مجلة أداء المؤسسات الجزائرية

Algerian Business Performance Review

Description

The Algerian Business Performance Review (ABPR) is a semi-annual free peer-reviewed and international Open-Access Academic Journal. ABPR is published by the faculty of economic and commercial sciences and management, University of Kasdi Merbah Ouargla (Algeria) in coordination with two laboratories: laboratory of organizations and economies performance in globalization (LPEEM) and laboratory of organizations and natural environment economics (EcoNature). The ABPR journal publishes original scientific research papers, in three languages: Arabic, English and French, in mainly interesting studies focused on: theoretical and empirical researches related to the performance of institutions, organizations, governments, and economic sectors at national, regional and international level.

Annonce

_

                      

27-12-2020


11

Volumes

24

Numéros

318

Articles


تكلفة العلاج لمرضى كورونا - كوفيد 19- في ظل الجائحة دراسة حالة بمصلحة كوفيد 19 بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بتمنراست

باي بومزراق عاشور,  غاليب عمر, 
2023-08-30

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مختلف النفقات التي تدخل في تكلفة علاج مرضى كورونا كوفيد-19- على مستوى المؤسسة الاستشفائية الجزائرية بتمنراست في ظل الجائحة، ومن ثم تحديد قيمتها ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على تحليل بيانات مقدمة لنا بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بتمنراست، وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها تتحمل المؤسسة محل الدراسة متوسط تكلفة قدر بـ 31.526 دج لليوم الواحد بمصلحة كوفيد19، كما أن نظام محاسبة التكاليف المطبق يهمل مصاريف اهتلاك المباني والمعدات خاصة الطبية. كما نوصي بضرورة إدخال وظيفة مراقبة التسيير بالمؤسسة الصحية لمتابعة مختلف التكاليف وسبل تخفيضها وهذا للحفاظ على المال العام وتوجيهه لترقية الصحة في جوانبها الضعيفة. الكلمات المفتاحية: تكلفة صحية، رعاية صحية، تكلفة علاج كورونا، جائحة كورونا، محاسبة المستشفيات Abstract: The study aimes to determine the expenses that goes into the cost of treating corona – COVID 19- patients at the level of Algerian hospital establishment during the pandemic, and then determine its value and to achieve this goal were lied on analysis of data provided to us at the public hospital establishment.The study concluded a set of result the most important of them : the institution under study bears an averge cost of 31.526 AD, and the applied cost accounting system neglects the expenses of depreciation of buildings and equipment, especially medical, so we recommended to introduce the management control function in the health institution to follow up the different costs and how to decrease them the is to keep public money, and directing it to promote health in its weak aspets. Keywords: Health_cost, Health_care, corona_pandemic , cost_of_corona_treatment, Hospitals accounting

الكلمات المفتاحية: تكلفة صحية ; رعاية صحية ; علاج، محاسبة المستشفيات، محاسبة التكاليف، المستشفيات، المؤسسات العمومية الصحية، الخدمة الصحية


Economic intelligence practice. Case study of the Bejaia port company EPB

محوي كريم,  سعدي ليلى,  مرابط تسعديث مدينة, 
2023-06-08

Résumé: The purpose of this article is to examine how economic intelligence (EI) is practiced within one of the national companies. If the Algerian scientific literature has given great interest to EI, it remains that the theoretical aspect dominates and prevails over the empirical studies. To contribute to the understanding of the practice of EI within local companies, a case study was carried out with the port company of Bejaia EPB. The study consisted of the analysis of qualitative data from eleven interviews conducted with the managers. The results of this analysis show the presence of some aspects of EI (collection, processing, and dissemination of information) having much more of a "spontaneous" character. However, the organisational aspects (coordination of activities and actors, staff qualification, etc.) and the mastery of the learning process as a whole are not practiced in this company.

Mots clés: Economic intelligence ; information ; knowledge management ; coordination of activities and actors ; Bejaia Port Company (EPB)


