مجلة أبحاث كمية ونوعية في العلوم الاقتصادية والادارية


Description

مجلة أكاديمية محكمة ودورية نصف سنوية، تصدر خلال شهري جوان وديسمبر عن مخبر التطبيقات الكمية والنوعية للارتقاء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمؤسسات الجزائرية، التابع لكلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة غرداية . تهدف المجلة إلى نشر الدراسات والبحوث الأصيلة والمبتكرة التي تعتمد على إبراز الجانب التطبيقي للأساليب الكمية والنوعية في المجال الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وبما ينعكس على تطوير المؤسسات الجزائرية. حيث تقبل المجلة الدراسات والبحوث المكتوبة باللغات الثلاث (العربية، الانجليزية والفرنسية)، وبالتالي فهي مجلة مفتوحة أمام كل الباحثين العاملين في مختلف الجامعات والمدارس والمعاهد الجامعية وكذلك مراكز البحث الجزائرية والعربية والأجنبية .

Annonce

دعوة للنشر

دعــوة للنشــر

  يسر هيئة التحرير لمجلة أبحاث كمية ونوعية في العلوم الاقتصادية والإدارية QREAS، الصادرة عن مخبر التطبيقات الكمية والنوعية للارتقاء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمؤسسات الجزائرية - جامعة غرداية / الجزائر، أن تدعو كافة السادة الباحثين الراغبين في نشر بحوثهم ودراساتهم العلمية في العدد الثاني من المجلد 04 –ديسمبر 2022، تقديمها بإحدى اللغات الثلاث، في حقلي العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير وجميع الدراسات المقارنة ذات الصلة، بارسالها عبر رابط المجلة في منصة المجلات العلمية الجزائرية ASJP :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/756

آجال الاستقبال:

حددت فترة استقبال المقالات ابتداء من تاريخ: 25 جوان 2022 إلى  20 نوفمبر 2022.

25-06-2022


4

Volumes

6

Numéros

43

Articles


Gouvernance et qualité de transmission des entreprises familiales

يعقوبي خليفة,  بداوي ايمان, 
2022-06-15

Résumé: Résumé : L’objectif de cet article est de démontrer l’importance et la nécessité de la gouvernance dans toute entreprise y compris l’entreprise familiale et son rôle dans la réalisation de sa pérennité par le biais de la transmission de ce type d’entreprise d’une génération à une autre. L’article met aussi l’accent sur la mauvaise qualité de transmission des entreprises familiales en expliquant les raisons techniques du phénomène de mauvaise transmission et justifiant le mauvais taux de transmission des entreprises familiales dans quelques pays comme la France et d’autres pays développés. Abstract: The objective of this article is to demonstrate the importance and the necessity of applying the governance in company including the family companies and the role in achieving their sustainability through the transmission of this type of companies from one generation to another. The article also emphasizes the poor quality companies by explaining the technical reasons of the poor transmission phenomenon and justifying the poor rate of transmission of family companies in some countries such as france and other developed countries.

Mots clés: la gouvernance ; l’entreprise familiale ; la transmission des entreprises


