارة الاستبيان كأداة للدراسة الميدانية ، وتوصلت نتائج الدراسة الى ان للجمعيات الرياضية والشبانية دور في إرشاد وتوجيه الفئات الشبانية نحو الممارسة الرياضية وكذلك تساهم الجمعيات الرياضية والشبانية في تفعيل ناحية التفوق الرياضي ، وايضا للجمعيات الرياضية والشبانية دور في التنمية الشاملة والتنشئة الاجتماعية للفئات الشبانية وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج البحث يوصي الباحث بما يلي: -الاهتمام بالفئات الشبانية والتكفل بهم من خلال مطالهم لان مستقبل البلاد يرجع إلى مدى اهتمام السلطات العليا بهذه الفئات. -الاهتمام بالجمعيات الرياضية والشبانية هو اهتمام بمستقبل الرياضة الوطنية لأنها الركية الأساسية في الرياضة الوطنية. الكلمات المفتاحية: الجمعيات الرياضية، الممارسة الرياضية، الفئات الشبانية Summary The study aimed at the role of sports and youth associations in promoting sports practice among youth groups, and identifying the role played by sports and youth societies in framing various youth groups, as well as highlighting the role of sports and youth societies in rationalizing various groups towards sports practice In order to achieve the objectives of the study, the researchers used the descriptive approach, whereby the research sample consisted of 31 managers and members of the various societies that are active in the community under study. The study tools were represented in the questionnaire form as a tool for the field study, and the results of the study concluded that the sports and youth societies have a role in guiding and directing the youth groups towards practice. Sports, as well as sports and youth societies, contribute to activating the aspect of sports excellence, and sports and youth societies have a role in the comprehensive development and socialization of youth groups. In light of the results of the research, the researcher recommends the following: Taking care of the youth groups and taking care of them through their extension, because the future of the country is due to the extent of the higher authorities ’interest in these groups. Key words: sports associations, sports practice, youth groups

الكلمات المفتاحية: الجمعيات الرياضية ; الممارسة الرياضية ; الفئات الشبانية


دراسة مقارنة لمستوى الطلاقة النفسية لدى الرياضيين ذوي الإعاقة الحركية في رياضة رفع الأثقال وفقا لبعض المتغيرات A comparative study of the level of the flow state among the athletes with motor disability in weightlifting sports according to some variables

حسين بن زيدان,  جمال مقراني, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى كشف مستوى الطلاقة النفسية لدى الرياضيين ذوي الإعاقة الحركية الممارسين لرياضة رفع الأثقال ومقارنة ذلك وفقا لمتغيري المرحلة العمرية والخبرة الميدانية، حيث استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن على عينة قوامها 25 رياضي تتراوح أعمارهم مابين 20 إلى 37 سنة خلال الموسم الرياضي 2018/2019، وطبق مقياس جاكسون ومارش (1996) والذي أعده للعربية حسن عبده عبد الله (2001). وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج الخام تم التوصل إلى أن مستوى الطلاقة النفسية لدى النفسية لدى الرياضيين ذوي الإعاقة الحركية الممارسين لرياضة رفع الأثقال متوسط ويميل إلى مجال الطلاقة الايجابية، كما انه توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الطلاقة النفسية تبعا لمتغيري المرحلة العمرية وهي لصالح الأكبر سنا (أكثر من 30 سنة)، أما حسب متغير الخبرة الميدانية جاءت لصالح الرياضيين ذوي الخبرة (أكثر من 10 سنوات). وعليه نوصي بنشر الوعي النفسي والرياضي لدى الرياضيين من ذوي الإعاقة. و الاهتمام بالجانب النفسي أثناء العملية التدريبية لتحقيق نتائج أفضل والوصول إلى مستوى الانجازات العالية والتفوق الرياضي. The study aims to uncover the level of flow state among the athletes with motor disability practicing for weightlifting sport and compare that according to the variables of the age stage and field experience, where the descriptive approach was used in the comparative method on a sample of 25 athletes ranging in age from 20 to 37 years during the sports season 2018/2019, The Jackson & Marsh scale (1996), prepared by Arabic Hassan Abdo Abdullah (2001), was applied. After addressing the results, it was concluded that the level of flow state is average and tends to the field of positive fluency. There are also statistically significant differences in the level of flow state according to the changes in the age stage in favor of the elderly, and field experience among athletes with experience (more than 10 year). Accordingly, we recommend spreading psychological and athletic awareness among athletes with disabilities.

الكلمات المفتاحية: Flow state; Athlete; Motor disability; Weightlifting. ; الطلاقة النفسية.، الرياضي.، ذو الإعاقة الحركية.، رفع الأثقال.


الدعم الشعبي العسكري للثورة الجزائرية بمنطقة تبسة وردود الفعل الفرنسية 1954-1958

جابري نبيل,  شلالي عبد الوهاب, 

الملخص: احتضن الشعب الجزائري الثورة منذ اندلاعها ودعمها بكل الوسائل المتاحة وخاصة في المجال العسكري الذي يعتبر العصب الرئيسي لأي ثورة مسلحة، وتعددت مظاهر الدعم الشعبي العسكري بتبسة حيث تم تكليف عناصر ثورية بجمع السلاح من الشعب، وكان أغلبها عبارة عن بنادق صيد ومسدسات وبعض الأسلحة الأخرى من مخلفات الحرب العالمية الثانية، كما اعتمد المجاهدون أيضا على الأسلحة المصنوعة محليا، إضافة إلى إنشاء ورشات لتصليح الأسلحة المعطلة، لذا لجأت السلطات الفرنسية إلى القيام بمجموعة من الإجراءات العسكرية متمثلة في تكثيف قواتها والقيام بعمليات عسكرية، بالإضافة إلى إنشاء مناطق محرمة هدفها عزل وحرمان المجاهدين عن الشعب والتضييق عليهم. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مساهمة الشعب الجزائري في الثورة الجزائرية بمنطقة تبسة في الجانب العسكري واحتضانه لها ماديا ومعنويا، والإجراءات الفرنسية الوحشية لمجاهبة هذا الدعم. The Algerian people embraced the revolution since its outbreak and they supported it by all available means, especially in the military field. There were many forms of popular support for the military such as assigning revolutionary members to collect weapons from the people, Most of what they collected were hunting rifles, pistols and some other weapons from the Second World War. Al-Mujahideen also relied on locally manufactured weapons, as well as the establishment of workshops in order to repair the disabled weapons. Therefore, the French authorities resorted to a series of military measures, namely the intensification of its forces in the region, conducting military operations, and the establishment of prohibited areas for the purpose of isolating al-Mujahideen from the people and making restrictions on them. This study aims to shedding light on the contribution of the Algerian people in algerian revolution in the region of Tebessa to the military side and their embrace of it financially and morally, and the brutal French measures to counter this support.

الكلمات المفتاحية: الدعم الشعبي ; الأسلحة، ; تبسة ; الثورة الجزائرية ; المناطق المحرمة


إستخدام أدوات التسويق الإلكتروني ومساهمتها في نجاح المؤسسات الرياضية دراسة ميدانية لأندية الرابطة المحترفة لكرة القدم-موبيليس-

شريف حمزة,  لباد معمر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الوقوف على مدى مساهمة استخدام أدوات التسويق الإلكتروني في نمو المؤسسات الرياضية (الاندية الجزائرية المحترفة لكرة القدم للرابطتين الاولى والثانية موبيليس)، حيث يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم التطورات التي طالت ميدان التسويق فلم تبقى المؤسسات الرياضية بمعزل عنه، حيث أخذ المؤسسات الرياضية إلى واقع جديد لم يعد للمؤسسة التقليدية مكان فيه، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي مستخدما الاستبيان كأداة للدراسة على عينة مقصودة بلغ عددها 30 إداريا من أندية كرة القدم المحترفة . وقد اشارت اهم نتائج الدراسة الى ان : إستخدام الموقع الإلكتروني يساهم في نجاح ونمو المؤسسات الرياضية، يساهم إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في نجاح المؤسسات الرياضية، إستخدام البريد الإلكتروني له دور في نجاح المؤسسة الرياضية. الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، البريد الالكتروني، الموقع الالكتروني، المؤسسة الرياضية Summary : This study aimed to determine the extent to which the use of electronic marketing tools contributed to the growth of sports institutions (Algerian professional football clubs for the first and second leagues, Mobilis). A new reality in which the traditional institution no longer has a place, and to achieve this, the researcher relied on the descriptive method, using the questionnaire as a tool to study on an intended sample of 30 administrators from professional football clubs. The most important results of the study indicated that: The use of the website contributes to the success and growth of sports institutions, the use of social networking sites contributes to the success of sports institutions, the use of e-mail has a role in the success of the sports institution. Keywords: electronic marketing, e-mail, website, sports institution

الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، البريد الالكتروني، الموقع الالكتروني، المؤسسة الرياضية


الهوية عند ادوارد سعيد من النقاء إلى الهجنة / Identity according to Edward Said: From purity to hybridity

بلواهم عبد الحليم,  بدة فوزية, 

الملخص: لقد ساد الاعتقاد بأن الهوية ميزتها الثبات تأبى التغير والتحول، حتى ترسخ في عقول البشر فكرة أن الهوية التي يتمتعون بها هوية نقية طاهرة لابد من المحافظة عليها، غير أن الدراسات ما بعد الكولونيالية أثبتت أن الهوية النقية لا وجود لها منذ ظهور التجمعات البشرية و أن الذي يوجد هو هوية هجينة كانت نتيجة للاختلاط والاحتكاك الذي عرفته الثقافات المتعددة والمختلفة عبر التاريخ، ويعد ادوارد سعيد من بين فلاسفة الهجنة، حيث أكد على أن جميع الهويات بما تحمله من ثقافات تأثرت ببعضها البعض وهذه الميزة كانت موجودة في الحضارات القديمة، لكن مع بروز الاديولوجيات السياسية التي لا تقوم إلا بالاختلاف تم الترويج لفكرة الهوية النقية التي تستند على اللغة و الدين والعرق من أجل قمع الآخر من منطلق الاختلاف الهووي، إلا أن الهوية النقية في حقيقة الأمر انتاج سياسي محض تم اختراعها من أجل تحقيق مصالح وأهداف امبريالية بالدرجة الأولى فبالرغم من كل المحاولات من أجل المحافظة على فكرة الهوية النقية إلا أن الهجنة اخذت في الظهور في المجتمعات المعاصرة، وأصبحت تفرض نفسها كأداة للتعايش بين الأفراد والشعوب. summary It has been believed that identity with its steadfastness character refuses to change and transform, so that the minds of human beings are entrenched in the idea that the identity they enjoy is pure, and thus it must be preserved. However, postcolonial studies have proved that pure identity has never existed since the emergence of human gatherings. Rather, a hybrid identity has been the result of the mixing and friction that various cultures have encountered throughout history. Edward Said is among the philosophers of hybridity. He stresses that all identities with their cultures are influenced by each other and this feature existed in ancient civilizations. With the emergence of political ideologies that stand on divergence and promotion of the idea of pure identity, which is based on language, religion, and race, to suppress the other from the point of view of ideological differences. However, the pure identity is in fact a purely political production that is invented in order to realize imperial interests and goals in the first place. In spite of the various attempts to preserve the idea of pure identity, hybridity has begun to emerge in contemporary societies and has become a tool for coexistence between individuals and peoples.

الكلمات المفتاحية: الآنا ; الآخر ; الهوية ; النقاء ; الهجنة


تطور الموقف الفاطمي من الوجود الصليبي في ظل التجاذبات المذهبية بين القوى الإسلامية بالمشرق الإسلامي (490ه- 515ه/1096م- 1121م)

قادري حمزة, 

الملخص: يتناول هذا المقال قضية من أهم قضايا التواجد الصليبي بالمشرق الإسلامي، والمتمثلة في تحليل طبيعة ردود فعل أهم القوى الإسلامية المشكلة لذلك الإقليم من الحملة الصليبية الأولى 490ه/1096م، وذلك انطلاقًا من تأثير التجاذبات المذهبية بين قوة السلاجقة السنة والفاطميين الشيعة على مناطق النفوذ في بلاد الشام، فأخذنا قوة الفاطميين الشيعة الإسماعيلية –حكام القاهرة- وموقفهم المتخاذل من حصار الصليبيين لأنطاكية الذي خاض فيه الكثير من المؤرخين بالانتقاد تارةً وبالتبرير تارةً أخرى، ثمَّ تناولنا تطور ذلك الموقف بعد الزحف الصليبي على بلاد الشام الجنوبية وعزمهم الاستيلاء على بيت المقدس الخاضع للنفوذ الفاطمي حينها، فرأينا كيف انخرط حكام مصر في جهود المقاومة ضد العدو الطارق، وأكثر من هذا تجاوز الأفضل بن بدر الجمالي الوزير الفاطمي القوي الفرقة المذهبية ليقوم بالتنسيق مع حكام دمشق السنيين بغية رد الصليبيين وثنيهم عن تحقيق مزيد من المكاسب على حساب المسلمين. The present article treat one of the most important crusade presence subjects in the Islamic levent. It consists of analysing the nature of reactions made by mains Islamic political forces in the levent territory to the first crusade compaign in 490 hijri/1096 AD beginning with different doctrine ambivalences between sunnite seljukids and Shiite fatimids. We took as a focus, the Shiite Ismaelite fatimids ruling in Cairo and their spineless and coward reaction to the crusade siege of Antioch that some historians criticised and some others tried to find justifications to; After that we treated the the development of that position once the crusade army marched on thes southern levent and were determined to take Jerusalem controlled by fatimids. At that time, Egypt rulers got involved in resistance efforts against the approaching enemy. More than that, the powerful fatimid Visir Al'afdhal ibn Badr Aljamali surpassed the doctrine differences and coordinated actions with sunnite Damascus rulers to counter crusades and force them to withdraw. Stopping them from having more achievements at the cost of Muslims.

