مجلة النوازل الفقهية والقانونية

Journal of Current controversial issues in Fiqh and Law

Description

مجلة "النوازل الفقهية والقانونية" هي مجلة علمية محكمة سداسية ومجانية، تصدر عن مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة -الأغواط، الجزائر، تأسست سنة 2017، تهتم المجلة بنشر البحوث والمواضيع الفقهية والقانونية المعاصرة، المتعلقة بقضايا الفرد والمجتمع الإسلامي، ذات الطابع النوازلي المتجدد، حيث تعد المجلة منصة أكاديمية للباحثين؛ من أجل المساهمة في العمل المبتكر والنافع، ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، وبشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة، كما يتم نشر المجلة في كلٍ من الإصدارات المطبوعة والالكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل كفضاء رحب ينهل منه جميع الباحثين والمهتمين، كما تغري أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها، لتستقبل بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات ومراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، ويتم الإصدار والنشر مرتين في السنة أي: كل سداسي (مارس، أكتوبر).

"Controversial issues in  Fiqh and Law" journal is a free international scientific journal published by the Research Center in Islamic Sciences and Cvilisation - Laghouat , Algeria. It was founded in 2017. The journal is interested in publishing Fiqh and law modern studies and topics; which are related to modern controversial cases of individuals and Islamic society. The journal is considered an academic platform for researchers to contribute to useful and original work. To share authentic studies presented thoroughly and objectively. These studies should be done in a scientific manner that matches the descriptions of scientific journals. The journal is published as a hard copy and an electronic copy.  It us available for reading and downloading as an open space that all researchers can benefit from. It also attracts researchers to contribute to its editions. Thus, it receives articles of teachers and researchers from different universities and research centers in Arabic, French, and English. The journal is edited and published twice a year (March and October).

Annonce

إعلان للراغبين في النشر بالمجلة (العدد المقبل: مارس 2023)

تحية طيبة مباركة؛ وبعد:

أولا: ترحب هيئة التحرير بجميع الباحثين الجادين، والراغبين في نشر بحوثهم بالمجلة .

ثانيا: ننوه بأن المجال مفتوح لإرسال البحوث العلمية والمقالات الأكاديمية إلى المجلة؛ وذلك إلى غاية: 16/ 02/ 2023م.

ثالثا: تقوم هيئة التحرير بدراسة البحوث والمقالات وتحكيمها من أجل نشرها في العدد المقبل مارس 2023م.

رابعا:  تؤكد هيئة التحرير بضرورة التزام ما يلي:

1- اتباع دليل النشر وخطواته الموجود في خانة "دليل المؤلف"، ومعه أخلاقيات النشر، وخطاب التعهد.

2- الالتزام بالقالب وتنسيقاته الموجودة في خانة "تعليمات للمؤلف".

3- يجب إدراج الترجمة بالانجليزية للعنوان والملخص والكلمات  المفتاحية في بيانات المقال على المنصة أثناء الإرسال.

4-عند قبول المقال لابد من إدراج المراجع إلكترونيا في البوابة.

5- نرجو من كل باحث تجاوز بحثه عدد الصفحات المقررة ابتداء، وهو 25 صفحة، أن يسعي في اختصاره بقدر الإمكان (والقرار لإدارة المجلة فيما تجاوز ذلك).

لأي استفسار يرجى التواصل من خلال:

بريد المجلة :   revuenawazil@gmail.com    

أو:       h.chenina@crsic.dz

الهاتف (واتس اب): 00213696272510

بالتوفيق للجميع

11-01-2023


7

Volumes

16

Numéros

151

Articles


دوافع و أسباب انتقال المغاربة المالكيين والأسر العلمية إلى بلاد الحجاز و استقرارهم بها.

