مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية

مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية

Description

Idjtihad for legal and economic studies review is an international journal, double blind peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal published by the Faculty of law and political sciences of Tamanrasset university center – Algeria; the journal focuses on the following topics: it focuses on the following topics: law and economics. it provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects. The journal is published in both and print versions. The online version is free access and downloadable. All papers around the world are very welcome in our international journal. Manuscripts can be sent at any time for the two issues ( January and June).


9

Volumes

26

Numéros

545

Articles


استشراف مسار تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إلى الاقتصاد الجزائري -إطار عمل نماذج الاستيفاء الداخلي للفترة (1970-2017) ((Prediction the flows of foreign direct investment into the Algerian economy using internal interpolation models in the period (1970-2017)

سلامي أسماء,  سلامي أحمد, 

الملخص: الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الاتجاه الذي تتطور به تدفقات الاستثمار الأجنبي الوافدة إلى الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (2017-1970)، حيث نستعرض معالجة إحصائية للبيانات المتاحة باستخدام نماذج الاستيفاء الداخلي، وتحقيقا لهذه الغاية، تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي. نتائج التحليل الاقتصادي والقياسي تشير إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي الوافدة إلى الاقتصاد الجزائري تشهد سلوكا متذبذبا ويؤول على المستوى المنظور إلى التباطؤ في حركة الاستثمارات الأجنبية الوافدة الى الجزائر. على هذا الأساس توصي الدراسة بضرورة البحث عن الآليات اللازمة لتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والاتجاه بها نحو تفعيل دورها في تمويل متطلبات التنمية في الجزائر، والمحافظة على مسار متزايد لها، ولن يكون ذلك إلا بتهيئة المناخ الاستثماري المحفز. Abstract: This study seeks to reveal the trend in the inflows of foreign investment into the Algerian economy during 1970-2017. We review the statistical analysis of the available data using internal interpolation models. To this end, the extrapolation method was used. The results of economic and econometric analysis indicate that inflows of foreign investment into the Algerian economy are fluctuating and at the foreseeable level are likely to slow down the movement of foreign investments into Algeria. On this basis, the study recommends the need to find the necessary mechanisms to encourage and attract foreign direct investment and to activate its role in financing the development needs of Algeria and to maintain an increasing path for it.

الكلمات المفتاحية: استثمار أجنبي مباشر ; اقتصاد جزائري ; نماذج استيفاء داخلي ; Foreign direct investment ; Algerian economy ; Internal interpolation models


فرص وتحديات الاستثمار الجزائري في دول القارة الإفريقية.

أقاري سالم, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تسليط الضوء على الفرص والتحديات التي يواجهها الاستثمار الاقتصادي الجزائري في القارة الإفريقية فبالرغم من أن القارة الإفريقية تمثل سوق واعدة أمام السلع الجزائرية، وبديل استثماري لتراجع إراداتها المالية جراء انخفاض عائداتها من الأسواق العالمية للمحروقات، إلا أن هذه الحوافز المتأتية من القارة الإفريقية تقابلها من جهة ثانية العديد من التحديات ( الأمنية والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية )، والتي يمكن أن تشكل مخاطر متعددة على الأمن القومي الجزائري. وعليه تهدف الدراسة إلى البحث في مجمل التحديات التي تعترض التوجه الاقتصادي الجزائري للاستثمار في دول القارة الإفريقية، وكذا محاولة البحث في السياسات والإجراءات المتخذة من طرف الدولة الجزائرية قصد تحقيق استثمار ناجع في البلدان الإفريقية باستغلال الفرص المتاحة لها في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: الجزائر وأفريقيا، الاستثمار في أفريقيا، فرص الاستثمار، التحديات الأمنية، الأمن القومي الجزائري.


الاستثمار والشراكة الجزائرية الإفريقية (Algerian-African Investment and partnership)

غربي حمزة,  خالدي عصام, 

الملخص: إن ما تزخر به الجزائر من إمكانيات مختلفة والتي تدفع بها للاستثمار في القارة الإفريقية ما تحسد عليه من طرف العديد من الدول، ففي استثمار هذه الموارد يمكن للجزائر الخروج من أزمتها بقليل من الجهد وبأبخس الأثمان، كما تضمن لها حدا أدنى من الخسائر المالية في الدفع بعجلة الاستثمار في القارة الإفريقية والتوسع فيها من خلال إطلاق أسواق تجارية ناشئة بدول الساحل ووسط إفريقيا، يعززها مستقبلا مشروع ميناء شرشال التجاري والطريق السيار شمال جنوب. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل والفرص المتاحة للمؤسسات الجزائرية للاستثمار في القارة الإفريقية أو ما تسمى بالقارة السمراء وذلك من خلال تحليل الإحصائيات والأرقام المختلفة، إضافة إلى معرفة الامتيازات التي تمنحها الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية في مجال الاستثمار وطرق الحصول عليها، وفي الأخير توصلنا إلى أن هدف الجزائر هو تنويع الاستثمار بالإضافة إلى دخول أسواق جديدة من أجل جلب العملة الصعبة. Algeria has much potential to invest in the African continent, which is envied by many countries. In investing these resources, Algeria can get out of its crisis with a little effort and at the lowest prices. It also guarantees minimum financial losses Investing in the African continent and expanding it through the launch of emerging markets in the Sahel and Central Africa, which will be strengthened by the future of the commercial port of Cherchal and the North-South highway. The objective of this study is to identify the factors and opportunities available to Algerian enterprises to invest in the African continent or the so-called Black continent through analyzing the various statistics and figures, in addition to knowing the advantages granted by the National Agency for the Promotion of Foreign Trade in the field of investment and ways of obtaining them. Algeria is diversifying its investment as well as entering new markets to bring in hard currency.