الكلمات المفتاحية: الحروب الصليبية، الفاطميون، الأفضل بن بدر الجمالي، السلاجقة، الإسماعيلية، السنة. ; Crusades, Fatimid’s, Al'afdhal ibn Badr Aljamali, Seljukids, Ismaelites, Sunnites.


المفهوم الفلسفي عند جيل غاستون غرانجي

عمور عبد السلام, 

الملخص: ملخص: حاولنا في هذا المقال المعنون بـ" المفهوم الفلسفي عند جيل غاستون غرانجي"، الذي يمس عمق الفلسفة، إذ يدخل هذا المسعى في سياق استئناف عملية التنقيب عن العلاقة القائمة بين العلوم والفلسفة، الذي نبتغي فيه إضاءة الفعل النقدي والابستيمولوجي الموجه للمفهوم الفلسفي في الوقت الذي أخلت فيه الفلسفة سبيلها للنظر العلمي في موضوعاتها. هذه الانطلاقة العلمية، تتوقف على مدى فعالية التحليل اللغوي والاستعمال الدقيق للمفاهيم العلمية، هذا الاستقصاء أفضى إلى إعادة تعريف النشاط الفلسفي، على أساس أنه يمثل مرحلة حقيقية في تشكل العلم المعاصر الذي له تأثير مباشر على تطور المعارف الموضوعية، حيث أصبح فيها المفهوم العلمي بمثابة مفتاح كل عمل ابستيمولوجي دقيق هادف إلى إعادة تأسيس المعارف من زاوية موضوعية مع الأخذ في الحسبان، النجاح الذي سجلته العلوم في تجديد أسس مفاهيم العقلانية الفلسفية في بنيتها العميقة. Summary: the philosophical concept in G. Gaston Granger We tried in this philosophical article, under the title: the philosophical concept in G. Gaston Granger, which touches the foundation of philosophy, and which fits into the context of the relationship between science and philosophy, and to highlight , that this epistemological criticism, which came at the moment when philosophy gave way to the scientific view, this scientific approach, would be based on linguistic analysis and the rigorous use of scientific concepts, this investigation led him to redefine the philosophical act which constitutes a real stage provided by contemporary science, which has a direct effect on the advancement of objective knowledge. sciences, by renovating the concepts of philosophical rationalism in its deep structure.

الكلمات المفتاحية: دلالة المفهوم الفلسفي، التحليل اللغوي، المفهوم العلمي، النقد الابستيمولوجي، المعرفة العلمية. ; The meaning of the philosophical concept, Linguistic analysis, The scientific concept, Epistemological criticism, Scientific knowledge.


واقع الأداء التدريسي لأساتذة التربية البدنية والرياضية في التعليم المتوسط من خلال تخطيط الدرس وتنفيذه وتقويمه

ربوحي سليم,  قية رفيق, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى الكشف عن واقع الأداء التدريسي عند أساتذة التربية البدنية والرياضية، فضلا عن ابراز الفروق بينهم تبعا لمتغيري الجنس والخبرة المهنية. وفي ظل المنهج الوصفي المعتمد أجريت الدراسة على (29) أستاذ للتربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم المتوسط ببعض متوسطات ولاية خنشلة، واستخدم الاستبيان كأداة للاستقصاء. وكشفت نتائج الدراسة عن: - مستوى أداء تدريسي عالي في محوري تخطيط الدرس، وتنفيذه، ومنخفض في محور التقويم. - لا توجد فروق بين الأساتذة في الأداء التدريسي تعود إلى متغيري الجنس والخبرة المهنية في جميع المحاور. :Abstract The aim of this article is to reveal the reality of the Teaching performance of physical education and sports teachers, as well as to highlight the .differences that exist between them according to gender and professional experience variables As part of the descriptive survey methodology, the study was carried out on (29) physical education and sports teachers in middle education :colleges of the Wilaya of Khenchela, and the questionnaire was used as a tool of investigation. the results of the study revealed .High level of educational performance in the dimensions of lesson planning and implementation and low in the dimension of evaluation - .There are no differences between teachers in teaching performance according to gender and work experience variables in all dimensions-

الكلمات المفتاحية: الأداء التدريسي، تخطيط الدرس، تنفيذ الدرس، تقويم الدرس، استاذ التربية البدنية والرياضية، التعليم المتوسط. ; Teaching performance, Lesson planning, Lesson application, Lesson evaluation, Physical education teacher, middle education .


التّحوُّلات السِّياسيَّة في الدَّولة العثمانيَّة خلال النِّصف الثَّاني للقرن 19م من خلال كتاب "سرُّ مملكة" لسليم سركيس

بربورة حسن,  غربي الغالي, 

الملخص: تهدف هاته الدِّراسة ومن خلال كتاب "سرُّ مملكة" لمؤلِّفه سليم سركيس، إلى رصد أهم التَّحوُّلات السِّياسيَّة في الدَّولة العثمانيَّة، خلال النِّصف الثَّاني من القرن 19م، تحديدًا فترة حُكم السُّلطان عزيز خان (1861-1876م)، كما تستعرض علاقة الدَّولة العثمانيَّة بالدُّول الأوربيَّة التي كانت تضغط عليها لاستكمال الإصلاحات، وتحقيق النَّهضة المزعُومة على النَّهج الغربيِّ والفكر الأوربيِّ والمبادئ العلمانيَّة، وتتحيَّن الفُرصة لإضعافِها والقضاءِ عليها رغم مُساعداتها الظَّاهرية. ومن أهمِّ النتائج التي توصَّلت إليها الدِّراسة، ازدياد حركة التَّغريب والعَلْمَنَة في الدَّولة العثمانيَّة عهد السُّلطان عبد العزيز، مع فشل جهوده ومحاولاته الإصلاحيَّة على النّمط الأوربي. This study aims, through Selim Sarkis's book ''Secret of Kingdom" to spotlight the intellectual and political transformations together with the social changes in the ottoman empire during the reign of sultan Abdul-Aziz 1861-1876, He study also reviews the relationship of the ottoman empire with the European countries that were pressuring it to complete the reforms and achieve the supposed renaissance according to the western approach and the European perspective, following the secular principles, which aimed to weaken and eliminate the ottoman empire despite the apparent assistance. One of the most important findings of this study is the increase of westernization and secularization during the reign of sultan Abdul-Aziz with the failure of his effort and attempts towards reform on the European style.

الكلمات المفتاحية: الدَّولة العُثمانية ; القرن19م ; التّحوُّلات السِّياسيَّة; سرُّ مملكة ; سليم سركيسThe Ottoman Empire ; 19th Century ; Political Transitions ; Secret of Kingdom ; Selim Sarkis


صورة المرأة الجزائرية بين المثل الشعبي و تماثلات المجتمع

بليردوح ثليثة, 

الملخص: الملخص: تعتبر الأمثال الشعبية الموروث اللامادي الأكثر شهرة و تداولا بين الناس، كونها تحمل صفوة التجارب والأفكار والنموذج الأفصح تعبيرا فضلا عن أنها تتدخل في تكوين نسيج العلاقات الاجتماعية حاملة قيما وتقاليد عبر الأجيال بلغة بسيطة وموجزة )لغة الشعب ( وإذا أمعنا النظر سنجد أن الأمثال الشعبية الجزائرية لا تكاد تخلو من عنصر المرأة بمختلف فئاتها العمرية: "طفلة، فتاة شابة ،امرأة ،عجوز، وبمختلف صورها ومكانتها في المجتمع (متزوجة، عاقر عانس، مطلقة، مثقفة، غير مثقفة... ) أي من جميع النواحي الإيجابية والسلبية،حيث تختزن الأمثال الشعبية في مجملها المخيال الاجتماعي الجزائري ونظرته للمرأة Abstract: The folk sayings and proverbs are the most known intangible legacy used among people in the Algerian society. Those sayings bear the sum of experiences and ideas and represent eloquent expressions. Additionally, they play a role in constructing the social relationships carrying the values and the traditions across generations in a simple and concise language. When one deeply analyzes those proverbs he would find out that they also talk about woman --with all her ages: a girl, a young, a woman, and an old-- in her all images, and in her place in the society: married, divorced, cultivated, spinster, sterile…. Those images can be negative and positive and they store the Algerian social imagination and its look at women.

الكلمات المفتاحية: المثل الشعبي، صورة المرأة، المخيال المجتمعي ،التصور الاجتماعي ; The folk saying (proverb)- the image of woman- the social imagination- the social conception


تكنولوجيا الرقمنة و دورها في حفظ الأرشيف السمعي البصري : دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية للتلفزيون الوطني الجزائري

ديمش أميرة,  بن السبتي عبد المالك, 

الملخص: ملخص :يتعرض الأرشيف السمعي البصري للعديد من اللأخطار التي تهدد أمنه و سلامته،ويرجع ذلك للحساسية الشديدة للمواد المستخدمة في صناعة الوسائط السمعية البصرية ،لذلك تسعى كل المؤسسات التي تملك الأرشيف السمعي البصري ،منها المؤسسة العمومية للتلفزيون الوطني الجزائري لضمان حفظ أرشيفها على المدى الطويل بأحدث الطرق التكنولوجية الحالية و هي تكنولوجيا الرقمنة. انطلاقا مما سبق جاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على دور تكنولوجيا الرقمنة في حفظ الأرشيف السمعي البصري و ذلك من خلال التعرف على مختلف الإجراءات و المعايير و الاستراتيجيات المعتمدة في مشروع الرقمنة. Abstract: due to the extreme sensitivity of the substances used in the audiovisual material industry . Therefor all the institutions that possess an audiovisual archive including the Algerian national television are seeking to ensure long term preservation of their archive using latest modern technologies,such as digitization technologie. Based on the above, this study sheds light on the role of digitization technology in the preservation of audiovisual archives by identifying various procedures, standards and strategies adopted in the digitization project.

الكلمات المفتاحية: الأرشيف السمعي البصري ; مشروع الرقمنة ،الحفظ ،المؤسسة العمومية للتلفزيؤن الوطني الجزائري ; Audiovisual Archive ; Digitization Project ; preservation ; The public institution of the Algerien national television


تاريخ العلم العربي ما بين الاستشراق وتاريخ العلوم ـــ منهج رشدي راشد في إعادة موضعة تاريخ العلم العربي

بورنان خيرة, 

الملخص: إنَّ الدَّعوة إلى إعادة النَّظر في تاريخ العلم بصفة عامة، وتاريخ العلم العربي بصفة خاصة، كونه يشكل مرحلة أساسية من مراحل تاريخ العلوم العام، تبدو اليوم أكثر من ضرورة ملحة، قصد تكوين تصور موضوعي حول تاريخ العلوم العام، ينأى به عن التوظيف الإيديولوجي. ويستهدف هذا المقال توضيح مسألتين هامتين: المسألة الأولى هي محاولة "رشدي راشد" في إعادة كتابة تاريخ العلم العربي، من زاوية إبستيمولوجية(نقدية)، قصد إعادة موضعة تاريخ العلم العربي ضمن تاريخ العلوم العام. أما المسألة الثانية فتتمثل في رد "رشدي راشدي" على المستشرقين الذين يعتبرون أنّ العلم العربي لا يرقى في نظرهم إلى مستوى المعرفة العلمية، ذلك أن العلم العربي هو مجرد نسخة عن العلم اليوناني. Summary : The call to reconsider the history of science in general and the history of Arab science in particular, as it constitutes a fundamental stage in the history of science in general, seems today more than an urgent necessity, in order to form an objective perception about the history of science. This article aims to clarify two important issues: The first issue is Rushdi Rashid’s attempt to rewrite the history of Arab science from an epistemological angle. In order to reposition the history of Arab science within the general history of science. The second issue is Rushdie Rashid’s response to the Orientalists who consider that Arab science is just a copy of Greek science.

الكلمات المفتاحية: تاريخ العلوم، العلم العربي، المنهج الاستشراقي، رشدي راشد، الإبستيمولوجيا. ; History of Science, Arab Science, Orientalist Curriculum, Rushdie Rashid, Epistemology.


