مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 1, Numéro 3, Pages 38-58
2020-09-15
الكاتب : فاطمة الزهراء سعداوي .
هدفت هذه الدراسة إلى تطبيق فروض نظرية الاستخدامات و الإشباعات لمعرفة دوافع استخدام الطلبة للمدونات الكترونية ، ومدى الاستفادة و الإشباعات المحققة في تنمية التحصيل العلمي .و كان لهذه الدراسة جملة من الأهداف يسعى الباحث لتحقيقها لما لهذه الدراسة من أهمية بالغة في البحث العلمي ،و قد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ،و استعنا بأداة الاستبيان لجمع البيانات ،حيث قمنا بتوزيع استمارة الاستبيان على 100 طالب في التخصصات التالية :إعلام واتصال ،علوم سياسية ،لغة إنجليزية و لغة فرنسية ،و بينت الدراسة أن معظم الطلبة يطلعون على المدونات منذ أزيد من سنة و يتصفحونها لدوافع علمية ،و أن أكثر المعلومات التي يبحث عنها الطلبة في تصفحهم للمدونات الالكترونية هي معلومات علمية ،متخصصة ،و اعتبارها مصدرا للمعلومات وتساعدهم في مجالهم العلمي .و تنمي التحصيل العلمي من خلال إثراء المعرفة وتوفرها على معلومات قيمة ، الاطلاع على ماهو جديد وتنوع المعلومات و التفاعلية التي تتميز بها و غيرها.
: المدونات الإلكترونية ، التحصيل العلمي ،الدور ، ،التنمية ،شبكة الأنترنت .
خروبي حدة
.
لبوز عبد الله
.
ص 184-200.
أحلام مرابط فلاح
.
ص 562-574.
بوسبتة أمير
.
باوية نبيلة
.
ص 57-77.
تقار أحمد
.
خلادي يمينة
.
ص 112-139.
أسماء جعني
.
حياة عيشاوي
.
ص 15-26.