مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية

مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية

Description

Idjtihad for legal and economic studies review is an international journal, double blind peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal published by the Faculty of law and political sciences of Tamanrasset university center – Algeria; the journal focuses on the following topics: it focuses on the following topics: law and economics. it provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects. The journal is published in both and print versions. The online version is free access and downloadable. All papers around the world are very welcome in our international journal. Manuscripts can be sent at any time for the two issues ( January and June).


9

Volumes

25

Numéros

523

Articles


الحماية الدستورية للبيئة في ضل تعديل الدستور الجزائري لسنة 2016

مرزوق محمد, 

الملخص: الملخص سنتناول من خلال هذه الورقة البحثية أهمية الدسترة كإحدى الآليات التي أوجدها المشرع الدستوري من اجل تحقيق حماية بيئية ، ويزداد الأمر أهمية عندما يتعلق بعرض أراء الفقهاء وتوجهاتهم والوقوف عند الغاية منها فيما يتعلق بمسألة أهمية الدسترة من دونها ،وبهذا أصبح موضوع البيئة له شأن عالمي ،ـكما إنعكس هذا الأمر على التشريعات الداخلية للدول لا سيما من خلال دسترتها وهذا ما تجسد فعلا بتبنى المشرع الجزائري لدسترة الحق في بيئة سليمة في التعديل الدستوري لسنة 2016. وعليه فإن السؤال الجدير بالطرح هو مدى ملائمة النظام القانوني لآلية الدسترة مع مقتضيات حق في بيئة معترف بها على مستوى القانون ؟وما مدى فاعلية الحماية الدستورية في إطار تقنين النصوص التشريعية المتعلقة بحماية البيئة ؟ Abstract: In this paper, we will discuss the importance of constitutionality as one of the mechanisms created by the constitutional legislator to achieve environmental protection. And, it becomes more important when it comes to presenting the views of the jurists and their attitudes towards the question of the importance of constitutionality. Thus, the issue of the environment has become a global affair. This has also been reflected in the domestic legislation of countries, especially through their constitution, which is reflected in the adoption by the Algerian legislator of the right to a sound environment in the constitutional amendment of 2016.Therefore, the appropriate question is what is the appropriateness of the legal system of the constitutionality mechanism with the right requirements in a recognized environment at the level of law? And, how effective is constitutional protection in legislating legislative texts related to environmental protection?

الكلمات المفتاحية: .الثلوث ،البيئة ،حقوق الإنسان ، الحماية الدستورية .


المسؤولية الجنائية عن تلويث البيئة الطبيعية-البيئة البحرية نموذجا-

عمراني نادية, 

الملخص: أصبحت القضايا البيئية من القضايا المحورية والتحديات الرئيسية للتنمية الاقتصادية والبشرية خلال هذا القرن. وبذلك فإن الحديث عن المخاطر الناجمة من التلوث سببه النشاطات البشرية والحديث عن معالجة التلوث يعني تخفيف معدلات التلوث إلى المستويات القياسية والمقبولة عالمياَ. وبذلك ازداد الاهتمام في جميع أنحاء العالم بتنبيه الأذهان إلى المخاطر المحدقة بالأجيال القادمة. وقد أصبح الزاما على جميع الدول الحفاظ وحماية البيئة بمختلف أنواعها وقيام المسؤولية في حالة انتهاكها، هذه الأخيرة التي ستكون محل دراستنا وهي المسؤولية الجنائية عن تلويث البيئة الطبيعية، والتي سنحصرها في البيئة البحرية. Abstract Environmental issues have become important and major challenges to the economic and the human development during this century. Thus, talking about the risks of pollution caused by human activities ,where treatment means that pollution levels are reduced to internationally accepted standards. The worldwide attention has been paid to alerting the future generations from the dangers of pollution . It has become an obligation on all States to preserve and protect the environment of various kinds and responsibility in case of violation, the latter will be the subject of our study, criminal liability for contamination of the natural environment, which will be limited in the marine environment.

