مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 9, Numéro 1, Pages 201-224
2023-06-05

مدى رضا العملاء عن المزيج التسويقي في النوافذ الإسلامية دراسة عينة من البنوك التقليدية الجزائرية

الكاتب : حضري دليلة . بوثلجة عائشة .

الملخص

يعود الإهتمام المتزايد برضا العملاء إلى كونه عنصرا أساسيا لتسويق الخدمات المصرفية التقليدية والإسلامية على حد سواء، فنجاح أو فشل هذه الخدمات يعتمد على مدى رضا العملاء نحوها، خاصة في ظل المنافسة الواقعة بين المصارف الإسلامية والبنوك التقليدية (البنوك الربوية) على هذا النوع من الخدمات. وعليه، نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى قياس رضا عملاء النوافذ الإسلامية عن المزيج التسويقي المصرفي الإسلامي، بعد تحديد أبعاد المزيج التسويقي وعلاقة هذا الأخير برضا العملاء؛ وتحديد الصيغ والخدمات المصرفية المقدمة من طرف هذه النوافذ الإسلامية؛ وهذا من خلال الأعتماد على المنهج الاستنباطي عند وصف ظاهرتي المزيج التسويقي والخدمات المصرفية الاسلامية، وعلى المنهج الاستقرائي من خلال استبانة أعدت لهذا الغرض، وُزِعت على عملاء النوافذ الإسلامية. وقد بينت الدراسة أن أفراد العينة راضون عن المزيج التسويقي المصرفي في النوافذ الإسلامية؛ من خلال رضاهم عن: الخدمة المصرفية، السعر، التوزيع، الترويج، الأفراد، العنصر المادي، وعملية الخدمة المصرفية، وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على تنويع صيغ التمويل التي تمارسها النافذة الإسلامية، وضرورة الإهتمام بعنصر السعر، لأنه مهم في كسب رضا العميل من عدمه. Abstract The increasing interest in customer satisfaction is due to the fact that it is an essential element for marketing both traditional and Islamic banking services. The success or failure of these services depends on the extent of customer satisfaction towards them, especially in light of the competition between Islamic banks and traditional banks (usurious banks) on this type of service. Accordingly, we aim through this research paper to measure the satisfaction of Islamic windows customers with the Islamic banking marketing mix, after defining the dimensions of the marketing mix and the relationship of the latter with customer satisfaction; specifying the banking formulas and services provided by these Islamic windows; This is done by relying on the deductive approach when describing the phenomena of the marketing mix and Islamic banking services, and on the inductive approach through a questionnaire prepared for this purpose, distributed to clients of Islamic windows. The study showed that the respondents are satisfied with the banking marketing mix in Islamic windows. Through their satisfaction with: the banking service, the price, distribution, promotion, individuals, the material element, and the banking service process, the study recommended the need to work on diversifying the financing formulas practiced by the Islamic window.

الكلمات المفتاحية

رضا العميل؛ المزيج التسويقي؛ الخدمات المصرفية الإسلامية؛ النوافذ الإسلامية.