مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 6, Numéro 1, Pages 177-190
2022-07-19

النص والخطاب بين الرؤية التراثية وتحليل الخطاب المعاصر

الكاتب : حسيني مختار .

الملخص

الملخص: لا شك أن النص والخطاب المعاصرين يختلفان عن مفهوميهما في تراثنا العربي، ليس من جهة التباين ولكن من جهة الخصوصية والتميز، وذلك باعتبار اختلاف المكونات الزمانية والمكانية ومجال الاهتمام، لذلك تطرح إشكالية حدود المقارنة والاستصحاب بإلحاح، فهل يمكن القول إن استعمال العلماء العرب لمصطلحي "النص" و"الخطاب" يستدل به على استعمالهما اليوم؟ أم إنه بالإمكان الوقوف على نقاط التقاطع والاختلاف، وعلى ما يميز المفاهيم من تفرد فرضته طبيعة كل منظومة فكرية واستقلاليتها؟ يسعى بحثنا للإجابة عن هذه الإشكالات في ظل مفهوم التراث والعصرنة الذي لا يستغرق قطعا نصوص الوحي، ولكنه لا ينفصل عنها، باعتبار أن المفاهيم التراثية عند العرب نشأت خدمة للقرآن الكريم، ومن ثم فإن النص والخطاب وغيرهما من المصطلحات لا تنفصل في التراث عن القرآن الكريم، وقد اعتمدنا في معالجة الإشكالية السابقة المنهج الوصفي والترتيبات الإجرائية الخطابية المعاصرة وأهمها التداولية ولسانيات التلفظ، وحاولنا المزاوجة بين ما هو نظري وما هو إجرائي، بغاية الإحاطة والإفادة. Abstract: There is no doubt that the contemporary text and discourse differ from their concepts in our Arab heritage, not in terms of difference but in terms of specificity, given the context, therefore, the problem of comparison present itself. Do the “Text” and “Discourse” refer to the same usage today? Or are there points of agreement and disagreement, and that there is a distinction of concepts? There is no doubt that the contemporary text and discourse differ from their concepts in our Arab heritage, not in terms of difference but in terms of specificity and distinction, therefore, the problem of comparison presents itself urgently. Do the “Text” and “Discourse” refer to the same usage today? Or are there points of agreement and disagreement, and that there is a distinction of concepts, imposed by the independence of each intellectual system?

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: نص، خطاب، تراث، تداولية. ; Keywords: Text; Discourse; Heritage; Pragmatics.