Dirassat


Description

تصدر المجلة عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، جامعة قسنطينة2 ـ عبد الحميد مهري ، وهي دورية علمية سداسية ،تُعنى بالدراسات العلمية الرصينة المتخصصة في حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية التالية: علم النفس وعلوم التربية، علم الاجتماع ،الديمغرافيا ،الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ ،الآثار، علوم الإعلام والاتصال، علوم المكتبات والمعلومات والتوثيق، علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، والدراسات السياسية والاقتصادية والإسلامية ، وغيرها. وتنشر المجلة الدراسات العلمية الجديدة ذات العلاقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية سواء المدونة بالعربية أو المترجمة إليها ، أو التي تكون باللغتين الفرنسية والانجليزية ، وفي كل الحالات يجب أن يقدم ملخص للدراسة باللغة الإنجليزية ، وباللغة العربية. ويشترط في الدراسة التي تنشرها المجلة أنه لم يسبق نشرها ، كما تخضع الدراسات التي تنشرها المجلة للتحكيم السري من قبل متخصصين في مجال الدراسة ، وذلك لضمان جودة الأبحاث العلمية المنشورة. يمكن تلخيص أهداف المجلة في العناصر التالية: ـ نشر الأبحاث الأصيلة والمتميزة ـ ـ تنشيط البحث العلمي الأكاديمي ـ ـ إثراء المكتبة بمنتج علمي لمساعدة الباحثين والمثقفين والدارسين ،في إنجاز أبحاثهم ودراساتهم وتساعدهم في تحقيق تطلعاتهم المعرفية ونشرها وتثمينها ـ تعريف الباحثين والعلماء بعضهم ببعض وخلق جو من الحوار الفكري والعلمي بينهم، ـ ترسيخ ثقافة النقد البناء التي تؤدي إلى التقدم والتطور والإزدهار. ـ ـ تثمين المجهودات التي يقوم بها الباحثون على مستوى مؤسساتهم وبلدانهم وعلى ما ينجزونه من أبحاث ودراسات.


9

Volumes

16

Numéros

166

Articles


خير الله عصَّار...المفكر الناقد أضواء على حياته وأفكاره الاجتماعية والتربوية

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 

الملخص: ملخص: رحل عن عالمنا بتاريخ:28نيسان-أفريل2015م الباحث الأكاديمي،والمفكر،و الأديب الجزائري،السوري الأصل،الدكتور خير الله عصّار،ويمتد التاريخ الأكاديمي للبروفيسور خير الله عصار إلى أكثر من نصف قرن، وفي خلال حياته العلمية، مدّ المكتبة العربية بعدد كبير من المؤلفات، ومن المساهمات الأدبية، والفكرية. ويُحاول هذا المقال أن يُبرز جهوده العلمية في مجال علمي التربية،وعلم الاجتماع،ويُحلل جملة من أفكاره،ورؤاه العميقة. Abstract: The academic history of Professor Khairallah Assar extends over half a century, and during his scientific life, the Arabic library was extended by a large number of works. , And from literary, intellectual contributions. This article tries to highlight his scientific efforts in the field of science education, sociology, and analyzes a number of his ideas, and his deep vision

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عصار، التربوية، الاجتماعية، أفكاره، أضواء. Keywords: storm, educational, social, ideas, lights.


موقف مالك بن نبي من الثورة التحريرية 1954-1962

الطاهر ابرير, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز وجهات النظرالمختلفة والتي طرحها مالك بن نبي في بعض المحطات التاريخية للثورة الجزائرية، لأن هذا الأخير قد عايش أحداثها بكل تفاصيلها وكتب عنها منذ اندلاعها 1954، إذ تناول بالخصوص مؤتمر الصومام وبعض الأحداث التي كانت محل نقاش حتى داخل قيادات الثورة نفسها، كما تناول مسألة الحكومة المؤقتة 1958، كل هذه القضايا تم التركيز عليها في هذه الورقة البحثية من أجل الوصول إلى نتائج تفسر هذا التباين وتكون محل اهتمام بعض الباحثين في هذا المجال. Summary: This study aims to highlight the different points of view presented by Malik bin Nabi in some of the historical stations of the Algerian revolution, because he has lived its events and wrote about it since its bombing in 1954, as he wrote about the Samoam conference. And some of the events discussed by the revolution leadership itself, such as the issue of the Algerian interim government 1958, these issues were emphasized in this research paper to reach results explaining this difference, and are of interest to some researchers in this field.

الكلمات المفتاحية: مالك بن نبي؛ الثورة التحريرية؛ مؤتمر الصومام؛ الحكومة المؤقتة الجزائرية.


Exhortation au recyclage: vers un engagement méta-économique

العايب خميسسة, 

Résumé: Résumé : L’intérêt du recyclage ne se limite pas à des besoins économiques, il est une caractéristique culturelle, qui est associée à des valeurs éthiques, religieuses et même artistique. C’est de la culture algérienne avec sa dimension sociale et religieuse et à travers la littérature algérienne et arabe, que je veux déduire phénoménologiquement ses relations avec l'éthique et l'environnement).

Mots clés: Développement ; Recyclage ; Culture Populaire ; économie.


نظام الجماعة بتوات وأدواره الحضارية من خلال مخطوط نوازل غنية المقتصد السائل فيما حل بتوات من القضايا والمسائل. للشيخ محمد عبد العزيز البلبالي (تـ 1261هـ/ 1845م).

طموز عبد الكريم, 

الملخص: إذا كان إقليم توات من البلدان التي لم تعرف تبعيّة سياسية واضحة المعالم لسلطة من السّلط التي تعاقبت على حكم بلاد المغرب العربي، وقد يكون ذلك راجعا لبعد هذا الإقليم عن عواصم السلاطين والأمراء والملوك أو لغيرها من الأسباب، فهل كان هناك نظاما ما ملأ هذا الفراغ السلطوي وسهر على سياسة المجتمعات وتجنيبها الفوضى؟ هذا ما سيتضح لنا بعد رصد وجمع الأسئلة والأجوبة التي لها العلاقة بتنظيم المجتمع ورعاية مصالحه الواردة في مخطوط غنية المقتصد السائل فيما حلّ بتوات من القضايا والمسائل،،الذي جمع نوازل ومسائل وقعت بتوات وأجوبة علماء توات عليها، وبعد الرصد والإستقراء والتحليل؛ تبيّن أن أعيان القصور والقرى سدّت مسدّ الحاكم وتولّت تسيير قضايا المجتمع، فأفرز هذا نظاما تقليديا يصطلح عليه بنظام الجماعة. جاء المقال محدِّدا وموضِّحا مفهوم وشكل وآليات وقوانين هذا النظام، وإيجابياته وسلبياته، والأدوار الحضارية التي قام بها في المجال الاجتماعي والأمني والاقتصادي والثقافي عبر نواحي إقليم توات. Abstract : The study aims to show the definition and the importance of «Nidham al-jamaa ». The community system: According to the manuscript entitled in «Ghonyat el-Moktassid el-sa’il fi ma halla fi bi-touat min el-kadaya wa el-masail»which gothered a lot of people religious questions over the region of Touat and their schoolars answers . Including the regulating reltion with the society mumbers. And protecting their interests. then I realized that the head-masters of castls and villages became the real rulers instead the central political authority in all over the field of the region of Touat. That was called «Nidham al-jamaa » The community system.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نوازل . نظام . الجماعة . توات . القصر . أعيان البلد . قانون ـ العرف . عقوبة ـ غرامة. Keywords: Nawazil – Touat region- castl – tradition – Tax – the village elders


ثنائية: الحداثة-التقليد مقاربة لفهم الحداثة التصنيعية عند "عمال ألزانك"

قباطي حفيظة, 

الملخص: ملخص: شغلت إشكالية الحداثة ولا زالت تشغل كل الباحثين في السوسيولوجيا، وبالتحديد مفهوم ثنائية الحداثة والتقليد في تفسير مسار التطور الصناعي والاقتصادي والثقافي في الجزائر. سبقنا في هذا مؤسس من مؤسسي سوسيولوجيا العمل في الجزائر، السوسيولوجي جمال قريد، في حين أتناولها من وجهة نظري الانتروبولوجية من خلال التساؤل التالي: كيف نفهم الحداثة التصنيعية في الجزائر؟ هل من وجهة نظر العصرنة والعقلانية أم من وجهة نظر التطور والثقافة؟ هذا الجدل القائم في إشكالية الحداثة بمفهومها الصناعي الاقتصادي في الجزائر يفرض علينا كباحثين استعمال المناهج والتقنيات الحديثة لفهم الواقع كما يصرح به الفاعلون الذين عايشوه، وأقصد هنا بالتحديد العمال بكل فئاتهم وكذلك الإطارات الذين تم تكليفهم بتطبيقها. فكيف طبقت فكرة الحداثة في الميدان وكيف عايشها العمال داخل المصانع، أي كيف عايش عمال ألزانك هذا المشروع في ورشاتهم بعيدا عن إيديولوجية القرار السياسي. Summary: The problem of modernity has occupied and continues to preoccupy all sociologists, in particular the concept of dualism: “modernity and tradition” in interpreting the course of industrial, economic and cultural development in Algeria. This is preceded by one of the founders of sociology of work in Algeria, sociologist Jamal Guerid. This controversy in the problem of modernity in its industrial and economic concept in Algeria forces us as researchers to use modern methods and techniques to understand the reality as declared by the actors who experienced it. While I deal with it from my perspective of anthropology through the following question: How do we understand the modernity of manufacturing in Algeria? Is it from the standpoint of modernity and rationality or from the point of view of evolution and culture? I mean here specifically the workers in all their categories as well as the frames they were assigned to implement. How was the idea of modernity applied in the field and how workers lived in the factories, how the workers of Alzinc lived this project in their workshops away from the ideology of political decision?

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; التقليد ; التطور ; الصناعة ; العمال ; modernity ; tradition ; evolution ; industry ; worker


العـنـوان باللغة العربية المحاكم العثمانية المالكية ذاكرة حية لهوية أمة(دراسة وتحقيق لعقود الزواج والطلاق واسقاط على الواقع الاجتماعي والمعيشي في قسنطينة 1827-1845)

بولجويجة سعاد, 

الملخص: لقد عرف الاقليم الشرقي باتساعه وثرائه وبالرغم من مروره بظروف صعبة انعكست على المجتمع وعلى المستوى المعيشي للسكان ، الى جانب انتقال الحكم للفرنسيين بعد احتلال قسنطينة سنة 1837م فقد كان التحول تدريجي وجزئي ، وبعد سنوات من الاحتلال بدأت تظهر بعض تأثيرات السياسة الاستعمارية في المنطقة على الجانب الاجتماعي والاقتصادي برغم تناقضها مع معطيات المجتمع القسنطيني آنذاك الرافض كل تغيير. The eastern region was known for its breadth and richness, where the peasant nature was predominant on life and despite passing through difficult conditions reflected on society and the standard of living of the population, in addition to the transfer of government to the French after the occupation of Constantine in 1837, the transformation was gradual and partial, and after years of occupation began to appear Some of the influences of colonial policy in the region, despite its contradiction with the data of the Constantinian society at the time rejecting any change, but the transitional period requires them to submit and accept

الكلمات المفتاحية: محاكم ; مالكية ; المعيشة ; القضاة ; الاحتلال الفرنسي ; عقد الطلاق ; الزيجات ; المصاهرات


Connectivité durable et attractivité : cas du centre-ville de Constantine

شوابية خديجة,  موهوبي نجيمة,  Lazri Youcef, 

Résumé: Le centre-ville de Constantine est construit sur un rocher qui est relié avec le reste de la ville à travers 7 ponts ; Cette connectivité souffre de problèmes de congestion qui influencent négativement l’attractivité de cette ville touristique. Dans le cadre d'un programme du développement durable codirigé pour la ville, la connectivité de ce centre a été renforcée par plusieurs équipements entrant dans une stratégie de renouvellement urbain durable et de modernisation de la ville. Dans cet article, il est question d’analyser l’impact de ces projets sur l’attractivité du centre-ville en se basant sur une enquête effectuée auprès des utilisateurs de ces équipements et les habitants de Constantine.

Mots clés: Attractivité et connectivité durable ; centre-ville ; renouvellement urbain ; modernisation urbaine


الاتفاق البترولي بين تونس وفرنسا إبان ثورة التحرير الجزائرية على ضوء جريدتي المجاهد الجزائرية والصباح التونسية 1956-1961 المبررات والمواقف والتداعيات

موساوي عبد الله, 

الملخص: أكدت الثورة الجزائرية غداة اندلاعها على البعد المغاربي في كفاحها ضد الاستعمار الفرنسي، فتموين وتمويل الثورة الجزائرية عبر الحدود المغاربية و خصوصا التونسية أهم مظاهر تجسيد التضامن على أرض الواقع، إلا ان الاتجاه نحو القطرية من طرف الحكومة التونسية، وكذا طبيعة العلاقات التونسية الفرنسية، افرز العديد من العقبات -في طريق تحقيق الوحدة المغاربية المنشودة- لعل ابرزها الاتفاق البترولي بين تونس والادارة الاستعمارية الفرنسية، أو ما يعرف آنذاك قضية بترول الحدود، التي تعد من أبرز القضايا الحساسة التي اصطدمت بها قيادة الثورة الجزائرية مع الحكومة التونسية في سبيل تأكيد جزائرية بترول الصحراء، الامر الذي أحدث توترا في العلاقات التونسية الجزائرية، امتد صداه إلى صحافة البلدين آنذاك، على غرار جريدتي المجاهد الجزائرية والصباح التونسية. Summary : The Algerian revolution confirmed the day after its eruption on the Maghreb dimension in its struggle against the French colonization, as it provided and financed the Algerian revolution through the Maghreb borders, especially Tunisia, the most important manifestation of solidarity on the ground, but the trend toward Qatar is on the part of the Tunisian government, as well as the nature of the Tunisian-French relations, Many of the obstacles - in the way of achieving the desired Maghreb unity - have been the most prominent of which is the petroleum agreement between Tunisia and the French colonial administration, or what is known at the time as the border oil issue, This is considered one of the most important issues that the Algerian revolution command clashed with the Tunisian government in order to assure the Algerian desert oil, which caused tension in the Tunisian-Algerian relations, that reached the press of the two countries at that time, like the Algerian newspaper Al-Moudjahid and the Tunisian newspaper Al-Sabah.

