مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
Volume 8, Numéro 2, Pages 186-200
2023-12-30

ممارسات إدارة الموارد البشرية في القطاع العمومي الجزائري قراءة في القانون الأساسي للوظيف العمومي

الكاتب : مرزق عبد الله . سعدي جعفر . دروم أحمد .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الممارسات التي تقع على عاتق إدارة الموارد البشرية بدءا بوظيفة التخطيط والتوظيف ثم التكوين والتدريب ووضع نظام للأجور والرواتب وأخير تقييم الأداء وما يترتب عنه من نتائج. كما نسعى من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على الإطار القانوني الذي ينظم أهم ممارسات وظيفة إدارة الموارد البشرية في المؤسسات والإدارات العمومية بالجزائر، على غرار الأمر رقم 06-03 المؤرّخ في 19 جمادى الثانية عام 1427 الموافق 15 يوليو سنة 2006 والمتضمن لآخر تحديث للقانون الأساسي للوظيفة العمومية، والذي يحدد أهم القواعد القانونية المطبقة على الموظفين والضمانات الأساسية الممنوحة لهم أثناء تأديتهم مهامهم. The purpose of this research is to identify the most important human resource management practices, Start with a job: planning, hiring, training, setting up a salary system, and finally assessing performance and its implications. This study also attempts to identify the legal framework that regulates the most important human resource management practices in the Algerian public sector Like what was mentioned in the order no 06-03 of Jumada II 19 of 1427, 15 July 2006. containing the most recent revision of the Basic Law on Public Employment. which sets out the most important legal rules applicable to employees and the basic guarantees they are granted in the performance of their duties,

الكلمات المفتاحية

موارد بشرية ; إدارة الموارد البشرية ; ؛ وظيف عمومي ; قانون أساسي للوظيف العمومي ; قطاع عام.