Dirassat

دراسات

Description

تصدر المجلة عن كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، جامعة قسنطينة2 ـ عبد الحميد مهري ، وهي دورية علمية سداسية ،تُعنى بالدراسات العلمية الرصينة المتخصصة في حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية التالية: علم النفس وعلوم التربية، علم الاجتماع ،الديمغرافيا ،الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ ،الآثار، علوم الإعلام والاتصال، علوم المكتبات والمعلومات والتوثيق، علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، والدراسات السياسية والاقتصادية والإسلامية ، وغيرها. وتنشر المجلة الدراسات العلمية الجديدة ذات العلاقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية سواء المدونة بالعربية أو المترجمة إليها ، أو التي تكون باللغتين الفرنسية والانجليزية ، وفي كل الحالات يجب أن يقدم ملخص للدراسة باللغة الإنجليزية ، وباللغة العربية. ويشترط في الدراسة التي تنشرها المجلة أنه لم يسبق نشرها ، كما تخضع الدراسات التي تنشرها المجلة للتحكيم السري من قبل متخصصين في مجال الدراسة ، وذلك لضمان جودة الأبحاث العلمية المنشورة. يمكن تلخيص أهداف المجلة في العناصر التالية: ـ نشر الأبحاث الأصيلة والمتميزة ـ ـ تنشيط البحث العلمي الأكاديمي ـ ـ إثراء المكتبة بمنتج علمي لمساعدة الباحثين والمثقفين والدارسين ،في إنجاز أبحاثهم ودراساتهم وتساعدهم في تحقيق تطلعاتهم المعرفية ونشرها وتثمينها ـ تعريف الباحثين والعلماء بعضهم ببعض وخلق جو من الحوار الفكري والعلمي بينهم، ـ ترسيخ ثقافة النقد البناء التي تؤدي إلى التقدم والتطور والإزدهار. ـ ـ تثمين المجهودات التي يقوم بها الباحثون على مستوى مؤسساتهم وبلدانهم وعلى ما ينجزونه من أبحاث ودراسات.

4

Volumes

9

Numéros

104

Articles


الفلسفة والفضاء العمومي

Khemliche Rabah, 

الملخص: نقترح في هذا المقال التفكير في العلاقة بين الفلسفة والسياسة في الفضاء العمومي، حيث يتجلى التعدد، ودور نشاطات الفكر في الحياة السياسية. فمنذ اليونان، سمح الفضاء العمومي بظهور حياة سياسية ديمقراطية. بيد أنه منذ أفلاطون وبواسطة فلسفته صادر الحرية، التي كانت بمثابة قلب النشاط السياسي في المدينة الديمقراطية، وذلك من أجل فكر منعزل عن العالم. مع كانط تظهر الفلسفة مرة أخرى في الفضاء العمومي. ففي ثلاثيته النقدية، يحدد دور الفكر، والنقد والحكم، حيث دور الذهنية الموسعة. ومع هايدغر، كقارئ لكانط يسجل عودة الفلسفة إلى الفضاء العمومي، من خلال اقتراح منهجه المنقذ أمام دور التقنية الحديثة، بعرضه لمعالجة الأسئلة الميتافيزيقية في علاقتها مع حياتنا، بواسطة تحليل منهجي لعلاقتنا مع مسألة الوجود ومع العالم. وكانت حنا أرنت مدفوعة بظهور النظام الشمولي وتفاهة الشر، حاولت بواسطة قراءتها للنقد الثالث لكانط، إدخال نشاطات التفكير العمل والشغل في الفضاء العمومي.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة الفضاء العمومي الشمولية حنا أرنت الذهنية الموسعة الحرية المدينة الديمقراطية