الكلمات المفتاحية: استثمار ; إمتياز ; تمويل ; شراكة ; تنويع استثمارات


استدامة القطاع السياحي من منظور جودة الصناعة السياحية: مدخل استراتيجي للشراكة الجزائرية- الإفريقية (The sustainability of the tourism sector from the Tourism Industry Quality Perspective: A Strategic Approach to the Algerian-African Partnership)

بن حاح مونير,  بوحرود فتيحة, 

الملخص: الملخص: تمثل السياحة موردا اقتصاديا مهما بالنسبة للاقتصاديات التي تشجع الاستثمار في هذا المجال، وتعمل على تطوير الخدمات السياحية والاهتمام بإرضاء السياح وتوفير متطلباتهم، كما تساهم الصناعة السياحية بشكل إيجابي في الاقتصاد الوطني، وهي أحد الدعائم الفاعلة لتحقيق التنمية المستدامة للبلد. وتتطلب استدامة القطاع السياحي في الجزائر وتفعيل مساهماته في الاقتصاد الوطني توفير المقومات السياحية والاهتمام بجودة الخدمات المقدمة للسياح، وعليه فهذا البحث يتطرق إلى أهم الجوانب التي تعالج فكرة جودة الصناعة السياحية كمدخل استراتيجي لاستدامة القطاع السياحي في الجزائر وباعتباره مدخلا استراتيجيا لتطوير الشراكة مع الدول الإفريقية. Abstract: Tourism is an important economic resource for economies that encourage investment in this field, and that care about improving tourism services and satisfying tourists. Therefore, Tourism is an important industry that may enhance Algerian economy, and it is a crucial source for the sustainable development. But in turn the sustainability of the tourism sector in Algeria requires offering high service quality to tourists in addition to enhancing tourism conditions as improving the infrastructures. Accordingly, this paper aims to address the most important aspects of service quality provided to tourists through the main following issues: - tourism industry quality. - The strategic perspective for the sustainability of tourism in Algeria. - Quality of service in tourism industry in Algeria.

الكلمات المفتاحية: جودة الصناعة السياحية ؛ استدامة القطاع السياحي ؛ شراكة جزائرية – إفريقية.


تفسير حركية الاستثمار الأجنبي المباشر بين التناقضات النظرية والواقع العملي Explanation kinetics of direct foreign investment between theoretical contradictions and practical realities

حجاب Hadjab عيسى Aissa,  قدوري Kaddouri نور الدين Noureddine, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تحديد مجموعة العوامل التي تؤثر إيجابا على قرار المستثمر للاستثمار في دولة أجنبية بدل الدولة محل إقامته، ولقد توصلنا من خلال النظريات المفسرة للظاهرة أن تلك العوامل تتمثل بالأساس في حجم سوق الدول المضيفة ومعدل نموها الاقتصادي ومدى توفر كل من الاستقرار الاقتصادي والسياسي فيها، بالإضافة إلى التكلفة عوامل الإنتاج، كما أن الإطار التشريعي للاستثمار يحتل مكانة مهمة في تلك المحددات. The objective of this study is to determine the factors that positively affect the investor's decision to invest in a foreign country instead of the country where he lived. We have reached the following explanation: The factors are mainly the size of the host countries' market, economic growth and the availability of economic stability And political, in addition to the cost factors of production. The legislative framework for investment is also important in these determinants.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار ; الاستثمار الأجنبي ; حركة رؤوس الأموال ; investment ; foreign investment ; capital movement


الآثار القانونية لفيروس كورونا - كوفيد 19 - على المواعيد الإجرائية في الدعوى المدنية

شامي يسين, 

الملخص: ملخص : لقد أضحى فيروس كورونا الجديد محل اهتمام شديد على الصعدين الدولي والوطني، بحيث لا تكاد تجد مكانا إلا وهو على طاولة النقاش، بسبب تهديده المتزايد لكافة الميادين والمجالات الصحية والاقتصادية والسياحية، وحتى القانونية، وعلى ذلك أضحى من الضروري بسط النظر على بعض تأثيراته على الجوانب القانونية خاصة الإجرائية منها، ولعل مشكلة المواعيد الإجرائية هي ما أثار الانتباه فمسألة تعليق العمل في بعض الجهات القضائية ،والحجر الصحي على بعض الولايات سواء حجر كلي أو جزئي يثير العديد من المشاكل الاجرائية بخصوص المواعيد والآجال الاجرائية . Abstract : The new Corona virus has become a subject of intense interest at the international and national levels, so that you can hardly find a place except at the table of discussion, due to its increasing threat to all health, economic, tourism, and even legal fields, and on this it has become necessary to look at some of its effects on legal aspects. Especially the procedural ones, and perhaps the problem of appointments is what sparked our attention. The issue of suspending work in some judicial authorities, and quarantine in some states, whether total or partial, raises many procedural problems regarding the dates and procedural deadlines.

الكلمات المفتاحية: Keywords : Corona Virus, Covid 19, procedural deadlines,stabbing appeal, civil suit ; كلمات مفتاحية: فيروس كورونا ، كوفيد 19 ، المواعيد الإجرائية ، أجال الطعن ، دعوى مدنية


مواجهة وباء فيروس كورونا بين إعلان حالة الطوارئ والاكتفاء بإجراءات الضبط الإداري.

بونجار مصطفى, 

الملخص: اختلفت الأساليب المتبعة في محاربة وباء فيروس كورونا ( كوفيد- 19 ) بين دول أعلنت حالة الطوارئ معتبرتا بذلك أن انتشار هذا الوباء يعد ضرورتا ملحة موجبتا ل ذلك، وبين دول أخرى اكتفت بتفعيل إجراءات الضبط الإداري لضمان حماية الصحة العامة. The methods used in the response to the corona-virus ( covi 19 ) epidemic varied among countries that declared state of emergency, considering that the spread of the epidemic is an urgent necessity, and that other countries have only activated administrative control measures to ensure the protection of public heath.

الكلمات المفتاحية: وباء فيروس كورونا كوفيد 19 – إعلان حالة الطوارئ – ممارسة الضبط الإداري. ; corona-virus ( covid ) epidemic – declaring a state of emergency – the administrative control process.


جريمة نشر مرض خطير في التشريع العراقي

الدوري عدي طلفاح محمد, 

الملخص: في خضم التطور العلمي وتحديدا التطور التقني والتكنلوجي تزداد الحاجة الى القوانين الجزائية لحماية الحقوق الاساسية للإنسان ، سيما حقه في الحياة وعدم تعريض حقه في ذلك للخطر ، والحق بالحياة يرتبط ارتباط وثيق بأمنه الصحي ، لذلك نجد ان غالبية التشريعات الجنائية ومنها قانون العقوبات العراقي سعى جاهدا الى حماية حق الانسان بالصحة أي حقه بالحياة ، ومنها حقه في ان ينعم بحياة بعيدة عن المرض وخاصة المرض الوبائي ومنها (فايروس كورونا) وكون ان الحالة الوبائية للمرض الحالي لا يجسد سوى صورة واحدة للوباء لذا فان دراسة الموضوع تحت عنوان المرض الخطير سيكون اكثر شمولية ونفع من الناحية القانونية.

