المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 6, Numéro 3, Pages 488-509
2023-07-30

دور المدونات التعليمية الإلكترونية في تنمية التحصيل الدراسي - دراسة تحليلية لمدونة التعليم والدراسة في الجزائر انموذجا -

الكاتب : البكري أسماء . بورقعة سمية .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة المدونات التعليمية الإلكترونية في تنمية التحصيل الدراسي في الجزائر ، وذلك من خلال المضامين التعليمية المتاحة عبر صفحات « مدونة التعليم والدراسة في الجزائر»، ولمعالجة هذه الإشكالية اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب لمثل هذه الدراسات ، وكذا أداة تحليل المضمون للمادة التعليمية وتفييئها من حيث الشكل والمضمون ، وخلصت دراستنا إلى نتائج أهمها أن – المدونة عينة الدراسة – تنوعت مضامينها التعليمية من « دروس و ملخصاتها ، نماذج اختبارات مع الحلول » ، بتنوع مصادرها كذلك « أدمن المدونة، هيئات رسمية تعليمية»، إضافة إلى اعتمادها على الوسائط الاتصالية التعليمية الجديدة من « روابط تشعبية ، نصوص مكتوبة ، صور، فيديو»، وهو ما نوع من القيم التعليمية « تشاركية ، دافعية للقراءة والكتابة والتدريب على التمارين » ، مما ساهم في إثراء الدراسة ككل . Abstract : The objective of this study seeks to identify the extent of how instructional blogs contribute to the development of educational achievement in Algeria through instructional content available on the pages of " Dz-ONEC Blog ". To address this problem, we have adopted the analytical descriptive method as the most appropriate for such studies, as well as the instrument of analysis of the content of the educational material and its satisfaction in terms of form and content. Our study has produced results, the most important of which is that – the blog the sample of the study - its educational content varied from "Lessons and summaries, test models with solutions", diverse sources as well "Blog admin, official educational bodies". Besides, their reliance on new educational communication media from "hyperlinks, written texts, photos, videos" which is a kind of educational value of "participatory, motivational reading, writing and exercise training", which contributed to enriching the study as a whole.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المدونات الإلكترونية التعليمية – التحصيل الدراسي – مدونة التعليم والدراسة – الجزائر. Keywords : Instructional blogs, Educational achievement, Dz ONEC blog, Algeria.