مجلة المقاولاتية والتنمية المستدامة


Description

journal OF Entrepreneurship & Sustainable Development (JESD)- is an International peer-reviewed academic journal issued and edited periodically by University of Hassiba Benbouali -Chlef - Algeria:. JESD is an non-profit, open access scientific journal founded in 2019 and is interested in the field of economic ; management and commercial sciences: economic and industriel organization ;business environnement ;management ;marketing ; practical research case studies on business organizations and on the local and international economies. JESD missions are to shar reasearch within the framework of its specialization. It serve postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French

Annonce

فتح فترة استقبال المقالات لعدد جوان 2021

 يسر هيئة تحرير مجلة المقاولاتية والتنمية المستدامة أن تدعو كافة الباحثين من خارج وداخل الوطن للمساهم ببحوث في العدد الاول من المجلد الثالث للمجلة الذي سوف يصدر بإذن الله في شهر جوان 2021.

      لذا على الباحثين الراغبين في نشر بحوثهم الاصيلة في مجلتنا إرسالها عبر المنصة، مع ضرورة  احترام الشروط العلمية والشكلية الوارة في قالب المجلة.

ملاحظة: 

  • يجب التأكد من أن المؤلفين الذين يظهرون في تفاصيل المقالة هم نفس المؤلفين الذين تم ذكرهم في ملف المقالة المقدمة.
  • في حالة عدم ظهور مؤلف  في عمود التفاصيل يرفض المقالة .
  • بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة اي مؤلف للمقال.

19-12-2020


2

Volumes

4

Numéros

32

Articles


Le tourisme durable au Maroc : défi et opportunité.

التودي جمال, 

Résumé: Le tourisme est devenu un levier économique indéniable et un réel vecteur de développement pour de nombreux pays. En effet, ce secteur est une source indispensable de devises qui participe à l’équilibre de la balance des paiements, crée des emplois directs et indirects, améliore les revenus et génère des effets multiplicateurs sur le reste des secteurs de l’économie et services connexes. Toutefois, le défi qui s’impose consiste à maximiser la contribution positive du secteur aux économies locales et à concilier le développement économique et social et la préservation des ressources au sens large incluant le patrimoine naturel et culturel, le patrimoine matériel et immatériel. Bref, dans cet article, nous tenterons de mettre le point sur le tourisme durable conçu comme secteur respectant, préservant et mettant en valeur les patrimoines naturels, culturels et sociaux d’une région afin de contribuer au développement.. C’est à ces questions que nous tacherons d’apporter des réponses, tout en nous inspirant du cas du Maroc afin de soulever les défis et de signaler les opportunités de tourisme durable.

Mots clés: Tourisme, développement durable, environnement, société, gouvernance.


الرقابة المتكاملة آلية لضبط الصفقات العمومية في ظل المرسوم الرئاسي 15/247

محمد لكحل,  أمحمد بن عدة, 

الملخص: ملخص: هدفنا من هذه الدراسة البحثية لمحاولة إعطاء مفاهيم عامة حول الصفقات العمومية في إطار المرسوم الرئاسي 15/247 فضلا عن التركيز على رقابة الصفقات من خلال الرقابة المتكاملة المتمثلة في رقابة لجنة الفتح وتقييم العروض ثمّ رقابة الوصاية مع ذكر اختصاص اللجان. وتوصلت هذه الدراسة أن الرقابة المتكاملة بمثابة آلية لتفعيل الجيد للصفقات العمومية في الجزائر، ومن ثم التحول نحو حوكمة المرفق العام في الجزائر وتحقيق الشفافية والنزاهة في المشاريع العمومية. Abstract: the objective of this research study is to try to give general concepts of public transactions within of Presidential Decree 15/247, as well as to focus on the control of transactions through the integrated control of the control opening committe and evaluation committees. This study found that integrated control is a mechanism for activating the public transactions in Algeria, and transaction to the governance of the public service In Algeria, achieving transparency and integrity in public projects.

