مجلة المقاولاتية والتنمية المستدامة
Volume 2, Numéro 2, Pages 70-88
2020-12-19

المسؤولية الاجتماعية في القطاع المصرفي العمومي الجزائري.

الكاتب : فــراح أسامة . عبد العزيز رحمة .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى دراسة واقع المسؤولية الاجتماعية في القطاع المصرفي، من خلال إجراء دراسة ميدانية للبنوك العمومية الجزائرية والبالغ عددها ستة بنوك، واستخدمنا أسلوب المقابلة الشخصية مع إطارات في البنوك محل الدراسة من أجل القيام بتحديد وتشخيص واقعي لمجالات ممارسة هاته البنوك للمسؤولية الاجتماعية. وقد توصلت الدراسة الى أن البنوك العمومية الجزائرية تمارس المسؤولية الاجتماعية بدرجة متوسطة بشكل عام، حيث نجد ممارستها جيدة تجاه الموظفين والعملاء وضعيفة تجاه البيئة والمجتمع، وقد أوصت الدراسة بضرورة إدماج البنوك للمسؤولية الاجتماعية في رسالتها حتى تكون جزءا رئيسيا من أنشطتها. Abstract: The study aimed at examining the reality of social responsibility in the banking sector, through field study of the six Algerian public banks, and we used the style of personal interview with frames in the banks in question to identify and realistically diagnose the fields in which these banks exercise social responsibility. The study found that Algerian public banks practice social responsibility to a moderate degree in general, where they practice well toward employees, customers and weak toward the environment and society, and the study recommended that banks should be integrated into their message so that they could be a key part of their activities.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; القطاع المصرفي ; مقابلة ; Social responsibility ; Banking sector ; Interview