معالم للدراسات القانونية والسياسية
Volume 7, Numéro 1, Pages 60-75
2023-06-05

تحديات رقمنة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي Challenges Of Digitizing The Higher Education And Scientific Research Secto

الكاتب : سوماتي شريفة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى ابراز أهم التحديات التي لا تزال تعيق مشروع رقمنة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وهي تحديات تحول دون تحقيقه أو على الأقل تعيق تحقيقه، وهي تحديات ظهرت للعيان منذ ظهور أزمة كوفيد 19 غير أن منها لا تزال مستمرة لحد الان. لقد توصلت الدراسة إلى أن وزارة التعليم العالي تبذل مساعي حثيثة في سبيل النهوض برقمنة ومواكبة التطور الحاصل في الدول المتقدمة وفق خطط واستراتيجيات مدروسة. لاسيما من خلال استثمار الآليات الإلكترونية لرصد وتتبع الانتحال والسرقة الأدبية، وذلك بالموازاة مع التكوين الأكاديمي إلى جانب الأبعاد الأخرى المتعلقة بالمادة المعرفية والمقاربات والمناهج العلمية. The Covid-19 crisis in 2019 had an important role in adopting the idea of distance education, which witnessed a remarkable development in the following years until the current year 2023, during which Algeria adopted a project to digitize the sector of higher education and scientific research, which it seeks to embody on the ground according to well-studied plans and strategies. It is believed that this project faces a number of challenges that prevent its realization or at least hinder its realization, and these challenges have appeared since the emergence of the Covid 19 crisis, but they are still continuing until now

الكلمات المفتاحية

الرقمنة ; التحديات ; الأساتذة ; التعليم العالي ; digitization ; challenges ; professors ; higher education