الكلمات المفتاحية: الصفقات العمومية، المرفق العام، الرقابة المتكاملة، المرسوم الرئاسي 247/15


دور أخلاقيات الادارة في تكريس الشفافية اللازمة لتحسين الخدمة العمومية

زرقوط سارة, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الى البحث عن سبل لتحسين الخدمة العمومية خاصة أنها تعاني من العديد من المشاكل عبر معظم دول العالم الثالث سواء ما تعلق بالجانب التنظيمي أو التقني ، أو ما تعلق بالمورد البشري أو المعنوي ، وهنا كانت الادارة الاخلاقية السبيل بتطوير و تحسين الخدمة العمومية المقدمة ، فالأخلاقيات تسمح بتوجيه السلوك نحو التصرف السوي كما تحدد اوجه الخطأ في أفعال القائمين على وضع أو تنفيذ السياسات العامة ، وقد عالجت هذه الدراسة الخدمة العمومية من الجانب المفاهيمي أين تم التعرف على معظم المشاكل التي تعيق تحقيق أهدافها وكذا أهم المعايير الاخلاقية في الادارة وكيفية تفعيل الالتزام بها بغية تحقيق المصلحة العامة لجميع مواطني الدولة الواحدة. Abstract: This study aimed to search for ways to improve the public service, especially as it suffers from many problems across most of the third world countries, whether related to the organizational or technical aspect, or what is related to the human or moral resource, and here the moral management was the way to develop and improve the public service provided, so ethics It allows directing behavior towards proper behavior and identifies aspects of error in the actions of those responsible for developing or implementing public policies. This study examined public service from the conceptual side where most of the problems that hinder the achievement of its goals were identified as well as the most important ethical standards in management and methods to activate it and stick to in order to achieve the public interest of all citizens of one state.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الخدمة العمومية ؛ الأخلاقيات ؛ الادارة الاخلاقية ؛ الشفافية ؛ المصلحة العامة ; Key words: Public Service; Ethics; Ethical Management; Transparency; Public Interest.


تمكين المرأة الريفية اقتصاديا وأثر ذلك على سياسة التنمية الفلاحية والريفية

الحبيتري نبيلة, 

الملخص: تشير إحصائيات حديثة للمنظمة العالمية للأغذية والزراعة إلى أن تمكين المرأة الريفية اقتصاديا ومنحها نفس فرص الحصول على الموارد الزراعية مثل الرجل، سيسمح بتطوير الإنتاج الزراعي بنسبة تتراوح بين 2,5% إلى 04%، ما يعادل تخفيض عدد الأفراد الذين يعانون من نقص التغذية بحوالي 150 مليون شخص أي بمعدل تراجع من 12% إلى 17% عبر العالم (الأمم المتحدة، منظمة الأغذية والزراعة fao، 2019). تعكس هذه الإحصائيات أهمية دراستنا والمتمثلة في إبراز مدى الدور الذي تلعبه المرأة الريفية في تحقيق أهداف مخططات التنمية الفلاحية والريفية، وذلك بتمكينها اقتصاديا بشرط المساواة والاستدامة.

الكلمات المفتاحية: التمكين الاقتصادي ; المراة الريفية ; التنمية الريفية ; السياسة الفلاحية


مخطط الأعمال –خطوات بسيطة لمشروع مقاولاتي ناجح-

دباح محمد رضا,  باشا نجاة, 

الملخص: لقد أصبح موضوع المقاولاتية وريادة الاعمال يحتل حيزا كبير من اهتمام الباحثين، كونها منطلقا أساسيا للتنمية الاقتصادية والقضاء على البطالة، كما تساعد على تنمية روح المبادرة والإبداع وغيرها من المزايا، لكن قبل الإنطلاق في الأعمال من الواجب الإعداد الجيد للمشاريع وإعداد مخطط أعمال متناسق ويناسب أهداف المشروع والبيئة المحيطة به، حيث يمثل يعتبر مخطط الأعمال ترجمة لفكرة المشروع في شكل معطيات كمية وكيفية وهذا وفق مجموعة من الخصائص: كالدقة والوضوح والتكامل والواقعية والشمولية، بهدف النجاح والتطور والتأقلم مع المستجدات، من خلال الخطة التسويقية، الخطة الإنتاجية والتنظيمية والخطة المالية، ومن هنا يتضح جليا أن مخطط الاعمال من أهم أدوات التخطيط لإنشاء او تطوير مشروع مــا، كما يعتبر من أهم أدوات التفاوض للحصول على التمويلات لإنشاء المشروع.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية ; مخطط الاعمال ; إنشاء المؤسسات


