مجلة المقاولاتية والتنمية المستدامة


Description

journal OF Entrepreneurship & Sustainable Development (JESD)- is an International peer-reviewed academic journal issued and edited periodically by University of Hassiba Benbouali -Chlef - Algeria:. JESD is an non-profit, open access scientific journal founded in 2019 and is interested in the field of economic ; management and commercial sciences: economic and industriel organization ;business environnement ;management ;marketing ; practical research case studies on business organizations and on the local and international economies. JESD missions are to shar reasearch within the framework of its specialization. It serve postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French

Annonce

فتح فترة استقبال المقالات لعدد جوان 2021

 يسر هيئة تحرير مجلة المقاولاتية والتنمية المستدامة أن تدعو كافة الباحثين من خارج وداخل الوطن للمساهم ببحوث في العدد الاول من المجلد الثالث للمجلة الذي سوف يصدر بإذن الله في شهر جوان 2021.

      لذا على الباحثين الراغبين في نشر بحوثهم الاصيلة في مجلتنا إرسالها عبر المنصة، مع ضرورة  احترام الشروط العلمية والشكلية الوارة في قالب المجلة.

ملاحظة: 

  • يجب التأكد من أن المؤلفين الذين يظهرون في تفاصيل المقالة هم نفس المؤلفين الذين تم ذكرهم في ملف المقالة المقدمة.
  • في حالة عدم ظهور مؤلف  في عمود التفاصيل يرفض المقالة .
  • بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة اي مؤلف للمقال.

19-12-2020


2

Volumes

4

Numéros

32

Articles


Le tourisme durable au Maroc : défi et opportunité.

التودي جمال, 

Résumé: Le tourisme est devenu un levier économique indéniable et un réel vecteur de développement pour de nombreux pays. En effet, ce secteur est une source indispensable de devises qui participe à l’équilibre de la balance des paiements, crée des emplois directs et indirects, améliore les revenus et génère des effets multiplicateurs sur le reste des secteurs de l’économie et services connexes. Toutefois, le défi qui s’impose consiste à maximiser la contribution positive du secteur aux économies locales et à concilier le développement économique et social et la préservation des ressources au sens large incluant le patrimoine naturel et culturel, le patrimoine matériel et immatériel. Bref, dans cet article, nous tenterons de mettre le point sur le tourisme durable conçu comme secteur respectant, préservant et mettant en valeur les patrimoines naturels, culturels et sociaux d’une région afin de contribuer au développement.. C’est à ces questions que nous tacherons d’apporter des réponses, tout en nous inspirant du cas du Maroc afin de soulever les défis et de signaler les opportunités de tourisme durable.

Mots clés: Tourisme, développement durable, environnement, société, gouvernance.


تمكين المرأة الريفية اقتصاديا وأثر ذلك على سياسة التنمية الفلاحية والريفية

الحبيتري نبيلة, 

الملخص: تشير إحصائيات حديثة للمنظمة العالمية للأغذية والزراعة إلى أن تمكين المرأة الريفية اقتصاديا ومنحها نفس فرص الحصول على الموارد الزراعية مثل الرجل، سيسمح بتطوير الإنتاج الزراعي بنسبة تتراوح بين 2,5% إلى 04%، ما يعادل تخفيض عدد الأفراد الذين يعانون من نقص التغذية بحوالي 150 مليون شخص أي بمعدل تراجع من 12% إلى 17% عبر العالم (الأمم المتحدة، منظمة الأغذية والزراعة fao، 2019). تعكس هذه الإحصائيات أهمية دراستنا والمتمثلة في إبراز مدى الدور الذي تلعبه المرأة الريفية في تحقيق أهداف مخططات التنمية الفلاحية والريفية، وذلك بتمكينها اقتصاديا بشرط المساواة والاستدامة.

الكلمات المفتاحية: التمكين الاقتصادي ; المراة الريفية ; التنمية الريفية ; السياسة الفلاحية


مخطط الأعمال –خطوات بسيطة لمشروع مقاولاتي ناجح-

دباح محمد رضا,  باشا نجاة, 

الملخص: لقد أصبح موضوع المقاولاتية وريادة الاعمال يحتل حيزا كبير من اهتمام الباحثين، كونها منطلقا أساسيا للتنمية الاقتصادية والقضاء على البطالة، كما تساعد على تنمية روح المبادرة والإبداع وغيرها من المزايا، لكن قبل الإنطلاق في الأعمال من الواجب الإعداد الجيد للمشاريع وإعداد مخطط أعمال متناسق ويناسب أهداف المشروع والبيئة المحيطة به، حيث يمثل يعتبر مخطط الأعمال ترجمة لفكرة المشروع في شكل معطيات كمية وكيفية وهذا وفق مجموعة من الخصائص: كالدقة والوضوح والتكامل والواقعية والشمولية، بهدف النجاح والتطور والتأقلم مع المستجدات، من خلال الخطة التسويقية، الخطة الإنتاجية والتنظيمية والخطة المالية، ومن هنا يتضح جليا أن مخطط الاعمال من أهم أدوات التخطيط لإنشاء او تطوير مشروع مــا، كما يعتبر من أهم أدوات التفاوض للحصول على التمويلات لإنشاء المشروع.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية ; مخطط الاعمال ; إنشاء المؤسسات



Les 10 articles les plus téléchargés

128 نحو تبني المقاربات الحديثة لنشر الفكر المقاولاتي لدى طلاب الجامعات كمدخل لاستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة- تجربــة دولـــة الولايات المتحدة الأمريكية أنموذجـــــاً 112 تعليم المقاولاتية كأداة لإنعاش الثقافة المقاولاتية في المحيط الجامعي 110 المقاولاتية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية 96 السياحة الحلال مقومات وتحديات وتجارب دولية. 87 دور الابتكار الأخضر في تعزيز المسؤولية البيئية للمؤسسات" عرض بعض التجارب" 75 مساهمة معايير التدقيق الدولية في تحقيق شروط ومتطلبات حوكمة الشركات 75 تحديات إنشاء مقاولة صغيرة ومتوسطة وآليات دعمها 63 الحماية القانونية للمقاول في عقد الأشغال العامة 62 عوامل نجاح عملية تطبيق نظام الإدارة المتكاملة (جودة، بيئة، صحة وسلامة مهنية) في المؤسسات الصناعية: حالة عينة من مؤسسات قطاع الطاقة بالجزائر 55 أثر تطبيق حوكمة الشركات على الرقابة الداخلية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية –دراسة حالة عدد من المؤسسات الاقتصادية