مجلة تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
Volume 4, Numéro 1, Pages 114-133
2023-06-12

أثر عمليات إدارة المعرفة في تحقيق الإبداع لدى موظفي المديرية الجهوية للجمارك بالشلف The Impact Of Knowledge Management Processes In Achieving Creativity Among The Employees Of The Regional Directorate Of Customs In Chlef

الكاتب : الحاج نعاس خديجة . حضري دليلة . عميش عائشة .

الملخص

هدفت الدراسة لمعرفة دور إدارة المعرفة في تحقيق الإبداع لدى الموظفين بمديرية الجهوية للجمارك بالشلف ، حيث تكونت العينة من 55 موظف بالمؤسسة من مختلف الإدارات وهذا بالاعتماد على العينة الميسرة وتم تقسيم أبعاد إدارة المعرفة إلى عمليات إدارة المعرفة والتي تشمل : تشخيص المعرفة ،توليد المعرفة ،تخزين المعرفة ،توزيع المعرفة و تطبيق المعرفة. توصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق كل من عمليات إدارة المعرفة و الإبداع لدى المديرية الجهوية لجمارك الشلف ضعيف، كما أن هنالك علاقة موجبة متوسطة بين عمليات إدارة المعرفة و تنمية الإبداع لدى موظفي المديرية الجهوية للجمارك بالشلف . توصي الدراسة بضرورة تبني إدارة المعرفة من اجل تطوير العمل و تنمية روح الإبداع لدى الموظفين،وذلك بإدراج مفاهيم إدارة المعرفة ضمن الدورات التدريبية مستقبلا، و العمل على خلق المناخ التنظيمي الذي يساهم في تشخيص و توليد المعرفة الكلمات المفتاحية : إدارة ا لمعرفة ، الإبداع . تصنيف JEL : I2 ؛ D83 The study aimed to know the role of knowledge management in achieving creativity among employees at the Regional Directorate of Customs in Chlef, where the sample consisted of 55 employees of the institution from various departments, and this is based on the facilitated sample. The dimensions of knowledge management were divided into knowledge management processes, which include: knowledge diagnosis, knowledge generation Knowledge storage, knowledge distribution and knowledge application. The study found that the level of application of both knowledge management and creativity at the regional directorate of Chlef customs is weak. There is also a positive, medium relationship between knowledge management processes and the development of creativity among the employees of the Regional Directorate of Customs in Chlef. The study recommends the need to adopt knowledge management in order to develop work and develop the spirit of creativity among employees, by including the concepts of knowledge management within future training courses, and working to create an organizational climate that contributes to the diagnosis and generation of knowledge. Key words: knowledge management, creativity

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة ; الإبداع