الكلمات المفتاحية: الاستعمار الفرنسي ; الجزائر ; تونس ; الصحراء ; الاتفاق البترولي ; جريدة المجاهد ; الصباح ; French colonization ; Algeria ; Tunisia ; Sahara ; Petroleum Agreement ; Al-Moudjahid Newspape ; Al-Sabah


نماذج من عالمية السنة النبوية وتجلي آثارها على المجتمع الإنساني Exemples of the Universality of the Prophet’s Sunnah and its Effects on Human Society

لقان إبراهيم, 

الملخص: الملخص السنة النبوية منهج عالمي، أي أنها صالحة لجميع البشر، تراعي مصالح الناس جميعا، وهي بمثابة الطريقة المثلى التي يمكن للبشرية جمعاء أن تتبعها في كل زمان ومكان، إذ لا يخلو واقعُ الناس في حياتهم من حكم شرعي أو سلوك إنساني قويم يُقتبس منها. و الناظر المنصف في سنته ومنهج حياته صلى الله عليه وسلم وما نتج عنه من سلوك إنساني راقِ تجاوز حدود أمته في الزمان والمكان، وما يهدف إليه هذا المنهج من مقاصد، يدرك الكثير من المقومات والمؤهلات والصفات التي ضمنت لهذه السُّنة النجاح والخلود وقوة التأثير . وهذا البحث هو محاولة لبيان نماذج من تلك المقومات والمقاصد والغايات التي تميزت بها سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان لها أثر جلي في المجتمع الإنساني. Abstract The Sunnah of the Prophet is a universal approach: it is valid for all human beings regardless of all manner of considerations. It takes into account the interests of all people, and it is the ideal way that all mankind can follow across the centuries and everywhere. After all, people’s daily lives are by no means devoid of a legal rule or a well-guided human behaviour that is not taken out of the Prophetic teachings. The fair beholder in the Prophet’s Sunnah and the approach of his life, peace be upon him, and the resulting humane, sublime behaviour- that transcends the boundaries of his nation in time and space-and what this approach aims for realizes many of the fundamentals, qualifications, and qualities that guaranteed this Sunnah’s success. It is these distinct unparalleled qualities per set hat has secured and will secure the Sunnah’s eternity and the power of its influence. The present research work is an attempt to show examples of those foundations. It, in the same vein, strives to bring to the light of day the manifold purposes characterized the Sunnah of the Prophet Muhammad, may God bless him and grant him peace, and generate the clear impact it has had on human society.

الكلمات المفتاحية: العالمية؛ الرسالة المحمدية؛ تجلي؛ آثار؛ المجتمع الإنساني. Key words: Global; Muhammadiah Message, Manifestations, effects; Human Society.


الكتابة النسوية المفهوم والنشأة

سهيلي سمراء, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الحديث عن الأدب الذي تكتبه المرأة بالتطرق إلى إشكالية مصطلح الكتابة النسوية وخصوصية موضوعاته التي تسعى إلى الدفاع عن المرأة وحقوقها وكرامتها ونبذ فكرة التمييز الجنسي، إضافة إلى التطرق إلى آراء الكتاب والنقاد والكاتبات والناقدات حول تصنيف الإبداع الإنساني إلى ذكوري وآخر نسوي،والوقوف على مراحل الأدب النسوي العربي والغربي، فكانت الكتابة النسوية سمة تميّز النص المؤنّث الذي يحاول إثبات هويته الأدبية مقارنة بالأدب الذكوري الذي ظل مسيطرا على الساحة الإبداعية ردحا من الزمن؛ فجعلت الأنثى من نفسها ذاتا فاعلة في الخطاب الأدبي بعدما كان الآخر يصورها على أنها كائن ضعيف خنوع تابع له،من هنا عالجت هذه الورقة البحثية قضية الكتابة النسوية مفهومها،إشكالية التسمية، مراحلها ومضامينها؛إضافة إلى التطرق إلى النقد النسوي باعتباره صادرا عن المرأة، Summary : This study seeks to talk about the literature that women write by examining the problem of the term feminist writing and the specificity of its topics that seek to defend women and their rights and dignity and reject the idea of sexual discrimination, in addition to touching on the opinions of writers, critics, writers and critics on the classification of humanitarian innovation to male and feminist, and stand In the stages of Arab and Western feminist literature, feminist writing was a characteristic of the feminine text that tries to prove its literary identity compared to male literature, which has remained in the creative scene for a period of time; the female has made herself an active subject in literary discourse LACK other was portrayed as a weak object continued subservience to him, from here addressed the issue of this research paper concept feminist writing, problematic label, stages and its implications; in addition to addressing the feminist criticism as an act of women,

الكلمات المفتاحية: الكتابة النسوية، السلطة الذكورية، النقد النسوي، الجنس. ; Keywords: Feminist writing, masculine power, feminist criticism, sex.


سؤال الزمان في علاقته بـتزمّن الزمانية عند هيدغر

كريبش إيناس,  دهوم عبد المجيد, 

الملخص: يعــد البحث في مسألة الزمــان بأبعاده الـمختلفــة من الـمواضيع الأســاسيـة التي شغلـت الكثير من الفلاسفة ،فـلا نـكـاد نتنــاول مـوضــوعــا من مواضيــع البحث العلمي أو الفلسفي إلا و فكرة الزمــان تـرافقــه في شـتى مراحــل تفكيره،و بغض النظر عن التعريفات العديــدة التي اقترنت بالـموضــوع،يبقى البحث فيه وعنه جاري الـمفعول في تاريخ الفكر عامة،و في فكر "مارتن هيدغر" خاصة، الذي ربطـه بــالـكيـنونــة والـوجــود.و تبعــا لذلك يكون تفسير الزمــان مرهــونا بتفسير الوجود والعكس صحيح.ضمن هذه الوجهة يـحدّد هيدغر بنيــة "الزمانيــة" في علاقـتـها بــ"التـزمّـن"،ذلــك أن مصطـلح "التـزمين" سينكشــف مع هيدغر – كما سنرى- من حيث هو "طريقــة" وجوديــة لكـل وجـــود.و عليـه، يقـوم تساؤلنــا في هذا الـمقـام على طريقــة تفكيــر هيدغر في سؤال "الزمان" من حيث هو الأساس في تفسيــر "الزمانيـة" و في خضم ذلك ينكشف الـمعنى الأصيل للتزمّن الـخاص بنمط كل حـياة،و كـل وجــود بـما في ذلك كينونة الـموجود داخل العالـم. Summary : The inquiry of the time has ever been a question of debate that occupied many philosophers in an elaboration of the concept, tremendous philosophical and scientific studies addressed topics that had a relevance the concept of the time. This idea,to same extent was manifested in the various stages of the research. Regardless the notions that were given to the essence of time, still the investigation are in progress, generally in accordance to the history of thought, and in particular from the perspective of Heidegger who associate it the “Being” and “Existence”. On this basis ,the exegesis of the time is likely to depend on the explanation of the “Existence” and vice versa. In this context ,Heidegger determines the structure of the temporality in relation to the time, As well as will examine the mode of existentialism to every being. In the midst of this, we posit the query on the way of Heidegger’s thoughts as they are revealed in the question of time.

الكلمات المفتاحية: الزمان، الكينونة،الوجود،الزمانية،التزمّن


منهاج اللغة العربية للجيل الثاني-دراسة تطبيقية في فهم المنطوق للتعليم المتوسط-

بن عبد الرّحمان امباركة, 

الملخص: ملخص: يبرز هذا المقال المبادئ والأسس التي يبنى عليـها منهاج الجيل الثاني في اللغة العربيّة، مـن خلال الملخص العام للمنهاج الجديد الّذي صدر عن وزارة التربية، ومدى إمكانية تطبيقه على الميدان، وهذا المنهاج هو عبارة عن ملخص لجميع المواد، لأنّه لم يصدر عن الوزارة منهاج خاص باللّغة العربيّة، وقد تطرقنا فيه إلى قراءة هذا المنهاج من الناحية النظرية، ومطابقة ما جاء فيه على الواقع؛ أي في الميدان التّعليمي، ونستطيع القول بأنّه دراسة نقدية للمنهاج الجديد. الكلمات المفتاحية: المنهاج، اللغة العربيّة، الميدان، المقاربة بالكفاءات. Summary : curriculum In the Arabic language, through the general summary of the new curriculum issued by the Ministry of Education and its applicability to the field. This curriculum is a summary of all subjects, because it did not issue a special curriculum in the Arabic language, and we provided a reading of this curriculum in theory, and its conformity with what was actually. Key words: : Curriculum, Arabic Language, Field, Competency approach

الكلمات المفتاحية: المنهاج، اللغة العربيّة، الميدان، المقاربة بالكفاءات.


التأصيل الديمقراطي في مشروع عبد الله العروي

بلعكروم فتيحة, 

الملخص: ملخص: تتميز الأنظمة العربية بنقص في شرعيتها الدستورية فهي تنشأ إما إثر انقلاب عسكري أو نظامي ملكي أو حكم تسلطي يعتمد على الطبقة أو نظام قبلي عشائري، طالما أن السلطة السياسية غير مستمدة من الشعب عن طريق الانتخابات الحرة المباشرة دون تزييف أو تلاعب بنتائج الانتخابات ودون قهر أو تخويف للمرشحين من أجل ضمان نتيجة شبه اجتماعية على الرئيس والمرشح الواحد مدى الحياة. وتبدو مسيرة "عبد الله العروي" الثقافية شديدة الانسجام مع هذه المرحلة التاريخية التي شهدها العالم العربي وكذا الفكر العربي المعاصر "فالعروي" ليس كبقية الباحثين، إن وراءه إنتاجًا فكريا ضخما، وتراكما معرفيا مميزا، وله معرفة عميقة بتاريخ المغرب وكذلك فاعليته التنويرية في الأوساط الثقافية العربية والأوروبية وحتى الأمريكية. ولعل أسلوبه في طرح قضايا سجالية مثل: (الأيدولوجيا والتاريخ والرواية) قد ميّزه بين الباحثين العرب، خاصة في تناوله لقضية تبرير تأخر العرب التاريخي ورفضه للتقسيم بين الثقافي والسياسي وشدد على تكاملهما لبناء نهضة عربية جديدة. فلا تكفي أن تكون السلطة في نظره بيد جماعة تريد الإصلاح وبناء مجتمع متقدم وراقي يكرّس للديمقراطية وحرية الرأي والمساواة، إذا كانت هذه الجماعة ذات ثقافة ضعيفة. لأن الدولة أداة فاعلة لتطوير المجتمع وليست مجرد آلة لاستغلاله وقهره. Abstract : Arab regimes are characterized by a lack of constitutional legitimacy. They arise either as a result of a military coup, a monarchy, or an authoritarian rule based on the class or a tribal system, as long as the political power is not derived from the people through direct free elections without forgery or manipulation of the election results and without oppression or intimidate the candidates in order to ensure a semi-social result for the president and one candidate for life. And Abdullah Al-Arwi's cultural march seems very consistent with this historical stage witnessed by the Arab world, as well as contemporary Arab thought , “Al-Arwi” is not like the rest of researchers , so, behind him a huge intellectual production, and a distinctive accumulation of knowledge, and he has a deep knowledge of the history of Morocco as well as his enlightenment effectiveness in the Arab cultural circles, European and even American. Perhaps his method of presenting controversial issues such as: (ideology, history and the novel) distinguished him among Arab researchers, especially in his handling of the issue of justifying the Arabs' historical delay and his rejection of the division between the culture and the politics and he bases on their complementarity to build a new Arab renaissance. It is not sufficient for the authority to be in the hands of a group that wants to reform and build an advanced and sophisticated society dedicated to democracy and freedom of opinion and equality, if this group has a weak culture. Because the state is an effective tool for the development of society, not just a machine for exploitation and oppression

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عبد الله العروي، الديمقراطية، المغرب العربي، نظام الحكم (السلطة)، المثقف. Key words: Abdullah Al-Arwi, Democracy, the Maghreb, the system of government (authority), the intellectual.


أدب الرَّحلات بين الواقع والفن كتاب"اثنتـــــــا عشــــــرة سنـــــــة من الاستعبـــــاد" لماريا تيرميتلن انموذجا

عساسلة فوزية, 

الملخص: يعد الأدب الرَّحَلي من أهم الفنون التي تنقل أحداثا حقيقية تعين الباحثين على تأكيد الحقائق كلها : (التاريخية والجغرافيةوالثقافية) . لذا نجد كُتَّاب هذا الأدب في صراع داخلي بين نقل الواقع كما هو وتغييره ليغدو دُرَرًا لغوية . فبين درجتي الواقع والفن سارت ماريا تيرميتلن (Maria Ter Meetelen) من خلال كتابها "اثنتا عشرة سنة من الاستعباد" . نريد في هذا المقال التعرف على مظاهر التميُّز التي حوّلت واقع ماريا تيرميتلن إلى أدب (فن) حتى نال كتابها -جائزة ابن بطوطة للرحلة المترجمة . وذلك وفق النقاط التالية : أولا : مفهوم أدب الرحلة . ثانيا : اللوحات الفنية لواقع استعباد ماريا تيرميتلن : (-لوحات التجانس والتضاد ، لوحات التخفي والظهور ، لوحات الصدق الفني والمبالغة ، لوحات الخيال ، لوحات القفز .) . Abstract : The travel literature is one of the most important arts that convey real events that help researchers to confirm all the facts: (historical, geographical, and cultural). So we find the writers of this literature in an internal struggle between transferring reality as it is and changing it to become a linguistic role. Maria Ter Meetelen marched between reality and art through her book "Twelve Years of Slavery." In this article, we want to know the aspects of discrimination that transformed the reality of Maria Thermitlin into literature (art) until her book - Ibn Battuta Award for the translated journey - was awarded. And according to the following points: First: the concept of flight literature. Second: The artistic paintings of the reality of the enslavement of Maria Thermitlin: (- Homogeneity and contrast paintings, stealth and appearance paintings, artistic honesty and exaggeration paintings, fantasy paintings, jumping paintings.).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : رحلة ، أدب ، فن ، واقع . استعباد ، سرد . ; Key words : travel, literature, art, reality. Bondage, Narration .


دور الخيال الشعري الرومانسي في تشكيل الصورة الشعرية بين الشاعرين ( شللي Percy Bysshe Shelley) و ( أبي القاسم الشابي) The role of poétic imagination in shaping the poétic image between the poets Abi Al-Qasim Al-Shabi and Percy Bysshe Shelley.

