مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 15, Numéro 2, Pages 217-224
2023-06-01

أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها المراهق المتأخر دراسيا- دراسة ميدانية بمدينة ورقلة - Methods Of Parenting As Perceived By The Late Adolescent School -a Field Study In Ouargla-

الكاتب : نوار شهرزاد . محمة سميرة .

الملخص

ملخص: تهدف الدّراسة الحالية إلى التّعرف على أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها المراهق المتأخر دراسيا في الّطور المتوسط في بعض المؤسسات التربوية بمدينة ورقلة،وقد اجريت الدراسة على عينة قوامها (100) تلميذا وتلميذة وذلك باستخدام المنهج الوصفي الاستكشافي ومقياس المعاملة الوالدية لعبد الرحيم والمغيصيب (1991) الذي يقيس المعاملة الوالدية منها التسامحية والمتسلطة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن المعاملة الوالدية كما يدركها المراهق المتأخر دراسيا في الطور المتوسط تتسم بالتّسلط،كما انه لا توجد فروق دالة إحصائيا في المعاملة الوالدية بين الجنسين. Abstract: The current study aims to identify the methods of parental treatment as perceived by the adolescent who is behind in school in the middle school in some educational institutions in the city of Ouargla. Measures parental treatment, including tolerant and authoritarian. The results of the study concluded that parental treatment as perceived by the adolescent who is behind in school in the middle stage is characterized by authoritarianism, and that there are no statistically significant differences in parental treatment between the sexes. Key words: Methods of parental treatment; Schooled teenager; Intermediate phase; Academic tardiness.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية؛ المراهق المتمدرس؛ الطّور المتوسط ؛ التأخر الدراسي. ; Key words: Methods of parental treatment; Schooled teenager; Intermediate phase; Academic tardiness.