دور التحليل الرباعي في تفعيل التخطيط السياحي البيئي: الجوهرة السياحية مدينة حمام دباغ بقالمة نموذجا

بورديمة سعيدة, 

الملخص: تهدف الدراسة لتوضيح دور التحليل الرباعي في تفعيل التخطيط السياحي البيئي باستعراض حالة منطقة حمام دباغ السياحية بقالمة، كونه الدعامة الأساسية التي تبني عليها الدراسات السياحية للوجهات البيئية استراتيجياتها، بدراسة المتغيرات البيئية بتحليل إمكانياتها ومواردها من أجل إبراز نقاط القوة والضعف بتقييم البيئة الداخلية، ورصد الفرص والتهديدات بتقييم البيئة الخارجية، سعيا لفهم كيفية تأثير الأحداث الحالية والمستقبلية على الوجهة السياحية والتي من الممكن أن تؤثر على إمكانية الوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها وانتقالها من الوضع الراهن إلى وضع مستقبلي واعد. قد أكدت نتائج الدراسة على الرغم من الإمكانيات والمقومات الكبيرة للمنطقة إلا أنها لا تزال كغيرها من المناطق الجزائرية حبيسة الإهمال، ولم تأخذ حقها بعد من الاهتمام والذي لو حدث لكانت له آثار كبيرة سواء على المستوى الاقتصادي، الاجتماعي، العمراني.... محليا ووطنيا.

الكلمات المفتاحية: التخطيط السياحي البيئي ; التحليل الرباعي ; ال ; جهة السياحية


دور الرقابة الجبائية في مكافحة ظاهرة التهرب الضريبي والحد منها -دراسة حالة تحقيق في ملف جبائي لمدرية الضرائب لولاية تسمسيلت للفترة 2011/2014-

بوباطة أميرة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مدى مساهمة الرقابة الجبائية في الحد من ظاهرة التهرب الضريبي بكل أنواعه باستعمال مختلف الأساليب القانونية التي يمنحها المشرع الضريبي للإدارة الجبائية والمحافظة على الأموال العمومية من السرقة والنهب، لذلك فإن تحسين حصيلة إيرادات الجباية العادية يتوقف على تحديد ومتابعة ومراقبة ومتابعة دافعي الضرائب ونشاطاتهم من خلال التحكم في الوعاء الضريبي ومكافحة التهرب الضريبي حتى يكون له أثر ايجابي على إيرادات الجباية العادية، ولعل أبرز ما توصلت إليه الدراسة والتي تم إسقاطها على تحقيق ملف جبائي لمديرية الضرائب لولاية تسمسيلت وهو أن المبالغ المتهرب منها الجد ضخمة قادرة على إنعاش خزينة الدولة من خلال دمج مختلف الحقوق والغرامات إلى وعاء الضريبة. This study aimed to clarify the extent of the contribution of tax control in reducing the phenomenon of tax evasion of all kinds by using the various legal methods granted by the tax legislator to the tax administration and preserving public funds from theft and plunder. Therefore, improving the revenue of regular collection depends on identifying, following up, monitoring and following up the taxpayer And their activities by controlling the tax base and combating tax evasion in order for it to have a positive impact on the regular collection revenues, Perhaps the most prominent finding of the study, which was dropped on the investigation of a tax file for the Tax Directorate of the State of Tissemsilt, is that the sums evaded are very large and able to revive the state treasury by merging the various rights and fines into the tax base.

الكلمات المفتاحية: الضريبة ; الرقابة الجبائية ; التهرب الضريبي.


التمويل الإسلامي ودوره في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر دراسة حالة بنك البركة الجزائري وكالة شلف 2017- 2019

خروبي لقواس أحمد,  نورين بومدين, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التمويل الإسلامي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر من خلال دراسة حالة بنك البركة الجزائري وكالة شلف خلال الفترة 2017- 2019. من خلال الدراسة توصلنا إلى أن بنك البركة الجزائري وكالة شلف يهتم بتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهذا من خلال النتائج الإيجابية التي حققها في السنوات الأخيرة رغم حداثة نشأته من خلال توفيره للتمويل اللازم لهذه المؤسسات وتمكينها من المساهمة في التنمية المحلية وتوفير مناصب عمل. The study aimed to identify the reality of Islamic finance for small and medium enterprises in Algeria through a case study of the Algerian Al Baraka Bank the Shlef Agency during the period 2017-2019. Through the study, we concluded that the Algerian Al Baraka Bank, the Chlef Agency, is interested in financing small and medium enterprises, and this is through the positive results that it has achieved in recent years despite its recent establishment by providing the necessary funding for these institutions and enabling them to contribute to local development and provide job positions

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة ; المت ; سطة ; التم ; يل ; الإسلامي ; بنك البركة الجزائري ; كالة شلف


المنظور الجزائري للتدقيق الخارجي في صورة المعايير الجزائرية للتدقيق.

