مجلة أبحاث كمية ونوعية في العلوم الاقتصادية والادارية


Description

مجلة أكاديمية محكمة ودورية نصف سنوية، تصدر خلال شهري جوان وديسمبر عن مخبر التطبيقات الكمية والنوعية للارتقاء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمؤسسات الجزائرية، التابع لكلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة غرداية . تهدف المجلة إلى نشر الدراسات والبحوث الأصيلة والمبتكرة التي تعتمد على إبراز الجانب التطبيقي للأساليب الكمية والنوعية في المجال الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وبما ينعكس على تطوير المؤسسات الجزائرية. حيث تقبل المجلة الدراسات والبحوث المكتوبة باللغات الثلاث (العربية، الانجليزية والفرنسية)، وبالتالي فهي مجلة مفتوحة أمام كل الباحثين العاملين في مختلف الجامعات والمدارس والمعاهد الجامعية وكذلك مراكز البحث الجزائرية والعربية والأجنبية .

Description:

The Journal of Quantitative and Qualitative Research in Economic and Administrative Sciences is a double blind peer reviewed Bi-Annual open source journal published by the Faculty of Economics, Commerce and Management - University of Ghardaia, Algeria. It publishes papers without any fees. The journal has a strong Editorial Board and a tested rapid peer review system.

The journal publishes original and electronic scientific research papers in Arabic, English and French in Management, Commerce, Accounting, Marketing and Economics, inviting scholars, researchers and practitioners to publish their  valuable new insights in theory and practice.

The Journal of Quantitative and Qualitative Research in Economic and Administrative Sciences is open to the academic world, research institutes, academic and non-academic researchers, and research staff. Our goal is to provide original, relevant and timely information from a variety of sources, to write and publish with absolute integrity and to meet the needs of the participants in the economic fields as effectively as possible.

Manuscripts can be sent according to the specified dates for the two issues (June and December).

Annonce

دعوة للنشر

دعــوة للنشــر

  يسر هيئة التحرير لمجلة أبحاث كمية ونوعية في العلوم الاقتصادية والإدارية QREAS، الصادرة عن مخبر التطبيقات الكمية والنوعية للارتقاء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمؤسسات الجزائرية - جامعة غرداية / الجزائر، أن تدعو كافة السادة الباحثين الراغبين في نشر بحوثهم ودراساتهم العلمية في العدد الاول من المجلد 05 –جوان 2023، تقديمها بإحدى اللغات الثلاث، في حقلي العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير وجميع الدراسات المقارنة ذات الصلة، بارسالها عبر رابط المجلة في منصة المجلات العلمية الجزائرية ASJP :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/756

آجال الاستقبال:

حدد تاريخ استقبال المقالات ابتداء من : 01 جانفي 2023 .

31-12-2022


4

Volumes

8

Numéros

53

Articles


تأثير جائحة كوفيد-19 على التسويق الالكتروني للسياحة

بدروني عيسى,  لحرش الطاهر,  بهاز صبرينة, 
2023-06-13

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية تبني التسويق الالكتروني للنشاط السياحي على مستوى المنظمات السياحية في الجزائر، خاصة مع إجراءات الحجر الصحي الناتج عن جائحة كوفيد-19، مع توضيح أهم الخطوات التي تمكن من النجاح والاستفادة من تطبيقه، بدءا من انشاء مواقع الكترونية، وصولا إلى كيفية التعامل مع العملاء عبر هذه القنوات الاتصالية الحديثة وايصال الخدمة بوقت ممتد، تكلفة أقل، معلومات أكثر وتواصل آمن. بما أن قطاع السياحة متكامل مع عدة قطاعات كالنقل والفندقة، وجب على المنظمات السياحية توفير بيئة معلومات حديثة بينها، للتمكن من تحقيق النمو الاقتصادي. Abstract: This study aims to clarify the importance of adopting e-marketing for tourism activity at the level of Algerian tourism organizations, especially with the quarantine procedures resulting from the Covid-19 pandemic. while clarifying the most important steps that enable success and benefit from its application, starting from creating websites, all the way to How to deal with customers through these modern communication channels and deliver the service in an extended time, lower cost, more information and secure communication. Since the tourism sector integrated with several sectors such as transportation and hotel. Tourism organizations must provide a modern information environment among them, in order to be able to achieve economic growth.

الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، السياحة، الأنترنت، جائحة كوفيد-19


المنهج السلوكي للقرارات الإستثمارية

شرع لمين,  بن ساحة علي, 
2023-07-02

الملخص: هدفت الدراسة إلى إلقاء نظرة مستفيضة على مفهوم المالية التقليدية من خلال استعراض مجموعة متنوعة من افتراضاتها وجوانب قصورها، وتقديم المالية السلوكية كبديل مبتكر يعتمد على الدمج والمزاوجة بين المالية وعلم النفس، تضمنت الدراسة عرض أهم مكونات المالية السلوكية و افتراضاتها و كذا إبراز دور إسهامات الباحثين في تطويرها. توصلت الدراسة إلى أن نظرية المالية السلوكية نجحت إلى حد ما في تفسير وشرح بعض التشوهات والظواهر المالية التي بقيت النظرية التقليدية عاجزة عن تفسيرها.

الكلمات المفتاحية: مالية تقليدية ; كفاءة الأسواق المالية ; تشوهات سعرية ; مالية سلوكية ; سلوك المستثمر



Les 10 articles les plus téléchargés

4 067 الثنائية (تكنولوجيا المعلومات والاتصال، إدارة المعرفة) ومساهمتها في ريادة وتميّز المنظمات الحديثة 3 842 البيانات الضخمة: الفرص، التحديات، ومجالات التطبيق 3 457 سبل ارساء مبادئ الحكم الراشد المحلي لتحقيق اهداف التنمية المستدامة. 1 765 آلية التمويل الأصغر لدعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة " قراءة لتجربة المصرية في صناعة التمويل الأصغر " 1 638 آليات الحكم الراشد كأداة لمكافحة الفساد وأثرها على النمو الاقتصادي دراسة قياسية - مقارنة بين الدول المتقدمة والدول النامية - للفترة الممتدة من 1996 الى غاية 2016 1 550 محاولة عرض التجربة الماليزية الرائدة في إدارة الأزمات الإقتصادية 1 488 علاقة البنك المركزي بالخزينة العمومية(السياسة النقدية والسياسة المالية) 1 437 استخدامات البيانات الضخمة في نظم المعلومات التسويقية 918 مدى مساهمة نظام الرقابة الداخلية في توفير الفاعلية لنظم المعلومات المحاسبية بالمؤسسة 902 إدارة سلسلة التوريد المستدامة: منظور مفاهيمي