أوصيف الحانوتي مفيدة,  كركار عبد القادر, 
2023-05-01

الملخص: يعد المذهب المالكي مظهرا من مظاهر التواصل العلمي بين بلاد المغرب الإسلامي و بلاد الحجاز , وهذا ما أدى إلى ظهور رابط تواصل بين الطرفين وعاملا مساعدا في تنقل واستقرار العديد من المغاربة الذين كان لها دور فعال في إثراء الحياة العلمية ببلاد الحجاز, التي تعد من أهم المناطق في العالم الإسلامي , باعتبارها وجهة العديد من العلماء و الطلبة فأصبحت مركزا لتجمعهم فكانوا يتجهون إليها بأنظارهم و أفئدتهم قبل أجسادهم , وساهموا في ترسيخ المذهب المالكي هناك وإثبات كفاءتهم في جميع المجالات العلمية باعتمادهم على اللغة العربية باعتبارها وعاء حافظا له والدين الإسلامي حبل وريد . وهكذا تركت هذه البلاد أثرا عميقا في نفوس المغاربة المالكيين حفزهم للاستقرار بها و المساهمة في الحياة العلمية فذاع صيتهم وتألق علماؤها و يعود ذلك لعدة عوامل وأسباب هامة دفعت بهم إلى الاتجاه إلى بلاد الحجاز دون غيرها من البلدان العربية والاستقرار بها .

الكلمات المفتاحية: المذهب المالكي ; التواصل العلمي; بلاد المغرب الإسلامي ; بلاد الحجاز; الحياة العلمية ; لمغاربة .


إسهامات كتب النوازل المغربيّة في بناء الصّرح الأصولي -المعيار المعرب أنموذجا-

محمد بوكرع, 
2023-10-12

الملخص: تتمحور فكرة هذا المقال حول جمع المسائل الأصوليّة المتناثرة ،والمبثوثة في ثنايا أجوبة فقهاء المذهب المالكي من خلال كتاب "المعيار المعرب" لأحمد بن يحيى الونشريسي، إذ انتقيت منه دُرر ونوادر أصوليّة تعمّ فائدتها، وذكرت في هذا المقال أهمّ الإضافات والزيادات الأصوليّة التي ذكرت في معرض الاعتراضات والمناقشات الأصوليّة لفقهاء المذهب، ممّا يسهم ذلك في بناء الصّرح الأصولي. وخلص البحث إلى أثر كتاب المعيار المعرب في تقوية الملكة الأصوليّة للباحث من خلال التطبيق العملي لعلم أصول الفقه ،وتوظيف القواعد الأصوليّة المثمرة في تنزيل الأحكام الشرعيّة على النوازل والحوادث.

الكلمات المفتاحية: فقهاء المالكيّة ; المعيار المعرب; أصول الفقه ; الفتاوى; المسائل الأصوليّة.


القرار الإداري الإلكتروني : قراءة في المفهوم و الأهمية

بن عيشوش عمر, 
2024-01-16

الملخص: يعد موضوع القرار الإداري الإلكتروني من المواضيع ذات الأهمية البالغة؛ لما له من أثر مباشر على حياة المواطن وعلاقته بالإدارة و على التسيير الحسن للمرفق العام ؛وتسعى الجزائر جاهدة لتعميم الإدارة الإلكترونية على جميع الإدارات والمؤسسات ذات الطابع الإداري على مستوى التراب الوطني، ويعد القرار الإداري أهم وسيلة قانونية تعبر بها االإدارة عن إرادتها، لاسيما مع التطور التكنولوجي الذي تشهده وسائل الإعلام والاتصال و التوجه نحو تعميم الإدارة الإلكترونية لتقريب الإدارة من المواطن. وتهدف الدراسة إلى تحديد مفهوم القرار الإداري ووالتأكيد على الأهمية ، و توصلت الدراسة إلى أن القرار الإداري الإلكتروني لايختلف كثيرا على القرار الإداري التقليدي سوى في صدروه بطريقة إلكترونية وله نفس أركان القرار التقليدي، ويعد نقطة تحول في مسار تطور القانون الإداري المعاصر The subject of the electronic administrative decision is one of the topics of great importance, because it has a direct impact on the life of the citizen and hisThe issue of electronic administrative decision is considered one of the most important topics. Because of its direct impact on the life of the citizen and his relationship with the administration and on the good management of public facilities, Algeria is striving to spread electronic administration to all departments and institutions of an administrative nature at the level of the national territory. The administrative decision is the most important legal means by which the administration expresses its will, especially with the development The technological trend witnessed by the media and communication and the trend towards generalizing electronic administration to bring the administration closer to the citizen. The study aims to define the concept of the administrative decision and to emphasize its importance. The study concluded that the electronic administrative decision does not differ much from the traditional administrative decision except in that it was issued electronically and has the same elements as the traditional decision, and it is considered a turning point in the path of development of contemporary administrative law.