الكلمات المفتاحية: مرض خطير الامن الصحي مرض غير خطير حياة


دراسة قياسية لأثر جائحة كورونا على الأسواق المالية العربية – بورصة القاهرة نموذجا -

غربي حمزة,  بن البار امحمد,  بدروني عيسى, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة تأثير جائحة كورونا (covid-19) على الأسواق المالية العربية، وقد تم أخذ بورصة القاهرة كنموذج. وبغية الوصول إلى هذا الهدف، فقد تم تلخيص أثر هذا الفيروس على بعض أهم الأسواق المالية العالمية، على غرار S&P500 و 40 CAC. والأزمات المالية العالمية التي هزتها. ومن ثم، تم التركيز على بورصة القاهرة. من خلال الدراسة القياسية، تم التوصل إلى أن سلسلة قيم مؤشر EGX30 تتبع نموذج GARCH(1,1)، وأكدت الدراسة القياسية كذلك على وجود انخفاض كبير في مؤشر EGX30 وذلك في نهاية الثلاثي الأول من سنة 2020، بينما كانت قبلها مستقرة تقريبا. والصدمة الكبيرة والحادة التي شهدتها بورصة القاهرة أدت إلى توقف التداول في العديد من المرات. This research paper aims to study the impact of the Corona pandemic (covid-19) on Arab financial markets, and the Cairo Stock Exchange was taken as a model. In order to reach this goal, the impact of this virus has been summarized on some of the most important global financial markets, such as S & P500 and 40 CAC. And the global financial crises that rocked it. Hence, the focus was on the Cairo Stock Exchange. Through the econometric study, it was found that the EGX30 index value chain followed the GARCH model (1,1), and the standard study also confirmed a significant decrease in the EGX30 index at the end of the first trio of 2020, while before it was almost stable. And the great and sharp shock experienced by the Cairo Stock Exchange led to the suspension of trading many times.

الكلمات المفتاحية: جائحة كورونا ; الأسواق المالية ; بورصة القاهرة ; الأزمات المالية


السياسة الجنائية لمكافحة الإشاعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (في التشريع المصري والجزائري) Criminal policy to anti rumors on social media )In Egyptian and Algerian legislation(

التوجي محمد,  عثماني عبدالقادر, 

الملخص: الملخص: لطالما كانت الإشاعة أحد الظواهر الاجتماعية السلبية في المجتمعات، فهي فعل منافي للأخلاق يظهر في شكل تداول الأخبار سواء كانت صحيحة أو كاذبة مع إضافات عليها بالزيادة أو النقصان، وأصبحت الإشاعة أكثر رواجا حينما ارتبطت بمواقع التواصل الاجتماعي التي ساعدتها في الانتشار والتأثير على نطاق واسع وذلك عن طريق الميزات الكثير التي توفرها هذه المواقع، فضلا عن عدد المشتركين الكثير على مستوى هذه المواقع. عملنا من خلال هذه الدراسة على تبيان الإشاعة وطرق انتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي، وكيف أن هذه الأدوات زادت في الترويج للإشاعات وتوجيهها ولحظنا هذا بصورة واضحة من خلال أزمة كورونا (كوفيد19) حيث عملت العديد من الصفحات على ترويع الناس عن طريق نشر معلومات خاطئة أو مزيفة أو عن طريق فبركة فيديوهات هدفها إثارة الخوف والهلع، بالإضافة إلى ما سبق تطرقنا إلى النصوص القانونية التي تجرم هذه الأفعال من خلال عرض موقف المشرع المصري والمشرع الجزائري من نشر الإشاعة أو الترويج لها. Abstract: Rumor has long been a negative social phenomenon in societies, It constitutes an immoral act by spreading true or false news , Social media has increased the reach of the rumor on a large scale because of the many features provided by these sites, and the large number of visitors to these sites. Through this study, we worked to show the rumor and ways to spread it on social media, and How these tools increased the promotion and direction of rumors, who we clearly saw this through the Corona epidemic (Covid 19) ,As many pages intimidated people by posting false information , Or by fabricating videos intended to stir fear and panic. In this study, also we have examined legal texts that criminalize these acts , By showing the position of the Egyptian legislator and the Algerian legislator regarding spreading the rumor, or promoting it

الكلمات المفتاحية: الإشاعة ; مواقع التواصل الاجتماعي ; الإهانة ; القذف ; Rumor ; social media ; humiliation ; slander


أثر وباء الكرونا على حركية المجتمع الجزائري

جقبوب عبدالحليم,  هزرشي طارق,  بوعلاقة نورة, 

الملخص: تهدف الدراسة الى معرفة أثر وباء الكرونا على المجتمع الجزائري وعرض أهم الطرق المتاحة للتعامل مع الوضع الجديد، بحيث يعمل القطاع الصحي على تبني مختلف الأساليب للحد من انتشار هذه الظاهرة، خاصة وأن هذه الأخيرة تتطلب رفع الوعي، تكثيف الجهود ودراسات أوسع ذات تكاليف باهظة للخروج بعلاج للحالات المصابة ووقاية الفئة الغير مصابة. The study aims to know the impact of the krona epidemic on Algerian society and show the most important ways available to deal with the new situation, so that the health sector adopts various methods to limit the spread of this phenomenon, especially since the latter requires raising awareness, intensifying efforts and broader studies with high costs to come up with a treatment For infected cases and the protection of the uninfected group

الكلمات المفتاحية: وباء كرونا، المنظومة الصحية، سياسات التوعية، المجتمع الجزائري


أهمية التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس كورونا ( The importance of distance education in the context of the spread of the Corona virus )

زايد محمد, 

الملخص: الملخص: لقد أثر تفشي فيروس كورونا المستجد على النظم التعليمية في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى إغلاق بالكامل للمدارس والجامعات والكليات. فلقد أوصت معظم الدول باستخدام برامج التعليم عن بعد والتطبيقات والمنصات التعليمية التي يمكن للمؤسسات التعليمية والأساتذة استخدامها للوصول إلى المتعلمين عن بعد والحد من انقطاع التعليم. ويعتمد التعليم عن بعد على مدى تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصالات. كما تتطرق الدراسة لمزايا وعيوب التعليم عن بعد. ومناقشة التقنيات الجديدة التي يتم من خلالها تطبيق هذا النمط من التعليم. Abstract: (The corona virus pandemic has affected educational systems worldwide, leading to the total closures of schools, universities and colleges. Most countries have recommended using distance learning programs and opening educational applications and platforms that Educational institutions and teachers can use to reach remote learners and reduce educational disruption. Distance education depends on development of information and communication technologies.) (The study also summarizes the advantages and disadvantages of distance education. It discusses the new technologies by which this form of education is implemented.)