الفرد و آليات تجسيد المواطنة في فلسفة جون لوك The individual and the mechanism of embodiment citizenship in john locke philosophy

بن قرنة مخطارية,  بوشيبة محمد, 

الملخص: ملخص: لقد شهد مفهوم المواطنة تغييرات عديدة في مضمونه ودلالته. فلم يعد فقط يشير إلى العلاقة بين الفرد والدولة كما ساد سابقا. فمع حلول العصر الحديث عاد الاهتمام بمفهوم المواطنة بعد أن طغى الاهتمام بمفهوم الفرد . كان لجون لوك تأثير بالغ الأهمية في الفكر الفلسفي السياسي عموماً والبريطاني على وجه الخصوص. حيث تم التطرق في هذه الورقة البحثية إلى الفرد وآليات تجسيد المواطنة في فلسفة لوك كما ظهرت معه مواطنة تحترم الفرد وتتحدث عن الحرية والملكية وغيرها. مواطنة انتقلت بالفرد من مواد قانونية نظرية إلى ممارسة ومشاركة في العديد من النشاطات التي تسهم في حفظ مكانته داخل الدولة. The concept of citizenship has witnessed various changes in its content and its significances .It no longer means the direct relationship between the individual and the contry as it used to. Instead contry to what has been , i.e. Emphasizing on the individual, today, big importance is given to the concept of citizenship. Generally, john locke had had an immense impact on the philosophical political thought, namely, the british one. Hence, in this research, we tackled the link between the individual and embodiment of citizenship in locke's philosophy. With the latter, anew meaning of citizenship appeared, a citizenship which respects the individual and speaks about his ∕her freedom, properties...etc, a citizenship which moved the individual from a theoreticol legal perspective into one which makes him∕her practice and practicipate in many activities that preserve his∕her status in the country.

الكلمات المفتاحية: الفرد.، جون لوك.، الحرية.، المواطنة.، التسامح. ; Individual; John Locke; Liberty; Citizenship; Tolerance.


تصاوير المرأة على الصور الجدارية بالعمارة الإسلامية من العصر الأموي وحتى نهاية العصر الصفوي

مطماطي دليلة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تناول موضوع تصوير المرأة في أعمال التصوير الجداري في التصوير الإسلامي والذي ظل ظهوره مقتصرا على الحمامات و القاعات الخاصة، و لم ينتشر هذا الأسلوب الزخرفي بكثرة حتى في العصور الإسلامية المتأخرة. و كذا معرفة ما هي أهم السمات أو الأدوار التي تميزت بها المرأة في المجتمع الإسلامي، و التي كان لها تأثير على الفنان المسلم و دفعته إلى تسجيلها على لوحاته. This study aims to deal with the issue of depicting women in the work of wall photography in Islamic photography, which its appearance remained limited to bathrooms and private halls, and this decorative style did not spread widely even in the late Islamic eras. As well as knowing what are the most important features or roles that characterized women in the Islamic community, which had an impact on the Muslim artist and prompted him to record them on his paintings.

الكلمات المفتاحية: التصوير الجداري ; المرأة ; التصوير الإسلامي ; الفسيفساء ; البلاطات الخزفية ; Mural photography ; women ; Islamic photography ; Mosaic ; Ceramic tiles


تعلّميّة التّاريخ بين التّقليد والتّجديد

تاج رمزي, 

الملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى الخوض في المرجعيّات النّظريّة والأسس البيداغوجيّة المتعلّقة بعلم التّاريخ عموما، من خلال طرح الجدال صلب المدارس التّاريخيّة، وأهمّ الآليّات المنتهجة لتدريس التّاريخ في المدارس التّونسيّة خلال الفترة التي عقبت الاستقلال. ومن خلال ما سبق ذكره، تتلخّص إشكالات الدّراسة في أهمّ الأسباب الدّافعة إلى تبنّي مقاربة الكفايات، ودورها في تغيير ملامح التّعليم التّقليديّ. واقتضت الدراسة توخّي منهجيّة قامت في البداية على المنهج التّاريخيّ، بهدف استعراض النّواة الأولى لفكرة اصلاح المنظومة التّعليميّة، ومن ثمّة على المنهج الوصفيّ، قصد تعميق الجزئيّات المتعلّقة بموضوع بحثنا. ومن أبر النّتائج المتمخّضة عن الدراسة، صعوبة التّخلّص من المقاربات القديمة التي تغلغلت صلب النّظم التّعليميّة، إلى جانب انعدام الإمكانات الماديّة والبشريّة التي من شأنها تغيير واقع التّعليم في البلاد التّونسيّة، رغم التّحرّر من قيود الاستعمار.

الكلمات المفتاحية: تعلّميّة التاريخ ; الديدكتيك ; صعوبات التّعلّم ; بيداغوجيا التّدريس ; مقاربة الكفايات


مسيرة المناضل الشّاعر مفدي زكريّاء من السّياسة والسّجن إلى الثّورة والإبداع الأدبيّ

فلاّح نورة,  شعباني سليمة, 

الملخص: الملخص: يعد الشَّعرَ أكثر الأعمال الفنيَّة التحاما بالثّورات وأوسعها تأثيرا في الشّعوب بما يقوله الشّعراء مساهمة منهم في التّمهيد للانتفاضات والثّورات والحركات التّحرّريّة والدّعوة إليها، وتصوير حوادثها ووقائعها تصويرا فنيّا دقيقا، كما يمكننا أن نطلق مصطلح الشّعر الثّوريّ على كلّ نظم يمجّد الثّورات، ويفتخر بمآثرها، ويمدح المجاهدين، ويتغنّى بمعاركهم ضدّ أعدائهم، وبخاصّة حين يتفنّن في هضم حقوق المواطنين الأبريّاء، وتشريدهم، واضطهادهم، والواقع أنّ الشّعوب تبنّت القصائد الثّوريّة وردّدتها أناشيد وطنيّة مذ اندلعت الثّورة. ويزخر تاريخ الشّعر الوطني الجزائريّ بالعديد من الشّعراء الّذين احتضنوا الثّورة التّحريريّة، فتوغّلت قضيّتهم أعماق قلوبهم، فعانقتها لتصّك حروفها من ذهب. ولعلّ منهم الشّاعر مفدي زكريّاء. من هو؟ وماذا قدّم للجزائر حتّى لقّب بشاعر الثّورة؟ Abstract Poetry is the most closely linked artwork with revolutions and has the widest influence on the wretched peoples who suffered from the pressures of their enemy Poets are the recipients of events and the inspirational of revolutions and liberation movements, and calling for them to participate with others to fight against injustice, and artistically depicting their holly facts. He is proud of his exploits, praises the Mujahideen, and sings songs of their battles against their enemies, especially when he excel the rights of innocent citizens, displacing them, and persecuting them. The history of Algerian national poetry is replete with many poets who embraced the liberation revolution, so their cause penetrated the depths of their hearts, so I embraced it to make its letters of gold. Perhaps one of them is the poet of the revolution, Mufdi Zakaria. who is he? And what did he do for Algeria to be called the poet of the revolution?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: مفدي زكريّاء, بيئته، شعره، جهاده، وطنيّته، مؤلّفاته. ; Moufdi Zakaria, his environment, his poetry, his jihad, his patriotism, his writings .


محمد بوضياف من المناضل الثوري إلى الرئيس (1919-1992)

عباس محمد الصغير, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مراحل حياة محمد بوضياف، ودوره النضالي في الحركة الوطنية، والتي من خلالها عبر عن رفضه التام للاستعمار الفرنسي في الجزائر، كما تبرز الدور الكبير الذي لعبه بوضياف في التحضير للثورة المباركة التي اعتبرها الخلاص الوحيد للشعب الجزائري وفق منطق ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، كان بوضياف من منظري الثورة ومفجريها، لإنهاء الليل الاستعماري، عارض بوضياف الدولة الوطنية المستقلة، بعد خلاف مع رفقاء السلاح حول كيفية إدارة الدولة، وفضل المنفى الاختياري لتجنيب البلاد الفتنة والاقتتال، عاد محمد بوضياف إلى الجزائر 1992 كمنقذ حيث ترأس المجلس الأعلى للدولة (Hce) واضعا مشروعه الوطني المتجدد لإخراج البلاد من أزمتها لكن يد الغدر امتدت إليه لتغتاله وبذلك اغتيال الأمل في الجزائر. Abstract: This study aims to highlight the stages of Mohamed Boudiaf’s life and his struggle role in the national movement, through which he expressed his total rejection of the French colonization in Algeria, as well as the great role he played with hospitality in preparing for the blessed revolution, which he considered the only salvation for the Algerian people according to some logic. He was taken by force and could only be recovered by force. Boudiaf was one of the theoreticians of the revolution and its declenchers, to end the colonial night. As a swindler where the Supreme Council of state (Hce) presided over, laying down its renewed national project to extricate the country from its crisis, but the hand of treachery extend to it assassinate it in order to assassinate hope in Algeria. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: محمد بوضياف، الحركة الوطنية، الثورة الجزائرية، الاستعمار، المجلس الأعلى للدولة Keys words: Mohamed Boudiaf, National movement, Algeria, revolution, colonialism, supreme council of State


المقاولة النسائية: تفكيك الحاجات الأساسية والدوافع دراسة ميدانية على عينة من النساء المقاولات بالجلفة / Women's Entrepreneurship: Dismantling Basic Needs and Motivations A Field Study on a sample of Women Entrepreneurs in djelfa

خيري نوح,  حرايرية عتيقة, 

الملخص: ملخص: تأتي هذه الدراسة لاستقصاء الحاجات الأساسية التي تشكل دافعاً للمرأة نحو اختيار ممارسة المقاولة كعمل، وتفكيك هذه الحاجات إلى مستويات هرارشية، ومحاولة فهم الارتباطات والمفاضلات بين هذه الحاجات، من خلال ربطها بالسياق الثقافي والاجتماعي لبيئة المرأة المقاولة في مجتمعها، ومن وجهة نظرها، من خلال دراسة ميدانية، لعينة مكَّونة من 24 مفردة لنساء مقاولات في ولاية الجلفة، وقد تم جمع البيانات عن طريق الاستبيان خلال 2019. توصَّل الباحثان إلى نتيجة أوَّلية وهي أن الممارسة المقاولاتية كفعل نسوي خاضعة للموقف الثقافي للسياق الاجتماعي، في حدود التوقعات الشائعة، ثم كنتيجة أساسية للدراسة فإنَّ أغلب النساء المقاولات في عينة البحث ينطلقن من دافع الحاجة الاقتصادية، ولكن ليست كحاجة وحيدة، في حين تخضع الحاجات الأخرى لتباينات في الترتيب، مرتبطة بمتغيرات سياقية. Summary: This study comes to investigate the basic needs that motivate women to choose entrepreneurship as a work, to dismantle these needs to levels of hierarchy, and to try to understand the links and trade-offs between these needs, by linking them to the cultural and social context of the entrepreneurial environment in their society, and from her point of view, through a field study, a sample of 24 individual serpent women entrepreneurs in The State of djelfa, and the data collected through a questionnaire during 2019.The researchers reached a preliminary conclusion that the practice of contracting as a women's act is subject to the cultural position of the social context, within the limits of common expectations, and then as a basis of the study, the majority of women entrepreneurs in the research sample are based on the motive of economic need, but not as a single need, while other needs are subject to variations in the arrangement, linked to contextual variables.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: مقاولة؛ تأنيث مقاولة؛ امرأة مقاولة؛ حاجات أساسية؛ دوافع؛ ثقافة مجتمعية. Key words:entrepreneurship; feminization of entrepreneurship; women entrepreneurs; basic needs; motivations; community culture.


الهوية الوطنية ضمن كتابات أحمد توفيق المدني كتاب "الجزائر" أنموذجا The National Identity In The Writings Of Ahmed Taoufik El Madani. The Book Of "Algeria" As A Model

موسم عبد الحفيظ, 

الملخص: تتناول الدراسة إشكالية مهمة تتعلق بالبحث في أبعاد الهوية الوطنية عند أحمد توفيق المدني من خلال كتابه "الجزائر"، الذي يعتبر مصدرا مهما لدراسة الحياة العامة في الجزائر، باعتبار أن مؤلفه قد عرض فيه تاريخ الجزائر وواقعها من وجهة نظر جزائرية عربية وإسلامية، مُدافعا بذلك عن الدين الإسلامي واللغة العربية وغيرها من القيم الاجتماعية والأخلاقية والثقافية أما عن الأهداف الأساسية لهذه الدراسة فإنها تتعلق أساسا بالوقوف على معالم الهوية الوطنية الأصيلة للأمة الجزائرية من خلال كتاب الجزائر، الذي استطاع من خلاله المدني أن يتصدى لكتابة تاريخ وطني أصيل، يعكس عراقة الجزائريين وامتدادهم الحضاري عبر التاريخ، وهذا باعتبار أنه قد رسم من خلال كتابه صورة الجزائر طبقا لأصلها، كما حرص على توجيه رسائل تشُع بالهوية الوطنية للمتلقي. This study explores a significant problematic issue related to national identity’s dimensions of Algeria. Accordingly, Ahmed Taoufik El Madani’s book of "Algeria" is considered a key source for studying public life in Algeria. In his book, the Algerian history, and reality from an Algerian, ,Arab, and Islamic perspective was presented, and where Islamic religion, Arabic social, ethical, and cultural values were advocated. The primary aim of the current study is to identify aspects of the authentic national identity of the Algerian nation through the Book of Algeria. In this book, El Madani was able to write for an authentic national history, reflecting the ancient Algerians and their civilization historically. Besides, this book drew the mirror image of Algeria, and sent messages that affirm the national identity for readers.