الكلمات المفتاحية: القرار ; الإداري ; الإلكتروني ; الإدارة الإلكترونية ; the decision ; Administrative; electronic; Electonic management


العنوان: الحوادث الفقهية التي نزلت فيها الآيات "نماذج تطبيقية على صحيح مسلم

بنون شيرين, 
2024-01-22

الملخص: فكرة البحث: هي الوقوف على نماذج من الحوادث الفقهية التي نزل بسببها الآي واستخراج الأحكام النازلة، واستنباط القضايا المعَالجَة، وتكمن أهمية البحث: في: تبيين سماحة الدين ببيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالآية ، وتتمثل إشكالية البحث في الجهل بمعرفة أسباب نزول هذه الأحكام وكذلك الجهل بأحكام الآيات وهداياتها، والجهل بما تعالجه الهدايات، ويهدف البحث إلى التعرف على الأحكام الفقهية التي أوردتها واستخراج القضايا التي تعالجها الهدايات. وكانت الخطة كالتالي: المقدمة وفيها أهمية البحث وأسئلته وأهدافه وحدوده ومنهجه وخطته وكانت على ثمانية مطالب: الأول: التعريف بالموضوع،ثم حكم الزواج باليتيمة، ثم حكم الأخذ من مال اليتيم، ثم حكم تنازل الزوجة عن حقوقها، ثم حكم الدخول من ظهر المنزل، ثم حكم التزين عند الذهاب للمسجد، ويليه النهي عن إكراه الجواري على الفحشاء، ثم تحريم الخمر. وسلكت المنهج الاستقرائي الاستنباطي، ثم اختتمت بالنتائج ومنها: معرفة أسباب النزول ودراسة الأحكام والهدايات واستنباط القضايا المعالجة، وأوصيت: بدراسة أسباب النزول من كتب السنة. وصلى الله وسلم على نبينا.

الكلمات المفتاحية: ح ; ادث ; فقهية ; أسباب


الوسائل العلمية الحديثة لإثبات النسب في الفقه الإسلامي وما عليه العمل في القانون الجزائري

بن الطيب الجيلالي, 
2024-01-23

الملخص: يعتبر النسب أحد الضروريات الخمس التي اتفقت الشرائع على وجوب حفظه ورعايته والعناية به، وضمانا لصيانة الأنساب من الاختلاط وحفاظا على الولد من الضياع، توسع الفقهاء في مجالات ووسائل إثبات النسب بما يلائم التطورات العلمية الحديثة في مجال الطب وعلم البيولوجيا والوراثة، والتي اعتمدت وسائل جديدة كالبصمة الوراثية وفصائل الدم لإثبات النسب وتحديد أبوة الولد، حيث يلجأ إلى هذه الوسائل العلمية الحديثة للاستعانة بها كقرينة من القرائن في مجال ادعاء النسب ونفيه و التي يترتب عليه مفاسد عظيمة، والإسلام جاء لتحقيق مقاصد عظيمة وحكم جليلة هدفها الحفاظ على الأعراض والأنساب وتحقيق العدالة في المجتمع، وقد تناولها العلماء المعاصرون بالبحث والتحليل من حيث دلالتها على النسب إثباتاً ونفياً.Lineage is considered one of the five necessities that the Shariah has agreed must be preserved, nurtured, and taken care of. To ensure that lineages are protected from mixing and to protect the child from loss, jurists have expanded the areas and means of proving lineage to suit modern scientific developments in the field of medicine, biology, and genetics, which have adopted new methods such as fingerprinting. Genetics and blood types to prove lineage and determine the paternity of a child. These modern scientific methods are resorted to as evidence in the field of claiming and denying lineage, which results in great evils. Islam came to achieve great purposes and great wisdom aimed at preserving honor and lineage and achieving justice in society. Contemporary scholars have researched and analyzed it in terms of its significance for lineage, whether affirmative or negative.

الكلمات المفتاحية: الوسائل العلمية- إثبات النسب- الفقه الإسلامي- القانون الجزائري. ; Scientific methods - proof of lineage - Islamic jurisprudence - Algerian law.



Les 10 articles les plus téléchargés