بوعلي صليحة, 

الملخص: ملخص: يعد الخيال الشعري وسيلة في تشكيل الصورة الشعرية، و هو قوة أو ملكة يخلق بواسطتها الشاعر المبدع جملة من الصور المتكاملة، المثيرة، و للخيال الشعري الرومانسي القدرة على الانتقال من الأشياء المألوفة إلى غير المألوفة وتفكيك صور الواقع و إعادة تركيبها و ربطها لخلق عوالم جديدة أسهم الخيال في تلوينها، و منح الحياة لما لا حياة له خاصة الطبيعة بمظاهرها، و نظرا لأن الصورة الشعرية من أدوات التشكيل الشعري التي يتوسل الشاعر فيها الخيال للتعبير عن رؤيته للحياة و عن مشاعره و آلامه و عواطفه الإنسانية، تناولت هذا الموضوع لرصد أوجه التشابه والاختلاف بين شاعرين من بيئتين مختلفتين هما : "أبو القاسم الشابي" الشاعر العربي التونسي الأصل الذي تشبع بالمبادئ الرومانسية نظرا لسعة اطلاعه على المؤلفات الغربية المترجمة، التي تجلت في قصائده التي تعكس احساسه المرهف و ثورته وتمرده على الأوضاع التي يعيشها في وطنه، فكيف صور ذلك في شعره؟، و ما دور الخيال في رسم هذه الصور؟ مقارنة مع رائد المدرسة الرومانسة الإنجليزية " شلليShelly" ، فما هي أوجه التشابه و الاختلاف بين الشاعرين في نموذجين لقصيدين لكل منهما كلآتي: (إرادة الحياة ) لأبي القاسم الشابي"، و ( أغنية إلى الريح الغربية) لـPercy Shelly" Abstract: Poetic imagination is a means of shaping the poetic image, and it is a force or queen through which the creative poet creates a set of integrated, exciting images, and the romantic poetic imagination is the ability to move from familiar to unfamiliar things and to dismantle reality images and re-install them and link them to create new worlds Imagination is in its coloration, and it gives life to what has no life, especially nature in its manifestations. And, given that the poetic image is one of the tools of poetic formation in which the poet pleads with imagination to express his vision of life and his feelings, pain and human emotions, I dealt with this topic to monitor the similarities and differences between two poets from two different environments: “Abu al-Qasim al-Shabi,” the Arab-Tunisian poet, How did he portray that in his hair? And what is the role of imagination in drawing these pictures? In comparison with the pioneer of the English romantic school “Shelly”, what are the similarities and differences between the two poets in two examples of two poems each, as follows: (Will of Life) for Abu Al-Qasim Al-Shabi, and (Song to the West Wind) by Percy Shelly.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخيال الشعري، الرومانسية، الصورة الشعرية ، أبوالقاسم الشابي و شللي، أوجه الاتفاق و الاختلاف. ; Keywords: Poetic imagination; romance; poetic image; Abu al-Qasim Al-Shabi and Shelly points of agreement;And there is a difference.


موقف ابن تيمية من الصفات الالهية عند ابن رشد

جاري نور الدين, 

الملخص: نسعى في هذه الدراسة إلى التعرف على قضية كانت مهم اهتمام كبير من طرف مفكري الإسلام من فقهاء وعلماء كلام وفلاسفة، ألا وهي الصفات الإلهية، فركزنا حديثنا على أهم المواقف ممثلة في كل من ابن رشد وابن تيمية، فحاولنا تبيان موقف ابن رشد من الأشاعرة في مسألة الصفات الإلهية، بعد وضحنا أن الأشاعرة اتجهت إلى إثبات الصفات عكس موقف المعتزلة التي اتجهت إلى نفيها ردا منها على المجسمة. ثم ركزنا على الموضوع الرئيس للدراسة والذي هو الصفات الإلهية عند ابن رشد والانتقادات التي وجهها ابن تيمية له، حيث رأى ابن رشد أن للإله صفات محددة وهي سبعة: العلم، والحياة، والقدرة، والإرادة، والسمع، والكلام. إلا أن ابن تيمية كان منتقدا لموقف ابن رشد من هذه الصفات، مؤكدا على أن فهم ابن رشد للقرآن والسنة خاطئ، وهذا ما جعله يخطئ في فهم الصفات الإلهية.

الكلمات المفتاحية: الأشاعرة ; ابن تيمية ; ابن رشد ; الصفات الالهية


الصحافة الأهلية في الجزائر وقضايا عصرها جريدة المنتقد 1925 أنموذجا

الواعر صبرينة, 

Résumé: Algerians knew the press only with the advent of the French colonizer, and the first newspaper was l’Estafette and le Moniteur newspapers that’s accompanied the French campaign on Algeria in 1830, after which the French administration established the newspaper Al-Mubasher, in which an official newspaper published its instructions and laws. In the course of time, Algerians have been telling the culture of newspapers, noting the French interest in reading newspapers, and in publicizing their issues, Algerians have decided in turn to establish newspapers expressing their demands, including El-Mountaqed published in Constantine 02 July 1925 by Sheikh Ibn Badis and a group of his companions. They clarified through the newspaper their reformist orientation and their attitude toward the French authority; they refused his policy that marginalizes Algerians. This awareness by the editors of El-Mountaqed newspaper made the French administration watch it and issue a decision to close it after issue N°18.

Mots clés: French administration; the press; El-Mountaqed; Ibn Badis; El Okbi.


الترادف اللّغوي حقيقته و بعض نماذجه ــــــــ الشبيهة بالمترادف ــــــ في القرآن الكريم.

بوجناح مريم, 

الملخص: تعدّ ظاهرة الترادف في معاجم اللغة العربية عموما، وفي كلامه عز وجل خصوصا من أثرى القضايا التي احتدم فيها النقاش بين اللغويين والأصوليين والمفسرين قديما وحديثا، خاصة ما تعلق منها بألفاظ القرآن الكريم و دلالته باعتباره أكبر حجة في منحى الدراسات اللغوية ، وقد عدّها الكثيرون ميزة من ميزات الثراء اللغوي الذي لا تكاد تخلو منه أي لغة، لذلك سنعمل في بحثنا هذا على بسط ماهية الترادف اللّغوي، شروطه، أنواعه، أسبابه مع التعريج على بعض صوره في القرآن الكريم من خلال عرض بعض ألفاظه الشبيهة بالمترادف، متجاوزين في ذلك الخلاف القائم حول إثبات وجود ظاهرة الترادف في القرآن الكريم من عدمها. The phenomenon of synonymy in the dictionaries of the Arabic language in general, and in his words, the Almighty in particular, are among the richest issues in which the debate has intensified between linguists, fundamentalists and interpreters old and new, especially those related to the words of the Holy Quran and its significance as the largest argument in the direction of linguistic studies, and many considered it an advantage of The advantages of linguistic richness, which is hardly devoid of any language, so we will work in this research to simplify what is linguistic synonym, its terms, types, causes with meanings on some of its images in the Holy Qur’an by displaying some of its synonym words, bypassing the existing dispute about proving The presence of the Ultra phenomenon Daf in the Holy Qur’an or not

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، ظاهرة الترادف، الترادف الكامل، الشبيه بالمترادف


Le « méandre de Constantine » obstacle ou stimulateur de l’acte architectural sur le centre historique.

عزازة حفيزة, 

Résumé: La volonté de produire des formes architecturales suppose d’assumer la diversité des réalités physiques et des aspirations au même titre que les programmes. La conception d’un projet architectural sur un tissu existant pose la problématique de la tendance à vouloir créer de nouveaux symboles autour desquels les populations ne se retrouveraient pas. A ce titre l’interaction entre le site et la forme est un élément d’orientation du projet pour faciliter la résorption des problèmes. Son impact dans le projet de réhabilitation de Bab El Djabia du centre historique de Constantine a été manifeste. A cet effet, l’analyse combinée du site et de la morphologie des armatures urbaines ont aboutit à la détermination des rapports entretenus entre les diverses composantes pour la conception de solutions cohérentes et adaptées.

Mots clés: Forme/déformation, centre historique, « méandre de Constantine », projet architectural.


النخبة الجزائرية المحافظة ومو اقفها من قانون التجنيد الاجباري 1912م مواقف "عبد الحليم ابن سماية" و"عمر راسم" أنموذجا The conservative Algerian elite and its positions on the compulsory recruitment law 1912 The positions of Abdel Halim Ibn Samaya and Omar Rasim as a model.

أوفة سليم, 

الملخص: ملخص: لقد مثّل قانون التجنيد الإجباري بمجرد أن وافق عليه المجلس الوطني الفرنسي في فيفري 1912م، منعرجاً حاسماً في تاريخ الحركة الوطنية، حيث تباينت مواقف النخبة الجزائرية ووجهات نظرها اتجاهه، فالنخبة الإصلاحية المحافظة وفي مقدمتها موقف الشيخين" عبد الحليم ابن سماية (1866-1933)، والمصلح الثائر عمر راسم (1884-1959)، وقفوا ضد هذا القانون انطلاقاً مما تمليه الشريعة الإسلامية، فالتجنيد –حسبهما- يعتبر نصرةً لقوة كافرة، والمُجند يُساق إلى محاربة إخوانه في الدين، كما لا يمكنه المحافظة على شعائره في ميادين الحرب والثكنات العسكرية، وقد عبَّروا عن ذلك بالكتابة الصحفية، والخطابات الجماهيرية، والمناشير الحائطية، ونظرا لصدى مواقفهم وتجاوب الجماهير معهم قامت السلطات الاستعمارية بالتضييق عليهم، عن طريق الزج بهم في السجون تارة، ومصادرة وتوقيف جرائدهم تارة أخرى. Summary : The forced recruitment law, as soon as the French National Council approved it in February 1912, represented a decisive turning point in the history of the national movement, as the positions and views of the Algerian elite differed towards it. The rebellious reformer Omar Rasim They stood against this law, based on what Islamic law dictates. Recruitment is, according to them, a victory for a disbelieving force. To echo their positions, the colonial authorities restricted them by throwing him in prison sometimes, and confiscating and arresting their newspapers again.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التجنيد الاجباري، النخبة، الحرب العالمية الأولى، عمر راسم، ابن سماية. Keywords: compulsory recruitment, elite, World War I, press, Omar Rasim, Ibn Samaya.


مدار "الدليل" وإستراتيجية النقد في ظاهرية ابن حزم الأندلسي

زاير أبو الديهاج, 

الملخص: كان ابن حزم أكثر انشغالاً بإصلاح ثقافة الفقه والتشريع، في الوقت الذي كانت فيه جميع الممارسات الاجتماعية والسياسية تبحث عن شرعية نظرية وفكرية للفقه، الذي يعتبر علمًا في الدين، وله نطاق واسع، وقداسة في المخيلة الجماعية للأفراد. يؤدي هذا الإصلاح في الواقع ، إلى تأسيس فلسفة فقهية جديدة تفتح الباب أمام "الاجتهاد". ومن ناحية أخرى، فإنه يوجه، ويحظر بشكل قاطع التلاعب بالنصوص، ويضع حداً للمهازل التي حدثت في ظل عدم وجود فهم حقيقي للعلوم الإسلامية. كلمات المفتاحية: الفقه، النقد، الظاهرية، استراتيجية، العلم. Abstract Ibn Hazm was more concerned with reforming the culture of jurisprudence and legislation, at a time when all social and political practices were searching for theoretical and intellectual legitimacy of jurisprudence, which is a science in religion, and has a wide scope, and sanctification in the collective imagination of individuals. In fact, this reform creates a new jurisprudential philosophy that opens the door of the "ijtihad". On the other hand, it directs, categorically prohibits the manipulation of texts, and puts an end to the farces that occurred in the absence of a true understanding of Islamic sciences. كان ابن حزم أكثر انشغالاً بإصلاح ثقافة الفقه والتشريع، في الوقت الذي كانت فيه جميع الممارسات الاجتماعية والسياسية تبحث عن شرعية نظرية وفكرية للفقه، الذي يعتبر علمًا في الدين، وله نطاق واسع، وقداسة في المخيلة الجماعية للأفراد. يؤدي هذا الإصلاح في الواقع ، إلى تأسيس فلسفة فقهية جديدة تفتح الباب أمام "الاجتهاد". ومن ناحية أخرى، فإنه يوجه، ويحظر بشكل قاطع التلاعب بالنصوص، ويضع حداً للمهازل التي حدثت في ظل عدم وجود فهم حقيقي للعلوم الإسلامية. Abstract Ibn Hazm was more concerned with reforming the culture of jurisprudence and legislation, at a time when all social and political practices were searching for theoretical and intellectual legitimacy of jurisprudence, which is a science in religion, and has a wide scope, and sanctification in the collective imagination of individuals. In fact, this reform creates a new jurisprudential philosophy that opens the door of the "ijtihad". On the other hand, it directs, categorically prohibits the manipulation of texts, and puts an end to the farces that occurred in the absence of a true understanding of Islamic sciences.

الكلمات المفتاحية: الفقه، النقد، الظاهرية، استراتيجية، العلم.


مفهوم العدالة عند جون راولز، من العدالة المحلية إلى العدالة الكوسموبوليتية

مهيرة خديجة, 

الملخص: ملخص : يسعى هذا المقال إلى تسليط الضوء على نظرية العدالة عند جون راولز في بعديها المحلي والعالمي .فقد عمل جون رولز على إعادة بعث الفلسفة السياسية في الفكر الانجلوساكسوني من جديد بعد فترة عانت فيها من خمول وركود. ففي السنوات السابقة واللاحقة للحرب العالمية الثانية تراجعت الفلسفة السياسية وتراجع دورها إلى هامشية لا يكاد يلحظها أحد إذ أصبح الإهتمام الأول حينذاك للمنطق واللغة بينما أهمل شأن قضايا تمس الحياة الإنسانية أخطر ما تمس مثل الحرية والمساواة وحقوق الإنسان . فكانت فلسفة السياسة الراولزية علامة فاصلة في تاريخ الفكر المعاصر، وبعثا جديدا للإهتمام بمفاهيم العدالة ومبادئها، والعناصر المقترنة بها، لإقامة نظم إجتماعية تحقق العدالة للبشر والحرية والمساواة وتكافؤ الفرص والحقوق الأساسية. لقد كانت نقطة البدء عند جون رولز هي العدالة بين أفراد مجتمع ما ، يسميه المجتمع المحلي لينتقل بعد ذلك إلى الحديث عن العدالة في نطاق دولي، ومبادئ العدالة في العلاقات بين الأمم والشعوب. الكلمات المفتاحية : العدالة ، المحلي ، العالمي ،قانون الشعوب، الحرب العادلة. Summary : This articale seeks to high-light the theory of justice for john rawls in both its local and international dimensions( levels ). John rawls worked to resurrect( re- sent) political philosophy in anglo- saxon thought after a period of inactivity and stagnation. In the years just before and just after the second world war political philosophy retreated to a marginal role that almost no one noticed; as the first concern then became for logic and language ;while neglecting issues affecting human life ; the most dangerous of them such as freedom ;aquality and human rights . The political philosophy of rawls was a watershed in the history of contemporary thought And a new mission to concern itself with concepts of justice ; its principles and the elements associated with to establish social systems that achieve justice for human beings ;freedom ; equality ; equal opportunities and fundamental rights . john rawls starting point was justice among members of a community that he calls local community and then moves on to speaking about justice on an international scale and the principles of justice in relations between nations and peoples . keywords : justice local universal the law of people just war .