الكلمات المفتاحية: أحمد توفيق المدني ; الهوية الوطنية ; كتاب الجزائر ; الجزائر ; الاستعمار الفرنسي


الفهم عند ابن عربي وهيدغر وتشكيل روحانية عالم ما-بعد الأزمة -مقاربة تأويلية- -Understanding in Ibn Arabi and Heidegger and the Spiritual Formation of the Post-Crisis World -Interpretative Reading

كعبش روميسا,  بارة عبد الغني, 

الملخص: يعيش العالم المعاصر أزماتٍ عديدة فرضها العقل الماديّ والعلم الوضعيّ المحض، ممَّا يجعل الإنسان بحاجة إلى مساءلة جديَّة وعميقة للفلسفات التي أرست سيادة النّزعة الموضوعيّة التي بدت اليوم درجة هشاشتها. وأمام دهشة وارتباك أزمة الجائحة، يجد الإنسان المعاصر نفسه مجبراً على الالتفات إلى الفلسفات وأنماط التفكير التي همَّشتها من قبل ماديَّته. وعليه، فإن هذا المقال يهدف إلى مقاربة ظاهرة الفهم ضمن كلٍّ من التصوُّف الأكبريّ وأنطولوجيا هيدغر، مع افتراض أنّها تقدِّم للإنسان اليوم إبدالاً لتشكيل رؤيةٍ مغايرةٍ لذاته والوجود معاً، وهي الرُّؤية التي تقوم على استعادة روحانيَّة الوجود بما هي أساسٌ مترسِّخٌ في الكائن ومُكوِّنٌ لكينونته، وذلك انطلاقاً من عديد المقولات والمفاهيم التي تجعل روحانيَّة الوجود حتميَّةً أنطولوجيَّةً. معتمدين في كلِّ ذلك المقاربة التأويلية لما تتيحه من إمكاناتٍ في القراءة وإعادة القراءة. Summary : The world today is experiencing many crises which make it need a serious and strict questioning of the philosophies that established the rule of objectivity which appears today the degree of its fragility. In front of the astonishment of the pandemic crisis, the human being find himself obliged to turn to many philosophies and thoughts that were eliminated before because of his objectivity. This article aims to present an approach to the phenomenon of understanding within both Ibn Arabi’s Sufism and Heidegger’s ontology. We expect that it offers the human being today a substitution for forming a different vision for himself and for existence together. This vision is based on the restoration of the spirituality of being as a component of being and an ontological necessity. We rely in that on the interpretative approach because it offers the possibility for reading and re-reading.

الكلمات المفتاحية: الروحانية ; الفهم ; أزمة الجائحة ; التصوف ; الأنطولوجيا ; Spirituality ; Understanding ; Pandemic crisis ; Sufism ; Ontology


صورة العرب والمسلمين في سينما الإرهاب الأمريكية: دراسة سيميولوجية لفيلم "سقوط لندن"

سردوك علي, 

الملخص: حاولت هذه الدراسة كشف سمات المعالجة السينمائية الأمريكية لظاهرة الإرهاب، وتأثير تلك المعالجة على تشكيل صورة نمطية عن العرب والمسلمين، من خلال تطبيق المنهج السيميولوجي في تحليل الفيلم السينمائي الأمريكي "سقوط لندن" (London Has Fallen) باعتباره عينة من الأفلام السينمائية الأمريكية التي تناولت ظاهرة الإرهاب. أظهرت نتائج الدراسة السيميولوجية، أن العرب والمسلمين قد تم تصويرهم بعدة صفات سلبية، من بينها: الإرهاب، الهمجية، التخلف، والحقد على الولايات المتحدة الأمريكية. This study highlights the American cinematic treatment of terrorism, and the effect of that treatment on forming stereotypes about Arabs and Muslims, depending on the semiological method, by analyzing "London Has Fallen" as a sample of American films that dealt with terrorism. The semiological study showed that Arabs and Muslims have been portrayed with several negative stereotypes, including terrorism, barbarism, backwardness, and anti-Americanism.

الكلمات المفتاحية: العرب ; المسلمون ; الإرهاب ; السينما ; الولايات المتحدة الأمريكية ; Arabs ; Muslims ; Terrorism ; Cinema ; the United States of America


علاقات الثورة الجزائرية بالعالم العربي من خلال الصحافة المصرية

ماضي مسعودة, 

الملخص: ملخص: استنادا إلى وثائق أصلية نادرة، يهدف هذا المقال إلى توسيع، وإثراء الدراسات حول الثورة الجزائرية من خلال الجرائد المصرية الصادرة في ذلك الوقت، خاصة أنها شهادة مباشرة من خلال تغطية إعلامية غير منقطعة وكثيفة عن كفاح مسلح وسياسي. ومن بين المواضيع التي رصدتها الصحافة المصرية؛ علاقات الثورة الجزائرية بالعالم العربي. ومن ثم يمكن التساؤل حول كيفية معالجة الإعلام المصري لرهانات ربط العلاقات بين الحكومات العربية وجبهة التحرير الوطني لإنهاء الاستعمار الفرنسي في الجزائر. ولقد سمحت دراسة الصحف المصرية بمعرفة البعد العربي الذي أعطته الصحافة المصرية للقضية الجزائرية، لاسيما النشاط المشترك لقادة الثورة مع عدة حكومات عربية لدعم القضية الجزائرية، مما مكن من توضيح أهمية الكفاح العربي المشترك ضد الاستعمار في الجزائر كعمق استراتيجي لمستقبل المنطقة العربية. وأخيرا، خلصنا إلى أن الصحف المصرية كانت منبرا مهما لعرض وتوضيح أهمية نجاح المبادرات المغاربية والعربية عموما لدعم الثورة في الجزائر. Summary: Based on rare original documents, this article aims to broaden and enrich studies on the Algerian revolution through the Egyptian newspapers published at that time, especially since it is a direct testimony through media coverage. Among the subjects followed by the Egyptian press: Relations of the Algerian revolution with the Arab world One can therefore wonder how the Egyptian media dealt with the existence and importance of relations between Arab governments and the National Liberation Front to put an end to French colonialism in Algeria. The study of Egyptian newspapers allowed us to know the Arab dimension that the Egyptian press gave to the Algerian question, in particular the joint activity of the leaders of the revolution with several Arab governments to support the Algerian cause, which made it possible to clarify the importance of the common Arab struggle against colonialism in Algeria as a strategic depth for the future of the Arab region. We concluded that Egyptian newspapers were an important tribune to display and clarify the importance of the success of Maghreb and Arab initiatives in general to support the in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية ; العالم العربي ; الصحافة المصرية ; الاستعمار الفرنسي


آليات التأويل النحوي عند ابن عاشور التونسي

بالشيخ أبو القاسم,  ربيعي ميلود, 

الملخص: يحاول البحث الكشف عن آليات التأويل النحوي للنص القرآني الذي جاء ظاهره مخالفا لقواعد النحاة، وتبيين طريقة المفسرين في تعاملهم مع هذه الظواهر اللغوية ، وكيفية ردها إلى أصلها، للوصول إلى معنى آيات الكتاب العزيز وتبيين مقصِديتها ، واستخراج أحكامها الشرعية. وقد عول المفسرون والنحاة على هذه الآليات لرد التراكيب اللغوية المخالفة للقواعد النحوية إلى موافقتها ، حتى يتسنى لهم فهم المعنى المقصود من الخطاب القرآني. وفي هذه الورقة البحثية سنقف عند تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور التونسي للكشف عن أهم آليات التأويل النحوي في كتب التفسير. Summary : The research tries to uncover the mechanisms of grammatical interpretation of the Qur’an text that its apparent contradiction to the grammar rules, and to clarify the way interpreters deal with these linguistic phenomena, and how to return them to their origin, in order to arrive at the meaning of the verses of the dear book and clarify their intent, and extract their legal rulings. The commentators and grammarians relied on these verses to return linguistic structures contrary to grammatical rules to their approval, so that they could understand the intended meaning of the Qur’anic discourse. In this research paper, we will stop at Tafsir al-Tahrir and Enlightenment by Taher Ibn Ashour al-Tunisi to reveal the most important mechanisms of grammatical interpretation in books of exegesis.

الكلمات المفتاحية: آليات، التأويل ، النحو، ابن عاشور، التفسير.


تراث المسلمين في مكافحة الأوبئة في الحضارة الاسلامية دراسة تاريخية حتى القرن 8 هـ.

أولادضياف رابح, 

الملخص: عرفت مجتمعات العصر الوسيط أصنافا من الأوبئة ،فكان ذلك سببا في اهتمام الأطباء والعلماء المسلمين بالبحث عن علل حدوثها لاكتشاف الأدوية المناسبة لها ،فبادر العلماء والأطباء إلى اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية لمواجهتها كعزل المريض وهو ما يعرف اليوم بالحجر الصحي ، وبناء المستشفيات التي لم تكون موجودة عند غيرهم والبحث العلمي لوضع منظومة طبية لمواجهة هذه ا لأوبئة . لذلك فهذه الدراسة تتعرض للجهود التي بذلها علماء الإسلام لمكافحة الأوبئة الفتاكة ، ومنهجهم العلمي في البحث ، وتقديم العلل فيما يتعلق بها من جهة النظرة الطبية الصرفة، وكذا الاعتماد على ما قدمه الإسلام في نصوصه من نصائح طبية ، كما تستعرض الدراسة المنهجين في حال التعارض والتوافق ، كما تبحث في خلفية هذه الجهود هل كانت إستراتجية دولة أم حتمية تمر بها الحضارة الإسلامية بمختلف تشكيلاتها؟. : The Middle Ages knew varieties of epidemics, and it was a cause of concern for Muslim doctors and scholars, so they took the initiative to isolate the patient and build hospitals, and put in place a medical system to deal with these epidemics. This study is exposed to the efforts made by Islamic scholars to combat epidemics, from the point of view of medicine as well as based on the medical advice provided by Islam, and the study reviews the two approaches in the case of conflict and compatibility as it examines the background of these efforts was the strategy of a state or an imperative going through civilization in its various formations?

الكلمات المفتاحية: الطاعون ; الأوبئة ; العدوى ; الحجر ; المارستان ; Plague ; Epidemic ; Infection ; Insulation ; Hospital


الدلالة الأنطولوجية للأسوار بين المنطق التقليدي و المنطق الحديث

تريكي حياة,  زيداني فريد, 

الملخص: ملخص: تطور التحليل المنطقي لمفهوم القضايا المحصورة ومفهوم الأسوار، وأصبح مغايرا للمفهوم التقليدي، فما هو الأساس الذي قام عليه تأويل هذه القضايا ؟وما هي حدوده؟ تقوم القراءة الحديثة للقضايا الأرسطية المحصورة الأربعة وللسورين الكلي والجزئي، على تأويل مختلف من عدة وجوه، أبرزها بنيتها (البساطة والتركيب)، و جانبها الأنطولوجي. فالقضايا المحصورة الأربعة لم تعد بسيطة بل مركبة من وجهة نظر المنطق الحديث. كما تطور تأويلها الأنطولوجي، فبعد أن كان يقوم على اعتبار الفرض الوجودي المسبق أصبح هذا الجانب مستبعدا في المنطق اللاكلاسيكي. كما تطور مفهوم الأسوار، حيث أصبح المفهوم الحديث للسور الكلي أعم. كما لم تقف مشاكل التسوير في المنطق المعاصر عند القضايا الحملية فقط بل تعدتها عندما أدخلت على القضايا الموجهة كذلك. وقد أدى هذا إلى ظهور عدة تأويلات واعتراضات أبرزها مشكلة الوجود وعلاقتها بالأسوار والتي أصبحت محل بحث وتحليل من قبل العديد من الفلاسفة والمنطقيين المعاصرين. وتهدف الدراسة الى تبيان أهمية التحليل المنطقي للغة وتطوره المتواصل قصد جعلها أكثر دقة. Summary: The logical analysis of the four Aristotelian propositions and the two quantifiers, the universal and the existential ones, has evolved and become different than the traditional one, so what is the foundation of this interpretation? And what are its limits? The modern interpretation of the Aristotelian propositions as well as the universal and the existential is based now on different aspects, the most important aspect is the structure and the ontological ones. The four types of propositions are not simple, but complex. Their ontological interpretation has also evolved, because it was based on the presupposition of existence but this aspect is excluded in classical logic. Similarly ,the universal quantifier concepts also evolved and it became more general. Also ,the problem of quantification extended to the modal logic which led to the emergence of several interpretations and objections namely the problem of existence therefore, this study aims at showing the importance of logical analysis of the language and its continuous development so as to make language more precise.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:قضية؛ سور؛ كلي؛ جزئي؛ أنطولوجيا؛ جهة؛ وجود ; Keywords : Proposition; Quantifier; Universal; Particular; Ontology; Modal; Existence.