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، التعليم الالكتروني، وسائط وتقنيات التعليم. ; Keywords: distance education, Electronic learning, Technological aids to education.


آليات دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة من خلال تنظيم الصفقات العمومية 15/247

شريف سمية, 

الملخص: تعول الجزائر كثيرا على المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في تنمية الاقتصاد الوطني، ليس لكونها مجرد وسيلة لخلق الثروة، بل لأنها أحد سبل تنويع الاقتصادي خارج قطاع المحروقات، و التخفيف من ظاهرة البطالة، تجسد الاهتمام بها من خلال جملة التحفيزات و آليات الدعم التي وضعها المشرع لصالح هذه المؤسسات، لتسهيل ولوجها السوق و ضمان استمراريتها، فإذا كانت الصفقات العمومية أحد أهم مجالات الاستثمار بالنسبة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة، فإن طبيعة هذه العقود التنافسية تحد من فرص هذه المؤسسات المتميزة بإمكانياتها المادية و البشرية المحدودة. لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مختلف الآليات التي وضعها المرسوم الرئاسي 15-247 لتشجيع و دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة. و خلصت لأن المنظم من خلال هذا المرسوم قد أولى عناية خاصة بدعم المؤسسات و الإنتاج الوطنيين، بالأخص فئة المؤسسات الصغيرة، من خلال تنويع آليات الدعم، من تطويع لنظام المنافسة لتمكنها من نيل الصفقات، و كذا النص على آليات تسمح بمساهمتها في عمليات تنفيذ الصفقات. Abstract: Algeria is counting heavily on small and medium enterprises in developing the national economy, embodying interest in them through the support mechanisms that the legislator has put in place in their favor, to facilitate their entry into the market and its continuity. If public deals are one of the most important areas of investment for small and medium enterprises, then the nature of these competitive contracts Limiting the opportunities of these distinguished institutions with their limited capabilities. This study aims to identify the various mechanisms established by Presidential Decree 15-247 to encourage and support small and medium enterprises. And I concluded that, through this decree, the regulator has paid special attention to supporting national institutions and production, especially the category of small enterprises, through several mechanisms.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة و الموسطة ; الصفقات العمومية ; آليات الدعم


تداعيات أزمة وباء "كورونا" على العلاقات الدولية

توري يخلف, 

الملخص: الملخص: يُعتبر وباء "كورونا" من أخطر وأسوأ الأوبئة التي شهدها المجتمع الدولي، فهو يهدِّد العالم في جميع المجالات، السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وقد تطرقنا إلى هذا الموضوع من أجل تبيان أهم الآثار التي خلّفها هذا الوباء على صعيد العلاقات الدولية؛ بغية كشف أهم الأسباب التي أدّت إلى ضعف التعاون الدولي في مواجهة هذه الجائحة، وتقديم بعض الاقتراحات التي تساعد على تعزيز التعاون الدولي في مثل هذه الأزمات. ولقد خلصنا في بحثنا هذا إلى أنّ المصلحة الشخصية لبعض الدول، كانت من أهم أسباب تذبذب التعاون الدولي في مكافحة الوباء، مما أدّى إلى حدوث شرخ في العلاقات الدولية بسبب الآثار السياسية والاقتصادية الناجمة عن هذه الكارثة. كما أنّ أزمة وباء "كورونا" كشفت عدم صحة بعض أسس النظريات في العلاقات الدولية، كما كشفت أيضا هشاشة النظام الدولي الحالي؛ مما ينجم عنه حتما تغيّرات في العلاقات الدولية مستقبلاً. The Corona epidemic is considered as one of the most serious and worst epidemics that the international community has ever seen, as it threatens the world in all fields such as politics, economy and social. We have covered this topic to show the most important effects of this epidemic on the level of international relations, in order to reveal the main causes which led to the weakness of international cooperation to face this pandemic, and to suggest some issues that help to strengthen international cooperation in such crises. We have concluded in our research that the personal interest of some countries was one of the main cause for the fluctuation of international cooperation in combating the epidemic, which led to a rift in international relations due to the political and economic effects of this disaster. The corona epidemic crisis has also revealed the invalidity of some fundamental theories in international relations, as well as the fragility of the current international order, inevitably resulting in changes in international relations in the future.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العلاقات الدولية؛ وباء "كورونا"؛ فيروس كوفيد-19.


تداعيات وباء كورونا (كوفيد -19) على قطاع السياحة العالمي

قادري عبد القادر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث موضوع السياحة العالمية ومؤشراتها الأساسية مع التركيز على فترة ما بعد فترة فيروس كورونا(COVID-19) عام 2020، متبعين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، مدعما ببيانات ميدانية تم رصدها من قبل هيئات عالمية، حيث خلص هذا البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها حساسية السياحة الدولية تجاه الأزمات المختلفة، دلالة على أهمية القطاع السياحي في الإقتصاد العالمي.

الكلمات المفتاحية: سياحة، تنمية، حجر صحي، سفر، وقاية.


جائحة فيروس كورونا وضرورة تفعيل قواعد القانون رقم 04/20 المتعلقة بالوقاية من الأخطار الكبرى وتسيير الكوارث في إطار التنمية المستدامةCoronavirus pandemic and the necessity to activate the rules of law No.04/20 concerned with prevention from immense risks and management of catastrophes for sustainable development.