الكلمات المفتاحية: العدالة ; المحلي ; العالمي ; الحرب ; شعب


الثقافة العربية بعيون الآخر (مقاربة تأويلية لنصوص مختارة لجورج غريغور)

بن ضحوى خيرة, 

الملخص: Abstract: Speaking about the culture of a people is not easy at all, because of the interrelations that have taken place in the formation of their culture, time and history, and a space that is very different from that of the carrier, so in this article we try to present some opinions, writings and even visions of the Arabists on Arab and Islamic culture. The two centers on the texts of the Roman Arabist George Gregor, based on his Arabic translation into Romanian, as well as his translation from Romanian to Arabic, and his view of some issues, most of which were philosophical, religious and human, also. following these texts we relied on the interpretation approach. To be able to understand as much as possible the views of Arabists on a culture that is far from it, and we have chosen as reading models the following translated texts that have been given special attention by these Arabists, which have transformed the translation process into giving concepts about these texts, including the concept of love of Ibne Arabi, and "youth without old age and life without death". "Iraqi culture and marriage customs”. Key words: culture, translate, Arabist, concept, view, texts, hermeneutical. ملخص المقال: التحدث عن ثقافة شعب من الشعوب ليس سهلا البتة، بسبب التداخلات الحاصلة في تكوين ثقافته زمنا وتاريخا، وفضاء مكانيا يختلف كل الاختلاف عن ثقافة الناقل لها، وبذلك فإننا في هذا المقال نحاول عرض بعض آراء وكتابات بل ورؤى المستعربين حول الثقافة العربية والإسلامية على حد سواء، مركزين على نصوص المستعرب الروماني جورج غريغور، ومستندين على ترجماته العربية إلى اللغة الرومانية، وكذا ما ترجمه من اللغة الرومانية إلى العربية، ورؤيته لبعض القضايا التي كان أغلبها فلسفيا ودينيا وإنسانيا أيضا، اعتمدنا في تتبعنا لهذه النصوص على المقاربة التأويلية، حتى نستطيع قدر الإمكان فهم رؤى المستعرب لثقافة بعيدة كل البعد عنه، وقد اخترنا كنماذج قرائية النصوص الآتية المترجمة من قبله والتي أعطاها هذا المستعرب عناية خاصة حولت عملية الترجمة إلى إعطاء مفاهيم عن هذه النصوص بالتحديد، من بينها" مفهوم الحب لدى ابن العربي"، و"شباب بلا شيخوخة وحياة بلا موت"، "الثقافة العراقية وأعراف الزواج". الكلمات المفاتيح: نص، مستعرب، ثقافة، ترجمة، تأويل، مفهوم، مقاربة، وجهة نظر.

الكلمات المفتاحية: Key words: culture, translate, Arabist, concept, view, texts, hermeneutical. .الكلمات المفاتيح: نص، مستعرب، ثقافة، ترجمة، تأويل، مفهوم، مقاربة، وجهة نظر.


المواطنة وأزمة تجلياتها في العالم العربي

بوشارب بولوداني خالد, 

الملخص: إن السياق الكرونولوجي لمفهوم المواطنة يؤكد على أنها ليست مجرد نزوع شعوري، ولكنها نزعة فكرية (مذهبية) لها مبادؤها العامة وطقوسها السلوكية، فالمواطنة هي سلوك مكتسب يتحقق عندما تتهيأ المقومات اللازمة ليصبح عبارة عن ممارسة في أرض الواقع تثرجمها المشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية، عبر آليات التنظيم، والوعي ومختلف مؤسسات المجتمع، إلا أن تكريس المواطنة الفعلية والحقيقية في أرض الواقع، وخاصة في الدول العربية التي تفتقد إلى مبادئ الديمقراطية والعدالة الاجتماعية بمختلف أشكالها فرض تحديات كبرى جعلها تعيش أزمة حقيقية، لذلك نسعى من خلال الدراسة الراهنة إلى تشخيص الواقع الفعلي للمواطنة في الدول العربية قصد تكييف خصوصيتها لمواكبة عجلة التحضر الكونية. summary: The chronological context of the concept of citizenship confirms that it is not only an emotional tendency, but an intellectual (doctrinal) tendency which has its general principles and behavioral rituals. Organization, awareness and various institutions of society, except that consecrate real and real citizenship on the ground, especially in the Arab countries which lack the principles of democracy and social justice in its different forms imposing major challenges that have brings about a real crisis, so we are looking through the study The present study aims to diagnose the real reality of citizenship in the Arab countries in order to adapt their private life to keep pace with the wheel of global urbanization.

الكلمات المفتاحية: المواطنة ; المجتمعات العربية ; أزمة المواطنة ; التنشئة الاجتماعية ; الدولة القومية.


عمر بن قدور ومواقفه المناوئة للتجنيد الاجباري من خلال كتاباته الصحفية

رزيق علي, 

الملخص: لقد مثل مطلع القرن العشرين محطة بارزة في تاريخ الجزائر من خلال ظهور معطيات جديدة تتمثل في تأثيرات النهضة العربية التي كان لها أثرها في تغير طرق الكفاح من مسلح مثلته المقاومات المسلحة الى سياسي، وقد برزت الصحافة كأبرز نتيجة للنهضة، حيث مثلت ملاذا ووسيلة مثلى لدى النخب الجزائرية من أجل طرح قضايا الجزائريين واسماع اصواتهم، ومن بين أبرز رجال النخب نجد المصلح عمر بن قدور، الذي ناضل بكتاباته الصحفية من أجل الرقي بالجزائريين والدفاع عن مصالحهم من القوانين الفرنسية، وفي مقدمتها مرسوم التجنيد الاجباري 03 فيفري 1912، الذي أسال الكثير من الحبر حول سبب طرحه وكيفية تطبيقه، وكذلك المواقف المختلفة التي رصدتها لنا كتاباته الصحفية حول هذا المرسوم، بدأ بعامة الجزائريين مرورا الى بقية النخب الرافضة والمؤيد ة ثم نهاية عند المستوطنين، وقد تفاعل بمقالاته مع هذا المرسوم منذ طرحه الى وقت تطبيقه، بين رفض كامل له، وبين مطالبة بالإصلاح مقابل التجنيد في وقت أدركت فيه كل النخب المفرنسة منها وحتى الاصلاحية بإجباريته عنوة على الجزائريين

الكلمات المفتاحية: الصحافة الأهلية – التجنيد الاجباري – السياسة الفرنسية – النشاط الصحفي – الحرب العالمية الأولى – حقوق المواطنة.


النشطات الملحقة لإنتاج وتجارة المرق والسمك المملح بالجزائر في الفترة القديمة

حماني صبرينة,  دريسي سليم, 

الملخص: يعتبر صيد السمك من أهمّ النشاطات الاقتصادية التي تطوّرت بشكل ملحوظ، وهذا التطور آل الى ظهور صناعة تحويلية تمثلت في تمليح السمك وإنتاج الصلصات وكذا إبداع عمارة تتجاوب فضاءاتها مع هذا النّوع من الصناعات. هذا الموضوع لم يحظ بالاهتمام اللازم، خاصة في مجال تمليح ومرق السمك في الجزائر وبالتالي تسليط الضوء عليه محاولين الاهتمام به وتثمينه، باعتباره إرثا حضاريا. ارتأينا أن لا نتطرق الى دراسة الورشات وإنما التمعن في الصناعات الملحقة لإنتاج وتجارة المرق والسمك المملح، بحيث أدت تجارة صلصة وتمليح السمك دورا لا يستهان به في تنمية الاقتصاد المحلّي كما تعددت فيها أنواع ونوعيات مختلف المنتوجات، والرومان من ضمن الشعوب الأكثر استهلاكا لموارد البحر الأبيض المتوسط، حيث برعوا في سبل التجارة الناجعة في هذا المجال، بقدر ما برعوا في إنتاج الحبوب، النبيذ والزيت. من خلال بحثنا، عرضنا أهم النشاطات الخاصة بالصلصات والسمك المملح مع التركيز على البنية التحتية التي لها علاقة وطيدة ومكملة لنظام الإنتاج، وتتمثل في الصيد، إنتاج الجرار، الموانئ. The Fishing industry was of major economic importance during ancient times, so widespread that a whole manufacturing industry emerged, mainly focused on fish salting and fish sauce, which ultimately encouraged the emergence of more appropriate monuments with specific areas and layouts. Despite its importance, researchers, mainly because of the lack of material data, have so far neglected this type of industry. In what follows, we would like to focus on the process of this industry, considering its value as a cultural heritage but also the diversity of the product, since the Romans consistently developed and excelled at fish manufacturing but also at trading, just as they did with wine, oil and grain. Secondly, we will try to define the functioning of this process through the means and infrastructures required to allow trading those products all around the Mediterranean sea and further, among which, the stocking vessel like amphoras and the ports which received them.

الكلمات المفتاحية: مرق ; صيد ; تجارة ; سمك ; موانئ ; جرار


تحولات الحداثة والظواهر السائلة في فلسفة زيجمونت باومان

بوالسكك عبد الغني, 

الملخص: بعد أن خرجت أوروبا من عصر الظلمات إلى عصر الأنوار، واكتشاف الحداثة، أصبح الفكر الغربي لا يؤمن إلا بالعقل والعلم، ومما زاده إيمانا ذلك التطور الذي عرفته الحضارة الغربية بعد أن تخلصت من كل أشكال التفكير، وانطلقت في نهضة علمية تبتعها ثورة صناعية، آمنت بقدرة الإنسان على التفكير والإبداع وبالتالي السيطرة، وحاولت الحداثة أن تقود الإنسان إلى السعادة، لكن صدمة الحداثة دفع الإنسان المعاصر إلى أن يعيد التفكير في الحداثة كمشروع قادته إلى التقدم، لكن بالمقابل هناك تراجع في منظومة القيم الإنسانية، ولهذا فالهدف من البحث هو تبيان كيف شمل تأثير الحداثة والعولمة كل الميادين بما فيها الحياة الاجتماعية وظواهرها، فتغيرت الحياة، وتغيرت المفاهيم التي كان ينظر إليها الإنسان من زاوية واحدة فأصبحت كل الظواهر والمفاهيم سائلة لا صلبة بلغة الفيلسوف البولندي زيجمونت باومان، وهذا نتيجة تحولات الحداثة، ومن هنا يمكن أن نتساءل كيف أثرت الحداثة بتحولاتها على الإنسان المعاصر؟ كيف أدى تحولات الحداثة إلى الانتقال من ظواهر صلبة إلى سائلة؟ وما المقصود بالظواهر السائلة؟ After Europe emerged from the era of darkness to the era of lights, and the discovery of modernity, Western thought became believed only in reason and science, and what was added to the belief in that development that Western civilization knew after it got rid of all forms of thinking, and launched into a scientific renaissance followed by an industrial revolution, believed in the ability The human being is on thinking and creativity, and therefore control, and modernity has attempted to lead a person to happiness, but the shock of modernity has pushed the modern man to rethink modernity as a project, led him to progress but in return there is a regression in the system of human values, and for this the aim of the research is to show how it included The influence of modernity wa The globalization of all fields, including social life and its phenomena, so life changed, and the concepts that people were looking at changed from one angle, so all phenomena and concepts became liquid, not solid, in the language of the Polish philosopher Zygmunt Baumann, and this is the result of the transformations of modernity, and from here we can wonder how modernity affected its transformations On modern man? How have the transformations of modernity transformed from solid to liquid phenomena? What is meant by liquid phenomena?

الكلمات المفتاحية: الحداثة.، التحولات.، الظواهر، الصلب، السائل. ; Modernity, transformations, phenomena, steel, liquid.


الخطاب التربوي عند مالك بن نبي و علاقته بمشكلة التخلف في الجزائر

العقون تونسي,  حنطابلي يوسف, 

الملخص: ملخص: لقد شغل موضوع الخطاب الدراسات الاجتماعية و الأبحاث حيث أن هذه الأخيرة تؤكد على مركزية الخطاب والأفكار التي يتضمنها في توجيه الفرد و المجتمع ، والدولة و الحضارة ، فالعملية الفكرية تمثل جانبا مهما من جوانب الشخصية الإنسانية و توجه السلوك الاجتماعي من هذا ربط مالك بن نبي فلسفة الحضارة بفعالية الأفكار ربطا تلازميا سواء في تحديد هوية الحضارة، أو في مدى تدخلها في أحوال الحضارة ، وجاء هذا العمل ليزيح الغموض عن الكثير من القضايا التربوية المتعلقة بالفرد والمجتمع ، وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي ، وكانت العينة قصديه متمثلة في كتاب شروط النهضة ، و اعتمدنا في ذلك على أداة تحليل المحتوى وقد خلصنا إلى ضرورة الاهتمام بالبيئة الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية و صياغة منهجها ومضمونها العملي ،و القيام بإصلاحات تربوية فعالة تتوافق مع أسس المجتمع. Summary : The topic of social discourse has occupied social studies and research as the latter emphasizes the centrality of discourse and the ideas it contains in guiding the individual, society, state and civilization, the intellectual process represents an important aspect of the human personality and the orientation of social behavior from this linking Malik bin Nabi to the philosophy of civilization The effectiveness of ideas is a correlative, whether in defining the identity of civilization, or in the extent of its interference in the conditions of civilization, and this work came to remove ambiguity about many educational issues related to the individual and society, and this study was relied on the descriptive approach, and the intentional sample was represented in an evil book I Renaissance .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخطاب التربوي، التربية، الإنسان.، التخلف. ; : Educational discourse, education, human., Underdevelopment..


المرأة في الرواية الواقعية دراسة مقارنة بين ليو تولستوي وكاتب ياسين

جرمون فاطمة,  عيلان عمرو, 

الملخص: احتلت المرأة مكانة هامة في الرواية، واعتلت عرش الأدب الأوروبي والجزائري على حد سواء، فكانت مادة يتنافس عليها كبار الأدباء رجالا ونساء معبرين عن واقع المرأة داخل المجتمع، وقد اهتمت الرواية الروسية تحديدا بموضوع المرأة فصورتها بمختلف صورها المظلومة والمهمشة والمتمردة والخائنة والمتسامحة والمحبوبة والمضحية، فانفتحت بذلك على عوالم المرأة تعالج قضايا الحب والطلاق وأوضاع المرأة اجتماعيا وجنسيا وثقافيا، كما كان للمرأة في الرواية الجزائرية حضورا قويا عبر فيه الروائيون عن المرأة بجميع جوانبها عن خضوعها واضطهادها ودافعوا عن حريتها وبرعوا في تناول قضاياها المختلفة من خلال أعمالهم الإبداعية، ولعل من أبرزهم الروائي كاتب ياسين الذي اهتم بواقع المرأة كثيرا وكشف عن خبايا وأسرار المرأة الجزائرية. Women occupied an important place in the novel, and ascended the throne of European and Algerian literature alike, as it was a subject competing for senior writers, men and women, expressing the reality of women within society. So, it opened to the worlds of women, dealing with issues of love, divorce, and the conditions of women socially, sexually, and culturally. Also, in the Algerian novel, women had a strong presence in which the novelists expressed the woman in all its aspects of submission and oppression and defended her freedom and excelled in ten And for various issues through their creative work, and perhaps the most prominent novelist writer Yassin, who took a lot of women by revealing the mysteries and secrets of Algerian women.

