المعيار
Volume 24, Numéro 2, Pages 249-269
2020-03-15

الإسلاموفوبيا من الحروب الصّليبية إلى الصّناعة الإعلامية -قراءة استقرائية-

الكاتب : فوال إيمان . بورقعة سمية .

الملخص

تعالج هذه الورقة العلمية موضوع الإسلاموفوبيا، بمعنى الخوف من الإسلام والمسلمين، وهو الكل الذّي يمثل إفرازًا لواقع صنعته عوامل عدّة، منها الظاهرة والباطنة وهي جزئيات كثيرة لأسباب سياسية غالبًا. وللتّحليل المنهجي لهذه العوامل، وفهمٍ أعمق للإسلاموفوبيا، كان خيارنا المنهج الاستقرائي بدراسة الكل وجزيئاته، ولعلّ من أهم النتائج المتوصل إليها نذكر، بقاء الجدل قائما بين الباحثين والمفكرين حول مفهوم الإسلاموفوبيا بين المؤيدين والمعارضين، وتعتبر الحروب الصليبية نقطة لانطلاق الصّراع بين الغرب والإسلام التّي ولّدت الإسلاموفوبيا، توصّلت دراستنا أيضا إلى أنّ الاستشراق مهّد لظهور الإسلاموفوبيا وتصاعدت هذه الظاهرة بعد أحداث 11 سبتمبر2001 حيث انتقلت من رقعة جغرافية محدودة إلى العالم في زمن قياسي، وأخيرًا يؤدي الإعلام الغربي بأنواعه دورًا فعّالا في الترويج للتحامل ضد الإسلام والمسلمين.

الكلمات المفتاحية

Islamophobia ; Crusades ; Orientalism ; Media industry