مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 5, Numéro 2, Pages 43-61
2021-06-07

أساليب التدريس ودورها في تنمية التفوق الدراسي من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة والرابعة متوسط- دراسة ميدانية بمدينة ورقلة- الجزائر Teaching Méthods And Their Role In Developing Academic Excellence From The Point Of View Of The Third And Fourth Year Pupils , A Field Study In Ouargla – Algeria

الكاتب : نوار شهرزاد . زكري نرجس .

الملخص

ملخص: تطرح الدراسة الحالية أهم الأساليب التدريسية المستعملة ودورها في تنمية التفوق الدراسي لدى عينة قوامها 87 تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة والرابعة متوسط المتفوقون دراسيا،وذلك باستخدام المنهج الوصفي الاستكشافي وباستخدام استبيان الأساليب التدريسية واستراتيجيات التفكير من إعداد الباحثتين. توصلت الدراسة إلى ان أساليب التدريس ليس لها دور في تنمية التفوق من وجهة نظر التلاميذ، كما أن الأساليب التدريسية التي يستخدمها تلاميذ الثالثة والرابعة متوسط لا تختلف في تنمية قدراتهم باختلاف مستوياتهم فاستفادتهم منها متشابهة، والمستويين الدراسيين ليسا محكا لتغير دور أسلوب الأستاذ في التدريس في تنمية التفوق من وجهة نظرهم. وتتمثل أهم الاستراتيجيات الفكرية التي يستخدمها التلاميذ المتفوقون في المتوسطة في إستراتيجية الحوار والمناقشة، إستراتيجية حل المشكلات، وإستراتيجية التخيل والتفكير الاستكشافي. وستتم مناقشة النتائج انطلاقا من التراث النظري والدراسات السابقة للموضوع Abstract : The present study presents the most important teaching methods used and their role in the development of excellence among third and fourth year pupils average from their point of view, using the descriptive exploratory approach on a sample of 78 superior to various city and Ouargla averages and by using the teaching methods questionnaire and the thinking strategies questionnaire prepared by the researchers. The study concluded that the teaching methods have no role in developing the superiority of students from their point of view, and that the teaching methods used by students of the third and fourth year average do not work to develop their abilities at different levels, so their benefit is similar.The most important intellectual strategies used by the superior were: Dialogue and discussion strategy, problem solving strategy, imagination and exploratory thinking strateg

الكلمات المفتاحية

Key word: Teaching methods, intellectual strategies, academic excellence ,students of intermediate education. ; الكلمات الدالة: أساليب تدريسية، إستراتيجيات فكرية ، تفوق دراسي، تلاميذ التعليم المتوسط.