إصلاح المنظومة الصحية في الجزائر بعد الاستقلال وفي ظل جائحة فيروس كورونا

صالحي فتيحة,  حمايدية هشام, 
2021-11-26

الملخص: الملخص يهدف هذا المقال بالتعرف على المراحل التي مرت بها المنظومة الصحية في الجزائر منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، وكذا السياسات الاصلاحية لهذا القطاع كانعكاس للظروف التي سادت في كل مرحلة على حدا سواء الظروف السياسية والاقتصادية وحتى الاجتماعية والبيئية، و لكل سياسة عناصرها و أهدافها إلا أن الهدف الرئيسي الذي سعت إليه الجزائر هو حماية صحة الأفراد بشكل عام، خاصة مع جائحة فيروس كورونا التي باتت منذ أشهر مضت محور اهتمام الدارسين والباحثين في كل مجالات العلوم بشتى أفرعها؛ كما أصبحت على رأس المتابعات والتحليلات - ليس فقط ذات الطابع الطبي البحت، ولكن أيضًا المتابعات والتحليلات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني والاقتصادي، وعليه سنحاول في هذه المقال توضيح أهم الاصلاحات التي تعرضت لها المنظومة الصحية من أجل استمرارها و استقرارها، ووضع أزمة كورونا المستجد الذي أصبح يشكل تحديا غير مسبوقٍ للمنظومة الصحية لدول العالم والجزائر على حد السواء بعدما أعلنته منظمة الصحة العالمية في شهر فيفري 2020 جائحةً عالمية Abstract: This article aims to identify the stages that the health system has gone through in Algeria since independence to the present day, as well as the reform policies of this sector as a reflection of the conditions that prevailed in each stage, both political, economic and even social and environmental conditions, and each policy has its elements and objectives, but the goal The main goal that Algeria sought is to protect the health of individuals in general, especially with the Corona virus pandemic, which, months ago, became the focus of attention of scholars and researchers in all fields of science in its various branches; It also became at the head of follow-ups and analyzes - not only of a purely medical nature, but also follow-ups and analyzes of a social, humanitarian and economic nature, and accordingly, we will try in this article to clarify the most important reforms that the health system has undergone for its continuity and stability, and the situation of the emerging Corona crisis, which has become a problem. An unprecedented challenge to the health system of the countries of the world and Algeria alike, after the World Health Organization declared it in February 2020 a global pandemic

الكلمات المفتاحية: الصحة، المنظومة الصحية، صحة الافراد، فيروس كورونا


الاداء التسويقي و مؤشرات قياسه في المنظمة

بوستة محمد,  ساهل امينة, 
2022-11-22

الملخص: الأداء التسويقي يعكس درجة نجاح المنظمة أو فشلها، من خلال قدرتها على تحقيق أهدافها في البقاء والتكيف مع متغيرات البيئة لاسيما أن بيئة المنظمات المعاصرة باتت بيئة سريعة التغير في متطلباتها ومواردها وحجم الطلب والتنوع في منتجاتها، وما تواجهه من منافسة في السوق، وهذا الأمر فرض عليها توجها تمثل في تطوير تقنياتها وامكاناتها للحصول على رضا الزبون وولائه، والحصول على أكبر حصة سوقية ممكنة، وهذا لا يتم إلا من خلال قياس الأداء التسويقي للمنظمة باستمرار. ونسعى من خلال هذه الدراسة إلى إبراز أنّ إشكالية قياس الأداء التسويقي تكمن في تحديد المؤشرات والإجراءات، وكذلك وضع مقاييس داخلية وخارجية للسوق ومراجعتها دوريا للتأكد من كونها تسير على نحو سليم، إذ أن مهمة القياس ليست بالأمر السهل وفق متغيرات عديدة ومتنوعة قابلة للتغيير والتبديل وفي ظروف متباينة في طبيعتها وأشكالها، لذا يعد امتلاك نظام شامل من المقاييس تمزج بين المؤشرات المالية وغير المالية لقياس الأداء التسويقي أمرا ضروري لنجاح المنظمات اليوم.

الكلمات المفتاحية: الأداء تسويقي ; المؤشرات المالية للأداء التسويقي ; المؤشرات غير المالية للأداء تسويقي



Les 10 articles les plus téléchargés

2 707 الثنائية (تكنولوجيا المعلومات والاتصال، إدارة المعرفة) ومساهمتها في ريادة وتميّز المنظمات الحديثة 2 626 سبل ارساء مبادئ الحكم الراشد المحلي لتحقيق اهداف التنمية المستدامة. 2 161 البيانات الضخمة: الفرص، التحديات، ومجالات التطبيق 1 021 آلية التمويل الأصغر لدعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة " قراءة لتجربة المصرية في صناعة التمويل الأصغر " 973 محاولة عرض التجربة الماليزية الرائدة في إدارة الأزمات الإقتصادية 972 آليات الحكم الراشد كأداة لمكافحة الفساد وأثرها على النمو الاقتصادي دراسة قياسية - مقارنة بين الدول المتقدمة والدول النامية - للفترة الممتدة من 1996 الى غاية 2016 859 استخدامات البيانات الضخمة في نظم المعلومات التسويقية 526 دور البنوك المركزية في مواجهة الأزمة الناجمة عن أزمة كورونا – تجارب عالمية وعربية - 502 مدى مساهمة نظام الرقابة الداخلية في توفير الفاعلية لنظم المعلومات المحاسبية بالمؤسسة 492 Le projet de mise en œuvre d’un système comptable en droits constatés pour les EPA et les collectivités locales en Algérie