مجلة الدراسات المحاسبية والمالية المتقدمة


Description

مـَجَـلَّة الدِرَاسـَات المُحَاسَبِيَة والمَالِيَة المُتَقَدِمَة مجـلّة علمية دولية محكّمة تصدر دورياً عن قسم العلوم المالية والمحاسبة بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - جامعة الجلفة، تعنى بالمساهمة في إصدار الدراسات والأبحاث المتعلقة بالجانب المحاسبي والمالي، التدقيق بأنواعه، الجباية والرقابة، وكل ماله صلة بهذه المجالات بصفة خاصة، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالإدارة المالية، الحوكمة، التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية و... الخ والتي ترتبط أساسا بالجانب المحاسبي والمالي، كما تعنى المجلة بنشر الابحاث الاقتصادية الحديثة نسبيا والتي تساهم في اثراء المكتبة العمومية.


4

Volumes

4

Numéros

39

Articles


المسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال: بين الواجب الأخلاقي والبحث عن الاستدامة

بوقلع وداد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على أهمية وضرورة تطبيق منظمات الأعمال للمسؤولية الاجتماعية كواجب أخلاقي ودورها في بقاء واستمرارية منظمات الأعمال، وقد توصلت الدراسة إلى أن منظمات الأعمال وباعتبارها جزءا لا يتجزأ من المجتمع ملزمة بالقيام بواجباتها الأخلاقية اتجاه المجتمع والبيئة وذلك من خلال تطبيقها لبرامج المسؤولية الاجتماعية الخاصة بها، وهذا الالتزام ينعكس إيجابا في تحقيق أهداف المجتمع وأهداف المنظمة التي تسعى إلى تعزيز مركزها التنافسي وضمان استمراريتها واستدامتها. This research paper aims to highlight the importance and necessity of business organizations applying social responsibility as an ethical duty and its role in the viability and continuity of business organizations, The study found that business organizations, as an integral part of society, are obliged to carry out their ethical duties towards society and the environment by applying their social responsibility programs, This commitment is reflected positively in the achievement of community objectives and goals of the organization seeking to strengthen their competitive position and to ensure its continuity and sustainability.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، منظمات الأعمال، الاستدامة، الواجب الأخلاقي. ; Social responsibility; Business organizations; Sustainability; Moral duty.


الترتيب الداخلي للمصنع واثره في خفض تكاليف الإنتاج / دراسة ميدانية في معمل المحولات الكهربائية / شركة ديالى العامة - العراق

سعدي طالب مصطفى, 

الملخص: الملخص: هدف البحث إلى التعرف على أنواع الترتيب الداخلي للمصنع واثرها في خفض تكاليف الإنتاج في مجتمع البحث .استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي . ويتكون مجتمع البحث من مجموعة من العاملين في معمل المحولات الكهربائية التابع لشركة ديالى العامة احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن العراقية والبالغ عددهم ( 60 ) عامل وتم توزيع الاستمارات على كل أفراد العينة وتم استبعاد (4) استمارات فقط لعدم صلاحيتها وبذلك بلغ عدد الاستمارات المعتمدة في التحليل (56) استمارة, وتم تصميم استبانة البحث استنادا إلى الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث وتم استخدام المسح الشامل لعينة البحث وباستخدام الوسائل الإحصائية توصل الباحث إلى وجود ارتباط وتأثير بين الترتيب الداخلي للمصنع و خفض تكاليف الإنتاج وخلص البحث على اعتبار أن الترتيب الداخلي للمصنع من المتغيرات المهمة في خفض تكاليف الإنتاج Abstract: . The aim of the research is to identify the types of internal arrangement of the factory and its effect on reducing production costs in the research community. The descriptive and analytical approach was used in this research .The research community consists of a group of workers in the electrical transformers factory of Diyala Public Company, one of the formations of the Iraqi Ministry of Industry and Minerals, whose number is (60) workers. The forms were distributed to all the sample members. Only (4) forms were excluded because they were not valid, and thus the number of approved forms in the analysis reached (56) forms, and the research questionnaire was designed based on previous studies related to the research topic The comprehensive survey of the research sample was used, and by using statistical means, the researcher concluded that there is a correlation and effect between the internal arrangement of the factory and the reduction of production costs. The research concluded that the internal arrangement of the factory is one of the important variables in reducing production costs.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الترتيب - الداخلي - المصنع - خفض- تكاليف الإنتاج. ; Keywords: arrangement - internal - factory - reduction - production costs