الغاز الطبيعي الجزائري كمورد لتحقيق الإنتقال الطاقوي آفاق 2030

بيات رمضان,  صياغ رمزي, 
2023-08-30

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على التوجه العام لإستغلال الغاز الطبيعي في الجزائر وذالك من خلال تقدير وتحليل حجم الإستهلاك المحلي الذي أخذ أبعاداً إستراتيجية في ميزانية الإستهلاك الطاقوي للبلاد، ويأتي ذالك في وقت الذي توقعت فيه دراسات إحصائية إرتفاع إستهلاك الطاقة الأولية وبالتالي تسريع وتيرة إستهلاك الغاز الطبيعي الذي يتوقع هو الآخر أن ترتفع نسبة تغطيته للحاجات المحلية، وهذا على إثر الإستمرار في إنجاز العديد من الإستثمارات التي تعمل على زيادة تكثيف إستخدام الغاز الطبيعي. و يأتي ذالك في سياق سعي الجزائر إلى تحقيق الإنتقال الطاقوي الذي لا يعتمد على النفط من خلال عدة برامج لاسيما البرنامج الوطني للتحكم في الطاقة آفاق 2030 والذي تعتمد فيه على الغاز الطبيعي كمصدر أساسي من مصادر الطاقة وذالك من أجل ضمان توفير الإحتياجات المحلية من الطاقة والوفاء بالإلتزمات البيئية، وإتخذت في سبيل ذالك مجموعة من الإجراءات التي تعمل على تفعيل هذا الإنتقال الطاقوي آفاق 2030، خاصة أن الغاز الطبيعي مادة طاقوية نظيفة تسمح بتخفيض إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون مما يجعل منه مورداً ممتازاً يسمح بإنتقال طاقوي فعال. The study aims to shed light on the overall orientation of natural gas exploitation in Algeria, through estimating and analyzing the size of domestic consumption, which has taken on strategic dimensions in the energy consumption budget of the country. This is also expected to increase its coverage of local needs, and this is due to the continuation of the implementation of many investments that increase the intensity of the use of natural gas. Algeria is also seeking to achieve an energy transition that does not depend on oil through several programs, especially the National Program for Energy Control, in which it relies on natural gas as a primary source of energy, to ensure the provision of local energy needs and to meet environmental obligations, and it has taken to This is a set of measures that work to activate this energy transition in the horizons of 2030, especially since natural gas is clean energy that allows reducing carbon dioxide emissions, making it an excellent resource that allows an effective energy transition.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: غاز طبيعي ، طاقة ، إنتقال طاقوي ، إستراتيجية غازية ، منتجات طاقوية نظيفة . ; Keywords: Natural gas, energy, energy transition, gas strategy, clean energy .


أُثر اليقظة الاستراتجية على تحقيق التحسين المستمر للمؤسسة الاقتصادية- دراسة حالة مؤسسة عمر بن عمر قالمة-

دوبابي أحلام,  بن شويحة بشير, 
2023-09-10

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر اليقظة الإستراتيجية في تحقيق التحسين المستمر في مؤسسة عمر بن عمر قالمة، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، حيث تم إجراء دراسة ميدانية على عينة من 47 مفردة. ومن خلال تحليل ومناقشة البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة الإستراتيجية بأبعادها(اليقظة التكنولوجية، اليقظة التجارية) والتحسين المستمر، وأن المتغيرات المستقلة استطاعت أن تفسر 40.3٪ من التغيرات الحاصلة في المتغير التابع والباقي يعزى لعوامل أخرى. The study aimed at knowing the impact of strategic vigilance in achieving a continuous improvement at the Amor Benamor Guelma, and to acheive this objective we relied in our study on the descriptive methode, where a filed study was conducted on a sample of 47 staff. By analyzing and discussing data and testing hypotheses using the statistical package for social sciences (spss) program, the study reached several several results, the most important of which is the existence of a statistically significant relationship between strategic vigilance in its dimenssions )technological vigilance and commercial vigilance( and continuous improvement, and the independent variables were able to explain 40.3% of the changes in the dependent variable and the rest is attributable to other factors.

الكلمات المفتاحية: يقظة استراتيجية ; يقظة تنافسية ; يقظة تجارية ; تحسين مستمر


العوامل المؤثرة على مكانة الحوكمة المحاسبية في ظل الخلفية الجبائية بالمؤسسات الإقتصادية الجزائرية

زواويد نعيمة,  زغود تبر, 
2023-08-30

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى توضيح العوامل المؤثرة في وجود فجوة تباين بين الممارسات المحاسبية وقواعد الحوكمة المحاسبية بالمؤسسات الاقتصادية الجزائرية من خلال مستوى الافصاح المحاسبي في ظل الخلفية الجبائية، وذلك من خلال الإجابة على الإشكالية الممثلة في ماهية هذه العوامل ومدى انعكاسها على مكانة الحوكمة المحاسبية ومستوى الافصاح؟. ولتحقيق هدف الدراسة تم عرض تجربة الجزائر باستخدام سبر آراء عينة من أصحاب المهنة وإطارات بالمؤسسات الاقتصادية بالجزائر بالاستعانة بأدوات البحث العلمي المتمثلة أساسا بالمقابلات الميدانية، الملاحظة والتحليل الوثائقي والمعالجة الإحصائية للمعطيات. وبعد تحليل النتائج واختبار الفرضيات توصلنا إلى أن الخلل في ممارسات الحوكمة المحاسبية من خلال ضعف مستوى الافصاح المحاسبي أساسه عوامل بيئة الممارسة الممثلة أساسا في: السوق الموازي، نموذج الأعمال وبالتالي لا مكانة للحوكمة في ظل الخلفية الجبائية.

