المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 165-184
2017-12-31

مخرجات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وانعكاساتها التنموية في الجزائر بين الفعالية والركود

الكاتب : تنقوت وفاء . سلامي أحمد .

الملخص

إزاء التطورات التقنية التي شهدها العالم في العقود الثلاثة الأخيرة، والتي أحدثت تحولات جذرية في اقتصاديات الدول المتطورة، لتصبح المعرفة والابتكار هما المحرك والمولد للاقتصاد العالمي، أدركت الدول أن قوة بقاءها لا تتم إلا من خلال تنمية رأس مالها البشري، وذلك من خلال إعادة الاعتبار إلى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، باعتباره قاطرة الولوج في هذا الاقتصاد الجديد. في هذا الصدد تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على تطور مخرجات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر وتقييم انعكاساتها التنموية، ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي. نتائج الدراسة تكشف عن وجود حلقات مفقودة بين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي والاقتصاد الوطني، وهو ما يحول دون تحقيق التنمية المنشودة. وقد تجلت أهم جوانبها في طبيعة النموذج التنموي القائم، والاختلالات التي يشهدها قطاع التعليم العالي، واللذان أثرا بشكل سلبي على الفعالية التنموية لمخرجات التعليم العالي في الجزائر.

الكلمات المفتاحية

مخرجات، تعليم عالي، بحث علمي، تنمية، اقتصاد جزائري.