دور الإفصاح المالي و المحاسبي في الرفع من جودة و موثوقية المعلومة المحاسبية الواردة في القوائم المالية للمؤسسة

قديد زيان,  قديد عبد الحفيظ,  دويبي عبد الجبار, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تبيان أثر الإفصاح المالي و المحاسبي في مدى الرفع من ثقة مستخدمي القوائم المالية من المعلومات المعلن عنها في القوائم المالية المقدمة لهم، حيث أظهرت هذه الدراسة أن الإفصاح عن المعلومات اللازمة والتي يستوجب أن تكون في القوائم المالية زادت من مصداقيتها وجودتها بالنسبة للأطراف المستفيدة من هاته المعلومات . الكلمات المفتاحية: الإفصاح المحاسبي، المعلومة المحاسبية، جودة المعلومة، القوائم المالية. Abstract: this study aimed to show the financial and accounting disclosure in the extent to which the users of financial statements have increased the confidence of the information announced to them in the financial statements provided to them, as this study showed that the disclosure of the necessary information, which requires that the lists in finance have increased their credibity and quality for the parties benefiting from this information. keywords: accounting disclosure , accounting information, financial statements.

الكلمات المفتاحية: الافصاح المحاسبي ، المعلومة المحاسبية ، جودة المعلومة ، القوائم المالية


آليات تمويل المؤسسات المصغرة

عبدالعالي بشير, 

الملخص: يعتبر التمويل حجر الزاوية بالنسبة للمؤسسات بجميع أنواعها، و هو الشريان الذي يغذي نشاط المؤسسة، وهو الفيصل في نجاح أو فشل المؤسسة، و من هنا كان لزاما على الدولة أن تولي أهمية بالغة للتمويل و تضع كل الآليات والأدوات من هيئات و إدارات و موارد بشرية مؤهلة سواءً على المستوى الوطني أو المحلي لتسهيل العملية، و فعلا قامت الدولة في هذا المجال بإنشاء صناديق خاصة و بنوك و وكالات لضمان نشاط هذه المؤسسات، و من بين هذه الوكالات الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب حيث تعتبر أحد مصادر التمويل لهذه المؤسسات بشكل دائم.

الكلمات المفتاحية: التمويل ; ا المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ; وكالات الدعم


مواكبة النظام المحاسبي المالي الجزائري للتطورات الاقتصادية الدولية

سعيداني محمد السعيد,  بكيري جمال الدين,  زرقون عمر الفاروق, 

الملخص: كانت هناك جهود كبيرة بغية إرساء أسس دولية لمهنة المحاسبة، تمخض عنها ما يعرف بالمعايير المحاسبية الدولية التي تهدف إلى توحيد المبادئ والقواعد المحاسبية على مستوى العالم، وبهذا انطلقت العديد من المحاولات بغية اعتماد هذه المعايير على المستوى الدولي، وهذا من خلال عمليات الإصلاح التي قامت بها العديد من الدول، والجزائر كغيرها من الدول التي سلكت هذا المسار وذلك بتبنيها النظام المحاسبي المالي. ويعتبر تطبيق الجزائر للنظام المحاسبي المالي المستوحى من المعايير المحاسبية الدولية من التجليات الأكثر أهمية، وهو ما يعتبر نقلة نوعية في مجالات وأهداف المحاسبة وكذا واقع ممارستها، باتخاذ قرارات تمتاز بالشفافية والوضوح من جهة، كما يمكنها من التخلص من سيطرة الجباية والتشريعات الجبائية التي تفرض على المؤسسات الاقتصادية معالجات لا تستجيب لمتطلبات الحقيقة أو الواقع الاقتصادي من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: المعايير المحاسبة الدولية، النظام المحاسبي المالي