سماحة الإسلام وتحديات العولمة

قرواز الدوادي, 

الملخص: ملخص في مقالي هذا نسعى بحول الله إلى تبرير سبل التأسيس لواقع التنوير العربي الإسلامي في الحضارة المعاصرة، وبالتالي التساؤل: لماذا فشلت الأمة العربية التي تعيش في أغلب ربوعها في ظلام القهر والقتل والخراب في جعل الأنوار ظاهرة عربية وإسلامية بالذات تتخذ من تعاليم الإسلام الروح الفاعلة والفعّالة في تشييد حضارة تنسجم مع ثقافة العصر لتكون هي من يصنع التاريخ وليس غيرها من يكتب تاريخها الذي يسير إلى زوال؟ وبحكم أن حال الإسلام والمسلمين أصبح موضوعا يفرض نفسه على الفكر العربي والإسلامي المعاصر أعتقد أنه حان الوقت لإعطاء الموضوع حقه من الدراسة والتفكيك لاستعادة فعله في النفوس، وغرس بذور الأمل في تشييد مستقبل أنوار عربية إسلامية بديلة عن الحاضر المظلم فما الذي يقف حائلا أمام مشاركتنا في تغيير العالم طبقا لتعاليم الإسلام الإنسانية؟ وما الذي يجعلنا عاجزين عن جعل هذه التعاليم تتفق وروح العصر الراهن التي تقتضي التعايش السلمي وتحقيق التسامح؟ الكلمات المفتاحية: التسامح ، العنف، الحرية ، الأنوار الإسلامية، العولمة.

الكلمات المفتاحية: التسامح العنف الحرية الع ; التسامح العنف الحرية


جاك دريدا: التفكيك والرغبة في العيش المشترك.

دباش حبيبة, 

الملخص: ملخص: إن مفهومنا للواقع رهن بمقولاتنا اللغوية ، فلا يمكن أن نفهم علاقتنا بالعالم الخارجي إلا من خلال اللغة، ولأن الواقع يتجلى لنا من خلال أحكامنا القيمية على الأحداث والظواهر وعلى كل أنماط التفاعل والتواصل مع الآخر مهما كان كنههه، فإننا نحاول في هذه الدراسة- ورغم الاختلافات الجندرية والعرقية والإثنية،...التي تُطعم حاضرنا الذي تسوده الكثير من الحروب والصراعات- بيان قدرة التحليل اللغوي ممثلا في المقاربة التفكيكية للفيلسوف جاك دريدا في إيجاد أفق للعيش المشترك، هذا المسعى الذي تنامت حركات المطالبة به في كافة أرجاء العالم لما لهمن علاقة بحاضر ومستقبل الإنسان المعاصر، لا يمكنه أن يتحقق إلا بإعادة قراءة الماضي لإيجاد أرضية أخلاقية ترحب بالجميع وتعلن الوفاء لأكثر من واحد. Summary : Our concept of reality depends on our linguistic sayings, we can only understand our relationship with the outside world through language, and because reality manifests us through our value judgments on events and phenomena and on all types of interaction and communication with the other, whatever it is, we try in this study - despite the gender, racial and ethnic differences.. that feed our present, dominated by many wars and conflicts — the capacity of linguistic analysis, represented in Deconstructive Approach of the philosopher Jacques Derrida, to create a horizon of Living together, this goal that The movements require over the world. for what has to do with the present and the future of modern man, can only be achieved by rereading the past to find a moral ground that welcomes everyone and declares loyalty to more than one.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التفكيك- الاختلاف- القراءة- العيش المشترك. key words: Deconstruction - difference - reading - Living together.


أهم المعالم الأثرية لولاية برج بوعريريج في الفترة الإسلامية

عبلول شافية, 

الملخص: امتازت ولاية برج بوعريريج الأثرية بكونها واحدة من أهم شواهد التراث الحضاري بالشرق الجزائري نتيجة لأهمية مخلفاتها ،رغم هذه الأهمية إلا أن الولاية عانت التهميش من حيث البحوث التاريخية المبرزة لتاريخها و كذا لاتزال أثارها تعاني الاهمال الكبير وعليه فإن ممايلي من عملنا سوف يكون بمثابة ابراز للجانب التاريخي لولاية برج بوعريريج الذي يزيح الغموض الذي اكتنفها و ونماذج من المساجد و التحصينات الدفاعية. Abstract The State of Bordj Bou Arreridj is distinguished for being one of the most important cultural heritages in eastern Algeria due to the magnitude of its archeological remnants. Despite this importance, this State has suffered from the marginalization of the historical research highlighting its history and from the great negligence of its archeological sites. Therefore, this paper will focus on the historical aspect of the State of Bordj Bou Arreridj in order to remove the mystery surrounding it. This will be followed by examples of its mosques and defensive fortifications. .

الكلمات المفتاحية: : برج بوعريريج ، تاريخها القديم ، تاريخها في الفترة الاسلامية ، مواقع ، معالم أثرية دينية – معالم أثرية عسكرية


المسائل العلمية عند المسلمين( قوانين الحركة الثلاثة والجاذبية انموذجا)

حامة هشام,  جعيداني نصيرة, 

الملخص: يعالج موضوع المقال مجموعة من الحقائق العلمية عند المسلمين، أولها المتعلقة بالقوانين الحركة الثلاثة. وثانيها المتعلقة بالجاذبية. وثالثها هو التحقيق العلمي في وجهات النظر سواء أكانت عند الفلاسفة الغربيين وعلمائهم أم عند المستشرقين حول الأعمال الإبداعية عند المسلمين لقوانين الحركة والجاذبية ، لنستنتج في الأخير أهمية الاكتشافات العلمية عند المسلمين ومقارنتها بالاكتشافات العلمية الأخرى عند الغربيين لنؤكد صلاحية أو عدم صلاحية المواقف الغربية والاستشراقية تجاه الاكتشاف العلمي الإسلامي.

الكلمات المفتاحية: حركة ; جاذبية ; علماء ; مسلمين


الحق العربي في تأسيس الحداثة من خلال رؤية عبد الله العروي

بوطغان نصيرة, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى محاولة مواجهة سؤال الحداثة والتحديث في مستوى الحقل التداولي العربي، وتحديد المسؤوليات التي تقع على عاتق مفكرينا اليوم، من جهة ومن جهة ثانية الوقوف على أسباب خروجنا من مركز التاريخ إلى هامشه، ولا شك أن التواجد على الهامش يعني أننا نعيش عطالة على كل المستويات: فكرية ثقافية علمية سياسية اقتصادية، كما تفيد القطيعة بين المشاريع المقترحة والواقع المأزوم، وسنتناول كل هذه الإشكاليات من خلال أطروحة عبد الله العروي الذي يقترح أولا: تبني المنهجية التاريخية الصارمة التي تجمع بين التنظير والعمل وتقديم تفسير تاريخي لأسباب تخلفنا، وممارسة النقد الجذري على الفكر السائد في ثقافتنا العربية و مرجعياته و مسلماته، و ثانيا: يقدم رؤية بديلة أكثر انفتاحا تسهم في توجيه الفعل، بغية توفير شروط التحديث. This article aims to identify the causes of the disruption of Arab modernity, through Abdullah Al-Laroui's thesis, which proposes adopting a strict historical methodology that combines theory and action and providing a historical explanation of the causes of our backwardness and the departure of our societies from history and their transformation from the center to the margins, and the practice of radical criticism on the prevailing thought In our Arab culture, its references and its axioms, and in return it proposes an alternative thought that contributes to directing the action, in order to achieve the conditions of modernity.

الكلمات المفتاحية: الحداثة.، التاريخ.، النقد.، الوعي.، الأيديولوجيا. ; Modernity; history; criticism; consciousness; ideology.


الايكولوجيا العميقة عند فريتجوف كابرا

عبودي نبيلة, 

الملخص: ملخص: حاول " فريتجوف كابرا Fritjof Capra (- . 1939) " استكناه عمق الإيكولوجيا استنادا إلى أسس فلسفية. فماهي الأبعاد الفلسفية لعلم البيئة عند "فريتجوف كابرا" ؟ وإلى أي مدى ساهمت الفلسفة في تقدم الإيكولوجيا العميقة ؟ يروم هذا البحث الوقوف على الأسس الفلسفية للايكولوجيا العميقة عند "كابرا"، ومن خلال النموذج الاجتماعي يرصد لنا هذا المفكر الانحرافات والنقلات النموذجية التي شملت عدة مجالات منها: الانتقال من الأجزاء إلى الكل من خلال الرؤية المنظوماتية للعالم، ويؤكد على فضل علم الإيكولوجيا في إثراء التفكير المنظوماتي بفضل مفهومي المجتمع والشبكة. وتقدم هذه الأخيرة فهما علميا جديدا للحياة على كل المستويات المتعلقة بالمنظومات الحية، المنظومات الاجتماعية، والإيكومنظوماتية، وتتأسس على إدراك جديد للحقيقة التي تجد لها تطبيقات في عدة مجالات. الكلمات المفتاحية: فريتجوف كابرا - الايكولوجيا العميقة - النموذج الاجتماعي . Summary: Fritjof Capra (1939- . ) tried to extrapolate the depth of ecology based on philosophical foundations. What are the philosophical dimensions of Fritjof Capra's ecology? And to what extent did philosophy contribute to the progress of deep ecology? This research aims to stand on the philosophical foundations of the deep ecology of "Capra", and through the social paradigm, this thinker monitors for us the typical deviations and shifts that include several areas, including: the transition from parts to the whole through a systemic view of the world, and emphasizes the merit of ecology in enriching thinking. Systems thanks to the concepts of community and network. The latter provides a new scientific understanding of life at all levels related to living systems, social systems, and ecological systems, and is based on a new awareness of the truth, which finds its applications in several fields. Keywords: Fritjof Capra - deep ecology - social paradigm .

الكلمات المفتاحية: فريتجوف كابرا ; Fritjof Capra ; الايكولوجيا العميقة ; deep ecology ; النموذج الاجتماعي ; social paradigm


مواقف وردود الفعل المغربية من الثورة التحريرية الجزائرية

تلي رفيق, 

الملخص: يعالج هذا المقال مواقف وردود الفعل المغربية من الثورة التحريرية الجزائرية، حيث تم التطرق إلى التحضير للثورة من طرف المنظمة الخاصة وتم الاتصال بالحركة الوطنية المغربية من أجل تنسيق وتوحيد الجهود ودعم العمل المسلح في الجزائر، ليتم اكتشاف المنظمة الخاصة ولكن تم مواصلة التحضير للثورة التحريرية وتفجيرها من طرف قدماء أعضاء المنظمة الخاصة في 01 نوفمبر 1954 في وجه المستعمر الفرنسي، هذه الثورة التي كان لها تأثير كبير على المغرب الأقصى، هذه الأخيرة التي كان لها مواقف ردود فعل من اندلاع الثورة التحريرية، وكانت هذه المواقف في صالح القضية الجزائرية بحيث كانت داعمة ومتعاونة ومتضامنة من أجل نيل الشعب الجزائري الاستقلال.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية؛ الاستعمار الفرنسي؛ المغرب الأقصى؛ المواقف؛ رد الفعل؛ التضامن؛ الإستقلال.


إشكالية التراث من منظور الفكر العربي -دراسة مقارنة بين مصطفى عبد الرازق وحسين مروة-

بن حواس إلهام,  بهادي منير, 

الملخص: مثل التراث داخل الحركات الإصلاحية نمط الحياة في الفلسفة والدين، فهو وسيلة لتفسير الواقع باعتباره طاقة نفسية واجتماعية مشحونة داخل الوجدان الفردي والوعي الاجتماعي إلى حركة نهضوية فكرية وعلمية واقتصادية وسياسية تبني حضارة وتحرك التاريخ، فالهدف وراء تناول إشكالية التراث والتاريخ هو تأصيل لفلسفة عربية إسلامية ذو توجه عقلي متحرر، خاصة الفكر الاستشراقي الذي رأى فيها مجرد تقليد للفلسفة اليونانية، وانطلاقا منه: كيف تعاملت الخطابات العربية مع الماضي(التراث) والحاضر(الغرب)؟ وهل استطاعت هذه الخطابات أن تحقق الاستقلالية عن الاستشراق؟ وما الطرح الذي قدمته النماذج النهضوية لقضايا التراث في الفكر العربي؟، فاعتمدنا لذلك المنهج التحليلي النقدي من أجل إدراك الأرضية التي تأسس عليها الفكر العربي الاسلامي . ومنه فقد شكلت مسألة التراث والتاريخ مرحلة تأسيس ونضج، هذا أنها فتحت أفاق الدراسات النقدية لدى العديد من المفكرين العرب أمثال: الجابري، حسن حنفي، محمد أركون، و أنها تعيد إنتاج معرفتنا بذواتنا عن طريق الانخراط في مشروع ثقافي حضاري بطريقة جديدة. Heritage within the reform movements has represented the lifestyle in philosophy and religion. It is a means of interpreting reality as a psychological and social energy charged within the individual and social consciousness into an intellectual, scientific, economic and political renaissance movement that builds a civilization and moves history. The objective of addressing the problem of heritage and history is the rooting of an Arab-Islamic philosophy whose orientation is mentally liberal, especially the orientalist thought which considered it a mere imitation of Greek philosophy. Based on this, how did Arab discourses deal with the past (heritage) and the present (the West)? Were these discourses able to achieve independence from Orientalism? And what proposal was made by the renaissance models of heritage issues in the Arab thought? Therefore, we adopted the analytical and critical approach in order to understand the ground on which the Arab and Islamic thought was founded. Thus, the issue of heritage and history constituted a stage of foundation and maturity, as it opened the horizons of critical studies for many Arab thinkers such as Al-Jabri, Hassan Hanafi, and Muhammad Arkoun, and as it reproduces our knowledge of ourselves by engaging in a cultural and civilized project in a new way.