الكلمات المفتاحية: البيئة البحرية – الشخص المعنوي- الشخص الطبيعي- المسؤولية الجنائية ; Key Words Marine environment, Moral Person , Physical person , criminal responsibility.


تسجيل الناخبين للانتخابات التشريعية في فلسطين

دراج أسامة, 

الملخص: تبنى المشرع الفلسطيني في التشريعات الإنتخابية نظام التسجيل الإختياري، والذي يتم بناء على طلب الناخب مما انعكس سلبا على نسبة التسجيل للعملية الانتخابية، وبالرغم من التسهيلات التي قامت بها لجنة الإنتخابات المركزية الفلسطينية باعتبارها الجهة المكلفة قانونا بتسجيل الناخبين إلا أن ذلك لم يحقق الهدف بالحصول على سجل إنتخابي شامل يعكس هيئة الناخبين الحقيقية، وكان حريا بالمشرع الفلسطيني تبني طريقة التسجيل التلقائي بالإعتماد على سجلات الأحوال المدنية، وفيما يتعلق بالطعون في السجل الإنتخابي فقد أوكلها المشرع الفلسطيني لمحكمة الإنتخابات والتي هي محكمة موسمية تتشكل قبل كل استحقاق إنتخابي، فكان حرياً به أن يعقد الإختصاص لمحاكم الصلح باعتبارها دائمة الإنعقاد ومنتشرة في كافة أرجاء الوطن مما يسهل على المواطن، ويساهم في دقة السجل الإنتخابي بما يعكس هيئة الناخبين الحقيقية ونسبة المشاركة في العملية الإنتخابية. abstract in the electoral legislation the Palestinian legislator adopted an optional registration system, which is at the request of the voter, which reflected negatively on the percentage of registration for the electoral process. despite the facilities by the Palestinian Central Elections Commission, it did not achieve the desired goal in an electoral register. In obtaining a comprehensive electoral register that reflects the true electorate. The Palestinian legislator should have adopted the registration method automatically based on citizens' civil registration and data. Regarding electoral appeals, the Palestinian legislator has entrusted the task to the electoral court. This court is seasonal and temporary, being formed before the elections,It is better, however, to grant this jurisdiction to the Magistrate's Court, which is held at all times and spread throughout the country which will make it easier for citizens, It contributes to greater accuracy in the voter register and reflects the real electorate And real participation in elections abstract

الكلمات المفتاحية: الضوابط المنظمة للسجل الإنتخابي، طرق التسجيل في السجل الإنتخابي، لجنة الإنتخابات المركزية، الطعن في السجل الانتخابي. Keywords: Regulations governing the electoral register, methods of registration in the electoral register, the Central Election Commission, challenge of the electoral register.


مسؤولية المُنتِج عن منتجاته المعيبة في القانون الأردني (دراسة قانونية تحليلية مقارنة بالقانون الفرنسي)