الكلمات المفتاحية: التأثر والتأثير؛ المقارنة؛ السوسيونصي؛ الجمال؛ الصوراتية. ; : Influence and influence; comparison; sociology; beauty; pictorial


علاقة العلامات التجارية في الفيلم السينمائي الأمريكي بالانتباه لدى المشاهد الجزائري دراسة تجريبية على عينة من الطلبة الجامعيين

بن سلامة حكيم,  بوخبزة نبيلة, 

الملخص: ملخص: يعتمد الفرد المعاصر على المعلومات المحيطة به في اتخاذ قرار ما أو تغيير سلوك استهلاكي معين عن طريق استخدام العديد من الوسائط الاتصالية. ومن بين هذه الوسائط نجد الفيلم السينمائي الذي قدم فرصة إضافية لإشهار العلامات التجارية من خلال إدراجها في سياق المشاهد بطرق مختلفة. ونظرا لما حققته السينما الامريكية عن طريق أفلامها المتنوعة والثرية من توسع غير مشكوك فيه من حيث المتابعة والاعجاب، فقد أصبح الاشهار السينمائي للعلامات التجارية أكثر مردودية وفعالية باعتبار أن العلامة التجارية المدرجة تحظى بمتابعة وانتباه ملحوظين على المستوى العالمي. هذا الامتياز جعل من العلامات التجارية المدرجة أكثر حظا في اختراق الأسواق العالمية وتعزيز مكانتها لدى المشاهد من خلال تحفيز عمليتي الانتباه والتذكر اللتان تعتبران أساسيتان في تفعيل العملية الاستهلاكية وتنميتها. الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية، المشاهد، الفيلم السينمائي الأمريكي، والانتباه Summary: Man, of this time depends on the information that surrounds him in order to make a decision or change some consumption behavior by using many communication media. Among these media is cinema, which has provided an additional opportunity for branding by placing it in the context of the scenes in different ways. And due to the undisputed expansion of American cinema through its diverse and rich films, in terms of follow-up and admiration, the marketing of brands has become more profitable and effective, since the listed brands benefits of follow-up and remarkable attention at the international level. This specificity has enabled many brands to penetrate successfully the international markets and improve their position with the viewer by stimulating the attention and memorization processes which are essential to activate and develop the consumption process. Keywords: brand, viewer, American movie and attention

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية، المشاهد، الفيلم السينمائي الأمريكي، والانتباه


الجرائم ضد الإنسانية وآثارها على تطبيق القانون الدولي الإنساني وتحقيق السلم و الأمن الدوليين

كواشى مراد, 

الملخص: تعتبر الجرائم ضد الإنسانية من أخطر الجرائم الدولية التي عرفها الإنسان،نتيجة الحرب العالمية الأولي و الثانية، و التي عان منها كثيرا ،نتيجة لخطورتها وآثارها على البشرية،وخاصة المدنيين العزل،حيث أن هذه الجريمة لها آثار على تطبيق القانون الدولي الإنساني وعلى تحقيق السلم و الأمن الدوليين في العالم،اللذان تسعي الأمم المتحدة لتحقيقهما منذ وجودها،وهدفنا من هذه الدراسة هو بيان هذه الآثار. كما توصلنا إلى نتيجة مفادها أن الجرائم ضد الإنسانية لها آثار سلبية على تطبيق القانون الدولي الإنساني و تحقيق السلم و الأمن الدوليين،من خلال انتهاك الحقوق و الحريات،وعدم تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني،وعدم احترام المواثيق الدولية وخاصة اتفاقيات جنيف الأربع 1949 وبروتوكوليها الإضافيين 1977. Crimes against humanity are among the most serious international crimes) known to man, as a result of the First and Second World War, and which he suffered greatly, as a result of its gravity and its effects on humanity, especially unarmed civilians. As this crime has implications for the implementation of international es humanitarian law and for achieving international peace and security in the world, which the United Nations has been seeking to achieve since its existence, our aim of this study is to demonstrate these effects. We also reached the conclusion that crimes against humanity have negative effects on the application international humanitarian law and the achievement of international peace and security, through the violation of of rights and freedoms, the lack of application of the principles of international humanitarian law, and the lack of respect for international covenants, especially the four Geneva Conventions of 1949 and their Additional Protocols 1977.

الكلمات المفتاحية: جريمة ; إنساني ; تحقيق ; الإنسانية ; السلم


تأثير وسائل الاتصال الجماهيري على تكوين الإطار المعرفي للأستاذ الجامعي

طالبي مصطفى,  شتوي الأخضر, 

الملخص: ملخص: تعتبر وسائل الاتصال الجماهيرية المؤثر الكبير في وقتنا الحالي في تكوين ثقافة المجتمع ومؤسساته المختلفة، ومع تسارع وانتشار المفاهيم الاجتماعية والثقافية الحديثة كحقوق الإنسان والتحديث، المرأة، والعولمة، والديمقراطية وتوجيه الرأي العام، وانعكاسات ذلك على التغير الاجتماعي. حيث تهدف هذه الدراسة الى تقصي تأثير وسائل الاتصال الجماهيري على الاطار المعرفي للأستاذ الجامعي والتي نحاول من خلالها الوصول الى استخدامات وسائل الاتصال وكيفية الحصول على المعلومة منها، والتي تساعد الاستاذ الجامعي على تنمية قدراته المعرفية بدون التأثر بثقافات الوارد فأضفت النتائج التي تم توصل اليها ان مختلف وسائل الاتصال تتح الكثير من الفرص لنقل المعرفة الانسانية تخلق بيئة اتصالية خصبة من خلال الاعتماد والاستخدام الجيد لها ، و على أن تكون للأستاذ القدرة على غربلة المحتويات الثقافية و المعرفية. Summary : The mass media are considered the major influence in our time in forming the culture of society and its various institutions, and with the acceleration and spread of modern social and cultural concepts such as human rights and modernization, women, globalization, democracy and directing public opinion, and its implications for social change Where this study aims to investigate the effect of mass communication methods on the professor’s knowledge framework and through which we try to reach the uses of communication methods and how to obtain information from them, which helps the university professor to develop his cognitive abilities without being affected by incoming cultures, so the results that were reached added that various Means of communication offer many opportunities for imparting human knowledge, creating a fertile communication environment through accreditation and good use of it, and the teacher should have the ability to screen cultural and knowledge contents

الكلمات المفتاحية: وسائل الاتصال ، الاطار المعرفي ، البيئة الاتصالية ، البناء الاجتماعي ; Means of communication, knowledge framework, social pattern . social construction


الهوية الثقافية الجزائرية في نصوص الإبراهيمي والراهن الهوياني الثقافي الجزائري

عيادي عبد المالك,  شريف رضا, 

الملخص: ملخص: يتناول هذا البحث إشكالية الإصلاح في فكر محمد البشير الإبراهيمي (1889–1965) للراهن الثقافي الجزائري الذي حاول المستعمر الفرنسي تشويهه في إطار الثقافة الكولونيالية، في ذلك يتعرض هذا المقال بالتحليل للأشكلة التالية: ما طبيعة القراءة التي قدّمها الإبراهيمي وهو بصدد اشتغاله على موضوع الهوية الثقافية الجزائرية؟ وهل المقاربة الإبراهيمية المنجزة ضمن الخط الإصلاحي الذي تبناه المفكر قادرة على استيعاب إشكالات الهوية الثقافية الجزائرية الراهنة والتي تكوّنت في سياق وظروف وحيثيات تاريخية مختلفة عن السياق الراهني المبصوم بلغة الهويات المفتوحة باسم التثاقف والتعايش والتقارب...؟ وفي مقاربتنا لهذه الإشكالات نهدف إلى تحيين وجهة النظر الإصلاحية التي قدّمها الإبراهيمي بخاصة في السياقات المعاصرة التي تعرف شدّا وجدبا في مسألة الهوية الجزائرية آملين الوصول إلى تماسك بين أفراد الأمة الجزائرية وجعل عوامل التنوع فيهم ( الإسلام، العربية، والأمازيغية ) مصدر قوة ووحدة لا تفرقة وضعف كما أرادها المستعمر الفرنسي وبعض أذنابه. الكلمات المفتاحية: الهوية، الثقافة، الإصلاح، الجزائر، الإسلام، العربية، الأمازيغية، محمد البشير الإبراهيمي. Summary: This paper examines the problem of reform in the thought of Muhammad Al-bashir Al-Ibrahimi (1889–1965) of the Algerian cultural present that the French colonizer tried to distort within the framework of colonial culture, in which this article analyzes the following problem: What is the nature of the reading presented by al-Ibrahimi while he is working on the topic of the Algerian cultural identity? In our approach to these problems, we aim to update the reformist view presented by Al-Ibrahimi, especially in contemporary contexts that define tension and dilemma in the matter of Algerian identity, hoping to reach cohesion among members of the Algerian nation and make the factors of diversity in them a source of strength, unity, no division and weakness as wanted by the French colonizer and some of his tails. Keywords: Identity, Culture, Reform, Algeria, Islam, Arabic, Berber, Mohammed Al-bachir Al-Ibrahimi.

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; الإصلاح ; الجزائر ; الإسلام ; العربية ; الأمازيغية ; الإبراهيمي


الطب الرياضي ودوره في الوقاية وعلاج الاصابات الرياضية –دراسة نظرية.

زموري بلقاسم, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الدور الذي يلعبه الطب الرياضي في الوقاية ومعالجة الإصابات الرياضية حيث توصلت الى ان علم الطب الرياضي بفضل واجباته وتطبيقاته وضح أسباب الإصابة المتمثلة في أخطاء التدريب وسوء المستلزمات الرياضية وأنواع الإصابات الشائعة التي تتمثل في الإصابات الجلدية، الإصابات العضلية، إصابات العظام، إصابات المفاصل، إصابات الاعصاب ، بالإضافة الى طرق العلاج لكل إصابة والتطرق الى الإجراءات الوقائية التي تمكننا من تفادي هذه الإصابات التي أصبحت عائقا لكل الرياضيين وما تنتجه من تأثيرات سلبية على الممارسين في مسارهم التدريبي من جميع الجوانب ، صحية، بدنية، نفسية... This study aimed to identify the role of sports medicine in the prevention and treatment of sports injuries. She concluded that the science of sports medicine through its functions and applications clarifies the causes of injuries represented by training errors and poor sports supplies and the common types of injuries that are skin injuries, muscle injuries and bone damage. , Joint injuries, nerve damage, in addition to the methods of treatment for each injury and to address the preventive measures that allow us to avoid these injuries, which have become a barrier for all athletes and the negative effects they have on practitioners in their training course in different aspects, physical, psychological, social ...

الكلمات المفتاحية: Sports medicine ; prevention ; Sports injuries.


المنظومة العقارية الفرنسية وأثرها على قبائل منطقة سيدي بلعباس(1863-1920) The French property system and its impact on the tribes of sidi bel abbes (1863-1920)

حسان احمد,  لعوج لصرالدين, 

الملخص: الملخص: إن أولويات الاستعمار الفرنسي كانت تتمثل في القضاء على النظام القبلي بحكمه الشبكة الاجتماعية الرئيسية التي ارتكزت عليها المقاومة الشعبية التي وقفت ضده، فحاول النظام العسكري في المرحلة الأولى من الاحتلال الارتكاز على القوة العسكرية لأجل تحقيق ذلك، غير أن الأطماع كانت أكبر من أن تترك للقبائل حرية التصرف في ممتلكاتها الواسعة فظهرت فكرة استعمال الترسانة القانونية شعارها أن الأراضي ملكا للدولة الفرنسية ولا يحق للقبائل التمتع بها كيف ما تشاء وهذا ما يفسر صدور القوانين مصادرة الأراضي والتي طبقت دون أن تجد أي حواجز. ومنطقة سيدي بلعباس من أولى المناطق التي طبقت على أراضيها الإجراءات القانونية العقارية، وعلى هذا الأساس جاء موضوع دراستنا حول " المنظومة العقارية الفرنسية وأثرها على قبائل منطقة سيدي بلعباس1830-1920" التي سنتناول فيها بإذن الله الإجراءات التطبيقية لقوانين المصادرة بالمنطقة وهذا من خلال الأرشيف الفرنسي الذي تحصلنا عليه من أرشيف الولاية، وكذلك أثر المنظومة على سكان قبائل بني عامر من خلال دراسة مجموعة من العرائض و الشكاوي الفردية والجماعية التي تم رفعها إلى الحاكم العام آنذاك لرفع الظلم عنهم. . Summary: The prime concern of the French colonialism was to eradicate the tribal regime because it was viewed as the main social network that the popular resistance hinged upon to face colonialism. The tribal regime tried in the first phase to build on the military force in order to face severely this occupation. However the ambitions of the occupation were too big to leave the tribes with the free hand to act in its vast properties. Therefore, the idea of using the legal arsenal emerged under the motto: “the lands belong to the French state and the tribes do not have the right to exploit them as they wish”. This leads to promulgate laws of lands confiscation that were applied without any prohibition or any barrier anywhere. The region of Sidi-bel-Abbes is one of the first areas in which real estate legal procedures were applied on its lands. The purpose of this work is to study the system of the French property and its impact upon the tribes of Sidi-bel-Abbes. In doing so, the operating procedures of confiscation laws of the region were dealt with from the French archive obtained from the city. Thus display the impact of the system upon the inhabitants of the Beni-Amer tribes via studying a set of individual and collective petitions and complaints that were submitted to the governor -general at the time to remove the injustice which spread out in their country.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستيطان؛ الإدارة الفرنسية؛ مصادرة الأراضي؛ قبائل بني عامر؛ العرائض؛ قوانين المصادرة؛ تفكيك القبيلة؛ الفقر Keywords: settlement; French administration; land; confiscation; Beni Amer; petitions; confiscation laws; dismantling of the tribe; poverty .


مدى وعي الشباب الجامعي بخطورة المخدرات والإدمان عليها - دراسة ميدانية بالإقامة الجامعية (علي منجلي04) قسنطينة.