كلاش خلود,  بلجراف سامية,  مستاوي حفيظة, 

الملخص: يعتبر فيروس كورونا من الأخطار الكبرى التي تصيب صحة الانسان، سريعة الانتقال عن طريق العدوى، خاصة في التجمعات البشرية الكبيرة، أدت إلى اختلال الموازين في جميع الميادين، هذا الأمر استوجب تدخل الدولة قصد فرض التدابير الاحترازية للوقاية من هذا الوباء والحد من انتشاره. سنوضح في هذه الدراسة التصنيف القانوني لجائحة كورونا ضمن الأخطار المؤطرة في القانون رقم 04/20، والتعرف على التدابير المتخذة التي يبرز لنا من خلالها أهمية تكاثف جهود جميع القطاعات والفاعلين كأسلوب أمثل لمواجهة الجائحة. ليتأكد لنا في ختامها أنه قد كان لآليات مجابهة الجائحة تأطير قانوني مسبق، لكنه يبقى بحاجة إلى التفعيل والمواكبة Coronavirus is considered among the immense dangers affecting human health; it is highly contagious specifically in big crowds, which led to an imbalance in all fields. This issue required the intervention of the state for the purpose of imposing preventive measures to contain the spread of the pandemic. In this study, we will clarify the legal classification of the dangers of corona pandemic framed in law No.04/20, and recognize the measures taken to indicate the importance of exerting efforts in all sectors and by stakeholders as an ideal means to confront the pandemic. At the end, it is emphasized that the mechanics of confronting the crisis were legally framed previously, but it remains in need of keeping up with and activation.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا، ; الأخطار ; الأزمة ; الكوارث ; صحة الانسان ; التجمعات البشرية ; Coronavirus ; dangers ; crisis ; catastrophes ; human health ; human crowds


حق الوصول إلى المعلومة كآلية لمحاربة الأخبار الزائفة أثناء الأزمات

رمضان عبد المجيد, 

الملخص: يهدف البحث إلى إبراز أهمية الوصول إلى المعلومة في حياة المواطنين أثناء الأزمات، خصوصا خلال أزمة جائحة فيروس "كوفيد-19" التي يعيشها العالم، حيث يتم الترويج لأخبار زائفة تنشر أجواء من الهلع والخوف من الوباء، وتبث الأوهام ورسائل مغرضة تضع المتلقين في تيه، ما دفع الحكومات إلى اتخاذ إجراءات قانونية وتقنية لمواجهة هذه الظاهرة. ويخلص البحث إلى أن إعمال حق الوصول إلى المعلومة أمام المواطنين والصحفيين والتدفق الحر للمعلومات من طرف وسائل الإعلام في أي بلد، يظل أنجع حل لمحاربة الأخبار الزائفة، لأنه يمثل السبيل إلى نشر الأخبار الصحيحة وإلى إضفاء الشفافية على ممارسات أجهزة الدولة وإبراز الجهود التي تقوم بها في إدارة الأزمات The research aims to highlight the importance of access to information in the lives of citizens during crises, especially during the crisis of the "Covid-19" pandemic, which the world is living in, where false news is being promoted fear and panic, and sends illusions and malicious messages. This prompted governments to take legal and technical measures to counter this phenomenon. The research concludes that the realization of the right to access information to citizens and journalists and the free flow of information by the media in any country, remains the most effective solution to fighting false news, because it represents the way to spread the right news and to give transparency to the practices of state agencies and highlight the efforts they make in Crisis Management.

الكلمات المفتاحية: حق الوصول إلى المعلومة ; محاربة الأخبار الزائفة ; الأزمات


قاعدة تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة زمن الحجر الصحي – كوفيد 19 – The rule of “ the guardian’s behavior to the subjects is vested with the interest ” during the time of the quarantine due to COVID-19

رقاني عبد المالك, 

الملخص: الملخص: تعتبر قاعدة (تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة) من أمهات القواعد في باب السياسة الشرعية؛ وذلك لما ترتبه من آثار في انضباط تصرفات وحركة الأفراد، حيث تهدف هذه الورقة البحثية لتكشف عن بيان هذه القاعدة، وذكر بعض التطبيقات المتعلقة بالحجر الصحي المتزامن مع وباء كوفيد 19. إذ يسوغ لولي الأمر؛ أن يقيد استعمال حق الأفراد بالقدر الذي يصون به المصلحة العامة، كما يحق له أن يتدخل في شؤون الأفراد، والنظر في مآل أفعالهم إذا كانت ترتب أضراراً وفساداً بالغير يقيناً، أو ظناً منعت درءً لمآلها، وحسماً لمادة الفساد بقدر الإمكان والوسائل المفضية إليه، وهذا مقصد عام يجب مراعاته في جميع شؤون الدولة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فللدولة أن تسن القوانين التي تدفع الضرر المتوقع عن الأفراد والجماعة، وهو ما جسدته السلطة التنفيذية في نصوصها التنظيمية التي تزامنت ووباء كورونا كوفيد 19. Abstract: The rule of (the guardian’s behaviour to the subjects is vested with the interest) is considered as one of the key rules in the chapter of the legal policy, and because of the importance of its implications on individuals’ actions and movement discipline, this paper aims to clarify the concept of this rule and mention some applications related to the quarantine coinciding with COVID-19 epidemic. It is permissible for the guardian to restrict the use of individuals rights to the extent that safeguards the public interest, as he has the right to intervene in the individuals' affairs and consider the outcomes of their actions if they might harm others or generate corruption, whether this is certainly or suspiciously prohibited in order to ward off their results, resolution of corruption as much as possible and the means leading to it as well. This is a general intention that must be taken into account in all economic, social and political aspects of the state. So, it has the authority to enact appropriate laws to fend off the expected harm on individuals and groups, which is embodied by the executive authority in its organizational texts that synchronized with the COVID-19 pandemic.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحجر الصحي؛ ولي الأمر؛ الرعية، الطاعون؛ المصلحة؛ السياسة الشرعية. ; Keywords: quarantine, guardian, the subjects, pandemic, interest, legal policy.


فهرس المؤلّفات في الوباء والطّاعون دراسة ببليوغرافيّة

عطاء الله فؤاد بن أحمد, 

الملخص: الملخص: يتضمّن هذا البحثُ جمعا وفهرسة للكتب والمؤلّفات التي ألفها علماء المسلمين في الوباء والطّاعون، سواء أكانت في الشرع أو الطبّ أو الأدب، وسواء كانت مخطوطة أو مطبوعة، مع الحرص على ذكر بيانات الطباعة أو المخطوط، والهدف من هذا البحث هو إبراز جهود العلماء في الكتابة والتأليف في هذا الموضوع المهم، مع جمعِها وفهرستها، ووضعها بين أيدي الباحثين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وخرج البحث بجملة من النّتائج المفيدة منها أن المسلمين تركوا تراثا زاخرا في موضوع الأوبئة والطّواعين، في الحديث والفقه والأدب والطب وغيرها من العلوم، وقد أوصى الباحث بالعناية بهذا التراث وتحقيقه ونشره وطباعته. Abstract: This research includes an index of books and literature authored by Muslim scholars in the epidemic and plague, whether it is in Islamic law, medicine, or literature, and whether it is manuscript or printed, with care to mention the print or manuscript data, and the aim of this research is to highlight the efforts of scholars in writing and authorship in This important topic, with indexing, and placing them in the hands of researchers, the researcher has used the descriptive analytical approach, and the research came out with a number of useful results, including that Muslims have left a rich heritage in the subject of epidemics and plagues, in Hadith, jurisprudence, literature, medicine and other sciences, and the researcher has recommended attention This heritage and to achieve and publish and print it.