Les états financiers en Algérie à la lumière du principe de l’image fidèle

رقيق بن عيسى, 

الملخص: Résumé : Cet article traite le sujet des états financiers à la lumière du principe de l’image fidèle, en vue de déterminer l’impact de l’application de ce principe comptable sur les états financiers en Algérie. Les résultats obtenus de cette recherche indiquent que le critère qualitatif de l’image fidèle concerne essentiellement la régularité et la sincérité des états financiers. Car ces deux concepts suffisent normalement à donner une image fidèle à l’entité. À cette double condition, il s’avère que nous sommes encore loin d’appliquer soigneusement le principe d’image fidèle en Algérie. Mots clés : Image fidèle, Etats financiers, Système Comptable Financier. مُلخص : يتناول هذا المقال موضوع القوائم المالية في ضوء مبدأ الصورة الصادقة، من أجل تحديد أثر تطبيق هذا المبدأ المحاسبي على القوائم المالية في الجزائر. تُشير النتائج المُحصل عليها من هذا البحث إلى أن المعيار النوعي للصورة الصادقة يتعلق بشكل أساسي بالانتظام وصدق القوائم المالية. لأن هذين المفهومين عادة ما يكونان كافيين لإعطاء صورة صادقة للكيان. بهذا الشرط المزدوج، يتضح أننا ما زلنا بعيدين عن التطبيق الجيد لمبدأ الصورة الصادقة في الجزائر. الكلمات المفتاحية : صورة صادقة ، قوائم مالية ، نظام محاسبي مالي.

الكلمات المفتاحية: Image fidèle, ; Etats financiers, ; Système Comptable Financier.


معوقات تطبيق منهج إضافة القيمة في إدارات المراجعة الداخلية في البنوك السودانية المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية: دراسة ميدانية استكشافية

الشريف جعفر عثمان الشريف عبد العزيز, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات تطبيق منهج إضافة القيمة في إدارات المراجعة الداخلية في البنوك السودانية المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في آراء المبحوثين حول معوقات تطبيق ذلك المنهج والتي تُعزى إلى متغيراتهم الشخصية والوظيفية. وقد وظف الباحث المنهج الإيجابي لصياغة التساؤلات التي تمثل محاور الدراسة، حيث تم توزيع استبانة على عينة عشوائية من المراجعين الداخليين، وأعضاء لجان المراجعة في البنوك السودانية المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية، والمراجعين الخارجيين وموظفي الإدارة العامة للرقابة المصرفية ببنك السودان المركزي. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود عدد من المعوقات التي تحول دون تطبيق الأنشطة الحديثة للمراجعة الداخلية في هذه البنوك أهمها: وجود تضارب بين إدارات المراجعة الداخلية وإدارات المخاطر في المسؤوليات والصلاحيات، وعدم وجود دور للمراجعة الداخلية في تفعيل آليات الحوكمة، عدم وجود قوانيين وتشريعات تنظم عمل المراجعة الداخلية مع الجهات الرقابية الخارجية. وأوصت الدراسة بضرورة إحكام التنسيق بين إدارات المراجعة الداخلية وإدارات المخاطر، ورفع درجة الوعي لدى مجالس إدارات تلك البنوك بأهمية تطبيق الأنشطة الحديثة للمراجعة الداخلية التي تضيف قيمة. The aim of current study is to identify the implementation barriers of value addition approach in Sudanese banks listed in Khartoum Stock Exchange, and to reveal the statistically significant differences in the respondent's opinions about the barriers to implementing this activity. To achieve this, a positivist methodology approach has been applied. Based on the chosen methodological approach, themes were employed to formulate the research questions. A questionnaire was developed, with questions revolving around these themes, which was distributed to a random sample of internal auditors, members of the audit committees of Sudanese banks listed on the Khartoum Stock Exchange, external auditors, and employees of General Department of Banking Supervision at Sudan Central Bank. The results show a number of Barriers facing the implementation of modern internal audit activities in these banks. These most significant Barriers are the existence of a conflict between the internal audit departments and the risk departments in terms of responsibilities and powers, the absence of a role for internal audit in activating governance mechanisms, and the absence of laws and legislation regulating the work of internal audit with external control authorities. Finally, the study calls for raising coordination between internal audit departments and risk departments, and raising the awareness towards of the board's directors of the importance of applying modern internal audit activities that add value.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إضافة القيمة، المراجعة الداخلية، البنوك السودانية ; Keywords: Add value, Internal audit, Sudanese banks.