المجالي أحمد عبد الرحمن, 

الملخص: تعد المسؤولية الناتجة عن أضرار المنتجات المعيبة من أكثر المسؤوليات التي أثارت اهتمام شراح القانون في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك إلى كثرة الإنتاج ووفرته بسبب تدخل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في جميع مجالات الصناعة والإنتاج، الأمر الذي أدى على ظهور حوادث وأضرار جديدة لم تكن معروفة من قبل، لذلك سعت الكثير من الدول إلى إعادة صياغة قوانينها فسنت تشريعات صارمة تجاه المنتجين والموردين وكل من له دور في تداول هذه المنتجات التي تؤثر سلباً على صحة وسلامة الأشخاص والممتلكات. لذلك تبرز إشكالية البحث في الإجابة على التساؤلات التالية: هل جميع الأضرار الناتجة عن المنتجات المعيبة معتبرة من الناحية القانونية؟ وهل كل من أصابه ضرر منها يحق له المطالبة بالتعويض؟ وهل التعويض يتلاءم مع حجم الضرر؟ وما هو التكييف القانوني للمسؤولية عن المنتجات المعيبة؟ وهل قواعد هذه المسؤولية تتوافق مع قواعد المسؤولية المدنية في القانون الأردني وقانون حماية المستهلك؟ وقد أجاب البحث على هذه الأسئلة وخلص إلى عدة نتائج أهمها: إن تطبيق أحكام المسؤولية التضاممية على الأضرار الناتجة عن المنتجات المعيبة هي الأنسب والتي تحمي أكبر عدد ممكن من ضحايا هذه المنتجات، فمن خلالها يحق للمضرور ملاحقة العديد من الأشخاص في آنٍ معاً، فيمكنه ملاحقة البائع والمزود وكل من تدخل في صناعة المنتَج وتداوله، كما يحق لكل شخص لحقه ضرر منها المطالبة بالتعويض، حتى ولو لم يكن مالك المنتَج أو حائزه.

الكلمات المفتاحية: المنتجات المعيبة، المسؤولية التضاممية، المسؤولية المدنية.


الجـرائم السـيبرانية دراسة تأصيلية مقارنة

القاضي عبد العزيز بن فهد بن محمد بن داود, 

الملخص: يعنى هذا البحث ببيان الجرائم السيبرانية, وتأصيلها الفقهي, ومقارنتها بالنظام السعودي . بيّن الباحث في هذا البحث: أهمية الموضوع, وأساب اختياره, وأهدافه, والدراسات السابقة, ومنهج البحث وتقاسيمه, وحقيقة الجرائم السيبرانية, وأركانها, وصورها, وخصائصها, وأنواعها, وأسبابها, وحكم الجرائم السيبرانية على وجه الابتداء والرد, وأثر ارتكاب الجرائم السيبرانية فقهاً ونظاماً, وجهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الجرائم السيبرانية, ثم ختم الباحث بالنتائج, والتوصيات, وفهرس المصادر.

الكلمات المفتاحية: الجرائم السيبرانية تأصيل


المفاوضات، مقاربة علمية قانونية

سامر سمية,  شباح محمد, 

الملخص: إن الهدف من هذه الدراسة هو القيام بعرض الأهمية التي تتمتع بها المفاوضات، ففي ظل الظروف المعاصرة التي تعايشها المنظمات والدول في الوقت الحالي وما تحمله من فرص وتهديدات لها، ظهرت أهمية الدور الذي تلعبه عملية التفاوض في العلاقات الدولية وتسوية الصراعات وإدارة حالات التعاون اللامحدودة بين الوحدات الدولية العديدة. وسنتناول في هذه الدراسة ملف المفاوضات من خلال تقديم عرض منهجي وعلمي قانوني عن المفاوضات. The aim of this study is to introduce of the importance of negotiatios, in light of the contemporary circumstances that organizations and countries coexist, the opportunities and threats they face. in this study we attempt to deal with the negotiations file by providing a legal and scientific presentetion of the negotiations.

الكلمات المفتاحية: المفاوضات،السياسات التفاوضية، الاستراتيجيات التفاوضية


التفسير الفقهي: نشأته، ونماذج منتخبة من مصنفاته

زايدي كريم, 

الملخص: يتناول هذا البحث لونا من ألوان التفسير، وهو التفسير الفقهي، ففي البداية قمت بإيضاح مفهوم التفسير الفقهي وذلك من خلال ‏تفكيك المركّب الوصفي (التفسير ، الفقه) ثم تطرقت إلى استجلاء نشأة التفسير الفقهي للقرآن الكريم ذاكرا مراحل تطوّر التأليف فيه، ساردا لأهم المصنفات التي استقلت بالتأليف فيه.

الكلمات المفتاحية: التفسير – نشأة التفسير الفقهي - الإنتاج التفسيري – آيات الأحكام – الفقه