مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 176-200
2023-03-30

التّقويمُ الدّراسِيّ في مَرحلَةِ التّعليمِ الابتِدائيّ في ظِلّ الإصلاحاتِ التّربويّةِ الجَديدَةِ: قِراءَةٌ تَحليليّةٌ في الوَثائِقِ التّربَويّةِ

الكاتب : معيفي عبد الوهاب . قطاف نسيمة .

الملخص

تأتي هذه الورقة البحثيّة في سياق الحديث عن التّقويم الدّراسي، بهدف بحث مدى تقارب الأفكار النّظريّة مع الممارسات التّطبيقيّة فيما يتعلّق بعملية التّقويم في المرحلة الابتدائيّة، حيث تسعى الدّراسة إلى معرفة مدى تطابق ما تموج الأفكار النّظريّة العلميّة مع ما تمّ إدراجه في الوثائق التّربويّة للإصلاحات الجديدة، رامية إلى بحث تساؤلات رئيسيّة مفادها: ما مدى اهتمام مؤلّفي الوثائق التّربويّة -بصفتها وثائق توجيهيّة إرشاديّة- بفحوى مستجدّات التّفكير النّظري فيما يتعلّق بالتّقويم الدّراسي؟ وهل ما تمّ تسطيره والتّنبيه إليه في هذه الوثائق كفيل بتيسير ممارسة عمليّة التّقويم من طرف أعضاء هيئة التّدريس؟ وقد خلُص البحث إلى جملة من النّتائج تؤكّد على ضرورة إعادة النّظر فيما تمّ تضمينه بهذه الوثائق، بما يفيد في تيسير الممارسة التّقويميّة لا تعقيدها، والعمل على تحيين هذه الوثائق بإشراك خبراء وباحثين من مختلف التّخصصات الأكاديميّة والعلميّة، بما يُـمَكِّن من تقديم إضافة علميّة نوعيّة لهذه الوثائق التّربويّة المهمّة. This research paper came in the context of talking about Scholastic evaluation, to examine the extent of rapprochement of theoretical ideas with applied practices in regard to the Scholastic evaluation process in primary education stage; this study seeks to know the extent in which the ripple of scientific theoretical ideas coincide with what has been proven in the educational documents of new reforms. Aimed to examining the main questions: How much is the authors of educational documents, as guidance documents, caring about the developments in theoretical thinking regarding the Scholastic evaluation? Is what was written in these documents a guarantor to facilitate the exercise of the evaluation process by members the teaching staff? The research concluded inevitable conclusion that stresses on the need to reconsider what was included in this document, in what will be useful for facilitated, not to complicated, evaluation practice; and the need to coordinate with specialized academic researchers to enable the provision of a qualitative scientific addition to these important educational documents.

الكلمات المفتاحية

التّقويم ; التّقويم الدّراسي ; الوثائق التّربويّة ; الممارسة التّعليميّة التّعلّميّة ; evaluation ; Scholastic evaluation ; educational documents ; learning teaching practice