مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 7, Numéro 1, Pages 39-51
2023-03-31

فاعلية المدونات الإلكترونية التعليمية في الجزائر وعلاقتها بالتحصيل التعليمي - دراسة تحليلية

الكاتب : البكري أسماء . بورقعة سمية .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة الى قياس مدى فاعلية المدونات الإلكترونية التعليمية في الجزائر وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، ولتحقيق هذا القياس تم استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي كأنسبه لمثل هذه الدراسات، معتمدين في ذلك على أداة تحليل المضمون، وتوصلت هذه الدراسة إلى أن المدونات الإلكترونية التعليمية في الجزائر حققت فاعلية تعليمية إلى حد كبير من خلال قدرتها على الرفع من التحصيل التعليمي لمستخدميها. Abstract: This study aims to measure the effectiveness of educational blogs in Algeria and their relationship to educational achievement. And to achieve this measurement, we used the analytical descriptive approach as a reference to such studies. Adopting the content analysis tool, this study found that educational blogs in Algeria have achieved educational effectiveness and largely through their ability to raise the educational attainment of their user.

الكلمات المفتاحية

التحصيل التعليمي ; المدونات الإلكترونية التعليمية ; educational achievement ; Educational blogs