الكلمات المفتاحية: الطاعون ; الوباء ; الطب ; الفقه ; الحديث ; الأدب ; المخطوط ; المطبوع ; فهرس ; كورونا ; كوفيد 19


الضبط الإداري في الجزائر في ظل تفشي وباء كورونا (كوفيد19)

لدغش سليمة,  لدغش رحيمة, 

الملخص: إن هدفنا من خلال كتابة هذا المقال يكمن في معرفة إجراءات السلطة التنفيذية الجزائرية لمواجهة وباء كورونا، وتوضيح أن الأوامر والتعليمات العلاجية للمصابين أو الوقائية لبقية المواطنين والمقيمين هدفها الأوحد هو الحفاظ على الصحة العامة. أما عن أهم النتائج المتوصل لها فهي أن الأوضاع الصحية التي نعيشها هي ظرف استثنائي اقتضته المصلحة العليا للوطن، كما أن السلطات العامة تتبع كل الأساليب التي تمنحها القدرة على التعامل مع الأزمة بشكل سليم ولا ينال من هذه الحقوق والحريات ما أمكن. Abstract: Our goal, by writing this article, is to know the procedures of the Algerian executive authority to confront the Corona epandemic and to clarify that treatment orders and instructions for the injured or preventive for the rest of the citizens and residents are solely aimed at preserving public health. As for the most important results reached, it is that the health conditions we live in are exceptional conditions required by the supreme interest of the homeland, and that the public authorities follow all the methods that give them the ability to deal with the crisis in a proper way and do not get these rights and freedoms as possible.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجزائر؛ الضبط الإداري؛ وباء كورونا؛ النظام العام. ; Keywords: Algeria; Administrative control; Corona epidemic; General system.


حق التقاضي، والمثول أمام القضاء في آجال معقولة أثناء الحجر الصحي

لعجاج مريم,  جوادي الياس, 

الملخص: تماشيا مع تدابير الحجر الصحي، بغرض احتواء الوباء ومنع انتشار العدوى، اتخذت السلطة القضائية من جهتها مجموعة من الإجراءات تضمن عدم توقف المرفق، كما عملت على تكييف إجراءات أخرى بشكل يضمن عدم تفشي العدوى داخل المؤسسات العقابية ويحفظ النظام العام الصحي لكل المتداخلين في هذا المرفق بما في ذلك المتقاضين، وفي نفس الوقت يكفل ضمانات حق التقاضي المقدس، في مقدمتها حق الموقوف في المثول أمام القضاء خلال آجال معقولة، فرأت في تفعيل تقنية المحاكمة عن طريق المحادثة المرئية وسيلة تحقق ذلك في زمن كورونا المستجد (كوفيد-19)

الكلمات المفتاحية: التقاضي، المثول، مدة معقولة، محاكمة عن بعد


تحليل الشبكات الاجتماعية وتطبيقاته في الضبط الإداري لمرض فيروس كورونا-19

آيت عودية بلخير محمد, 

الملخص: مواجهة الأوبئة لا تقتصر على المجهود الطبي فحسب، بل تستنهض أيضا جهود سلطات الضبط الإداري في إطار بروتوكولات الوقاية. وانطلاقا من أن الأمراض المعدية تحتاج غالبا لعامل مساعد للانتشار يتمثل في عنصر "الاتصال البشري" الذي يتم ضمن شبكات اجتماعية، فإنه يقع على سلطات الضبط الإداري أن توظف ممكنات علم تحليل الشبكات الاجتماعية في ترشيد تدابيرها. تسعى هذه الدراسة لمعالجة الإشكالية المتعلقة بالقيمة المضافة التي يمكن أن يقدمها علم تحليل الشبكات الاجتماعية لسلطات الضبط الإداري للوقاية من مرض فيروس كورونا-19 ومكافحة تفشيه، باعتباره أحد أكثر الأوبئة انتشار واستنزافا لجهود الوقاية. خلصنا إلى أن علم تحليل الشبكات الاجتماعية يختزل أهمية مؤكدة في إجراءات مكافحة مرض فيروس كورونا-19 والتي ظهرت في عدة تطبيقات سواء في تحديد مستوى التدخل الضبطي أو في المساعدة على اتخاذ التدابير الوقائية الأنسب. مع تسجيل جملة من الشروط التي يجب الاستجابة لها من أجل نتائج مثلى لتلك التطبيقات. ************ Facing epidemics is not only limited to the medical effort, but also requires considerable efforts by the “police power” in a frame of the prevention protocols. Since infectious diseases often spread through "human contact" that takes place within social networks, it is incumbent on the “police power” to employ the capabilities of the social network analysis (SNA) in rationalizing their measures. This study seeks to address the problem of the added value of the SNA for the “police power” in order to prevent and combat the COVID-19, as one of the most widespread epidemics and attrition of prevention measures. we concluded that SNA includes a proven importance in the public system response to COVID-19 that appeared in several applications, both in determining the level of control intervention or in helping to take appropriate preventive measures. At the end we have outlined a set of conditions that must be met in order to optimize results for these applications.

الكلمات المفتاحية: ضبط إداري ; تحليل الشبكات الاجتماعية ; مرض فيروس كورونا-19. ; كورونا ; كوفيد-19


تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي- مخاطر وانعكاسات على الوطن العربي

