اللسانيات التطبيقية
Volume 5, Numéro 2, Pages 13-37
2021-12-13

لِسانِياتُ المُدوّنَةِ وتِعليمِيّةُ اللّسانِ العَربِيّ: مَفاهيمُ نَظرِيّةٌ ومَبادِئُ أَساسِيّةٌ

الكاتب : معيفي عبد الوهاب . قطاف نسيمة .

الملخص

لَعِبَت لسانِياتُ المدَوّنَةِ -مُنذُ ظُهورِها-أَدوارًا مُهِمّةً في تَيسيرِ سُبُلِ البَحثِ في مُختَلَفِ مَيادينِ اللّسانِياتِ، ذلِكَ أَنّ استِثمارَ قَواعِدِ مُعطَياتٍ في شَكلِ مُدَوّناتٍ لِسانِيّةٍ، والتّفاعُلَ مَعَها مِن خِلالِ أَدَواتٍ حاسوبِيّةٍ تَحليلًا وَدِراسَةً، وبَعدَ ذلِكَ تَفسيرًا واستِنتاجًا، ساعَدَ كَثيرًا في رِبحِ الوَقتِ وتَوفيرِ الجُهودِ، وتَحقيقِ نَتائِجَ بَحثٍ أَكثرَ دِقّةً وواقِعِيّةً؛ وعَلَيهِ جاءَ هَذا البَحثُ بهَدَفِ الحَديثِ عَن بَعضِ المفاهيمِ النّظَرِيّةِ والأُسُسِ التّمهيدِيّةِ للِسانِياتِ المدَوّنَةِ، وكَشفِ مَدى العَلاقَةِ التي يُمكِنَ أَن تَربِطَ بَينَها وبَينَ تَعليميّاتِ اللّغاتِ، وكَيفَ يُمكِنُ أَن تُساهِمَ لِسانِياتُ المدَوّنَةِ في النّهوضِ بتَعليمِيّةِ اللّسانِ العَرَبِي؟ وقَد تَوَصّلَ البَحثُ في الأَخيرِ إلى نَتائِجَ مُهِمّةٍ مِنها: أَنّ عَلاقَةَ النّفعِ والانتِفاعِ بَينَ التّخَصُّصَينِ يُمكِنُها أَن تُساهِمَ في بِناءِ وتَطويرِ المناهِجِ الدّراسِيّةِ، وانتِقاءِ المحتَوَياتِ التّعليمِيّةِ، كَما أَنّ لَها أَدوارًا مُهِمّةً في تَسييرِ الممارَساتِ الصَّفِّيّةِ للمُعَلّمِ والمتَعَلّمِ عَلى السّواءِ وغَيرِها، وعَلَيهِ تَتَأَكّدُ التّوصِيَةُ عَلى الاهتَمامَ بهذا التّخَصّصِ الحَديثِ، والتّعاوُنِ لِبِناءِ مُدَوّناتٍ وبَرامِجَ حاسوبِيّةٍ عَرَبِيّةٍ لِتَرقِيَةِ تَعليمِيّةِ اللّسانِ العَرَبيّ. Since its appearance, corpus linguistics has played important roles in facilitating ways of research in various fields of linguistics; That is the investment of databases in the form of corpora, and interact with it through computer tools, in analysis, study, then interpretation and conclusion; It helped a lot in saving time and efforts, and achieving more accurate and realistic research results. Accordingly, this research came with the aim of talking about some theoretical concepts and fundamental principles of corpus linguistics, and reveal the extent of relationship that can be linked between it and language didactics. How can corpus linguistics contribute to developing Arabic didactics? Finally, the research reached important results, including: the relationship between the two disciplines can contribute to building and developing curriculums, and selecting the educational contents…; accordingly, the research recommends to pay attention to this modern discipline, and cooperate to build Arabic corpora and tools.

الكلمات المفتاحية

لسانيات المدونة ; تعليمية اللسان العربي ; تعليميات اللغات ; المدونة اللسانية ; الأدوات الحاسوبية ; Corpus linguistics ; Arabic didactics ; Language didactics ; linguistic Corpus ; computer tools