التفسير الإبستيمولوجي للواقع الفيزيائي عند روبير بلانشي

رفاس عيسى, 

الملخص: في هذا المقال المقدم نريد تفسير مسألة معرفية هي إشكالية الواقع الفيزيائي في الإبستيمولوجبا المعاصرة، وذلك من خلال نموذج العقلاني الفرنسي روبير بلانشي على اعتبار أنه مفكرا وابستيميا معاصرا، ينتمي إلى مفكري العقلانية الجديدة. هذه العقلانية التي وصفناها بالجديدة والتي يتبنى طروحاتها بلانشي، لديها نظرة مختلفة عن العقلانية الكلاسيكية في فهم وتفسير الواقع الفيزيائي من أرسطو حتى نيوتن، مضمونها هو أنها لا تعترف بالواقع الوجودي ولا الواقع المادي الذي وصفته النزعة الاختبارية بأنه الواقع الموضوعي، لأنه في النهاية، هو الهدف، وإنما الواقع الذي تصبو إليه هو ذلك الواقع الذي لم يعد هو هدف العالم والابستيمولوجي على حد سواء رغم اختلاف قيمته عند كل منهما، بل إن الهدف هو البنية الرياضية التي أصبح عليها هذا الواقع، وهو ما يبرر تلك الفكرة الرائجة التي تؤسس إلى أن الفيزياء في الفترة المعاصرة أصبحت ذات تكوين بنيوي، وهذا ما نحن بصدد الدفاع عنه في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: الإبستيمولوجيا ; الواقع ; الفيزياء ; بلانشي


برامج التربية الإعلامية في سياق الميديا الجديدة... بحث في الرهانات والتحديات

Chaib Nabil, 

الملخص: تسعى المنظومة التربوية في المجتمع الجزائري إلى صقل شخصية الفرد وإيجاد مجتمع واعي ومدرك لمقاصد عقيدته وقواعد سلوكه، وتعزيز قيمه القائمة على التسامح والوسطية والاعتدال، ونبذ التطرف والمغالاة، وبلورة الوعي الحضاري في الأمة المسلمة لتحقيق الاستقرار والطمأنينة في حياة الفرد والأمة. وتعتبر وسائل الاتصال الجديدة على اختلافها وسيط تربوي قوي، لما لها من أثر فاعل وحساس في بلورة الآراء والتوجهات للأفراد، وتشكيل الثقافة العامة والقيم المجتمعية، وبالتالي فعليها واجبات ينبغي القيام بها إلي جانب وظائفها الأخرى التقليدية، من خلال بث القيم التربوية والأخلاقية في محتوى الرسالة الإعلامية بحيث يكون تأثيرها إيجابيا في تشكيل النظام الثقافي المتكامل في المجتمع. تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز تمثلات المضامين الجديدة للإعلام في سياق الميديا الجديدة في مجالات التثقيف ومساندة عملية التنمية الشاملة وترشيد القيم الإيجابية وغرس قيم جديدة في هذه المنابر الالكترونية التي اصطلح عليها بالإجماع لدى علماء الإعلام و الاتصال بالميديا الجديدة خاصة و أنها تلعب دورا حاسما في مواجهة التحديات التي تتطلب إنسانا واعيا متطورا و منتجا في نفس الوقت .

الكلمات المفتاحية: التفاعل ، الدلالة ، التواصل ، الفضاء الافتراضي


المثاقفة ووجه التلاقح في فنّ الملمّعات بين الأدبين الفارسيّ والعربيّ

قرميش علاوة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز تأثير المثاقفة في مجال التواصل الأدبي بين الأمتين العربيّة والفارسيّة . أين ساهمت الصيّاغة الفنيّة التي ولع بها كثير من شعراء العرب عند نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجريين في حمل شعراء الفرس على صياغة المجازات والاستعارات على غرار ما ألف عند العرب بعد ذلك. خاصة من أصحاب اللسانين، فنتج عن احتكاك الأدب الفارسي بالأدب العربي إلى بعث نوع جديد من الشعر وهو فن ( الملمعات )، حيث لم يقف الشعر الفارسيّ عند حدود تتبع والسير على نمط الشعر العربي في أوزانه وبحوره وقوافيه ، بل النّظم باللغتين الفارسيّة والعربيّة على مستوى الشطر الواحد، وبذلك الجمع بين لونين مختلفين يعبر الشاعر من خلالها لإظهار الأفكار والمعاني الحسنة، والحفاظ على استقامة الوزن. This study aims to highlight the influence of the acculturation in the field of literary communication between the Arab and Persian nations. How did the artistic formulation, which was adopted by many Arab poets at the end of the second century and the beginning of the third century, makes the Persian poets especially the bilinguals use metaphors and figures as well as the Arabs do. The contact of Persian literature with Arabic literature created a new type of poetry called "Al-mulamaat". The Persian poets did not trace only the style and the structure of Arabic poetry, but they wrote every verse in two languages. That's how the Persian poets expressed their feelings and thoughts.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المثاقفة ؛التواصل؛ التلاقح ؛الأدب العربي والفارسي؛التأثر والتأثير؛ الملمّع ؛الوزن . .