سيداعمر زهرة,  بن عبد الفتاح دحمان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الأثر الاقتصادي لفيروس كورونا على الدول العربية، كما تسعى إلى إبراز الجهود الدولية والعربية المبذولة للقضاء على الوباء مع تسليط الضوء على الاقتصادات العربية بالاستناد إلى بعض الإحصاءات المتاحة حتى لحظة إعداد الدراسة كما تتناول جهود السلطات الوطنية في الدول العربية ودور المصارف المركزية لمواجهة التداعيات الاقتصادية للفيروس والحيلولة دون انتشاره. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه إلى جانب الخسائر البشرية الفادحة في شكل الارتفاع المتزايد في عدد الإصابات والوفيات، فإن الانتشار الواسع والسريع للفيروس كان له العديد من الآثار السلبية على الاقتصاد العالمي حيث أكدت المنظمات الدولية في تقديراتها على تراجع معدلات نمو الاقتصاد العالمي الذي انعكس سلباً على الاقتصادات العربية خصوصاً في ظل اعتمادها على قطاعي السياحة وصادرات النفط. This study aims to identify the economic impact of the Corona virus on the Arab countries, as it seeks to highlight the international and Arab efforts made to eradicate the epidemic while highlighting Arab economies. It also deals with the efforts of the national authorities in the Arab countries and the role of banks Central to facing the economic repercussions of the virus. This study reached a set of results, the most important of which is that in addition to the huge human losses in the form of the increasing number of infections and deaths, the widespread and rapid spread of the virus has had many negative effects on the global economy as international organizations have emphasized in their estimates on the decline in growth rates The global economy, which reflected negatively on Arab economies, especially in light of its dependence on the tourism and oil export sectors.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد العالمي ; الاقتصاد العربي ; الحزم التحفيزية ; النم ; العالمي ; فير ; س ك ; ر ; نا


الصين وإستراتيجية الدبلوماسية الإقتصادية في ظل تفشي فيروس كورونا COVID-19 China and the Economic Diplomacy Strategy under the Corona Virus COVID-19 Outbreak

بن عودة محمد الأمين,  بن شهرة محمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مفهوم الدبلوماسية الإقتصادية من حيث محاولة ضبط تعريفه، ومراحل ظهوره وتوظيفه من طرف الدول والحكومات، والتركيز على الحالة الصينية باعتبارها تتبنى إستراتيجية واضحة في جعل الدبلوماسية الإقتصادية كأبرز أدواتها في سياستها الخارجية، خاصة في ظل ما يشهده العالم من أزمة بسبب تفشي وباء كورونا المستجد COVID-19. وقد توصلت الورقة إلى مجموعة من النتائج تلخصّت في مجملها حول تعاظم توظيف الصين لأداة دبلوماسية المساعدات والدبلوماسية الإقتصادية نتيجة الإزدياد الواضح في قوة مؤشراتها الإقتصادية، تحقيق الصين لمكاسب سياسية وإقتصادية أكبر خاصة مع دورها العالمي البارز في إدارة ومجابهة إنتشار وباء كورونا المستجد، وكذا توقع بتأثير وباء كورونا على خارطة التحالفات الدولية والإقليمية المختلفة. This paper aimed to highlight the concept of economic diplomacy, its definition and how do states and governments using it, with the focus on the Chinese case which adopts the economic diplomacy as a significant tool in its foreign policy, especially what the world witnesses of the corona virus COVID-19 crisis. The paper found that as a result of the economic strength the Chinese government keep using the economic and the aid diplomacy throughout its foreign policy, also found that china is the most state whose made gains since the corona virus outbreak, and finally that the corona crisis will effect on the international and regional alliance map.

الكلمات المفتاحية: الصين، الدبلوماسية، الدبلوماسية الإقتصادية، فيروس كورونا، كوفيد19 ; China, Diplomacy, Economic Diplomacy, Corona virus, COVID-19


أحكام التعزية في زمن وباء الكورونا

اسطنبولي محي الدين, 

الملخص: إنّ هذا البحث يتناول مسألة تتعلق بالجانب الاجتماعي وهي التعزية في الحالات غير العادية في زمن الأوبئة، فما هو حكمها الشرعي وماهي وسائل تحقيقها دون إحداث الضرر ببقية الأفراد مع تحقيق الجانب التكافلي من مشروعيتها، فالإنسان مطالب بأن يستفيد من وسائل الاتصال الحديثة (الهاتف والانترنت) فهو يسعى إلى تحقيق المصلحة ودرء المفسدة في الجمع بين التكافل والمحافظة على النفس. This research deals with a situation related to the social side , which is condolence in extraordinary cases in the time of epidemics, so what is its Islamic relgion rules and what are the means of achieving it without causing damage to the rest of the individuals of the community and to achieve the devotional aspect of its legitimacy, the person is required to benefit from modern means of communication (phone and The Internet) to achieve interest and stave off corrupting in the combination of solidarity and self-preservation.

الكلمات المفتاحية: التعزية الجنائز


Coronavirus pandemic (COVID-19): economic impact on stock markets and oil industry جائحة كورونا (كوفيد-19) : الأثر الاقتصادي على أسواق الأسهم والصناعة النفطية.

خويلدات صالح,  زايد مراد,  لهوازري نورالدين, 

Résumé: Abstract: The coronavirus (COVID-19) pandemic spread is mainly a human catastrophe, affecting hundreds of thousands of human beings, obviously, it is also having a rising impact on the global economy, in this paper, we try to offer some of our insights on the impact of the COVID-19 pandemic on the world economy, including the stock market and oil industry.

Mots clés: Keywords : Covid-19, economy impact, stock market, oil industry


أثر جائحة كورونا على أحكام الإجارة في الفقه الإسلامي The impact of the Corona pandemic on the provisions of leasing in Islamic jurisprudence

مولاي سيدعال, 

الملخص: يحاول هذا البحث أن يستكشف الأثر الذي يمكن أن تتركه جائحة كورونا على أحكام الإجارة، من حيث إمكان الفسخ، أو العودة بالنقص الحاصل من عدم القدرة على تحصيل منفعة المعقود عليه في الإجارة، وقد توصل إلى نتائج منها: أن فيروس كورونا لا يمكن أن يعتبر جائحة مؤثرة في عقد الإجارة إلا إذا صاحبته إجراءات احترازية معينة تفرضها الدولة، كما رجح حصر تأثير هذه الجائحة في نقص الأجرة بدل اللجوء إلى الفسخ؛ لما يمكن أن يتبعه من إضرار المستأجر بما لا ينفع المؤجر. This research attempts to explore the effect that the Corona epidemic can have on the terms of the lease, in terms of the possibility of annulment, or return in something of the fare with a lack of inability to collect the benefit entrusted to him in the lease, and has the results that were reached, Including: that the Coronavirus cannot be considered a pandemic on the lease unless it is accompanied by certain preventive measures imposed by the state, and the impact of this epidemic is likely to be limited to a lack of wages instead of resorting to annulment; Because it can be followed by hurting the tenant without benefiting the landlord.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا، الإجارة، الجوائح. ; Corona Virus, Leasing, Pandemics.