الأسد أسامة,  بغريش يسمينة, 

الملخص: ملخص: يعتبـر الشبـاب حاضــر الأمــة ومستقبلـها والقــوة المنتجــة في البــلاد وطاقتــها. لكـن أدى الانتشار المتزايــد للمخــدرات إلى الفتــــك بفئــة كبيـرة منهم، فتسبب في الخرق القيمي والأخلاقي ثم الانحراف السلوكي وارتكاب الجريمة، والتأثير على العلاقات الأسرية والإجتماعية، نتيجة العديد من العوامل. لهذا ركــزنا في دراستـــنا هــذه على فئـة الشبــاب الجـامعي، محاولــة منا معرفــة ما مـدى إدراكهم بخطــورة هــذه الآفــة ، ليتمكنَ أيّ باحثٍ اجتماعي من وضعِ التصورات الديناميكية والرؤى العملية الناجعة للتصدي لها، وبعد اتباعنا للمنهج الوصفي التحليلي وإدراج بعض المؤشرات الهامة فقد توصلت الدراسة الراهنة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هذه الفئة أصبحت عرضة للانحراف، وأنّ غالبية المدمنين هم ضحايا لعدة دوافع فردية واجتماعية رغم وعيهم بخطورتها، لذا حاولنا الوصول إلى الأسـاليـب الأحســن في التوعيــة والإرشــاد، للوقايـة منها والتخفيــف مـن حدتــها Summary :Young people are regarded as constituting the present, the future, the productive power and energy of the nation. However, the increasing prevalence of narcotics has had the best of many. causing moral and ethical breaches, then behavioral deviation, committing crime, provoking a versatile negative impact on family and social relations. Thus, in this study, we focused on the category of young academics, in an effort to understand the extent of their awareness as to the gravity of this scourge. so that any social researcher can develop dynamic visualizations and practical insights that are effective to address them. And after we followed the descriptive analytical approach and included some important indicators, the study explained that the majority of addicts are victims of several individual and social motives despite their awareness of its seriousness To achieve that, Therefore, we tried to find better methods that will empower us to use the best awareness and guidance to prevent and mitigate their sharpness

الكلمات المفتاحية: المـــدى ; الـــوعي ; الشباب الجامعي ; المخـــدرات ; الإدمـــان ; extent ; awareness ; young academics ; drugs ; addiction


دعم ملك المغرب محمد الخامس للثورة التحريرية الجزائرية (1954-1962م) من خلال وسائل الإعلام المغربية

لوصيف موسى, 

الملخص: ساند الملك المغربي محمد الخامس الثورة الجزائرية ماديا و معنويا، و كانت الأراضي المغربية مأوى للمجاهدين و اللاجئين و مركزا للقيادة الثورية، و اعتبر الملك أن الثورة الجزائرية هي استكمال تحرير ما تبقى من الوجود الاستعماري في المغرب العربي، فقد استقبل في قصره مفجرو الثورة و أعطاهم دعما سياسيا فكان المغرب مقرا للعديد من المؤتمرات و اللقاءات المساندة للثورة الجزائرية، و هنا سنقوم بمتابعة الإسهام من خلال استقراء مختلف الصحف و مختلف وسائل الإعلام المغربية، و إيرازها للتعاطف المغربي مع الشعب الجزائري، و من خلال إطلاعنا عليها وجدناها تحتوي على رصيد وثائقي هام لاسيما جريدة العلم الناطقة باسم حزب الاستقلال المغربي. King Mohammed V of Morocco supported the Algerian revolution financially and morally, and the Moroccan lands were a haven for the Mujahideen and refugees and a center for revolutionary leadership, and the king considered that the Algerian revolution is the completion of the liberation of the remaining colonial presence in the Arab Maghreb, as he received in his palace the bombers of the revolution and gave them Political support. Morocco was the seat of many conferences and meetings in support of the Algerian Revolution, and here, we will follow up the contribution by extrapolating various newspapers and various Moroccan media, and highlighting them for Moroccan sympathy with the Algerian people.

الكلمات المفتاحية: الملك محمد الخامس – الثورة الجزائرية – وسائل الإعلام المغربية – الوحدة المغاربية.


تأثير تكنولوجيا الحاسبات الالكترونية وبرامجها على عملية تصميم واخراج الصحافة الورقية The impact of computer technology and software on the process of designing and producing paper journalism

صيمود ليندة,  زعموم مهدي, 

الملخص: يهدف البحث بالدرجة الأولى تسليط الضوء على تقنيات التصميم الصحفي الحديثة في ظل ما تشهده صناعة اخراج الصحافة الورقية من تطور هائل جراء استخدامها للحاسبات الإلكترونية وما تحويه من برامج، وما لها من دور في زيادة تحقيق الجذب لأغلفة الصحف. وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار متطلبات العصر الحديث في سرعة الحصول على المعلومة وضيق الوقت وكثرة المشاغل، أصبحت العملية الإخراجية للصحف بما فيها عملية تصميم وتنفيد الصفحات تواجه تحديا كبيرا في كيفية الاستحواذ على انتباه القارئ في ظل ثورة التكنولوجيا والتدفق الهائل للمعلومات المحيطة بالمتلقي من كل الاتجاهات التي تحتاج لوجود تصميم فني مبدع باعث لقوى الجذب والإثارة لمداركه البصرية والعقلية، والذي يتطلب وجود وسيط معلوماتي آخر أسرع من الكلمة في نقل المعلومة ألا وهو المزاوجة الوظيفية ما بين العناصر التيبوغرافية والجغرافيكية الفاعلة في بنية فضاءات أغلفة الصحف الورقية لمواكبة تلك الثورات التكنولوجية وميلاد التقنيات الجديدة في الإبداع والمعرفة. وعلى ضوء كل ما سبق ذكره تسعى هذه الورقة البحثية معرفة الدور الهام الذي يلعبه التصميم في العملية الاخراجية على اعتباره اللبنة الأساسية لصفحات الجريدة الورقية، وكذا معرفة تأثير تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونية وبرامجها على أداء المخرج الفني في عملية تصميمه للصفحات من خلال طريقة وكيفية توزيع الوحدات والعناصر الطباعية على متنها. Summary The research aims primarily to highlight modern journalistic design techniques in light of the tremendous development of the paper press production industry due to its use of computers and its programs, and its role in increasing the attraction of newspaper covers. Taking into account the requirements of the modern era in the speed of access to information, time constraints and many concerns, the process of directing newspapers, including the process of designing and benefiting pages, faces a major challenge in how to capture the reader's attention in light of the technology revolution and the huge flow of information surrounding the recipient from all directions that need to have an innovative design that inspires the forces of attraction and excitement of his visual and mental management, which requires the presence of another information medium faster than the word of information, namely, the functional elements between the elements. Sociographic and geographical actors in the structure of newspaper cover spaces to keep up with these technological revolutions and the birth of new technologies in creativity and knowledge In the light of all of the above, this paper seeks to know the important role that design plays in the output process as the basic building block of the paper newspaper pages, as well as the impact of computer technology and its programs on the performance of the artistic director in the process of designing pages through the method and how the units and printing elements are distributed on board,

الكلمات المفتاحية: التصميم ؛ توضيب الصفحات ؛ الإخراج الصحفي؛ تكنولوجيا الحاسبات الالكترونية ؛ المخرج الفني. ; Keywords: Design; page packing; press output; computer technology; artistic director.


ديداكتيك الفلسفة في ضوء المقاربة الحجاجية.

مبارك فضيلة, 

الملخص: ملخص: تراهن الديداكتيك المعاصرة على تفعيل الدرس الفلسفي، بإعطائه أهمية كبيرة للحجاج الفلسفي في علاقته الضرورية بالسيرورات الثلاث المتمثلة في:(المفهمة، والأشكلة، والحجاج)، التي يعتمد عليها التفلسف كعملية فكرية تساؤلية نقدية. ضمن إشكالية محورية نعالج فيها طبيعة الحجاج الفلسفي هل هي حجاجية أم خطابية وفيما تتمثل سلطته؟ وتتمثل اهداف الدراسة في الحجاج كجهاز دفاعي في النشاط الفلسفي يعمل على تقوية مهارات الطالب ا من: (تحليل وتركيب ونقد). والحجاج التعليمي هو تفكير يرتبط بالإنتاج المباشر للنصوص، وكيفية استثمارها في عملية الإثبات، أو النفي فيظهر الدور التعليمي للتلميذ في المثلث الديداكتيكي؛ فيصبح المتعلم هو المحور الفعال في نجاح العملية التعلمية، اما النتائج المتوصل اليها فالحجاج التعليمي عملية تنشط فكر المتعلم، وتغذي روح المناقشة فيصنع قناعاته انطلاقا من الممارسة الحجاجية فيكون قادرا على بناء فكر لا تعلم افكار.

الكلمات المفتاحية: الديداكتيك، الحجاج الفلسفي المفهمة، الأشكلة، الاستدلال


خطاب الجابري الفلسفي بين النقد والاعتراض

طبوش كريمة, 

الملخص: الملخص: يشكل الخطاب النقدي التحليلي في المشروع الفكري لمحمد عابد الجابري، قطيعة ابستيمولوجية مع القراءات المتداولة لتراثنا الفلسفي الإسلامي، ولماهية العقل العربي من هنا جاءت دعوة الجابري إلى ضرورة تحررنا من الأوهام اللاعقلانية التي ميزت الخطاب النهضوي، والتي أسهمت بقدر كبير في انحراف المشروع النهضوي عن مساره الصحيح، لهذا كان لزامًا على كل مفكر عربي تجاوز النظرة الميتومانية لتراثنا الإسلامي، وتبني الرؤية الموضوعية الرافضة للقراءات التمجيدية والتبخيسية للتراث. لهذا يعتبر الجابري أن كل قراءة موضوعية حَريٌ بها اعتماد مبدأي الوصل والفصل في آن واحد، بمعنى القراءة التراثية ليصبح النص التراثي معاصرًا لنا، أي موصولاً بنا ومفصولاً عنا.وتتمحور إشكالية مقالنا هذا حول حقيقة العقل العربي عند الجابري وموقفه من التراث الاسلامي، ولتحليل هذه الاشكالية إستعنت بالمنهج التاريخي والتحليلي، فالمنهج النقدي، ويكمن الهدف المنشود من مقالنا هذا في ضرورة تحيين تعاملنا مع تراثنا الاسلامي ليصير معاصرا لنا Abstract: The analytical speech that Med Abid Al-Jabiri pursues in his intellectual project constitutes an epistemological response with the recurrent readings of our Islamic philosophical heritage and of the essence of the Arab spirit from where the call of Al-Jabiri to the need to free us from irrational illusions which characterize the rhetoric of rebirth which contributed a lot to the deviation of the rebirth project from its correct course. That’s why it is up to each Arab thinker to go beyond the metomanic vision of our Islamic heritage and to adopt the objective vision which rejects the glorious and underestimated readings of the heritage. Al-Jabiri also considers that all objective reading is worth adopting the principles of connection and separation as far as this means that reading of the traditional will be up dated so that the heritage text becomes contemporary both for itself and for us, that is to say connected to us and separated from us. the problemaic of our article revolves around the reality of the arab ind according to AL-Jabiri and his position on the Islamic heritage and to analyze this problem I used the historical and analyticalmethod the critical approach and the desired goal of this article is the necessity to revitalize our dealings with our Islamic heritage to become contemporary to us Key words: Mind, Criticism, Speech, Objection, Breakup, Inheritance, Objectivity.

الكلمات المفتاحية: العقل، النقد، الخطاب، الاعتراض، القطيعة، التراث، الموضوعية.


دراسة مقارنة لمستوى الطلاقة النفسية لدى الرياضيين ذوي الإعاقة الحركية في رياضة رفع الأثقال وفقا لبعض المتغيرات A comparative study of the level of the flow state among the athletes with motor disability in weightlifting sports according to some variables

حسين بن زيدان,  جمال مقراني, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى كشف مستوى الطلاقة النفسية لدى الرياضيين ذوي الإعاقة الحركية الممارسين لرياضة رفع الأثقال ومقارنة ذلك وفقا لمتغيري المرحلة العمرية والخبرة الميدانية، حيث استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن على عينة قوامها 25 رياضي تتراوح أعمارهم مابين 20 إلى 37 سنة خلال الموسم الرياضي 2018/2019، وطبق مقياس جاكسون ومارش (1996) والذي أعده للعربية حسن عبده عبد الله (2001). وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج الخام تم التوصل إلى أن مستوى الطلاقة النفسية لدى النفسية لدى الرياضيين ذوي الإعاقة الحركية الممارسين لرياضة رفع الأثقال متوسط ويميل إلى مجال الطلاقة الايجابية، كما انه توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الطلاقة النفسية تبعا لمتغيري المرحلة العمرية وهي لصالح الأكبر سنا (أكثر من 30 سنة)، أما حسب متغير الخبرة الميدانية جاءت لصالح الرياضيين ذوي الخبرة (أكثر من 10 سنوات). وعليه نوصي بنشر الوعي النفسي والرياضي لدى الرياضيين من ذوي الإعاقة. و الاهتمام بالجانب النفسي أثناء العملية التدريبية لتحقيق نتائج أفضل والوصول إلى مستوى الانجازات العالية والتفوق الرياضي. The study aims to uncover the level of flow state among the athletes with motor disability practicing for weightlifting sport and compare that according to the variables of the age stage and field experience, where the descriptive approach was used in the comparative method on a sample of 25 athletes ranging in age from 20 to 37 years during the sports season 2018/2019, The Jackson & Marsh scale (1996), prepared by Arabic Hassan Abdo Abdullah (2001), was applied. After addressing the results, it was concluded that the level of flow state is average and tends to the field of positive fluency. There are also statistically significant differences in the level of flow state according to the changes in the age stage in favor of the elderly, and field experience among athletes with experience (more than 10 year). Accordingly, we recommend spreading psychological and athletic awareness among athletes with disabilities.

الكلمات المفتاحية: Flow state; Athlete; Motor disability; Weightlifting. ; الطلاقة النفسية.، الرياضي.، ذو الإعاقة الحركية.، رفع الأثقال.


الدعم الشعبي العسكري للثورة الجزائرية بمنطقة تبسة وردود الفعل الفرنسية 1954-1958

جابري نبيل,  شلالي عبد الوهاب, 

الملخص: احتضن الشعب الجزائري الثورة منذ اندلاعها ودعمها بكل الوسائل المتاحة وخاصة في المجال العسكري الذي يعتبر العصب الرئيسي لأي ثورة مسلحة، وتعددت مظاهر الدعم الشعبي العسكري بتبسة حيث تم تكليف عناصر ثورية بجمع السلاح من الشعب، وكان أغلبها عبارة عن بنادق صيد ومسدسات وبعض الأسلحة الأخرى من مخلفات الحرب العالمية الثانية، كما اعتمد المجاهدون أيضا على الأسلحة المصنوعة محليا، إضافة إلى إنشاء ورشات لتصليح الأسلحة المعطلة، لذا لجأت السلطات الفرنسية إلى القيام بمجموعة من الإجراءات العسكرية متمثلة في تكثيف قواتها والقيام بعمليات عسكرية، بالإضافة إلى إنشاء مناطق محرمة هدفها عزل وحرمان المجاهدين عن الشعب والتضييق عليهم. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مساهمة الشعب الجزائري في الثورة الجزائرية بمنطقة تبسة في الجانب العسكري واحتضانه لها ماديا ومعنويا، والإجراءات الفرنسية الوحشية لمجاهبة هذا الدعم. The Algerian people embraced the revolution since its outbreak and they supported it by all available means, especially in the military field. There were many forms of popular support for the military such as assigning revolutionary members to collect weapons from the people, Most of what they collected were hunting rifles, pistols and some other weapons from the Second World War. Al-Mujahideen also relied on locally manufactured weapons, as well as the establishment of workshops in order to repair the disabled weapons. Therefore, the French authorities resorted to a series of military measures, namely the intensification of its forces in the region, conducting military operations, and the establishment of prohibited areas for the purpose of isolating al-Mujahideen from the people and making restrictions on them. This study aims to shedding light on the contribution of the Algerian people in algerian revolution in the region of Tebessa to the military side and their embrace of it financially and morally, and the brutal French measures to counter this support.