التجربة الماليزية في التأمين التكافلي كمدخل لتطوير التمويل الإسلامي مع بيان أثره على تطور التمويل الإسلامي الماليزي

رقيق عقبة,  لباز الأمين, 

الملخص: يشهد عالـم الاقتصاد اليوم إقبالا كبيرا على خدمات التمويل الإسلامي بشتى صوره وأنواعه نظرا لما حققه من نتائج باهرة وكذا عدم تأثره بالأزمات المتتالية الأخيرة ، الأمر الذي جعل كبريات دول العالم يخوضون في عالم المال الإسلامي بكل مكوناته، هذه الورقة البحثية مهمة للساسة وموجهي القرارات والباحثين في التمويل الإسلامي ، وخاصة سوق التكافل ومفيدة كمبدأ توجيهي لتجديد الاستراتيجيات في الترويج لسوق التأمين والاستثمار الإسلاميين بكل أنواعه، وبصفتها قد تناولت تجارب دولة ماليزيا الرائدة في صناعة التمويل الإسلامي وخاصة التكافل الذي لعب دورا كبيرا في نجاح وتطوير هذه المنظومة المالية وزيادة حجم الأصول المالية الإسلامية. The economic world is witnessing a huge demand for Islamic finance services in all its forms and types due to its impressive results and its unaffected by the recent successive crises. Islamic Banking, especially the Takaful market, is useful as a guiding principle for the renewal of strategies in promoting the Islamic insurance and investment market of all kinds as it has addressed the experiences of Malaysia's leading Islamic finance industry, especially Takaful which played a major role in the success and development of this financial system and increasing the volume of Islamic financial assets.

الكلمات المفتاحية: التأمين التكافلي، الوكالة، المضاربة، الوديعة، المالية الإسلامية



Les 10 articles les plus téléchargés

654 مساهمة حوكمة الشركات في تحسين جودة القوائم المالية 479 أهمية الصناديق المتخصصة في تمويل التنمية المحلية دراسة مقارنة بين صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية في الجزائر وصندوق التجهيز الجماعي في المغرب 371 مستقبل الصناعة المصرفية الإسلامية في ظل تطورات التكنولوجيا المالية 307 أثر تطبيق مبادئ حوكمة الشركات على جودة الإفصاح المحاسبي 246 المحاسبة الإبداعية ودور محافظ الحسابات في الحد منها 227 تسيير الاحتياج في رأس المال العامل المعياري دراسة حالة مؤسسة الكهرباء والغاز بولاية الوادي في الفترة (2015-2018) 217 أثر المحاسبة الإبداعية على مصداقية القوائم المالية وتحديد الوعاء الضريبي 186 استثمارات الصناديق السيادية ودورها في الأزمة المالية العالمية 2008 وأزمة الديون السيادية الأوروبية 2010 «صناديق الثروة السيادية العربية أنموذجا» 166 الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص كآلية لتمويل مشاريع البنى التحتية في الجزائر 162 دور مهنة التدقيق في كشف ومواجهة ممارسات المحاسبة الابتكارية