الدبلوماسية العامة الرقمية الأمريكية بالجزائر عبر الفيسبوك: تعزبز لثقافة الحوار أو تهديد للثقافة المجتمعية؟ -دراسة تحليلية-

ميرزة هاجر, 

الملخص: بعد الأهمية التي حظيت بها وسائل التواصل الاجتماعي بعد ثورات الربيع العربي، غدت أداة مهمة في يد الدول الأجنبية من اجل التواصل مع الشعوب بغية التأثير على العقول و القلوب وخاصة الشباب، فالولايات المتحدة وفي إطار دبلوماسيتها العامة تهدف من خلال صفحتها الرسمية على شبكة الفيسبوك ليس وفقط تحقيق التفاعل مع المستخدمين، فرسائلها الاتصالية مدروسة بشدة وتحترم الخصوصية الثقافية والثقافة المجتمعية للجمهور المخاطب، كما تخلق جوا من التفاعل والحوار يوحي بنوع من التقارب والتفاهم واحترام الآخر، إلا أنها في حقيقة الأمر تحمل رسائل ضمنية هدفها استقطاب الآخر والتأثير عليه وإقناعه بالحلم الأمريكي. إلا أنه من خلال تحليلنا لتعليقات المستخدمين الجزائريين وجدنا نوعا من الوعي لدى المعلقين المتسائلين دائما عن الهدف من تقديم نشاطات معينة، ورغم وجود رغبة قوية للالتحاق بأمريكا إلا أن المعلقين واعين بالنوايا الخفية للرسائل الاتصالية الأمريكية الرقمية، ما يوحي بفشل الإستراتيجية الاتصالية للدبلوماسية الرقمية الأمريكية في تحقيق أهدافها أثناء الفترة الزمنية المحددة للدراسة. with the importance of the means of social communication after the the Arab Spring revolutions, it has become an important tool in the hands of foreign countries to communicate with people in order to influence the minds and hearts, especially the youth. the United States aims under its public diplomacy and through its official Facebook page, not only to interact with users, its messages are well thought out and respect the cultural privacy and community culture of the audience and create an atmosphere of interaction and dialogue that suggests a kind of convergence, understanding and respect for the other. but in fact it carries an implicit messages aimed at attracting the other to influence and convince him by the American dream. However, by analyzing the comments of Algerian users we found some kind of awareness among commentators who always wondered about the purpose of presenting certain activities. Although there is a strong desire to join America, commentators are aware of the hidden intentions of American digital communications, suggesting that the communication strategy of US digital diplomacy has failed to achieve Objectives during the period specified for the study

الكلمات المفتاحية: الدبلوماسية العامة؛ القوة الناعمة؛ التفاعلية؛ الثقافة المجتمعية؛ الحوار؛ الجزائر؛ الولايات المتحدة. public diplomacy; soft power; interactive; community culture; dialogue; Algeria; United States.


المواطنة في مجتمعات ما بعد العلمانية عند هابرماس

جواق سمير, 

الملخص: يُحاول هذا المقال الموسوم بـــ "المواطنة في مجتمعات ما بعد العلمانية"، النظَّر في مسألةٍ أساسيَّة في فكر الفيلسوف الألماني "يورغن هابرماس"، وهي البحثُ عن سُبلِ إقامة مواطنة متساوية، على الرغم من التميز الديني و الثقافي، بينّ أفرادٍ لهم مرجعيات وروافد متعدِّدة ومتنوّعة، بين الدياني والعلماني، بين المواطن المؤمن والمواطن غير المؤمن ...الخ، في مجتمعاتٍ جديدةٍ، تُسمى بـ"مجتمعات ما بعد علمانية"، خاصّة بعد عودة الدين والمقدس إلى ساحة النقاش الفلسفي المعاصر، وأن هذه العودة ترتبطُ برهانٍ أساسيٍ، هو رهانُ العيش معاً للتعايشِ السلمي والاندماجِ الاجتماعي، الذي يعد أصل أحد الأفكار الأساسيَّة التي أثارها "هابرماس" مُنذ وقتٍ طويل، ما يعني إثارة سؤال إشكالي مركزي، يحين المقاربة الكونية للعيش المشترك، حيث الاختلاف قد يولد المواءمة: فما هو السبيلُ لإقامةِ مواطنة متساوية ،على الرغم من الاختلافات الثقافية في مجتمعات ما بعد العلمانية؟

الكلمات المفتاحية: المواطنة – مجتمع ما بعد العلمانية – الاندماج – الاختلافات الثقافية - التسامح.