الكلمات المفتاحية: التراث، التاريخ، الإصلاح، الفكر العربي، النهضة، الفلسفة الإسلامية، الدين، التجديد، الحداثة،المنهج. ; : heritage, history, reform, Arab thought, renaissance, Islamic philosophy, religione, rinnovamento, modernità, curriculum.


الجهود الفرنسية لاحتلال مدينة عنابة 1830م ـ1832م

بورمضان عبد القادر,  بورغدة رمضان, 

الملخص: ملخص :في هذه الورقة البحثية نتطرق إلى توتر علاقة الجزائر وفرنسا سنة 1827م بسبب قضية ديون القمح، وتحصينات فرنسا لمركز القالة التجاري التي أدت إلى حادثة المروحة 29 أفريل 1827م وإعلان فرنسا الحصار البحري على الجزائر استمر ثلاث سنوات 1827م – 1830م، سعى خلاله أحمد باي إلى تعزيز الحراسة على مدينة عنابة، وبعد احتلال مدينة الجزائر بموجب معاهدة 5 جويلية 1830م وجه الفرنسيون جهودهم لاحتلال مدينة عنابة عبر ثلاث محاولات فشلوا في الأولى سنة 1830م والثانية سنة 1831م وتمكنوا من احتلال المدينة في المحاولة الثالثة سنة 1832م، مستغلين انقسام السكان وسوء علاقتهم بأحمد باي. Summary In this research paper we are going to deal with the strained relation-ship between Algeria and France in 1827 because of the issue of the wheat debts, and the France fortification to the Calla shopping center which led to the fan accident 29 April 1827 and France declared the naval blockade on Algeria that continued three years 1827 – 1830. Throught which Ahmed Bey sough to reinforce the guarding on the city of Annaba. After occuping Algiers through the treaty of 5 July 1830, France turn their efforts to colonize the city of Annaba over three attempts, they failed in the first 1830, and in the second 1831 and they could colonize the city in the third attempt in 1832 taking the adventage of the split of the inhabitants and their malreationship withe Ahmed Bey.

الكلمات المفتاحية: العلاقات، الحصار البحري، مدينة عنابة، الحملات، المقاومة.


Impact de la formation ouverte à distance sur l’autonomie des étudiants durant la pandémie (Covid-19) : (Cas des étudiants de la filière de français de Biskra) تأثير عملية التعلم الإلكتروني على استقلالية الطلاب في ظل (Covid-19) (دراسة حال طلبة الفرنسية جامعة بسكرة) Impact of open distance training on student autonomy during the pandemic (Covid-19) : (Cases of students in the Biskra French course)

حداد مريم, 

الملخص: Résumé : La présente étude empirique aspire à examiner la relation entre l'autonomie de l'étudiant et le processus d'apprentissage en ligne dans le cadre de la formation à distance engagée par l’université de Biskra au temps de la pandémie. Elle tend à répondre à quel point les étudiants de français langue étrangère sont autonomes durant la formation à distance. Dans cette recherche, nous avons interrogé une population formée de 54 étudiants du premier et du deuxième cycle de l’université de Biskra pour les interroger sur leurs prédispositions à surmonter la distance physique de l’enseignant. Les résultats de la recherche révèlent l’existence d’une corrélation très forte entre le développement de l’autonomie de l’étudiant et l’interaction enseignant-étudiant en ligne. الملخص : تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة بين استقلالية الطلاب وعملية التعلم الإلكتروني في اطار التعليم عن بعد الذي اشرفت عليه جامعة بسكرة خلال الجائحة. تطرقت هذه الدراسة التجريبية إلى الإجابة على مدى استقلالية طلاب شعبة الفرنسية أثناء التعلم عن بعد. في هذا البحث، قابلنا 54 طالبًا من جامعة بسكرة لسؤالهم عن استعدادهم للتغلب على المسافة المادية للمعلم ودرجة استقلاليتهم في التعلم الذاتي عن بعد. النتائج التي تم الحصول عليها من تحليل الاستبيانات تكشف عن وجود علاقة قوية جدا بين تطوير استقلالية الطالب والتفاعل بين المعلم والطالب عبر الانترنت. Abstract : The present empirical study aspires to examine the relationship between student autonomy and the e-learning process in the distance learning undertaken by the University of Biskra during the pandemic. It tends to answer how independent French-language students are during distance learning. In this research, we interviewed a population of 54 undergraduate and graduate students from Biskra University to ask them about their predispositions to overcome the physical distance of the teacher. The results of this research reveal a very strong correlation between the development of the student's autonomy and the teacher-student interaction online.

الكلمات المفتاحية: Autonomie ; apprentissage ; interaction ; FOAD ; étudiant ; الاستقلالية ; التعلم ; التفاعل ; التدريب عن بعد ; الطالب ; Autonomy ; Learning ; Interaction ; online training ; student


الممارسة السوسيولوجية بين حتمية التنظير المعرفي والمعضلة المجتمعية الراهنة Sociological practice between inevitability of cognitive theorizing and the current social problematic

شيباني عائشة,  لبصير شهرزاد, 

الملخص: انطلاقا من المعضلة الإبستمية حول هوية علم الاجتماع أو مجالات اهتمامه أو غاياته، فإن حركة النقد الموجهة في هذا المسار تتجه بالضرورة إلى إعادة النظر في الكثير من المقولات المفاهيمية (كمقولة الاجتماعي)، و أدوات التحليل الكلاسيكية التي يغدو التخلي عنها واجبا -على حد قول آلان توران Alain Touraine - في دعوة موجهة إلى الفرد و ليس المجتمع. سنتناول في هذه الورقة البحثية الدعوة التي أطلقها ألفن جولدنرAlvin W.Gouldner في كتابه الأزمة القادمة لعلم الاجتماع الغربي، لعلماء الاجتماع و المشتغلين فيه أن يعيدوا النظر في هوية هذا العلم و أن يستعيدوا وعيهم ليتأملوا بهذا الوعي واقعهم في مواجهة مختلف الأزمات و الأحداث على الساحة العالمية. انطلاقا مما سبق نتساءل عن أي أدوات أو أي منهج أو أي استقراء أو أي تحليل ممكن أن يستجيب للمشهد السوسيولوجي الراهن ؟. سنرى ذلك من خلال الإرهاصات الحديثة لعلماء الاجتماع و الفلاسفة أمثال آلان توران، ألفن جولدنر، رايت ميلز، جيوفاني بوسينو، زيجمونت باومان، وهربرت ماركيوز...إلخ. الكلمات المفتاحية:مقولة الاجتماعي ، الأزمة، مقولة الفردي، الذات الفاعلة. Starting off this épistémique problematic about identity sociology or areas of interest or his aims, tha criticim movement to reconsidering in a lot of conceptual sayings (as concept social), and classic analysis tools, wich becomes a duty to abandon – according to as he says Alain Touraine - in an invitation addressed to the individual not to society. In this research paper we will make the invite by Alvin W.Gouldner that he made in his book the next crisis of western sociology , sociologists who work in this science must reconsider the identity of this science and regain their awareness to reflect with awareness their reality in the face various crises and events on the scientific arena. Besed on the above, we wonder about any tools, any approach, any analysis that might respond to the immediate sociologist scene? We will see this through the recent writing of sociologists and philosophers such as Alain Touraine, Alvin W.Gouldner, C.Wraight Mills,Giovanni busino, Zygmunt Bauman,Herbert Marcuse…..etc Keywords: concept social, crisis, concept individual, the subject self

الكلمات المفتاحية: مقولة الاجتماعي ; الأزمة ; مقولة الفردي ; الذات الفاعلة


مجاعات الجزائر ما بين سنتي 1920- 1922م.

عطية محمد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى كشف مظهر من مظاهر السياسة الفرنسية الاستيطانية في المجال الاجتماعي، من خلال استغلال المجاعات التي ضربت مناطق مختلفة من الجزائر مباشرة بعد الحرب العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالمية الأولى، وكانت البلاد قد شهدت وضعا مماثلا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وذلك بالتطرق للأسباب المفضية خاصة فيما يتعلق بسحب ملكية الأراضي من أصحابها، ثم توضيح مظاهرها في أنحاء مختلفة من البلاد وكذا تحديد نتائجها المختلفة على مستويات عديدة . في حين كان الأوربيون بعيدا عنها. الأمر الذي يدل على أنها كانت سياسة هدفها تجويع الشعب الجزائري لإجباره على الخضوع فزيادة على انعدام لقمة العيش انتشرت السرقة والأمراض والأوبئة، ولم يكن عندها من خيار للكثير من الجزائريين سوى الهجرة. الجزائر؛ الاستيطان؛ المجاعة؛ الضرائب؛ الأوبئة. Summary : This research aims to uncover a manifestation of the French settlement policy in the social sphere, through the outbreak of famines that struck different regions of Algeria immediately after the first World War and the country had witnessed a similar situation in the second half of the nineteenth century and that by victory for the arrogant reasons especially with regard to the withdrawal of land ownership from its owners then clarifying its manifestations in different parts of the country as well as determining its different results at many levels while the Europeans are far from it. which indicates that it was a policy in which the Algerian people were starved to force them to submit to an increase in the absence for a living theft, desease and epidemics spread and she had little, Thus, many were forced to emigrate.

الكلمات المفتاحية: الجزائر؛ الاستيطان؛ المجاعة؛ الضرائب؛ الأوبئة. ; Algeria; Settlement ; the famine;Taxes; epidemics.


وضع الفلسفة في الجزائر من منظور عبد الله شريط

كرام عبد الحكيم, 

الملخص: على الرغم من احتلال الفلسفة مكانة مرموقة في الأمم المتقدمة، إلا أنها في الجزائر تواجه عقبات واتهامات، تحد من حيوية نشاطها؛ إذ يذهب بعضهم إلى أن الفلسفة مضيعة للوقت، وأنها عديمة الجدوى بالمقارنة بالعلم والتكنولوجيا؛ وأنها غامضة، وأنها تؤدي إلى الزيغ والكفر بالله؛ ويهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على جهود المفكر الجزائري عبد الله شريط، التي بذلها في تحفيز النشاط الفلسفي، وتشخيص العوائق التي تحجب إشعاعه التثقيفي والتعليمي. ومقارباته حول أساليب نشر الثقافة الفلسفية في المجتمع، مثل: التأليف الفلسفي المتأدب، وطريقة المحاورة الفلسفية الميسرة، وأسلوب المحاضرة الفلسفية المبسطة. الكلمات المفتاحية: الجزائر، الفلسفة، عوائق ، تشخيص، أساليب إحياء. Although philosophy occupies a prestigious place in developed countries, in Algeria it comes up against obstacles, and accusations, which limit the vitality of its activity. For example, They say the philosophy is a waste of time, and that it is useless compared to science and technology, and that leads to aberration and disbelief in God. This article aims to shed light on the efforts of the Algerian thinker Abdallah Chrayet, of his efforts to revitalize philosophical activity, and to diagnose the obstacles that hinder his cultural and educational journey. And his approaches about the methods of spreading philosophical culture in society, such as: the literary philosophical writing, and the method of facilitated philosophical dialogue, and the style of the simplified philosophical conference. Keywords: Algeria; Philosophy; Obstacles; Diagnose; Revitalization methods.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة، الجزائر، عوائق ، تشخيص، أساليب إحياء.


