دراسات معاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 188-198
2023-06-02

العلاقة بين المبدع والمتلقي ضمن سياق الخطاب الشعري قصيدة الأوراس لمحمود درويش أنموذجا The Relationship Between The Creator And The Recipient Within The Context Of Poetic Discourse Poem « Aurès » By Mahmoud Darwish As A Model

الكاتب : حسيني مختار .

الملخص

يطرح البحث إشكالية العلاقة بين المبدع والمتلقي ضمن سياق التفاعل الخطابي، في الخطاب الأدبي عامة والخطاب الشعري خاصة، وكيف ينتج المعنى؟ هل من الدوال اللغوية للنص؟ أم ما يدعي المتكلم أنه أودعه في نصه؟ وما دور المتلقي في تشكيل المعنى؟ وما هو التفاعل الخطابي الذي تتقاطع فيه قصدية المتكلم وتأويلات المتلقي؟ وكيف يتحقق ذلك إجراءً؟ يتعرض هذا البحث لمفاهيم نظرية مثل: التفاعل الخطابي، وقوانين التخاطب، والتأويل، والتلقي، ويتعامل عبرها مع نص شعري معاصر هو قصيدة"الأوراس" للشاعر "محمود درويش"، فيدرس فيها المستوى التخاطبي والأبعاد التواصلية، وما يتعلق بها من قواعد تخاطبية، متّخذين التأويل وسيلة لتجاوز المعاني المباشرة في الخطاب إلى المعانى غير المباشرة الكامنة فيه. This research raises the problem of the relationship between the creator and the receiver within the context of discursive interaction, in the literary discourse in general, and the poetic discourse in particular, in relation to the production of meaning. Is it derived from the linguistic signs of the text, Or the speaker, implicatures deposited in his text; the receiver’s inferences, Or the discourse in the discursive interaction? This research deals with theoretical concepts, such as discursive interaction, the laws of discourse, and interpretation, In the poem "Aurès" by "Mahmoud Darwish". And it studies the conversational level and communicative dimensions, Taking interpretation as a means of perceiving direct and indirect meanings in discourse.

الكلمات المفتاحية

شعر، خطاب، تأويل، تلق، تفاعل خطابي، قوانين الخطاب. ; poetry, discourse, interpretation, reception, discourse interaction, laws of discourse.