عبيد محمد,  الحسين بشير لزعر, 

الملخص: ملخص: سعيا منها إلى تضييق الهوة بين واقع الاقتصاد الوطني والبيئة الدولية، تحاول الجزائر جاهدة الانضمام الى المنظمات والهيئات الدولية كالمنظمة العالمية للتجارة، فقامت بإصلاحات جوهرية في العديد من القطاعات بالأخص الإصلاح المحاسبي الذي جسد المرور من المخطط الى النظام المحاسبي المالي، وإصدار القانون 10-01 المنظم لمهنة التدقيق الخارجي في الجزائر والمراسيم والتشريعات التي لحقته والتي تصب في نفس الاتجاه . مهدت هاته الإصلاحات لتصور جديد لمهنة التدقيق الخارجي في الجزائر يتماشى والطرح الدولي، فأصدرت المعايير الجزائرية للتدقيق والتي تعتبر تبسيط أو إعادة صياغة للمعايير الدولية للتدقيق بصبغة جزائرية، بهذا الطرح الجديد ستساهم هاته المعايير في الارتقاء بالاقتصاد الوطني عامة، وبالمهنة خاصة شريطة إجراء إصلاحات أخرى موازية لها كإصلاح النظام الجبائي، المصرفي ...إلخ. كلمات مفتاحية: التدقيق الخارجي، المعايير الدولية للتدقيق، المعايير الجزائرية للتدقيق . تصنيفاتJEL : M42، M49 Abstract: In order to narrow between the national economy and international environment, Algeria tries to join the international organizations, such as « OMC » , It has made deep reforms on many sectors and mostly accounting reform that made a Moring from « PAN »(national accounting plan) to « FAS »(Financial Accounting system) and setting up the Law 10-01 that organizes the job of external audit in Algeria , legislations and instructions that came after and go in the same direction . These reforms introduced a new imagination to the external audit job in Algeria with the international referential, it is set up the Algerian standards for auditing and that is considered simplification for international standards auditing in an Algerian way. With this referential and taking into account the domain studies, these standards will have effects on improving the national economy generally, and on the job especially, with condition of making other reforms on taxing and banking system. Keywords: external audit; international auditing standards; Algerian auditing standards. JEL Classification Codes: M42، M49.

الكلمات المفتاحية: التدقيق الخارجي ; المعايير الدولية للتدقيق ; المعايير الجزائرية للتدقيق



Les 10 articles les plus téléchargés

215 نحو تبني المقاربات الحديثة لنشر الفكر المقاولاتي لدى طلاب الجامعات كمدخل لاستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة- تجربــة دولـــة الولايات المتحدة الأمريكية أنموذجـــــاً 191 تعليم المقاولاتية كأداة لإنعاش الثقافة المقاولاتية في المحيط الجامعي 149 المقاولاتية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية 124 السياحة الحلال مقومات وتحديات وتجارب دولية. 120 دور الابتكار الأخضر في تعزيز المسؤولية البيئية للمؤسسات" عرض بعض التجارب" 120 أثر تطبيق حوكمة الشركات على الرقابة الداخلية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية –دراسة حالة عدد من المؤسسات الاقتصادية 118 تحديات إنشاء مقاولة صغيرة ومتوسطة وآليات دعمها 104 مساهمة معايير التدقيق الدولية في تحقيق شروط ومتطلبات حوكمة الشركات 97 عوامل نجاح عملية تطبيق نظام الإدارة المتكاملة (جودة، بيئة، صحة وسلامة مهنية) في المؤسسات الصناعية: حالة عينة من مؤسسات قطاع الطاقة بالجزائر 81 الحماية القانونية للمقاول في عقد الأشغال العامة