عوائق إستراتيجية التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة (دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة تيزي وزو)

أمزيان بهية, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن عوائق استراتيجية التعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان خاص بعوائق استراتيجية التعليم عن بعد من بناء الباحثة أما عينة الدراسة فقد بلغت (80) أستاذ جامعي من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة تيزي وزو وقد تم اختيارها بطريقة عشوائية كما تم استخدام المنهج الوصفي وللإجابة على أسئلة الدراسة واختبار الفرضيات تم الاعتماد على النسب المؤونة والمتوسطات الحسابية واختبار(ت) وقد أسفرت الدراسة على نتائج مفادها: توجد معوقات لاستراتيجية التعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة حيث استجاب اغلب أفراد عينة الدراسة بموافق على المعوقات الواردة في أداة الدراسة. المعوقات المادية والإدارية أشد تأثيرا من المعوقات الشخصية والخاصة بالتعليم عن بعد نفسه لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عوائق التعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس تعود للرتبة الأكاديمية. الكلمات المفتاحية: عوائق. الاستراتيجية.، التعليم عن بعد. This study aimed at identifyingThe major problems and obstacles strategy distance Learning among faculty membres own point of view To answer these questions and, in order to achieve the objectives of the study, we use the descriptive analytical method level tabulation studyes and we use questionnaire of obsatcles to strategy distance learning , the sample of the study (80) teachers university from Faculty of Human Sciences and Social Sciences at Tizi Ouzou University was selected randomly, to answer the study questions and test hypothèsesThe percentages, arithmetic averages, and (T) test were relied upon. As a result this study revealed that: There are obstacles to the distance learning strategy of university faculty members, as most of the study sample responded in agreement with the obstacles contained in the study tool. The material and administrative obstacles are more severe than the personal and related obstacles to distance learning itself among university faculty members. There are no statistically significant differences in the barries to distance learning for faculty members related to academic rank. Based on the results of the study, a set of recommendations was produced. Keywords: obstacles ; strategy ; distance Learning .

الكلمات المفتاحية: ع ; ائق ; الاستراتيجية ; التعليم ; عن بعد;التعليم الاكتروني


التحول الديني وسمات الشخصية -دراسة حالة على ضوء اختبار منسوتا للشخصية متعدد الأوجه

سعداوي أسماء,  مخلوف- بن تونس ساجية, 

الملخص: التحول الديني هو إعادة تنظيم لهوية المرء، ويكون هذا التحول مرتبطا بالحياة النفسية، كما أنه يفرض نظاما جديدا في حياة الفرد، يحمل تغيرات في التفكير والسلوك. لذا هدفت هذه الدراسة للكشف عن سمات شخصية إحدى المتحولات عن الإسلام إلى المسيحية ( دراسة حالة ) و هذا على ضوء المقابلة العيادية – نصف موجهة – واختبار الشخصية منيسوتا متعدد الأوجه mmpi2 ، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن للحالة شخصية ذات سمات تتميز: بالوهن النفسي، وسمات ذات طابع فصامي، بالإضافة إلى الهوس الخفيف.

الكلمات المفتاحية: التحول الديني ، سمات الشخصية ، اختبار منيسوتا متعدد الأوجه mmpi2.


استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى والدي الأطفال المعاقين عقليا وعلاقتها بمستوى الذكاء الوجداني لديهم

لحول فايزة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة الاستراتيجيات الأكثر استخداما من طرف والدي الأطفال المعاقين عقليا لمواجهة الضغوط النفسية، ودلالة الفروق بين الآباء والأمهات في استخدام تلك الاستراتيجيات، وطبيعة العلاقة بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ومستوى الذكاء الوجداني لديهم، وهذا من خلال دراسة ميدانية على عينة قوامها 62 أبا وأما من والدي الأطفال المعاقين عقليا الملتحقين بالمركز النفسي البيداغوجي، وأقسام التربية الخاصة المدمجة في بعض المدارس الابتدائية بولاية عين الدفلى. وقد توصلت الدراسة إلى أن استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية الأكثر استخداما من طرف والدي الأطفال المعاقين عقليا هي الاستراتيجيات المركزة على المشكل: استراتيجية حل المشكل، استراتيجية البحث عن السند الاجتماعي، ولا توجد فروق دالة احصائيا بين الآباء والأمهات في استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية، مع وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ومستوى الذكاء الوجداني لدى والدي الأطفال المعاقين عقليا.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات المواجهة ; الضغوط النفسية ; الذكاء الوجداني ; الإعاقة العقلية


دور النوادي العلمية في تنمية الحس بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطالب الجامعي - - دراسة ميدانية على عينة من طلبة الجامعات الجزائرية

بن صويلح ليليا,  Abdelillah عبد الاله, 

الملخص: ملخص: نهدف من خلال هذا البحث إلى معرفة دور النوادي العلمية في تنمية الحس بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة الجامعيين، وكذا تبيان أهمية المسؤولية الاجتماعية كمدخل لبناء شخصية الطالب، والارتقاء به إلى صفة المواطن الايجابي المسؤول الملتزم بقضايا مجتمعه وسبل تطويره، ومن أجل تحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة لاعتبارات تتعلق بطبيعة ميدان البحث، كما تم سحب 50 مفردة من الطلبة النشطين في نواد علمية ببعض جامعات الشرق الجزائري بطريقة غير احتمالية عرضية، تمت معالجة البيانات ببرنامج .SPSSخلصت النتائج الى أن النوادي العلمية تساهم في تنمية الحس بالمسؤولية الاجتماعية على مستويين : على المستوى الأكاديمي، وعلى المستوى البيئي. الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، المواطنة، النوادي العلمية، الطالب الجامعي. Summary: We aim through this research to know about the role of the student clubs in developing a sense of social responsibility of the university students, trying to show the importance of social responsibility as an entry to build the personality of university student and elevating him/ her to a positive, responsible citizen committed to the issues of the community and ways to develop it. In order to achieve this study, the descriptive approach was used for considerations regarding the nature of the field of research. In addition, 50 students active in student clubs in some universities in the East of Algeria were withdrawn by Incidental sampling, as well as the data was processed with SPSS program. It was concluded that student clubs contribute to the development of a sense of social responsibility on two levels: academic social responsibility, and Environmental Social Responsibility.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; المواطنة ; النوادي العلمية ; الطالب الجامعي


متابعة تطور صفة السرعة والحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين VO2 MAX لدى لاعبي كرة القدم U19 خلال مرحلة التحضير البدني.

رواق أمين,  حيمود أحمد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى متابعة تطور صفة السرعة والحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين vo2max عند لاعبي كرة القدم صنف أواسط U19خلال مرحلة التحضير البدني، حيث تمثل مجتمع بحثنا في فرق بطولة ما بين الرابطات مجموعة وسط-شرق، واشتملت عينة دراستنا على 18 لاعبا تم اختيارهم بطريقة عمدية من نادي شباب بئر العرش لكرة القدم من ولاية سطيف، حيث استخدمنا المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وقمنا باعتماد كل من اختبار السرعة 10-20-30-م، إضافة إلى اختبار الجري المكوكي 20م ذهاب وإياب (luc leger)، وبعد جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها باستخدام برنامج SPSS، أظهرت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية لصالح الاختبارات البعدية تعزى للبرنامج التدريبي المتبع. The study aimed to find out the evolution of speed and VO2 MAX in football players under 19 years during physical preparation phase, where the study community included the players of inter region teams, and the study sample included 18 players deliberately chosen from the Club of Bear Al-Arch. We used also the descriptive method in the survey style, and we counted on the speed test (10-20-30 m) and the 20 m round test (luc Léger navette), and after the statistical treatment of results that showed there are statistically significant differences between pre and post-tests in favor of post-tests attributed to the training program.

الكلمات المفتاحية: كرة القدم ; مرحلة التحضير البدني ; السرعة ; الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين ; المراهقة


الفكر الديني و الأسطوري في زمن الحداثة العلمية وفق منظور المساءلة التركيبية لإدغار موران

قرقي ايمان, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى دراسة وضعيّة الفكر الديني و الأسطوري، في زمن الحداثة العلمية، وفق المساءلة التركيبية لادغار موران ، حيث كشف اجتياح الأساطير والدين في تصور الإنسان الحداثي في الوقت الذي أعلن هذا الأخير، نهاية الدين والأساطير كافة، بدعوى أنّه قد تمكن من امتلاك الأنوار، إلا أنّ موران يبصر فيها، أساطير جديدة، جرى تشغيلها بأشكال مختلفة، فهي تبدل من ملامحها وتعمل على تمويه وظائفها، وبتركيبية موران النقدية ونشاطه التأسيسي، نستجلي كيف أقيمت أكبر مزاعم الحداثة (العلم، التقدم، السعادة)، وأساطير مملكة الإيديولوجيات الواعدة ( الماركسية، الديمقراطية، الدولة القومية)، إمعانا منه، أنه تم إحياء الميثولوجيا في الإنتاج الفني (المسرح، السينما، الرواية)،أضف الى ذلك، يمكن اعتبار (الأخوة، الإنسانية، الحب) كدينا للإنسانية. This paperaims to study the status of Methodine in the era of scientificmodernity, according to the perspective of Edgar Morin, whereherevealed the invasion of myths and religion in the modern human perception, while the latter announced the end of religion and all the mythologies, claimingthat modern man has managed to own the lights, Morin, however, seesthese lights, new legends, operating in differentforms, changingtheirfeatures and disguisingtheirfunctions, morphine'smorphological structure and its constituent activity, exploring how the greatest claims of modernity (science, progress, happiness) The Marxist , Democracy, nation-state), and the persistence of it, itwasrevived in the mythologyartistic production (theater, cinema, novel), and canbeAattabar- according to Edgar Morin Edgar Morin - (brotherhood, humanity, love) as a religion of humanity.

الكلمات المفتاحية: الدين ; الحداثة ; العلم ; التركيب ; الاسط ; رة


المخاطر السّوسيو اقتصادية في ضوء التغيّرات العالمية الراهنة

كاف موسى,  بلخيري مراد, 

الملخص: لم تعد الأخطار شأنا داخليا لدولة أو مجتمع ما، وليس باستطاعة أي دولة أن تحارب الأخطار لوحدها، فطرح كلّ من طوني بلير وأنطوني غيدنز فكرتهما الفلسفية "الطّريق الثالث" لتفادي الوقوع في دمار شامل للعالم. فالمخاطر اليوم تتنوّع وتتعدّد... وتهدّد كيانات مجتمعات ودول بالزوال، سواء بشكل مباشر وسريع، أو غير مباشر وبطيء، وهذا نتيجة تقدّم العلم والتقنية، أو نتيجة انتشار مبادئ الحداثة من علمانية وفردانية وتاريخانية.. أو ما بعد الحداثة من فوضى ولا نظام... إنّ هذه الورقة البحثية تحاول معالجة موضوع المخاطر من وجهة نطر سوسيولوجية، بالاعتماد على أفكار كلّ من أولريش بيك" و"أنطوني غيدنز، الذّيْن عالجا مرحلة الحداثة وما بعد الحداثة في ظل مجتمع المخاطر العالمي. Dangers are no longer an internal matter for a country or society, and country can’t fight dangers alone. Tony Blair and Anthony Giddens presented their philosophical idea as the "third way" to avoid the world's mass destruction, and in an effort to create a better society, which we relied on in our analysis of the subject. The risks today vary and vary... Societies and states are threatened with extinction, whether directly, quickly, indirectly, and slow, as a result of the progress of science and technology, or as a result of the spread of the principles of modernity: Individuality, Secularism, and historical, Or post-modernity: chaos, no system... This scientific paper attempts to address risks from a sociological perspective, drawing on the ideas of Ulrich Beck and Anthony Giddens, who have addressed the post-modernity in the global risks society.

الكلمات المفتاحية: علم اجتماع المخاطر، الحداثة، ما بعد الحداثة، مجتمع المخاطرة، الكارثة. ; Sociology of Risk, Modernity, Postmodernism, Risk Society, Disaster.


أسس إدارة الوثائق باعتماد سياسات الأرشيف دراسة ميدانية بجامعة قسنطينة2 عبد الحميد مهري Title in English The foundations of managing documents by adopting archive policies, a field study at the University of Constantine 2 Abdelhamid Mehri

دلهوم انتصار, 

الملخص: ملخص: تساعد إدارة الوثائق منذ نشأتها على خدمة أهداف المؤسسة وتحسين أدائها، لذا عمدت الجامعات إلى وضع أسس لإدارة وثائقها باعتماد سياسة أرشيفية فهي وسيلة جيدة للتحكم في الوثائق ولربط مصلحة الأرشيف بمنتجي الوثائق ، ولأنها تلزم الجميع وتوحد العمل كما تتيح مجالا لتطبيق المبادئ الأرشيفية منذ إنتاج الوثيقة إلى إدارتها وتطبيق نظاما لحفظها، وتمت الدراسة بجامعة قسنطينة2 عبد الحميد مهري ،باعتماد المنهج الوصفي أما الهدف هو تحديد أسس إدارة وثائق الجامعة بطريقة نموذجية، وتم التوصل لكون الجامعة تحتاج لتبني سياسة الأرشيفية لإدارة وثائقها واعتماد جدول لتسيير الوثائق. الكلمات المفتاحية: إدارة الوثائق؛ سياسات الأرشيف ؛ جامعة قسنطينة2 عبد الحميد مهري Summary : Since its inception, document management has helped to serve the objectives of the institution and improve its performance, Universities have therefore laid the foundations for managing their documents by adopting an archival policy, which is a good document control and a way to linking archive management to document producers archives, Because it binds everyone and unites action and allows for the application of archival principles from the time the document is produced to, The study was conducted at the University of Constantine 2 Abdel Hamid Mehri ,By adopting the descriptive curriculum, the aim is to define the basis for the management of university documents in a typical manner. It was concluded that the University needed to adopt an archival policy to manage its documents and adopt a schedule for the conduct of its documents. Keywords: document management; archival policy; University of Constantine 2 Abdel Hamid Mehri.

