دراسات إسلامية


Description

مجلة علمية محكمة تصدر بانتظام في كل ستة أشهر عن مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية، الجزائر. تعنى بنشر البحوث والمقالات في مجالات العلوم الإسلامية ، وتستقبل الأبحاث العلمية الوطنية والدولية باللغات الثلاث: العربية والانجليزية والفرنسية. تهدف إلى: - نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين من أساتذة وباحثين وطلبة دكتوراه، خصوصا البحوث المتعلقة بالعلوم الإسلامية. – ترقية البحث العلمي في مجال الدراسات الإسلامية والحضارية وخدمة التراث الإسلامي عامة والجزائري خاصة - تشجيع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال مقارنة الأديان لتحقيق الحوار الإنساني، والتعريف بالإسلام – تشجيع الدراسات الفقهية والقرآنية والحديثية لخدمة القضايا الفكرية لا سيما القضايا المستجدة وتلتزم المجلة بنشر الأبحاث الأصيلة والمحققة للشروط الأكاديمية المطلوبة، وترفض كل ما يخل بأخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية.


8

Volumes

19

Numéros

106

Articles


الإفتاء (شروطه وضوابطه)

روان عبد الرحمان,  بوقلقولة عاشور, 

الملخص: يتناول هذا البحث موضوع الإفتاء شروطه وضوابطه، ونظرًا لحاجة الفرد المسلم في هذا العصر لبيان بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بالنوازل المعاصرة، كان السؤال عنها وعن حكمها أمرًا لا بد منه، ولا يكون هذا إلا بمعرفة بعض الشروط والضوابط والآداب التي يجب أن يتحلى بها كلٌّ من المفتي والمستفتي وتحاط بها الفتوى على حد سواء. Abstract: This research deals with the subject of the advisory opinion, its conditions and rules, and in view of the need of the Muslim individual in this age to clarify some legitimate provisions concerning contemporary conquest, the question of them and their judgment was essential. This is only to know some of the conditions, controls and morals that both the mufti and the mufti must bear and are surrounded by the fatwa

الكلمات المفتاحية: الإفتاء ; المفتي ; المستفتي


رؤية في الاجتهاد الفقهي المعاصر من حيثُ المفهوم والضوابط

زيد مليكة, 

الملخص: تناول البحثُ موضوعًا في غايةٍ من الأهمِّية متمثِّل في مسألة الاجتهاد الفقهي ،ونظراً لحداثة هذا الموضوع جاءت هذه الورقة البحثية لتقديم رؤية في الاجتهاد الفقهي المعاصر بهدفِ الكشفِ عن طبيعتةِ من حيث المفهوم والضوابط، ، وقدْ اتَّبعت الباحثة المنهج الوصفي متوصِّلة إلى أنَّ مسألة الاجتهاد لا تتوقَّف ولا تنتهي لكونها قضية مستمرَّة ومتجدِّدة بتجدُّد العصر وظروفه، وأنه في ظل هذه التغيرات والمؤثرات لا ينبغي أن يتخلى عن الثوابت والأصول، وضرورة مدارسته بجدِّية وبعمق، لكونه يعزِّز آلية من آليات الشَّريعة الغرَّاء ،وأن هناك ثمَّة ضوابط إذا ما أحكم تطبيقها أصابت الاجتهاد في مقتل .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الاجتهاد الفقهي ، المفهوم ، الضوابط


الخبرة الجنائية في الشريعة الإسلامية

راشد العمر محمد, 

الملخص: باللغة العربية: الخبرة الجنائية في الشريعة الإسلامية تعد أعمال الخبرة الجنائية من إجراءات التحقيق الابتدائي في الشريعة بالإضافة إلى كونها مصدراً لجمع الأدلة، وكثيراً ما يعتمد عليها القاضي من أجل استكشاف كثير من الحقائق المؤثرة في الحكم القضائي، ولقد عرفت هذه الأعمال طريقها إلى القضاء الإسلامي، ولها كثير من الأصول الشرعية من القرآن والسنة وفعل الصحابة والمعقول، ولقد ذكر لها الفقهاء كثيراً من الأمثلة والتطبيقات، مثل: قياس الجروح وفحص البكارة وتحدبد الآلة المستعملة في القتل، وهي ما يسمى الطب الشرعي، وتحديد قيمة المسروقات، وبيان المسكرات، والخبرة في جرائم القذف والشتم، ووضعوا لها من الشروط والضوابط من يجعلها مصدر ثقة واطمئنان عند القاضي. الكلمات المفتاحية: جنايات ، تحقيق ، خبرة ، طب شرعي. باللغة الإنكليزية: The works of criminal experience is considered as a part primary investigation procedure in Islamic jurisprudence in addition to being a source of evidence collection . Often judge relies on them in order to discover many facts that affects the courts judgements so it became a practice and found its way to Islamic judiciary .It has many legal assets from Quran sunnah deeds of direct followers and common sense where many jurists mentioned many examples and applications such as measurements of wound and virginity examination and to determine murder weapon which is known as Forensic Medicine which includes stollen items indication of drunkenness items knowledge of criminal swearing and cursing . The set for it conditions and controls that makes it a source of confidence and reliability to the judge .

الكلمات المفتاحية: جنايات ; تحقيق ; خبرة ; طب شرعي


الائتمان الفكري عند العلامة طه عبدالرحمن

القلالي عبدالكريم, 

الملخص: ملخص البحث يتناول هذا البحث بيان مفهوم الائتمان الفكري عند الدكتور طه عبدالرحمن، وأثره في صراعات الأمة الحالية، منطلقا من سماته المميزة له، وبيان بعض مظاهر الإخلال به كالانسلاخ الفكري، والعبودية الفكرية، وأمارات كل منها، موضحا بعض مظاهر الالتزام به؛ كالمرابطة الفكرية، وأثرها في الحياة المعاصرة، متبعا في سبيل الكشف عن ذلك مختلف كتبه التي تحدث فيها عن هذا الموضوع، قصد استخلاص رؤية عامة لهذا المفهوم وبيان آثاره الفكرية والعملية. Abstract This research deals with the concept of intellectual credit in Dr. Taha Abdulrahman, and its impact on the current conflicts of the Ummah, starting from its distinctive features, and showing some aspects of violating it such as intellectual Islam, intellectual slavery and the emirates of each. Contemporary Life. In order to reveal this in his various books on this subject, in order to draw a general view of this concept and to show the effects of intellectual and practical.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الائتمان الفكري، الانسلاخ الفكري، العبودية الفكرية، المرابطة الفكرية. ; Keywords: Intellectual credit, intellectual disintegration, intellectual slavery, intellectual status.