أبعــاد
Volume 9, Numéro 1, Pages 233-252
2022-05-05

واقع التكفل المؤسساتي بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة " تقرير ميداني بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بوادي رهيو( غليزان ) نموذجا

الكاتب : قطاب نور الدين . زقاوة أحمد .

الملخص

تعد فئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة شريحة هامة من المجتمع ، لذا درسنا الحقوق المختلفة التي تتمتع بها هذه الأخيرة، للتعرف على الآليات المتخذة و الجهود المبذولة في سبيل ضمان العيش الكريم لفئة أضحت تبرز بامكاناتها في شتى المجالات من خلال تحديها الإعاقة وفرض ذاتها بفضل التربية والتكوين والتأهيل ومنافسة الآخرين من الأشخاص العاديين في مواضع كثيرة، وانطلاقا من مشكلة كيفية التكفل بهذه الفئة اعتمدنا على المنهج الوصفي والمقابلة والملاحظة في دراستنا مع الفئة و من تهمه العملية التكفلية بهم فتوصلنا في الأخير إلى أن الدولة تبذل قصارى جهودها للتكفل الجيد بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ووضع مخطط وطني يضمن لهؤلاء التكوين والتأهيل المهني بغرض استقلاليتهم ضمان مستقبلها وذلك بإنشاء مراكز متخصصة في هذا المجال، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك عين ساهرة ويد ممدودة تقدم خدمات جدّ مهمة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة حين تكفل حقوقهم وفقا للقانون و تضمن لهم تكفل مؤسساتي يرتكز على وسائل بشرية ومادية و مشاريع تربوية و بيداغوجية و علاجية الهدف منها تنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على غرار الأطفال المعاقين ذهنيا - نموذج الدراسة- رغم بعض العراقيل الإدارية.

الكلمات المفتاحية

التكفل المؤسساتي – الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - السياسة الاجتماعية.