الكلمات المفتاحية: الدعم الشعبي ; الأسلحة، ; تبسة ; الثورة الجزائرية ; المناطق المحرمة


إستخدام أدوات التسويق الإلكتروني ومساهمتها في نجاح المؤسسات الرياضية دراسة ميدانية لأندية الرابطة المحترفة لكرة القدم-موبيليس-

شريف حمزة,  لباد معمر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الوقوف على مدى مساهمة استخدام أدوات التسويق الإلكتروني في نمو المؤسسات الرياضية (الاندية الجزائرية المحترفة لكرة القدم للرابطتين الاولى والثانية موبيليس)، حيث يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم التطورات التي طالت ميدان التسويق فلم تبقى المؤسسات الرياضية بمعزل عنه، حيث أخذ المؤسسات الرياضية إلى واقع جديد لم يعد للمؤسسة التقليدية مكان فيه، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي مستخدما الاستبيان كأداة للدراسة على عينة مقصودة بلغ عددها 30 إداريا من أندية كرة القدم المحترفة . وقد اشارت اهم نتائج الدراسة الى ان : إستخدام الموقع الإلكتروني يساهم في نجاح ونمو المؤسسات الرياضية، يساهم إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في نجاح المؤسسات الرياضية، إستخدام البريد الإلكتروني له دور في نجاح المؤسسة الرياضية. الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، البريد الالكتروني، الموقع الالكتروني، المؤسسة الرياضية Summary : This study aimed to determine the extent to which the use of electronic marketing tools contributed to the growth of sports institutions (Algerian professional football clubs for the first and second leagues, Mobilis). A new reality in which the traditional institution no longer has a place, and to achieve this, the researcher relied on the descriptive method, using the questionnaire as a tool to study on an intended sample of 30 administrators from professional football clubs. The most important results of the study indicated that: The use of the website contributes to the success and growth of sports institutions, the use of social networking sites contributes to the success of sports institutions, the use of e-mail has a role in the success of the sports institution. Keywords: electronic marketing, e-mail, website, sports institution

الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، البريد الالكتروني، الموقع الالكتروني، المؤسسة الرياضية


واقع الأداء التدريسي لأساتذة التربية البدنية والرياضية في التعليم المتوسط من خلال تخطيط الدرس وتنفيذه وتقويمه

ربوحي سليم,  قية رفيق, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى الكشف عن واقع الأداء التدريسي عند أساتذة التربية البدنية والرياضية، فضلا عن ابراز الفروق بينهم تبعا لمتغيري الجنس والخبرة المهنية. وفي ظل المنهج الوصفي المعتمد أجريت الدراسة على (29) أستاذ للتربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم المتوسط ببعض متوسطات ولاية خنشلة، واستخدم الاستبيان كأداة للاستقصاء. وكشفت نتائج الدراسة عن: - مستوى أداء تدريسي عالي في محوري تخطيط الدرس، وتنفيذه، ومنخفض في محور التقويم. - لا توجد فروق بين الأساتذة في الأداء التدريسي تعود إلى متغيري الجنس والخبرة المهنية في جميع المحاور. :Abstract The aim of this article is to reveal the reality of the Teaching performance of physical education and sports teachers, as well as to highlight the .differences that exist between them according to gender and professional experience variables As part of the descriptive survey methodology, the study was carried out on (29) physical education and sports teachers in middle education :colleges of the Wilaya of Khenchela, and the questionnaire was used as a tool of investigation. the results of the study revealed .High level of educational performance in the dimensions of lesson planning and implementation and low in the dimension of evaluation - .There are no differences between teachers in teaching performance according to gender and work experience variables in all dimensions-

الكلمات المفتاحية: الأداء التدريسي، تخطيط الدرس، تنفيذ الدرس، تقويم الدرس، استاذ التربية البدنية والرياضية، التعليم المتوسط. ; Teaching performance, Lesson planning, Lesson application, Lesson evaluation, Physical education teacher, middle education .


التّحوُّلات السِّياسيَّة في الدَّولة العثمانيَّة خلال النِّصف الثَّاني للقرن 19م من خلال كتاب "سرُّ مملكة" لسليم سركيس

بربورة حسن,  غربي الغالي, 

الملخص: تهدف هاته الدِّراسة ومن خلال كتاب "سرُّ مملكة" لمؤلِّفه سليم سركيس، إلى رصد أهم التَّحوُّلات السِّياسيَّة في الدَّولة العثمانيَّة، خلال النِّصف الثَّاني من القرن 19م، تحديدًا فترة حُكم السُّلطان عزيز خان (1861-1876م)، كما تستعرض علاقة الدَّولة العثمانيَّة بالدُّول الأوربيَّة التي كانت تضغط عليها لاستكمال الإصلاحات، وتحقيق النَّهضة المزعُومة على النَّهج الغربيِّ والفكر الأوربيِّ والمبادئ العلمانيَّة، وتتحيَّن الفُرصة لإضعافِها والقضاءِ عليها رغم مُساعداتها الظَّاهرية. ومن أهمِّ النتائج التي توصَّلت إليها الدِّراسة، ازدياد حركة التَّغريب والعَلْمَنَة في الدَّولة العثمانيَّة عهد السُّلطان عبد العزيز، مع فشل جهوده ومحاولاته الإصلاحيَّة على النّمط الأوربي. This study aims, through Selim Sarkis's book ''Secret of Kingdom" to spotlight the intellectual and political transformations together with the social changes in the ottoman empire during the reign of sultan Abdul-Aziz 1861-1876, He study also reviews the relationship of the ottoman empire with the European countries that were pressuring it to complete the reforms and achieve the supposed renaissance according to the western approach and the European perspective, following the secular principles, which aimed to weaken and eliminate the ottoman empire despite the apparent assistance. One of the most important findings of this study is the increase of westernization and secularization during the reign of sultan Abdul-Aziz with the failure of his effort and attempts towards reform on the European style.

الكلمات المفتاحية: الدَّولة العُثمانية ; القرن19م ; التّحوُّلات السِّياسيَّة; سرُّ مملكة ; سليم سركيسThe Ottoman Empire ; 19th Century ; Political Transitions ; Secret of Kingdom ; Selim Sarkis


صورة المرأة الجزائرية بين المثل الشعبي و تماثلات المجتمع

بليردوح ثليثة, 

الملخص: الملخص: تعتبر الأمثال الشعبية الموروث اللامادي الأكثر شهرة و تداولا بين الناس، كونها تحمل صفوة التجارب والأفكار والنموذج الأفصح تعبيرا فضلا عن أنها تتدخل في تكوين نسيج العلاقات الاجتماعية حاملة قيما وتقاليد عبر الأجيال بلغة بسيطة وموجزة )لغة الشعب ( وإذا أمعنا النظر سنجد أن الأمثال الشعبية الجزائرية لا تكاد تخلو من عنصر المرأة بمختلف فئاتها العمرية: "طفلة، فتاة شابة ،امرأة ،عجوز، وبمختلف صورها ومكانتها في المجتمع (متزوجة، عاقر عانس، مطلقة، مثقفة، غير مثقفة... ) أي من جميع النواحي الإيجابية والسلبية،حيث تختزن الأمثال الشعبية في مجملها المخيال الاجتماعي الجزائري ونظرته للمرأة Abstract: The folk sayings and proverbs are the most known intangible legacy used among people in the Algerian society. Those sayings bear the sum of experiences and ideas and represent eloquent expressions. Additionally, they play a role in constructing the social relationships carrying the values and the traditions across generations in a simple and concise language. When one deeply analyzes those proverbs he would find out that they also talk about woman --with all her ages: a girl, a young, a woman, and an old-- in her all images, and in her place in the society: married, divorced, cultivated, spinster, sterile…. Those images can be negative and positive and they store the Algerian social imagination and its look at women.

الكلمات المفتاحية: المثل الشعبي، صورة المرأة، المخيال المجتمعي ،التصور الاجتماعي ; The folk saying (proverb)- the image of woman- the social imagination- the social conception


تكنولوجيا الرقمنة و دورها في حفظ الأرشيف السمعي البصري : دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية للتلفزيون الوطني الجزائري

ديمش أميرة,  بن السبتي عبد المالك, 

الملخص: ملخص :يتعرض الأرشيف السمعي البصري للعديد من اللأخطار التي تهدد أمنه و سلامته،ويرجع ذلك للحساسية الشديدة للمواد المستخدمة في صناعة الوسائط السمعية البصرية ،لذلك تسعى كل المؤسسات التي تملك الأرشيف السمعي البصري ،منها المؤسسة العمومية للتلفزيون الوطني الجزائري لضمان حفظ أرشيفها على المدى الطويل بأحدث الطرق التكنولوجية الحالية و هي تكنولوجيا الرقمنة. انطلاقا مما سبق جاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على دور تكنولوجيا الرقمنة في حفظ الأرشيف السمعي البصري و ذلك من خلال التعرف على مختلف الإجراءات و المعايير و الاستراتيجيات المعتمدة في مشروع الرقمنة. Abstract: due to the extreme sensitivity of the substances used in the audiovisual material industry . Therefor all the institutions that possess an audiovisual archive including the Algerian national television are seeking to ensure long term preservation of their archive using latest modern technologies,such as digitization technologie. Based on the above, this study sheds light on the role of digitization technology in the preservation of audiovisual archives by identifying various procedures, standards and strategies adopted in the digitization project.

الكلمات المفتاحية: الأرشيف السمعي البصري ; مشروع الرقمنة ،الحفظ ،المؤسسة العمومية للتلفزيؤن الوطني الجزائري ; Audiovisual Archive ; Digitization Project ; preservation ; The public institution of the Algerien national television


تاريخ العلم العربي ما بين الاستشراق وتاريخ العلوم ـــ منهج رشدي راشد في إعادة موضعة تاريخ العلم العربي

بورنان خيرة, 

الملخص: إنَّ الدَّعوة إلى إعادة النَّظر في تاريخ العلم بصفة عامة، وتاريخ العلم العربي بصفة خاصة، كونه يشكل مرحلة أساسية من مراحل تاريخ العلوم العام، تبدو اليوم أكثر من ضرورة ملحة، قصد تكوين تصور موضوعي حول تاريخ العلوم العام، ينأى به عن التوظيف الإيديولوجي. ويستهدف هذا المقال توضيح مسألتين هامتين: المسألة الأولى هي محاولة "رشدي راشد" في إعادة كتابة تاريخ العلم العربي، من زاوية إبستيمولوجية(نقدية)، قصد إعادة موضعة تاريخ العلم العربي ضمن تاريخ العلوم العام. أما المسألة الثانية فتتمثل في رد "رشدي راشدي" على المستشرقين الذين يعتبرون أنّ العلم العربي لا يرقى في نظرهم إلى مستوى المعرفة العلمية، ذلك أن العلم العربي هو مجرد نسخة عن العلم اليوناني. Summary : The call to reconsider the history of science in general and the history of Arab science in particular, as it constitutes a fundamental stage in the history of science in general, seems today more than an urgent necessity, in order to form an objective perception about the history of science. This article aims to clarify two important issues: The first issue is Rushdi Rashid’s attempt to rewrite the history of Arab science from an epistemological angle. In order to reposition the history of Arab science within the general history of science. The second issue is Rushdie Rashid’s response to the Orientalists who consider that Arab science is just a copy of Greek science.

الكلمات المفتاحية: تاريخ العلوم، العلم العربي، المنهج الاستشراقي، رشدي راشد، الإبستيمولوجيا. ; History of Science, Arab Science, Orientalist Curriculum, Rushdie Rashid, Epistemology.


الفرد و آليات تجسيد المواطنة في فلسفة جون لوك The individual and the mechanism of embodiment citizenship in john locke philosophy

بن قرنة مخطارية,  بوشيبة محمد, 

الملخص: ملخص: لقد شهد مفهوم المواطنة تغييرات عديدة في مضمونه ودلالته. فلم يعد فقط يشير إلى العلاقة بين الفرد والدولة كما ساد سابقا. فمع حلول العصر الحديث عاد الاهتمام بمفهوم المواطنة بعد أن طغى الاهتمام بمفهوم الفرد . كان لجون لوك تأثير بالغ الأهمية في الفكر الفلسفي السياسي عموماً والبريطاني على وجه الخصوص. حيث تم التطرق في هذه الورقة البحثية إلى الفرد وآليات تجسيد المواطنة في فلسفة لوك كما ظهرت معه مواطنة تحترم الفرد وتتحدث عن الحرية والملكية وغيرها. مواطنة انتقلت بالفرد من مواد قانونية نظرية إلى ممارسة ومشاركة في العديد من النشاطات التي تسهم في حفظ مكانته داخل الدولة. The concept of citizenship has witnessed various changes in its content and its significances .It no longer means the direct relationship between the individual and the contry as it used to. Instead contry to what has been , i.e. Emphasizing on the individual, today, big importance is given to the concept of citizenship. Generally, john locke had had an immense impact on the philosophical political thought, namely, the british one. Hence, in this research, we tackled the link between the individual and embodiment of citizenship in locke's philosophy. With the latter, anew meaning of citizenship appeared, a citizenship which respects the individual and speaks about his ∕her freedom, properties...etc, a citizenship which moved the individual from a theoreticol legal perspective into one which makes him∕her practice and practicipate in many activities that preserve his∕her status in the country.

الكلمات المفتاحية: الفرد.، جون لوك.، الحرية.، المواطنة.، التسامح. ; Individual; John Locke; Liberty; Citizenship; Tolerance.


تعلّميّة التّاريخ بين التّقليد والتّجديد

تاج رمزي, 

الملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى الخوض في المرجعيّات النّظريّة والأسس البيداغوجيّة المتعلّقة بعلم التّاريخ عموما، من خلال طرح الجدال صلب المدارس التّاريخيّة، وأهمّ الآليّات المنتهجة لتدريس التّاريخ في المدارس التّونسيّة خلال الفترة التي عقبت الاستقلال. ومن خلال ما سبق ذكره، تتلخّص إشكالات الدّراسة في أهمّ الأسباب الدّافعة إلى تبنّي مقاربة الكفايات، ودورها في تغيير ملامح التّعليم التّقليديّ. واقتضت الدراسة توخّي منهجيّة قامت في البداية على المنهج التّاريخيّ، بهدف استعراض النّواة الأولى لفكرة اصلاح المنظومة التّعليميّة، ومن ثمّة على المنهج الوصفيّ، قصد تعميق الجزئيّات المتعلّقة بموضوع بحثنا. ومن أبر النّتائج المتمخّضة عن الدراسة، صعوبة التّخلّص من المقاربات القديمة التي تغلغلت صلب النّظم التّعليميّة، إلى جانب انعدام الإمكانات الماديّة والبشريّة التي من شأنها تغيير واقع التّعليم في البلاد التّونسيّة، رغم التّحرّر من قيود الاستعمار.