إشكالية عجز مستأجرين المحلات التجارية عن تنفيذ التزامهم بدفع مبلغ الإيجار بسبب جائحة كورونا كوفيد 19

تكاري هيفاء رشيدة,  مناصرية حنان, 

الملخص: الملخص: يعتبر عقد الإيجار من أهم العقود المتداولة والأكثر انتشارا في حياة الأفراد والمجتمعات خاصة أن له دور كبير في التنمية الاقتصادية، كما يكتسب مكانة هامة بين باقي العقود الأخرى خاصة أنه يمكن المالكين من استغلال عقاراتهم بتأجيرها مع الحفاظ على خصوصية بقاء العين المؤجرة في يد مالكها وذلك بانتقال حق الانتفاع فقط للغير خلال مدة محددة. غير أنه نظرا لتفشي جائحة "فيروس كورونا كوفيد 19" ألزمت الدول على إتباع إجراءات استثنائية، فأغلب الدول اتخذت تدابير احترازية للحد من آثار هذا الفيروس، فالكثير من المستأجرين وجدوا أنفسهم عاجزين عن تنفيذ التزامهم بدفع الإيجار خاصة مع توقف عملهم حيث نجد أغلب المحلات التجارية في حالة ركود ما يرشح وقوع أزمة اقتصادية، وسط دعوة من هؤلاء لإيجاد حل لهم. Abstract: The lease contract is considered one of the most important circulating contracts and the most prevalent in the lives of individuals and societies, especially that it has a major role in economic development, and it also gains an important position among the other contracts, especially that it enables owners to use their properties by renting them while preserving the privacy of the leased property in the hands of its owner by transferring The right to use only for others during a specified period. However, due to the outbreak of the Corona Virus Covid 19 pandemic, countries are obligated to take exceptional measures, as most countries have taken precautionary measures to limit the effects of this virus. Many tenants found themselves unable to implement their obligation to pay the rent, especially as their work stops, where we find most shops in a recession that filters out an economic crisis, with an appeal from these to find a solution for them.

الكلمات المفتاحية: عقد الإيجار ; العين المؤجرة ; المحلات التجارية ; فيروس كورونا كوفيد 19 ; تدابير احترازية


معالجات اقتصادية إسلامية في الأزمات والجوائح

الهرش أحمد فايز, 

الملخص: الملخص: تشكل الجوائح والأزمات التي تمر بالأمم تحديا كبيرا في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وكافة مجالات الحياة، تهدف هذه الورقة البحثية إلى بيان بعض المعالجات الاقتصادية والاجتماعية لهذه الأزمات والجوائح من خلال النظام الاقتصادي الإسلامي. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الاستقرائي لدراسة المبادئ الاقتصادية والفقهية الإسلامية التي عالجت بعض حالات الجوائح والأزمات ومن ثم المنهج الاستنباطي لتحليل كيفية الاستفادة من هذه المبادئ والمعالجات في واقعنا المعاصر، وقد خلصت الدراسة إلى أن المبادئ الاقتصادية والاجتماعية في الإسلام تتضمن عددا من الأحكام والتشريعات التي تسهم في إيجاد الحلول للأزمات والجوائح. الكلمات المفتاحية: الأزمات، الجوائح، الأوبئة، الاقتصاد الإسلامي. تصنيفات JEL: .P4, G01 Abstract : The pandemics and crises that pass through nations are considered a major challenge in the economic, social, political and all aspects of life. This research paper aims to explain some economic and social remedies for these crises and pandemics through the Islamic economic system. To achieve the goals of the study, the researcher followed the inductive approach to study the Islamic economic and ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المؤلف المرسل: أحمد فايز احمد الهرش، الإيميل: AFAYH0011@YAHOO.COM Jurisprudential principles that dealt with some cases of pandemics and crises, and then the deductive approach to analyze how to benefit from these principles and treatments in our contemporary reality. The study concluded that the economic and social principles in Islam include a number of provisions and legislations that contribute In finding solutions to crises and pandemics. Keywords : Crises, pandemics, epidemics, Islamic economics. JEL Classification Codes : G01, P4.

الكلمات المفتاحية: الأزمات، الجوائح، الأوبئة، الاقتصاد الإسلامي.


تدابير الضبط الإداري المركزي في مواجهة جائحة كورونا في الجزائر Central administrative control measures in the face of the Corona pandemic in Algeria

بوشلاغم سلوى, 

الملخص: شهدت الجزائر كغيرها من دول العالم بداية من شهر مارس من السنة الجارية انتشار وباء فيروس كورونا كوفيد 19 مما فرض على السلطات العمومية المركزية اتخاذ جملة من تدابير الضبط الإداري في مواجهة هذا الوباء من أجل ضمان توفير واستمرارية الصحة العامة لمجموع الأفراد. المقال عبارة عن دراسة مسحية لمجموع المراسيم المتخذة بعنوان ضبط إداري والصادرة عن الوزير الأول تضمنت عديد الترتيبات كالحد من تنقل الأشخاص والمركبات، وغلق العديد من النشاطات التجارية، والمؤسسات الاقتصادية، وتوقيف عديد الخدمات. والهدف من هذه الدراسة هو تحليل محتوى هذه المراسيم وإبراز فوائدها في الحد من انتشار الوباء المذكور. وانتهينا إلى نتيجة أن هذه المراسيم وإن أثرت على حركة تنقل الأشخاص والمركبات، وكان لها الأثر العميق على المستوى الاقتصادي خاصة إلا أن فائدتها الأساسية تكمن في حماية الصحة العامة وضمان استمرارها خاصة وأنها من أهم واجبات الدولة كما ينص على ذلك الدستور وقانون الصحة. Algeria, like other countries of the world, has witnessed the beginning of the month of Marchof this year the spread of the Coronavirus Covid 19 epidemic, which required public authorities to take a set of administrative control measures in the face of this epidemic in order to ensure .The provision and continuity of public health for all individuals. The article is a survey study of the total of the decrees taken under the title of administrative control issued by the Prime Minister, including many arrangements such as limiting the movement of people and vehicles, closing many commercial activities and economic institutions, and suspending many services. The aim of this study is to analyze the content of these decrees and highlight their benefits in reducing the spread of the said epidemic. We concluded that these decrees, although they affected the movement of people and vehicles, had a profound impact on the economic level, in particular, but their main benefit lies in protecting public health and ensuring its continuity, especially as it is one of the most important duties of the state as stipulated in the Constitution and the Health Law.

الكلمات المفتاحية: ضبط إداري-صحة عامة-كوفيد 19 ; Coronavirus Covid 19 epidemic- Central administrative control measures