الكلمات المفتاحية: الممارسات المحاسبية ; الحوكمة المحاسبية ; الافصاح المحاسبي ; بيئة الممارسة ; العوامل المؤثرة


أثر معالجة شكاوي فشل الخدمة على رضا الزبون دراسة ميدانية في مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية بورقلـــة ( 04- 04 -2021 / 02- 05 -2021)

دلهوم خليدة, 
2023-08-30

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر معالجة شكاوي فشل الخدمة على رضا زبائن مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية بورقلة، ولبلوغ هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدنا على الاستبيان لجمع البينات ، تم توزيعها على عينة عشوائية بلغ عددها (103) زبون ، و على ضوء ذلك تم جمع البيانات و معالجتها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss20، توصلت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط لكل من معالجة شكاوي فشل الخدمة ورضا الزبون في المؤسسة محل الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معالجة شكاوي فشل الخدمة ورضا الزبون، و وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمعالجة شكاوي فشل الخدمة على رضا الزبون، وانه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية لرضا الزبون تعود للمتغيرات الشخصية (الجنس، السن، المهنة، عدد مرات السفر ).

الكلمات المفتاحية: فشل الخدمة ; خطوط جوية جزائرية ; رضا زبون ; معالجة شكاوي


واقع تطبيق إدارة العلاقة مع الزبائن لدى مكاتب الأطباء مدينة ورقلة من وجهة نظر الزبون

شطاط عادل,  بن جروة حكيم, 
2023-08-21

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق إدارة العلاقة مع الزبائن لدى مكاتب الأطباء مدينة ورقلة من وجهة نظر الزبون –المرضى- ، حيث جرى المسح في مدينة ورقلة على 76مكتب طبيب عام وطبيب ومختص باستخدام الاستبيان الذي تضمن جوانب مختلفة من واقع تطبيق إدارة العلاقة مع الزبائن مثل جودة الخدمة والتواصل وحل الشكاوى وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS إصدار 25 بحيث تم حساب المتوسطات المرجحة والانحرافات المعيارية لتحليل البيانات المجمعة. كشفت أهم النتائج عن مستوى مختلط لواقع تطبيق إدارة العلاقة مع الزبائن. حيث صنف الزبائن استجابة الخدمة وسرية المعلومات بشكل جيد نسبيًا، لكنهم أشاروا إلى وجود فجوات كبيرة في التعامل مع الشكاوى وحل المشكلات وجودة المعلومات عبر الإنترنت، كما يجب التواصل مع المرضى بعد تقديم الخدمة والحفاظ على العلاقة معهم. سلطت الدراسة الضوء على ضرورة تعزيز هذه الجوانب وتحسينها ، وبالتالي توفير دليل لمكاتب الأطباء مدينة ورقلة و تعزيز واقع تطبيق إدارة العلاقة مع الزبائن الخاصة بهم

الكلمات المفتاحية: إدارة العلاقة مع الزبائن ، مكاتب الأطباء ، زبون



Les 10 articles les plus téléchargés

10 258 قراءة في تنظيم مهنة المحاسب المعتمد في الجزائر في إطار القانون 10-01 6 311 دور آليات التشخيص الداخلي والخارجي في صياغة إستراتيجية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 3 307 إدارة الأزمات في المستشفى محمد بوضياف في ظل جائحة كورونا -دراسة ميدانية لعينة من الادارين، الأطباء والممرضين- 2 465 واقع التجارة الالكترونية والإمداد في الجزائر 2 353 واقع القطاع الصناعي في الجزائر وسبل تطويره 2 218 تأثير الضريبة على أرباح الشركات على المردودية المالية للمؤسسة الاقتصادية 2 037 أهمية تسويق خدمات النقل الحضري العمومي في تحقيق البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة - دراسة ميدانية لآراء عينة من مستعملي النقل الحضري العمومي بمنطقة ورقلة - 1 990 نوافذ التمويل الإسلامي في البنوك التقليدية كمدخل لتطوير الصيرفة الإسلامية في الجزائر 1 886 دور استراتيجيات التمكين الإداري في قيادة التغيير التنظيمي. 1 868 أثر الكلمة المنطوقة على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة دراسة ميدانية لخدمات الجيل الثالث " 3G" لمؤسسة موبيليس بولاية الاغواط