الكلمات المفتاحية: تعلّميّة التاريخ ; الديدكتيك ; صعوبات التّعلّم ; بيداغوجيا التّدريس ; مقاربة الكفايات


المقاولة النسائية: تفكيك الحاجات الأساسية والدوافع دراسة ميدانية على عينة من النساء المقاولات بالجلفة / Women's Entrepreneurship: Dismantling Basic Needs and Motivations A Field Study on a sample of Women Entrepreneurs in djelfa

خيري نوح,  حرايرية عتيقة, 

الملخص: ملخص: تأتي هذه الدراسة لاستقصاء الحاجات الأساسية التي تشكل دافعاً للمرأة نحو اختيار ممارسة المقاولة كعمل، وتفكيك هذه الحاجات إلى مستويات هرارشية، ومحاولة فهم الارتباطات والمفاضلات بين هذه الحاجات، من خلال ربطها بالسياق الثقافي والاجتماعي لبيئة المرأة المقاولة في مجتمعها، ومن وجهة نظرها، من خلال دراسة ميدانية، لعينة مكَّونة من 24 مفردة لنساء مقاولات في ولاية الجلفة، وقد تم جمع البيانات عن طريق الاستبيان خلال 2019. توصَّل الباحثان إلى نتيجة أوَّلية وهي أن الممارسة المقاولاتية كفعل نسوي خاضعة للموقف الثقافي للسياق الاجتماعي، في حدود التوقعات الشائعة، ثم كنتيجة أساسية للدراسة فإنَّ أغلب النساء المقاولات في عينة البحث ينطلقن من دافع الحاجة الاقتصادية، ولكن ليست كحاجة وحيدة، في حين تخضع الحاجات الأخرى لتباينات في الترتيب، مرتبطة بمتغيرات سياقية. Summary: This study comes to investigate the basic needs that motivate women to choose entrepreneurship as a work, to dismantle these needs to levels of hierarchy, and to try to understand the links and trade-offs between these needs, by linking them to the cultural and social context of the entrepreneurial environment in their society, and from her point of view, through a field study, a sample of 24 individual serpent women entrepreneurs in The State of djelfa, and the data collected through a questionnaire during 2019.The researchers reached a preliminary conclusion that the practice of contracting as a women's act is subject to the cultural position of the social context, within the limits of common expectations, and then as a basis of the study, the majority of women entrepreneurs in the research sample are based on the motive of economic need, but not as a single need, while other needs are subject to variations in the arrangement, linked to contextual variables.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: مقاولة؛ تأنيث مقاولة؛ امرأة مقاولة؛ حاجات أساسية؛ دوافع؛ ثقافة مجتمعية. Key words:entrepreneurship; feminization of entrepreneurship; women entrepreneurs; basic needs; motivations; community culture.


الفهم عند ابن عربي وهيدغر وتشكيل روحانية عالم ما-بعد الأزمة -مقاربة تأويلية- -Understanding in Ibn Arabi and Heidegger and the Spiritual Formation of the Post-Crisis World -Interpretative Reading

كعبش روميسا,  بارة عبد الغني, 

الملخص: يعيش العالم المعاصر أزماتٍ عديدة فرضها العقل الماديّ والعلم الوضعيّ المحض، ممَّا يجعل الإنسان بحاجة إلى مساءلة جديَّة وعميقة للفلسفات التي أرست سيادة النّزعة الموضوعيّة التي بدت اليوم درجة هشاشتها. وأمام دهشة وارتباك أزمة الجائحة، يجد الإنسان المعاصر نفسه مجبراً على الالتفات إلى الفلسفات وأنماط التفكير التي همَّشتها من قبل ماديَّته. وعليه، فإن هذا المقال يهدف إلى مقاربة ظاهرة الفهم ضمن كلٍّ من التصوُّف الأكبريّ وأنطولوجيا هيدغر، مع افتراض أنّها تقدِّم للإنسان اليوم إبدالاً لتشكيل رؤيةٍ مغايرةٍ لذاته والوجود معاً، وهي الرُّؤية التي تقوم على استعادة روحانيَّة الوجود بما هي أساسٌ مترسِّخٌ في الكائن ومُكوِّنٌ لكينونته، وذلك انطلاقاً من عديد المقولات والمفاهيم التي تجعل روحانيَّة الوجود حتميَّةً أنطولوجيَّةً. معتمدين في كلِّ ذلك المقاربة التأويلية لما تتيحه من إمكاناتٍ في القراءة وإعادة القراءة. Summary : The world today is experiencing many crises which make it need a serious and strict questioning of the philosophies that established the rule of objectivity which appears today the degree of its fragility. In front of the astonishment of the pandemic crisis, the human being find himself obliged to turn to many philosophies and thoughts that were eliminated before because of his objectivity. This article aims to present an approach to the phenomenon of understanding within both Ibn Arabi’s Sufism and Heidegger’s ontology. We expect that it offers the human being today a substitution for forming a different vision for himself and for existence together. This vision is based on the restoration of the spirituality of being as a component of being and an ontological necessity. We rely in that on the interpretative approach because it offers the possibility for reading and re-reading.

الكلمات المفتاحية: الروحانية ; الفهم ; أزمة الجائحة ; التصوف ; الأنطولوجيا ; Spirituality ; Understanding ; Pandemic crisis ; Sufism ; Ontology


علاقات الثورة الجزائرية بالعالم العربي من خلال الصحافة المصرية

ماضي مسعودة, 

الملخص: ملخص: استنادا إلى وثائق أصلية نادرة، يهدف هذا المقال إلى توسيع، وإثراء الدراسات حول الثورة الجزائرية من خلال الجرائد المصرية الصادرة في ذلك الوقت، خاصة أنها شهادة مباشرة من خلال تغطية إعلامية غير منقطعة وكثيفة عن كفاح مسلح وسياسي. ومن بين المواضيع التي رصدتها الصحافة المصرية؛ علاقات الثورة الجزائرية بالعالم العربي. ومن ثم يمكن التساؤل حول كيفية معالجة الإعلام المصري لرهانات ربط العلاقات بين الحكومات العربية وجبهة التحرير الوطني لإنهاء الاستعمار الفرنسي في الجزائر. ولقد سمحت دراسة الصحف المصرية بمعرفة البعد العربي الذي أعطته الصحافة المصرية للقضية الجزائرية، لاسيما النشاط المشترك لقادة الثورة مع عدة حكومات عربية لدعم القضية الجزائرية، مما مكن من توضيح أهمية الكفاح العربي المشترك ضد الاستعمار في الجزائر كعمق استراتيجي لمستقبل المنطقة العربية. وأخيرا، خلصنا إلى أن الصحف المصرية كانت منبرا مهما لعرض وتوضيح أهمية نجاح المبادرات المغاربية والعربية عموما لدعم الثورة في الجزائر. Summary: Based on rare original documents, this article aims to broaden and enrich studies on the Algerian revolution through the Egyptian newspapers published at that time, especially since it is a direct testimony through media coverage. Among the subjects followed by the Egyptian press: Relations of the Algerian revolution with the Arab world One can therefore wonder how the Egyptian media dealt with the existence and importance of relations between Arab governments and the National Liberation Front to put an end to French colonialism in Algeria. The study of Egyptian newspapers allowed us to know the Arab dimension that the Egyptian press gave to the Algerian question, in particular the joint activity of the leaders of the revolution with several Arab governments to support the Algerian cause, which made it possible to clarify the importance of the common Arab struggle against colonialism in Algeria as a strategic depth for the future of the Arab region. We concluded that Egyptian newspapers were an important tribune to display and clarify the importance of the success of Maghreb and Arab initiatives in general to support the in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية ; العالم العربي ; الصحافة المصرية ; الاستعمار الفرنسي


آليات التأويل النحوي عند ابن عاشور التونسي

بالشيخ أبو القاسم,  ربيعي ميلود, 

الملخص: يحاول البحث الكشف عن آليات التأويل النحوي للنص القرآني الذي جاء ظاهره مخالفا لقواعد النحاة، وتبيين طريقة المفسرين في تعاملهم مع هذه الظواهر اللغوية ، وكيفية ردها إلى أصلها، للوصول إلى معنى آيات الكتاب العزيز وتبيين مقصِديتها ، واستخراج أحكامها الشرعية. وقد عول المفسرون والنحاة على هذه الآليات لرد التراكيب اللغوية المخالفة للقواعد النحوية إلى موافقتها ، حتى يتسنى لهم فهم المعنى المقصود من الخطاب القرآني. وفي هذه الورقة البحثية سنقف عند تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور التونسي للكشف عن أهم آليات التأويل النحوي في كتب التفسير. Summary : The research tries to uncover the mechanisms of grammatical interpretation of the Qur’an text that its apparent contradiction to the grammar rules, and to clarify the way interpreters deal with these linguistic phenomena, and how to return them to their origin, in order to arrive at the meaning of the verses of the dear book and clarify their intent, and extract their legal rulings. The commentators and grammarians relied on these verses to return linguistic structures contrary to grammatical rules to their approval, so that they could understand the intended meaning of the Qur’anic discourse. In this research paper, we will stop at Tafsir al-Tahrir and Enlightenment by Taher Ibn Ashour al-Tunisi to reveal the most important mechanisms of grammatical interpretation in books of exegesis.

الكلمات المفتاحية: آليات، التأويل ، النحو، ابن عاشور، التفسير.


جاك دريدا: التفكيك والرغبة في العيش المشترك.

دباش حبيبة, 

الملخص: ملخص: إن مفهومنا للواقع رهن بمقولاتنا اللغوية ، فلا يمكن أن نفهم علاقتنا بالعالم الخارجي إلا من خلال اللغة، ولأن الواقع يتجلى لنا من خلال أحكامنا القيمية على الأحداث والظواهر وعلى كل أنماط التفاعل والتواصل مع الآخر مهما كان كنههه، فإننا نحاول في هذه الدراسة- ورغم الاختلافات الجندرية والعرقية والإثنية،...التي تُطعم حاضرنا الذي تسوده الكثير من الحروب والصراعات- بيان قدرة التحليل اللغوي ممثلا في المقاربة التفكيكية للفيلسوف جاك دريدا في إيجاد أفق للعيش المشترك، هذا المسعى الذي تنامت حركات المطالبة به في كافة أرجاء العالم لما لهمن علاقة بحاضر ومستقبل الإنسان المعاصر، لا يمكنه أن يتحقق إلا بإعادة قراءة الماضي لإيجاد أرضية أخلاقية ترحب بالجميع وتعلن الوفاء لأكثر من واحد. Summary : Our concept of reality depends on our linguistic sayings, we can only understand our relationship with the outside world through language, and because reality manifests us through our value judgments on events and phenomena and on all types of interaction and communication with the other, whatever it is, we try in this study - despite the gender, racial and ethnic differences.. that feed our present, dominated by many wars and conflicts — the capacity of linguistic analysis, represented in Deconstructive Approach of the philosopher Jacques Derrida, to create a horizon of Living together, this goal that The movements require over the world. for what has to do with the present and the future of modern man, can only be achieved by rereading the past to find a moral ground that welcomes everyone and declares loyalty to more than one.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التفكيك- الاختلاف- القراءة- العيش المشترك. key words: Deconstruction - difference - reading - Living together.


إشكالية التراث من منظور الفكر العربي -دراسة مقارنة بين مصطفى عبد الرازق وحسين مروة-

بن حواس إلهام,  بهادي منير, 

الملخص: مثل التراث داخل الحركات الإصلاحية نمط الحياة في الفلسفة والدين، فهو وسيلة لتفسير الواقع باعتباره طاقة نفسية واجتماعية مشحونة داخل الوجدان الفردي والوعي الاجتماعي إلى حركة نهضوية فكرية وعلمية واقتصادية وسياسية تبني حضارة وتحرك التاريخ، فالهدف وراء تناول إشكالية التراث والتاريخ هو تأصيل لفلسفة عربية إسلامية ذو توجه عقلي متحرر، خاصة الفكر الاستشراقي الذي رأى فيها مجرد تقليد للفلسفة اليونانية، وانطلاقا منه: كيف تعاملت الخطابات العربية مع الماضي(التراث) والحاضر(الغرب)؟ وهل استطاعت هذه الخطابات أن تحقق الاستقلالية عن الاستشراق؟ وما الطرح الذي قدمته النماذج النهضوية لقضايا التراث في الفكر العربي؟، فاعتمدنا لذلك المنهج التحليلي النقدي من أجل إدراك الأرضية التي تأسس عليها الفكر العربي الاسلامي . ومنه فقد شكلت مسألة التراث والتاريخ مرحلة تأسيس ونضج، هذا أنها فتحت أفاق الدراسات النقدية لدى العديد من المفكرين العرب أمثال: الجابري، حسن حنفي، محمد أركون، و أنها تعيد إنتاج معرفتنا بذواتنا عن طريق الانخراط في مشروع ثقافي حضاري بطريقة جديدة. Heritage within the reform movements has represented the lifestyle in philosophy and religion. It is a means of interpreting reality as a psychological and social energy charged within the individual and social consciousness into an intellectual, scientific, economic and political renaissance movement that builds a civilization and moves history. The objective of addressing the problem of heritage and history is the rooting of an Arab-Islamic philosophy whose orientation is mentally liberal, especially the orientalist thought which considered it a mere imitation of Greek philosophy. Based on this, how did Arab discourses deal with the past (heritage) and the present (the West)? Were these discourses able to achieve independence from Orientalism? And what proposal was made by the renaissance models of heritage issues in the Arab thought? Therefore, we adopted the analytical and critical approach in order to understand the ground on which the Arab and Islamic thought was founded. Thus, the issue of heritage and history constituted a stage of foundation and maturity, as it opened the horizons of critical studies for many Arab thinkers such as Al-Jabri, Hassan Hanafi, and Muhammad Arkoun, and as it reproduces our knowledge of ourselves by engaging in a cultural and civilized project in a new way.

الكلمات المفتاحية: التراث، التاريخ، الإصلاح، الفكر العربي، النهضة، الفلسفة الإسلامية، الدين، التجديد، الحداثة،المنهج. ; : heritage, history, reform, Arab thought, renaissance, Islamic philosophy, religione, rinnovamento, modernità, curriculum.