الكلمات المفتاحية: إدارة الوثائق ; سياسات الأرشيف ; جامعة قسنطينة2 عبد الحميد مهري ; document management ; archival policy ; University of Constantine 2 Abdel Hamid Mehri


الأزمة البربرية لسنة 1949 في تقرير سري للبوليس الفرنسي

بومزو عز الدين, 

الملخص: يتناول المقال الموسوم "الأزمة البربرية لسنة 1949 في تقرير سري للبوليس الفرنسي" تحليل وثيقة تاريخية موجودة في أرشيف اكس أون بروفانس. في هذا المقال نحاول الإجابة على مسألتين: الأولى: تتعلق بالمشكلة البربرية كمشكلة ممتدة في الزمن، بدأت في الماضي واستمرت بمظاهر متعددة. الثانية: تتعلق بدراسة هذه الأزمة من ناحية أنها أزمة مؤقتة تعرض لها حزب الشعب الجزائري -حركة انتصار الحريات الديمقراطية PPA-MTLD - في نهاية الأربعينيات وأحدثت تفاعلات على الساحة السياسية وكانت محل متابعة من السلطات الاستعمارية الفرنسية التي حاولت الإحاطة بأسبابها ومظاهرها ونتائجها، وبصورة عامة الوثيقة نص تاريخي هام عن مرحلة عاشتها الحركة الوطنية عامة والاتجاه الاستقلالي منها خاصة. The article "The Berber Crisis of 1949 in a Secret Report of the French Police" examines the analysis of a historical document in the Archives of Ax-en-Provence. In this article we try to answer two issues: First, it relates to the berber problem as an extended problem in time, which began in the past and continued in multiple manifestations. Second, it relates to the study of this crisis in terms of the interim crisis suffered by the Algerian People's Party, the Movement for the Victory of Democratic Freedoms , at the end of the 1940s, which created interactions on the political scene and was followed up by the French colonial authorities, who tried to inform their causes, manifestations and consequences, and in general the document is an important historical text on the stage of the national movement in general and the direction of independence from it in particular.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأزمة البربرية؛ حزب الشعب؛ حركة انتصار الحريات الديمقراطية؛ باريس؛ الجزائر. Keywords: The Berber Crisis ; The People's Party; The Movement for the Victory of Democratic Freedoms; Paris; Algiers.


حرفة الزجاج في القديم: تطورها وانتشارها

خربوش حنان, 

الملخص: عرف الزجاج منذ اكتشافه على أنه مادة صلبة و هشة و شفافة أو ملونة، تصهر في درجة حرارة عالية وغير قابلة للذوبان تمامًا في الماء. ومن وجهة نظر علمية، يتم استخدام مصطلح الزجاج لأي مادة غير بلورية وغير منظمة، ويشمل ذلك مجموعة واسعة من المواد ذات التركيبات الكيميائية المختلفة ومن هنا استطاعت المجتمعات القديمة التحكم في هذه الصناعة وتطويرها ومعرفة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد الزجاجية.، وعليه أردنا بهذا البحث إضافة بعض المعلومات المرتبطة بحرفة الزجاج في العالم القديم حتى ندرك خباياها، لاسيما معرفة مكانة منتجاتها أو فهم كيفية تنظيمها وتسييرها ثم ما هو دور تجارتها في المدن القديمة. Glass has been known since its discovery as a hard, brittle, transparent or colored material. It melts at high temperature and is completely insoluble in water. From a scientific point of view, the term glass is used for any non-crystalline and non-regulated material; this includes a wide range of materials with different chemical compositions, and from here the ancient societies were able to control and develop this industry and know the physical and chemical properties of glass materials. Accordingly, with this research, we wanted to add some information related to the glass craft in the ancient world in order to realize its secrets, especially knowing the position of its products or understanding how it is organized and managed, and then what is the role of its trade in the ancient cities.

الكلمات المفتاحية: زجاج ; حرفة ; صناعة ; رشات ; تجارة


Eye jumping movement disorder in children with dyslexia and the effect of psychotherapy and speech therapy

مشري ابتسام,  زياده ابو طقه جانين, 

الملخص: Abstract : The aim of the research is to study the correlation between the visual-motor association and its relationship to the performance of dictation tasks among fifth-grade students with dyslexia who are undergoing psychotherapy and speech therapy. In addition to proving the effectiveness of treatment in improving the level of performance and alleviating the symptoms of dyslexia. The study is a field study at the level of the Multi Knowledge Center (MKC) in Lebanon. Spelling, dictation, and visual-motor impairment were measured using items from the Basic Skills Diagnostic Scale, and an item from the Alawqfi Perception Tests. The study sample was intentionally diagnosed with dyslexia, through the application of a number of diagnostic tests, represented by the Wexler scale 5 to measure intelligence, and tests To determine the type of dyslexia, represented by the LMC-R Reading Skills Assessment, the Alouette Text Reading Test, the BELEC and the ECPL Phonemic Awareness and Reading Test. The results of these diagnostic tests resulted in limiting the IQ score between 90 and 107 in the study sample consisting of 8 students from the fifth grade of primary level, divided into two groups: The first group includes 5 children diagnosed with double dyslexia (phonology - lexical) And 3 diagnosed with phonological dyslexia, and, all of whom were undergoing psychotherapy and psychotherapy treatment, and 34 months. 0.19, the effectiveness of psychotherapy and speech therapy, at the center level, was demonstrated in the symptoms of visual-motor impairment among fifth-grade students with dyslexia, in favor of the oldest and longest duration of speech therapy and psychotherapy. Keywords : Eye jumps disorder, impaired visual movement fixation; poor visual stabilization; Poor transcription; psychotherapy; speech therapy. ملخص: هدف البحث هو دراسة العلاقة الارتباطيّة بين التداعي البصريّ الحركيّ وعلاقته بأداء مهام الإملاء لدى طلاب الصفّ الخامس الابتدائيّ ذوي عسر القراءة، الخاضعين للعلاج النفسيّ وعلاج التّخاطب. إضافةً إلى إثبات فعاليّة العلاج في تحسين المستوى الأدائيّ والتّخفيف من حدّة أعراض عسر القراءة. إنّ الدّراسة ميدانيّة على مستوى مركز التكفّل (MKC) Multi Knowledge Center في لبنان. وقد تمّ قياس التّهجئة والإملاء والتّداعي البصريّ الحركيّ باستعمال بنودٍ من مقياس تشخيص المهارات الأساسيّة، وبندٍ من مجموعة اختبارات الإدراكات للوقفيّ. عيّنة الدّراسة قصديّة مشخّصة بعسر القراءة، من خلال تطبيق عدد من الاختبارات التشخيصيّة المتمثّلة في مقياس وكسلر 5 لقياس الذّكاء، واختبارات لتحديد نوع عسر القراءة، متمثّلةً في اختبار تقييم مهارات القراءة LMC-R، واختبار قراءة نص Alouette، ومقياس تقييم اللّغة المكتوبة لتشخيص صعوبات التعلّم المحدّدة BELEC واختبار الوعي الصوتيّ والقراءة ECPL. وقد أسفرت نتائج هذه الاختبارات التشخيصيّة، عن حصر درجة الذّكاء بين 90 و 107 عند عيّنة الدّراسة المتكوّنة من 8 طلاب من مستوى الصفّ الخامس الابتدائيّ، مقسومين إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تضمّ 5 أطفال مشخصّين بعسر قراءة مزدوجة ( فونولوجي-معجميّ ) و 3 مشخصّين بعسر قراءة فونولوجيّة ، وجميعهم خاضعون لعلاج التّخاطب و العلاج النفسيّ بتفاوتٍ في المدّة الزمنيّة بين ثلاثة أشهرٍ و 14 شهرًا .وأسفرت نتائج الدّراسة الإحصائيّة من خلال حساب معامل الارتباط بيرسون بين التّداعي البصريّ الحركيّ واختبار الإملاء ، على وجود علاقةٍ ارتباطيّةٍ موجبةٍ ضعيفةٍ قُدّرت بـ 0.19 ، كما تمّ إثبات فعاليّة العلاج النفسيّ وعلاج التّخاطب ، على مستوى المركز في التخفيف من أعراض التداعي البصري الحركي عند طلاب الصف الخامس ابتدائي، ذوي عسر القراءة ، لصالح الفئة الأقدم والأطول من حيث المدّة الزمنيّة لعلاج التّخاطب والعلاج النفسيّ. الكلمات المفتاحية: اضطراب قفزات العين ،التداعي البصري الحركي، عسر القراءة، الإملاء. العلاج النفسي، العلاج الارطفوني أو علاج التخاطب.

الكلمات المفتاحية: Keywords : Eye jumps disorder, impaired visual movement fixation; poor visual stabilization; Poor transcription; psychotherapy; speech therapy. ; الكلمات المفتاحية: اضطراب قفزات العين ،التداعي البصري الحركي، عسر القراءة، الإملاء. العلاج النفسي، العلاج الارطفوني أو علاج التخاطب.


الهجرة غير الشرعية في الجزائر وآليات مواجهتها

فروج ميلود, 

الملخص: ملخص البحث بالعربية: تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على إشكالية الهجرة غير الشرعية في الجزائر وإبراز أهم دوافعها والعوامل المساعدة لها مع محاولة الكشف عن تداعيات وإنعكاسات هذه الظاهرة ، هذه الأخيرة أبرزت تهديدات أمنية من نوع جديد سواء للدول المصدرة أو المستقبلة لمهاجرين وتأتي أهمية موضوع الهجرة الغير شرعية بعد استفحالها في الجزائر وتحولها من بلد عبور إلى بلد استقرار. واعتمادا على منهج تحليلي علمي . تهدف هذه الورقة البحثية البحث في مختلف جوانب هذه الظاهرة مع إبراز أهم الآليات والإجراءات المتخذة لمحاربتها على الصعيد الوطني والدولي، وذلك في إطار التعاون الدولي الرامي لحصر هذه الظاهرة. ويولي الموضوع إهتماما بتكثيف الدراسات الميدانية والاستراتيجية لدراسة هذه الظاهرة ومشكلاتها من أجل القضاء عليها أو التقليل منح حدتها. Abstract : This study aims to focus on the problem of illegal immigration in Algeria and to highlight its motivations and the most important auxiliary factors by trying to reveal the repercussions of this phenomenon, the latter has highlighted security threats of a new type, whether it be the exporting or receiving countries of immigrants and the impact of the importance of the subject of illegal immigration after its exacerbation in Algeria and its transformation from a country of transit into a country of stability. This research aims to study the different aspects of this phenomenon on the basis of a scientific analysis method, highlighting the most important mechanisms and measures taken to combat it at national and international levels, within the framework of the international cooperation aimed at limiting this phenomenon. The subject endeavors to intensify field and strategic studies to study this phenomenon and its problems in order to eliminate it or reduce its duration. .

الكلمات المفتاحية: Key words : illegal immigration, causes and motivations, impact, mechanisms, Algeria الكلمات المفتاحية: الهجرة الغير شرعية ، الأسباب والدوافع ، الآثار ، الآليات ، الجزائر


واقع التدريب في تحسين مستوى إنجازسباق 100م في مرحلته النهائية دراسة ميدانية على نوادي ولاية قسنطينة

بن قارة رياض,  سلامي عبد الرحيم, 

الملخص: تكمن أهمية البحث في محاولة التعرف على واقع التدريب في تحسين مستوى إنجاز سباق 100م في مرحلته النهائية لدى العدائين الأشبال 17-16 سنة من خلال إجراء دراسة ميدانية على مدربي نوادي ولاية قسنطينة :قصد :معرفة سبب عدم إمكانية استمرار العدائين الأشبال على إكمال السباق إلى نهايته بنفس مستوى الطموح المرغوب فيه. حيث افترض الباحثان مايلي 1- م20 الأخيرة من سباق 100م لدى فئة الأشبال غير مدرجة في مخطط التدريب 2- الصفات البدنية التي لها علاقة بتحسين الـ 20م الأخيرة هي صفتي السرعة والقوة 3- الطريقة التدريبية الفعالة لتحسين الـ 20م الأخيرة تكمن في تحديد نسب حمولة مثلى تم اختيار الباحثان للمنهج الوﺻﻔﻲ بالأسلوب اﻟﻤﺴﺤﻲ ﻷنه يتناسب وأهداف الدراﺳﺔ، واشتملت عينة البحث على 15 مدربا في ألعاب القوى تم اختيارهم بالطريقة القصدية وزعت عليهم استمارة استبيان، كما تم استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة

الكلمات المفتاحية: السرعة ; سباق 100م ; برنامج تدريبي